المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برطم شريم الذي نفخ


ساري نهار
09-06-09, 08:05 PM
1
توشح شهادته الجامعية و طرق باب وزارة الخدمه المدنية
ليأتيه الجواب ، بأن علية الانتظار ثلاث أو أربع سنوات








2
جاء الفرج وتعين " شريم " في مجال تخصصه ، لكن كل ما حفظه في مراحل الدراسة لم يفِدْه في أي شيء في مجال عمله










3
تمرغ شريم في مراحل كثيرة ، فقد كان مطوعاً يركل أي عاصٍ يقابله ، حده في العلم الشرعي بعض المطويات و بعض الاشرطة ، بعد أن ذهبت تلك الموضة ، انتقل إلى فكر آخر ، لأن الموضة الآن هي الليبرالية ، بعد أن اعتنق ذلك الفكر أخذ يركل كل مطوع يعارضه ، و حده في ذلك الفكر ما يقرأه في المنتديات .








4
هو الآن في انتظار ظهور فكر جديد على الساحة ، و لكنه ما زال في اضطراب بين راتبه الضعيف و فكره الحالي ، كيف يحسن دخله عن طريق الفكر الليبرالي ؟
ربما واسطة في إحدى الجرائد لكتابة بعض الخربشات سيكون لها مردود مادي لا بأس به ،لو كان على سابق عهده مطوعاً لربما أصبح إماماً له راتب أو كاتب عقود انكحة و حبذا لو كان يشغلها جميعا .
لعل هناك بوادر رواية يخطها شريم تكتسح السوق و يكون لها تزكيات ليبرالية ، فالتزكية أمر لا بد منه سواء كان مطوعاً أو ليبرالياً .







5
شريم لم يشغل باله كثيرا بمستوى معيشة الأفراد ، و لا بمستوى الخدمات الصحية ، و لا بمستوى تملك المنازل للمواطنين ، فشريم جبان جدا يخشى أن تنظر له الحكومة و لتياره بعين حمراء ، لكنه على كل حال مجرد أداة في فكره الحالي كما كان في السابق أداة ذا لحية .



يتبع

فيلسوف البدو
09-06-09, 08:44 PM
شف ياسارين بالنهار الحرباء اللي كل يوم يغير لونه وفق ماتمليه عليه الاحداث
هذا على قولتهم طلاب عيش لكن بذلة ومهانتن لنفسه والوكاد من جعل الدنيا
اكبر همه توقع منه يسوي كل شي علشانها والله لايجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ
علمنا اللهم امين

الميسم
09-06-09, 09:10 PM
تمرغ شريم قد يجعل عنده بعض الإزدواجيه في الفكر ..

فعندما كان يتمرغ في ثياب الطهر الفكري وشحن تلك الكلمات بقول الله سبحانه وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ..مع اني أجزم أنه يفقد التفسير الصحيح ولكنه مجرد ترديد كالببغاء ..

ثم فجأةً غير مساره وأعوج لسانه ..وأعوج معه الفكر ..لاشك ان آثار التمرغ الأول باقية آثارها

في لسانه وقد يكون في فكره أيضا ..فتجده يخلط هذا بذاك ..يعني يتلون في نطقه وفكره ..

وتجدك حائرًا أمامه لاتدري بأي صنف تصنفه ..

مسكين هو نفسه تائه حائر فقد أصبح فكره عباره عن كوكتيل ..لأنه ليس من السهل أبدًا تغيير القناعات إلا عندما تكون غير محصنه يعني تستقبل أي مرض يصادفها فتستقبله وتتأثر به ..

يعني في النهايه سيظهر لنا فكر مريض ..لايؤثر وأيضا لايتأثر ..لانه ضعيف ..

برأيي الله يكثر من أشكال شريم ..لأن تأثيره ضعيف بعكس من جاء بفكر أساسي قد أستقى من معين واحد وتشربه حتى أصبح يسري في عروقه ...وهؤلاء من نخشاهم ..لان تأثيرهم أقوى..

بمعنى أدق لم يتمرغ الا في فكر واحد ...



في أنتظارك ..

وشكرا لك ....

