المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا الله. أي طهر هذا ؟! خرجت من الخيمة هربا من الحريق فرأت الرجال أمامها فماذا فعلت؟!


حفيد الفاروق
19-08-09, 07:40 AM
الله أكبر ما أطهرها وما أنقاها
اسأل الله أن يجمعنا بها في الجنة

قصتها على هذا الرابط

تعرّف مع والده وأشقائه على جثة إحداهن والأخريات كشفتهن «الأدلة الجنائية»
عطشان يروي لـ «الأنباء» مأساة فقدانه والدته و3 من شقيقاته في الحريق: أوصلتهن إلى الحفل وعدت بعد نصف ساعة لأشاهد حرباً بين النساء والنيران
الأربعاء 19 أغسطس 2009 - الأنباء


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/62562-62562.jpg
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/62562-01.jpg
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/62562-02.jpg



والدتي أوصتني بشقيقي الصغير وعندما سألتها عن شقيقتي بدور قالت «بدور معي وأنا سأهتم بها» وقد توفيت معها
من مشاهد الألم: إحدى النساء خرجت من الخيمة هرباً من الحريق وعندما رأت الرجال أمامها عادت إلى النيران لتلتهمها
انفجار «تانكي البنزين» لإحدى المركبات المتوقفة قريباً من الخيمة زاد الأمر سوءاً وضاعف حجم الكارثة
حاولت اقتلاع أحد جوانب الخيمة إلا أنني لم أستطع وكنت بحاجة لمساعدة 4 رجال لتخفيف المصيبة

هاني الظفيري «ودعت امي وشقيقاتي بقلب يتفطر الما ويعتصر حزنا ويبكي ندما بعد ان تركتهن مدة لم تتجاوز نصف الساعة»، هذا ما قاله محمد عطشان الشمري احد ذوي ضحايا كارثة الجهراء في حوار خاص مع «الأنباء»، روى خلالها اللحظات الاليمة التي مرت عليه منذ اتصال احدى شقيقاته به لابلاغه ان الخيمة تحترق وعودته سريعا لمقر الحفل ومحاولته اقتلاع احد جوانبها الى ان تعرف على والدته وشقيقاته متوفيات، فالى التفاصيل:
في البداية، كيف ذهبت اسرتك الى العرس؟
انا من قمت بتوصيلهن، حيث طلبت مني والدتي ان اقوم بتوصيلهن الى الحفل في منطقة العيون، خصوصا بعد وصول دعوة من اهل المعرس لحضور الحفل، فقمت بتنفيذ طلب والدتي، وفور وصولنا الى الحفل دخلت امي وشقيقاتي الثلاث الى مقر الحفل، اما انا فعدت، وبعد نصف ساعة اتصلت بي احدى شقيقاتي وطلبت مني ان ارجع، فسألتها عن الاسباب فقالت لي ان الخيمة الخاصة بالعرس اشتعلت بها النيران، وفور وصولي وجدت كتلة النيران تتصاعد والنساء مذعورات والاطفال يصرخون، الامر الذي جعلني احاول سحب احد جوانب الخيمة «الرواق» الا انني لم استطع.
وبعد ذلك ماذا حصل؟
قمت بالاتصال على هاتف والدتي، الا انه كان مغلقا، وعاودت عدة مرات الا انني لم استطع، فضاقت بي السبل، وخلال ذلك شاهدت رجلا كان فعلا رجلا، حيث قام بسيارته بأخذ عدد من النساء فيها والذهاب بهن الى المستشفى، خصوصا ان سيارته كبيرة الحجم (ڤان)، واستمررت بالبحث عن والدتي وشقيقاتي واحترت بين الذهاب الى المستشفى والبقاء في مكان الحادث للبحث عنهن.
وكيف كانت حركة النساء في الخيمة المنكوبة؟
لم تكن سوى حرب اطلقت بين النيران وبين النساء اللاتي كن يهربن منها والعودة اليها والتستر عن الرجال، فقد سمعت ان هناك امرأة خرجت من الخيمة وعندما شاهدت الرجال امامها عادت الى النار التي ابتلعتها، لكن لو ان هناك 4 اشخاص كانوا معي حينما حاولت سحب احد ارفف الخيمة لكانت المصيبة اخف، وما زاد من الامر سوءا هو انفجار تانكي البانزين للمركبة المجاورة للخيمة.
وكيف اكتشفت امر اسرتك؟
تعرفت انا وزوجتي وشقيقي الصغير ووالدي على واحدة من شقيقاتي، الا ان والدتي وشقيقتي الاخريين لم نتعرف عليهن الا عن طريق الادلة الجنائية.
وهل زوجتك كانت مع افراد اسرتك؟
لا لم تذهب الى العرس، لكن امي وشقيقاتي الثلاث هن من ذهبن اليه ولقين حتفهن وقدرهن الذي لا نعترض عليه، فهذه مشيئة الله ونحن مؤمنون بالقضاء والقدر.
نريد ان نعرف كم بقي من افراد اسرتك؟
والدي وثلاث شقيقات وثلاثة اشقاء.
ما الكلمة التي تريد ان تقولها؟
انطفأت اجمل وارق كلمة على الوجود وهي «الام» التي لا يعوضها الندم ولا المال دون اي ذنب ارتكبته، فقد تركت شقيقي البالغ من العمر 13 عاما بعينين بريئتين دون ان تسامره وتتحدث اليه، فالطريق امامه جدا طويل وسيقضيه من دون ام، وهذا شعور يكسر الاحلام ويهد الجبال، فلماذا اقدمت هذه السيدة على قتل الابرياء؟!
آخر ما قالته امك قبل رحيلها؟
قالت واوصت والدتي بأن ننتبه الى اخينا الصغير، وحينما سألناها عن شقيقتنا بدور قالت بدور عندي وانا سأهتم بها، وقد توفيت معها في الكارثة.


