المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلااااااااااحف


سنى البدر
31-05-09, 11:46 PM
http://www.wildherps.com/images/herps/standard/06050707PD_box_turtle.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم
السلحفاة البرية من الزواحف ذوات الأصداف تعيش في اليابسة، ولا يظهر منها خارج أصدافها سوى رأسها وذيلها وأرجلها، ويمكنها إخفاء هذه الأعضاء داخل الصدفة عندما تستشعر الخطر. ومعظم أنواع السلاحف البرية حيوانات بطيئة الحركة وتعلوها صدفة على شكل قبة عالية. وتتكون صدفة السلحفاة من صفائح تسمى الحراشف. وهذه الحراشف مرقشة (ملونة) بظلال بنية أو صفراء أو سوداء ومنقوشة بخطوط وحلقات متشعبة. وتتراوح أحجام السلاحف بين 10سم و140سم، ويُغَطي رأسها وذيلها وأرجلها حراشف صغيرة، وأرجلها الخلفية قصيرة وبدينة تشبه أرجل الفيل. وتختلف أرجلها عن أرجل السلحفاة المائية التي يوجد بين أصابعها جليدات رقيقة. أما أرجل السلحفاة البرية الأمامية فمُسطّحة الشكل، وتستخدمها السلحفاة رفشًا (مجرفة) للحفر. ويمكنها حفر خندق تقضي فيه ليلتها. وتشرب السلحفاة البرية كمية كبيرة من الماء في الأيام الحارة وتحفر لنفسها حفرة في الوحل اتقاء حرارة الجو.

تَبْلغ أنواع السلاحف 40 نوعًا. ويَكْثر وجود السلاحف في إفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين الشمالية والجنوبية وفي بعض جزر المحيطات، ولا يوجد في أستراليا أَية سلاحف برية. ويتغذى معظم السلاحف بالنباتات إلا أن بعضها يأكل الكائنات الحية الصغيرة كالضفادع والدود. وتبلغ أعمار بعض السلاحف مائة سنة أو أكثر.


تضع السلاحف البيض، وقد يصل عدده إلى خمسين بيضة خلال موسم تناسلي واحد. ويتم دفن البيض في حفرة واحدة لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر واثني عشر شهرًا. وبعد هذه المدة يفقس البيض وتَخْرُج السلاحف الصغيرة من الحفرة.

تعيش أكبر السلاحف البرية في جزر ألدابرا في المحيط الهندي، وفي جزر الجلاباجوس في المحيط الهادئ. ويبلغ طول هذه الزواحف الضخمة 1,5م وتزن الواحدة منها 250كجم. وسلحفاة الجلاباجوس البرية العملاقة من الحيوانات المهددة بالانقراض. وهي من الزواحف العملاقة التي تعيش في مكان محمي في إحدى جزر الجلاباجوس لحمايتها من الانقراض.

وتتميز سلحفاة الفطيرة الإفريقية البرية بصدفتها المسطحة المرنة. وعندما يُدَاهِمُهَا الخطر تهرب لكي تختفي في التجويف والشروخ الموجودة بين الصخور، وعندئذ تنفخ نفسها داخل هذا الشرخ فيصعب إخراجها منه. وتجيد السلحفاة البرية القوفرية التي تعيش في جنوب الولايات المتحدة حفر الجحور. وتعيش في نفق يبلغ طوله عدة أمتار وتغادر جحرها أثناء النهار لتأكل الأعشاب والنباتات. وتعيش أحيانًا مع هذه السلاحف في جحورها بعض الحيوانات الصغيرة كالثعابين.

http://www.2zoo.com/vb/images/smilies/biggrin.gif
طبعا الجميع سمع عن ترويض الاسود الفهود وغيرها من الحيوانات المفترسة ولكن غريبة شوي ترويض زواحف


.
http://www.2zoo.com/vb/images/smilies/biggrin.gif
طبعا اي كائن في بداية التربية بيكون مستغرب المكان او مترهب المكان الجديد وكمان اسلوب الحياة راح يتغير بخلاف انه كان بمجموعة والان اكتشف انه بعد شرائك ليه اصبح مع بيئة مختلفة عن تلك التي كان بها


.


تظهر بعض الامور ولكنها تنصب في ان الحيوان يكون عدائي الطبع وخائف ومترهب المكان ويبقى على هذة الحال فترة ليست بقليلة .


ولكي نلخص فنون الترويض من الممكن ان تنحصر في ثلاث امور:_

1_الغذاء .

2_الظلام(الرؤية).

3_والتدريب .

اولا الغذاء :-

يتم التحكم بالغذاء بالمحاولة بالتقرب الي الحيوان كان تعطية وجبتة المفضلة مثلا بعد ان تمسكة فسيالف عندهاان تمسكة وسيتوقف عن تلك الحركة الزائدة او محاولة العض او مثلا في السلاحف التملص من يديك بالخربشة باظافر الارجل الخلفية وغيرها .

ثانيا الظلام :_http://www.2zoo.com/vb/images/smilies/biggrin.gif
وفي راي يعمل الظلام مفعول السحر في تهدات الحيوان الخائف وطمانته وسكونة ففي حالة مثلا احتجازه في صندوق او حوض ووجدت علية علامات الخوف والحركة ومحاولة الهروب ما عليك الى تخطية الصندوق وتظليم المكان وسيسكن ويهدأ تماما.

ثالثا التدريب :_http://www.2zoo.com/vb/images/smilies/biggrin.gif
وتلك الخطوة تكون على حسب خبرة واحتراف المربي وكيفية تعاملة مع الكائن (حيوانة الخاص ) فلكل مربي اسلوب خاص في محاول اجتزاب الكائن اليه من ملامسة للكائن او تدريب على القدوم اليه في حالة الرغبة في الطعام او عدم التملص منه عند الامساك بة وغيرها من التدريبات والتي تعزز العلاقة بين الكائن والمربي

الهنـوف
01-06-09, 08:14 AM
يعطيك العافيه ،
ماقصرتي

سنى البدر
04-06-09, 01:21 PM
يعطيك العافيه ،
ماقصرتي

أسعدني مرورك

FLWH
05-02-10, 09:14 PM
http://www.3mints.info/upload/uploads/4d177034f3.gif

عبدالله فهد.
31-01-11, 09:40 PM
مشكووووووره
والله يعطيك الف عافيه

قلب طفلة
03-02-11, 04:51 PM
http://allbiologz.com/vb/mwaextraedit4/extra/97.gif