المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصدار مخضب بالمطبات


ساري نهار
04-06-09, 03:59 AM
هناك من يراقب :

لا يوجد اثر حقيقي يوثـق تقلبات الإنسان أكثر من المجموعات البشرية المحيطة بذلك الإنسان ، فهم يوثقون تقلباتك و صعدوك و هبوطك و يرصدون كل اثر ما دمت فيهم .
لا يوجد غرابه فأنت بحد ذاتك راصد أثر لشخص آخر ، فالتفاعلات البشرية ليست نافذة صماء بين الناس بل هي مجهر مختلف المقاسات و الألوان ، لن تحتاج إلى تصنع أو نفاق كي تغير أثرك أو تخدع الآخرين ،أما سمعت بأن " لكل شارب مقص " فهناك من سيعرف الفرق بين التصنع أو النفاق و بين طبيعتك ، لذلك لا تجهد نفسيتك و تهدر طاقتك في طبع اثر لك و هو ليس حقيقي ، فقط كن كما أنت حتى لو كرهك الآخرين ، فاتفاقهم على كرهك مستحيل و إجماعهم على حبك مستحيل و العيش بدونهم مستحيل و لك الخيار على كل حال .




















يمم نفسك خارج المكان:


إلى أولئك القابعون في أمكانهم في بيوتهم و مدنهم ، لا بد أن تكون ضواحي مدينتك خلفك بين الحين و الحين ، هناك أفق شاسع يحتاج منك إلى زيارة إلى استكشاف و اضافه إلى رصيد معرفتك ، إذا كان للسفر فوائد ، فما الفوائد التي ستجنيها من عدم السفر ؟ الأشخاص هم نفس الأشخاص و الطرق هي نفسها الطرق و التعامل هو نفسه التعامل ، هناك شمس غير شمسك التي تلفح وجهك كل يوم و هناك أقمار في السماء و الأرض و هناك أبراج من الانبهار الرباني و الإنساني .
أن تكون ابن بطوطه لمده شهر من كل سنه اعتقد أن ذلك صحي جدا .






















دود كونوا بنقاله و هنود :

احتقار أي إنسان لعموم جنسه أمر مقيت و عنصرية عرقية ، لكن للأسف هناك أجناس لا تترك لك فرصه أن تحترمها ، فتخرج بتعميم بعد عده أفخاخ قد نُصبت لك و بعد عده معارك طاحنه قد تخرج غير سالم إما ماديا أو جسديا ، تخرج بتعميم اجتماعي شخصي بأن ذلك الجنس من البشر الذي نهشك بأفخاخه و طحنك بحروبه أنه جنس حقير و لا يستحق أي معامله إنسانية حسنه ، حتى لو قال لك أحدهم " إن التعميم هو لغه الحمقي " ، ستقول له بأن تعميمي الخاص هو لغة المجربين يا أحمق .
أي شخص واعي لا يتمنى أن يكون جزء من تعميم سيء على مجتمعه جراء عده تعاملات مع الغير فيها عنجهية و تغطرس و أشياء كثيرة غير محببة ، لكن بصراحة أود أن اركل كل " بنغالي " إلى خارج وطني ، ربما أكون متناقض لكنني مجرب .


























أنهم يضحكون بدون سعادة :

ما إن يهرع الأطفال إلى المدارس حتى تتم التعئبه للمستقبل ، هناك شحن منذ السنوات الأولى من الدراسة و خوف و قلق يتم زرعه باستمرار في نفوس الأطفال ، ليكبر و تكون بذور الهم قد بدأت تضرب بأطنابها في نفسيتنا و تنمو تلك البذرة و يغذيها كل من يدعي أنه يخاف على مستقبلنا ، هَم الخوف من الرسوب ، هم النجاح ، هم الوظيفة ، هم الزواج ، و هموم صغيره و كبيره ، حتى أن الشيب قد طرق رؤؤس بعض الشباب و الشابات في سن مبكر جدا ، الم تصادف صديق لك أو زميل ما أن تجلس معه لوحدكما حتى يبدأ في نثر همومه و مشاكله على مسامعك بشكل دائم و مستمر ؟
نصيحتي أن تتجنب الجلوس معه و أن لا تدع له فرصه بان يسرق منك الطمئنينه و السكينة ، فهو لص يفرغ همه فيك و يسرق منك استقرارك النفسي دون أن تعلم أو يعلم و لكنه يرتاح بعد أن يثرثر بهمومه و يأتي دورك بان تحمل همه و لو جزئيا .
الغريب أن الكثير من هؤلاء النوعية تجده يضحك حين عزف المواقف الفكاهيه أو النكت أو القفشات ، لكنها ضحكه هشه تتكسر عند طرف هم يداهمه في أي لحظه ، ابتعد عن التعبئة النفسية و القلق من المستقبل و لا تنسى أن تتحاشى هؤلاء اللصوص الذين يحيطون بك ليسرقوا منك سعادتك في لحظة ثرثرة عن الهموم .


























