المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا أيها المؤمنون إن الله أنذركم بثلاث .. هل ما يحدث في العيص نتيجة لهذا ..؟


سيف العدل
21-05-09, 10:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .. وبعد ..:

في مقابل مع الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية .. مخصصة ( للأمن الفكري ) في جريدة الرياض في العدد رقم 14936 وتاريخ 21/ 5/ 1430 الموافق 16 / 5 ( مايو ) / 2009 .. قال فيه .. :

(( بأن كل جريمة يتم ارتكابها تسبقها فكرة منحرفة تمكنت من العقل وسيطرت على الحواس، وربما استثمرت بعض الظروف والمتغيرات الاقتصادية او السياسية لتبرير تحولها من مجرد فكرة إلى جريمة وتهديد للأمن، ))
http://www.alriyadh.com/2009/05/16/article429827.html (http://www.alriyadh.com/2009/05/16/article429827.html)

وفي نظرية التكرار التي سبق وأن تحدث عنها الكثيرين وآخرهم في موضوع .. ماذا يحدث في السعودية .؟ بتاريخ 3/2/2009 في الرد رقم 37 كانت على هذا النحو .. :

(((( هناك عالم نفس كندي اسمه ( إيون كاميرون ) هو أول من اكتشف في الستينيات دور (التكرار) في بناء الشخصية والتصرفات العفوية .. فخلال بحثه عن طريقة لعلاج انفصام الشخصية اكتشف أن تكرار جملاً وأوامر واضحة ( من خلال تسجيل يوضع على الرأس ) كفيل بغسل دماغ الإنسان وتوجيهه نحو فعل معين ..)) ......

(( كما اكتشف أن إلقاء أوامر واضحة ( في عقل الإنسان الباطن ) يكفل تنفيذها لا حقاً حين تتوفر الظروف المواتية ))
http://al-hora.net/showthread.php?t=107198&page=2 (http://al-hora.net/showthread.php?t=107198&page=2)



هل يوجد هناك ثمة فارق في المضمون خصوصاً ما تم تلوينه بالأحمر .؟؟؟


قبل أن أدخل في صلب الموضوع وحتى لا يتوه فكر القاريء الفاضل خصوصاً أن هذا الموضوع كان موجوداً في قصيمي نت ولكن تم حذفه بناءاً على طلب من صاحب الموضوع لظروفاً معينة .. فمعذرة منه لتطفلي ..

أتمنى قراءة هذا الرابط اولاً ..
http://al-hora.net/showthread.php?t=107198



----------------------------
ولأن لله في خلقه وأرضه سنن لا تتبدل ولا تتحول .. ولكل كتاب أجل ولكل نبـأ مستقر .. ولأن الأمر خطير جداً .. سوف أختصر مؤقتاً .. موضوع ماذا يحدث في السعودية ..؟

وسوف أتكلم عن ( إستقراء لبعض النصوص القرآنية ) إستقراء أترك لكم الحكم عليه .. لكيف سينتهي إليه حال سحرة بني إسرائيل ..؟ .. خصوصاً أن الحكومة السعودية رفضت القبض عليهم .. ليس تكذيباً لما أقول فتصريح سمو الأمير دليل على إقتناعه بما نقول (qq136) .. بل خوفاً من الضغوطات الدولية .. وسعياً وراء السلام المنتظر وجحوداً لآيات الله عز وجل ..!

إذاً .. لا بد لهم من نهاية محتملة .. نهاية تخصهم وتخص من ساعدهم وصمت عنهم ودعمهم .. فماذا تكون يا ترى ..؟

هل ستكون مثلاً زلزالاً مدمراً .. كما جاء في حديث نجد وقرن الشيطان .؟

ولكن هذا الإحتمال يعني إلحاق الضرر بهم وبالمسلمين .. فالزلزال سيدمر الجميع ولن يفرق بين مؤمن وكافر ومنافق .. وهذا ربما يكون مستعبداً قليلاً .. مع أنه إحتمال قائم ..!

هناك رؤى تم تأويلها من قبل عدد من المعبرين .. على أن السماء ستمطر بما يشبه الحجارة وستسقط على منطقة نجد تحديداً .. فـربما تكون مسومة بأسم كل منهم .. وهذا إحتمال معقول فقد سبق حدوثه مع أصحاب الفيل .. وفي نفس الوقت لن يضر المؤمنين إن شاء الله بضرر بالغ ..!

