المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عجائب الدنيا السبع


فهد الفراعنة
15-10-09, 10:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سأتحدث عن عجائب الدنيا القديمة التي حتى الآن لم يُتفق عليها سوى من ناحية العدد و هي 7 عجائب من وجهة نظري هي و التي سأتحدث عنها:

1- اهرامات الجيزة في مصر
2- حدائق بابل المعلقة في بابل في العراق
3- تمثال زيوس في جبال اولمب في اليونانـ
4- منارة الإسكندرية في مصر
5- البتراء في الأُردن
6- تمثال روديس العملاق او الشاهق في جزيرة روديس
7 - معبد ديانا في مدينة افسوس ( سيتم توضيح مكانها بالتحديد لاحقاً بإذن الله)



البداية ستكون مع أعظم عملية بناء في تاريخ البشرية هي عن الإهرامات و سأتكلمـ عن 5 محاور فيها: وهي

1- الاهرامات بشكل عام
2- المومياء
3- لعنة الفراعنة القدامى
4- بناء الأهرام
5- فن العمارة المصرية



_________________________________




- الاهرام بشكل عام:

تعتبر اهرامات الجيزة في مصر هي أعظم عجائب الدنيا و الوحيدة الباقية إلى هذا الوقت .
و توجد في مصر حواليـ 70 هرماً تقع في عدة مواقع و لكن اهمها هي اهرام الجيزة و اهم هرم من اهرام الجيزة و هو هرم خوفو الاكبر و خفرع الاوسط و منقرع الاصغر

نظرة بسيطة على هرم خوفو:

تاريخ البناء: بني قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد
مجموع وزن حجارته: 5.5 مليون طن تقريباً
عددها: 2.5 مليون حجر منحوت
مساحته: 12 فدان
إرتفاعه: 146 متراً
كم عدد العمّالـ الذين بنووه: 100 ألف عامل
كم مدة بنائه: 30 سنة أو عاماً


توجد به ممرات عديدة و حجرتانـ كبيرتانـ و حجرة تحت سطح الأرض و فتحتانـ للتهوئة ( سبحانـ الله) .

ما زالـتـ المهارة التي تم بها قطع الأحجار التيـ استخدمت في بناء الأهرام ثم رفعها من هذا العلو الشاهق ووضعها في أمكنتها على هذا النظام الهندسي العجيب و إحضار الحجارة الغاية في الضخامة من منطقة بعيدة و التي تتطلب لنقلها معداتـ و رافعاتـ و ناقلات هائلة و ضخمة بالحيلhttp://www.qassimy.com/vb/images/smilies/tongue.gif و غاية في القوة .

كل هذا أثار دهشة العالمـ و بالرغم من ان العلماء استمروا في التنقيب و البحث عن بعض المعداتـ التي تمـ بها بناء هذه الأعجوبة لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل الذريع.



يقول " بريستد" في كتابه المشهور ( فجر الضمير ) " إن من يقف امام الأهرامات و أبي الهولـ لا بد من ان يشعر برهبة و إجلالـ و إحترامـ , كما يحس بضآآآلة جسده أمام هذه الضخامة و الفخامة و امآآم ذلك المصري القديمـ و لا بد من أن يسأل نفسه http://www.shabaabksa.com/vb/images/smilies/(26w).gif هل هؤلاء القومـ كانوا أُناسـ عاديين يأكلونـ الطعامـ و يمشونـ في الأسواقـ كما نعيش؟؟؟؟http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif أم هم قوم مميزونـ لمـ يأت الله بمثلهم من قبل أو من بعد؟؟؟؟؟؟http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif ( انتهى كلامه)

في أوائل شهر يناير في عام 2004 أي 1425هـ فوجئ زوار الأهرامات بالجيزة من زوار و سياح و مواطنيين مصريين على حد سواء بمجموعة من الناسـ تقودهم إمرأة متوسطة العمر . مستديرة الوجه http://www.qassimy.com/vb/images/se/wnasa.gif, ترتدي ملابس ثقيلة , و تضع على عينيّها نظارة سميكة , و تقود مجموعة من الأجانبـ >> مو لازم أكمّل http://www.qassimy.com/vb/images/se/wink.gif



2- المومياء :

الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يدفن موتاه ... و يبدو أنـ الإنسانـ لم يصدقـ حياته القصيرة على الأرض هي حياته الوحيدة... لذلك فقد حاآآولـ الإحتفاظ بالجسد بعد الوفاة بعدة طرق أهمها:

