المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آثار منطقة القصيم


أبوحذيفة 37
07-06-09, 12:48 AM
آثار منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم شمال غربي منطقة الرياض يخترقها وادي الرمة وقد قامت على أرضها حضارات موغلة في القدم تعود إلى عصور ما قبل التاريخ (العصر الحجري القديم) توجد مجموعه من النقوش القديمة ورسومات لوعول على صخرة كبيرة بالقرب من قصر مارد بالأسياح وتشتمل النقوش على مخربشات كتبت بالخط المسند الشمالي .

إضافة إلى دورها المهم الذي لعبته كمحطة ضمن المحطات التجارية الواقعة على دروب التجارة والحجيج بين مكة و البصرة و الكوفة ،ومن معالمها الأثرية الهامة :



قصر مارد

قصر-مارد.jpg (http://www.qadeem.com/vb/attachment.php?attachmentid=7080&d=1237914735)

ويقع بالاسياح ( عين بن فهيد ) وهو مربع الشكل مساحته 45م × 45م تقريباً ويبلغ سمك اغلب جدرانه الخارجية 1,20 متراً ويظهر من طرازه انه عباسي مبكر






ضرية

ضرية.jpg (http://www.qadeem.com/vb/attachment.php?attachmentid=7101&d=1237916800)

ذكرت أنها كانت بلدة قديمة قبل الإسلام وفي الفترة الإسلامية زادت شهرتها لكونها اكبر الاحمية بالمنطقة وهي ابرز محطات طريق الحج الممتد من البصرة إلى مكة المكرمة .





موقع زبيدة

أهم طرق الحج التي تمر بمنطقة القصيم هو طريق الحج القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة حيث يمر في الأجزاء الغربية للمنطقة ومن أهم أثاره في المنطقة التي لازالت بركة الجفنية .




برج ضاري بالشقة

وهو برج مراقبة شاهق ومرتفع ربما يعود إلى عصر ما قبل الإسلام ولهذا البرج ذكر في شعر امرئ القيس .






برج الشنانة

برج-الشنانة.jpg (http://www.qadeem.com/vb/attachment.php?attachmentid=7751&d=1238323955)


مبني من اللبن والطين متعدد الأدوار ويبلغ قطره من الأسفل نحو 6م ويضيق كلما ارتفع ليصل قطره في أعلى نقطة 1,5م وقد تم بناؤه عام 1111هـ بارتفاع 30م .

وتم بناء البرج على شكل مخروط ناقص في أوائل القرن الثاني عشر الهجري, وتم ترميمه عام 1399هـ, ثم أعيد ترميمه عام 1422هـ, يتكون البرج من 8 أدوار و ارتفاعه حوالي 23م, قطره من أسفل حوالي 7م, ومن أعلى حوالي 2م, وسمك الجدار من أسفل حوالي 1.20م, ومن أعلى 40 سم، وقد أحاطته وكالة الآثار والمتاحف بسور ( 40×40 ) م


قصر الإمارة القديم بالرس

يقع القصر وسط محافظة الرس وقد بني قبل أكثر من مائة عام ، بني من الطين واللبن وسقف بجريد النخل وخشب الأثل . وقد زار الملك عبدالعزيز القصر – رحمه الله – وأقام فيه عدة أيام بعد وقعة السبلة عام 1348هـ ، وتوجد بعض النماذج الزخرفية المحدودة في مجالس القصر .





العنتريات بالقصيباء

العنتريات تقع غرب قصيباء ( قو ) على بعد 94 كم شمال بريدة ، والموقع عبارة عن مبنى يعرف بقلعة عنترة بن شداد العبسي وهي مبنية على شكل قصر له أبراج وبني من الحجارة والجص .

أبوحذيفة 37
07-06-09, 12:49 AM
البلدة القديمة بالمذنب

عبارة عن مجموعه من المباني الطينية القديمة التي قامت بلدية المحافظة بترميم السوق القديم بها ويحتوي على 27 دكاناً. وتعتبر مثالا للعمارة التقليدية بمنطقة نجد حيث الشوارع الضيقة والمباني المتلاصقة.




بيت البسام

عبارة عن منزل طيني كبير يقع في الجهة الغربية من محافظة عنيزة, يقترب موقعه من غرب وسط المدينة. يمتاز البيت بطرازه المعماري الفريد والذي يتمثل في طريقة بناءه مثل الارتفاع العالي للسقوف وقوة البناء ودقة التقسيم حيث يختص كل قسم بدور معين . قسم الرجال يحتوي على مجلسين صيفي وربيعي وقهوة قديمة, وكذلك قسم خاص للسكن العائلي وأقسام أخرى للضيوف , والبيت الآن تحت الترميم ومستقبلا سوف يستثمر البيت بتأثيثه حتى يمثل البيت المثالي للمنطقة ويعتبر الآن معلما سياحيا من معالم المدينة ويمكن استثماره عن طريق الهيئة العليا للسياحة.

أبوحذيفة 37
07-06-09, 12:55 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخواني أعضاء منتدانا الحبيب أقدم إليكم نبذه عن التنومه القريه القديمه مع معلومات والصور أرجوا أن تنال أستحسانكم

التنومه القديمه :

قريه من أقدم قري منطقة القصيم و أصل تسميتها مأخوذاً من نبات التنوم الموجود فيها والذي يحمل الاسم قديماً وحديثاً
وقد ذكرها ياقوت نقلاً عن كتاب نصر ونص عبارته كما يلي ( الزباوان : روضتان لأبناء عبدالله بن عامر بين الحنظليه والتنومه مهب الشمال من النباج (الأسياح ) وحلة النباج تسمي الأن صفراء الأسياح ..
وقد ذكر التنومة ابن فضل ايضاً

http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_aw.JPG

http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_bw.JPG

وهي تقع في وسط الأسياح شمال المحافظه بـ 8 كم تقريباً

وكانت التنومه في القرون الأخيرة وقبل أن يهدمها ثويني أهم بلدان النباج (الأسياح ) حيث كان حجاج البصرة ينزلون بها في طريقهم لمكه المكرمه

ولكن قدم جيش من العراق قاصداً أراضي نجد بقيادة ثويني آل شبيب للقضاء على دعوة شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب السلفية التي ناصرها الامام محمد بن سعود رحمهما الله ..توقف ثويني وعسكره في بلدة التنومة بالاسياح بعد حصار ها وضربها بالمدافع ورغم ذلك لم يستطع دخولها الأ بعد هدنه وأتفاقيه مع اهلها ولكنه غدربهم وقتلهم بساحة المسجد وسال الدم من المسجد حتي أمتلأت الساحه الخارجيه المجاوره للمسجد. فقام بخرابها وقطع نخيلها وزرعها وكان ذلك في سنة 1201هـ .
وهذه صورة الساحه الداخليه في المسجد التي حدثت فيها المجزره

أبوحذيفة 37
07-06-09, 12:57 AM
نبذه عن ثويني :ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع، أبو قُرَيْحة. من آل شبيب: من شيوخ القبائل في بادية العراق .خلف أباه في زعامة قبيلة "المنتفق" بالعراق سنة 1175هـ.
وانتدبه سليمان باشا (والي بغداد)في الحكم العثماني لقتال النجديين.

وهذه بعض المعالم لهذه البلده القديمه
هذه الصوره من سطح مسجد البلده القديمه وهي لجهة الشرق
http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_aaw.JPG

هذه الصوره من سطح مسجد البلده القديمه وهي لجهة الجنوب الشرقي
http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_bbw.JPG

من سطح المسجد من جهة الجنوب
http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ccw.JPG

من سطح المسجد من جهة الغرب
http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_eew.JPG

من سطح المسجد من جهة الشمال
http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ddw.JPG[/align]




http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ew.JPG



بعض الممرات والسكك داخل البلده القديمه


http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_fw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_gw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_hw.JPG



بعض الأبواب التراثيه من البلده القديمه


http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_tw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ttw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_tttw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ttttw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_tttttw.JPG

[/align]

http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/quote.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=184314)



[/align]



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_sw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_ssw.JPG



http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_sssw.JPG



بعض الفنون المعماريه


http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_xw.JPG



من داخل المسجد


http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk8277_xxw.JPG

أبوحذيفة 37
07-06-09, 01:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

= :: (( جَبَلْ قَطَـــــــــنْ )) :: =

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk48932_dsc01400.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk48932_tugf.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk48932_urute.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk48932_dsfsd.jpg

قطن لفظه كما جاء في لسان العرب (13/342) بفتح القاف والطاء وسكون النون . هكذا ينطق قديما ، أما حديثا فيسميه الأعراب بكسر القاف . يحيط به من جميع الجهات مجموعة من الجبال الصغيرة . وهو جبل أحمر يقع على الطريق المعبد الموصل من القصيم إلى المدينة المنورة في المنطقة الواقعة غرب القصيم ، شمال غرب مدينة الرس ، يراه السائر مع الطريق على يمينه بينه وبين الخط المعبدحوالي (8) أكيال . وقبل أن يصل عقلة الصقور بعدة أكيال . يقع الجبل بين خطي عرض(00 07 26) وطول (17,14 21 42) ويوجد فيه مجموعة من الهضاب المرتفعة ، ويبلغ أقصى ارتفاع للجبل عن مستوى سطح البحر (1197) مترا في الجهة الغربية . أما أقصى ارتفاع في الوسط فيبلغ (1115) أقرب القرى العامرة من الجبل : من الشمال : قرية المحلاني ـ بينهما حوالي (15) كيلا . ومن الشمال الغربي : هجرة مباري ـ بينهما حوالي (7) أكيال . ومن الجهة الشرقية : الفوارة ـ بينهماحوالي (45) كيلا . ومن الجنوب الغربي : قرية عقلة الصقور ـ بينهما حوالي (15) كيلا . أماحدود الجبل ، فمن الشمال : هجرة المحلاني ، وهجرة الشباكية . ومن الجنوب : عبلة قطن ، وخيمة قطن ، ومن الشرق : قرية الفوارة ، وهجرة الجُريّر ، وجبل العميّد ، وجبل السلسلة . ومن الغرب : هجرة الوسيطاء ، وهجرة الشهباء ، وهجرة جديد ، وهجرة الطرفاوي .

أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل فهي كثيرة : من الشمال : شعيب مباري ، ووادي المحلاني ، ومن الجنوب : جنوبي شعيب مباري ، ووادي عطا ، وشعيب عطي ، ومن الشرق : شعيب مشاحيد ، وشعيب ضليع رشيد ، ووادي الجريّر ، وشعيب العُوَير . ومن الغرب : وادي الرمة ، ووادي المحلاني ، وشعيب الودي .

أما طريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة بعد أن يصدر من النباج مارا بجبل الأصبعة فإنه يمر في المنطقة الشرقية الجنوبية من جبل قطن بينه وبين بلدة الفوراة . وذُكر الجبل كثيرا في كتب البلدان القديمة والحديثة . وسوف نستعرض ماقاله الجغرافيون عنه :-

يقول أبو اسحاق الحربي ( المناسك ص607 ) وهو يتحدث عن طريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة : ثم يسيرون إلى الفوّارة فيصبحون بها ، وبها عيون ونخل كثير ، كانت لعيسى بن جعفر . ثم يخرجون فإذا جاوزوها بستة أميال عرض لهم قطن عن أيمانهم . فإذا جاوزوه اتسعت لهم الأرض وتنحت الجبال ففي ذلك الموضع مضلّة ، فمن يضل قصد إلى بطن الرمة فنزلوه ، وفيه غدير الدّهر لا يكاد يعدمه ماء وليس به أنيس .

أقول : من يسير في الطريق فإنه عندما يتجاوز جبل قطن عن يمينه يقع في منطقة خيمة قطن ـ سوف يأتي لها ذكر ـ المتسعة والتي تخلو من الجبال ، ولعلها هي المعنية بقوله [ اتسعت لهم الأرض وتنحت الجبال ] ومن سعتها تضيع فيها على الحاج معالم الطريق فيضلون . أما غدير الدهر : فلعله يقصد بذلك المستنقع الذي يبقى في مجرى وادي الرمة بعد السيل ، خاصة في هذا الموقع جنوب عقلة الصقور .

ذكره الهمداني ( صفة جزيرة العرب 328 ) وهو يتحدث عن مساكن العرب ناحية البحرين واليمامة إلى نجد ،‎ حيث قرنه مع جبال أخرى فقال : ضارج والعُذيب وقطن وثيتل والستار ويذبل ومأسل جبال .

أقول : جميع تلك الجبال التي ذكر الهمداني تقع في نجد بعضها في العالية والآخر في أسفل نجد . وقطن يقع في أسفلها .

وقال ابن عبدربه ( العقد الفريد 6/17 ) بعض الأيام التي وقعت في قطن أو قريب منه ، منها : يوم ذي حسي ، لذبيان على عبس ، وذلك لأخذ الثأر عما لحقهم يوم المريقب . حيث نزلوا بذي حسي وهو وادي الصفا من أرض الشربة وبينها وبين قطن ثلاث ليال .

أقول : أما الشربة فيأتي الحديث عنها ، وأما قوله [ بذي حسي وهو وادي الصفا ] لم أجد واد في أرض الشربة يسمى ذي حسي ولا وادي الصفا ، إلا إذا كان هذا اسم قديم تغير في الوقت الحاضر . ثم ذكر يوم قطن (6/21) وملخصه : فلما توافوا للصلح ـ أي عبس وذبيان ـ وقفت بنو عبس بقطن ، وأقبل / حصين بن ضمضم فلقي تيحان أحد بني مخزوم بن مالك فقتله بأبيه ضمضم ، وكان / عنترة بن شداد قد قتله بذي المريقب ، فأشار بنو عبس وحلفاؤهم بنو عبدالله بن غطفان وقالوا : لا نصالحكم ما بل البحر صوفه وقد غدرتم بنا غير مرة ، وتناهض القوم عبس وذبيان فالتقوا بقطن ، فقتل يومئذ / عمرو بن الأسلع عيينة ، ثم سفرت السفراء بينهم ، وأتى / خارجة بن سنان أبا تيحان بابنه فقدمه إليه ، فقال : في هذا وفاء من ابنك ، فأخذه فكان عنده أياما ، ثم حمل خارجة لأبي تيحان مائة بعير فقادها إليه ، واصطلحوا وتعاقدوا .

وقال عنه البكري ( معجم مااستعجم 3/1083 ) في رسم [ قَطَن ] بفتح أوله وثانيه : جبل .. وقال أبوحنيفة ، قطن جبل بنجد في بلاد بني أسد ، عن يمينك إذا فارقت الحجاز وأنت صادر من النقرة . وقال أبو اسحاق : قطن : ماء من مياه بني أسد بنجد ، بعث إليه رسول الله أبا سلمة بن عبد الأسد في سرية فقُتل فيه / مسعود بن عروة .

أقول : قوله [ عن يمينك إذا فارقت الحجاز وأنت صادرمن النقرة ] أن درب زبيدة بعد أن يصدر من هجرة الماوية وجبل ماوان وهو مصعد ثم يمر بجبال الشمط ثم منطقة البياضة وسناف اللحم ويستمر جهة الشمال الشرقي مارا بقرية البعايث فإنه يترك جبل قطن عن يمينه بينهما حوالي [35] كيلا . وقوله [ ماء من مياه بني أسد ] أي حول الجبل مورد ماء ترده الأعراب من بني أسد . وبني أسد قبيلة مشهورة كانت تسكن حول الجبل .

أما ياقوت الحموي ( معجم البلدان 4/374 ) فقال عنه : قَطَن : بالتحريك وآخره نون . قال ابن السكيت : القطن : ما بين الوركين . وعن صاحب العين : القطن : الموضع العريض بين الثبج والعجز . وقال الأصمعي : قطن الطائر : أصل ذنبه ، ثم قال : وقطن : جبل لبني أسد في قول / امريء القيس يصف سحابا :-

أصاح ترى برقا أريك وميضه
= كلمح اليدين في حبيّ مكلل

ثم يقول بعد أبيات :-

قعدتُ له وأصحابي بين ضارج
= وبين العُذَيْب بُعْدَ ما مُتَأمَّلي

عَلى قَطَن بالشيم أيمنُ صَوْبِـــهِ
= وأيسرُهُ على الستارِ فيَذْبـُلِ

أقول : ويروى في الديوان : علا قطنا ، من علا يعلو علوا . أي ارتفع فوق الجبل . والشاعر هنا يصف سحابا ويقول : بأن أيمن هذا السحاب يمطر على جبل قطن ، وأيسره يهل على جبلي الستار ويذبل ، وهو يتوقع بأن المطر الذي يصفه يغطي تلك المنطقة الواسعة لارتفاعه وسعته ، والصحيح بأنه يوجد مسافة بعيدة بين قطن ويذبل . أما يذبل فو جبل مشهور قديما بهذا الاسم ويسمى حاليا [ صبحا ] وقد تحدث عنه ابن جنيدل في معجم العالية ، وهو هضبة حمراء كبيرة ، يقع في عالية نجد ، في المنطقة الغربية من العرض ، وشمال حصاة قحطان ، وجنوب غرب قرية رويضة العرض . وأما الستار فهو من جبال حمى ضرية .

ثم قال ياقوت : قال الأصمعي : وفيما بين الفوارة والمغرب جبل يقال له قطن به مياه أسماؤها السليع والعاقرة والثيلة والممها وهي لبني عبس كلها . وقال الزمخشري : هو لبني عبس ، وأنشد :-

أين انتهى يابن صميعاء السنن
= ليس لعبس جبل غير قطن

أقول : يوجد داخل جبل قطن أربعة عشر بئرا ، لكن لا أعرف أسماؤها ، كما يوجد بئران في المنطقة الواقعة شمال الجبل هما [ بئر الحَوِيّة ، وبئر لَوْذَة ] وقوله [ فيما بين الفوارة والمغرب جبل يقال له قطن ] إن قطنا يقع جهة مغيب الشمس من الفوارة ، بينهما (25) كيلا . ومن يكون في جبل قطن يرى جبلي الحِضِر والعميّد جهة مطلع الشمس واضحين وأسفلهما الفوارة .

ثم استمر ياقوت يورد ما قال الأقدمون : وقال أبو عبدالله السكوني : قطن مستدير ململم يجري في رأسه عيون لبني عبس بين الحاجر والمعدن ، وبه ماء يقال له : السليع .

أقول : ما قال السكوني صحيح ، فإن جبل قطن ملموم مستدير الشكل ، وتدور حوله كأنه من الخارج قطعة واحدة مستديرة . يبلغ طوله من الجنوب إلى الشمال حوالي (12) كيلا ، ومن الشرق إلى الغرب حوالي (10) أكيال .

أقول عن الحاجر : مذكور قديما بهذا الاسم ، في أقصى الحدود الشمالية الغربية من القصيم ، وهو بين عقلة الصقور من الشمال وهجرة البعايث من الجنوب ، ومنازل / عيينة بن حصن الفزاري بين الحاجر والنقرة . ثم قال : وقال بعض الأعراب :-

سلم على قطن إن كنت نازله
= سلام من كان يهوى مرة قطنا

أحبه والذي أرسى قواعــده
= حبا إذا عَلَنَتْ آياته قطنــا

إلى أن قال :-

أنظر وأنت بصير هل ترى قطنا
= من رأس حورَان مَن آت لنا قطنا

يا ويحها نظرة ليست براجعـــــة
= خيرا ولكنها من غيره قمنا

وقال ابن السكيت ـ والحديث لياقوت ـ قطن جبل لبني عبس كثير النخل والمياه بين الرمة وبين أرض بني أسد ، وذكرعنه أنه قال : قطن : جبل في ديار عبس بن بغيض عن يمين النباج والمدينة بين أثال وبطن الرمة ، قال كثير يصف ظعائنا يسير بها الركب في منطقة قطن :-

وقد جعلت أشجان برك يمينها
= وذات الشمال من مريخة أشأمـا

مولية أيسارها قطن الحمــى
= تواعدن شربا من حمامة معظما

أقول : [ عن يمين النباج والمدينة ] النباج هي الأسياح ، تقع في الشمال الشرقي من القصيم ، وكانت محطة هامة من محطات طريق حاج البصرة حيث يفترق عندها الطريق إلى جزئين أحدهما إلى مكة المكرمة والآخر إلى المدينة المنورة . وأرى بأن العبارة فيها بعض النقص ، وصحتها [ عن يمين الطريق بين النباج والمدينة ] وقطن يقع فعلا على يمين طريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة . يمرّونه بعد أن يقطعون جبل ساق الجواء ثم جبل ضبع ، والطريق يمر بين الفوارة وقطن . وقوله [ بين أثال وبطن الرمة ] أثال قرية قديمة التسمية وهي من ديار عبس ، ومن قرى الجواء في شمال القصيم تبعد عن بريدة حوالي [40] كيلا . وجبل قطن يقع بين قرية أثال ومجرى وادي الرمة ، وهو من الوادي أقرب منه إلى أثال ، ولكن الأقدمون يحددون الموقع بما هو قريب منه ، وكانت أثال معروفة عند الأقدمون .

وقال الواقدي : قطن ماء ويقال جبل من أرض بني أسد بناحية فيد ، وغزوة قطن قتل فيها / مسعود بن عروة وأمير جيش رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو سلمة بن عبدالأسد ، وذكره في المغازي كثير ، وقطن أيضا : موضع في أرض الشربه .

أقول : قوله [ بناحية فيد ] من قال بأن قطن في ناحية فيد فلم يُصب ، حيث أن فيد تقع في منازل طيء أما قطن فيقع في منازل بني أسد في الجاهلية ، وهما متجاورين وقطن يقع في منطقة تجاورحمى فيد . وقوله[ ذكره في المغازي كثير ] هذا لكثرة ما دار حوله من الحروب من أيام العرب في الجاهلية والإسلام ، كما امتدت إليه بعض من حروب داحس والغبراء . وقوله [ موضع في أرض الشربة ] الشربة : هي المنطقة الواقعة جنوب وادي الرمة وشرق وادي الجريب حتى يلتقيا . والواقع بأن جبل قطن واقع شمال الشربة ، ولو قال : في أرض عدنة لكان أقرب للصحة .

قال عنه صاحب لسان العرب (13/345) وقطن : جبل بنجد في بلاد بني أسد ، وفي الصحاح : جبل لبني أسد .
وقال عنه الفيروزبادي ( القاموس المحيط 4/260 ) في رسم [قَطَنَ] جبل لبني أسد .

أما الدكتور / جواد علي ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 4/222 ) في معرض حديثه عن أماكن القبائل ، ومنها بني أسد : ومن ديار [ بني أسد بن خزيمة ] قطن وهو بناحية فيد ، به ماء ، وأمر الرسول أبا سلمة بن عبدالأسد المخزومي بغزوه ، لما بلغه أن / طليحة وسلمة ابني خويلد قد سارا في قومهما ومن أطاعهما يدعوانهم إلى حرب الرسول فذهب إلى قطن ثم عاد ومعه إبل وشاء . وتقع إلى الشمال الغربي من ديار طيء ، ديار بكر وهي بكر بن وائل ، وهو قبائل ضخمة ذات فروع عديدة ، سكنت في مواضع عديدة أخرى غير هذا الموضع .

أقول : مما جاء في ( الطبقات الكبرى / ابن سعد 2/50 ) كانت سرية أبي سلمة في أول المحرم بعد خمسة وثلاثين شهرا من الهجرة ، وكان لواء أبي سلمة فيه مائة وخمسين رجلا من المهاجرين والأنصار ، ثم إن أبا سلمة انتهى إلى أدنى قطن فأغار على سرح لابني خويلد وقومهما فضموه وأخذوا رعاء لهم مماليك ثلاثة . ثم انحدر أبوسلمة إلى المدينة .

أما الشيخ ابن بليهد ( صحيح الأخبار 1/22 ) فقد تحدث عن الجبل وحدد موضعه فقال : وقال أمرؤ القيس :-

علا قطنا بالشيم أيمن صوبه
= وأيسره على الستار ويذبل

قال : وقطن جبل معلوم قريب الفوارة ، وهو جبل أحمر وعنده أكمة بيضاء يقال لها : [ خيمة قطن ] لبياضها ، وهو في بلاد غطفان ، ويقع شمالي وادي الرمة وغربي أبان الأسود ، وهو لبني عبس في الجاهلية ، ويسكنه اليوم بنو حرب على اختلاف بطونهم ، ثم أورد الأبيات السابقة ، وقال : وهو باق بهذا الاسم .

أقول : خيمة قطن : أكمة بيضاء متسعة تقع جنوب الجبل بينهما الخط المعبد الموصل بين القصيم والمدينة المنورة ، وهي ذات عشب طيب بعد الوسم ، وتنبت الكمأة .

ثم تعرّض ابن بليهد للغزوة فقال : وغزوة قطن مشهورة قتل فيها / مسعود بن عروة ، وأمير جيش رسول الله صلى الله عليه وسلم / سلمة بن عبد الأسد ، وذكره في المغازي كثير وفي أشعار العرب كذلك .

وقال (1/114) محددا الجرثمي : وهو واقع ‎... بين سلمى الجبل الثاني من جبلي طيء وبين جبل قطن .
أقول : الصحيح بأن الجرثمي قرية صغيرة تقع شرق جبل قطن ، بينهما جبل الموشم [ القنان ] أما جبل سلمى فيقع شمال قطن .

وقال (1/184) عن وادي الثلبوت : واد يكتنفه آكام سود بين قطن وجبال الموشم والحاجر ، وسيل ذلك الوادي يصب في الرمة .

أقول : قوله [ بين قطن وجبال الموشم والحاجر ] صحيح بأن وادي الثلبوت يجري بين قطن والحاجر ، ولكن جبال الموشم بعيدة عنه حيث تقع شرق قطن والحاجر يقع غرب قطن . والواقع بأن هذا الوادي الكبير يجري بين جبل قطن ومنطقة الحاجر . ووادي الثلبوت : هو من روافد وادي الرمة الشمالية الكبيرة ، ويسمى حديثا [ الشعبة ] وهو يسيل من الأماكن المرتفعة الواقعة غربي حائل ثم يمضي بعد أن يرفده عدة أودية وشعاب نحو الجنوب حتى يصب في الرمة شرق سمراء الحاجر وشمال قرية الشقران .

وقال (1/218) متحدثا عن وادي العشيرة الذي يبدأ من جبل قطن : وذكر صاحب المعجم ـ أي معجم البلدان ـ أن في وادي الرمة موضعا يقال له [ ذو العشيرة ] يصب من قطن .

أقول : وادي العشيرة هو الاسم القديم لشعيب مباري ، ويبدأ سيله من ضلعان مشاحيد شمال جبل قطن ويسير من الجهة الغربية منه نحو الجنوب مارا بقرية مباري حتى يصب في وادي المحلاني أحد روافد الرمة عند قرية جديد .

وقال ابن بليهد (1/222) متحدثا عن بلاد بني عبس : وأما بلاد بني عبس فهي واقعة في بلاد غطفان شمالي أبانين وغربي الجواء وشرقي النقرة ، وقد قال شاعر من العرب :-

ليس لعبس جبل غير قطن

وقال (3/152) عن الخيمة : الخيمة تحمل هذا الاسم إلى هذا العهد ، ويقال لها خيمة قطن ، كأنها خيمة في بياضها ، وهي أكمة ليست بكبيرة قريبة من قطن ، وهي بين قطن وأبان الأسود .

أقول : بأن خيمة قطن يحدها جبل أبان الأسود من الشرق ، وجبل قطن من الشمال .