ويبقى هناك احتمال آخر .. وهو آية من الله عز وجل الذي لم يكن غافل عنهم منذ البداية ( بداية الدخول والمكر ) .. والذي أكد بقوله عز وجل .. (( فلا تحسبنّ الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو إنتقام )) .. وهذا ربما يتطلب منّا التدقيق في الآيات اللآحقة في سورة إبراهيم .. وخصوصاً قوله عز وجل .. (( يومئذ ترى المجرمين ( مقرنين ) في الأصفاد )) فكأنه وصف دقيق للحظة القبض عليهم ووضع القيد ( والكلبشات ) في أرجلهم وأيديهم وذكر (( للقرن )) .. ثم يقول سبحانه وتعالى .. (( سرابيلهم من قطران .. وتغشى وجوههم النار )) .. وقد يقول قائل هذا ربما يكون منظرهم وحالهم يوم القيامة وهم في النار .. وأقول ربما هذا ممكن .. ولكن لفظ ( سرابيلهم ) يستحق التوقف أمامه والتأمل فيه .. فيوم القيامة ... سوف نخرج من الأجداث عراة .. ويثبت ذلك الحديث ( فيما معناه ) الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وعن أبيها .. عن منظر الناس يوم القيامة .. فقالت وكل يرى سوءة أخيه .. فقال لها فيما معناه الموقف أكبر من أن ينظر المرء لسوءة الآخرين .. أو كما قال عليه الصلاة والسلام ..
إذاً السرابيل هي اللباس .. وهذا يبعد القول أنه في الآخرة .. ويقرب إمكانية القبض عليهم في الدنيا أنها ممكنة خصوصاً أنها متوافقة مع الآية الكريمة .. ولكن كيف تكون السرابيل (= الثياب = الملابس ) من قطران الذي هو كما يقال نحاس مذاب ..؟ .. وتغشى الوجوه النّار ..؟ .. لا بد أن هنّاك أمر جلل قد حدث لهم وأمر جلل ميزهم عن غيرهم من ( المؤمنين ) .. ولو عدنّا إلي الآية رقم ( 44 ) في سورة إبراهيم .. وهي قول الله سبحانه وتعالى ( وأنذر النّاس يوم يأتيهم العذاب .. ) .. فسنقول : ما هو هذا الإنذار ؟ وأي عذاب ..؟ وكيف هو العذاب ...؟ ...
((قال ابن جرير أيضاً: حدثنا محمد بن عوف، حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، حدثني أبي، حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ربكم أنذركم ثلاثاً: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه، والثانية الدابة والثالثة الدجال». ورواه الطبراني عن هاشم بن يزيد عن محمد بن إسماعيل بن عياش به وهذا إسناد جيد..) ... الشاهد هنا هو ( وأنذر النّاس يوم يأتيهم العذاب ) .. وإنذار رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا.. الدخان .. والدخان له سورة مذكورة بأسمه في القرآن العظيم ويوصف بأنه (( عذاب أليم )) ..
لذلك سيلحق سرابيلهم من آثار الدخان ومكوناته فتكون ( سرابيلهم من قطران ..) .. وأما قوله سبحانه وتعالى (( وتغشى وجوههم النار )) .. فتأمل هذا الأثر ...
((فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: يخرج الدخان فيأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ويدخل مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالرأس الحنيذ أي المشوي على الرضف،)) .. وهذا يقابل (( وتغشى وجوههم النّار ))

وعندما نعود إلي تفسير سورة الدخان .. سنجد أن العلماء اختلفوا فيها .. ما بين من قال أن الدخان حدث كـ أبن مسعود رضي الله عنه .. أو من قال بأنه سيحدث كـ علي أبن أبي طالب كرم الله وجهه وابن عباس رضي الله عنهما ..

ولكن عندما نتأمل تفسير سورة الدخان ..
سنجدها من البداية تتكلم عن إنذار وفصل وفرقان أمر حكيم ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) ( ودخول هؤلاء الشياطين بيننا وما فعلوه بنا .. كان لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل ) .. وفي بداية سورة الدخان أيضاً بشرى ( إنّا كنا مرسلين @ رحمة من ربك) .. لأن مجرد التفكر بكيفية نهاية هؤلاء عملية مرهقة للتفكير والتأمل .. وأيضاً سنجد فيها ( بعد ذكر الدخان ) .. ذكر لقصة بني إسرائيل أيضاً وتكرار لقصتهم ورفض ( آل فرعون ) تسليمهم وما حدث لهم من أحداث .. وخصوصاً ما قام به ( آل فرعون ) من ( إفساد جماعي ) بهم .. وما حدث من ( الآيات الكبرى ) .. وهو عملهم الحالي ( إفساد جماعي ) حيث كان في السابق يمارس الإفساد الجماعي ضدهم .. ولكنهم هم الآن من يمارسه ضد ( المؤمنين ) .. وقد نكون على وشك علامة كبرى ونحن عنها غافلون كما غفلنا في البداية ..!!!

نعود لتفسير الدخان .. فالله عز وجل يقول .. (( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين )) .. فقد نقل المفسرون بعض الأحاديث والتي تخبرنا بأن هذا الدخان ليس كله شراً بل كما قال سبحانه وتعالى في بداية السورة ( رحمة من ربك ) ... وقوله صلى الله عليه وسلم .. إنه لا يصيب ( المؤمن ) إلا كهيئة الزكام .. أما من يرتدي ثيابنا ويندس بيننا .. سوف يكتشف أمره بكل بساطة .. لأن له تأثير عليهم وأثر بهم .. فهم سيتنشقون دخان حارقاً لدرجة أنه سوف يدخل أفواههم ومسامعهم ويخرج من مؤخراتهم .. وقطعاً سوف تتأثر حالتهم الصحية وسيبدو ذلك جلياً على وجوههم المحترقة ( وتغشى وجوههم النار ) .. كما سبق أن أوضحنا ..

