المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عجائب الدنيا السبع


الحالمة بلعالي
11-06-09, 08:41 PM
[center]1 - أهرامات مصر .



أعظم المفاجئات و أعجب العجائب حسب تصنيف علماء الآثار ، شيدت الأهرامات ما بين عامي 2550 و 2480 قبل الميلاد كقصور يدفن فيها الفراعة القدماء ، و قد امتلئت مقابرها و ممراتها في يوم من الأيام بأموال و كنوز لا تقدر بثمن هي تابعة للفراعنة ، و لكنا للأسف نهبت جميعها منذ آلاف السنين ، و تقع الأهرامات في الضفة الغربية لنهر النيل العظيم ، و لا تزال واقفة شامخة بالرغم من التلوث القادم من " القاهرة " الذي يبلي حجارها ، حجارها التي صمدت لمئات الآلاف من السنين ... !


2 - جدران بابل و حدائقها الملونة .



و هي حدائق ممتدة على شكل مدرجات صخرية محمولة على أعمدة من أحجار ، كانت " بابل " عاصمة الأمبروطورية البابلية استقرت يومها فيما سُمى اليوم بـ"العراق"، يبلغ ارتفاع هذه الحدائق 90 مترا ! و زُرعت أجمل أنواع الزهور و أخضر أنواع النباتات فوق طبقة كثيفة من التربة خطت المدرجات الصخرية مما أعطاها شكلا جذابا راقيا ، نسبت هذه الأعجوبة إلى زوجة الحاكم آن ذاك في عام 60 قبل الميلاد و كان اسمها " ساميراميس " ، و لكن للأسف فهذه لحدائق اندثرت تماما و لم يحدد موقعها بالضبط ، إلا أنه وُجد بعض الغرف التي كانت تمثل بعض أجزاء من قصر الحاكم " نبوخذ " الذي بُني لاحقا و قد وجد أيضا آلات لرفع الماء من البئر !


3 - تمثال إله الشمس .



لاحظوا حجم السفينة بالنسبة للتمثال
كان هليوس رودز من أشهر التماثيل القديمة و هو أعجوبة بحق ، و لكن ما قصة هذا التمثال ؟
بناه أهل جزيرة " رودس " في مكان مطل على المرفأ ، صممه الفنان " شارز " ، اسغرق بنائه 12 عاما ما بين 292 و 280 قبل الميلاد ! ، صُنع من البرونز المقوى بالحديد و كان ارتفاعه 30 مترا ، تحطم بفعل زلزال عام 224 قبل الميلاد ، و بقي محطما مطروحا هناك حتى عام 654 ميلادي ، و قيل أن تاجر خردوات سوري نقله على قوافل من جمال إلى حلب !










4 – معبد ديانا .



لاحظوا روعة البناء !
معبد آرتيمس " ديانا " ، شيده " كرويسوس " ملك ليدا ما بين عامي 560 و 546 قبل الميلاد ! ، يعتبر هذا المعبد أول بناء بني من الرخام و كان في وقت من الأوقات أكبر معبد في آسيا كلها ، دمره القوط الشرقيون في عام 262 ميلادي و كانت واحدة من خمس مرات هُدم فيها و في كل مرة يُعاد بنائه إلا إنه في الأخيرة تُرك خاويا على عروشه ، لم يتبق من هذا الأعجوبة في يومنا الحاضر سوى عمود يقع في تركيا يبعد عن " أفسوس " مسافة 20 كيلا و يقع في الساحل الغربي لتركيا .
















5 - تمثال زيوس .



صغر الأشخاص بالنسبة لضخامة و هيبة هذا التمثال العملاق
شيده المثّال* اليوناني " فيدياس " عند معبد أولمبيا ، و كان الأعتقاد السائد في ذلك الوقت أن الخير و الألوهية ينبعثان من هذا التمثال الضخم و هو رب الآلهه عند الأغريق، وتقول الأسطورة اليونانية أنه ملك الآله الغاضب الذي قذف أعدائه بالصواعق ! ، صُنع هذا التمثال من الذهب و العاج و زين بأجمل أنواع الأحجار الكريمة، كان ارتفاعه يصل إلى 15 مترا ، دُمر عام 475 قبل الميلاد و لم يبق منه أيّ أثر ، لكن هناك أطلال باقية من جاره المعبد
الذي كان بجانبه !














6 - مقبرة الملك سوزولوس .




الأشجار تبدو صغيرة بالنسبة لكبر حجم الضريح .
هذا الضريح شُيد في المستعمرة اليونانية " هاليكارناسوس " ، و تقع على مسميات يومنا الحاضر في الجانب التركي من بحر إيجه ، فعندما مات موسولوس ملك كاريا قررت زوجته أن تُكرمه ببناء قبر يليق به ، و قد اشترك أشهر و أبرع المعماريين الأغريق في بناء هذا الضريح ، و في قمة الضريح بُني - برجا - وُضع فوقه تمثال للملك و زوجته و هما راكبان عربة تجراها اربعة خيول ، و لقد بقي سليما لمدة 19 قرنا ( أي 190 سنة ) ، قبل أن يهدمه الصليبيون و يسرقوا حجارته عام 1552 ميلادي، و لا يوجد في موقعه الآن سوى حديقة بها عدة آثار من الرخام !











7 - منارة الإسكندرية .



منارة الإسكندرية أقيمت عام 270 ميلادي في زمن حكم بطليموس الثاني ، وكانت تسمى منارة " فاروس " ، كانت أول منارة عرفها التاريخ ، بلغ طولها 120 مترا و كانت في جزيرة قريبة من الأسكندرية ، و الطريف في الأمر أنها بنيت من أجل هداية البحارين لسواحل مصر المنخفضة ، لذلك كان المصريون يوقدون عليها النار كل ليلة ! ، و كان النور المنبعث من النار الموضوعة فوق قاعدة المنارة ينعكس من المرايا النحاسية كضوء يتجه إلى المناطق المحيطة !



هناك بعض الأشياء التي وضعت لتكون من عجائب الدنيا بيد أن الأمر لم يعتمد رسميا بعد ! مثل


سور الصين العظيم





سبعة أعمال هندسية أو فنية اعتبرها القدماء بالغة الروعة لضخامتها أو جلالها أو جمالها. وهي :(1) أهرام الجيزة الثلاثة في مصر (2) منارة الإسكندرية (3) الجنائن المعلقة في بابل. (4) هيكل آرتميس (5) تمثال زيوس للنحات فيدياس (6) (الموسوليوم) (7) كولوسوس رودس وتعتبر أهرام الجيزة الثلاثة أقدم هذه العجائب الوحيدة التي عمرت ، حتى اليوم.

فجر الاسلام
11-06-09, 09:33 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

عابره سبيل
11-06-09, 11:45 PM
مشكوووووووووور
لكم فائق تحياتي

الهنـوف
12-06-09, 11:55 AM
. . . . .

يعطيك العافيه ، لاهنت
بإنتظار جديدك
. . . . .


ــ [سبحان الله وبحمده ، سبحان ربي العظيم]

ارمااااانيوووو®
13-06-09, 03:06 PM
يعافيك ربي على الطرح الرائع....