وروى ابن بليهد (4/107) أن امرأة من العرب سئلت أن تعد سبعة أجبال لا أتعتع فيها ، فقالت : أبان وأبان والقطن والظهران وسبعة الأكوام وطمية الأعلام وعليمتا رمان . قال ابن بليهد معلقا : فجميع هذه الأجبال في عالية نجد الشمالية يطيف عليها الراكب المجد ثلاثة أيام وبعضها قريب من بعض . كما قال : عن السليع : تصغير سلع : ماء بقطن ، وقطن جبل . ثم عاد ابن بليهد (4/141) لتحديد مكان قطن قائلا : وقطن ، جبل أحمر بين أبان والفوارة . وقال (5/69) موضحا موقع وادي خو من قطن : قال الأصمعي : خو واد قرب قطن يصب في ذي العشيرة واد به نخل ومياه لبني عبدالله بن غطفان ، ويصب في الرمة .

والشيخ / حمد الجاسر وهو يعلق على كتاب الهمداني ( الجوهرتين ص 331 ) بعد أن أورد ما قال البكري في [ معجم ما استعجم ] قال : ومنازل عبس كانت تقع في الطرف الغربي من القصيم ، ومن جبالهم قطن ولهم أسفل وادي ثادق .

أقول : الصحيح أنه [ ثادج ] بالجيم وليس القاف لأن [ ثادق ] بالقاف تقع في منطقة الرياض ، ثم إن البلدانيون أجمعوا بأن قطن من ديار عبس ، ولهم المنطقة الواقعة شمال قرية ثادج الواقعة على الطريق الموصل من القصيم إلى المدينة المنورة .

ثم قال الشيخ الجاسر (ص339) عن معدن البئر : ويقع معدن البئر غربي جبل قطن ، وفي الشمال الغربي من عقلة الصقور . ويرى خطأ تسمية المعدن باسم النجادي .

أقول : اسم النجادي موجود في الوقت الحاضر في الموقع الذي حدده الشيخ الجاسر واسمه حاليا عند البادية وفي الخارطة [ عماير النجادي ] في الجهة الغربية من جبل قطن . ولعله هو موقع المعدن المسمى [ البئر ] كما ذكر ذلك الجاسر .

أما الشيخ / محمد العبودي ( معجم بلاد القصيم 5/2064 ) فقد تحدث عن جبل قطن في عدة صفحات ، فقال : تنطق به العامة بكسر القاف وفتح الطاء ثم نون ‎، وأما في القديم فإن قافه مفتوحة . ثم قال : جبل أحمر شديد الحمرة حتى أن الأعراب يسمونه الجبل الجديد لأنه يبدو للناظر أحمر كأنما خرج من معمل أو تشبيها بالثوب الجديد الأحمر . ثم قال محددا موقعه : يقع قطن غربي القصيم على بعد حوالي [170] كيلا من بريدة ، يراه المسافر من القصيم إلى المدينة على يمينه بعد أن يصل إلى عقلة الصقور ، وكان مشهورا في القديم حتى قال فيه الجاحظ : إنه جبل معروف . وكذلك قال ابن دريد من بعده في كتابه الاشتقاق .

أقول : يبعد جبل قطن عن الرس مسافة [120] كيلا . ويصل إليه من يريده من الطريق المتجه من الرس غربا إلى قصر ابن عقيّل ثم النبهانية ثم البتراء حيث يتصل بالطريق المتجه إلى المدينة المنورة .

قال العبودي : وقال أبو حنيفة : قطن : جبل بنجد في بلاد بني أسد . على يمينك إذا فارقت الحجاز وأنت صادر من النقرة . قال العبودي : يريد أنه يكون على يمين القاصد إلى العراق من الحجاز . وقال لغدة الأصبهاني : هو جبل لبني عبس وأنشد :-

أين انتهى يا ابن الصميعاء السنن
= ليس لعبس جبل غير قطن

وقال ابن اسحاق : قطن ماء من مياه بني أسد بنجد ، بعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سلمة بن عبدالأسد في سرية ، فقتل فيه / مسعود بن عروة .

أقول : قال العبودي في ذلك : هذا صحيح لأن جبل قطن ماء بل مياه كثيرة ، ويطلق الاسم على الجبل والماء .
ثم قال : وبقطن يوم من أيام العرب وهو أحد أيام العرب في الجاهلية ، من الأيام التي نتجت عن حرب داحس والغبراء ، ثم أورد ما نقلناه سابقا عن ابن عبد ربه .

ثم نقل العبودي ما قال أبو إسحاق الحربي وشرحناه سابقا . وقال معلقا : حدثني بعض أهل الفوارة أن أعلام طريق الحاج لا تزال موجودة في الجهة الجنوبية من قطن في السهل بعد الجبل مباشرة . ثم نقل العبودي بعض ما قال الأولون : وذكر الموسوي في رحلته مع الحجاج من المدينة إلى العراق قال : فأتينا بعد ثلاثة أيام على وادي الرمة وبتنا ليلة ورحلنا ، فأتينا بعد يومين على أرض قطن وهي أرض بها الأنس قطن فأقمنا بها يوما وليلة ونحن في عشية مرضية . وقال الهجري وهو يتكلم عن أسماء الجبال التي تسامي شعبى : قطن العشيرة : جبل أحمر عن يمينه الظهران جبل أحمر . ثم ذكر العبودي ما قال ياقوت .

أقول : يذكر البعض أن جبل الظهران هو جبل السلسلة أحمر اللون يقع جهة الشمال من الفوارة ، ويمتد من الغرب إلى الشرق ويرتفع (1083) مترا ، بينهما جبلي العميّد والربوض .

وقال نصر : قطن آخره نون : جبل في ديار عبس بن بغيض عن يمين النباج والمدينة ، بين أثال وبطن الرمة . قال العبودي معلقا : لعل أصل العبارة عن يمين طريق النباج إلى المدينة .

أقول : وقد أوضحنا ذلك سابقا .

ثم قال العبودي : ومن حروب الردة في خلافة أبي بكر الصديق في خبر / طليحة الأسدي إذ اجتمعت معه بنو أسد والحطيئة فبعث إليه أبو بكر / خالد بن الوليد فحاربوهم وقتلوا أكثرهم وهرب طليحة إلى الشام ، وكان لهم لقاء بالغمر وهو ماء لبني أسد وماء يقال له قطن .

وورد ذكر قطن في كتب المغازي والسير بل قال ياقوت : إن ذكره في المغازي كثير . ثم قال : وذكر المسعودي في حوادث سنة أربع من الهجرة : ثم سرية أبي سلمة ابن عبدالأسد المخزومي في المحرم إلى قطن وهو جبل بناحية فيد من آخر بلاد نجد ، قال العبودي : القول بأن قطنا من ناحية فيد ليس بصواب لأنه بعيد جدا عن فيد ، ولعل الصواب : بناحية نجد . وقد روى / محمد بن سعد خبر سرية أبي سلمة بن عبدالأسد بوضوح وهي موجودة في كتاب الطبقات . وقال : كما ذكر قطن في الحديث عن طريق حاج الكوفة ، قال أحد الرجّاز يصف الطريق :-

وسار لم يلبث هناك لبثا
= تحثها الرحلة عنها حثـــا

حتى إذا سار إلى العنابة
= كالسامع المسرع في الإجابة

قالوا ببطن الرمة النزول
= فمن أتاها قطن قليـــــل

ويقول العبودي : والجدير بالذكر أنه يريد ببطن الرمة ما كان فوق عقلة الصقور ، حيث أن طريق حاج الكوفة يدع قطنا جنوبا ، والذي يمر بالقصيم هو طريق حاج البصرة . وهذا لا يمر بوادي الرمة بعد القصيم بل يتياسر من القريتين قرب عنيزة .

وقال / زهير بن أبي سلمى يصف ضعائن قادمة من الشرق إلى قطن وقد جعلن جو سلمى عن أيمانهن وماء شرج عن شمائلهن :-

يقطعن أجواز أميال الفلاة كما
= يغشى النواتي غمار اللج بالسفن

يخفضها الآل طورا ثم يرفعها
= كالدوم يعمدن للأشراف أو قطن

وقال العبودي (5/2071) في بيت كثير عزة السابق : إنه سماه قطن الحمى لأنه في الحدود الشمالية الشرقية لحمى ضرية ، أما حمامة التي ذكرها معه فهي ماء ذكر الأقدمون أنه من مياه بني أسد .

أقول لم يسميه قطن الحمى لكونه من حمى ضرية بل لقربه من الحمى فقط ، ولعله سماه بهذا تعريفا له وتحديدا لموقعه فحسب .

وقال الشماخ بن ضرار يذكر عقابا تنتمي إلى وكر منيع من قطن :-

تلوذ ثعالب الشرفين منهــــا
= كما لاذ الغريم من التبيـع

نماها العز في قطن نماهــــا
= إلى فرخين في وكر رفيع

يرى قطعا من الأحناش فيها
= جماجمهن كالخشل النزيع

وقال العبودي مفسرا قول ابن السكيت السابق : هذا الوصف لموقع قطن صحيح الصحة كلها فهو يقع بين وادي الرمة إلى الجنوب الغربي وبين الأرض التي كانت لبني أسد ومن أشهرها جبل القنان الذي يسمى الآن [ الموشم ] وهو إلى الشمال الشرقي من قطن . ثم قال في قول ابن السكيت [ قطن جبل في ديار عبس بن بغيض عن يمين النباج والمدينة ] قال : ليس صحيحا كما هو واضح وأعتقد أنه محرف ، صوابه : في طريق النباج إلى المدينة ، أو عن يمين من يسير من النباج إلى المدينة .

وقال عن قوله [ بين أثال وبطن الرمة ] صحيح فقطن يقع بين بطن الرمة أي وادي الرمة بالنسبة لمن يكون في الحجاز أو متجها مع طريق حاج البصرة إلى المدينة . ورد العبودي على من يقول أن قطن بناحية فيد ، فقال : قطن يقع في أرض بني عبس ولكنه مجاور لأرض بني أسد ، وليس هو في ناحية فيد ، وهو جبل فيه ماء . وقد أنشأت عام 1347هـ هجرة سميت قطن في الجبل أول من أحدث فيها عمارة رجل يقال له / شديّد الديري ( المزيني ) من حرب ، وهي في الهضاب الطوال من قطن إلى الشمال الغربي من بكرة قطن .

أقول : وبكرة قطن ، هي هضبة كبيرة رابضة في الجنوب من قطن وسميت بذلك لأنها تشبه البكرة البارك .

وقال العبودي : وكان قطن مأوى للذئاب غير مسكون من الأناسي إلا من يردون الماء فيه . وكانت فيه الوعول الكثيرة لها أناس يصيدونها منهم شاعر عامي يسمى / رشيد الأشقر من حرب كان يذهب للصيد وأنه قتل أكثر من مائة ذئب ليريح الناس من شرها . ثم قال : ولشهرة قطن بين البلدانيين يعرف ببعض المواضع لقربها منه ، منها : الثيلة ، والسليع ، وصحير ، ووادي خو . ثم أردف العبودي متحدثا عن القصة التي تُروى عن عشق طمية وقطن قائلا : وقد جعل الأعراب قطن لحمرته وجمال منظره معشوقا لجبل طمية الحمراء التي تجاوره من الغرب بينهما حوالي [60] كيلا وهي تقع فوقه مناوحة له يراهما من يكون في عقلة الصقور . وهذه من الحكايات الخرافية عند الأعراب . كذلك روى العبودي قصة هذه الخرافة في أماكن متفرقة ، وقد شاع بين العامة عشق طمية لقطن لكن المتقدمين لم يذكره منهم أحد ولم يسجله أحد من العلماء . بينما ذكره الأعراب في ألغازهم ، قال رجل من عنزة يحاورآخر :-

أنشدك عن بنت مهاويها حدور
= وهيه سنود وجات منحية تبـاه

لبست البخنق ولا لبست خصور
= وراعي الهوى ما ينعذل له عن هواه

فأجابه الآخر بقوله :-

هذي طمية عن مكانه ما تغور
= في سد ضلعان تمرية من وراه

نغيبينة في حفيضات الصدور
= واللي يرد القاف نلعب له علاه

قالوا بأن طمية صاحت وقالت ‎[ قطن يا رجالي ، عكاش عقر جمالي ]. أقول : لا شك أن تلك القصة من القصص الخيالية التي كانت تروى في مجالس السمر بقصد إحياء تلك المجالس عند البادية خاصة عندما يجتمعون يتسامرون ويروون ما تجيش به خواطرهم من أشعار وقصص غرامية .

وأخيرا قال العبودي : قطن كان في صدر الإسلام لعبس ، كما قال : فهو إذا ليس في بلاد غطفان إلا إذا أراد بذلك كون عبس من غطفان هو لهم فذلك له وجه صحيح . والشيخ / عبدالله بن خميس ( معجم جبال الجزيرة 4/394 ) ذكر الجبل ناقلا ما قاله الكُتّاب عنه .

والباحث الأستاذ / عبدالله الشايع الذي تجول في منطقة جبل قطن في ( تحقيق مواضع في نجد 2/273 ) فقد نقل بيتين من معجم البلدان لياقوت قالهما / عبّاد بن عوف المالكي ثم الأسدي :-

لمن ديار عفت بالجزع من رقم
= إلى قصائره فالجفر فالهـدم

إلى المجيمر والوادي إلى قطن
= كما يخط بياض الرق بالقلم

أقول : المجيمر وقطن جبلان متجاوران ، يمر بينهما الخط المعبد الموصل بين القصيم والمدينة المنورة . أما الوادي : فيقصد وادي الرمة ، الذي يقع المجيمر على ضفته . ومن الأشعار العامية التي ذكر فيها جبل قطن ، قول الشاعر ابن غازي الشمري :-

أمس الضحى عديت رأس المنيف
= وأصبحت من رقي الرجوم تعبان

أخيل مظهر الحبيب يهيــف
= بأيسر قطن بين الموشم وأبــان

وقال الشاعر / محمد بن بليهد وهو في سجن الشريف / شحّاذ بالمدينة المنورة :-

يممتها الجهة العليا وقد لعبت
= بي المفاوز فوق الأينق الذلـل

فخلفت قطنا وبان واعتسفت
= دربا معالمه في العثعث السهل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الهوامــــش :-

(1) المحلاني : في الجهة الشمالية الغربية من القصيم ، وشمال شرقي عقلة الصقور، وهي هجرة لبني سليم من حرب ، تقع على ضفة وادي المحلاني المشهور أحد روافد الرمة ، وإلى الغرب من جبل قطن .
(2) الفوارة : قرية قديمة باقية على اسمها لم يتغيرتقع في شمال منطقة القصيم ، وهي قرية كبيرة تقع أسفل جبل الربوض ، في الجهة الشرقية من جبل قطن ، على الطريق الموصل من الرس إلى حائل عن طريق البتراء ، وكانت قديما لعيسى بن سليمان من أسرة بني هاشم ، وأميرها الحالي ابن نحيت من أمراء حرب ، كانت القرية موطنا للقصور والمزارع والعيون لكنها اندثرت في الوقت الحاضر .
(3) عقلة الصقور: البئر عندما يكون ماؤها قريب من الأرض تسمى [عقلة] وسميت القرية بذلك لقرب مائها من وجه الأرض ، وأضيفت إلى الصقور نسبة لبطن من عنزة كانت لهم مورد ماء ، تقع على مجرى وادي الرمة ، كما تقع على الطريق المعبد الموصل من القصيم إلى المدينة المنورة وهي جهة الشمال الغربي من الرس بينهما (149) كيلا.
(4) وادي المحلاني : وادي كبير مشهور من روافد الرمة ، وهوملتقى لشعيب أبو عجارم وشعيب علو البييضة ، وهو يجري شمال شرق عقلة الصقور وغربي جبل قطن ، وتأتي سيوله من جهات جبل التين الواقع شمال قطن وتجتمع مع سيول وادي المباري ويتجهان جنوبا ثم يصبان في وادي الرمة قبل أن يصل مجراه إلى الخط المعبد المتجه من القصيم إلى المدينة المنورة .
(5) وادي الجريّر : يقع غربي القصيم ويبدأ سيله بثلاث شعب : الأولى : شعيب الفوارة ، والثانية: تقع غرب الفوارة ، والثالثة : إلى الغرب منها أيضا ، تجتمع وبعد أن يتجاوز الفوارة بحوالي (25) كيلا يصب في وادي ثادج ثم يفرغان في الرمة .
(6) وادي الرمة : هو الوادي العظيم الذي يبدأ سيله من جبال القدر وحلاة الشحم والأبيض التي تقع شرق خيبر في منطقة المدينة ، ثم يتجه متعرجا جهة الجنوب الشرقي والجنوب مخترقا منطقة القصيم من الغرب إلى الشرق ، ويصده نفود الدهناء الواقع شرق القصيم ، ويُروى بأنه كان يستمر حتى يصل إلى شط العرب في العراق .
(7) النقرة : قرية تقع في الجهة الغربية من القصيم على حدود منطقة المدينة المنورة ، على الطريق المعبد الذي يوصل بينهما ، في الجهة الغربية الشمالية من الرس بينهما (219) كيلا. وهي مشهورة قديما يتلتقي عندها طريق حاج الكوفة [درب زبيدة] وطريق الحاج البصري المتجه إلى المدينة المنورة .
(8) الماوية : هجرة تقع في الجهة الغربية من القصيم وغرب الرس ، وجنوب قرية النقرة ، على مجرى وادي ساحوق المشهور الذي يفيض في وادي الجريب ، أسفل جبل ماوان ، وهي قديمة لم يتغيراسمها، يوجد بها مجموعة كبيرة من الآبار القريبة المياه المشهورة بالملوحة ، بينها وبين النقرة حوالي [41]كيلا.
(9) ماوان : جبل أسود يقع جنوب قرية النقرة في أقصى حدود القصيم الغربية ، مشور قديما وحديثا ، مجاور لهجرة الماوية على وادي ساحوق .
(10) البياضة: أرض مستوية واسعة بيضاء اللون يكثر فيها الرمل الخشن الأبيض ، تقع غرب القصيم وشمال الخط المعبد المتجه إلى المدينة مجاورة لسناف اللحم ، ليس فيها جبال ولامرتفعات ماعدا جبل أم رقيبةالذي يسمى قديما[قرورى] يخترقها طريق حاج الكوفة إلىالحجاز[درب زبيدة] .
(11) سناف اللحم : سناف مرتفع صخري مستطيل ، يقع شمال الخط المعبد من القصيم إلى المدينة ، مجاور لمنطقة البياضة من الغرب والجنوب ، تكثر فيه الشعاب وليس فيه جبال . ويمتد من الشرق إلى الغرب ، بين الحاجر والنقرة .
(12) قرية تابعة لمنطقة حائل ، تقع على ضفة وادي الرمة في غرب الحاجر في الجهة الشمالية الغربية من القصيم ، يطؤها طريق حاج الكوفة إلى الحجاز [درب زبيدة] سكانها من ولد سليم من حرب . تبعد عن حائل حوالي [240] كيلا .
(13) أبانين : هما جبلان من منطقة القصيم مشهوران قديما وحديثا مازالا على اسمهما القديم ، يقعان في الجهة الغربية من الرس ، أحدهما يسمى [أبان الأسمر] وهو الشمالي الشرقي منهما والآخر يسمى [أبان الأحمر] وهو الجنوبي الغربي .
(14) الجواء : ناحية هامة من القصيم ، تقع شمال غربي بريدة ببنهما حوالي [30] كيلا . وهي مذكورة قديما ومشهورة حديثا ، وتشمل عدة قرى ومياه وجبال ، وقاعدتها بلدة [العيون] وهي ديارعنترة بن شداد .
(15) ثادج : وهي هجرة مشهورة تقع غرب الرس بينهما [86] كيلا في الجهفة الغربية من جبل أبان الأسمرعلى الخط المعبد المتجه إلى المدينة المنورة . وهناك من ينطقها بالقاف .
(16) قصر ابن عقيّل : قرية صغيرة حديثة العمارة تقع غرب الرس بينهما [10] أكيال وهي أسسها ابن عقيّل وسميت باسمه ولاتزال لذريته،وهم من الوجهاء، وتقع على الضفةالجنوبية لوادي الرمة مباشرة.
(17) النبهانية : محافظة من محافظات القصيم تقع في الجهة الغربية من القصيم ، أسفل جبل ابان الأسمر ، غرب الرس بينهما [54]كيلا .قيل : فيها حي من طيء فأجلوهم بنو أسد عنها ، وقيل : منسوبة إلى نبهان بن عمرو من طيء .
(18) البتراء : قرية تقع على الطريق المعبد المتجه إلى المدينة المنورة ، شمال غرب الرس بينهما [68] كيلا . مجاورة لبلدة النبهانية من الشمال بينهما [14] كيلا . وسميت بذلك لقربها من الواديين الذين يسميان [البتر] وهي لقوم من الطرسان من حرب .
(19) حرب داحس والغبراء : هو من أيام العرب العظيمة في الجاهلية ، وكان بين قبيلتي عبس وذبيان ، وسببه : أن قيس بن زهير العبسي وحذيفة بن بدر الفزاري تراهنا على داحس وهي فرس لقيس والغبراء وهي فرس لحذيفة أن يجرياهما على رهان قدره مائة ناقة ، والغاية مائة غلوة والمضمار أربعين يوما ، وأرسلاهما إلى الميدان وكان في موضع الغاية شعاب كثيرة فأكمن حمل بن بدر في الشعاب فتيانا على طريق الفرسين وقال: إن جاء داحس سابقا فردوه عن الغاية فلما شارف داحس الغاية ودنى من الفتية وثبوا في وجهه فردوه حتى برزت عليه الغبراء فتشاجا الخصمان في الحكم واستعدوا للحرب التي دامت بينهما اربعين سنه .
(20) حمى ضرية : وهي قرية مشهورة في القديم والحديث ، وتشتهر قديما بجودة الرعي ولذا حماها الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لإبل الصدقة ، ويشتهر الحمى بكثرة جباله ورماله المذكورة قديما . وأكثر الأشعار المروية عن العرب في هذا الحمى .
(21) القنان : جبل أحمر مشهور قديما ويعرف في الوقت الحاضر باسم [الموشم] وهو جبل كبير ومتشعب ذومتاهات بداخله ، وهو لايخلو من السباع ، ويقع غرب منطقة الجواء . ويمتد من بقيعاء اصبع جنوبا وينتهي شمالا بأم العراد .
(22) طمية : جبل أحمر مشهور قديما وحديثا ، في أعلاه حجارة صفراء ، وعر الصعود ولذلك تربى فيه الصقور ، يقع في أقصى الجهة الغربية من القصيم ، يشاهد من عقلة الصقور على الخط المعبد المتجه نحو المدينة المنورة .

المراجع :
* معجم البلدان/ياقوت الحموي/دار صادر بيروت/1404.
* صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار/محمد بن بليهد/ط2/1392.
* معجم بلاد القصيم/محمد العبودي/منشورات دار اليمامة/1400.
* لسان العرب/ابن منظور/دار الفكر بيروت.
* المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام/د.جواد علي/دار العلم للملايين بيروت/ط2/1977.
* العقد الفريد/ابن عبد ربه/دار الفكر بيروت/تحقيق محمد سعيد العريان.
* صفة جزيرة العرب/الحسن الهمداني/تحقيق محمد علي الأكوع/دار اليمامة/1397
* معجم ما استعجم/البكري/عالم الكتب بيروت/1403
* معجم جبال الجزيرة/عبد الله بن خميس/ط1/1410
* القاموس المحيط/الفيروزبادي/مؤسسة الحلبي/القاهره.
* الجوهرتين/الحسن الهمداني/ أعده للنشر حمد الجاسر/ط1/1408/الرياض.
* ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام/ديوان محمد بن بليهد/ط1/1405
* تحقيق مواضع في نجد/عبد الله بن محمد الشايع/ط1/مرامر الرياض.
* ديوان امري القيس/دار بيروت للطباعة والنشر/1406 .
* كتاب المناسك/الحربي/المطابع الأهلية للأوفست/ط2/منشورات دار اليمامة/الرياض.
* وادي الرمة وروافده/عبد الله بن صالح العقيل/ط1/1419/الرياض .
* سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب/أبو الفوز محمد أمين البغدادي/المكتبة العلمية.
* خرائط المملكة (250000:1) لوحة رقم (13-38 Ng ) ضرية .
منقول من كتابة المؤرخ : عبدالله بن صالح العقيل مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:40 AM
آثار قصيباء

http://www.aleqt.com/a/177440_7835.jpg

محمد الحربي من قصيباء
شارك أبناء الشهداء في مركز قصيباء (70 كلم شمال بريدة) الأهالي في احتفال ضمن تفاعل المجتمع مع برنامج "وطن يكرم شهيد" الذي نظمته اللجنة النسائية في منطقة القصيم قبل شهرين.
ونظم صالح الراضي عضو المجلس البلدي في قصيباء مسيرة للتعريف بأبناء الشهداء شارك فيها جميع الأهالي، حيث اطلع الجميع على المواقع التاريخية والتراثية في قصيباء، وزار أبناء الشهداء في انطلاق الزيارة موقع قلعة عنترة بن شداد الواقعة على الجال الغربي في قصيباء كما اطلعوا على قصر المشقوق المرمم حديثا والذي يعود تاريخه إلى قبل نحو 500 عام حيث شاهد الجميع كيفية تعامل المجتمع المحلي قبل سنوات مع العيش في البيئة المحيطة في ذلك الوقت وانتقال مراحل الأمن في السعودية قبل توحيدها على يد الملك عبد العزيز وانتقال المواقع من الخوف إلى الأمن.
كما نظمت اللجنة زيارات متعددة إلى مواقع في قصيباء قبل أن يقام الحفل الرئيسي والذي شارك فيه عدد من أبناء الشهداء بمشاركات متعددة، واختتم الجميع الزيارة بعرضة نجدية وفنون شعبية تشتهر بها منطقة قصيباء.
من جانبه أبان صالح الراضي أن الزيارة تعد ضمن برنامج متكامل انطلق في منطقة القصيم في احتفال عام وقال "إن الدعوة تعد واجبا من واجباتنا الوطنية تجاه أفراد المجتمع خصوصا أن الوطن متكامل، مضيفا أن أهالي قصيباء يرون أن تكريم أبناء الشهداء واجب وطني لمن قدموا أرواحهم فداء للوطن

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:43 AM
حفره عجيبة جدا وكبيرة ...قريبة من قرى القصيم
:: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::

:: هذه صور الحفر في مكان يسمى ( الخفيسات ) وهي خفوس في الأرض يقال إنها من ::

:: آثار شهب سقطت على المنطقة منذ زمن بعيد ::

:: اليكم الصور ::







http://www.arabspc.net/upload/images01/bar-(1).jpg
http://www.arabspc.net/upload/images01/bar-(2).jpg

:: لاحظ حجم الأشخاص مقارنة بفوهة الخفس ::

http://www.arabspc.net/upload/images01/bar-(3).jpg

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:48 AM
المعالم الأثرية في عنيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توجد في قلب مدينة عنيزة عدة معالم أثرية يمكن لسكان المدينة أو زائريها مشاهدتها على الطبيعة وأهمها:
*عين زبيدة ويعتقد أنها حفرت في حياة زبيدة (المتوفاة سنة 216هـ) زوجة هارون الرشيد( المتوفي سنة193هـ) لتوفير المياه للحجاج وهي علىبعد عشرة كيلو مترات وعلى الضفة الشمالية من وادي الرمة ويوجد بها حفريات قامت بها إدارة الآثار والمتاحف. والمنطقة مغطاة بكثبان رملية وقد تم تسويرها لحمايتها.
*بئر أم القبوروسميت بهاذا الأسم نسبة إلى كثرة قبور الحجاج فيها ويعتقد انها حفرت في أول العصر العباسي او اواخر العصر الأموي حين كانت المنطقة تابعت لوالي المدينة وذلك لسقيا الحجاج ولا تزال تزرع حتى الآن.
*العيارية وتقع على الضفة الجنوبية من وادي الرمة على بعد5كيلو مترات من قلب مدينة عنيزة وتنتشر على سطح هذا الموقع قطع فخارية وخزفية كما تظهر بعض أساسات المباني ويقال أن أهل هذه المنطقة هم بنو عامر نسبة الى الصحابي الجليل عبد الله بن عامر بن كريز الذي انشأ آباراً في المنطقة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه عام29هـ.
*الجامع الكبير والروايات التاريخية تذكر ان اول من اسس هذا المسجد جراح بن زهرى وله مئذنة ارتفاعها حوالي 40متر أقيمت عام1308هـ ولا تزال قائمة حتى الآن.