إعتدال
10-06-09, 04:47 AM
متابعه

قطر الندى
10-06-09, 03:37 PM
ما أكثر شريم في مجتمعاتنا كل يوم بلون , و كل يوم بلباس

و مع السوق يسوق

البعض يسمي شريم هذا داهية و ذكي و يعرف من أين تؤكل الكتف

لا تستغرب إن وجدت شريم فجأة في منصب وزير أو أي مسؤول

لأنّ الوقت الآن وقت شريم اللي يعرف كيف يمشي حاله...

سجلنا متابعين.

ساري نهار
10-06-09, 07:38 PM
6
تناول محبرته و قلمه العتيق و أخذ يخط الحرف تلو الحرف ، حتى اكتمل نصاب الحروف و ختمها بكلمة " انتهى " ، الآن بقي تقييم هذا العمل ، اقترح عليه أحدهم أن يذهب إلى النادي الأدبي ليعرض نتاج عمله و سهره ، و لكن شريم لا يعرف عنوان النادي الأدبي ، بعد بحث و سؤال اكتشف أن مقر النادي الأدبي بجوار منزله ، كأن هناك سؤال قفز إلى ذهنه ، النادي الأدبي في نفس الحي الذي اقطن فيه منذ سنين ، لكن ما فائدته و ماذا قدم ؟
تبا لهكذا مقر يعيش في عزله عن الباقين ، رمي بأعماله الورقية في وسط الشارع ، و اتجه إلى مقهى الانترنت .













7
اسم العضو : شريم
كلمة المرور : نفخ 2000

المرأة ، الهيئة ، قيادة السيارة ، مسائل فقهية انتقائية ، تطرف ، حرية ، الحجاب ، الصحوة ، الليبرالية .

( تسجيل الخروج )

هل أنت متأكد برغبتك في الخروج من المنتدى؟

موافق

تم تسجيل الخروج بنجاح، نتمنى أن نراك قريباً.

لعله الفراغ الكبير الذي جعل شريم ينفاح عن ما يعتقد أن ذلك هو خلاصة فكره بكل شراسه رغم أنه لم يفهمه فهماً كاملاً ، لكن الأكيد أنه ذهب إلى مقهى الانترنت لأن الهاتف في منزله مفصول بسبب الفاتورة العالية الثمن و التي لم يستطع دفع تكاليفها.












8
وجد تحت قدمه قصاصة من جريدة تحمل عنوان " النقابات العمالية تطالب برفع سقف الأجور "
لقد مرت كلمة " نقابه " من قبل على شريم ، ربما كانت في معرض سجال و جدال بين طرفين او شيء من هذا القبيل ، متى أصبح لدينا نقابات عمالية ؟ فالحكومة ضمنت حقوق كل العمال و العاملين سواء في لوائح العمل و العمال أو في أنظمة وزارة الخدمه المدنية ، اخذ قصاصة الجريدة بسرعة و عرف أن الخبر يخص دوله أخرى ، لم يكترث شريم كثيرا فهو لا يعرف حقوقه المدنية فما بالك بحقوقه الوظيفية .












9
عدل وسادته و دخل في مجال النوم من أوسع أبوابه ، ما هي إلا لحظات حتى وجد نفسه في الاستاد الرياضي ، كانت هناك مباراة قوية بين فريقه الذي يشجعه و هو الفريق الليبرالي و فريق أخر و هو فريق المطاوعة ، و فريق ثالث اسمه فريق " القبيله " ، كان الجمهور يصرخ مع كل هجمة ، و كانت المبارة قوية ، أحيان يتعاون فريق المطاوعة مع فريق القبيلة ضد فريق الليبراليين و أحيان يساند فريق الليبراليين فريق القبيلة بشكل غير واضح ، و أثناء تلك الحماسه في الملعب ، نظر شريم عبر البوابة المؤدية إلى خارج المعلب ، فوجد العالم كله يتسابق في الاختراعات و التصنيع و التخطيط و التطوير ، و إذا بصاروخ يدخل الملعب و يتجه نحو شريم ، فقض مضجعه ذلك الصاروخ و صحا من نومه .