1- الدفن في رماآآل الصحراء الحاآآرة و سيبقى الجسم كما هو بفعل الحرآرة و الجفاآف في الصحراء
2- تحنيط الجثث و اللف حولها عدة طبقات من القماشـ و أخرها الجزء الذي يكون ملاصق للجسد مادة النطرون الذي تحتوي على مادة حافظة ( يعني يصلح للتونه:SmileyBunny:)

3- لعنة الفراعنة القدماء:

الاهتمام بالفراعنة و بمصر الفرعونية و الإهتمامـ منذ عرف العالم تلكـ الآثاآآر , و حار امامها , و لقد توالت الإكتشافات لتلك اثآار طوالـ التاريخ لكنها تزايد بشكل كبيير و مطرد وواضح بعد إكتشاف حجر رشيد و حل رموزه بواسطة العالم الفرنسي الشهير شامبليون و ذلكـ في أوائل القرن التاسع عشر ميلادي و اصبح بعد ذلكـ اكتشاف المقابر للملوكـ امر دائم ما ترسل له البعثات المتتابعة.

لكن أعجبها جميعاً و اكثرها تأثيراً و أغربها كان إكتشاف قبر توت عنخ أمون مقبرة لملك صغير لم يحكم مدة كافية و لذلكـ ليست من المقابر العظمى لكن ما اكسبها كل هذه الضجةو الإهتمامـ أنها لم يلمسها أحد من قبل أي لمـ يعبث بها اللصوص و لكن الشيء الآخر أيضاً هو أن 13 شخصاً ممن أتصلوا أو كان لهم دور في هذا الإكتشاف ماتوا جميعاً خلالـ 3 بينما مات 22 شخصاً من هؤلاء في مدى 7 سنين بعد هذا الإكتشافhttp://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif.
لكن قد يكون من المدهش جداً أن يقف العالم المصري جمالـ محرز مدير قسم الآثار المصرية في المتحف المصري وهو يبلغ من العمر 52 عاماً و يقولـ في إفتتاح أحد المعارض التي أُقيمت لآثار توت عنخ أمون رداً على سؤالـ عن لعنة الفراعنة فقالـ( أنظروا إليّ لقد أمضيت سنوات طويلة مع مقابر و موميات الفراعنة و ها أنا ذا حي في كامل الصحة و العافية كدليل قاطع على كذب تلكـ الفكرهـ) و في أقل من شهر مات جمال محرز http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gifhttp://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gifhttp://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif ....!

4- بناء الأهرامـ:

بدأ زوسر مؤسس الأسرة الثالثة حياته كغيره ممن سبقه من الملوكـ فبنى لنفسه لنفسه مقبره على شكل مصطبة كبيرة من الطوب اللَبن و لكنه لم يشيدها في مدينة ابيدوس http://www.shabaabksa.com/vb/images/smilies/(7w).gif بل شيدها في المنطقة المعروفة اللحين بإسم بيت خلاف جنوب المنياhttp://www.shabaabksa.com/vb/images/smilies/(7w).gif, و قد عُثر فيها على كثير من الاواني و الذهب و أختام بإسم الملكـ و أسماء ببعض موظفيه .

و كان الملوكـ حتى ذلك العهد يُدفنون في قبور على هيئة مصاطب لا تمتاز في شكلها العامـ عن قبور عامة الناس إلا بعظم حجمها و فخامتها , و كانت هذه المصاطب تُبنى من الطوب اللَبن و إن كانتـ بعض أجزائها الداخلية و على الأخص حجرة الدفن تُبنى من الحجر .

و جاء ايمحوتب وزير زوسر ففكر في بناء قبر آخر لمولاه الفرعون في جبانة العاصمة الشماليّة. ووضع تصمميه ليكون أفخم من أي قبر شيّد قبله لأي ملكـ من الملوكـ . بعد أن وضع تصميماته للمقبره تم في بنائها ثم طوّر فيها و طوّر إلى أن أصبحه شكلها هرماً.