*وادي الرمة وهو على بعد10كيلو مترات من عنيزة وهو من أهماودية شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله حوالي 765 ميل وتقع على ضفافه المدن والقرى والمزارع قديمها وحديثها.
وشكراً
هذه بعض المعلومات عن مسجد الخريزة
تم بناءه عام 1210 هـ
تم تجديد بناءه عام 1337هـ
الأئمة الذين تولو ائمامة المسجد وهم :
* عبدالرحمن عبدالعزيز البسام
* عبدالرحمن سليمان الدامغ
* سليمان عبدالرحمن الدامغ
* حمد الدهام
* صالح عبدالله الدريعي ولايزال حتى الان امام المسجد

نرجو من الاخوة الذين لديهم كاميرات رقمية تصوير المسجد ووضعه في ه



الأول لـ بيت البسام

بيت البسام التراثي في محافظة عنيزة

أحد المعالم الهامة في منطقة القصيم وهو عبارة عن قصر طيني تزيد مساحته على ثلاثة ألاف وخمسمائة متر مربع مبني حسب الطراز النجدي ويمثل فترة من تطور العمارة في محافظة عنيزة ويقع هذا البيت في الجهة الغربية من المدينة القديمة قرب البوابة المسماة ( باب الخلا )


المسماة ( باب الخلا )

http://www.onaizah.biz/old/er.jpg

كانت بداية بنائه عام 1374هـ وانتهى بناؤه عام 1378هـ وتم اختياره عام 1402هـ ليكون من ضمن المباني الطينية التي يجب المحافظة عليها وذلك من قبل الإدارة العامة للآثار والمتاحف التي أصبحت فيما بعد وكالة الآثار والمتاحف .

وقد حظي البيت بترميمات وصيانة طوال هذه المده إلا أن مشروع الصيانة والترميم الأخير هو الذي أضفى علية رونقاً وجمالاً. وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدا لعزيز ونائبة صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لعزيز بن ماجد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدا لعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة بزيارة هذا البيت أثناء فعاليات سياحي عنيزة 1425هـ

http://www.onaizah.biz/old/gh.jpg

وللبيت عدة تقسيمات حسب الاستعمال الذي كان سائداً خلال تلك الفترة حيث يوجد قسم خاص لاستقبال الرجال وقسم أخر للعائلة والمعيشة وقسم أخر للأعمال التجارية وتخزين السلع وحديقة واسعة تحتوي على أصناف عالية الجودة من النخيل بالإضافة إلى قسم المواشي وتتنوع فيه الأنماط والأشكال الزخرفية التي هي من سمات البيوت الطينية القديمة .

تم تفعيل البيت وذلك بتأثييه ليمثل البيت النجدي القديم ولتعدد الأجنحة فيه فقد اختير مكان مناسب لإقامة المعارض منها معرض الصور القديمة التي التقطت لمدينة عنيزة في فترة مبكرة ..

http://www.onaizah.biz/old/sd.jpg

البيت مفتوح لزيارات المواطنين والمقيمين والوافدين كما أن هناك سجل مواعيد للزيارات العلمية والطلابية وشارك في فعاليات سياحي عنيزة 1425هـ بعدة فعاليات منها الحرف والمأكولات الشعبية الرجالية والنسائية كما أقيم فيه عدة فعاليات شعبية .

إحداثية الموقع



370 05 26 شمال

030 58 43 شرق

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:53 AM
الثاني لـ مئذنة الجامع الكبير


مئذنة الجامع الكبير في محافظة عنيزة

كانت الأحياء القديمة في عنيزة مبنية من الطين وكانت أحياء مثل الخريزة – الجوز – العقيلية – المجلس – الفاخرية – البرغوش – المليحة – الطباقة – المسهرية – الجديد – الجديدة . تمثل نواة المدينة التي امتد منها العمران إلى جميع الاتجاهات وكانت تقبع في وسط هذه الأحياء تلك المئذنة ألمرتفعه المبنية من الطين التي تشرف على جميع أجزاء المدينة القديمة وهي إحدى مكونات الجامع الكبير وتطل على ( ساحة المجلس ) التي تعج بمرتاديها لتأدية الصلاة خاصة يوم الجمعة وممارسة الأعمال التجارية المتنوعة .

http://www.onaizah.biz/old/e%20(15).jpg

تأخذ المئذنة من الركن الجنوبي الشرقي من الجامع مكاناً لها بالقرب من البوابة الرئيسية ويبلغ ارتفاعها (23) متر ومحيط الأساس (21,50) متراً بقطر(5,75)متراً وتضيق من أعلاها بحيث يكون محيطها (5) أمتار وتبلغ سماكة الحائط عند الأساس 1,50 متر وعند أعلى نقطة 15سم ويوجد بها أربع استراحات كما يوجد بها سلم حلزوني للصعود إلى الأجزاء العلوية

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:55 AM
وعند أعلى نقطة 15سم ويوجد بها أربع استراحات كما يوجد بها سلم حلزوني للصعود إلى الأجزاء العلوية منها . خصص الدور السفلي في فترات سابقة لإلقاء الدروس العلمية حول فيما بعد إلى دكان للبيع لأنه مفتوح على الساحة الرئيسية للسوق أما الأدوار العلوية فالأول يصل المئذنة بسطح المسجد ( قبل عملية الهدم الأخيرة ) ويستفاد منه لتلقي طلاب العلم العلوم على يد المشايخ والدور الذي يليه يوجد به وجار لإشعال النار ويستفاد منه أثناء الإفطار في شهر رمضان المبارك وأثناء الاعتكاف وبعد الفراغ من الدروس العلمية وكذلك فيما بين الأذانين كالفجر الأول والثاني .

http://www.onaizah.biz/old/e%20(9).jpg

يذكر أن بناءها كان عام 1307هـ والذي بناها من أهل عنيزة رجل يعرف بابن صويلح فوهة المئذنة من الأعلى مقسومة إلى نصفين احدهما مغلق على شكل سطح صغير والآخر مفتوح يخرج منه المؤذن لرفع الأذان وكذلك تستخدم للمراقبة والسطح يصرف سيله بواسطة ( مثعب ) مزراب يشاهد في الجزء العلوي منها كما يشاهد نوافذ صغيرة لكل دور .

هذا وتعتبر المئذنة من المعالم البارزة في محافظة عنيزة والتي بقيت حتى بعد بناء المسجد وتعميره وفقاً للطراز الحديث وكانت آخر عملية ترميم لها من قبل وكالة الآثار والمتاحف عام 1410هـ

http://www.onaizah.biz/old/slide0003_image015.jpg



إحداثية الموقع



546 05 26 شمال

348 58 43 شرق

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:57 AM
الثالث لـ قلعة الصنقر

الصنقر

قبل التطور العمراني الحديث في محافظة عنيزة كان يسمى الجال الشرقي ويطل على المدينة القديمة بأسرها فتشاهد منظراً ساحراً للمدينة بمبانيها الطينية ومزارعها الشاسعة وبريق الرمال وأشجار الأثل التي تثبت تلك الرمال عن الزحف على المدينة وقد عثر على طول ذلك الجال على نقوش ورسوم قديمة ربما تعود للفترة الثمودية . وقد بني حصنين دائريين كانت لهما أهميتهما القصوى أثناء الحروب التي شهدتها المدينة قبل توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدا لعزيز طيب الله ثراه .
الله ثراه .

http://www.onaizah.biz/old/slide0021_background.jpg


وكان هذا الحصن يسمى لدى الأهالي ( الصنقر ) وهما إثنان أحدهما داخل الآن ضمن مباني الجمعية الخيرية الصالحية ومركز صالح بن صالح الثقافي والآخر إلى الشمال منه ولازال باقياً حتى الآن وقد قامت وكالة الآثار والمتاحف مؤخراً بإحاطته بسور حماية له من الاعتداء. الصنقر مبنى دائري من الحجارة المهذبة السميكة قطر دائرتة ما يقارب 8 أمتار ونظراً لتهدمه لعوامل الزمن والرياح والأمطار وعبث الزائرين له قبل حمايته فيتفاوت ارتفاعه وربما يصل إلى ثلاثة أمتار ويقل ذلك في بعض أجزائه وتوجد فتحات للمراقبة والدفاع كما يتميز بسماكة حائطه الحجري .

http://www.onaizah.biz/old/slide0022_background.jpg


ويذكر انه بني عام 1302هـ كما يرى آخرون انه من آثارالأتراك بعد حملة محمد علي باشا على الديار السعودية وفي الآونة الأخيرة وبعد استتباب الأمن في المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدا لعزيز كان لهذا الحصن والأرض المجاورة له أهمية كبرى لدى الأهالي حيث نصب بجانبه مدفع لتنبيه الأهالي وقت الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك من كل عام وبعد التطور الحديث وامتداد المدينة في كل اتجاه أصبح هذا المكان في وسط المدينة ولم يبق له من أهمية إلا أنه من الآثار الهامة التي ينبغي المحافظة عليها .

إحداثية الموقع

116 06 26 شمال

156 59 43 شرق

أبوحذيفة 37
07-06-09, 11:59 AM
الرابع لـ رامــــــــة


رامــــــــة

يطلق عليها رامة أو رامتان كما وردت في الكتب والمعاجم ودواوين الشعر القديمة سواء في الجاهلية أو ما بعد الإسلام الحنيف.وفي الوقت الحاضر أطلق عليها رامات بالجمع إضافة إلى التسميات القديمة .

وهما تلين رمليين متسعين ومرتفعين حتى انك تشرف من خلالهما على منطقة القصيم وعند صفاء الأجواء يمكنك مشاهدة الجبال المشهورة مثل أبان وخزاز وقطن


وقطن .

http://www.onaizah.biz/old/slide0005_image024.jpg

تقع رامة إلى الجنوب الغربي من عنيزة والى الجنوب من البدائع والى الجنوب الشرقي من الرس. قريبة من الأحمدية والموقع الأثري يتكون من تل اسمر مرتفع يحتوي من بقايا قصر متهدم مبني من الحجارة ولازالت بقايا تقسيماته موجودة حتى الآن . وبالقرب من هذين الأثرين تنتشر مجموعة من الآبار التي حفرت بشكل دائري بديع وبعد موسم الأمطار تكتسي رامة أو رامتان وما جاورها بغطاء نباتي يعطي لوحة فنية رائعة من طبيعة ساحرة وكانت سبباً في إلهام الشعراء منذ القدم يقول زهير بن أبي سلمى :

لمن طلل برامـــة لايريـــــم عفا وخلا له حقب قديم

ويقول بشر بن أبي خازم الاسدي :

عفا رســم برامة فــالتلاع فكثبان الحفير إلى لقــــــــاع

فجنب عنيزة فذوات خيم بها الغزلان والبقر الرتــــاع


http://www.onaizah.biz/old/slide0005_image025.jpg


والموقع احد محطات طريق الحج من العراق إلى مكة المكرمة ووجد بالموقع بعض الملتقطات السطحية مثل كسر الفخار والزجاج مختلفة الأشكال والألوان كما وجد في الأعوام الماضية عملة ذهبية ترجع إلى عام 165هـ أيام الخليفة المهدي . وقد تم إحاطة الموقع بسور ويخضع مع المواقع الأثرية الأخرى إلى رقابة دائمة .

إحداثية الموقع

405 45 25 شمال

495 45 43 شرق

أبوحذيفة 37
07-06-09, 12:10 PM
الخامس لـ أم مسجد


أم مسجد

بدا اهتمام وكالة الآثار والمتاحف بهذا الموقع منذ عام 1400هـ حينما بلغ احد المواطنين وهو الأستاذ: عبد الرحمن بن إبراهيم البطحي احد المهتمين بالدراسات المتعلقة بتاريخ المنطقة ببرقية عاجلة عن وجود مواقع أثرية هامة الى الجنوب الغربي من محافظة

عنيزة وبالفعل تم إيفاد المختصين وتمت معاينة الموقع ورفعت التوصيات بضرورة المحافظة علية والموقع عبارة عن تل رملي مرتفع يحتوي على قطع حجرية قليلة وتم العثور على قطعتين حجريتين تحتويان على كتابات إسلامية والموقع غير واضح المعالم نظراً لان الرمال تغطي أجزاء كبيرة منه وليس من المستبعد ان يكون لأثر العوامل الجوية وفعل الزمن أن تغيرت معالم هذا الموقع أذا عرفنا ان المنطقة الرملية في هذا المكان تتسع لمسافات بعيدة ومن المحتمل ان يكون من ضمن المواقع المتعلقة بطرق الحج القديمة حيث قوافل الحجيج تمر بهذا المكان متجهة الى رامة التي لا تبتعد عنه كثيراً ذلك الموقع الإسلامي المعروف وسبب تسمية المكان عند العامة بأم مسجد وجود حجارة مصفوفة على شكل محراب لتأدية الصلاة والمنطقة المحيطة بالموقع هي عبارة عن تلال رملية وفي أماكن متفرقة فيها أراضي حصوية وبقايا تلال صخرية بلون يتراوح بين الأحمر والأسود وتعتبر هذه المنطقة جيدة للرعي وبدأت المزارع تزحف إليها بكل اتجاه ويمر قريباً من الموقع طريق أسفلتي يصل الى عنيزة والبدائع والخرماء كما يوجد بالقرب منها مركز الأبرق هذا وقامت وكالة الآثار والمتاحف بإحاطة الموقع بسور حماية له من اعتداء العابثين كما ان المختصين في وحدة الآثار والمتاحف في محافظة عنيزة يعطون هذا المكان أهمية دائمة في الرقابة وتحرير التقارير الدورية عنه .

إحداثية الموقع

793 44 25 شمال

764 51 43 شرق

سعد العامر
07-06-09, 06:23 PM
مجهود رائع جدا

أبوحذيفة 37
08-06-09, 12:59 AM
السادس لـ زبيدة ( العمارة )

زبيدة ( العمارة )

يعتبر موقع زبيدة من أقدم المواقع الأثرية المكتشفة في عنيزة حيث أجريت دراسات من قبل الجهات المعنية بالآثار منذ عام 1399هـ وكان يعتقد أن هذا الموقع يعود إلى أعمال زبيدة زوجة هارون الرشيد واهتمامها بطريق الحج إلا انه تبين فيما بعد أن هذا الموقع يعود لفترات تاريخية موغلة في القدم ربما تعود إلى القرن الأول الميلادي

http://www.onaizah.biz/old/slide0025_background.jpg

كما أظهرت المجسمات والدراسات التي أجريت على هذا الموقع ويشاهد هذا الموقع قرب جسر وادي الرمة على طريق عنيزة بريده والذي يبعد عنه حوالي 500 م تقريباً ملاصقاً لبطن الوادي على الضفة الشمالية منه حيث يتدرج الارتفاع ليشكل منطقة رملية مرتفعة هي التي أدت إلى طمر الموقع واختفائه على مر السنين ويلاحظ في الموقع أساسات بناء قديمة وانتشار الفخار بشكل ملفت للنظر وحتى أن اللقى تمتد خارج نطاق المنطقة المسورة كما تم العثور على عملات قديمة وآنية فخارية وكسر الفخار المتنوعة في التصاميم والألوان وهناك من يعتقد أن هذا الموقع هو إحدى القريتين التي ذكرتهما المراجع التاريخية القديمة والتي تعود لطسم وجديس حيث كانت قبل البعثة النبوية تسمى ( ذات أبواب ) أو ( ابوى ) وسميت بالقريتين في الفترة الإسلامية المتأخرة بعد الاهتمام الأكيد بطريق الحج من العراق إلى الأماكن المقدسة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث تم تعميرهما مجدداً من قبل عبدالله بن عامر بن كريز وجعفر بن سليمان على ما اوردتة


المراجع التاريخية التي تعني بمثل تلك الدراسات

http://www.onaizah.biz/old/slide0027_background.jpg

وتقول الأبحاث الصادرة من وكالة الآثار والمتاحف أن ثمة تواصل حضاري بين هذه الموقع وبين المراكز الحضارية الأخرى في أنحاء الجزيرة العربية فقد دلت الدراسات المقارنة للأنماط السائدة في فخار زبيدة على ارتباطها من حيث الشكل والأسلوب بأنواع الفخار المكتشف في مواقع أثرية من وسط الجزيرة العربية منها الخرج والأفلاج ووادي الدواسر وقرية الفاو وثاج في شرق الجزيرة العربية وكذلك مع فخار مواقع أقصى جنوب الجزيرة العربية وهذا التشابه له أهمية خاصة في أثبات التواصل الحضاري بينه وبين المواقع الأخرى من جزيرة العرب ومن جانب آخر يؤكد وقوعه ضمن شبكة الطرق التجارية القديمة بين مراكز الحضارة في الجزيرة العربية

العربية

http://www.onaizah.biz/old/slide0026_background.jpg

والموقع تم تسويره ويخضع لإشراف ومراقبة وحدة الآثار والمتاحف في محافظة عنيزة .

إحداثية الموقع

531 10 26 شمال

618 58 43 شرق

أبوحذيفة 37
08-06-09, 01:03 AM
السابع لـ بركة الأشرافية

بركة الأشرافية

من ضمن المواقع الأثرية التي تم اكتشافها في محافظة عنيزة حجارة مبنية بشكل دائري تم تسميتها ( بركة الإشرافية ) وينطلق منها خط حجري شبة مستقيم باتجاه الشمال الشرقي وتقع تلك الدائرة في الجهة الشرقية من عنيزة على بعد حوالي 5 كم من المدينة القديمة في منطقة مرتفعة تطل على مجرى وادي العمران إلى الجنوب من مخطط المروج السكني والى الشمال الشرقي من مخطط اليمامة قطر الدائرة الحجرية مابين 16 إلى 17 م والخط الحجري الممتد منها يبلغ طوله 100م تقريباً

http://www.onaizah.biz/old/slide0008_image037.jpg

وقد اختلف الباحثون حول تحديد مهام تلك الدائرة فمنهم من يرى أنها بقايا بركة قديمة ويرجعها إلى أعمال زبيدة زوجة هارون الرشيد بوضع البرك والآبار والعيون لتسهيل طريق الحاج إلى الديار المقدسة وهناك من يرى أنها محاجر للمياه يستفاد منها لتجميع مياه الأمطار لفترة طويلة ليستفيد منها الرعاة ومنهم من يرى إنها من بقايا أعلام الطريق للاهتداء بها أثناء مسيرة القوافل كما يرى آخرون أنها مهيأة للاستعداد أثناء الحروب للدفاع والمراقبة ومن المؤكد أن الموقع اثري وانه يعود لفترة قديمة لا يدركها الجيل الحالي وإذا نظرنا إلى التضاريس في محيط عنيزة القديمة ترى أن التدرج في الارتفاع يبدأ من الرمال الواقعة غرب عنيزة حيث يكون الارتفاع ملحوظاً ثم يتدرج في الانخفاض إلى أن نصل الموقع المسمى ( الجال الشرقي ) حيث يبدأ الارتفاع من جديد وفيه تشاهد خط دفاعي ورقابي هو الجال الذي يقع علية الصنقر ثم يتدرج الإنخفاض إلى أن نصل إلى وادي العمران شرقاً والذي تقع علية تلك الدائرة الحجرية ثم يتدرج في الانخفاض إلى أن نصل إلى مزارع الزغيبية شرقاً ثم الجال المطل على كل من الزغيبية والعوشزية واعتباراً من هذا الجال الذي تقع علية هذه الدائرة إلى أن نصل إلى الجال المطل على عنيزة القديمة والذي يقع علية الصنقر كانت هذه المنطقة خالية من العمران حتى وقت قريب وتم تخطيطها حديثاً والموقع يخضع للرقابة الدورية من قبل وحدة الثار والمتاحف في محافظة عنيزة وتم أحاطته بسور من قبل وكالة الآثار والمتاحف منعاً للاعتداء علية.

إحداثية الموقع

005 07 26 شمال

124 01 44 شرق



http://onaizah.net/majlis/images/vividstripes/buttons/quote.gif (http://www.onaizah.net/majlis/newreply.php?do=newreply&p=710350) http://onaizah.net/majlis/images/vividstripes/misc/pbit_top.gif (http://onaizah.net/majlis/t51294.html#top)http://onaizah.net/majlis/images/vividstripes/misc/pbit_right.gifhttp://onaizah.net/majlis/images/vividstripes/misc/pbit_btm_left.gifhttp://onaizah.net/majlis/images/vividstripes/misc/pbit_btm_x.gif

أبوحذيفة 37
08-06-09, 01:05 AM
الثامن لـ قارة الكيس

قارة الكيس

تقع إلى الشمال الشرقي من محافظة عنيزة على بعد حوالي 7 كم وهي عبارة عن مرتفع أو تل يشرف على وادي الرمة يسمى ( قارة الكيس ) وقد كان هذا التل من أعلاه عبارة عن مساحه واسعة وترى من خلاله منظراً خلاباً حيث يطل على المزارع والنخيل التي ترى على مد البصر وحيث تتنوع الطبيعة من أشجار طبيعية ورمال وأراضي حصوية والتل المسمى قارة الكيس ذو تكوين رسوبي حيث تتابع الطبقات الجيولوجية

http://www.onaizah.biz/old/slide0009_image041.jpg

ولذلك فقد استفادت الشركات الخاصة حيث يتميز الموقع بوجود الحصا الخرسانة والتي تتطلبها أعمال التعمير التي شهدتها المنطقة مؤخراً حيث استغلته الكسارات الآلية والتهمت أجزاء كبيرة منه ويذكر بعض كبار السن الذين عايشوا المكان في فترات سابقة أن هذا الجبل يوجد به مغارات وكهوف كما يذكر انه وجد فيه ملتقطات ثمينة ومن بينها كنز داخل كيس ولذلك سمي الموقع بهذا الاسم يقع هذا التل ضمن خدمات مركز وادي أبو علي على مقربة من قرية البويطن والتي كانت تسمى قديماً بطن فلج حسب الآراء التي أوردها أصحاب المؤلفات المتأخرة ويلاحظ أن المنطقة المجاورة لهذا التل وفي كل الاتجاهات لا تخلو من المواقع الأثرية الغنية فقرية ابن عامر وقرية طسم وجديس كذلك موقع زبيدة العمارة إضافة إلى موقع العيينة وموقع بركة زبيدة كلها تحيط بهذا المكان مما يدل على وجود أهمية أثرية وتاريخية لهذا الموقع ولا يستبعد أن يكون هذا الموقع هو الشجا كما أورده الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابة معجم بلاد القصيم نقلاً عن البكري لقصة شيخ كبير السن كان يخبر عن أماكن بعض المواقع قال فهل وجدتم عنيزة؟ قلنا نعم قال أين؟ قلنا عند قفا الضرب الذي سد الوادي قال ليس تلك عنيزة ولكن تلك الشجا ولكن عنيزة بينها وبين مطلع الشمس عند الأكمة السوداء وقد استخرج محمد بن سليمان أمير البصر الماء بناء على هذا الوصف وبيت من الشعر لامرئ القيس يقول:

تراءت لنا بين النقا و عنيـــــزة وبين الشجا مما أحال على الوادي

ثم أمر الحجاج بالحفر وقال احفروا بين عنيزة والشجا حيث تراءت للملك الضليل فأنها والله لم تراء له إلا على ماء فحفروا فاستخرجوها .

إحداثية الموقع

868 10 26 شمال

541 00 44 شرق

ساراية
08-06-09, 10:42 AM
صور رائعة جدا شكرا على هذه الصور بفضلها تعرفت على مدينة القصيم أكثر بارك الله فيك

كفاح سعيد محمد
08-06-09, 12:44 PM
شكرا على الرحلة الجميله والمحافظه على التراث واجب وطني .

أبوحذيفة 37
08-06-09, 02:52 PM
http://www.buraydh.com/image/d1.jpg

أبوحذيفة 37
08-06-09, 02:53 PM
http://www.buraydh.com/image/c1.jpg

أبوحذيفة 37
08-06-09, 02:53 PM
http://www.buraydh.com/image/b1.jpg

أبوحذيفة 37
08-06-09, 02:54 PM
http://www.buraydh.com/image/e1.jpg

أبوحذيفة 37
08-06-09, 02:55 PM
http://www.buraydh.com/image/g1.jpg

أبوحذيفة 37
09-06-09, 01:52 AM
متى يوضع
مركز تاريخي يضم تاريخ القصيم

أبوحذيفة 37
09-06-09, 09:07 AM
http://mithnab.homestead.com/files/epbimages/14m.jpg

خريطه تبين مناطق

القصيم والمحافظات

وعدد سكان القصيم 1500000

فطوم باك
09-06-09, 08:19 PM
يعطيك العافية

يسلمووووووووووووووو

لاعدمناك

الهنـوف
12-06-09, 11:53 AM
. . . . .

يعطيك العافيه ، لاهنت
بإنتظار جديدك
. . . . .