10
اللهم أجعله خير ، الحمد لله أن ذلك الصاروخ لم يكن يحمل رأساً نوويا ، و إلا ستكون فاجعه في ذلك الملعب .
العالم كله يتسابق نحو التصنيع ، و حتى الآن لم تخرج الثورة الصناعية من المسجد ، و لم يكن التصنيع أو الاختراعات ضمن أهم الأفكار الليبرالية التي ينادي بها الليبراليون ، و القبيلة مشغوله بالمزايين و العرضات .
أخذ شريم يقلب أفكاره لمعرفه السبب ، ربما لا يوجد ولاء لدى أي فريق اتجاه هذا الوطن و هذا التراب ، إنما الولاء لديهم يكون للأشخاص ، و ربما التعليم هو السبب ، و ربما العادات هي السبب ، ربما فهم الدين هو السبب ، ربما ظهور الليبرالية هو السبب ، و ربما الإعلام هو السبب ، امتلاء دماغ شريم حرسا شديدا لمنعه من معرفه السبب ، لكن هناك وضمه وجدت منفذا و أخبرت شريم عن أهم سبب ، فلكل شيء روح و الروح هنا تعني العمل ، إذا ( لا يوجد عمل ) .

جنيفر
11-06-09, 01:38 AM
\، كانت هناك مباراة قوية بين فريقه الذي يشجعه و هو الفريق الليبرالي و فريق أخر و هو فريق ]المطاوعة ، و فريق ثالث اسمه فريق " القبيله " ، كان الجمهور يصرخ مع كل هجمة ، و كانت المبارة قوية ، أحيان يتعاون فريق المطاوعة مع فريق القبيلة ضد فريق الليبراليين و أحيان يساند فريق الليبراليين فريق القبيلة بشكل غير واضح ، و أثناء تلك الحماسه في الملعب



مساء الخير أو صباح الخير

موضوع كثير شاغل بالي وبكون صريحه

على الرغم أني صرت اكره الصراحه حتى في النت

لأن في ناس يكتمون نفسك

لازم تصير تفكر زيهم واذا خالفتهم طولوا لسانهم

عشان كذا بليز من البدايه اي أحد ما راح يعجبه الكلام لا يتلقف

الا بذوق وبكلام بعيد عن السب <<لأن جد أنا أنسانه ياربي لك الحمد سمعي كثير راقي

المهم

نفسي اعرف ايش يعني ليبرالي

وبنظرتي الي ممكن تكون خاطئة أنه الليبرالي أفضل كثير من شخص يسمي نفسه ملتزم وهو الحمدلله والشكر


أناهنا ما اتكلم عن المطاوعه الحق

لأن بنظري المطوع الحق يعرف أن أعلى مرتبة بالجنة حسن الخلق

المهم لو اخذت مقارنه بسيطه بين ذا الليبرالي والملتزم

فرق كبير

وذا الي مشوش فكري

تلاقي الأول ينظر للمرأه كأنسان

بينما الثاني يأخذ الي يعجبه غير الكلام السخيف من سلب حقوق المرأه

في كلام كثير بس يمكن مو حابه احكي أكثر


بس بصورة عامه ليش لازم يكون الشخص ملتزم بفريق معين


أما القبلي << فقوله صلى الله عليه وسلم دعوها فأنها منتنه


يارب تكون وصلت الفكرة

فيلسوف البدو
11-06-09, 08:03 AM
العالم كله يتسابق نحو التصنيع ، و حتى الآن لم تخرج الثورة الصناعية من المسجد ، و لم يكن التصنيع أو الاختراعات ضمن أهم الأفكار الليبرالية التي ينادي بها الليبراليون ، و القبيلة مشغوله بالمزايين و العرضات .


