المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الروعة في كل مكان ... هجرة سرطان الإستاكوس صاحب الإبر -25-


ابن الرمادي
23-05-09, 12:59 PM
الروعة في كل مكان

-25-



http://www.r-alnoor.com/up/uploads/images/domain-91ba4ea92a.png

الأستاذ هارون يحيى



هجرة سرطان الإستاكوس صاحب الإبر


هل فكرتم كيف تبدأ بعض الحيوانات بالهجرة من أماكن إلى أخرى تبعد آلاف بل عشرات الآلاف من الكيلومترات؟ أو هل فكرتم كيف يتمّ حساب أطوال المسافات التي ستقطعها؟ أو الطريقة التي تخزن بها الغذاء اعتماداً على هذه المسافات التي ستقطعها أثناء الهجرة؟ وهل فكرتم مرة كيف تهتدي إلى اتباع الطريق نفسها دون أي خطأ؟ أو من أين لها أن تعرف أحوال المناخ في الأماكن التي ستهاجر إليها ؟
في أغلب الأحيان تستطيع هذه الحيوانات أن تهتدي إلى طريقها دون أن يكون لها به معرفة سابقة؟ إنّ الإنسان الذي يبحث عن أجوبة لهذه الأسئلة لابد أن يواجه حقيقة واضحة، فمن المستحيل أن يكون لدى هذه الحيوانات أية معلومات عن المناطق التي ستهاجر إليها. ومن المستحيل أن تقوم بحسابات معينة حتى تبدأ بالهجرات بصورة جماعية.
إذن: فإنّ هذه الحيوانات قد ألهمت جميع تلك المعلومات من قبل مصدر ذي قوة خارقة، فهذه الحيوانات تهاجر بفعل الإلهام الإلهي، وهي تدّخر الغذاء و توفر الطاقة اللاّزمة للهجرة بفضل هذا الإلهام الإلهي.
ونذكر سرطان الإستاكوس كمثال على الحيوانات المهاجرة والتي تتّبع سلوكاً غريباً يصعب على العقل تخيّله.



http://www.r-alnoor.com/up/uploads/images/domain-25ae0a4dcb.png


يعيش هذا الحيوان في سواحل فلوريدا بالقرب من بهاما وسط الصّخور المرجانية، ومع تغيّر الأحوال الجوية يترك مسكنه في هذه الصّخور ويبدأ بالتوجه نحو أعماق المياه للتّجمع فيها، وهذا التّجمع يمثل المرحلة الأولى في الإعداد لرحلة باتجاه الأعماق الدافئة لوضع البيض. والسرطانات التي تتهيأ للرحيل تلتصق بعضها ببعض بواسطة لوامسها الأمامية اللّزجة، وكلّ سرطان يلتصق بالذي أمامه بواسطة هذه اللّوامس، وهكذا يتشكّل صفّ واحد من هذه السرطانات، وكل صف يحتوي على 50 سرطاناً.
وهناك عدة أسباب مهمّة تجعل السّرطان ينتظم في هذا الصّف الواحد. فهذا الصف الواحد المتماسك يقلل من تأثير الماء الجارف، وبالتّالي يقلّ استهلاكها للطاقة و تزداد سرعتها في الحركة. بالإضافة إلى أن هذا الصف المتماسك يُعَدُّ وسيلة دفاع فعالة ضد الأعداء خصوصاً عند الحركة على طول الأراضي المنبسطة. وإذا هوجم هذا الصف من قبل الأعداء تعمد السرطانات إلى تفكيك هذا الصف وإعادة ترتيبه مرة أخرى، و تكون كمّاشات الحيوان إلى الخارج هذه المرة لكي تدافع عن نفسها.
وتقوم الحيوانات البالغة التي أتمت هجرتها بوضع البيض في أماكن قريبة من الساحل، وسرعان ما تحمل الأمواج البحرية اليرقات التي يفقس عنها البيض إلى الأعماق لتستقر فيها، وعندما تصل هذه تكبر هذه الصغار تبدأ العملية نفسها مرة آخرى وتتجمع في صفوف للتهيؤ للهجرة ووضع البيض .