ــ [سبحان الله وبحمده ، سبحان ربي العظيم]

أبوحذيفة 37
17-06-09, 12:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يصادف كل عام نقل معلمين جدد لمنطقة الرس وكذلك تعيين معلمين جدد
بعض هؤلاء المعلمين يتسائل عن المنطقة والقرى التابعة لها وأبعادها
عن ادارة التعليم وبإذن الله يجد كل هؤلاء الأجوبة الشافية في هذا
الموضوع بإذن الله فأرجو الفائدة للجميع

في البداية أحب أن أضع تصوراً عن مدينة الرس


نبذة تاريخية

الرس من أقدم المواقع التي ورد ذكرها في كتب
البلدان القديمة . وكانت
الرس موجودة قبل البعثة النبوية بأكثر من ثلاثمائة سنة .
وكانت الرس موطنا لمملكة كندة استقروا في بطن عاقل شرق البئر
المعروف باسم الرس ثم جاءوا وبنوا سداً واستوطنوا في بلادهم
حقبة من الزمن وبطن عاقل الذي هو يعتبر بداية الاستقرار
بالرس يقع شرق الرس بحوالي 10 أكيال وكانت موردا هاما بعد
ذلك لكثير من القبائل والبادية


الموقع والحدود

موقع الرس على الخارطه
http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/779_1181948363.jpg


أما موقع الرس فقد ورد تحديده في كتب المعاجم
والبلدان منها .ماقاله
أبن المنظور في لسان العرب الرس والرسيس واديان بنجد أو موضعان
وقيل : هما ماءاث في بلاد العرب معروفات ويقول العبودي معجم بلاد
القصيم والرس مدينة رئيسية من مدن القصيم كله بعد بريدة وعنيزة
وموقعها غربي القصيم . والرس تقع في الجهة الغربية الجنوبية من
منطقة القصيم ويتبعها أكثر من 400قرية وهجرة معروفة . وهي المدينة
الثالثة في منظقة القصيم تقع على دائرة عرض 25-52 وخط طول 43-31
وتبعد عن بريدة 90كيلا وعن الرياض 400كيلا . وعن المدينة المنورة
450كيلا وعن مكة المكرمة 800كيلا . والرس تعتبر حاليا مركز تجاريا
هاما في منطقة القصيم لوجود البادية في أسواقها المنوعة
ويحد الرس من الشمال منطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة ومن
الجنوب : منطقة الرياض .ومن الشرق : منطقة سدير والوشم ومدينة
بريدة ومن الغرب :منطقة المدينة المنورة


سبب التسمية

الرس كلمة معروفة قديما وحديثا ولها معان ودلالات كثيرة يقول ابن
منظور في لسان العرب في معاني الرس : رس بينهم يرس رسا ويقال
ابن أول الخبر يسمي رس وفي الصحاح : الرس الاصلاح بين الناس والافساد
ويقال بأن الرس : ابتداء الشي ورس الحمى ويقال الرس : هي البئر
المطوية ويقال بأن الرس سمي بذلك من هذا المعنى
أما ماورد من المواقع باسم الرس مايلي :
أنها بئر لقوم من ثمود عصوا بينهم صالح فعذبوا بذلك وهم الذين يسمون
بالقرآن أصحاب الرس
يقال أن الرس : قرية باليمامة يقال لها فلج يروي بأنهم كذبوا بينهم درسوه
أي دسوه فيها حتى مات
أن الرس هي المدينة المعروفة بنجد وفي القصيم


المواقع الاثرية

يوجد بالرس مجموعة من المواقع الاثرية التي لاتزال موجودة من المواقع
الاثرية التي لاتزال موجودة تحكي تاريخا وحربيا مشهورا كان أهل الرس
يذكرونه وفي الوقت الحالي يخشي على تلك المواقع أن تندثر كما اندثر
غيرها من المواقع الشهورة ومنها :
حسو المروى - الجندل -مقصورة باب الامير - المراغة -مقبرة الشهدا-برج
الشنانة -آثار الجندلية -آثار البطاح-عبيل الماء -عبيل المرو -شعيب
الحرمل -آثار الرويضة - آثار بهجة -آثار الرسيس.


المعالم الحضارية

وهي منشآت هامة تقوم الخدمة للمواطنين بالرس ومنها :
كلية المعلمين - كلية التربية للبنات - كلية العلوم الصحية - المعهد
التجاري - مركز التدريب المهني - المعهد العلمي -
المنطقة الصناعة - وغيرها .


المساحة والسكان

كتبها: الأستاذ/ عبد الله العقيل

كما ورد في أطلس المدن السعودية تُقدّر المساحة
الإجمالية لمدينة الرس
بالهكتار في عام 1407هـ (750) هكتارا، أي مايعادل (7,50) كيلو متر
مربع. وفي الوقت الحاضر وبعد أن توسعت المدينة بفضل النهضةالعمرانية
نتيجة الهجرات الوافدة من القرى والهجرالمجاورة فتبلغ مساحة الكتلة
العمرانية للمدينة حوالي (3500) هكتارا،أما طول المدينة فيبلغ حوالي
(9×5) كيلومتر مربع أي ما مقداره (45) كيلومتر مربع

أبوحذيفة 37
17-06-09, 12:18 AM
أما سكان الرس قديما فلا يوجد لهم عدد معروف إلا ما كان يروى في
سنوات الحرب بين أهل الرس وإبراهيم باشا حيث روي بأن سكان الرس
يومها كان في حدود ثلاثمائة رجل، وفي وثيقة لإبراهيم بن عيسى كتبها
عام 1320هـ وهو يحدد فيها سكان بلدان القصيم وسدير قال
(الرس وملحقاته عدد رجاله سبعمائة رجل) .
وحسب التعداد العام للمملكة والذي تم منذ التسعينات الهجرية فقد
بلغ عدد السكان في مدينة الرس حسب إحصاء عام 1384هـ (8620)
نسمة، وفي عام 1407هـ حسب ماجاء في المصادر الرسمية بلغ عددهم
(30,000) ثلاثون ألف نسمة، أما التعداد السكاني الذي تم في عام
1413هـ فقد بلغ عددهم (55060) نسمة منهم(44460) مواطنون
سعوديون و (10600) غير سعوديين.
كما بلغ عددهم وفقا للتعداد الأخير لسكان المملكة حوالي (116,164) نسمة.
ويتبع الرس (19) مركزا إداريا رسميا ، وأكثر من أربعمائة قرية وهجرة
في جهة الجنوب والغرب. انتهى


أما منطقة الرس التعليمية فتنقسم إلى ثلاث قطاعات حسب تقسيم
وزارة التربية والتعليم وهي :

1- الرس
(وتشمل مدارس المحافظة والقرى التي تبعد حتى 50 كم عن مدينة الرس تقريباً )
2- النبهانية
(وتشمل المدارس التي تبعد من 50 كم حتى 130 كم عن مدينة الرس تقريباً )
3- الظاهريه
(وتشمل المدارس التي تبعد من 130كم حتى أبعد مدرسة 220كم عن مدينة الرس تقريباً)


وهناك ثلاثة مراكز للإشراف التربوي موجودة في كل من :
1- الرس
2- النبهانية
3- ضريه


ويمكنك تحميل أبعاد المدارس عن مبنى الإدارة وتقسيم القطاعات
في الملف المرفق أسفل الموضوع مع العلم أن ترتيب المدارس
حسب الأفضليه أي حسب بعدها عن مبنى الإدارة والكيلو صحراء
محسوب 2كم مثال:
قرية تبعد عن الرس 50 كم سفلت و 25 كم صحراء يصبح بعدها
25 * 2 + 50 = 100كم
وهذه خارطتان توضح حدود المنطقة التعليمية للمنطقة
الخطوط باللون الأخضر توضّح حدود منطقة الرس التعليمية


الخارطة الأولى
http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 661x914 الابعاد 174KB.http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/779_1181948719.jpg

الخارطة الثانية
http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 655x921 الابعاد 187KB.http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/779_1181948879.jpg


لمشاهدة الخرائط وحفظها بالحجم الكبير اضغط على الراوبط التالية
http://www.alrassedu.gov.sa/index/fo...1155065016.jpg (http://www.alrassedu.gov.sa/index/fo...1155065016.jpg)
http://www.alrassedu.gov.sa/index/fo...1155066027.jpg (http://www.alrassedu.gov.sa/index/fo...1155066027.jpg)


وفي الختام أرجو أن أكون حققت الفائدة المرجوة من هذا الموضوع علماً
أن الخطأ وارد وأي سؤال أنا بالخدمة


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ودمتم ,,,


أرجو الدعاء لي

أبوحذيفة 37
17-06-09, 12:24 AM
http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/35_1155429966.jpg

ثم موقع إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس :

http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/35_1155430019.jpg


ثم الخريطة التعليمية ، من خريطة الأخ النجدي بارك الله فيه :

http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/35_1155430062.jpg

أو حمل من هنا الخريطة بحجمها الكبير ـ باليمين ثم حفظ الهدف باسم (http://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/uploaded/35_1155430156.jpg)

تحياتي للجميع .

أبوحذيفة 37
17-06-09, 12:28 AM
هذه صور قديمة نوعا ما لمدينة الرس الحبيبة إلى قلوبنا نسختها من كتاب ( من ماضي الرس وحاضره ) تأليف الوالد : عبدالله بن محمد الرشيد حفظه الله
وقد طبع الكتاب عام 1403 هـ ضمن سلسلة هذه بلادنا أرجو أن تحوز على رضاكم واستحسانكم أبوعبدالملك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212979_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212979_l.jpg)



سوق الرس القديم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212980_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212980_l.jpg)



برج الشنانه الأثري شيد تقريبا عام 1211هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212981_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212981_l.jpg)



الجامع الداخلي القديم قيل أنه بني عام 1100 هـ ، وقد جددت عمارته عدة مرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212982_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212982_l.jpg)



منزل سليمان بن عبدالله الخليوي رحمه الله بحي الزاهرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212983_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212983_l.jpg)



منازل قديمة بالجهه الجنوبية للرس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212995_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212995_l.jpg)



ما تبقى من منزل الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس قاضي الرس مابين ( 1232 - 1262 هـ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212996_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212996_l.jpg)



حسو المروى جنوب الرس حفره الشيخ صالح بن قرناس عام 1335هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212997_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212997_l.jpg)



شارع الملك فيصل افتتح تقريبا عام 1390 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212998_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212998_l.jpg)



مدرسة عمرو بن العاص افتتحت عام 1363 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1212999_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1212999_l.jpg)



كلية المعلمين بحي الصحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1213003_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1213003_l.jpg)



مقصورة باب الأمير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
http://samr84.jeeran.com/photos/1213005_l.jpg (http://samr84.jeeran.com/photos/1213005_l.jpg)



مبنى الهاتف عند الانتهاء من عمارته ( صورة حديثة نوعا ما )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

والله الموفق

نور القصمان
21-06-09, 04:55 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه يازين القصيم وتراثيها ربي يحميهااااااااااااااا

نور القصمان
21-06-09, 04:56 PM
نرجوا المزيد من التراث الله يعطيك العافية

أبوحذيفة 37
21-06-09, 08:59 PM
http://www.sgportal.sct.gov.sa/uploaded/7423-1.jpg

hf,[,]
22-06-09, 12:46 AM
في الجهة الشمالية الشرقية من الفوارة توجد اثار قديمة ( بقيعا الشمالية) وكذلك قليب وبيت طين تعتبر اثار ياليت الاخوان ينقلون لناصور منها لانها تعتبر من اثار منطقة القصيم وشكرا

أبوحذيفة 37
22-06-09, 12:54 PM
ابشر

أبوحذيفة 37
22-06-09, 12:56 PM
من روائع جبال القصيم ( جبال الموشم ) تقرير محمد الشاوي
جبال الموشم

وكان اسمها قديما ( القَـنَان )

بفتح القاف والنون


يقول امرؤ القيس الكندي في معلقته يصف المطر :

ومَرَّ على «القنان» مِنْ نفيانه *** فأنزل منه العصم من كل منزل

ويقول زهير بن أبي سلمى :


لِسَلمى بِشَرقِيِّ القَنانِ مَنازِلُ = وَرَسمٌ بِصَحراءِ اللُبَيَّينِ حائِلُ

وكان القنان من منازل قبائل أسد وهو لفقعس منهم خاصة وقد كانوا قطاع طرق وكانوا يلجأون إلى القنان خوفا من السلطان .

يقول الشاعر :

ضمن القنان لفقعس سوءاتها = إن القنان لفقعس لمعمرُ






ورد ذكر هذه الجبال كثيرا في شعر العرب . وأجد كثيرا من أسماء جبال العرب

وأماكنهم قد تغير تماما كالقنان .


وبعضها قد تحرف قليلا كأضاخ ( أوضاخ ) وكوادي الجريب ( الجرير )

وبعضها لم يتغير مع طول العهد كضرية وسواج وطخفة وغيرها .


جبال الموشم جبال متعددة الألوان منها الأسود ومنها الجرانيتي الأحمر .

تقع في الشمال الغربي لبريدة على مسافة 100 كم تقريبا .

يتخللها شعاب كثيرة كثيفة الطلح والرمث . من أشهرها وادي الفويلق الذي يتجه شرقا وشعيب أم العراد شمالا .
وشعيب قرنين بين الهضاب .

وفي وسطها وعلى أطرافها قرى عديدة منها : بقيعاء الشمالية والثابتية وأم العراد والمطيوي الشمالي ...

ومن الغرب تقع أرض جميلة تسمى اقمرا ويقع غرب الموشم القرى التالية :

من الجنوب إلى الغرب على التوالي :

الفوارة
الهبيرية
النمرية
سميراء


يعتبر الجزء الشمالي من جبال الموشم هو الأجمل ويسمى سمراء المطيوي وهضاب مشرفات . عند هذه الاحداثية :

2624175
4240297

حيث الشعاب المليئة بأشجار الطلح والرمث .

وحيث الجبال ذات الكهوف والصخور الغريبة الشكل .

ولعلي أترككم مع الصور لتكمل لكم التقرير المتواضع :


هاتان صورتان لمسجد قديم يقع في قرية أم عراد :

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww1.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww2.jpg



بعض الشعاب بين الجبال :

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww3.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww4.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww5.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww6.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww7.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww8.jpg

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww10.jpg

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww20.jpg


سد شويمان

هذا السد يعتبر أحد أبرز المعالم في هذه الجبال وقد تكلم عنه الشيخ محمد العبودي في معجم بلاد القصيم .


يوجد فيه مزارع للنخيل فوق الجبال ويوجد آبار قديمة بعضها جاف وبعضها ملئ

صورة لشويمان من بعيد :

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05585.JPG


http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww11.jpg


http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww12.jpg


http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww15.jpg



تأمل كيف تم إتقان هذا السد وإحكامه بدقة متناهية تبعث على الإعجاب :

http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww13.jpg


هنا نشاهد أحد الأبار المحفورة في الأعلى وهي أقرب لكونها خزانات تحتفظ بمياه الأمطار من كونها آباراً .

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww16.jpg


http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww14.jpg



أشكال صخرية جميلة وكهوف :


http://www.filaty.com/i/806/5602270.mk43589_ww9.jpg

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww17.jpg

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww19.jpg


للصور بقية

__________________
أُلام على هوى نجد وإني = أُحِسُّ لحبها في القلب حرق
سأفخر فيك يا صحراء نجد = إذا افتخرت بغوطتها دمشق

أبوحذيفة 37
22-06-09, 01:12 PM
وهذه أيضا صور متفرقة لتلك الجبال الجميلة وشعابها الخلابة ...

شعيب أم العراد ( شمال الموشم )

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05576.JPG




http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww18.jpg


http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww21.jpg

وهذا أحد القبور الكثيرة المتفرقة في أنحاء الهضاب يقع في سفح شعيب قرنين وسط الهضاب

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05582.JPG




كانت لنا جلسة هنا في هذه المغارة الجميلة جدا في أحد الرحلات إلى الموشم

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05588.JPG

وهذه صورة من قوقل للجلسة http://www.5efct.com/vb/images/smilies/wink.gif !!!

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05604.JPG



هذا الكهف كبير ويمكن الجلوس به وقت الرياح .

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww24.jpg



هنا جمال يفوق الوصف

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww22.jpg

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.DSC05620.JPG

http://www.filaty.com/i/806/8613e0f.mk43589_ww23.jpg




أرجو أن أكون قدمت شيئا ممتعا وجديدا .

مع تمنياتي أن تتقبلوا مني أجمل التحايا على مروركم ..

__________________

نور العلويـة
22-06-09, 04:14 PM
تشكر مليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــون


الله يحفظك كما حفظت تاريخ هذه المنطقة..

أبوحذيفة 37
23-06-09, 12:30 AM
سكن ريفي وأسواق تاريخية تستهدف 3 ملايين مسافر سنويا

الخبراء.. وذكرى الطين

http://www.aleqt.com/a/163977_351.jpg

محمد الحربي من بريدة
كشفت الهيئة العليا للسياحة والآثار إنها بصدد إعادة الحياة إلى قرية الخبراء التراثية في منطقة القصيم، من خلال خطة عمل متكاملة، حيث تمثل القرية إحدى استراتيجيات السياحة في القصيم. وتكمن أهمية القرية في كونها بنيت قبل أكثر من 200 عام من الطين الحر، ما جعلها قوية في وجه الزمن وعوامل التعرية.
http://www.aleqt.com/a/163977_355.jpg
وقال الدكتور جاسر الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة في القصيم إن القرية ضمن خمس قرى تاريخية أثرية في السعودية، ويمثل الموقع الجغرافي والتاريخي, بالإضافة إلى تماسك أبنيتها, فرصة كبيرة لإعادة تأهيلها وجعلها مزارا ومحل إقامة بما يسمى بالنزل الريفية, التي تستهدفها القصيم وتعتمد عليها في استراتيجية السياحة في المنطقة.
http://www.aleqt.com/a/163977_356.jpg
وبين الحربش أن المرحلة الأولى بدأت فعليا في القرية بتمويل من الهيئة العامة للسياحة والآثار تصل لـ 250 ألف ريال, حيث يتم وضع سور لحماية الموقع وكذلك إنشاء بوابة رئيسية للموقع ويستهدف العمل تجهيز ثلاثة مواقع لتكون نواة لإقامة نزل ريفية.
http://www.aleqt.com/a/163977_357.jpg
وتوقع الحربش أن يكون العمل منتهيا خلال نهاية 2010 في اكتمال تجهيز القرية مع الشركاء من البلديات والقطاع الخاص. ومن المؤمل أن تكون بنهاية العمل ستكون موقعا متكاملا لإقامة فعاليات تاريخية في القصيم تتمتع ببنية تحتية قوية ومتماسكة.
يشار إلى أن قرية الخبراء التراثية التي تضم أكثر من 400 منزل تعود إلى ما قبل 200 سنة بنيت بالشكل الدائري وهي تشبه بناء بغداد في العصر العباسي، حيث بقيت متماسكة بطراز معماري تحيط بشكل دائري بسوق المجلس والمسجد حيث تحتوي على محال للبيع والشراء في منتصف القرية.
ويرى كبار السن الذين عاصروا أواخر السكن في تلك القرية أن جميع أبنيتها بنيت من الطين، وهو ما جعلها متماسكة وقوية حتى هذه الأيام.
http://www.aleqt.com/a/163977_358.jpg
وتقع القرية في منتصف منطقة القصيم في محافظة الخبراء على طريق القصيم المدينة المنورة السريع والذي يرتبط بمدينة الرياض حيث تقع على نقطة مهمة, ويمر أكثر من ثلاثة ملايين مسافر عبر الطريق بمختلف اتجاهاته ما جعل الموقع ميزة جغرافية واضحة.
وترى الهيئة العامة للسياحة أن ترميم القرى التراثية حركة اقتصادية واسعة للمنطقة حيث يكثر زوار تلك المناطق, ما يوفر فرص استثمارية متعددة بداية من الإيواء والسكن والمطاعم والمواقع الترفيهية, وتوفر تلك المواقع العديد من الفرص الوظيفية للشباب في تلك المواقع.
وتتركز أهمية إعادة المدن التراثية في كونها موردا اقتصاديا مهما, كما أنها مصدر لفرص العمل وتسم في استدامة التنمية إلى جانب أنها تشجع على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعود على السكان وتروج للمنتجات المحلية كما أنها تعيد الحرفيين إلى ممارسة أعمالهم الحرفية وعدم نسيانها إلى جانب أنها ستكون وعاء لإقامة الفعاليات الثقافية والتراثية. ويقول كبار السن في الخبراء أن القرية بالنسبة لهم متنفس تاريخي, فلا يكاد يمر أسبوع دون الوقوف على أطلالها وتذكر "الزمن الجميل" – على حد وصفهم

أبوحذيفة 37
23-06-09, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع هو خاص في منطقة القصيم

http://www.mdmn.net/up/ad3abb9599.png (http://www.mdmn.net/)

منطقة القصيم تبلغ مساحتها 65,000 كم2، بين المنطقتين الوسطى و الشمالية. وعدد سكانها 1016756 . وعاصمتها مدينة بريدة. تتميز بوفرة المياه الجوفية ووجود الواحات الزراعية الغنية التى تمد المملكة و الخليج العربي بأفخر وأجود أنواع التمور و الخضروات والفواكه, عاصمتها بريده وهي أكبر مدنها من حيث المساحه و عدد السكان وفيها مقر الاماره.




ومن مدن القصيم الأخرى:عنيزة و الرس و المذنب و البصر و الاسياح و البكيرية و البدائع والخبراء ورياض الخبراء و الشنانة و القوارة وبلدة حنيظل



امراء القصيم

تولت اسرة ال ابوعليان من قبيلة تميم امارة بريده عام 985 ه علي يد راشد الدريبي الذي قام بانشاء مدينة بريده وجعلها عاصمة لمنطقة القصيم وأهم مدنها ويتبع لها جميع مدن وقري القصيم باستثناء عنيزه التي كان أمرائها ال سليم من قبيلة سبيع, واستمرت اسرة ال ابوعليان في الاماره الي ان غلبهم عليها مهنا الصالح ابالخيل واسرة ال مهنا أبا الخيل من قبيلة عنزه واستمروا في الاماره الي ان هزمهم الامير محمد بن عبدالله ال رشيد أمير حائل في موقعة المليداء عام 1308ه ، ثم عادو للاماره مره أخري بعد معركة الصريف وتولي صالح الحسن ال مهنا امارة بريده عام 1322ه, واستمروا الي دخول الملك عبدالعزيز بريده بعد انتصاره في معركة الطرفيه علي تحالف محمد بن عبدالله ال مهنا أمير بريده و سلطان الحمود الرشيد أمير حائل و فيصل الدويش زعيم قبيلة مطير عام 1327ه.



الامراء والتاريخ

راشد الدريبي من ال أبو عليان من العناقر من تميم 985هـ


حمود عبدالله الدريبي 1153هـ


راشد حمود الدريبي 1154هـ


عبدالله بن حسن من آل أبو عليان 1184هـ


راشد حمود الدريبي 1186هـ


عبدالله بن حسن 1189هـ


حجيلان بن حمد من آل أبو عليان 1190هـ


عبدالله بن حجيلان بن حمد من آل أبو عليان 1234هـ


رشيد سليمان الحجيلان 1235هـ


عبدالله بن محمد بن عبدالله بن حسن 1235هـ


سليمان بن عرفج 1236هـ


محمد العلي العرفج 1237هـ


عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله من آل أبوعليان 1243هـ


عبدالمحسن بن محمد بن عبدالله من آل أبوعليان 1266هـ


عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله 1267هـ


عبدالله بن عبدالعزيز بن عدوان 1275هـ


محمد الغانم من آل أبي عليان 1276هـ


عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله 1276هـ


عبدالرحمن بن إبراهيم من قبل بن سعود 1277ه


محمد بن احمد السديري من قبل بن سعود 1279هـ


سليمان الرشيد من آل ابوعليان 1280هـ


مهنا الصالح ابالخيل 1280هـ


حسن ال مهنا 1292هـ


حسين بن جراد من قبل بن رشيد 1308هـ


الحازمي ثم سالم بن سبهان 1318هـ


عبدالرحمن ضبعان من قبل بن رشيد 1321هـ


صالح بن حسن ال مهنا 1321ه


محمد بن عبدالله ال مهنا 1324هـ




أمراء القصيم من بداية الدوله السعوديه الحديثه

عبدالله بن جلوي 1326هـ


فهد بن معمر 1329هـ


عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي 1334هـ


فهد بن معمر 1336هـ


عبدالرحمن بن معمر 1339هـ


عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي 1340هـ


مبارك بن مبيريك 1342هـ


مشاري بن جلوي 1346هـ


تركي بن ذعار 1349هـ


مبارك بن مبيريك 1351هـ


عبدالله بن فيصل آل فرحان 1354هـ


عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد 1366هـ


محمد بن بتال 1375هـ


سعود بن هذلول 1378هـ


فهد بن محمد بن عبدالرحمن 1382هـ




صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود 1400هـ




صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود 1412 حتي الان





سبب التسمية

جاء في لسان العرب ان القصيمة ما سهل من الارض وكثر شجره والقصيمة منبت الغضى والارطى والسلم وهي رمله والقصيم في اشعار المتقدمين مشهور بالذئاب ولعل ذلك لكثرة الاشجار. يقع القصيم في قلب الجزيرة العربية ويميل قليلا إلى الشمال ويدعم هذا ما كان يحفظ به في السابق من مكانه في طرق الحج القديمة والتى رسم معالمها ابان فترة حكم الدولة العباسية وعلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد وزوجته التى نسب اليها مشروع هذا الطريق درب زبيدة فطرق البصرة والكوفة وبغداد كلها تجتاز منطقة القصيم بل يلتقي اكثرها على ما ورد مياهه ولا يزال القصيم يحتفظ بآثار هذه المعالم.



الاثار في القصيم

يحوي القصيم معالم اثرية بارزة ولم توجد فيه حفريات تعطي الدليل القاطع لتاريخها الا ان فيه كثيرا من الاثار الجاهلية كموارد المياه المنقورة في الصحراء والكثابات القديمة المخربشة والرسوم المنوعة على الجبال واكثر ما برز من هذه الاثار في منطقة الجواء شمال غربي بريدة ومن الاثار الاسلامية بقايا المناجم الموجودة في جبال النقرة وغيرها في غربي المنطقة وآثار مدينة عنيزة وبلدة ضرية والاسياح وآثار بني عامر غرب [2]حنيظل و القوارة كل ذلك يحكي مآثر اسلامية خالدة الاثار ومعالم من بقايا طريق درب زبيدة .





تبلغ مساحة القصيم التقريبية ثمانين الف كيلو متر مربع ويقرب عدد سكانها من المليون يعملون بالتجارة والزراعة والرعي والصناعة يتوزعون في أكثر من اربعمائة مدينة وقرية وهجره. مناخ القصيم عموما لا يختلف عن مناخ وسـط الجزيرة العربية بارد ممطر شتاء حار صيفا ومنطقة القصيم تكثر فيها المياه الجوفية.



الخصائص الطبيعية في القصيم
يعتبر وادي الرمة أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم ، اذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق كما انه اطول واد بشبه الجزيرة العربية اذ يبلغ طوله الحالي 600 كلم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال الثويرات شرقي القصيم . ويتصل بوادي الرمة عشرات الاودية من الشمال والجنوب .ومن الاودية التى تتصل به من الناحية الشمالية وادي المحلاني ، وادي مرغالة ، شعيب صبيح ، شعيب الدليمية ،اما من الناحية الجنوبية فيتصل به وادي الجفن ، وادي الرجلة ، وادي الجرير ، شعيب جرار ، شعيب الداث ، شعيب الخشيبي ، وادي دخنة ، وادي النساء كما ان وادي الرشاء كان يتصل بوادي الرمة قريبا من محافظة عنيزة ، ولكن نفوذ الشقيقة وقف حائلا بين الواديين في الوقت الحاضر . ويتراوح ارتفاع ارض القصيم ما بين 600ـ750 م عن سطح البحر ، وينحدر سطحها تدريجيا ،وبشكل عام من الغرب إلى الشرق . مناخ القصيم بارد ممطر شتاء ، حار صيفا ، ولاسيما في الليل بدا يلطف لاتساع الواحة المزروعة . ويبلغ اقصى ارتفاع بقاعه عن سطح البحر كما اسلفنا بين 600ـ750 م، ولكنه في بعض الهضاب يصل إلى 900 متر ، الامر الذي يؤثر على المناخ . وليالي القصيم في الصيف كليالي الصحراء ، نسيم عليل ، وسماء صافية ، ونجوم ساطعة في السماء تلذ رؤيتها للمولعين بهدوء الصحراء البديع . وهواء القصيم ، غالبا ما يكون ساكنا حارا ، مشبعا بالرطوبة ، ويكون الجو دافئا ما بين ابريل ويونيو ، والسماء ملبدة بالغيوم ، والامطار خفيفة في بعض الايام . وهذه الارقام تضع المنطقة . احيانا . ضمن المناطق الحارة . وعرفت مياه القصيم منذ عهد بعيد في العصر الجاهلي واستغلت في سقاية الحيوانات ، ونشات حولها الواحات الزراعية ، واتخذت كذلك محطات في طريق القوافل تستريح فيها ، وتتزود بالماء والغذاء منها . ويعتقد ان اصل بريدة كموقع مأهول يرجع إلى القرن العاشر هجري أما عنيزة فإن ابتداء عمارتها يعود إلى القرن السادس او التاسع الهجري . ولا تزال الكثير من المعالم التاريخية التى وردت في اشعار المتقدمين تحتفظ باسمائها مثل رامة والرس والجواء وجبل صارات وجبل ابان والمذنب .