عدت الى التاريخ وبحثت عن علماء المسلمين لم اجد فيهم من العرب الا خالد بن يزيد بن معاوية القرشي وجابر بن حيان الازدي لذلك لا تطالب بشيء لم يحققه الاوائل ان يحققة التوالي وخاصتن في عصرنا هذا بعدين وش دخل القبيلة في الموضوع 14 قرن لم ينتقد احد القبائل يجي من ينتقدها ويكثر من انتقادها على العموم لنكن واقعيين القبيلي لا يمكن ينتقد مسالة القبيلة كل من ينتقد القبيلة هم من لا اصل لهم ولا فصل وكاننا المسئولون عن ذلك انه ليس لهم فصل ولا اصل ابحثوا واكيد راح تحصلون اصلكم وفصلكم
وبالنسبة لقول بعض المغرضين واستشهادهم بالحديث دعوها فانها منتنة فاحب ان نبه هؤلاء وهم ايضاً ممن ليس لهم اصل او فصل ان المقصود فيها ماحصل بين الانصاري والمهاجري وللعلم الانصار ليست قبيلة بل كل من نصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان انصارياً حتى لو كان عبداً وكذلك كل من هاجر بدينه سمي مهاجر ومنهم بلال بن رباح وصهيب الرومي رضوان الله عليهم فياليتكم ماتستشهدون بالاحاديث اللي تدينكم يامحاربي القبيلة والوكاد ليتكم كنتم ممن يطبق الاحاديث كلها علشان يمكن نقبل منكم هالامر

ساري نهار
11-06-09, 07:31 PM
شف ياسارين بالنهار الحرباء اللي كل يوم يغير لونه وفق ماتمليه عليه الاحداث
هذا على قولتهم طلاب عيش لكن بذلة ومهانتن لنفسه والوكاد من جعل الدنيا
اكبر همه توقع منه يسوي كل شي علشانها والله لايجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ
علمنا اللهم امين



الحكم على شخص ما بأنه " حرباء " أو متلون ، أقول أن مثل هذه الأحكام غير عادله الا بعد فهم واضح لكل ما اُحيط بذلك الشخص ، فقد يكون على خطأ ثم تغير نحو شيء رأه صحيح أو العكس .
تبقى المصلحه الشخصية نقطه مثيره اتجاه التغير او كما قلت ان يصبح " حرباء " ، عموما البعض يرى ان مصلحته الشخصية هي مصلحه عامه فلا تستغرب من كثرة التغيير في المواقف في المستقبل .



عدت الى التاريخ وبحثت عن علماء المسلمين لم اجد فيهم من العرب الا خالد بن يزيد بن معاوية القرشي وجابر بن حيان الازدي لذلك لا تطالب بشيء لم يحققه الاوائل ان يحققة التوالي وخاصتن في عصرنا هذا



شوف طال عمرك ، خل التاريخ يقعد على جنب ، و خل العلماء المسلمين سواء كانوا عرب او عجم يقعدون على جنب أيضا ، لا اعتقد أن استجرار التاريخ بهذه الطريقه ينفعنا ، ستكون مشاعرنا منتفخه بالفخر و لكنها ستتعرض للإنفجار عند طرف دبوس من الواقع .
شوف يا اخ العرب ، هناك وعاء اسمه " التراكم العلمي و التراكم المعرفي " ، كل شعوب العالم منذ أن خلق الله البشر بشتى ألوانهم و دياناتهم يصبون نتائجهم العلمية و المعرفية في ذلك الوعاء .
الان ما هو ناتج العلم الذي لدينا و المعرفه كي نصبه في ذلك الوعاء ؟
لا تستعجل في الاجابه ، اجلس لوحدك و فكر بعقلك و ليس بذاكرتك .







بعدين وش دخل القبيلة في الموضوع 14 قرن لم ينتقد احد القبائل يجي من ينتقدها ويكثر من انتقادها على العموم لنكن واقعيين القبيلي لا يمكن ينتقد مسالة القبيلة كل من ينتقد القبيلة هم من لا اصل لهم ولا فصل وكاننا المسئولون عن ذلك انه ليس لهم فصل ولا اصل ابحثوا واكيد راح تحصلون اصلكم وفصلكم