1260 حالة عنف أسري تتلقاها المخافر شهرياً بحسب إحدى الدراسات
الجرائم الزوجية.. نار لا تنطفئ: حوادث محدودة تتسبب في كوارث مجتمعية


جرائم القتل عند النساء غالباً ما ترتكب بحق الأزواج
محاولات سابقة باءت بالفشل لأزواج حاولوا إحراق منزل الزوجية


إعداد: محمد ناصر

جريمة جديدة تعصف بمجتمعنا، ما يطرح السؤال من جديد عن العنف الاسري الذي اصبح مقدمة للجريمة العائلية التي تنعكس بشكل مباشر على المجتمع برمته.
فهل أصبحت هذه الجرائم ظاهرة في الكويت، خاصة عندما نسترجع الجرائم العائلية المروعة التي حدثت في الأعوام الماضية كحادثة بيان والصليبية والجهراء وغيرها من الحوادث التي ذهب ضحيتها اطفال أبرياء على ايدي آبائهم.
آراء أخرى تجد ان تلك الجرائم لا تعدو كونها تصرفات محدودة تحدث في كل المجتمعات، الا ان بشاعة الجريمة او شدة المأساة لكونها تمس اطفالا ونساء تجعل لوقعها على المجتمع أثرا مضاعفا.
فالعنف في المحصلة سلوك إنساني عندما يتفجر يصعب السيطرة عليه وهو حقيقة عالمية تتفشى في كل المجتمعات الانسانية ايا كان مستواها من التطور او التخلف، كما يتخذ العنف اشكالا عديدة تتنوع بين العنف المادي والعنف المعنوي، الا انه في النهاية آخذ في الانتشار والازدياد في مجتمعاتنا العربية وايضا في المجتمعات العالمية.
1260 حالة
في إحدى الدراسات التي رصدت العنف الأسري أظهرت النتيجة ان حالات العنف الأسري التي تستقبلها المخافر في الكويت في مدة شهر حوالي 1260 حالة، ما معناه وجود 1260 أسرة في الكويت تعاني شهريا حالة من هذا النوع، بغض النظر عن حجم الضرر او الجريمة، اذ مجرد وصول الأمر الى حد تقديم البلاغ يعني ذلك عنفا بطريقة ما.
جرائم النساء
يكشف واقع الظاهرة الإجرامية ان النساء يرتكبن انواعا معينة من الجرائم يرتكبها الرجال بنسبة اقل كقتل المواليد، الإجهاض، الفساد، السحر، الشعوذة، والتسول.
وهي جرائم ترتبط بالطبيعة الأنثوية للمرأة سواء من الناحية البيولوجية او الفيزيولوجية، او من ناحية وضعها الاجتماعي.
وتجدر الاشارة الى ان اغلب هذه الجرائم يدخل في اطار ما يسمى بالإجرام الخفي، ذلك انها لا تصل الى علم الشرطة، وان كانت موجودة على ارض الواقع، ومن ثم لا تدرج ضمن الإحصائيات الجنائية. اذ تؤكد الاحصائيات الجنائية ان اجرام النساء يقل كثيرا عن اجرام الرجال، وقد اختلفت تفسيرات حول هذا الموضوع والتفاوت، ومنها ان ظاهرة انخفاض اجرام النساء ترجع الى عوامل بيولوجية سواء عضوية او نفسية متعددة وإلى عوامل اجتماعية ايضا.
وللعوامل الاجتماعية الاثر الاكبر في ذلك، اما الناحية البيولوجية فقد قدر بعض العلماء القوة العضوية للمرأة بنصف القوة عند الرجل، وهذا ما يفسر كون اجرام النساء لا ينصب اساسا على حوادث العنف كالضرب والجرح وانتهاك المنازل والسرقة بالإكراه والتخريب والإتلاف، اما فيما يتعلق بجرائم القتل فلا يعدها علم النفس الجنائي دوما من جرائم العنف بالنظر الى تنوع الوسائل التي تستخدم في ارتكابها.
فالمرأة قادرة على ارتكاب جرائم القتل ولكن قلما ترتكبها بالسكين او القبضة الحديدية التي تتطلب قوة جسدية او تشابكا مع المجني عليه، فهي تفضل ارتكابها عن طريق استخدام السم او بالسلاح الناري الذي لا يمكن ان يصيب الهدف عن بعد.
أنواع الجرائم
من خلال الدراسات التي أجريت قديما وحديثا تم التوصل الى النتائج التالية:


ـ أغلب جرائم النساء هي الاحتيال وحيازة الأموال المسروقة.
ـ ان جرائم القتل كانت تقترف بحق الأزواج أغلب الأحيان.

من أبشع ما نلاحظه، ان اعلى نسبة في الجرائم النسائية هي قتل الازواج، حيث لوحظ ان كل عشر جرائم ارتكبتها نساء من بينها ثماني حالات قتل الزوج فيما نرى أن نسبة الرجال الذين قتلوا زوجاتهم تكاد تكون قليلة جدا.
نسبة الجرائم
دخلت المرأة بصورة ملحوظة ساحة الجريمة في الكويت، إذ بلغ عدد النساء اللواتي ارتكبن جرائم في احد الاعوام الماضية 1839 سيدة وقد أتت على رأس القائمة غير الكويتيات من جنسيات مختلفة.
محاولات سابقة
ففي شهر اكتوبر من العام الماضي اضطرت دوريات من نجدة مبارك الكبير الى الاستجابة سريعا لبلاغ مواطنة اكدت فيه ان طليقها تهجم عليها ويحمل في يده «جركن بنزين» محاولا احراق المنزل، لتتجه دوريات النجدة الى موقع البلاغ ويتم القبض على الزوج والتحفظ على الجركن الذي يحوي مادة البنزين واحيلت القضية الى مخفر صباح السالم وفيه سجلت للطليق قضية التهديد بإلحاق الضرر والشروع في احداث حريق عمدا.
أحرق سيارة طليقته
وفي مارس 2008 اتهمت مواطنة طليقها الكويتي بحرق سيارتها اللكزس عمدا، حيث أبلغت بأنها فوجئت اثناء ذهابها إلى عملها بأن سيارتها قد التهمتها النيران بالكامل، وعلى الفور توجه الى موقع البلاغ عدد من رجال الأمن والادلة الجنائية، وتبين ان الجاني وضع مادة سريعة الاشتعال على مختلف انحاء المركبة وأشعل النيران فيها. ووجهت المواطنة اتهامها صريحا الى طليقها بانه الجاني.
الزوج يحرق منزل الزوجة
ايضا شهد العام المنصرم حادثة غريبة عندما تقدمت عراقية ببلاغ تتهم فيه زوجها المواطن باحراق شقتها عمدا ما كان سيودي بحياة اسرة كويتية مؤلفة من طفلين. وقالت السيدة في بلاغها ان الحريق متعمد وان من قام بهذا العمل هو زوجها المواطن، وذلك نتيجة خلافات عائلية بسبب اختلافهما في طريقة تربية ابنتهما المراهقة.
واضافت السيدة انها ابلغت زوجها بانها ستسجل قضية حريق عمد وتعمد إلحاق اذى فردّ عليها بأنها ان فعلت ذلك ستدفع الثمن غاليا، والثمن على حد قول الزوجة هو حياة ابنتها المراهقة. وتم تدوين أقوال السيدة في محضر رسمي واحيلت القضية إلى التحقيق حيث امر المحقق باستدعاء الزوج لمواجهته بما افادت به زوجته وهل بالفعل هو من احرق الشقة؟
حوادث عالمية
شهد العام 2007 حادثة حريق متعمد بين زوجين ايضا عندما اضرمت سيدة تونسية في الاربعين من عمرها النار في منزل الزوجية انتقاما من زوجها، وذلك بعد ان صفعها لأول مرة منذ ليلة الزفاف اثر شجار حاد بينهما.