وهذا الدخان ( ستأتي به السماء ) .. من أين ..؟ وكيف ..؟ هذا علمه عند الله عز وجل .. ولكن الملاحظ بما أن المنطقة التي ذكرت بالحديث ( حديث نجد ) قد سميت نجداً بعينها .. فقد يحدث شيئاً بعيداً عنها .. وتأتي به السماء إليها ( يوم تأتي السماء بدخان مبين ) ... فلربما كان من أثر ضربة نووية لـ إيران أو منطقة أخرى ..! .. وربما كان من السماء ليس للأرض تأثير بتكوينه ونشأته ... وربما يكون من أثر ( ثورة بركان ) .. وربما يكون هو بركان العيص وما جاورها ... ثم تأتي به الرياح لمنطقة نجد خصوصاً وبقية المناطق عموماً ..

وعندما يأتي ( بإذن الله ) هذا الدخان .. يبدأ ثلة من المنافقين من الذين لا يريدون القبض على سحرة بني إسرائيل .. الإدعاء بالإيمان لكشف العذاب عنهم فيقولون في ( قنوتهم ) : .. ( ربنا أكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون ) .. ولو تأملنا هذه الآية جيداً سوف نأخذ برأي علي وابن عباس رضي الله عنهم .. والذي يقول بأن الدخان سيكون من علامات الساعة الكبرى .. لأن هؤلاء القوم قطعاً مسلمين أو ( مدعين للإسلام ) ولا أحد يعلم عن حقيقتهم إلا الله عز وجل .. بينما لو أخذنا بقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .. أنه حدث في مشركي مكة أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فسيبقى لدينا سؤال منطقي ....: مشركي مكة لم يكونوا مؤمنين قط في ذلك الوقت ولم يعرفوا النفاق .. فمن المعروف أن النفاق ظهر بعد انتشار الإسلام وهو ما حصل في المدينة المنورة ، لعدة غايات وأهمها وأخطرها هو سعيهم لمحاربة تعاليم الدين وهدم معالمه داخل المجتمعات الإسلامية .. وكفار مكة لم يدعوا مجرد الإدعاء أنهم مؤمنين .. فتأمل .. فكيف تقول الآية إنّا مؤمنون .؟؟؟

ولهذا أقول برأي علي وابن عباس رضي الله عنهم ..

ويقول الله عز وجل عالم الغيب والشهادة .. ( أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين @ ثم تولوا عنه وقالوا معلّم مجنون@ إنّا كاشفوا العذاب قليلاً إنهم عائدون ) .. فقد يحاولون الكذب على الله عز وجل كما تعودوا .. ثم يلقون القبض على سحرة بني إسرائيل ( بعد إفتضاح أمرهم نتيجة لتأثيرات الدخان على أجسادهم وحالتهم الصحية ) .. راجين أن ( يكشف الله ) العذاب الأليم .. ولكن بعد بعد أن يكشف الله سبحانه وتعالى العذاب ( = الدخان ) سيعودون .. وقد تكون هناك ضغوطاً عليهم من الدول ( الكبرى ) .. فيرضخون لها .. ويقولون للناس بأن ما حدث هو نتيجة لغضب الطبيعة وما أدراك ما الطبيعة .. بل ربما يطلقون سراح سحرة بني إسرائيل ويقال بأن ما حدث لهم هو نتيجة أمراض طبية لا دخل للعقاب الإلهي بها .. فهذه نتيجة لضعف أجهزة المناعة لديهم ووجود حساسية لديهم أو نوعية الجلد مختلفة .. وترجع كل الأسباب للطبيعة وللنظرة العلمية .. أو يتم ترحيلهم إلي فلسطين المحتلة .. وهذا بالطبع فيه تعدي على حدود الله عز وجل بعدم إقامة الحدود على هؤلاء نتيجة لإجرامهم بالمؤمنين ...

هنا يقول سبحانه وتعالى .. ( يوم نبطش البطشة الكبرى إنّا منتقمون ) .. وهنا الإنتقام من المدعين .. لأن عذاب الدخان كان سيشملهم لولا رحمة الله .. فهم رفضوا القبض عليهم أيام الرخاء .. ولكن لـ إدعاءهم التوبة والإيمان كشف الله عنهم العذاب ( مؤقتاً ) .. حتى يفضحهم وينتقم منهم ( إنّ الله عزيز ذو إنتقام ) ..

