المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لينمو طفلك ..العبي معه.


... بنت الجنوب ...
12-09-09, 04:13 AM
لينمو طفلك ..العبي معه.
عودى - تخيلا - سنوات الى الوراء وشاركيه فى عمله المثالى والذى يقوم به وهو اللعب فلا يكفى ان تتركيه يمارس حقه هذا وحيدا .. المشاركة عامل مهم جدا لانجاح هذه المهمة .
فالطفل يتعلم ما هية العالم المحيط به وهو عالم ملىء بالاكتشافات بالنسبة له وهو يلعب لانه يرغب اولا فى ملء الوقت كما تقول استاذة بمعهد البحث الطبى بلندن : وبدون اللعب لن يكون كائنا طبيعيا اجتماعيا سليما ولكى تكون مهمة اللعب واضحة ومنظمة بالنسبة لك فقد قسم المتخصصون دورك فى عملية اللعب مع طفلك الى مراحل :
المواليد الجدد وحتى سن ثلاث شهور
الصوت واللمسة هما طريق العبور الى معرفة العالم فهو فى هذه المرحلة يجب النظر فى تفاصيل الوجوه فتصير متعته الحقيقية ان تنظرى فى وجهه عن قرب فيرى عيونا تتحرك وفما يصدر اصواتا واشياء تعد اكتشافا بالنسبة له وتتعاظم متعته عندما يبدأ فى تفحص وجوه اشخاص اخرين ويقوم بنفسه باستنتاج الفروق بين الوجوه .. وما عليك هنا سوى الجلوس امامه والنظر اليه وملامسته وقليل من الابتسام قد يبعث التفاؤل فى نفسه ثم تبدأ عيونه الصغيرة فى تمييز اللونين الابيض والاسود والالوان الفسفورية المضيئة فى لعبه وكذلك الالعاب ذات الاصوات ولانه يميز صياحك فتحدثى اليه دائما حتى ولو كان غير منتبه وتجنبى ارتداء الالوان القاتمة فانت الان تريدين ما يبهج هذا النورانى الصغير ومن الظريف ان يكون ضمن اشيائه ومقتنياته مراة بلاستيكية فهو يحب النظر الى نفسه وبادرى بقص الصور الت تلفت نظره من المجلات ولصقها على الحائط فهو يتتبع وجوه الاخرين فى الصور .. ساعديه على الامساك بك وبأشيائه الخاصة . وعندما تلحظين انتباهه فى هذه المرحلة للموسيقى فاديرى باستمرار موسيقى ولا مانع من مراقصته على نغماتها فهذا يقوى عضلات جسمه .
ثلاث شهور وحتى ستة شهور
مازالت انت لعبته المفضلة يجب ان يتفحص شعرك ويحاول الامساك به عندما تحملينه يحاول وضع اصبعه فى عينيك متتبعا الدائرة الصغيرة السوداء او الملونة التى تتحرك داخلها . يضع اصبعه داخل اذنك وفى اسنانك يحاول استكشاف هذه الدهاليز بنفسه وعندما يكون رد فعلك الابتعاد عنه فهو يترجم ذلك بانه نوع من مبادلته اللعبة ولا يمل اعادة تكرار المحاولة فاستجيبى له ولا مانع من تعريفه على الاشياء التى يستخدمها فى طعامه مثلا من ملاعق واطباق .. الخ .
ستة شهور وحتى سنة
صغيرة فيردها لك . نا تأخذ عملية لعبك معه شكلا اخر اكثر ايجابية بأن تلقى له كورا او لعبا وعندما يكتمل العام تكون مهارة اصابعه قد اكتملت وقدرعينيه على الاشياء قد صقلت وهنا تمييز ايضا نبدأ معا بتصفح القصص ذات الصور الملونة والجمل القصيرة ويمكنك ان تجعلى منه بطلا لكل قصة تروينها ولا مانع من القيام بتمثيلية يكون هو بطلها هيا نعد الطعام معا واعطه اطباقا وقطع مكعبات لصنع طعام تمثيلى وتصفح البوم العائلة خطوة تأثير ايجابى عليه لانه ذات بالفعل يعرف معظم الموجودين فى الصور ومطلوب منك بدءا من هذه الفترة الا تملى التحدث باستمرار وفى كل الاشياء اليه .
من سنة حتى سنتين
سوف نطيل القصص المصورة نوعا وسوف نحكى اشياء جديدة عليه وسوف نمارس دور ماما وبابا داخل جدران المنزل ويصبح اللعب التمثيلى هنا فى افضل حالاته ومن الافضل ان تشاركية هذا .. لا مانع من افتعال حوار عن اطفاله اساليه عنهم وعن مدرستهم وهل تناولوا طعامهم .. واتركى لخياله خيط الحديث واغلب الاطفال فى هذه السن مشغفون بالتقمص والتمثيل وهى حالة صحية .
الاطفال يلعبون لانهم يحبون اللعب واذا لم تكن به متعه فلن يلعبوا فالاباء يجب ان يسمحوا للاطفال بعملية تنظيم لعبهم كما يحلو لهم فلا تتركوا فرصة العودة الى الوراء تتسرب من بين ايديكم