لست معلما لست واعضاً لست محاضرا :

قد تجد ما سبق عبارة عن نصائح أو محاضره و في الحقيقة لا اعلم لها تصنيف و لست متأكد عن مدى صحتها ، فربما هناك من يتفق معي و تناسب حياته و مواقفها و ربما هناك من يختلف معي فيما ذكرته و لا تناسب حياته ، لكن حقيقة أود أن يكون أبناء و بنات وطني و مجتمعي أصحاب سلوك راقي و تعامل ارقى و نفسيات حديدية ضد كل تحول فجائي في الحياه و إرادة جبارة في الوصول إلى الكمال الإنساني ، لدينا ثروة هائلة ، أحيانا يتم هدرها في بعض الأوعية الثقافية الاجتماعية و تارة يتم تحجيمها في المؤسسات الأسرية و التعليمية ، جميع من يعيش في حضن هذا الوطن الذي يسع الجميع هو عبارة عن ثروة ذو قيمه عالية ، فإنتاجه و علمه و عمله و اجتهاده و تعامله و ولائه و أمانته و سلوكه و عقله ، هذه ثروات متكدسة فينا لا تخرج كثيرا للوطن و للآخرين ، بل كثيرا ما تظل قابعة في المستودع حتى أن بعضها يصيبها العطب أو الصدأ .
أخيرا
أنا لست معلما و لست واعضاً و لست محاضرا و إنما أنا مواطن .

الميسم
04-06-09, 05:47 AM
ماشاء الله
حيرتنا ياساري نهار لاندري بأيها نبدأ ..

هناك من يراقب

نعم ...مثلما تملك مقياس لغيرك غيرك أيضا يملك ..ويقيسك كما تقيسه
ماتضمنته سطورك نقيسه على من تصنع أمام من يعرف ومن عاصر مراحل عمر ذلك الإنسان هنا حقيقتك واضحه جليه امامه لاتستطيع أن تخفي او تزيف ..فأنت من كنت يوما أقرب قريب ويستطيع أن يراك حتى بدون ذلك المجهر ..

ولكن من كانت علاقته بعيده ..أوبالأحرى لاتربطك به علاقة عميقه بل سطحية لم تمتد جذورها في مامر بينك وبينه من أيام ..هنا كيف لنا ان نكشفهم ..لن نرى منهم الا الظاهر اما الباطن الذي تكون وترسخ فلن نكتشفه الا بعد موقف ....!!! ولكن ماذا لو لم يمر ذلك الموقف ..؟؟

يمم نفسك خارج المكان:

صدقت ..
ولكن هناك من قد يخالف من قال في السفر فوائد ..ليقلبها الى في المكوث والإستقرار كل الفوائد ...ولاغرابة في ذلك لأن هناك من لايريد الا لفح تلك الشمس وسخونة ذلك الهواء ..

أنه العشق الذي يجعله يرى كل شيء جميل ..والحقيقة عند غيره تختلف ..تختلف كثير ..

ولكن من أراد أن ييمم نفسه خارج المكان لابد أن يلقي بهمومه في ذلك المكان قبل مغادرته ..فإن رافقته تلك الهموم فلن يكون للسعادة وجود ..حتى وأن طاف بلاد الله بكل إتجاهاتها ..

أنهم يضحكون بدون سعادة

مسكين ذلك الإنسان ..يرسم عقبات ويحمل هم الأيام القادمات وكأن ربه قد وكله لان يحمل الهم فليس هناك مدبر وليس هناك ميسر ..

خوف ..!! خوف من ماذا ..؟؟
من مستقبل مجهول قد يكون ما اخشاه وقد لايكون ..أدفع ثمن عمري وفرحتي وسعادتي لمصير غير معروف ..لماذا أتعمد سوء التقدير ..
ولماذا أشحن من يجلس بقربي ..بما ليس له يد فيه ولاحيله ..أنها الأنانيه ..