دعونا نعود لتفسير ( البطشة الكبرى ) .. ونراها برؤيا مختلفة ..
ابن عباس رضي الله عنهما يقول إنها يوم القيامة .. وابن مسعود رضي الله عنه .. يقول أنها حدثت على نفس القوم ( دخان + بطشة كبرى ) أي على مشركي مكة .. وهي يوم بدر .. وشتان بين بدر ويوم القيامة .. أليس كذلك .؟!

لذا سأخذ بالقولين .. من زاوية أخرى .. زاوية تطابق الواقع الذي أتكلم عنه .. كيف ..؟ ...
سأقول بأن الدخان والبطشة الكبرى ستحدث والله أعلم وأحكم .. لنفس القوم .. فالدخان عرفناه وعلى من سيأتي .. وأما البطشة الكبرى فربما تكون يوم القيامة وربما تكون في الخسف الذي أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يعودوا لسابق عهدهم وربما تكون في فترة قصيرة نسبياً ... والله أعلم ..

السؤال الآن ..:

هل ستثور براكين المدينة وهي الأرض التي ( طردت ) في فجر الإسلام عصابات اليهود من أرضها .. ( وتأتي السماء ) بدخانها وحممها إلي نجد وكل منطقة يتواجدون فيها .. وتحرقهم ثم تطردهم مرة أخرى بعد أكثر من 1420 عام .؟؟؟ ..

إذا حدث هذا الشيء .. فتعرف عليهم بنفسك وتلفت من حولك .. ربما تجدهم حولك وأنت تعتقد أنهم مؤمنون وهم مجرد سحرة من بني إسرائيل حاكوا من المكر والكيد العظيم بنا أجمعين ما الله وحده عليم به أو منافق قد عتق في النفاق لدرجة لم يعد يرجى منه خير .. ولا تصدق من يقول أنه مرض جلدي أو طفح أو ضعف جهاز المناعة أو أو أو ....

فمن تأمل قصة موسى عليه الصلاة والسلام مع ( آل فرعون ) سيجد أنّ هناك تشابه إلي حد التطابق مع هذه القصة .. ففي بداية قصة فرعون ( رؤيا ) ثم ( إفساد جماعي) ثم ( آيات كبرى وخصوصاً السحر العظيم ) لنفس القوم ولشبيه المسمى في آخر الزمان .. الأول رفض تسليمهم والأخير رفض القبض عليهم .. وهذه القصة بدايتها ( رؤيا ) وفيها ( إفساد جماعي ) ونهايتها المتوقعة ( آيات كبرى ) ..!!!

للمعلومية .. سبق أن قدمت موضوع ( ماذا يحدث في السعودية .. مرات عديدة آخرها في تاريخ 5 / 6/ 1429 للمفتي ورئيس مجلس القضاء السابق وعدد من العلماء منهم الفوزان والشثري والمطلق وغيرهم وأيضاً للملك ووزير الداخلية ... أطالب فيه بالقبض على هؤلاء الأباليس .. ولكن الطلب قوبل بالرفض ..

اللآفت للنظر .. أن عدد صفحات الكتيب الذي قدمته لكل من ذكرت كانت 54 صحفة .. وكنت أقول لهم في كل يوم صفحة .. وعندما تساوت عدد الأيام وعدد صفحات الكتيب .. حدث كسوف للشمس وذلك في يوم 29 / 7 / 1429 هـ ..!!!

فلنكثر من الدعاء لله عز وجل والتقرب إليه .. ومن تكرار لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. فقد قال الله عز وجل عنه .. وكذلك ننجي المؤمنين .. أي ننجيهم بها .. والله أعلم ..

ولنحافظ على الأذكار والأوراد والاكثار من الإستغفار .. ففيهم نجاتنا بمشيئة الله عز وجل .. حفظنا الله وإياكم وكل مسلم .. من شر كل من أراد بنا شر .. ورد شره وكيده ومكره في نحره .. إنه سميع مجيب ..

والله من وراء القصد وهو الهادي إلي سواء السبيل ..

cardiac
21-05-09, 11:02 PM
رحمك الله ذكرتنا بايام مضت ومضى معها كاتب عملاق في عقله وحنكته ...

بياض الثلج
21-05-09, 11:42 PM
(qq78)


تذكرت فهد العناد

طيب مين هم سحرة بني اسرائيل مدام قدمت طلب بعتقالهم عشان نمسكهم ونرميهم بفهوة البركان ونرتاح منهم

لااله الانت سبحانك أني كنت من الظالمين

zizotel
22-05-09, 12:31 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

جنيفر
22-05-09, 12:41 AM
قبل ما أبدأ بس حابه أقول شئ

قبل يمكن ثلاث سنوات كنت في لقاء كبير

وكان فيه ناس كثيره ومن رجال ذو خبرة



وكان من ضمن الأسئلة الي وجهت لي ليش

ليش ركزت على السياسة



وشفت الكل مبسوط من الجرأة بعد كذا


وبعد ذيك اللحظة عرفت أن الضحك ماهو الا ستار


ومن بعدها كرهت كل شئ سياسي بحت


المهم


أنت موضوعك صريح وملغم بكمية هائلة تمنع أي صحيفة أو حتى مجلة فنية من أن تغامر وتأخذ ضحكه مميته