يا أخ العرب ، هل عندما أنتقد القبيلة في أخطائها هل يعني ذلك أنني لست انتمى اليها او انني لست صاحب اصل و فصل ؟
اذا كان ذلك هو مفهومك فهو مفهوم قاصر و محدود ، يا عزيزي ، انني و بلا فخر انتمى إلى اعرق القبائل في الجزيرة العربية و مع ذلك هناك اشياء خاطئة متكدسه في المفهوم القبلي لا بد من إزالتها .
سوف اضرب لك مثال حتى تفهم :
( أنت ألان موظف في الدوله و عندك صلاحية التوظيف على وظيفة واحده ، جاء واحد حضري مؤهلاته عاليه و خبراته ممتازه ، بمعنى أنه الرجل المناسب لهذه الوظيفه التي تقدم لها و هو الأحق بها ، لكن عندك في درج المكتب ملف اخضر علاقي يخص ولد عمك و هو يريد الوظيفه ، و مؤهلاته تمشى الحال و ما عنده خبره .
ما يقوله واقعنا و حالنا الذي نعيش فيه أنك ستوظف ولد عمك في تلك الوظيفه رغم أنه لا يستحقها لأن هناك من هو أفضل منه .
و المثال ليس حصري على القبائل فهو يشمل غير القبائل ، و إنما ضربت ذلك المثال عن القبائل لأنهم يمثلون أكثريه في هذا المجتمع )
لا تقدس القبيله كثيرا فذلك طريق التعصب و التخلف ، الاعتدال و التوازن جيد ، لا احد يمنعك من أن تفتخر بقبيلتك بشرط أن لا تهمش الأخرين ، لكن الافضل أن تفتخر بإنجازتك الشخصية في هذا القرن ، فذلك افضل بكثير من الافتخار بالقبيله .




وبالنسبة لقول بعض المغرضين واستشهادهم بالحديث دعوها فانها منتنة فاحب ان نبه هؤلاء وهم ايضاً ممن ليس لهم اصل او فصل ان المقصود فيها ماحصل بين الانصاري والمهاجري وللعلم الانصار ليست قبيلة بل كل من نصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان انصارياً حتى لو كان عبداً وكذلك كل من هاجر بدينه سمي مهاجر ومنهم بلال بن رباح وصهيب الرومي رضوان الله عليهم فياليتكم ماتستشهدون بالاحاديث اللي تدينكم يامحاربي القبيلة والوكاد ليتكم كنتم ممن يطبق الاحاديث كلها علشان يمكن نقبل منكم هالامر


( دعوها فانها منتنه )
الذي فهمته منك أنه لا ينبغي أن نذكر ذلك الحديث الذي قاله الرسول صلى الله علية و سلم ، و ان كل من ذكر ذلك الحديث هو مغرض لا اصل له و لا فصل ، بمعنى أنه يجب أن نغيب هذا الحديث و ان لا نذكره في حضرة القبائل ، ام تقصد أن ذلك الحديث مقيد بذلك الزمن و بذلك الحدث و لا يجوز استخدامه

هل اغضبك ذلك الحديث ؟
هل تعتقد أن كل من قال ذلك الحديث ، ليس له اصل و لا فصل على حد تعبيرك ؟
هل تعتقد أن العلم الشرعي يجب أن يكون حكرا لبعض القبائل ، حتى لا ياتي شخص غير قبيلي و يستشهد بحديث ( دعوها فانها منتنه ) ، و بذلك يكون هناك باب لسد مثل هذه الذريعه التي تتعرض للقبيله ؟

أخي قليلا من التبصر و قليلا من العقلانية ، فأنت اكبر من ذلك بكثير ، و يبدو أنك كتبت هذه الكلام في لحظة غاضبه او مزاج معكر .
\
سعدت بحضورك

فيلسوف البدو
11-06-09, 07:44 PM
الذي فهمته منك أنه لا ينبغي أن نذكر ذلك الحديث الذي قاله الرسول صلى الله علية و سلم ، و ان كل من ذكر ذلك الحديث هو مغرض لا اصل له و لا فصل ، بمعنى أنه يجب أن نغيب هذا الحديث و ان لا نذكره في حضرة القبائل ، ام تقصد أن ذلك الحديث مقيد بذلك الزمن و بذلك الحدث و لا يجوز استخدامه