فقد استغلت الزوجة فرصة خروج زوجها من الدار بعد المشاجرة وسكبت البنزين على الاثاث مما ادى لاندلاع حريق هائل استدعى تدخل فرق الاطفاء لإخماده. وعند مثولها امام المحكمة طلبت السيدة تخفيف الحكم عليها قائلة انها كانت تحت تأثير الغضب وانها لم تجد طريقة افضل لتشفي غليلها سوى حرق المنزل.
أحرقت زوجها
اعترفت سيدة استرالية سبعينية بإقدامها على قتل زوجها المشلول اليدين والرجلين عند احتراق منزلهما.
وذكرت المحكمة العليا في نيو ساوث وايلز ان غرايس سون لم تتهم بقتل زوجها ستيفن شين (63 عاما) في 20 سبتمبر 2006 وانما بالقتل غير المتعمد.
ولفت موقع «نيوز» الاسترالي الى ان المحكمة العليا وافقت على تخفيض التهمة بعد ان اقر 3 معالجين نفسيين ان المرأة تعاني من خلل في العقل ما اعاق حكمها في وقت الحادث. وبحسب المحكمة قامت سون برمي كمية من البنزين على نافذة غرفة النوم التي ينام فيها زوجها وملأت فجوة بقرب الشقة بالبنزين ايضا قبل ان تضرم النيران. يشار الى ان الزوجين اللذين انفصلا عن بعضهما قبل عدة سنوات، كانا يعملان على التوصل الى تسوية بشأن المنزل.
الموت حرقاً
وفي القاهرة أقدمت زوجة على الانتحار بإشعال النيران في نفسها، وكان آخر ما فعلته اتهام زوجها الثاني بمحاولة قتلها لخلافات بينهما.
وفي التفاصيل كانت الشرطة قد تلقت بلاغا من احد مستشفيات محافظة الاسماعيلية بمصرع ناريمان قطب (45 سنة) متأثرة بجروح من الدرجة الأولى، وكشفت التحريات ان خلافات زوجية نشبت بين المتوفاة وزوجها ابراهيم عبدالقادر خضر (79 سنة) بعد رفضه تسجيل مساحة ارض يمتلكها باسمها وقام بتسجيلها لأحد ابنائه، فقامت بسكب كمية من الكيروسين على ملابسها واشعلت النيران في نفسها فأصيبت بحروق شديدة من الدرجة الأولى، واثناء نقلها الى المستشفى اتهمت زوجها بإشعال النيران فيها، وتم استدعاء اقاربها لسؤالهم وكانت المفاجأة في اعترافات ابنها خيري خليل الشبراوي من زوجها الأول والتي غيرت مجرى سير التحقيقات في القضية، حيث اكد انها التي قامت بسكب الكيروسين على نفسها واشعلت النيران عقب مشادة كلامية بينهما، وتم نقلها للمستشفى ولقيت مصرعها بعد اسبوع وتولت النيابة التحقيق.

بنت الهيلا
19-08-09, 05:58 PM
اسأل الله أن يجمعنا بها في الجنة
حفيد الفاروق لا حرمك الله جنة الفردوس
يعطيك العافيه

الهنـوف
09-09-09, 07:24 PM
يعطيك العافيه