أثقل الهم قلبه ...فرمى جزء منه عليك عله يخفف عنه ..أعياك بكلامه حتى تمنيت أن الله لم ينطقه ..

هو يظن أنه بالحديث سيرتاح ولكن الحقيقة غير ذلك ..فهو يفاقمها ويعظمها لتنال حجما أكبر من حجمها ..للأسف أصحاب هذه الصفه كُثر ..

لست معلما لست واعضاً لست محاضرا

ليس شرطًا أن تكون معلما أو واعضا أو محاضرا لتكون مؤثرا ..

بل قد تجيد أكثر مما يجيد هؤلاء ..وقد يكون لكلامك صدى يسبق ما ينطقه هؤلاء ..وهذا ما لمسناه في تلك الكلمات وفي تلك النصائح ..حتى وأن أختلفت بعض وجهات النظر ..

ولصوتك نضم أيضا أصواتنا ..للوصول لذلك الرقي ..

يؤلنما عندما نرى تجاهل تلك الثروات والتغافل عنها وحصرها في نطاق ضيق حتى تختنق وتنتهي قبل أن تبدأ ..ثروات قيمه .ولكن تريد من يخرجها للسطح لترى النور ...فيذهب ذلك الصدأ وتلفتنا لها ببريقها...




ساري نهار
مبدع دائما ..

فيلسوف البدو
04-06-09, 07:00 AM
فقط كن كما أنت حتى لو كرهك الآخرين ، فاتفاقهم على كرهك مستحيل و إجماعهم على حبك مستحيل و العيش بدونهم مستحيل و لك الخيار على كل حال .


احسنت نقطة هامة ليت بعض الاخوان اللي زعلوا يتعظون فيها الزعل والرضى شيء نسبي
لكن الاهم انه المستفيدين او المتضررين لن يضرهم او ينفعهم بشيء هذا الرضى او الزعل


شخص واعي لا يتمنى أن يكون جزء من تعميم سيء على مجتمعه جراء عده تعاملات مع الغير فيها عنجهية و تغطرس و أشياء كثيرة غير محببة ، لكن بصراحة أود أن اركل كل " بنغالي " إلى خارج وطني ، ربما أكون متناقض لكنني مجرب .



نعم هنا قمة التناقض وخاصة انك تتمنى ان تركلهم هل تتمنى ذلك لنفسك اشك انك تتمنى ذلك
ولذلك فلنتعامل مع الجميع بمانحب ان يعاملونا فيه حتى وان كان بنغالي لا حول له ولا قوة احضر
من بلده بعبودية جديدة وبسوق النخاسة اقصد الفيز بيع وليتهم كانوا مثل من يشري ويبيع العبيد
امنوا لهم الاكل والشرب على اقل تقدير لا بل اجبروهم على البحث عن مكان يعيشون فيه وعادتن
مكان لا يعيش فيه انسان واجبروهم على دفع اتاوة شهرية او نصف سنوية او سنوية لاستمرار تواجدهم بحثاً عن الرزق اذا ليتك تمنيت ان تركل من تسبب بهذه الجرائم من بائعي الفيز

@ جوري @
04-06-09, 03:11 PM
لا حول له ولا قوة

قل: إلا بالله

ساري نهار
05-06-09, 06:55 AM
ولكن من كانت علاقته بعيده ..أوبالأحرى لاتربطك به علاقة عميقه بل سطحية لم تمتد جذورها في مامر بينك وبينه من أيام ..هنا كيف لنا ان نكشفهم ..لن نرى منهم الا الظاهر اما الباطن الذي تكون وترسخ فلن نكتشفه الا بعد موقف ....!!! ولكن ماذا لو لم يمر ذلك الموقف ..؟؟









حسنا عزيزي الميسم

أي تفاعل بشري يترك اثر معين

سواء كان ذلك التفاعل سطحي او عميق


طبعا المقصود بالتفاعل البشري ، هو أي اتصال بين البشر سواء كان إشارات لفظية او كتابية او إيماءات او حركات جسدية او ............الخ



مثلا
الصداقه او الزواج او الأخوة هذه تمثل مجموعه تفاعلات عميقه و سطحيه و كل تفاعل له اثر .
لكن
أنت الآن واقف في إشارة المرور و أتي شخص لا تعرفه و قطع إشارة المرور و أربك حركه السير و كاد أن يتسبب في حوادث لبعض السيارات .
هنا تفاعل سلبي جدا مع عدده أشخاص و لا يعرفون بعضهم جميعا
فالجميع متقيد بإشارة المرور ما عدا شخص واحد لم يتقيد بذلك التفاعل و عمل تفاعل عكسي
سيترك اثر في نفسك بان هذا الشخص متهور ارعن مراهق و ربما يكون مسطول