هل اغضبك ذلك الحديث ؟
هل تعتقد أن كل من قال ذلك الحديث ، ليس له اصل و لا فصل على حد تعبيرك ؟
هل تعتقد أن العلم الشرعي يجب أن يكون حكرا لبعض القبائل ، حتى لا ياتي شخص غير قبيلي و يستشهد بحديث ( دعوها فانها منتنه ) ، و بذلك يكون هناك باب لسد مثل هذه الذريعه التي تتعرض للقبيله ؟



لا لم اقصد هذا لكني قصدت ان الفعل المراد هو الفزعة اللي صارت يوم استنصر الانصاري الانصار واستنصر المهاجري المهاجرين فالنصرة هذه هي النتنة اللي قصدت في ذلك ولو كانت القبيلة والافتخار فيها هي المنتنة لما افتخر الرسول صلى الله عليه وسلم بانه ابن عبدالمطلب الذي مات على الشرك وهو افضل خلق الله صلوات الله عليه وسلامه ثم لو ان القبيلة فيها نظر لما كان ابوبكر الصديق رضي الله عنه من اشهر النسابة
وبالنسبة للواسطة والمحسوبية الحمدلله لست من اهلها بل انا ممن عانى منها ولكني ولله الحمد والمنه راضي بمارزقني الله واعلم علم اليقين ان رزقي اللي كتبه لي ربي يطاردني مثل مايطاردني ملك الموت وعلى فكره اكثر من يسويها اللي مايخافون الله ممن لا اصل لهم ولا فصل او حتى من ابناء القبائل فاعانهم الله عليها وعلى وزرها يوم القيامة يوم ان اضاعوا الامانة الملقاة على عواتقهم نسئل الله السلامه

ساري نهار
06-05-10, 08:57 AM
تمرغ شريم قد يجعل عنده بعض الإزدواجيه في الفكر ..

فعندما كان يتمرغ في ثياب الطهر الفكري وشحن تلك الكلمات بقول الله سبحانه وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ..مع اني أجزم أنه يفقد التفسير الصحيح ولكنه مجرد ترديد كالببغاء ..

ثم فجأةً غير مساره وأعوج لسانه ..وأعوج معه الفكر ..لاشك ان آثار التمرغ الأول باقية آثارها

في لسانه وقد يكون في فكره أيضا ..فتجده يخلط هذا بذاك ..يعني يتلون في نطقه وفكره ..

وتجدك حائرًا أمامه لاتدري بأي صنف تصنفه ..

مسكين هو نفسه تائه حائر فقد أصبح فكره عباره عن كوكتيل ..لأنه ليس من السهل أبدًا تغيير القناعات إلا عندما تكون غير محصنه يعني تستقبل أي مرض يصادفها فتستقبله وتتأثر به ..

يعني في النهايه سيظهر لنا فكر مريض ..لايؤثر وأيضا لايتأثر ..لانه ضعيف ..

برأيي الله يكثر من أشكال شريم ..لأن تأثيره ضعيف بعكس من جاء بفكر أساسي قد أستقى من معين واحد وتشربه حتى أصبح يسري في عروقه ...وهؤلاء من نخشاهم ..لان تأثيرهم أقوى..

بمعنى أدق لم يتمرغ الا في فكر واحد ...



في أنتظارك ..

وشكرا لك ....



تحليل جميل ،

و لا بد أن يؤخذ في الاعتبار .

اعلم أني تأخرت في الرد

لكن أحيان التأخير يكون فيه خير


.

لى عودة بحول المولى

عبْث
06-05-10, 09:11 AM
ياعزيزي من يحكم شريم ويحدد نفخه هو :


المال والمال فقط !


وإن زدتم زدنـا

نايف80
06-05-10, 09:20 AM
حرام عليك أن تضع الليبرالية مع التيار الديني أو القبلي، منذ أن ظهر التيار الليبرالي ونحن نستمتع بحرية نسبية في التعبير وظهرت هناك تيارات متعددة حتى داخل التيار الديني نفسه، من الإجحاف أن نقارن الليبرالية بالتيار الديني الذي لم يضف أي شيء في فترة سيطرته الكلية على المجتمع، أما القبلية فهي فلم تقدم سوى مزاين الإبل و شاعر المليون.