المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقامة المكدي بديع الفعل المتعدي المعدي


الشاعر الرجيم
15-07-09, 02:51 PM
حدثنا القعقاع بن أبي الرقاع , طويل الذيل قصيرُ الذراع , نافق البيان محطّم الأسنان , غريب الفكر واليد واللسان , قال


الحمد الله منزل الكتاب , ومنشيء السحابْ , مسبب الأسبابْ , وخالق آدم من ترابْ , من يعطي العطايا الرغابْ , ويؤتي -بفضله -الحكمة َ وفصلَ الخطابْ . والصلاة والسلام على سيد الأنام وآله وصحبه الكرام ..
أما بعد فإني كنتُ في عيش مخضود , وعز منضود , وظل ممدود . , وعندي في الحساب مالٌ وفير , ومن الرزاق خيرٌ كثير , وكان لدي ما يُذهل الوزير والأمير , ويتقاصر دون وصفه شاعرا تميم :الفرزدق و جرير . أركب الرانج روفر , وأتعطر بأشذاء النيللوفر . ما بين روض وعبير , وخورنق وسدير , في جنان ومروج ,حذاء ساحل ٍ يموج , كأنّ صفحة مائه السماءُ ذات البروج . فانقلب الدهر على سعادتي , وفرق شملَ تجارتي , حتى أخرجني من القصور, ورفاهية الغنى والحبور. إلى مساكنَ تدعو ساكنها بالويل والثبور . بحيث لا يوجد أرزٌ للشراء , ولا نارٌ وقتَ العشاء للشواء , ولا أقوى على تسديد الكهرباءْ , ولا دفع فاتورة الماء وأكل الهواء ملوثاً بالدخان والوباء .. ولا أستطيع شحنَ الجوال , وليس في جيبي قيمةُ فنجال . أرقب حضورَ الآجال وأنتظر خروج الدجال .. ولولاكم أيها السادةُ الكرام , لرغبت إلى (السرابيت) اللئامْ . أمدح البخيل منهم بالقصيد , كأنني الباسطُ ذراعيه بالوصيد . وأنظم شعراً على الوافر والكامل والبسيط , لكل من غنى (شخبط شخابيط) وما عند أكرم الأمراءْ , أخسُ من ذقون الشعراء .. فالله اللهَ يا بني تميم في ابن أخيكم ’ وواسطة ذويكم , الذي قال فيكم :




لولا تميمٌ لمات الجودُ والكرمُ
( إنّ المعارف في أهل النهى ذممُ )


أدام الله أيامكم يا أكرم من الغمام. على الأودية والآكام. , وأندى من السحابِ على الرحاب, خلال الأودية والشعاب . وأسخى من الأنواء في الجوزاء . وأعز من المنذر بن ماء السماء .


أنحسَ الشؤمُ ابنَ ماء السماءْ
وتميمٌ في البيد تسقي الظماءْ


....
بقلمي

أميرة الورد
16-07-09, 07:05 PM
تسلم اخوي على الطرح المميز

شيهانة
21-07-09, 10:49 AM
دائماً متميز أيها الشاعر الرجيم
دمت حرفاً عصياً

الشاطره999
18-12-09, 04:31 PM
جميلة جدا" وممتعه
راقت لي
واعجبتني
دمت بخير

الشاعر الرجيم
18-12-09, 11:00 PM
تسلم اخوي على الطرح المميز


وسلمت أيضاً على مرورك العطر

الشاعر الرجيم
18-12-09, 11:07 PM
شيهانة .. قد تلاحظين تجاهلاً -أو كما يبدو لك- مني , وليس الأمر كذلك , بل العكس تماماً ,, ذلك أن لمرورك معنىً لايسعه لفظ , ولايحويه رد , ولا شكر ولاشعر ونثر ,, أجدني مضطراً إلى السكوت , والحذف في بعض المواضع أبلغ