ارجو ان تعم الفائدة للجميع في هذا النقل

أبوحذيفة 37
23-06-09, 02:55 PM
بعض المواقع الأثرية في منطقة القصيم على طريق الحاج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم أيها الأحبة في الله بعض المواقع الأثرية في منطقة القصيم على طريق الحاج
نقلا من كتاب ( الاستيطان والآثار الإسلامية في منطقة القصيم ) للمؤلف : عبد العزيز الجار الله
1- النباح –الاسياح
أ ‌- قصر مارد ب -السد ج - القنوات د - الآبار ه - النقوش

2- الصريف جنوب الاسياح 17كم
روضة تحيط بها أطرافها الرمال وحدودها الغربية مرتفعات صخرية والشرقية رمال فيه بيوت قديمة ومقبرة يمر قربها وادي الرمة

3- العوسجة -البريكة - في مجرى وادي الرمة محصورة مابين نفود الربيعية التي تقع على الشرق منها ونفود بريدة غربها والركية والرويضة والصريف إلى شمالها تعد العوسجة الامتداد الشمالي الشرقي لقاع الأبيض –بولان - موقع محصور في منطقة رملية ويكاد يكون موقعا معزولا فيه أ- القصر ب- السد
ج - الأحواض د-المسجد ه- المباني

4- القريتان موقعان متباعدان بحوالي 6كم عن بعضهما
أ- احدهما ( القرية ) يقع شرق عنيزة ويبعد عنها حوالي 5كم ينتهي حدها الجنوبي الشرقي في بلدة الزغيبية وهي واقعة على الضفة الجنوبية لوادي الرمة

5- رامة - فيها أ- القصر ب - الآبار والأحواض ج- المباني

قلت : متعشى بطن عاقل على ضفة وادي النساء الغربية جنوب الرس حوالي 35كم

6 - إمرة

قلت : متعشى الرايغة في الجهة الجنوبية الشرقية من جبل اسواج

7- طخفة اشتهرت طخفة بعينها السائحة غربي طخفة قرب شاطي الريان وفيها :
أ - البركة ب - الآبار والأحواض ج- القصر والمباني الأخرى

8- ضرية ينقسم إلى قسمين -
أ - شمالي – فيه آبار ومباني
ب - جنوبي –السد- المباني الحجرية

تنبيه : ما كتب باللون الأزرق إضافة من عندي وليست موجودة في الكتاب
آمل أن أكون وفقت في تقديم ما يفيدكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوحذيفة 37
23-06-09, 08:27 PM
عوده الى الماضي مع بيت الحمدان الاثري(تقرير وزيارة مصورة)75 صورة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
نعلم جميعا ان الاصالة هي انتماء الانسان الى جذورة وصدق الانتماء هو صدق الاصالة .
بيت الحمدان الاثري او مايسمى بجنادرية الوادي هو مثال حي وصادق للانتماء والاعتزاز بالماضي.......
سمعت كثيرا عن هذا المتحف وسمعت عن حماس صاحبة الاستاذ ابراهيم الحمدان واهتمامة البالغ بالاثار وجمعها واقتنائها وتصنيفها ومازلت ارجئ الزيارة حتى سنحت لي الفرصه بزيارة هذا المتحف الرائع بدعوة كريمة من احد الاصدقاء في عنيزة الذي استضافنا واكرمنا في هذا المتحف.
كان اول شعور انتابني عند دخولي المتحف هو عتبي الذاتي لاني لم اقم بزيارة هذا المتحف منذ ان سمعت عنه لانني مهتم بالاثار وتاريخها ولم يكن سبب تاخر زيارتي سوى انني اعتقدت ان هذا المتحف كغيرة من المتاحف التي زرتها وهذا لم يكن هو الواقع ؟؟
الواقع ان متحف جنادرية الوادي يحمل طابعا مختلفا عن غيرة من المتاحف بل ان اروع مافي المتحف هو روعه القائم علية الاستاذ ابراهيم بن صالح الحمدان.
ذلك الرجل الذي جند نفسة وماله لانشاء ذلك المتحف حتى جعله كاملا متكاملا وكل ذلك بعمل يدة نعم بعمل يده قام بالانشاء والبناء والجمع والتوزيع وكل مايحتاج المتحف حتى بدأ بصورة رائعه حتى عزت ان تتكرر في اي متحف اخر.
صور الماضي كما هو ووضعه بين ايدينا وكأننا بالامس حول النار ونحتسي فنجال القهوة صور لنا القابلة في ذلك الوقت وجسدها امام الزوار بادق تفاصيلها صور لنا الزواج التقليدي القديم وكانه امامنا وصور لنا الطبيب الشعبي القديم وهو يكوي ويحجب ويطهر وصور لنا النجار والحداد والدباغ بادواتهم وعددهم القديمة وضع امامنا في متحفة الاجهزة القديمة راديو وتلفاز صور لنا الاحياء القديمة وكاننا نتمشى بين شوارعها الضيقة والكثير الكثير من المشاهد والزوايا الرائعه.
كل ذلك في هذا المتحف الذي شد انتباة ونال اعجاب الكثير من الزوار وكبار الشخصيات السعودية والعربية وحتى الاجنبية .
كيف لا وهو يؤثر عليك زيارة اي متحف بعده وتغادرة وانت تفكر في زيارته مرة اخرى.....




مع العلم ان الدخول اليه في اي وقت ومجانا .

الموقع : شمال غرب عنيزة في حي الجناح .


اترككم تعودون الى الماضي مع صور هذا المتحف الرائع






http://www.5efct.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 668x600 والأبعاد 206KB.http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00075.jpg

منظر جوي لموقع المتحف



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00073.jpg

لوحة تقابلك في الطريق تدلك على المتحف



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00071.jpg

لوحة وضعت عند مدخل المتحف( جنادرية الوادي)


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00072.jpg

الاستاذ ابراهيم بن صالح الحمدان صاحب المتحف


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00036.jpg

منظر جانبي للمتحف


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00046.jpg

لوحة النجار

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00045.jpg

دكان النجار

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00047.jpg

دكان الدباغ

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00048.jpg

من منتجات الدباغ


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00054.jpg

الكنيف


يتبع..........,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,

أبوحذيفة 37
23-06-09, 08:42 PM
http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00055.jpg

نموذج حي لمجلس شعبي قديم

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00058.jpg

القربة

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00038.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00026.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00039.jpg

لوحة الطبيب الشعبي

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00040.jpg

عملية الكي

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00041.jpg

عملية الحجب

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00027.jpg

عملية التطهير


صور لمقتنيات قديمة وادوات اثرية

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00037.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00049.jpg






http://www.5efct.com/vb/images/icons/icon1.gif





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00050.jpg





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00051.jpg





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00052.jpg



جهاز عرض سينما قديم



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00053.jpg



فلم علمي قديم



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00062.jpg





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00064.jpg





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00063.jpg





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00061.jpg






الصحفة



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00028.jpg






http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00019.jpg

أبوحذيفة 37
23-06-09, 08:49 PM
http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00043.jpg

الحسو

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00022.jpg

المكتبة قديما

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00057.jpg

المشب

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00005.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00042.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00067.jpg

رادو ومهفة

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00059.jpg

قفرة

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00056.jpg

نقل الماء





نوم العوافي ياعمدة





http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00001.jpg



يتبع..........,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,

أبوحذيفة 37
23-06-09, 08:54 PM
http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00002.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00003.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00004.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00005.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00006.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00007.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00008.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00009.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00010.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00011.jpg

الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله

أبوحذيفة 37
23-06-09, 08:55 PM
http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00034.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00035.jpg




http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00065.jpg

ثلاث صور تحكي واقع الولادة قديما


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00060.jpg

الخضاضة

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00068.jpg

الزير

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00020.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00023.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00024.jpg

التعليم قديما

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00029.jpg

تشكيلة رائعه

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00030.jpg





يتبع..........,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,

أبوحذيفة 37
23-06-09, 09:01 PM
http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00031.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00032.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00033.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00069.jpg

رجل من الماضي{ الله يعطية الصحة والعافية}

http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00066.jpg

ادوات تجهيز العروس قديما


http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00044.jpg

العمدة_ ابو فراس_ وتذكر الماضي










http://www.5efct.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 853x640 والأبعاد 145KB.http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00012.jpg



http://www.5efct.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 853x640 والأبعاد 135KB.http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00013.jpg



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00014.jpg



زيارات وشكر لصاحب المتحف



يتبع..........,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,

أبوحذيفة 37
23-06-09, 10:28 PM
انتهت صور المتحف وحبيت اطلعكم على صور اعجبتني في عنيزة



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00074.jpg

مجصة عنيزة



http://www.aboyzeed.info/hhmmddaann/Image00018.jpg

حصاد في مزرعه بجوار المتحف




في نهاية هذا التقرير اتمنى ان يكون اعجبكم والله يحفظكم_

قصيـ100
24-06-09, 03:28 PM
يقول عنترة في معلقته الشهيرة:
يادار عبلة بالجواء تكلمي...وعمي صباحا دار عبلة واسلمي...
وامرؤ القيس ذكر الجواء بقوله:
كأن مكاكي الجواء غذية...صبحن سلافا من رحيق مفلفل
وزهير ابن ابي سلمى والنابغة الجعدي وغيرهم...
طبعا معروفه حصاة النصلة للقصمان...
"المكان اللي يلتقي به عنتره بعبله"
وهذي صورة لحصاة النصلة اخذته من النت:
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/1121.gif

على فكرة في بالجواء نقوش ثموديه تحدث عنهن سليمان بن عبدالرحمن الذييب بكتابه نقوش ثمودية من المملكة العربية السعودية...
وموجود الكتاب إذا في أحد يبيه(q41)

شكرا

أبوحذيفة 37
25-06-09, 11:36 AM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
يا قصيميه

أبوحذيفة 37
25-06-09, 01:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/flow12.gif



قاع بولان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=11022)
تقع على خط العرض : ( 02 02 26 ) وخط الطول: ( 35 10 44 )
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/bolan%205.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/bolan%205.jpg)

قاع هَوبان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=11611)
يطلق اسم هوبان على من خفض من الأرض يدعى قاع هوبان يحفه من الشرق مرتفع يدعى طرفه الشرقي جال عِيار ، ويحد القاع من الغرب جبال الهيلاء ، وشماله الشعيبة .
تقع بين خطي العرض : ( 45 28 و 55 28 ) وبين خطي الطول: ( 15 42 و 45 42 )
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/hoban%202.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/hoban%202.jpg)

سوق عكاظ (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=10563)
عكاظ هي إحدى أسواق العرب، بل هي أشهرها على الإطلاق؛ لما تتميز به عن غيرها من الأسواق الأخرى.
تقع على خط العرض: (35 27 21) وخط الطول: (58 39 40)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/qwe33.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/qwe33.jpg)

جُلدية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=11803)
جبل لا يزال معروفا باسمه الجاهلي القديم يقع شمال جبل سلمى بين واديي الصِّـدر والشَّـقيق جنوب الخاصرة وبيعد عن حايل في الشمال الشرقي منها بنحو 75 كيلا
يقع بقرب وخط الطول: (15 – 42) خط العرض: (45 – 27)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/joldyah%202.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/joldyah%202.jpg)

القُليِّب (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12561)
الطعمية قصور ومزارع تقع إلى جهة الجنوب من بريدة على بعد 12كيلا على الضفة الجنوبية من وادي الرمة ... وهي بئر عادية قديمة اكتشفها أحد الأعراب ، واقعة في أعلى الطعمية في الجهة الجنوبية من جَوّ الطعمية.
تقع على خط العرض: (59 14 26) وخط الطول: (51 05 44 )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/kolaib%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/kolaib%201.jpg)

طََمِـيَّة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=9790)
أذكر جبل في البادية !

يقع هذا الجبل في أقصى الغرب لمنطقة القصيم على بعد حوالي (200) كيل من مدينة بريدة تشاهده قريبا منك وأنت على الطريق الأسفلتي الطريق السريع على يمينك وأنت ذاهب للمدينة النبوية كما أنك تشاهده وأنت في ( عقلة الصقور ) ثم يماشيك إذا كنت متجهاً إلى المدينة مع الخط الأسفلتي الذاهب إليها من القصيم لمسافة تزيد على خمسين كيلاً .. ويبعد عن بلدة ( عقلة الصقور ) نفسها اثنين وثلاثين كيلاً.
تفع على خط العرض: (02 36 25) وخط الطول : (05 00 42 )
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/TTTTTTT.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/TTTTTTT.jpg)

مُتعشّى الصريف (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13038)
عندما يعدد المؤرخون وعلماء البلدان منازل طريق الحاج فإنهم في الغالب لايذكرون إلا المنازل الرئيسة ويطلقون على مابين كل منزل والذي يليه ( مرحلة ) ومتوسط مسافة المرحلة خمسة وعشرون ميلا أي ما يقارب خمسين كم . ولما كانت هذه المسافة شاقة على الإبل والمسافرين فقد وضعوا بين كل منزل والذي يليه مكان استراحة أسموه مُـتَـعَـشَّى ، والصريف هو أحد هذه المتعشيات .
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/sareef%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/sareef%201.jpg)

القُـوَيطِـير (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13148)
هو ماء عذب ينبع من عرض جال الوطاة طول العام وهو لا يتأثر بكثرة الأمطار أوقلتها، ويجتمع ماؤه في حوض يرده الناس والماشية كما يشرب منه الطير والسباع . ويخرج إليه الناس من بريدة ليقضوا أوقاتا ممتعة في فصل الشتاء والربيع لأن ماءه عذب ومنطقته جميلة .
يقع على خط العرض: (900 29 26 ) وخط الطول: (200 57 43)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kowatier%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kowatier%201.jpg)

وَبال (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12000)
يقع إلى الجنوب من الأجفر وإلى الغرب من من نواظر في أقصى الحدود الشمالية للقصيم ويدعى ماء وبال الآن مشاش الوبالية وينطقها البعض خطأ الأوبالية بزيادة الهمزة .
يقع بقرب وخط الطول: ( 15 - 43 ) وخط العرض : ( 30 - 27 )
http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/wbaliah%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/wbaliah%201.jpg)


http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif




الخويشات (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13683)



جمع أريد به المثنى واديان متوازيان ينحدران من رحبة المستوي يتجهان نحو الشمال الشرقي ويصبان في روضة هنالك عند مجذم رمل الملحاء من الشمال تسمى روضة الخويشات .


إحداثي الخويش الشمالي : درجة العرض 3 0 43 25 درجة الطول 59 43 44


إحداثي الخويش الجنوبي : درجة العرض 04 13 25 درجة الطول 29 06 47


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/thoarat%205.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/thoarat%205.jpg)



زَرُود (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13771)


من أشهر منازل العرب في الجاهلية والإسلام واسمها باق إلى اليوم لم يتغير منه حرف واحد وهي من مناهل العرب القديمة ، كما أنها من أشهر منازل الحاج العراقي بعد الثعلبية وقبل الأجفُر للمتجه إلى مكة .


تقع في شمال شرق مدينة حائل على بعد ما يقارب 160 كيلاً ومن أسماء أجزائها القديمة .. الهاشمية ، ووسيط ، وترد في محطات طريق الحج المكي الكوفي باسم " الخزيمية " أحياناً وإنْ كان هناك من يفرّق بينهما فالخزيمية إلى الغرب من زرود وقد طغى أسمها في زمن من الأزمان على زرود .


درجة العرض: (44 49 27) درجة الطول: (10 12 43)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/zarod%209.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/zarod%209.jpg)


منزل الخزيمية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14083)


تعتبر الخزيمية من المحطات المشهورة على درب زبيدة منذ العصور الإسلامية المبكرة . والخزيمية تبعد عن بئر زرود العتيقة ثلاثة كيلو ونصف الكيلو متر ويوجد في الخزيمية وحدات معمارية من ساسا ت قصور ومساجد وبرك وبئر ومقبرة .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%201.jpg)


وسيط (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14083)


قبل أن تصل إلى الخزيمية بأربع أميال مفترق الطريق إلى المنازل التي تنسب إلى زرود فمن ذلك الطريق الأيمن إلى الهاشمية ، وهو المنتصف، وفي الطريق الأوسط قصر جعفر ، والطريق الثالث إلى الخزيمية ، وهي المجاشعية …


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2011.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2011.jpg)


بئر الهاشمية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14083)


بئر قديمة عذبة تقع إلى الغرب من الوسيط وهي ليست بعيدة عن مسار درب زبيدة القديم.


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2012.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2012.jpg)


بركــة عبد الله بن مالك ( متعشى بطن الاغر ) (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14083)


شبه الغدير وهي ، على ثمانية أميال من الخزيمية بركة عبد الله بن مالك في بطن الأغر .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2018.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kozimeiah%2018.jpg)



حصاة القريف (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14978)


جبيل فارد كميت اللون ، به نقوش وكتابات ، يقع بين بلدة (جُلاجل)جنوبا وبلدة ( جوي) شمالا ،يمره طريق سدير ، يتركه المتجه شمالا يمينه قريبا من الخط ، ويمر حذاءه شعب ينحدر من متطامن جبل( طويق )ويذهب حتى يعانق وادي جوي ، وشعابه التي حوله .. وهو علامةبارزة في تلك الجهة ).


إحداثي هذه الجبل : N 25 44 752 E 045 27 078


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/korayf%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/korayf%201.jpg)



الثعلبية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14702)


إحداثي الثعلبية : N 28 16 215 E 043 14 332


تقع البدع( الثعلبية ) في أرض فسيحة منخفضة تصل إليها مياه الأمطار من الوديان والمنحدرات ... ويستنتج من البقايا المعمارية والآبار وجود مدينة كبيرة كانت ذات شأن في العصور الإسلامية المبكرة .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/saalabyah%2013.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/saalabyah%2013.jpg)








لوقة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=16138)



إحداثية لوقة:


N 29 49 374


E 042 44 762


لوقة تعد قرية من أقدم القرى في منطقة الحدود الشمالية وتقع جنوب غرب محافظة رفحاء بحوالي "100كم" في طريق معبد .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images4/LOKAH%202.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images4/LOKAH%202.jpg)




الخمة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=15515)


إحداثية الخمة :


N 27 04 956


E046 43 170


خبراء واسعة من أشهر خباري الصمان ، وهي ملزم للماء وتحتفظ به


لمدة طويلة ويتقاطع فيها الدربان المشهوران ( درب الهدباء ودرب المبيحيص ) .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kamah%206.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images3/kamah%206.jpg)




مصنع الدلال بحائل (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12274)



قد زرت مصنع الدلال بحائل التي عرفت منذ زمن بعيد بالحرف المتقنة التي كان يقوم عليها متخصصون مهرة، من أشهرها صناعة السيوف، وصناعة الحلي، وإصلاح البنادق، وصناعة الدلال ، وخرازة الأحذية والقرب، ونجارة الأبواب، و(المحال)، و(الدراج)، و(الأشدة) تعالوا معنا إلى هذا الموضوع الشيق .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/dallah%2011.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/dallah%2011.jpg)





(http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=11757)



http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/kark%209.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/kark%209.jpg)




أفضل أودية العرب (الروحاء) (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=10629)


إحداثي روحاء:


N 24 04 22


E 039 10 03



الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي في الروحاء في طريقه إلى معركة بدر .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/ALRAWHAA%201.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images2/ALRAWHAA%201.jpg)




رحلتي إلى اللهابة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=17136)


إحداثي اللهابة:


N 27 13 800


E 46 58 700



بلدة عامرة في أسفل الصمان ، وكانت من أهم موارد الماء وهي من طوال مطير المسماة قديما يالشواجن ( القرعاء ، اللهابة ، اللصافة ، وبرة ) وكانت قديما لقبيلة كعب بن العنبر .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images4/LHABAH%204.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images4/LHABAH%204.jpg)







http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif




هضب متالع وعينه الخرارة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=20362)



متالع جبل يقع إلى الشمال من إمرة بينهما حوالي ستة أكيال تقريبا في المنطقة التي تقع إلى القبلة من (( دخنة )) ( منعج قديماً ) في الجنوب الغربي من القصيم وهو جبل كبير ، أحمر اللون .


إحداثي مالع وعينه الخرارة:


N 25 24 061


E 043 21 185


http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA6.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA6.jpg)



خَــزاز (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=19956)


إحداثي خزار:


N 25 24 615


E 043 33 346


خَزَازْ: بفتح الخاءِ أوله ثم زاي مفتوحة فزاي ثانية جبل أحمر واقع إلى

أبوحذيفة 37
25-06-09, 02:04 PM
هضب متالع وعينه الخرارة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=20362)
متالع جبل يقع إلى الشمال من إمرة بينهما حوالي ستة أكيال تقريبا في المنطقة التي تقع إلى القبلة من (( دخنة )) ( منعج قديماً ) في الجنوب الغربي من القصيم وهو جبل كبير ، أحمر اللون .
إحداثي مالع وعينه الخرارة:
N 25 24 061
E 043 21 185
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA6.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA6.jpg)

خَــزاز (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=19956)
إحداثي خزار:
N 25 24 615
E 043 33 346
خَزَازْ: بفتح الخاءِ أوله ثم زاي مفتوحة فزاي ثانية جبل أحمر واقع إلى الجنوب من الرس على بعد49 كيلا . ويبعد عن بلدة دخنة بحوالي 5 أكيال .
قال البكري : جَبَلٌ لِغَنيٍّ وهو جبل أحمر ، وله هضبات حمر

http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_KAZAZ4.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_KAZAZ4.jpg)

الأنْـعَــمان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=19206)
إحداثي الأنعمان (الشرقي منها):
N 25 45 572
E 043 31 503

جبلان صغيران أحمرا اللون مع ميل إلى البياض يقعان إلى الجنوب من مدينة الرس على بعد حوالي 8 كيلات منها وإلى الشمال من وادي العاقلي (عاقل قديماً ) ..
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_ANAMAYN1.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_ANAMAYN1.jpg)

كِــيْـر (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=18535)
إحداثي كير:
151 32 25 N
224 27 43 E

جبل أحمر مع ميل إلى السواد يقع في الجنوب الغربي من ناحية الرس على بعد 38 كم إلى الشمال من جبل خزاز المجاور لبلدة دخنة على بعد 10 كم وإلى الشرق من إمَّرة على بعد 17 كم ، ويرى على البعد لأنه واقع في أرض مرتفعة وهو مستطيل بعض الاستطالة من الشمال إلى الجنوب.
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_keer8.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_keer8.jpg)




منزل إمّرة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21062)





إحداثي الموقع:


N 25 - 20 - 914


E 042 – 26 - 237






يقع منزل إمرة جنوب مدينة الرس على بعد 58 كم تقريبا ويقع على ضفاف شعيب الركا في الجهة الجنوبية الشرقية من بلدة الدحلة وتبعد عنها 9 كم وشمال غرب نقطة لتقاء طريق الرس - الشبيكية - الدحلة على بعد 2 كم وعدد آبارها 6 آبار مطمورة ما عدا واحدة وهي الجنوبية فلا زالت فوهتها واضحة المعالم .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_AMMARAH4.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_AMMARAH4.jpg)






الرائغة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21145)


إحداثي الموقع:


N 25 08 912


E 043 17 916






عندما يصدر الحاج من منزل إمّرة يسلكون ثنية من الستار( سيأتي حديث عنه – إن شاء الله - ) ثم يواصلون سيرهم باتجاه القبلة تاركين بلدة الشبيكية على أيمانهم وعندما يصلون طرف جبل سواج ( وسيأتي خبره – إن شاء الله - ) من جهته الجنوبية تاركين هضب الأشيق ذات اليسار هناك يصلون إلى متعشى الرائغة وهو مائل عن الطريق قليلا ولذا سمي بالرائغة لروغانه عن الجادة يمينا .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_RAAKAH3.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_RAAKAH3.jpg)











http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif





ســـــاق (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21286)





إحداثي الموقع:


N 26 - 16 - 123


E 043 - 18 - 872






في هذه الصحراء الواسعة يتراءى لنا جبل أسود هرمي الشكل، يرى على البعد شامخا في السماء شديد الشموخ وهو هضبة واحدة ذات رأس واحد منفرد ة .


يبلغ ارتفاعه ( 912 م ) وهو جبل ململم مستدير ، بارز ، يشاهد من بعد ، لوقوعه في أرض براح .






http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_SAG1.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_SAG1.jpg)





تعشار "الشحمة" (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21402)


إحداثي الموقع:


N 26 - 06 - 523


E 045 - 48 - 047






تعشار : من موارد العرب المشهورة التي ورد ذكرها في أشعارها ، وجاء لها ذكر في كتب التاريخ ، ورغم كثرة النصوص الواردة بشأنه إلا أن مكان هذا الماء يكتنفه الغموض.


http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_SHAHAMAH1.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_SHAHAMAH1.jpg)









http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif





الدّجــاني (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21499)





إحداثي الموقع:


N 26 – 25 – 630


E 045 – 34 – 922






من مياه العرمة آخر مياهها من الشمال حينما تاخذ العرمة في الانبساط والتلاشي ، وبين الدجاني والقاعية وكانت قديما تسمى ( القيصومة ) قفيف منطرح إذا علوته رأيت عطن المنهلين ومن عليهما ، وهما متوازيان شمالا وجنوبا فما يلي الجنوب منهما القاعية وما يلي الشمال الدجاني ..





http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_DJANY3.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_DJANY3.jpg)





العوسجة "البريكة" (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=21589)


إحداثي الموقع:


N 26 26 239


E 044 12 289






ويعود بناء هذا الموقع الأثري الذي يعد من أبرز محطات طريق الحاج البصري إلى أواخر القرن الثاني الهجري ومنزل العوسجة عبارة عن منشآت عمرانية متنوعة وضعت لخدمة الحجاج والتجار والمسافرين على طريق البصرة – مكة منذ فترة متقدمة تعود إلى أوائل العصر العباسي.





http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_AWSAJAH12.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_AWSAJAH12.jpg)






http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif





جانّان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&postid=160909&t=7391#post160909)





إحداثي الموقع:


N 27 33 790


E 042 18 736






وجانان لا يزال معروفا ، بجوار جبل جلدية ويقع جانان شمال جبل سلمى في أعلى وادي الصِّدْر ، ويقع جبل جلدية شمال جانين .