5- فن العمارة المصرية :

سأقسمها إلى قسمين :

1- صفات بناء الهرم و فنه :


في أوائل الخمسينات من هذا القرن كان رجل فرنسي يدعى بوفس يقوم برحلة إلى مصر و قام بزيارة إلى الهرم الاكبر خوفو و صعد خلالها إلى غرفة الملكـ خوفو و هذه الغرفه لها تهوئة خاصة , لكنها رطبة لعدم تعرضها لأشعة الشمس , و هذا يساعد على سرعة تحلل المواد العضوية , و لكنه لاحظ بأن بقايا الحيونات الصحراوية كالخنافس و الصراصير و السحاليـ , و بعض فضلات الأطعمة التي رماها السياح بقيت كما هي لم تتحللhttp://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif, و ظلت محتفظة بشكلها دونما تغيير, و كأنها تحولت إلى مومياء محنطة...!!! http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif

و بعدها قام بوفس بعمل نموذج للهرم بنفس نسبة المقاييس التي عليها الهرم نفسه ... ووضع النموذج في نفس وضع الهرم من حيث الجهات الاربعة ووضع الرجل الفرنسي جثة قطة ميتة حديثاً و تركها اياماً معدودة داخل هذا النموذج و لدهشة تحنطت القطة و تحولت إلى مومياء لمـ تتحلل و لم يأتيها العفن ...!

2- فن العمارة في مصر سابقاً:

عُني المصريين بفن العمارة لأسباب دينية في المقام الاول و من هنا تمثل فن العمارة لديهم و كان افضل شيء عندهم هو المعابد التي شيدوها في مختلف عصور التاريخ , و في الاهرام التي ارادوها قبور لملوكهم .



انتهى الكلام عن الاهرامات



حدائق بابل المعلقة و سأقسمها إلى قسمين:

1- حدائق بابل
2- الحضارة البابلية


_____________________________________



2- حدائق بابل المعلقة:

تعتبر هذه الأعجوبة أحدى الأعجوبات المختلف عليها حيث ظهر علماء ينفون وجودها من الأصل لكن الجمهور الأعظم من العلماء يؤكد وجودها و أنها كانت إحدى أُعجوبات مدينة بابل العظيمة سابقاً..


1- حدائق بابل:

الحضارة كالحياة صراع دائم مع الموت , و كما أن الحياة لا يتسنى لها أن تحتفظ بنفسها إذا خرجت عن صورها القديمة البالية و اتخذت صوراً فنية جديدة , فكذلكـ الحضارة تستطيع البقاء مزعزعة الأركان بتغيير موطنها و دمها, و قد إنتقلت الحضارة من أور إلى بابل و يهوذا , و من بابل إلى نينوى , و منها كلها إلى برسبولس و سارديس و ميلتس و من هذه الثلاثة و مصر و كريت إلى اليونان و روما .

و ما من أحد ينظر إلى موقع بابل يخطر في رأسه أنه كان هناكـ حضارة عظيمة كان لها الفضل العظيم في تقدم الطب وأنشأت علم اللغة و.. و ... و ...


بنا نبوخذ نصر حدائق بابل لكِ يضفي السعادة على زوجته الأميرة إميتس التي اتت من مقاطعة ميديه المشهورة بتلالها و أشجارها التي كانت الاميرة تحبها و لكن عندما أنتقلت إلى بابل إفتقددها و عندما رأى الملك نبوخذ نصر علامات الحزن و الإشتياق إلى موطنها لكِ ترى تلك التلال أمر نبوخذ ببناء تلك الحدائق لكِ يعوض زوجته عن موطنها .


2- الحضارة البابلية:

كان البابلويون من اوائل الشعوب القديمة التي وصلت إلى مستوى عالِ من الحضارة , كانوا يعيشون في بلاد ما بين النهرين و هي جزء من دولة العراق الشقيقة و كانت بين دجلة و الفرات و كان موقعها بين النهرين سبباً في خصوبة أرضها و رفع مستوى معيشة أهلها .


و قسمت الحضارة البابلية على فترتين:

1- قبل الميلاد بحواليـ 2000 سنة و فيها وضع أحد أعظم ملوكها على الإطلاق حمورابي مجموعة قوانين اشتهرت بإسمه و كان ذلك حوالي عام 1700 ق. م


2- عام 612 ق. م تمكن نابوبولاسار الذي كان حاكماً على بابل من سحق الأشوريين بمساعدة اهالي ميديا و نصب ملكاً و في 605 ق. م و توفي و خلفه على العرش ابنه نبوخذ نصر .



انتهى


القادم تمثال زيوس


للمعلومية الموضع من كتابتي و تم نشره في 3 منتديات سابقة

فهد الفراعنة

فهد الفراعنة
15-10-09, 10:54 PM
3- تمثال زيوس :


على جبال أولمب شيّد المثّال اليونانيـ فيدياس .