فخليني اقولك شئ


مشكلتنا كشعب عندنا فن كبير اسمه فن العلاقة


نحب نعلق وأن احنا منزهين واحنا ظلمنا قد يتجاوز ما اقترفته تلك العلاقة


خليني افسر بعض الكلمات





سحرة بني إسرائيل



ماعلاقة السحرة بفرعون

وماعلاقة السحرة بالجمهور هل اجبروهم



وختام السحرة إيمان كما نعرف في قصتهم بعد أن علموا أن الله حق






ما حدث لهم هو نتيجة أمراض طبية لا دخل للعقاب الإلهي بها


بحكم أن ما كانوا يجدونه من رعاية وتعريه من ملابسهم واضرابهم ليس كافي لتدهورهم




بصراحه

مشكلتنا شعب متعب

بعد حدوث هذه الحوادث من زلازل وبراكين اجتهدنا اجتهاد العلماء في البحث عن السبب

فكل فريق فرح بما توصل اليه من نتائج


فنحن المنزهون الطاهرون وغيرنا مذنبون هم سبب ما نحن فيه


لا أعلم ما سنصل اليه من اتهامات

فتجدنا في عز الازمه نفكر من هو سبب حدوثها بدل أن نفكر بمحدثها وهو فوق كل شئ



لا انتمى لأي الفرق

اتمنى ان نعود لك ربي

وأن تكشف عنا الغمة

لا اله الا أنت سبحانك أنا كنا من الظالمين

الوافي3
22-05-09, 01:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله أخي الفاضل جان
حقيقةً قرأت موضوعك وموضوع الأخ عبد الله القناص
ولا أخفيك علماً أنني وقفت برهةٌ مع نفسي هل أنا من هؤلاء المنافقين
الذي ينطبق عليهم ماقيل في الأعلى
ثم جالت بي الذاكره يميناً وشمالاً حتى أتهمت نفسي بالجنون

لكن بما أنهم معلومين ومحسوسين في أفعالهم فلماذا لانقوم نحن الكتاب في المنتديات بفضحهم
بالأسماء هم وأفعالهم .
قبل كل هذا هل وزارة الداخلية فعلاً تعلم عن هذا وصامتة ؟؟؟
هل بدأنا فعلاً في إستقبال العلامات الكبرى حيث أنني أسمتعت إلى الشيخ الفاضل اللحيدان
قال تقريباً وقعت كل العلامات الصغرى ماعدا الأخيره
وهي خروج المهدي عليه السلام
شكرا لك

الوافي3
22-05-09, 02:07 AM
شاهدوا هذه المحاظره للدكتور عبد الله النفيسي وقصة الطائرة

http://www.youtube.com/watch?v=CXNt8HkvTN0&eurl=http%3A%2F%2Fal%2Dhora%2Enet%2Fshowthread%2Ep hp%3Ft%3D107198&feature=player_embedded

قطر الندى
22-05-09, 02:18 AM
أستاذي جان
هذا ليس بموضوع بل هو بحث يستحق القراءة مرات و مرات و مرات و يجب أن يبقى في الأعلى لأهميته
لي عودة بعد القراءة الهادئة إن شاء الله..

cardiac
22-05-09, 03:13 AM
أذكر قبل سنين كنا في مجلس وقام رجل كبير السن يتكلم ويتذكر اياما مضت ومما قال انه عندما كان في القدس ويعمل في احد المصانع قابله رجل اسرائيلي فدار بينهما كلام وسالة اليهودي اي سال الفلسطيني اين كنت تعمل قال في السعودية فقال له اين قال في الخرج فابتسم اليهودي وقال انا كنت زمان في الخرج فقال له كيف قال كان عندنا مشروع سفلتة طرق ؟؟

الجبل الشاهق
22-05-09, 04:33 AM
أشكرك على طرح هذا الموضوع الهام

وأذكر أني راسلة العضو عبدالله القناص حتى يواصل في طرح موضوعه هناك في الساحة

ولكن للأسف لم يرد علي وأنقطع أيضاً عن الساحة ولا أعلم ما هو السبب

فيلسوف البدو
22-05-09, 07:24 AM
الرسول صلوات ربي عليه وسلامه اخبرنا بالذلة اللي راح تصيب المسلمين بسبة
اتباعهم لاذناب البقر وتركهم الجهاد يعني الذلة جت بايدي المسلمين وماراح ترتفع
الا بعودتهم الى ربهم وخالقهم
الا ودي بس اعرف وش دخل نجد في قرن الشيطان بعيداً عن مداخلة ابوالحارث الرائعة
العقل والمنطق يقول ان العراق وخراسان هي ارض الفتن والزلازل
الوكاد بحث من شخص الى الجنون هو اقرب والحقد على اهل نجد فيه واضح بين لايخفى
على جاهل وبالتالي
والبحث بحث ابليسي جديد يراد فيه محاربة اهل
الحق من تلاميذ الشيخ والامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
ويلوموني في عنصريتي اللي مادخلت الدين فيها وهذولا مدعين الدين والتدين دخلوها
وربطوا فيها الاحاديث نسئل الله السلامه
الغريب العجيب محاولة نشر هذه الخزعبلات وقت الشدائد واقصد بذلك مايحصل لاخواننا في العيص والمناطق المجاورة لها هل هو استغلال الظروف لاثبات هذا الباطل كماهي عادة اهل الباطل