قد تتفق معي يا عزيزي

ما دام هناك تفاعل بشري و هو ما اشرت اليه بقولي :

فالتفاعلات البشرية ليست نافذة صماء بين الناس بل هي مجهر مختلف المقاسات و الألوان

اقول ما دام هناك تفاعل بشري سواء كان طويل الامد او عميق او عابر او سطحي ، فأكيد ان ذلك التفاعل سيخلف ورائه اثر

.

اعجبتني جميع احرفك و التي في حين تضيء جزء مظلم من أطروحتي البسيطه و في حين آخر تنبه لمقام اهم و في حين آخرتستدرك ما لم أدركه .

لك أجمل تحيه

ساري نهار
05-06-09, 07:16 AM
احسنت نقطة هامة ليت بعض الاخوان اللي زعلوا يتعظون فيها الزعل والرضى شيء نسبي
لكن الاهم انه المستفيدين او المتضررين لن يضرهم او ينفعهم بشيء هذا الرضى او الزعل



احسن الله إليك

كأن لك فريق راضي متفاوت الرضا و لك فريق آخر زعلان متفاوت الزعل
على اساس ان الرضا و الزعل نسبي

الا تعتقد بأن هناك ردود فعل تنتج عن الرضا و الزعل تلغي جملتك الأخيره .

هو مجرد تساؤل و تشكر لإثارة هذه النقطه .


[quote]نعم هنا قمة التناقض وخاصة انك تتمنى ان تركلهم هل تتمنى ذلك لنفسك اشك انك تتمنى ذلك
ولذلك فلنتعامل مع الجميع بما نحب ان يعاملونا فيه حتى وان كان بنغالي لا حول له ولا قوة احضر
من بلده بعبودية جديدة وبسوق النخاسة اقصد الفيز بيع وليتهم كانوا مثل من يشري ويبيع العبيد
امنوا لهم الاكل والشرب على اقل تقدير لا بل اجبروهم على البحث عن مكان يعيشون فيه وعادتن
مكان لا يعيش فيه انسان واجبروهم على دفع اتاوة شهرية او نصف سنوية او سنوية لاستمرار تواجدهم بحثاً عن الرزق اذا ليتك تمنيت ان تركل من تسبب بهذه الجرائم من بائعي الفيز

عزيزي

يبدو أنك اعتقدت إني اود ان اركلهم لأنهم " بنقاله "

لا الله يسلمك

اود أن اركلهم بسبب ما يفعلونه في بلدي من جرائم و غش و قذاره ،
و اود أن اركل كل من فتح تلك الجبهه البنقاليه علينا .

فالبنغال بنسبة 99.9% يعاملون الناس هنا بالغش و القذاره لذلك سأعاملهم بمثل ما يعاملون به الناس .


.
اشكرك

ساري نهار
05-06-09, 07:20 AM
قل: إلا بالله


خير إن شاء الله

راح ابلغه و اخليه ينتبه

الميسم
05-06-09, 07:42 AM
قد تتفق معي يا عزيزي

ما دام هناك تفاعل بشري و هو ما اشرت اليه بقولي :



اقول ما دام هناك تفاعل بشري سواء كان طويل الامد او عميق او عابر او سطحي ، فأكيد ان ذلك التفاعل سيخلف ورائه اثر

.





نعم هنا أتضحت لي الصوره أكثر ..

بالتأكيد متفقه معك في أن ذلك التفاعل يخلف ورآءه أثر ..

فالمثال الذي ذكرته قرب لي الفكرة أكثر ..

شكرا لك ..

ساري نهار
09-06-09, 08:02 PM
نعم هنا أتضحت لي الصوره أكثر ..

بالتأكيد متفقه معك في أن ذلك التفاعل يخلف ورآءه أثر ..

فالمثال الذي ذكرته قرب لي الفكرة أكثر ..

شكرا لك ..


أمل المعذره ع التأخير في الرد فأحيان اكون كسول جدا (qq170)

شاكر لكِ هذا الاثراء و هذا التفاعل الرائع في هذا الموضوع

دمتِ بعز