كما أنه يقع على بعد 70كيلا شمال شرق مدينة حائل وإلى الشرق من المليحية وإلى الشمال الشرقي من فتك وهو الآن ينطق جانّين – مثنى – في جميع حالات النطق عند العامة كأمثاله من الأسماء المثناة .







http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_JANNYN1.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_JANNYN1.jpg)





جبل الريّان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=22761)


إحداثي الموقع:


N 27 45 409


E 041 27 185






اسم ( الريان ) يطلق على مواضع كثيرة ، بعضها لا يزال معروفا في غرب الجزيرة وجنوبها ووسطها وشمالها ، أما الذي في بلاد طيء - الوارد في شعر حاتم – فقد قال عنه نصر في كتابه :


الريان جبل أسود عظيم ، في بلاد طيء ، يوقدون فيه النار ، فتُرى مسيرة ثلاث . وقيل من أطول جبال أجا .






http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_RAYYAN4.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_RAYYAN4.jpg)








مُواسِل (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=22669)





إحداثي الموقع:


N 27 17 162


E 041 18 813






عندما تسير غربا محاذيا لجبل أجا من ناحيته الشمالية باتجاه بلدة موقق وعند محاذاة جبل العبد تلوح لك قمة سوداء اللون من بين قمم حمر شكلها ملفت للنظر إنها قمة جبل مواسل .





http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOWASEL3.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOWASEL3.jpg)





الشَّعراء (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=23979)


إحداثي الموقع:


N 24 - 16 - 196


E 044 - 11- 008






تقع الشعراء في جانب جبل ثهلان من الشرق ، غرب مدينة الدوادمي ، على بعد خمسة وثلاثين كيلا ، وهي معروفة بهذا الاسم قديما وحديثا .





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_SHARA4.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_SHARA4.jpg)





ثَهْلان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=24095)


إحداثي الموقع:


N 24 - 16 - 196


E 044 - 11- 008






جبل أسود كبير ، يعتبر من أكبر الأعلام في نجد وأشهرها ، لا يقل امتداده جنوبا وشمالا عن سبعين كيلا ، وعرضه يتراوح بين عشرة وعشرين كيلا ، له قمم شاهقة ، ومناكب عالية ، ورعان يتصل بعضها ببعض ، ويسميه العامة في هذا العهد ( إذهلان ) ، وهو واقع غرب عِرْض شَمام ، وشرق دمخ والنير. وأعلى ارتفاع له يصل إلى 1200 مترتقريبا.





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_THAHLAN1.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_THAHLAN1.jpg)






http://www.mekshat.com/vb/images/reputation/reputation_pos.gif




مشاركة: رحلات "المسفهل" بين يديك !



تَـيْـمَـن (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=24498&highlight=%CA%ED%E3%E4)





إحداثي الموقع:


N 24 – 07 – 632


E 044 – 14 - 487






هذه لا تزال معروفة ، ولكنها تدعى تيما كأن العامة ظنوا النون تنوينا فحذفوها لأنهم لا ينونون وتقع تيمن هذه جنوب بلدة الشعراء بنحو ستة عشر كيلا ، وهي شرق جبل ثهلان ، هضبة حمراء كبيرة ، فيها ماءٌ عذب في ناحيتها الشرقية ، يُطلع إليه ، في شعب في الهضبة يفيض سيله شرقاً، تقع شرق جبل ثهلان في إقبال فيضة الرَّيان ، جنوبا ً من بلدة الشعراء ، تراها ببصرك من الشعراء.





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_TAYMN2.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_TAYMN2.jpg)





حُــذُنَّـــة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=24623&highlight=%CA%ED%E3%E4)


إحداثي الموقع:


N 24 – 14 – 873


E 044 – 18 - 332






جبل يقع شرقا من ثهلان و غرباً من هضاب مُجَيْرات ويقع صوب مطلع الشمس من بلدة الشعراءِ على بعد أحد عشر كيلا فقط ، يرى منها بالبصر ، و سيله يسيل عليها ، و هو قرن أسود فاحم له ظهر محدَّد ، ينحدر قليلاً من الغرب إلى الشرق.





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HOTHNNAH.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HOTHNNAH.jpg)





عَــبَــل مُـعَـيْـقِل (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=24814)


إحداثي الموقع:


N 24 - 07 - 232


E 044 - 20 - 365






العبل : جبل أو حزن يتكون جميعه من المرو الأبيض ، ويتكون غالبا على هيئة قمة صغيرة منفردة أو جبل مدور ذي قمم وعرة المرتقى ، كما هي الحال في جبلنا هذا عبل معيقل , وهذا النوع من الجبال منتشر في عالية نجد ، ومع أنه يعرف في مواضع كثيرة ، إلا أنه لا توجد من نوعه تكوينات على شكل سلاسل جبلية أو هضاب واسعة ذات أودية وشعاب ، وإنما توجد على شكل قمة منفردة بيضاء ، وكما أنها لاتكون ذات قمم متعددة فهي كذلك لا تكون شاهقة الارتفاع .





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_ABAL3.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_ABAL3.jpg)





جبل شَطِب (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=24355)


إحداثي الجبل:


إحداثي شطب :


N 24 – 16 – 113


E 044 – 01 - 471






وهو جبل أسود كبير ، يعترض من الشرق إلى الغرب ، في شمالي جبل ثهلان منفصل عنه بينهما صحراء ، يقطعها الماشي على قدمية في مدة نصف ساعة تقريبا ، وشطب لا يختلف عن ثهلان من حيث لونه وتكوينه الطبيعي ، وكأنه جزء منه وهو شمال بلدة الشعراء ، يحف به أسفل وادي الشعراء من الشرق ، ووادي الرشا من الغرب ويلتقيان شمالا منه ...





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_SHTB2.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_SHTB2.jpg)










مشاركة: رحلات "المسفهل" بين يديك !



تُوارن (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=25582)





إحداثي البلدة:


N 27 – 35 – 135


E 041 – 26 - 715






قال ياقوت : ( توارن ، بالضم ، وضم الراء ، وآخره نون : قرية في أجإ ، أحد جبلي طيء ، لبني شَمّر من بني زهير ) .


وتوارن الآن اسم واد يبعد عن مدينة حايل 49 كم ، أسفل الوادي إذ الاسم يطلق على واد من أشهر أودية أجا الشمالية ، ويمتد الوادي في الجبل ثمانية أكيال ، ومدخله ضيق ثم تتسع جنباته ، وتكثر روافده ، وتقع قرية توارن في وسط الوادي ، وهي قرية قليلة المنازل والبساتين .






http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_TOWAREN7.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_TOWAREN7.jpg)





عذفاء (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=25694)


إحداثي الموقع:


N 29 – 15 – 375


E 041 – 26 – 450






وعذفاء من مياه قبيلة شمر ، تبعد عن مدينة حائل 370 كيلا تقريبا شمالا .


وتتمتع بموقع جغرافي مميز له أثر كبير في الحركة الاقتصادية بالمنطقة وقد أصبحت عذفاء تابعة لإمارة الجوف منذ عام 1385هـ ، وكانت قبل ذلك تابعة لمدينة حائل .






http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_ATHFA2.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_ATHFA2.jpg)





الحِنّاءتان (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=25383)


إحداثي الموقع:


N 28 – 39 – 341


E 042 – 45 - 855






وهما رابيتان من الرمل شاهقتا الارتفاع منعزلتان لا تكاد تفرق بينهما في الشكل والتكوين , تقعان في حزن من الأرض ليس بجانبهما نفود وهما من أجمل ما رأيت ..


وإذا ربعتا كانتا من جنان الأرض وتقع في الجهة الشمالية الغربية منهما روضة تنبت أنواعا من الأعشاب


كالشيح والنفل والقيصوم تسمى هذه الروضة محير الحنتين والحناءتان تقعان في الشمال الشرقي من بلدة جبلة ، ليس


بينهما سوى خمسة عشر كيلا .






http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HANNAN4.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HANNAN4.jpg)








مشاركة: رحلات "المسفهل" بين يديك !



الحيانية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=26114)





إحداثي البلدة:


N 28 – 41 – 998


E 042 – 18 - 560






قال الجاسر : والحيانيات التي ذكرها تعرف الآن باسم الحيانية – مفردة – وهي ماءة قال عنها ابن دخيل : تقطع حبال الرمل السبعة على طريق الجوف أو المشهد فتصل إليها ..





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HAYYANEYAH8.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_HAYYANEYAH8.jpg)





جُبّة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=26890)





وسط بحر من الرمال الجميلة تقع مدينة جبّة الأثرية وهذا الفضاء التي تقبع فيه جبة والتي تكتنفه الرمال من كل جانب هو ما يعتقد أنه


كان أرض بحيرة جافة كما أثبتت الدراسات العلمية, وكما تدل على ذلك أرض جبة الملحية والكمية من الآثار التي عثر عليها في أماكن متفرقة من المدينة.






http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_gobbAah2.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_gobbAah2.jpg)








مشاركة: رحلات "المسفهل" بين يديك !



قصر النايف بجبة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=27575)





إحداثي القصر:


N 28 – 01 – 850


E 040 – 56 - 385






وقصر النايف الأثري هذا يقع بمدينة جبة الواقعة شمال مدينة حائل على بعد 100كلم.





http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_gobbah11.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_gobbah11.jpg)





العليم (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=25947)


إحداثي الجبل:


N 28 – 46 – 030


E 040 – 26 - 753






ويقع العليم في وسط النفود ، في الشمال الغربي من جبة ، وهما قمتان مرتفعتان - إحداهما أكبر من الأخرى وهي الشمالية - منيفتان يشاهدان من بعد .


وجبل العليم لا صلة له بالتكوينات البركانية و صخوره من النوع الرسوبى الرملى وبه بعض الصخور الجيرية ...






http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_AOLYM2.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk863_AOLYM2.jpg)






http://www.mekshat.com/vb/images/myicons/sign3.jpg





http://mekshat.googlepages.com/DSCN0991.jpg

أبوحذيفة 37
25-06-09, 02:23 PM
هضب متالع وعينه الخرارة
كانت رحلتي إليه يوم الخميس 20 - 1 - 1425 هـ
متالع جبل يقع إلى الشمال من إمرة بينهما حوالي ستة أكيال تقريبا
في المنطقة التي تقع إلى القبلة من (( دخنة )) ( منعج قديماً ) في
الجنوب الغربي من القصيم وهو جبل كبير ، أحمر اللون .
وإحداثية متالع وعينه الخرارة :
N 25 24 061
E 043 21 185
قال أبو عبيدة : خزاز وكير ومتالع : أجبال ثلاثة بطخفة ما بين
البصرة إلى مكة فمتالع عن يمين الطريق للذاهب إلى مكة ، وكير
عن شماله ، وخزاز بنحر الطريق إلا أنها لا يمر الناس عليها ثلاثتها .
وهذا هو الواقع فإن طريق الإبل يمر بين هذه الجبال ويراها المار بوضوح
ولكنها كلها بعيدة عنه ، وذلك للمتوجه من ( أمرة ) إلى ( طخفة ) وهو
الطريق الذي كان يسلكه الحاج البصري إلى مكة .
وقال لغدة : وتنظر إذا أشرفت رامة إلى خزاز والأنعمين ومتالع وهو جبل عظيم
قريب من إمرة الحمى .
وفي جبل متالع هذا عين خرارة يسمع لجريانها خرير ، تسمى اليوم بالشلالة
فلعل هذا هو الذي من أجله سُميت عين متالع ( الخرارة ) .
وقال في موضع آخر : وسواج من أخيلة الحمى .. ثم النتاءة ثم إمرة والرايغة
على متن الطريق أيضاً ، أي طريق البصري إلى مكة وهي متعشى بين إمرة
وطخفة ثم متالع وهو جبل وفيه عين يقال لها الخرارة ، ومتالع هذا هو الذي
يقول فيه صدقة بن نافع العُميلي وكان بالجزيرة .




أرقـت بحـران الجزيـرة موهنـا
لبـرقٍ بـداً لـي ناصـبٍ متعـالـي
بــدأ مـثـل تلـمـاع الفـتـاة بكفـهـا
ومـن دونـه نــأي وغُـبـر قــلال
فبـت كـان العـيـن تكـحـلُ فلـفـلاً
وبـي عـس حمـى بـيّـن ومــلال
فهل يرجعن عيش مضى لسبيله
وأظــلال ســدرٍ يـافـع وسـيــال
وهـل ترجعـن أيامـنـا (بمتـالـع)
وشــربُ بـأوشـال لـهـن ظــلال
وبيـض كأمثـال المهـا يستبينـنـا
بقـيـل ومــا مــع قيلـهـن فـعــال



وقال يعقوب بن السكيت : كير(( جبل )) ليس بضخم بأسفل الحمى في رأسه
ردهة ويـليه هضـب متالع .
إن المسافة بين متالع وكير لا تزيد على ثلاثين كيلاً .
وقال الهجري : والنتاءة بين سواج ومتالع ومتالع عن يمين إمرة بينه وبين
إمرة ثلاثة أميال ، وهو جبل أحمر عظيم ، النتاءة هي الشبيكية في الوقت
الحاضر ، وهي بالفعل واقعة بين سواج ومتالع .
وقال في موضع آخر : ومحاذيه سُواج : جبل أسود .. ثم متالع : جبل أحمر ،
علم من الأعلام ، حذاء إمرة عن يسار الخارج إلى البصرة .
وقد زعم بعض الناس في القديم وتبعهم الشيخ محمد بن بليهد "رحمه الله "
أن جبل متالع اسم لأبان الأحمر الجنوبي .
وفي (( متالع )) هذا كان يوم من أيام العرب في الجاهلية أصابت فيه تغلب
بني تميم وقد أوقع رئيس بني تغلب ببني تميم في سفح هذا الجبل ( متالع )
فسبي النساء ثم منّ عليهم في مكان آخر وهو ( إراب ) الذي يسمى الآن جراب ،
قال الشمشاطي : أغار علقمة بن سيف بن شراحيل .. على أخلاط تميم فلقيهم بسفح
( متالع ) : جبل مما يلي الحجاز . وكان مقاده إليهم قريباً من شهر .. إلى أن قال :
وأجليت تميم عن الدار بعد قتل كثير وأصابت تغلبُ النساء والأموال والأسرى ولم
يبق أهل بيت في تميم إلا وقد أصيبوا بمصيبة ، وقال ابن قوزع الكسري من بني
تغلب في ذلك :



لعمرك ما قـاد الجيـاد علـى الوغـا
مقاد ابن سيفٍ فارس الخيل علقمة
أبـاح تميمـاً يــوم سـفـح ( متـالـع)
بخـيـل كأمـثـال الـقــداح مُـسـومـة
أصـاب بهـا شهـراً علـى كـل علـةٍ
لهـا مـن تشكيـهـا أنـيـن وحمحـمـة
فأوردهـا قبـل الصبـاح ( متالعـاً )
صحاحاً فجالت في العجاج مكلمـة



ثم إن عـلقمة بن سيف أعتق النساء وحملهن إلى قـومهنّ قبل أن يصـل إلى بلاده
فقالت امرأة من بيني مجاشع – من بني تـميم :




جزى الرحمن علقمة بن سيف
على النعماء خيـر جـزا مثـاب
عـن آل مجـاشـع وبـنـي فقـيـم
وأحـيــاء الـبـراجـم والـربــاب
وحـيـي نهـشـل وســراة سـعـد
بسفـح ( متالـع ) ولـوى إراب
جـززت نواصيـا منـا فراحـت
نسـاء الـحـي طـاهـرة الثـيـاب



وقال الأستاذ حمد الجاسر : متالع : جبل ذكر بعضهم بأنه لبني أسد وآخرون بأنه
لغنّي وبنـو عـميلة منـهم وغـيرهم وهو الذي نـقل ياقـوت أنه تـثنية أبان واستشهد
بقول لبيد وأرى هذا القول خطأ فأبنان جبلان معروفان وهما غير متالع ، ولبيد
عطف متالعا على أبان وذكر الحبس والسوبان وهما قريبان من الجبلين المذكورين
ولا يدل شعر لبيد على التغليب ، وقد حدد صاحب كتاب ( بلاد العرب ) موقع متالع
هذا فقال : تتظر إذا أشرفت رامة إلى خزاز والأنعمين ومتالع وهو جبل عظيم
قريب من إمرة الحمى ، وإمرة لغني ، ونتظر من رامة إلى أبانين وقطن وساق .
وحدده الهجري تحديداً أدق فقال : والطريق يطاُ أنف سواج ، وبطرفه طخـفة
والنتاءة بين سواج ومتالع عن يمين إمرة ، بينه وبين أمرة ثلاثة أميال وهو جبل
أحمر عظيم كما ذكر من الجبال الواقعة غربي متالع ، النائعين وهما جبلان صغير
ان مفردان في أرض بني كاهل من أسد .
ومن باب رد الجميل لأهله فإن متالعا لم يكن معروفا في هذه العصور المتأخرة
إلا بعد تحقيق الشيخ محمد بن عبد الله الشايع له في كتابه نظرات في معاجم
البلدان فقد مر معنا أن الشيخ ابن بليهد يرى أن أبان الأحمر هو متالع
ولا يخفى أيضا أن الشيخ محمد بن ناصر العبودي يرى أن متالعا هي هضبة تسمى
أم سنون مع أنها في الحقيقة ما هي إلا هضبة من هضاب متالع .
ولعل هذين الموضعين إمرة ومتالع شغلا فكر الشيخ حمد الجاسر ردحاً من الزمن
حتى جاء الشيخ الشايع فحقق مكانهما التحقيق الصحيح وفرق ما بينهما فاستصوب
الشيخ هذا التحقق فأثبت في تعليقه على كتاب المناسك ما يفيد انه توصل إلى
التفريق بينهما وأن متالعاً جبل، بينما إِمَّرَة آبار ومنزل.
مع أن الشيخ حمد الجاسر لا يعرف مكان متالع وإِمَّرة قبل تحقيق الشيخ الشايع
لهما ويدل على ذلك ما قاله في كتبه الأخرى سواء كانت تأليفاً أو تحقيقاً:
1- قال صاحب كتاب بلاد العرب في صفحة (386): (ومُتالع، وهو جبل عظيم قريب
من إمَّرَة الحِمى,,,). علق الشيخ حمد على كلمة متالع بقوله:
(,,, ومتالع المذكور هنا ليس معروفاً).
2- وقال في صفحة (436) من كتابه نظرات في كتاب تاج العروس :
(,,, وهذا الوصف لمتالع ينطبق على الجبل الذي يسمى الآن أُمَّ سُنُون وهو يقع
إلى الغرب من إِمَّرة على مسافة كيلين اثنين بمنطقة هجرة دُخنَةَ ، وهذا هو متالع
بني عميلة، وهو متالع غَنيّ,,, إلى أن قال : وفيه ماء كان يجري من عين تدعى
الخرارة), فقوله الأول يدل على أنه لم يكن متالع معروفاً لديه، أما في قوله الثاني
فرجح ان الوصف ينطبق على هضبة أم سنون .
ولعل الشيخ حمد أخذ بتحديد صاحب معجم بلاد القصيم حينما حقق جبل متالع
على أنه هذه الهضبة, فإذا كان الأمر كذلك فإنه يجدر بالشيخ حمد أن ينسب
القول لقائله بغض النظر عن كون هذا التحديد صواباً أم خطأً.
وهو تحديد غير صائب، فليست هضبة أم سنون هي جبل متالع العظيم, فمن أين لهذه
الهضبة العطشى وجود عين خرارة وأوشال جارية وهي التي قصدها الشاعر صدقة
بن نافع العَميلي بقوله:




وهل تَرجِعَن أيَّامُنَا بِمُتَالِـعِ
وشربٌ بِأَوشَالٍ لَهُنَّ ظِلالُ


هذا بالنسبة لرأي الشيخ حمد حول جبل متالع أما رأيه عن إِمَّرَة التي استحوذت على
مسمى جبل متالع فأخفته عن طالبيه فيقول عنها:
1 - قال وهو يتكلم عن السِّتار في صفحة (234) من كتابه نظرات في كتاب تاج
العروس : (ويقع جبل إمَّرة غرب جبل خزاز، ويشاهد رأي العين من هجرة دُخنَة
الواقعة شرقه في سفح خزاز، كما يشاهد من هجرة الشبيكية الواقعة جنوبه في
سفح جبل سواج، وجبل إمَّرَة جبل ململم صغير يقع بقرب درجة العرض 27 / 25 ه
ودرجة الطول 27 /43 ه تقريباً),
2 - وفي صفحة (298) من الكتاب نفسه قال وهو يتكلم عن جبل كِير :
(,,, يقع شمال جبل إِمَّرَة الواقع غرب جبل خزاز، والجبال الثلاثة تتراءى,,,).
3 وقال في كتابه نظرات في المعجم الكبير صفحة 105:
(وإِمَّرَةُ من المواضع التي لاتزال معروفة، ولعل من أسباب شهرتها وقوعها على
طريق الحج البصري الذي بقي مسلوكاً عصوراً طويلة, وهي جبل مستطيل من
الجنوب إلى الشمال في وسطه واد، وفي شرقيه ماء عليه نخل,,, وموقع إمرة في
الجنوب الغربي من القصيم، بين بلدتي دخنة والشبيكية في الوسط بينهما يشاهد جبل
إمَّرَة من كل واحدة منها رأي العين,,, واسم إمرة قديماً يطلق على الجبل وعلى الماء
وعلى الموضع الذي يقعان فيه، وهذا كثير في المواضع، ولهذا اختلفت عبارات
المتقدمين في تعريفها، فبعضهم يقول ماء، وبعضهم يعدها منزلاً من منازل الحجاج،
ومنهم من يسميها جبلاً وكل هذا صحيح, وتقع إِمَّرَة بقرب خط الطول 56 /43
وخط العرض 20 /25 ), .
ففي أقواله الثلاثة عن إِمَّرَة نص على أنها جبل فقال: إن إمرة جبل ململم صغير،
وفي قوله الثالث قال عنها: إنها جبل مستطيل من الجنوب إلى الشمال في وسطه واد.
وهذان الجبلان يختلفان حجما وموقعا يدل على ذلك اختلاف إحداثية موقع كل منهما.
والواقع أن إِمَّرَة ليست جبلاً كما قال الشيخ حمد ، وإنما هي آبار ومنزل للحاج فقط
والجبال متنحية عنها.
أما عن قول الشيخ حمد من أن عبارات المتقدمين عن إمرة مختلفة، وأن منهم من
يسميها جبلاً فليس هذا بصحيح فالأوائل نصوصهم واضحة ولم يقل أحد منهم إنها
جبل، فكل أقوالهم تنص على أنها مورد ماء ومنزل من منازل الحج البصري.
أما ما يسمى الآن بجبل امْرَة فهو جبل متالع المسكين الذي استحوذت عليه إِمَّرَةُ في
غفلة من الزمن، وعندما جاء الشيخ حمد يبحث عنه لم يجده فقال: إنه غير معروف!!!
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA1.jpg
جبل متالع من بعيد ..
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA2.jpg
من هضاب متالع الجميلة !
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA3.jpg
من هضاب متالع الجميلة !
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA4.jpg
من هضاب متالع الجميلة !
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA5.jpg
الهضبة المسماة بأم سنون .
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA6.jpg
عين متالع الخرارة ، وهي لا تتوقف صيفا ولا شتاءا !
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA7.jpg
الوادي الموجود في أعلى الجبل تسيل منه العين الخرارة .
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA8.jpg
منظر وادي العين الخرارة وترى جمال الطبيعة الأخاذ .
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk863_MOTAGA9.jpg
شجر الحماط ( التين ) البري وثماره اليانعة النابت على مياه العين الخرارة المتدفقة .


المراجع :
1 - معجم البلدان لياقوت الحموي
2 - معجم ما استعجم للبكري
3 - كتاب المناسك للحربي
4 - معجم القصيم للعبودي
5 - نظرات في معاجم البلدان للشايع
6 - مقالة للشايع في جريدة الجزيرة [/align]

أبوحذيفة 37
25-06-09, 08:54 PM
Monuments in Saudi Arabia

Monuments in Buraidah

Historical monuments
Monuments in the province of Qassim

Al-Qassim Province

هذه المشاركه للذين لايجيدون العربي


عندما يبحث اي شخص بالعالم عن طريق الانترنت عن اثار جزيرة العرب
وهو لايجيد العربي حتما سوف يجد هذه المشاركه بمواقع البحث

فوضعت الكلمات السابقه من اجل ان يطلع كل المهتمين بالاثار

أبوحذيفة 37
03-07-09, 07:53 PM
ضرية الارض العذية ورحلة إستكشافية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بادرة رائعة تبناها أحد الرحالة والمهتمين بالرحلات السياحية والبيئة رئيس المجلس البلدي ببريدة
الأستاذ/ ابراهيم بن صالح الربدي
نظمت رحلة سياحية تعتبر الأولى من نوعها بعنوان

سياحتي في بيئتي إستكشف ضرية الأرض العذية
يومي الإربعاء والخميس الموافق 16-17صفر 1430هـ

من أهداف الرحلة :
1- استطلاع واستكشاف منطقة ضرية حيث أنها موقع بكر وواعدة بالجوانب السياحية الاستثمارية ونقل صورة للمستهدف خاصة الأسرة وهواة الرحلات.
2- تسليط الضوء على بعض المعالم السياحية في ضرية وكيفية توظيفها .
3- تنمية روح العمل المشترك لجذب الاسثمار والسياحة.
4- رفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وأنها من أهم عناصر الإسثمار بالمنطقة.