ارتفاعة فوق القاعدة: 13 متراً أو 60 قدماً
صنع الجسد من : العاج
صنعت العباءة من : الذهب و التمثالـ و لا يوجد لهما نظير
مدة البناء: 9 سنوات
تاريخ صنعه: منتصف القرن الخامس قبل الميلاد
مكان التمثالـ: أولمبيا ( تقع في وسط منطقة آليا أو أليس )


زيوس هو الإله اليونانيـ للإله جوبتر عند الرومانـ , و لا يوجد لسوء الحظ شيء من بقايا تمثاله إلا قطع صغيرة و لا تعطينا أي فكرة عامة عن وضع التمثالـ وصفة الرأس


صورة توقعية حسب المعلومات:


http://www.arabic.edu-negev.gov.il/husam/cp/homepage/Images/zeus_color.jpg




انتهى






التالي منارة الإسكندرية


___________________________________



4- منارة الإسكندرية :

بدأ إنشاؤها في عهد بطليموس الأول الذي كلّفـ المعماري سوستراتس اليوناني الجنسية ببنائهاو و إقامتها .

وقد تم فعلاً البناء في عهد بطليموس فيلادلفوس فإذا هي برج عظيم .

شكل قاعدته : مربعه
طول ضلعها : 100 قدم
طول المنارة: 500 قدم فوق البحر



و يوجد على رأس المنارة نار لإرشاد السفن .

كانت أول منارة و اعتبرت لمدة طويلة من إحدى عجائب الدنيا .

تهدم جزء منها في 7 أغسطس 1303 ميلادية نتيجة زلزالـ و في عام 1346 ميلادي تهدمت كلها .



صورة متوقعة لها:

http://marahwafarah.athost.net/images/sevenworld/alex.jpg



انتهى




القادم البتراء




___________________________________\\\\\






البتراء :


البتراء مدينة قديمة في الجزء الجنوبيـ الغربي من المملكة الإردنية الهاشمية ولكي يصل الزائر إلى البتراء يجب عليه التوقف ليتركـ السيارة و من ثم يواصل سيره على ظهر الحصانـ أو على قدميه حتى يصل إلى البتراء.

و يوجد في مدينة البتراء:

سد عظيم بني من كتل ضخمة من الصخور الرملية

قصر البنت

مدرج منحوت بالصخر

مباني و كهوف منحوتة في الصخر

و غيرها الكثير لكن ايدي اللصوص أفسدتها




إنتهى


القادم تمثال زيوس



______________________________________


تمثال رودس الشاهق:

سأتركم مع الصورة المتوقعة لتعلموا عظمة هذا التمثالـ:

http://www.kamar-lawyers.com/kamar/ahdath/26_1.jpg


كان يقع ما بين نهرين http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/smile.gif


يرجع تاريخه إلى 300 قبل الميلاد
أكبر التماثيل المائية التي أُقيمت بجزيرة رودس لإله الشمس نذراً لأبُولو الذي ساد الإتقاد بأنه حرر روتدس من الملكـ المقدونيـ دمتريوس .
تحطم من إثر زلازالـ

مادة صنع التمثال: البرونز
مدة بناءه: 12 سنة
ارتفاعه : 102 قدماً

تم إنجازه عام 280 قبل الميلاد و هدم على إثر زلزال عام 224 ق.م و بقي في مكانه 1000 سنة إلى ان إشتراه احد يهود شمال إفريقيا و حوله إلى ادوات حرب





انتهى





القادم معبد ديانا



_____________________________________



معبد ديانا:


معبد ديانا في افسوس ( مدينة إغريقية في ليديا في آسيا الصغرى قرب مصب نهر كايستر )

مدة البناء: 220 سنة http://www.qassimy.com/vb/images/smilies/confused.gif
طوله : 122 متراً
عرضه : 61 متراً


خرب نيرون المعبد ث حطمه القوطيون 262 و ما زالتـ بعض اطلاله باقية.

كان المعبد عبارة عن مجموعة من المعابد أقيمت في ذالكـ الموقع ثم احترقت و أعيد بنائها المعبد على أطلالها .


صورة متوقعة:


http://ms3r2002.jeeran.com/%D8%B95.jpg






تمت بحمد الله


أي إستفسار أو سؤالـ يوضع في الموضوع و من يريد الشرح أكثر يكتب أيضاً هنا في الموضوع http://www.shabaabksa.com/vb/images/smilies/(27w).gif


فهد الفراعنة http://www.shabaabksa.com/vb/images/smilies/(27w).gif