فيلسوف البدو
22-05-09, 07:42 AM
عندما دخلو مدينة الرياض وهي كانت مدينه صغيره جدا صادفهم رجل وعرف انهم غرباء وعزمهم واصر عليهم اصرارا شديدا لدرجت انهم اوجسوا منه ريبه وهم لم يعرفونه ولسا هم شباب في العشرينيات تقريبا

الحاصل انهم استعزموا له واكرمهم بالغدا والقهوه وعندما ارادوا توديعه قال لهم تدرون ليش عزمتكم

على شان هذا واشار بيده الى دميه او صنم ابي اخذ اجركم منه هذا بعد ماشفتكم غرباء عن المدينه

سألوه وماهو هذا ؟ قال هذا صنم ا نا يهودي واعبده هذا ربي. ( وبالطبع عمل لهم السحر المأكول وربما المشروب )

المهم يقول الوالد انسحبنا منه بسرعه خايفين ونلتفت خلفنا لا يلحقنا



اكتفي بهذا الاقتباس من صاحب الموضوع الاساسي القناص للدلالة على جنون الرجل قصة لا يقبلها عقل ولكن
يتجلى فيها الحقد الدفين على اهل نجد والعارض تحديداً

عبادي نت
22-05-09, 11:17 AM
عندي ملاحظة خطيرة يااخي جان


هذا هو الموضوع الثاني لك بعد التوقف (vv)


وكل ماافتح موضوعك يطلع لي ( تم مع وجود اخطاء في الصفحة ) :544453:









وصراحة المواضيع من هذا النوع مفتوحة للنقاش لكل ذي لب وليس لكل عالم فقط



فحديث انه في آخر الزمان يتقاتل الناس في العراق على جبل من ذهب

قال البعض انه ( النفط والبترول )



وهذا هو الحاصل الآن


ولكن بعض العلماء يرى ان (جبل من ذهب يعني جبل من ذهب ) والله اعلم






واعتقد يااخي جان

ان الدخان من علامات الساعة الكبرى التي ستتوالى كخرز المسبحة حال خروج المهدي








وليالي نجد مامثلك ليالي :danc854:

غلاك اول وزاد الحب تالي

ليالي نجد للمحبوب طيبي

امانة نور عيني ياليالي

حبيبي لي ذكرت انه حبيبي

دريت اني حظيظ وزان بالي

على شانه تهاونت المصايب

اذوق المر لاجل رضاه حالي

والى من الزمان اشتد حره (zm)

لقيت بقرب مظنوني ظلالي

عفا الله عنه مما جاني اول

غسل حبه جميع الهم تالي (asj)



لأحد شعراء بني إسرائيل :rofl951:

عبادي نت
22-05-09, 01:37 PM
واتمنى منك يااخي جان ان تبقى كبيراً ولا تلتفت لهرطقات الصغار


الذين يظنون الناس عنصريون مثلهم


ويرون الناس بعين طباعهم






فما دخل الموضوع الآن بأهل نجد والعارض والحقد الدفين :c010:


لا ويلومونه في عنصريته :SmileyBunny:

أبو شيماء المدني
22-05-09, 01:52 PM
هل يوجد هناك ثمة فارق في المضمون خصوصاً ما تم تلوينه بالأحمر .؟؟؟


قبل أن أدخل في صلب الموضوع وحتى لا يتوه فكر القاريء الفاضل خصوصاً أن هذا الموضوع كان موجوداً في قصيمي نت ولكن تم حذفه بناءاً على طلب من صاحب الموضوع لظروفاً معينة .. فمعذرة منه لتطفلي ..


ولأن لله في خلقه وأرضه سنن لا تتبدل ولا تتحول .. ولكل كتاب أجل ولكل نبـأ مستقر .. ولأن الأمر خطير جداً .. سوف أختصر مؤقتاً .. موضوع ماذا يحدث في السعودية ..؟


إذاً .. لا بد لهم من نهاية محتملة .. نهاية تخصهم وتخص من ساعدهم وصمت عنهم ودعمهم .. فماذا تكون يا ترى ..؟

هل ستكون مثلاً زلزالاً مدمراً .. كما جاء في حديث نجد وقرن الشيطان .؟

ولكن هذا الإحتمال يعني إلحاق الضرر بهم وبالمسلمين .. فالزلزال سيدمر الجميع ولن يفرق بين مؤمن وكافر ومنافق .. وهذا ربما يكون مستعبداً قليلاً .. مع أنه إحتمال قائم ..!