مسار الرحلة على الخريطة تبين مرور الرحلة بالمراكز والهجر
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_11234785473.jpg

صورة من برنامج قوقل ايرث لمسار الرحلة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_01234785473.jpg

وصورة مقربة لبلدة ضرية من قوقل
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/2_01234831072.jpg



ضمت الرحلة عددا من المسؤلين في الأجهزة الحكومية الهامة وذات العلاقة وكذلك العديد من رجالات الإعلام على مختلف تخصصاتهم، مثل التلفزيون السعودي، وعددا من مراسلي الصحف وعددا كبيرا من الكتاب المميزين في العديد من الصحف والمنتديات، وعددا من المؤلفين والجغرافيين والبلدانيين وهم:-

الأستاذ :إبراهيم بن صالح الربدي رئيس المجلس البلدي بأمانة منطقة القصيم صاحب الفكرة ومنسق الرحلة
الدكتور : جاسر الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة القصيم
الأستاذ : صالح التويجري مدير إدارة التربية والتعليم بالقصيم سابقا ً وأحد الداعمين والمحفزين لقيام مثل هذه البرامج
الاستاذ : عبدالله الوابلي عضو مجلس التنمية السياحية بمنطقة القصيم
الدكتور : زيد المحيميد عميد الكلية التقنية بالقصيم
الدكتور : عمر اليحيى استشاري طب اسرة ومدير مركز التعليم الطبي بصحة القصيم
الدكتور : عبدالعزيز الجارالله أحد المهتمين بأثارالمنطقة كاتب صحفي بجريدة الإقتصادية
الدكتور : أحمد الشبعان دكتور بجامعة القصيم وباحث في شؤون السياحة
الدكتور : عبدالله الطريقي الكلية التقنية بالرياض وطيار شراعي ومصور محترف من الجو
الدكتور : محمد الفارس جغرافيا سياحية بجامعة الإمام بالرياض ومستشار في الهئية العليا للسياحة وللاثار سابقاً
الأستاذ : سعد الشبانات الرحال الشهير والكاتب ومؤلف كتاب الصمان
الأستاذ : فهد المطرفي رئيس المجلس البلدي بالنبهانية ومدير مكتب التربية والتعليم بالنبهانية
الأستاذ : أحمد الربدي مصلحة الدخل والزكاة ومهتم بالآثار والبيئة
الأستاذ : عبدالكريم اليوسف إعلامي، والمشرف على منتديات الرحلات، ومنسق برنامج الرحله ومديرها الاعلامي
الاستاذ : يزيد المحيميد أمانة منطقة القصيم
الأستاذ : عبدالعزيز الهبدان أمانة منطقة القصيم وهاوي رحلات ومهتم بالبيئة الصحراوية
الأستاذ : سعد المطوع الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم ومهتم بالبيئة ومدير عام منتديات ذوق
الأستاذ : محمد المعارك احد المهتمين بالرحلات واجهزة الملاحة منتدى الرحلات
الأستاذ : أحمد الدبيخي كاتب في منتدى بريدة كوم وعضو مميز بمنتدى الرحلات
الأستاذ : ناصر الغصن مستشار بجامعة الملك سعود بالرياض واحد ابرز النحالين في المملكة له بعض المؤلفات والكتابات بخصوص البيئة
الأستاذ : علي السعيد مدير متحف بريدة سابقا
الأستاذ : علي الحماد مهتم بالجوانب البيئية ورحالة
الأستاذ : محمد الشاوي مشرف من منتدى مكشات وعضو متميز في منتدى الرحلات
الأستاذ : صالح الهويمل صحفي في مجلة القصيم ومنتدى بريدة
الأستاذ : خالد المقيطيب صحفي بجريدة الرياض ومنتدى بريدة
الأستاذ : بندر الحمر صحفي بجريدة عكاظ ومنتدى بريدة
الأستاذ : عساف الرشيدي صحفي بجريدة المدينة
الأستاذ : إبراهيم اليوسف منتدى بريدة ستي
الاستاذ : حمد العليان شاعر ومهتم بالرحلات وتراث الابل
فريق الدعم والمساندة :
ماجد الاسماعيل سكرتير المجلس البلدي ومرشد سياحي
خالد اليحيى هيئة السياحة
منصور الحربي هيئة السياحة
فهد اليحيى هيئة السياحة
محمد الحربي هيئة السياحة


وتعتبر ضرية من أهم مراكز منطقة القصيم وتقع على طريق الحاج البصري القديم والمستغرب أن ضرية مركز وليست محافظة ويتبعها إدارياً (( 75 قرية )) وهي تضم العديد من الدوائر الحكومية ومن أهمها:-
مركز الإمارة والبلدية ومحكمة تأسست عام 1360هـ وفيها مستشفى سعة 50 سرير ومركز صحي واحد ومخفر للشرطة ومكتب للمرور ومركز للدفاع المدني ومكتب للجوازات.
أما التعليم في ضرية فهناك مكتب إدارة التربية والتعليم بنين وبنات ومركز إشراف بنات وتظم ثلاث مدارس بنين ابتدائي وثلاث مدارس بنات والمتوسط اثنتان بنين ومثلها بنات والمرحلة الثانوية واحدة بنين وأخرى بنات
وفرع للشؤون الإسلامية ومكتب بريد وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووحدة زراعية ومكتب لشركة الكهرباء وشركة اتصالات وجمعية خيرية وجمعية لتحفيظ القران الكريم ومكتب توعية جاليات

""موضوع ذو صله للتعريف في حمى ضرية (http://www.alrahalat.com/vb/showthread.php?t=1381)""

""وهنا موضوع اخر (http://alrahalat.com/vb/showthread.php?t=5990)""
*****
كان التجمع في فندق الموفمبيك ببريدة ثم تناول طعام الغداء
الإنطلاق مستقلين حافلة خاصة مجهزة لتلك الرحلة وبرفقتها سيارة خاصة للتصوير التلفزيوني واخرى لفريق الدعم من هيئة السياحة ومنظم الرحلة عند الساعة 2.05 بعد الظهر.

انطلقت الرحلة من مدينة بريدة فيما توافد بعض أعضاء الرحلة من مختلف مناطق القصيم ومناطق المملكة.
طريق الرحلة كان : بريدة ، طريق المدينة السريع، ثم التوجه الى محافظة النبهانية وزيارة قصر المطرفي التاريخي، زيارة جبل أبان الأحمر، ثم التوجه الى ضرية لإكمال برنامج الرحلة المستهدفة.

تخلل الرحلة بعض الكلمات الترحيبية والشروحات من قبل بعض الأعضاء الذين أثروا رحلة الذهاب بالعديد من المعلومات خلال التواجد في الحافلة

بحمد الله وصل الفريق الى أولى المحطات "محافظة النبهانية" الساعة 3.48 عصراً وكان في استقبال الوفد الشيخ علي بن ظيف الله المطرفي عمدة محافظة النبهانية وذلك في قصر المطرفي التاريخي (بني عام1376هـ) حيث تناول الجميع الضيافة العربية ثم جولة سريعة على القصر التاريخي وشرح من سعادة الأستاذ فهد المطرفي رئيس المجلس البلدي لمحافظة النبهانية تلاها جولة سريعة وسط محافظة النبهانية مع الشرح.

ثم انطلقت الرحلة مجدداً باتجاه "ضرية الارض العذية" مروراً بالعديد من المراكز والهجر

وعند الوصول الى مركز ضرية كان في استقبال الوفد السياحي اعيان ضرية يتقدمهم الاستاذ محمد الغريب رئيس بلدية ضرية وعدد من الاعيان وهم نايف السكران والإعلامي بتال الكثيري والشاعر محمد القزلان ونايف المانع وفهد النافع وفهد الكثيري وناصر العدواني وكذلك العديد من شباب ضرية الكرماء تناول الجميع الضيافة العربية بعدها قام الوفد بجولة تعريفية "لمدة ساعة واحدة "وسط مركز ضرية برفقة رئيس البلدية الاستاذ محمد الغريب والشاعر ناصر القزلان والاستاذ على الكثيري الذين قدموا شرحا وافياً عن مركز ضرية بعدها تم الاتجاه الى المخيم المعد لضيافة الوفد السياحي "الساعة الثامنة وخمس دقائق" الواقع بين جبل وسط وجبل عسعس، وغير بعيد عن درب الحاج البصري الذي يمر على هذه المدينة التاريخية وكان في استقبال الوفد عدد من الاعيان.
بدأت فعليات حفل الاستقبال الأول بكلمات ترحيبية لعدد من اعيان ضرية تلاها كلمة للأستاذ ابراهيم بن صالح الربدي رئيس المجلس البلدي وصاحب المبادرة الجميلة عرف من خلالها بالوفد المرافق وقدم الشكر لاهالي ضرية على حسن الاستقبال والضيافة بعد ذلك شاهدنا عرضا عن حمى ضرية اعده وقدمه الاستاذ صالح بن محمد السويلمي مدير مكتب التربية والتعليم وعضو المجلس البلدي ثم تحدث بتال الكثيري (مراسل اذاعة الرياض) عن الاثار في ضرية ثم القيت العديد من القصائد الشعرية قدمها الشاعر حجاج بن عتقى الحربي والشاعر ناصر القزلان ثم تحدث الدكتور محمد الفارس (تخصص جغرافيا سياحية) عن طبيعة ضرية وطالب الجهات المختصة بالنظر في تطوير مركز ضرية الى محافظة وطالب الجميع بالتعاون لرقي ورفعة هذه المنطقة ثم انظم الى الوفد السياحي بعض القادمين من الرياض.
تناول الجميع وجبة العشاء، ثم المبيت في المخيم المعد لذلك.

بدأ البرنامج الصباحي بجولة اثرية شملت النفق المائي وبعض الابار القديمة والسد القديم ثم التوجه الى جبال طخفه وتناول طعام الافطار وسط احد الشعاب الجميلة التى كساها الربيع وقد استمع الجميع الى بعض الكلمات التي تصف جمال وتاريخ ضرية وأهم المقومات السياحية. تلى ذلك التوجه مباشرة الى هضاب حسلات مروراً بقرية الصمعورية وتناول الجميع الضيافة العربية وسط بساط اخضر من ربيع حسلات ثم أدى الجميع صلاة الظهر (والعصر جمعا وقصرا لمن كان مسافراً) ذهب البعض لمشاهدة بحيرة وسط رمال عريق الدسم تسمى حجرة ثريان وتقع غرباً من هضاب حسلات. ثم توجه الجميع الى المخيم وبدأت الفعالية الثانية من فعاليات الرحلة بدأت بكلمة لرئيس البلدية الاستاذ محمد الغريب وبعده تحدث الاستاذ ابراهيم الربدي رئيس المجلس البلدي حيث قدم الشكر لاهالي ضرية وعرف بالوفد السياحي المرافق وتحدث الدكتور جاسر الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالقصيم حيث قدم الشكر لاهالي ضرية وتحدث عن صناعة الرحلات وامكانية الحصول على التراخيص لهذا الخصوص والفائدة التسويقة وكذلك ارتباط السياحة بالبيئة ثم تحدث الاستاذ صالح التويجري مدير التعليم سابقاً ثم القيت العديد من القصائد الشعرية للشاعر حجاج بن عتقى والشاعر محمد الشاوي والشاعر حمد العليان بعدها استمتع الجميع بالفقرة المميزة التي فاجأنا بها الدكتور عبدالله الطريقي بالطيران الشراعي وبحركة مميزة
تناول الجميع بعدها طعام الغداء، ثم التقطت الصور التذكارية وغادر الوفد مقر الحفل عائداً الى بريدة.


ومن خلال هذه الرحلة اتضح أن ضرية من المواقع التي تعتبر بكراً وواعدة بالجوانب السياحية وهي بحاجة كبيرة لبعض التطوير الذي ينعش الجانب السياحي ومن أهم هذه المتطلبات تطوير المسمى من مركز إلى محافظة وذلك لكثرة التعدد السكاني وكبر المساحة وتحسين الطريق خاصة انه بحاجة إلى أن يكون طريقا مزدوجا ورئيسيا، حيث يعتبر احد الطرق المهمة وهو يقع على طريق الحاج القديم وكذلك تطوير المستشفى ورفع السعة الاستيعابية وضرورة وجود مركز للهلال الأحمر لخدمة الطريق ومركز المدينة ورفع مستوى خدمات الأمن من مخفر إلى مركز شرطة واستحداث كتابة عدل
الحاجة إلى تأسيس كلية بنين وبنات نظراً لبعد المسافة من اقرب كلية 250 كيلو
ومكتب ضمان اجتماعي لخدمة المستفيدين ومكتب أحوال مدنية
ومن الضروريات إيصال وتنفيذ شبكة للمياه والصرف الصحي

من هذا الموضوع دعوة مقدمة من منتدى الرحلات إلى رجال الإعمال لدعم قطاع السياحة في ضرية والتي تعتبر من أفضل آماكن الجذب السياحي.


وهنا نقدم لكم صور الرحلة والتعليق عليها حسب تسلسلها الزمني


الإنطلاق من فندق موفمبيك وتم تجهيز حافلة خاصة تنقل أعضاء الرحلة المنطلقين من بريدة وفي الصورة يتم وضع الملصق وعنوان الرحلة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah1.jpg

وجبة الغداء في فندق موفمبيك ببريدة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah2.jpg

صورة جماعية قبل الإنطلاق داخل الساحة الرئيسية للفندق
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah3.jpg

مشاورات بين ابراهيم الربدي قائد الرحلة وصالح التويجري وجاسر الحربش
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah4.jpg

راعي الذوق يضبط جهاز القارمن لحفظ مسار الرحلة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah5.jpg

من أجمل اللحظات كانت الكلمات التي ألقاها بعض أفراد الرحلة وهنا ابراهيم الربدي يبدأ بكلمة ترحيبية وتعريفية عن مخطط الرحلة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah6.jpg

محمد الشاوي عضو منتدى الرحلات المتميز كان نجماً من نجوم الرحلة بعلمه وحفظه ... وكلمته هنا هي للتعريف بضرية والقرى الواقعة على الطريق إليها.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah7.jpg

عبدالله الوابلي يلقي كلمة ويطرح بعض النقاط المهمة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah8.jpg

د.زيد المحيميد عميد الكلية التقنية ببريدة وكلمة ثم نبذة عن ضرية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah9.jpg

د.عمر اليحيى وكلمة ترحيبية ثم نبذة عن المشاريع الصحية بالمنطقة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah10.jpg

الأستاذ ناصر الغصن خبير النحل يلقي كلمة عن تخصصه في العسل والنحل.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah11.jpg

الشاعر حمد بن سليمان العليان وعدة قصائد.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah64.jpg

لوحة من منعطف الطريق الى ضرية مروراً بالنبهانية وبعض القرى
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah12.jpg

انظم الى الرحلة فهد المطرفي رئيس المجلس البلدي بالنبهانية ومدير مكتب التربية والتعليم بالنبهانية.......وهنا يلقي كلمة تعريفية عن النبهانية.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah13.jpg

منظر لمزارع النبهانية أشجار النخيل

أبوحذيفة 37
03-07-09, 07:57 PM
منظر لمزارع النبهانية أشجار النخيل التي تشتهر بها البلدة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah14.jpg


الوصول الى قصر المطرفي التاريخي والذي تم الإنتهاء من بنائه عام 1376هـ
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah15.jpg


مازال القصر صالحاً للسكن وقد استقبلنا الشيخ علي المطرفي في قهوته المميزة داخل هذا القصر.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah16.jpg


الضيافة العربية ولقاء مع الشيخ علي المطرفي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah17.jpg


واصلت الرحلة طريقها باتجاه ضرية وبنفس الفعاليات حيث الكلمة للأستاذ عبدالعزيز الهبدان
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah18.jpg


الأستاذ علي السعيد فنان تشكيلي ومؤسس متحف بريدة ومديره السابق
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah19.jpg


محمد المعارك وكلمة شكر وتقدير وتعريف بمنتدى الرحلات
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah20.jpg


الوصول الى ضرية حيث كان في استقبال الوفد مدير بلدية ضرية وأعيان البلدة وعدد من المواطنين
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah21.jpg


جلسة واستراحة في هذا المجلس المبني على الطريقة التقليدية العريقة والقهوة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_01234776184.jpg


توجه الوفد بعدها الى خارج المدينة في مخيم خاص تم إعداده بهذه المناسبة وبدأت فعاليات اللقاء الأول الذي تخلله عدد من الكلمات والتعريف بالمنطقة وهنا عرض بروجكتور من مدير تعليم ضرية السويلمي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah23.jpg


د.عبدالعزيز الجار الله كان حضوره مهماً حيث انه حقق شهادة الدكتوراه عن آثار وحمى ضرية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah24.jpg


الشاعر ناصر القزلان وقصيدتين رائعتين لاقتا استحسان الجمهور
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah25.jpg


الشاعر حجاج بن عتقى الحربي وقصيدة رائعة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah26.jpg


الجغرافي المتخصص بالسياحة الدكتور محمد الفارس وكلمة عن تظاريس وطبيعة المنطقة الجاذبه
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah27.jpg


الشاعر هليل الحربي يلقي قصيدة رائعة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah28.jpg


ثم تناول الجميع طعام العشاء
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah29.jpg


صباح جميل وشمسنا تشرق من خلف جبل عسعس الذي ذكره الشاعر الجاهلي امرؤ القيس
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah30.jpg


أقيم المخيم بين جبلي عسعس وهضاب جبل وسط
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah31.jpg


التجمع قبل الإنطلاق الى آثار ضرية في ساعات الصباح الباكر وهنا يظهر في الصورة الرحاله سعد الشبانات والاستاذ علي الحماد الاستاذ ناصر الغصن الاستاذ عبدالعزيز الهبدان الاستاذ احمد الربدي الاستاذ محمد المعارك والاستاذ محمد الشاوي
ومهندس الرحلة ابراهيم الربدي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah32.jpg
التعديل الأخير تم بواسطة العلاقات العامة والإعلام ; 28-02-09 الساعة 09:49 PM.
http://alrahalat.com/vb/rehlatnew/buttons/quote.gif (http://alrahalat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=104173)
العلاقات العامة والإعلاممشاهدة ملفه الشخصي (http://alrahalat.com/vb/member.php?u=6274)البحث عن المشاركات التي كتبها العلاقات العامة والإعلام (http://alrahalat.com/vb/search.php?do=finduser&u=6274)
#2 (http://alrahalat.com/vb/showpost.php?p=104174&postcount=2)
http://alrahalat.com/vb/rehlatnew/statusicon/post_old.gif 16-02-09, 03:51 PM
العلاقات العامة والإعلام (http://alrahalat.com/vb/member.php?u=6274) http://alrahalat.com/vb/rehlatnew/statusicon/user_offline.gif
إداري الرحلات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7


http://alrahalat.com/vb/images/icons/icon1.gif
تتضمن ضرية العديد من المعالم الجغرافية المتباينة حيث الجبال والخضرة وأشجار السمر التي تزين الوديان وتضفي على المنطقة جمالاً

http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah33.jpg

هنا وصل الوفد الى بئر تضم نفقاً مائياً تم تغطيته وتم اكتشافه قبل سنوات
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah34.jpg
**
النزول
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah37.jpg

محمد المعارك ( صقر) بعد خروجه من النفق
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah35.jpg

صقر يمسك ببعض القطع الأثرية التي وجدها حول تلك البئر وتبدو وكأنها قطع آثار اسلامية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah36.jpg

سد وسط أحد الأودية شمال ضرية ويبدو أنه موغل في القدم
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah38.jpg

الإتجاه الى جبال طخفة الجميلة عبر طريق ممهد وهي مجموعة جبال جرانيتية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah39.jpg

صخرة متعلقة بطريقة عجيبة وسط جبال طخفة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah40.jpg

أشجار السمر لها بصمة رائعة داخل جبال طخفة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah41.jpg

منظر يتكرر داخل جبال طخفة حيث الجبال تحيط بأشجار السمر بطريقة رائعة الجمال.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah42.jpg

تم اختيار هذا المكان وسط بطحاء أحد الشعاب الكبيرة داخل جبل طخفة وتناول القهوة...
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah43.jpg

المنظر رائع ولايحتاج الى تعليق
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah44.jpg

ثم تناول الجميع الفطور المعد من قبل اهالي ضرية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah45.jpg

عدد من السيارات المخصصة

أبوحذيفة 37
03-07-09, 08:06 PM
عدد من السيارات المخصصة لنقل أفراد الرحلة في وقفة تجمع استعداداً للإنطلاق الى هضاب حسلات والتمتع بربيعها ومياهها.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah46.jpg


هضيبة صغيرة في حسلات ويمكن أن تصعدها السيارة وهنا يظهر تكوين صخري رائع الجمال
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah47.jpg


صعد بعض أفراد الرحلة الى قمة الهضيبة وبدأو بتصوير المناظر الخلابة هناك.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah48.jpg


هضبة عملاقة ومما يميز هذه الهضاب هو أنها عبارة عن صخور ملساء وتتكون من قطعة واحدة عملاقة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah49.jpg


وصخرة أخرى عملاقة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah51.jpg


منظر رائع وتتجلى عظمة الخالق في تباين واختلاف المظاهر الجغرافية لهذه المنطقة الخلابة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah52.jpg


بئر جاهلية كانت وسط حسلات وتذكر المراجع أنها خاصة بملك كندة آكل المرار وهو والد الشاعر الجاهلي امرؤ القيس وفي الصورة صقر يقف على طي البئر الإسمنتي حيث ما زالت تستخدم حتى الآن بعد طيها بالبلوك وبعض الصخور والاسمنت
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah50.jpg


خلف هضاب حسلات ووسط عريق الدسم توجد بحيرة كبيرة تسمى حجرة ثريان
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah53.jpg


أدى الجميع صلاة الظهر هنا وسط البساط الأخضر وصورة جماعية للوفد السياحي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah54.jpg


ثم الرجوع الى المخيم وبدء الفعاليات الثانية للحفل
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah55.jpg


مفاجأة الحفل قدمها الطيار الشراعي الدكتور عبدالله الطريق بالتحليق فوق المخيم
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah56.jpg


بعض الصور للمخيم والموقع من عدسة الطيار الشراعي د.عبدالله الطريقي.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_11234775335.jpg


تشكيل بإسم ضرية قام به بعض الحضور لتصويره من عدسة د.عبدالله الطريقي.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_01234775335.jpg


صورة مقربة من عدسة الدكتور الطريقي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_21234775335.jpg


منظر لجبل وسط عبر عدسة الدكتور عبدالله الطريقي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_01234775716.jpg


وأخرى للمخيم من الأعلى بعدسة الدكتور. الطريقي
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/17_21234775716.jpg


التليفزيون السعودي كان حاضراً وهنا لقاء مع الدكتور جاسر الحربش بتقديم من الإعلامي عبدالكريم اليوسف ( راعي الذوق) وبجانبه المذيع المعروف بتال الكثيري.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah57.jpg


تم تقديم هدية عبارة عن درع تذكاري من هيئة السياحة وفي الصورة الدكتور جاسر الحربش يقدم الهدية الى محمد الغريب وبحضور رئيس المجلس البلدي ببريدة ومنظم الرحلة الأستاذ ابراهيم الربدي.
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah58.jpg


تناول وجبة الغداء بحضور عدد كبير من أعيان ضرية
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah59.jpg


صورة ( لصالة) الطعام المخصصة لهذا الغرض
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah60.jpg


أشبال ضرية وابتسامة لكاميرا الرحلات
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah61.jpg


صورة تذكارية للحفل الأخير وهذا البنر المعبر عن أهداف الرحلة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah62.jpg


قبل تحرك الباص قافلاً الى بريدة صعد الأستاذ محمد الغريب الباص وألقى كلمة ودع من خلالها الوفد وقدم لهم الشكر على الزيارة
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded1/dharyiah63.jpg




وفي الختام نتقدم بالشكر الجزيل لأهالي ضرية وشكر خاص للأستاذ محمد الغريب رئيس البلدية الذين غمرونا بكرمهم وحسن استقبالهم



كل الاماني بأن تكون ضرية من المحافظات التي تزخر بجميع الانشطه السياحية والترويحية
لانها تمتلك كل مقومات السياحة من جمال ومكان فهي احد اجمل البقع في بلادنا الحبيبة


* جهد كبير قام به الاستاذ ابراهيم بن صالح الربدي
رئيس المجلس البلدي بأمانة منطقة القصيم
لنجاح هذه الرحلة الجميلة وتحقيق أهدافها السامية
فله منا كل الشكر والتقدير على هذاالجهد

المهااااااجر
04-07-09, 03:42 AM
بارك الله فيك مجهووووووود جدا رئع وممتاااااااااااااااااز..؟

عبد العزيز111
04-07-09, 07:50 AM
مشكور على الموضوع القيم

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:41 PM
سوف اعيد نشر التقرير السابق الان حيث سقط صور مهمه لم اضعها في الموضوع

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:45 PM
وهذه صور بعض الأماكن الأثرية القديمة في ضرية وهي عبارة عن بعض الآبار والقنوات المائية التي تجري تحت الأرض
وكذلك مايعتقد أنه سد قديم :




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_6998.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7000.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7001.jpg

مدخل القناة المائية تحت الأرض من خلال الحفرة التي أحدثتها البلدية مؤخرا

وأتمنى أن يتم التنقيب هنا من قبل المختصين للبحث عن الآثار والحوانيت القديمة


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7002.jpg

الدكتور الجارالله يتأمل القناة





http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7018.jpg

لقد تمكنت من الدخول أنا وبعض الشباب وذلك بالزحف حيث لا يمكن الدخول بغير هذه الطريقة


بعد الدخول ينعطف المجرى المائي يساراً ثم يوصل إلى فتحة بئر قديم مطمور من الأعلى وتستمر القناة في الجهة الأخرى ولكن بشكل أضيق

وهي مسدودة في النهاية بفرش كبير كما يتحدث أهالي ضرية .


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7022.jpg

صورة للبئر المطمورة من الداخل



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7023.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7026.jpg

الخروج من القناة


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7030.jpg

هذه بعض الخزفيات القديمة وجدناها في المنطقة وأعتقد أنها تعود للعصر العباسي وربما تكون لعصور أقدم


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7041.jpg

الصخور التي رصفت في مجرى الوادي ويعتقد أنها لسد قديم .




كل هذه الآثار تقع بجوار برقة ضرية وهضبتها التي ذكرها احد شعراء الحمى قديما وتمنى المبيت عندها :
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة == وهضب الحمى جــار لأهلي محالف

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:53 PM
صور من طخفة :



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7136.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_777.jpg



مناظر خلابة تحتضنها جبال طخفة



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_888.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_999.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_9991.jpg





http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7097.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7098.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7099.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7103.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7130.jpg


أحد الاخوة فضل التصوير من الأعلى رغم صعوبة الصعود والذي دفعه إلى ذلك جمال المكان


*********



وجبال طخفة مشهورة وتعتبر من أشهر جبال الحمى وقد ذكرت كثيرا في أشعار العرب وفيها يوم من أيامهم


قال جرير بن عطية الخطفي :


لَو كُنتَ تَعلَمُ ما جَهِلتَ فَوارِسي = أَيّامَ طِخفَةَ وَالدِماءُ تَمورُ


وقال :


غَضِبنا يَومَ طِخفَةَ قَد عَلِمتُم = فَصَفَّدنا المُلوكَ بِها اِعتِسارا


وقال الفرزدق :


وَتَقتيلُ المُلوكِ وَإِنَّ مِنهُم = فَوارِسَ يَومَ طِخفَةَ وَالنِسارِ


وقال النابغة الجعدي :


دَعاها صَوتُ قُرَّة مِن سُواجٍ = فَجَنبَي طِخفَةٍ فَإِلى لِواها



وقال السمهري العكلي وهو أحد اللصوص من قصيدة جميلة له :


كَأَنَّ وَميضَ البَرقِ بَيني وَبَينَها = إِذا حانَ مِن خَلفِ الحِجابِ اِبتسامُها
وَنُبِّئتُ لَيلى بِالغَرِيَّينِ سَلَّمَت = عَلَيَّ وَدوني طَخفَةٌ وَرِجامُها



ومن جبال طخفة جبل الريان قال الهجري : والريان في أصل جبل أحمرطويل من أحسن جبال الحمى وهو الذي ذكره جرير بقوله :


ياحبذا جبل الريان من جبل = وحبذا ساكن الريان من كانا
وحبذا نفحات من يمانية = تأتيك من جبل الريان أحيانا



ووادي الريان هو الوادي الذي يسمى الآن وادي هرمول .



ومن جبال طخفة جبل الرجام وهو الجبل المستطيل الواقع جنوب طخفة ويمر به وادي الشعب وقد ذكره لبيد بن ربيعة بقوله :


عفت الديار محلها فمقامها = بمنى تأبد غولها فرجامها .



وقال آخر يعني الإبل :


إذا شربت ماء الرجام وبركت = بهوبجة الريان قرت عيونها .



والحقيقة أن جلستنا في جبال طخفة كانت من أجمل اللحظات التي عشناها أثناء هذه الرحلة نظراً لروعة المكان

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:55 PM
هضاب حسلات

وتسمى قديما : حسلة

يقول القتال الكلابي :

عَفا مِن آلِ خَرقاءَ السِتارُ = فَبُرقَةُ حَسلَةٍ مِنها قِفارُ


ويقول آخر :

أكلّ الدهر قلبك مستعار ؟ = تهيج لك المعارف والديار
على أني أرقت وهاج شوقي = بحسلة موقد ليلا ونار .


