المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الروعة في كل مكان ... البلانكتون: أحياء العالم المجهري -29-


ابن الرمادي
18-06-09, 12:35 PM
الروعة في كل مكان




-29-
http://www.ri.net/schools/West_Warwick/manateeproject/ocean/images/zooplankton1.jpg

الأستاذ هارون يحيى

البلانكتون: أحياء العالم المجهري


يُعَدُّ البلانكتون أهم جزء في شبكة الحياة البحرية. وحلقاتها. يبلغ طول هذا الكائن الحي بضعة مايكرونات. وإذا علمنا أن المايكرون الواحد يعادل واحداً بالمليون من المتر، فأول ما يتبادر إلى ذهننا مدى صغر هذا الكائن الحي المجهري. و لكن ما ميزة هذا الكائن الحي التي تجعله أهم أجزاء شبكة الحياة البحرية على الرغم من حجمه المجهري؟
يُعَدُّ البلانكتون مادة غذائية لأغلب الكائنات البحرية، ويقسم إلى قسمين: البلانكتون الحيواني و البلانكتون النباتي. لذلك فأي نقص في وجود البلانكتون يؤدي إلى أخطار جسيمة في حياة أغلب الكائنات البحرية ابتداء من الحيتان حتى أصغر الحيوانات. ولا تقتصر أهمية هذه الكائنات الحية المجهرية على هذا الجانب فقط، بل يلعب البلانكتون النباتي دوراً كبيراً في التوازنات المختلفة و الموجودة في هذا الكوكب.
هناك بلانكتون يدعى بـ (فايتوبلانكتون) وهو بلانكتون نباتي يتألف من كائنات أحادية الخلية تتحرك بفعل تيارات الماء. و يُعَدُّ فايتوبلانكتون أول حلقة في سلسلة الغذاء البحرية، ويُعَدُّ أيضاً قادراً على إجراء عملية التركيب الضوئي باستخدام ضوء الشمس مثل النباتات البرية.



http://www.futura-sciences.com/uploads/tx_oxcsfutura/comprendre/d/images/657/mrouge_phytoplancton.jpg

و بهذا الشكل تغدو هذه الكائنات الدقيقة المصدر الأساسي لتوفير الغذاء العضوي لاستهلاك الكائنات الحية البحرية الأخرى. و كذلك تلعب دوراً أساسياً في دورة الأكسجين في المسطحات المائية و الحفاظ على توازن النبات فيها.
وعند إجراء هذه الكائنات النباتية الدقيقة لعملية التركيب الضوئي فإنها تمتص ثاني أكسيد الكربون في الجو وتطلق بدلاً منه كميات كبيرة من الأكسجين. و هذه الكميات تشكل نسبة 70 % من الـ110 مليار طن من الأكسجين الذي تطلقه النباتات كل سنة في الأرض.
ويمكن ذكر أمثلة عديدة على هذه الطّحالب البحرية مجهرية الحجم و التي تشكل بمجموعها الفايتوبلانكتون، كالدياتوميرات التي تمتاز بشكلها الهندسي، ويمكن التعرف عليها بسهولة لاحتواء أجسامها على كبسولات غدية سليكونية، وكذلك الداينوفلاغيلاتات التي لها سوطان تتحرك بواسطتهما.
أما البلانكتونات الحيوانية فتتألف من كائنات حية أحادية الخلية، ولكن منها ما هو متعدد الخلايا أيضاً. و أغلب الكائنات الحية البحرية تكون أحادية الخلية في فترة أو فترات من حياتها. فمثلاً الحيوانات اللافقرية تكون أحادية الخلية في حالة العذرية (حالة اليرقة). و حتى الأسماك تشكل قسماً من البلانكتونات الحيوانية في الأطوار الأولى من حياتها.وللبلانكتون أنواع عديدة جداً، فضلاً عن وجود سمات و خصائص مميزة لكل نوع من هذه الأنواع. و يتضح من خلال استعراض هذه الأمثلة ذات الحجم المجهري أن هناك تكاملاً تاماً سواء أكان من ناحية الشكل أم من ناحية التركيب العام للكائن الحي.
وهذه الكائنات الحية المجهرية تلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على الكثير من التوازنات الموجودة في البيئة.


إن الله لقوي قدير، يخلق ما يشاء كيفما يشاء، وهو القادر على كل شيء.

فيلسوف البدو
18-06-09, 12:53 PM
امنت بالله ورسله جزاك الله خير اخي ابن الرمادي