هناك رؤى تم تأويلها من قبل عدد من المعبرين .. على أن السماء ستمطر بما يشبه الحجارة وستسقط على منطقة نجد تحديداً .. فـربما تكون مسومة بأسم كل منهم .. وهذا إحتمال معقول فقد سبق حدوثه مع أصحاب الفيل .. وفي نفس الوقت لن يضر المؤمنين إن شاء الله بضرر بالغ ..!




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي جان وبياك
والحمد لله على سلامتك وعودتك
ويبدو أن ( بحثك ) أخذت فيه من الجهد الكثير
ووقفت على بعض الآيات ( بالرأي )

وقبل أن نقف حول بعض التفسيرات الخاطئة


ننطلق أولاً من قضية ( نجد قرن الشيطان ) ولمحت من كلامك وحديثك أنك تقصد بقرن الشيطان ( نجد المعروفة حالياً بالرياض )
فأتمنى أن تبيّن موقفك أخي الفاضل ، ويستفيد المتابعين من هذا الحوار الذي يكون بيني وبينك ( والجميع يريد الحق بإذن الله )

واتمنى أن نتفق جميعاً على مرجعية العلماء الكبار في تحديد ( هذه البقعة التي تكثر فيها الزلازل والبراكين والفتن والمحن ) ؟!

انتظر إجابتك ومتابعتك ، وإن كنت مشغولاً ولا استطيع الرد مباشرة
لكن متابعين

اسأل الله أن يوفقنا للحق سوياً (qq115)

مع التحية

قطر الندى
22-05-09, 02:03 PM
حياك الله أخي جان

من يقرأ ما كُتب هنا للمرة الأولى يظن أنه مجرد تخيلات لا يمكن أن تحدث , لكن بعد عدة قراءات
و بعد تقليب الأفكار في الذهن و مقارنتها بمعطيات الواقع و ما يجري الآن من أحداث
غريبة و ملفتة للنظر تجعل هذا الموضوع يقترب من الحقيقة و الواقع أكثر و أكثر
و الرابط الذي وضعه الأخ الوافي يؤكد ذلك
بالفعل ما يحدث الآن من إفساد في بلاد المسلمين عامة و الجزيرة العربية تحديداً يدلّ على وجود يهود مندسين بيننا و تكرار ذكرهم في القرآن رغم قلة عددهم يؤكد أنهم يفعلون و سيفعلون ما لم يفعله غيرهم من الأمم كالنصارى
و من لا يدرك شرهم أو يظن أننا نهوّل الأمر و لم يصدق سبب تكرار ذكر إفسادهم في القرآن فلينظر إلى حال أمريكا ليعرف أن من يحكمها هو اللوبي الصهيوني و أن أمريكا بقوتها تقع تحت سيطرتهم ليس بالظاهر طبعاً بل بالاندساس بينهم و التأثير عليهم كما يحصل في بلادنا تماماً...
و أنا أتفق مع أخي الوافي لمَ لا نفضحهم في المنتديات أكثر و أكثر و لمَ لا يصرّح بأسمائهم من يعرفهم و يتأكد منهم
و نتمنى أن تزيدنا أكثر أخي جان.

الوافي3
22-05-09, 04:39 PM
أختفى جان مثل القناص

أخاف الدور علينا احنا(g)

فيلسوف البدو
22-05-09, 05:00 PM
و أنا أتفق مع أخي الوافي لمَ لا نفضحهم في المنتديات أكثر و أكثر و لمَ لا يصرّح بأسمائهم من يعرفهم و يتأكد منهم




ماهو هذا الهدف من الموضوع هنا السؤال وهو الاهم والهدف منه هو اثبات ان نجد هي قرن الشيطان ضاربين باقوى الادلة واكثرها وضوحاً عرض الحائط فلايخفى على مسلم عاقل ان ارض الفتن هي العراق وبلاد خراسان حتى ان المسيح الدجال يخرج معه سبعين الف من يهود اصبهان ثم ياتي هذا القناص ليحاول اثبات مالايعقل مخالفاً كل الدلائل لا لشيء الا لان في نفسه
حقد دفين على اهل نجد وربما تكون السلطة اللي سحبها اهل نجد منهم هي السبب فالمسالة مسالة دنيوية وليست مسالة دينية نسئل الله المعافاه
لست اخفيكم اني استغرب من ذكر الاخ جان لها واعادتها في هذا المنتدى وخاصة اني اعلم عنه انه يبحث عن الحق ولكن ليس بهذه الطريقة اخي جان فماكل مجتهد مصيب
ثم انت ياراعي الملحوظة افهم بعدين رد ولا تصير مثل الكلب اللي يدربي راسه
وراء الراعي وهو مايدري وين ربي حاطه والوكاد انا مثل السحاب مايضرني نباح الكلاب امثالك