هضاب حسلاب من أجمل الهضاب الموجودة في الحمى وخصوصاً أنها تزدهي الآن بحلل الربيع الفاخرة :



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7153.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7166.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7177.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7183.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7190.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7200.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7213.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7216.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7223.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7230.jpg

مياه الأمطار لا زالت باقية في حجرة ثريان داخل عريق الدسم وهي تقابل هضاب حسلات من جهة الغرب .

يتبع صور من هضاب

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:56 PM
الجلسة بين هضاب حسلات وأداء صلاة الظهر هناك :

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7241.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7242.jpg




*************


العودة للمخيم :

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7147.jpg




***************



لقطات من حفل الأهالي :


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7264.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7328.jpg

الدكتور جاسر الحربش ( يمين ) يكرم الأستاذ محمد الغريب رئيس بلدية ضرية ( وسط ) ويظهر الأستاذ إبراهيم الربدي في اليسار .



**********



بعد الحفل الخطابي استمتع الجميع بمشاهدة التحليق الشراعي الذي قدمه الدكتور عبدالله الطريقي :


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7272.jpg

الاستعداد للطيران

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7276.jpg

بداية التحليق

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7283.jpg

الالتفاف على المخيم ويظهر جبل وسط .

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7287.jpg

الله يستر عليك يادكتور ...



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7269.jpg

أبوحذيفة 37
04-07-09, 02:57 PM
المخيم من الأعلى


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_2.jpg





**************


بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء الذي أعده أهالي ضرية :


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7332.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7338.jpg





*****************



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk43589_img_7349.jpg


لقطة جماعية لبعض أهالي ضرية مع بعض أفراد الرحلة






في نهاية هذا التقرير أقدم شكري الجزيل لكل من ساهم في قيام هذه الرحلة ونجاحها


كما أقدم شكري البالغ لأهالي ضرية وأعيانها على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ..



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



محبكم

أبوحذيفة 37
04-07-09, 03:02 PM
أتمنى أن تنهض السياحة نهضة سليمة وبأسرع وقت

فصحارينا وجبالنا تحوي مناظر تستهوي الكثير
وخصوصا الأجانب الذين يفتقدون مثل هذه الطبيعة في بلادهم الخضراء

نور القصمان
08-07-09, 03:17 AM
والله شيء بديرتي وحنا ما ندري

أبوحذيفة 37
08-07-09, 11:57 AM
الكشف عن دوائر حجرية في ضرية ( 2 ـ 2)


http://www.alriyadh.com/Contents/2002/02/01-02-2002/images/T6.jpg

القصيم : تحقيق وتصوير تركي ابراهيم القهيدان

(4) الجروانية:تقع جنوب شرق وادي الكويكب، وشرق ضرية على بعد 2كم تقريبا، في منطقة مستوية وخصبة، بين مرتفعين أحدهما سناف، وهو امتداد لجبل الكويكب، اما الآخر فهو رابية ممتدة من جبل خشم الغار، وقد ذكر الدليل ان الحجاج كانوا ينزلون بهذا التل الصخري عند قدومهم الى ضرية، وتظهر في منطقة الجروانية اسوار لمباني حجرية مستطيلة، تبلغ أطوالها 250م*100م تقريبا، واعتقد ا نها جدران قصور أو اسوار استخدمت للزراعة، كما تظهر على سطحه بعض الحفر المطمورة بالرواسب، ويبدو أنها آبار او فتحات لقناة عين تحت سطح الأرض، او انها امتداد لعين ضرية، ولعل هذا المكان هو ما قصده البكري بقوله: ان معروف بن عبدالله.. خال زوج ابي العباس السفاح استقطع عين ضرية. ويظهر في شرقي الجروانية آثار مبان مطمورة، كما يرتبط هذا الجزء بمنشآت واقعة شماله، تأخذ اشكال احواض مستطيلة أقل بقليل من المساحة السابقة، وقد أكد أحد الأهالي انه شاهد: في وسط الموقع بئرا مدفونة تظهر فوهتها، كما ذكر الوشمي: يوجد في طرفه الشمالي منخفض كبير اما ان يكون بئراً قديمة أ كية او بركة للماء،وقد اشار الحربي الى وجود بركة في ضرية وآبار كثيرة ونخيل. 5 أسوار حجرية:شاهدت عند مسح المنطقة عدة اسوار حجرية، وهي تقع جنوب شرق ضرية على بعد 6كم تقريبا، تحديدا شمال شرق جبل الربوض، وهذه المنطقة عبارة عن أسوار حجرية تبلغ اطوال بعضها 300م تقريبا، ويبدو أنها لأغراض زراعية، وهي شبيهة بالأسوار الحجرية في منطقة الجروانية، من حيث الأطوال، اما سمك جدرانها فهي مختلفة، فهذه المنطقة تظهر على شكل صف من الصخور بسمك 25سم، اما منطقة الجروانية فسمك جدرانها 90سم. 6 دوئر ومنشآت حجرية:عثرت عند مسح المنطقة ميدانيا على منشآت حجرية مختلفة الأحجام وهي تتركز في عدة مناطق جبلية، منها: منشأة حجرية تقع جنوب شرق ضرية على بعد 6كم تقريبا، ومن يسلك طريق ضرية. حديجة، فانه يشاهد تلك المنشأة يمين المتجه الى حديجة على بعد 200م تقريبا، في أعلى السناف، وهي تأخذ شكلا شبه منحرف تبلغ اطوالها التقريبية 5م*3م وبارتفاع ,15م دوائر حجرية جنوب شرق ضرية على بعد ,155كم تقريبا، في منطقة المكيلي الشمالية، وهي على شكل أكوام من الحجارة، البعض منها شبيه باعلام الطرق القديمة. دائرة حجرية شرق ضرية على بعد 14كم تقريبا، وشكل هذه الدائرة لافت للنظر فهي تشاهد من مسافة تزيد عن 7كم، وهي عبارة عن دائرة بقطر 50م تقريبا، وفي وسطها دائرتان متوسط قطر الواحدة منها 4م تقريبا. أكوام من الحجارة في تل صخري يعرف باسم (الأسيمر) وهو يقع شمال ضرية (بميل نحو الشرق) على بعد ,15كم تقريبا. 7 رسوم ونقوش صخرية:شاهدت عددا كبيرا من الكتابات الاسلامية نقشت على صخور جبل خشم الغار (سناف ضرية) وهو يقع شمال شرق ضرية على بعد ,12كم تقريبا، وشمال (ضروى) على بعد 200م تقريبا، وجل هذه الكتابات غير منقطة، واغلبها مشجر الحروف، ويبدو أنها ادعية تخص رجل واحد، سواء كاتبها او غيره، ويظهر انها من رسم الخط المتبع في القرن الثاني أو الثالث الهجري، وهذا يدل على وجود استيطان في المنطقة منذ القرن الثالث الهجري، الجدير بالذكر ان الجارالله سبق وان تحدث عنها بشيء من التفصيل وقد أجاد وافاد فارجع الى كتابه انشئت ص 259 274.وقد شاهدت في مرتفعات ضرية عدة نقوش صخرية وكتابات اسلامية خالية من النقط منها: نقش في طلب المغفرة مكتوب بخط كوفي خال من النقط على صخرة في خشم الغار، ويقرأ النص كالتالي: اللهم اغفر لجحيش بن محمد. نقش في الايمان بالله، ويقرأ النص كالتالي: الله اله محمد 2 بن علي ووليه. نقش في الشهادة: ويقرأ النص كالتالي: محمد بن ابي السلم، يشهد أن لا اله الا الله، وحده. نقش في طلب المغفرة: ويقرأ النص كالتالي: اللهم اغفر لحسن، بن ايوب. نقش في التوكل على الله، ويقرأ النص كالتالي: حسن بن أحمد يتوكل، على الله.نقش في طلب المغفرة من الله، ويقرأ النص كالتالي: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اغفرلمحمد، بن حسين (ذنبه).نقش في طلب الجنة، ويقرأ النص كالتالي: اللهم اذ اجمعت الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم، فاجعل يحيى بن ذئيب (ذييب) من رفقاء محمد في الجنة. نقش في طلب المغفرة، ويقرأ النص كالتالي: اللهم اغفر ليحيى بن ذئيب.كما شاهدت العديد من الكتابات في مرتفعات ضرية لا يتسع المجال لذكرها عنا وقد لفت نظري منها نص قرآني ويقرأ كالتالي: {وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور (34) الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب(35).(سورة فاطر آية 34، 35) وهذا النص القرآني خال من النقط، وقد نقش على صخرة من الجرانيت ويقرأ كالتالي:وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أ حلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب.ويبدو أن كاتبه وصل الى هذا المكان بعد رحلة عناء وتعب وخوف من مجهول، والآيات هذه يستشهد بها في مثل هذه المواقف، خاصة وان مضمون "الحزن" هو الخوف، ومضمون "النصب" و"اللغوب" هو التعب.وعند مسح منطقة جبل خشم الغار شاهدت رسوم يبدو انها قديمة تقع اسفل في سقف كهف يأخذ شكلا يشبه ظهر السلحفاة، وهي لا تزال تحتفظ بلونها الأساسي وهو الأسود والأصفر، وذلك لأنها مرسومة في كهف بعيد عن المؤثرات الجوية، والأمطار.أما النقوش الحيوانية فهي تتركز في تل صخري يعرف باسم (الأسيمر) وهو يقع شمال ضرية (بميل نحو الشرق) على بعد ,16كم تقريبا، وتحديدا شمال خشم الغار على بعد 400م تقريبا، ويظهر هذا التل عدة نقوش حيوانية البعض منها متقن الرسم والبعض الآخر غير متقن الرسم،وهي تجمع بعض الحيوانات مثل: رسم لحيوان الخيل عليه شكل آدمي، ونقش آخر يبدو انه رسم لطائر له منقار طويل وحاد، ورسم لحيوان النعامة، ورسم لحيوان الوعل له قرون طويلة، ايضا يظهر في هذا الموقع رسوم صخرية شكلها لافت للنظر، منها نقوش على شكل اقواس يصعب تحديد ماهيتها كما لفت نظري كتابات جاهلية يبدو ان البعض منها كتابات ثمودية.من المشاهدات:الجدير بالذكر ان منطقة "ضروى" الآثارية تعرضت الى تدمير بشري يتمثل في التخريب من جراء زحف المساكن واستخدام الآلة الحديثة في الزراعة في قلب الموقع الاثري، بحيث تم نبش أجزاء من الموقع الأثري، وقد ذكر لي أحد الأهالي ان بعض السكان عثروا على قطع ذهبية، كما تعرضت المنطقة الى تدمير طبيعي، مثال على ذلك البعض من هذا الآثار معرض في الوقت الحالي للزاول بسبب النحت المائي (وادي الكويكب) وقد أكد ذلك الوشمي رحمه الله بقوله: على الضفة الشرقية للوادي بمزرعة الفلاح عمل حفر هذا الوادي مجسا قد يبلغ عمقه اكثر من مترين وقد حصلت منه على عدة انواع من الفخار والزجاج والأحجار المنقوشة والعظام وقد ساعد على تعميقه رفع (الشيول) من قاعة البطحاء لاستخدامها في البناء الحديث.ايضا بعض الكتابات والنقوش في مرتفعات ضرية في طريقها للزوال من جراء عوامل التعرية، فصخور المنطقة من نوع الجرانيت، والطبقات العلوية سهلة التقشر بسبب عوامل التعرية.للتواصل: ص ب 5840الرمز البريدي 81999

Guhaidan@hotmail.com

اعتمد الباحث في دراسته هذه على مشاهداته الشخصية على ارض الواقع، كما استفاد من بعض المصادر والمراجع، ومنها: 1 القرآن الكريم. 2 العبودي، معجم بلاد القصيم ج 34 الوشمي الآثار الاجتماعية والاقتصادية لطريق الحج العراقي على منطقة القصيم. 4 الشايع، نظرات في معاجم البلدان، الكتاب الثالث. 5 الجارالله الاستيطان والِآثار الاسلامية في منطقة القصيم. 6 العتيبي، طريق الحج البصري، منازله واثاره بين ضرية وأم خرمان (أوطاس

شموخ المحبه
10-07-09, 02:50 AM
مشاء الله تباارك الله,,

يعطيكم ألف عاافيه على صور الآثار الجميله جدآ,,

وألف شكر لكم لنقل أشعار العظماء بالتاريخ لبعض الأماكن
بمنطقة القصيم الغاليه على قلوبنا,,

سلمتم ودمتم برعاية المولى,,

عطرالزلفي
12-07-09, 02:52 AM
يعطيك العافيه اخوي

معلومات كاد الشباب نسيانها

أبوحذيفة 37
12-07-09, 07:12 AM
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

أبو نسرين
12-07-09, 04:34 PM
يعطيك الف عافية

أبوحذيفة 37
13-07-09, 12:31 PM
شكرا لمرورك على موضوعي

أبوحذيفة 37
01-09-09, 03:44 AM
شكرا لمرورك على موضوعي

أبوحذيفة 37
01-09-09, 03:56 AM
تشارلز داوتي م.
http://www.trafoberlin.de/Buchumschlaege/3-929161-72-9.jpg



تشارلز داوتي م. Charles M. Doughty
في صحراء السعودية In Arabiens Wüsten
تشارلز داوتي (1843-1926) سافر




هذا الرحاله مكث في القصيم 5 اشهر فهل كتب عن اثارها شئ.؟

أبوحذيفة 37
03-09-09, 04:00 AM
Saudia Arabia north west 1884 http://collections.lib.uwm.edu/cgi-bin/getimage.exe?CISOROOT=/agdm&CISOPTR=536&DMSCALE=8.25423&DMWIDTH=600&DMHEIGHT=600&DMX=0&DMY=0&DMTEXT=&REC=14&DMTHUMB=1&DMROTATE=0 http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/images/spacer.gif TitleSaudia (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Saudia) Arabia (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Arabia) north (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=north) west (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=west) 1884 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=1884) Full TitleA map (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=map) of north (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=north) western (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=western) Arabia (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Arabia) and Nejd (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Nejd) / (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=/) by Charles (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Charles) M. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=M.) Doughty (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Doughty) ; (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=;) published (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=published) for the proceedings (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=proceedings) of the Royal (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Royal) Geographical (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Geographical) Society (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Society) by Edward (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Edward) Standord. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Standord.) CreatorDoughty, Charles Montagu, 1843-1926 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Doughty%2C+Charles+Montagu%2C+1843-1926)
ContributorsRoyal Geographical Society (Great Britain) (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Royal+Geographical+Society+%28Great+Brita in%29)
Publication Date1884 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=1884) Map PublisherEdward (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Edward) Stanford (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Stanford) Ltd. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Ltd.) SubjectArabian Peninsula--Maps (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Arabian+Peninsula--Maps)
Najd (Saudi Arabia)--Maps (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Najd+%28Saudi+Arabia%29--Maps)
Saudi Arabia--Maps (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Saudi+Arabia--Maps)
ContinentAsia (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Asia)
CountrySaudi Arabia (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=exact&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Saudi+Arabia)
NotesShows: (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Shows:) roads (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=roads), settlements (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=settlements), caravan (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=caravan) routes (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=routes), wadis (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=wadis), C.M. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=C.M.) Doughty's (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Doughty's) routes. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=routes.)Relief (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Relief) shown (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=shown) as hachures. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=hachures.)Includes (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Includes) inset (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=inset) continuation (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=continuation) map. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=map.) TypeImage Scale[1:2,027,520] 1 in. = 32 miles Original CollectionAmerican Geographical Society Library - Maps Original Item Description1 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=1) map (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=map) : (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=:) col. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=col.) ; (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=;) 45 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=45) x (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=x) 51 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=51) cm. (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=cm.) Original Item ID416 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=416) A-1884 (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=A-1884) Languageen RepositoryAmerican Geographical Society Library, University of Wisconsin-Milwaukee Libraries Digital PublisherUniversity of Wisconsin-Milwaukee Libraries RightsThe Board of Regents of the University of Wisconsin System Digital IDam002783c (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=am002783c) Digital Formatimage/tif; image/jp2 Date.Digitized2008-11-06 Digital CollectionAmerican (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=American) Geographical (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Geographical) Society (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Society) Library (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Library) Digital (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Digital) Map (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Map) Collection (http://collections.lib.uwm.edu/cdm4/results.php?CISOOP1=any&CISOFIELD1=CISOSEARCHALL&CISOROOT=/agdm&CISOBOX1=Collection)



عنوان سعودية شمال غرب 1884
العنوان الكامل لخريطة شمال غرب السعودية ونجد / تشارلز داوتي M. ؛ لنشر وقائع الجمعية الجغرافية الملكية إدوارد Standord.
المبدع داوتي ، شارل مونتاجو ، 1843-1926

المساهمين للجمعية الجغرافية الملكية (بريطانيا العظمى)

تاريخ النشر 1884
خريطة الناشر ستانفورد ادوارد المحدودة.
الموضوع شبه الجزيرة العربية -- الخرائط
نجد (المملكة العربية السعودية) -- الخرائط
المملكة العربية السعودية -- الخرائط

قارة آسيا

البلد المملكة العربية السعودية

تلاحظ المعارض : الطرق ، والمستوطنات ، وطرق القوافل ، والأودية ، والوزراء باسل على الطرق. كما أظهرت hachures الإغاثة. ويشمل أقحم استمرار الخريطة.
نوع الصورة
مقياس [1:2،027،520] 1 = 32 ميلا فيها.
كوكتيل الأصلي مكتبة الجمعية الجغرافية الأمريكية -- الخرائط
وصف السلعة الأصلية الخريطة 1 : العمود. ؛ 45 × 51 سم.
الأصلي السلعة 416 ألف - 1884
اللغة أون
مستودع مكتبة الجمعية الجغرافية الأمريكية ، جامعة ويسكونسن ميلووكي مكتبات
الناشر الرقمية جامعة ويسكونسن ميلووكي مكتبات
حقوق ومجلس أمناء جامعة ويسكونسن النظام
الهوية الرقمية am002783c
تنسيق الصور الرقمية / معرض طرابلس ؛ image/jp2
Date.Digitized 2008/11/06
كوكتيل الرقمية الجمعية الجغرافية الأمريكية المكتبة الرقمية خريطة كوكتيل

أبوحذيفة 37
03-09-09, 04:01 AM
http://collections.lib.uwm.edu/cgi-bin/getimage.exe?CISOROOT=/agdm&CISOPTR=536&DMSCALE=8.25423&DMWIDTH=600&DMHEIGHT=600&DMX=0&DMY=0&DMTEXT=&REC=14&DMTHUMB=1&DMROTATE=0

أبوحذيفة 37
12-10-09, 06:33 AM
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=216309

ذكرى
12-10-09, 11:29 PM
احلى شي ان يكون لنا ماضي وقديم ونستمتع بمشاهدته جزاك الله خير

الغلا دلال
02-11-09, 07:30 PM
http://www.onaizah.biz/old/gh.jpg الله يعطيك العافيه وياحبي لعنيزة ديرة الحبايب

أبوحذيفة 37
15-11-09, 10:45 PM
موضوعي تشرف بزيارتكم

مسك!
17-11-09, 02:43 AM
ما شاء الله على القصمان شهامه وعزة وكرامة

أبوحذيفة 37
05-02-10, 02:49 PM
شكرا يا مسك

أبوحذيفة 37
12-02-11, 09:49 AM
http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=259081

اوراق من الماضي
19-02-11, 04:14 AM
جزاك الله خيرا
مشـــــاركة طيبة ومفيدة

أبوحذيفة 37
20-02-11, 02:00 PM
شكرا

بقـــايـــا امنيـــات
23-02-11, 05:11 PM
محمد الحربي من قصيباء
شارك أبناء الشهداء في مركز قصيباء (70 كلم شمال بريدة) الأهالي في احتفال ضمن تفاعل المجتمع مع برنامج "وطن يكرم شهيد" الذي نظمته اللجنة النسائية في منطقة القصيم قبل شهرين.
ونظم صالح الراضي عضو المجلس البلدي في قصيباء مسيرة للتعريف بأبناء الشهداء شارك فيها جميع الأهالي، حيث اطلع الجميع على المواقع التاريخية والتراثية في قصيباء، وزار أبناء الشهداء في انطلاق الزيارة موقع قلعة عنترة بن شداد الواقعة على الجال الغربي في قصيباء كما اطلعوا على قصر المشقوق المرمم حديثا والذي يعود تاريخه إلى قبل نحو 500 عام حيث شاهد الجميع كيفية تعامل المجتمع المحلي قبل سنوات مع العيش في البيئة المحيطة في ذلك الوقت وانتقال مراحل الأمن في السعودية قبل توحيدها على يد الملك عبد العزيز وانتقال المواقع من الخوف إلى الأمن.
كما نظمت اللجنة زيارات متعددة إلى مواقع في قصيباء قبل أن يقام الحفل الرئيسي والذي شارك فيه عدد من أبناء الشهداء بمشاركات متعددة، واختتم الجميع الزيارة بعرضة نجدية وفنون شعبية تشتهر بها منطقة قصيباء.
من جانبه أبان صالح الراضي أن الزيارة تعد ضمن برنامج متكامل انطلق في منطقة القصيم في احتفال عام وقال "إن الدعوة تعد واجبا من واجباتنا الوطنية تجاه أفراد المجتمع خصوصا أن الوطن متكامل، مضيفا أن أهالي قصيباء يرون أن تكريم أبناء الشهداء واجب وطني لمن قدموا أرواحهم فداء للوطن

ام علاوووي
23-02-11, 10:05 PM
يعطيك العافيه

sسلطان العنزيs
25-02-11, 04:02 PM
اثار وتاريخ مجيد للقصيم


ابدعت في الوصف والصور شكرا لك

أبوحذيفة 37
01-03-11, 11:47 PM
شكرا

الفلسطيني الحر
04-03-11, 07:25 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

أبوحذيفة 37
06-03-11, 11:19 PM
شكر جزيلا

أبوحذيفة 37
06-03-11, 11:37 PM
http://www.montadanet.net/showthread.php?t=1938

أبوحذيفة 37
07-03-11, 02:30 PM
سكن ريفي وأسواق تاريخية تستهدف 3 ملايين مسافر سنويا

الخبراء.. وذكرى الطين


http://www.aleqt.com/a/163977_351.jpg

محمد الحربي من بريدة
كشفت الهيئة العليا للسياحة والآثار إنها بصدد إعادة الحياة إلى قرية الخبراء التراثية في منطقة القصيم، من خلال خطة عمل متكاملة، حيث تمثل القرية إحدى استراتيجيات السياحة في القصيم. وتكمن أهمية القرية في كونها بنيت قبل أكثر من 200 عام من الطين الحر، ما جعلها قوية في وجه الزمن وعوامل التعرية.
http://www.aleqt.com/a/163977_355.jpg
وقال الدكتور جاسر الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة في القصيم إن القرية ضمن خمس قرى تاريخية أثرية في السعودية، ويمثل الموقع الجغرافي والتاريخي, بالإضافة إلى تماسك أبنيتها, فرصة كبيرة لإعادة تأهيلها وجعلها مزارا ومحل إقامة بما يسمى بالنزل الريفية, التي تستهدفها القصيم وتعتمد عليها في استراتيجية السياحة في المنطقة.
http://www.aleqt.com/a/163977_356.jpg
وبين الحربش أن المرحلة الأولى بدأت فعليا في القرية بتمويل من الهيئة العامة للسياحة والآثار تصل لـ 250 ألف ريال, حيث يتم وضع سور لحماية الموقع وكذلك إنشاء بوابة رئيسية للموقع ويستهدف العمل تجهيز ثلاثة مواقع لتكون نواة لإقامة نزل ريفية.
http://www.aleqt.com/a/163977_357.jpg
وتوقع الحربش أن يكون العمل منتهيا خلال نهاية 2010 في اكتمال تجهيز القرية مع الشركاء من البلديات والقطاع الخاص. ومن المؤمل أن تكون بنهاية العمل ستكون موقعا متكاملا لإقامة فعاليات تاريخية في القصيم تتمتع ببنية تحتية قوية ومتماسكة.
يشار إلى أن قرية الخبراء التراثية التي تضم أكثر من 400 منزل تعود إلى ما قبل 200 سنة بنيت بالشكل الدائري وهي تشبه بناء بغداد في العصر العباسي، حيث بقيت متماسكة بطراز معماري تحيط بشكل دائري بسوق المجلس والمسجد حيث تحتوي على محال للبيع والشراء في منتصف القرية.
ويرى كبار السن الذين عاصروا أواخر السكن في تلك القرية أن جميع أبنيتها بنيت من الطين، وهو ما جعلها متماسكة وقوية حتى هذه الأيام.
http://www.aleqt.com/a/163977_358.jpg
وتقع القرية في منتصف منطقة القصيم في محافظة الخبراء على طريق القصيم المدينة المنورة السريع والذي يرتبط بمدينة الرياض حيث تقع على نقطة مهمة, ويمر أكثر من ثلاثة ملايين مسافر عبر الطريق بمختلف اتجاهاته ما جعل الموقع ميزة جغرافية واضحة.
وترى الهيئة العامة للسياحة أن ترميم القرى التراثية حركة اقتصادية واسعة للمنطقة حيث يكثر زوار تلك المناطق, ما يوفر فرص استثمارية متعددة بداية من الإيواء والسكن والمطاعم والمواقع الترفيهية, وتوفر تلك المواقع العديد من الفرص الوظيفية للشباب في تلك المواقع.
وتتركز أهمية إعادة المدن التراثية في كونها موردا اقتصاديا مهما, كما أنها مصدر لفرص العمل وتسم في استدامة التنمية إلى جانب أنها تشجع على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعود على السكان وتروج للمنتجات المحلية كما أنها تعيد الحرفيين إلى ممارسة أعمالهم الحرفية وعدم نسيانها إلى جانب أنها ستكون وعاء لإقامة الفعاليات الثقافية والتراثية. ويقول كبار السن في الخبراء أن القرية بالنسبة لهم متنفس تاريخي, فلا يكاد يمر أسبوع دون الوقوف على أطلالها وتذكر "الزمن الجميل" – على حد وصفهم.


http://www.aleqt.com/css/img/large_text.png (http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.html) http://www.aleqt.com/css/img/small_text.png (http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.html)
http://www.aleqt.com/css/img/facebook3_shear_icon.png (http://www.facebook.com/sharer.php?u=http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.html&t=%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1..+%D9 %88%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9% 8A%D9%86) http://www.aleqt.com/css/img/twitter3_shear_icon.png (http://twitter.com/home?status=%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D 8%A1..+%D9%88%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89+%D8%A7%D9%84 %D8%B7%D9%8A%D9%86+http%3A%2F%2Fwww.aleqt.com%2F20 08%2F11%2F15%2Farticle_163977.html) http://www.aleqt.com/css/img/save.png (http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.save) [/URL] http://www.aleqt.com/css/img/print.png (http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.html#send_form) [URL="http://www.aleqt.com/2008/11/15/article_163977.html#comment_form"]

منيف المسمار
08-03-11, 01:26 PM
يجزاك الله خيرا

أبوحذيفة 37
28-11-11, 11:56 PM
شكرا

امتلاك القلوب
02-12-11, 03:51 AM
مشكوووووور

دانه السبيعي
02-12-11, 05:33 PM
يا الله يا الاثار ما احلاهاااا

أبوحذيفة 37
06-01-12, 10:46 AM
Неджд и Касим

اريـن
06-01-12, 11:26 PM
شكرا ع التقرير الشامل :)