جنيفر
22-05-09, 05:07 PM
معقولة ما أحد فهم ايش يقصد الأخ (h)


ترى الصورة واضحه مره




مشكلتنا انشغلنا بنجد << والله أكبر يا نجد (z)





وبعض الاخوان بصراحه استغرب انهم قلبوا على الفئة الي هم مناصرين لها (z)


الشاهد



ركزوا:gm741:

فيلسوف البدو
22-05-09, 05:08 PM
معقولة ما أحد فهم ايش يقصد الأخ (h)


ترى الصورة واضحه مره




مشكلتنا انشغلنا بنجد << والله أكبر يا نجد (z)





وبعض الاخوان بصراحه استغرب انهم قلبوا على الفئة الي هم مناصرين لها (z)


الشاهد



ركزوا:gm741:


ندري انهم يقصدون عيال بن سعود بس ماتهمني هذه النقطة هناك من يدافع عنهم
الاهم عندي نفي اتهام بعض الحاقدين ان نجد هي قرن الشيطان

جنيفر
22-05-09, 05:19 PM
ندري انهم يقصدون عيال بن سعود بس ماتهمني هذه النقطة هناك من يدافع عنهم
الاهم عندي نفي اتهام بعض الحاقدين ان نجد هي قرن الشيطان





خطأ يا ابني(q39)






وبعدين ترى نجد ممكن تقلب على اي أحد


ومن الأماكن الي صدقني ما تستاهل تتعب عمرك


عشان بس لا تتمشكل معي


أنا نجديه الهوية


وعندي فرض سنوي بزيارة نجد :gcr852:


وأحب حتى قسوتها بس ما أقدر استحملها


الشاهد


فكر وحلق (z)

أبو شيماء المدني
22-05-09, 05:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير للأخوةِ جميعاً وأخص كاتب الموضوع الأخ جان
ولديّ بعض التعقيبات حول ما ذكره الأخ الكريم
ومن كتاباته وبحوثه يتضح أنه أكبر مني سناً وعلماً
ولازال ( أبو شيماء ) طويلب علم ( يبحث عن الحق والصواب )
فما أجمل الحوار الهادف والماتع لنصل إلى نتيجة طيبة ومقنعة للطرفين ..!

قال الكاتب ( جان )

قبل أن أدخل في صلب الموضوع وحتى لا يتوه فكر القاريء الفاضل خصوصاً أن هذا الموضوع كان موجوداً في قصيمي نت ولكن تم حذفه بناءاً على طلب من صاحب الموضوع لظروفاً معينة .. فمعذرة منه لتطفلي ..

قلت : حقيقةً الجميع لم يكن يعرف وقتها أنك الكاتب المعني بالبحث ، وكنت موجوداً ومشاركاً معنا في ( قصيمي ) ، وكان من الأفضل أن تبيّن ذلك ..

وما قاله الأخ عبده بسيسي بعد الرجوع إلى السبيل الصحيح والقويم من ( سبيل أهل العلم والرؤية الثاقبة ) قال : (( أحبابي لأني أحبكم في الله فأوصيكم بهجر أقوى جند الله وترك قراءة مواضيعه بالكلية فالرجل يمشي نحو الضلالة و وهو لا يدري لحقيقة أني مشفق عليه إلم يعود إلى رشده وقد علمت ذلك وتيقنت بعد الإجتماع بعلماء راسخين ثقات أوصوني بترك الرد عليه أو مناقشته أو الرد عليه والسلام عليه أيضا فهو مبتدع في الدين ولا أخفيكم أيضا أن موضوعي " إنها الفتنة ألا هل بلغت ؟"من مواضيعي التي ندمت عليها أشد الندم وأرجو من الإدارة الكريمة حذفه وجزى الله الأخ ولد جدة وأبا شيماء وسامي 3000وغيرهم في نصيحتهم وتوجيههم .. ))

وهذا قول أخٍ مُنصف عرف عنه موقفه من الدولة والعلماء ، حتى لا يقولوا : جاء بقول أحد المخالفين ..
والمشكلة هو طغيان الاشتباكات السياسية على تقرير الأمور الشرعية ( والظلم وعدم الإنصاف ، وإنزال الأحكام على الأعيان ، وليس إقراراً مني والعياذ بالله للمنكرات والفواحش والأخطاء ، وليس عندي أحد معصوم غير النبي صلى الله عليه وسلم )


قال الكاتب " جان "


.. سوف أختصر مؤقتاً .. موضوع ماذا يحدث في السعودية ..؟


قلت : وكنت أتمنى أن تركز جهودك أيضاً على دول الكفر التي تجبرت وطغت وأفسدت ..


قال الكاتب " جان "


وسوف أتكلم عن ( إستقراء لبعض النصوص القرآنية ) إستقراء أترك لكم الحكم عليه .. لكيف سينتهي إليه حال سحرة بني إسرائيل ..؟ .. خصوصاً أن الحكومة السعودية رفضت القبض عليهم ..


قلت : يا أيها الكاتب " جان " المتسمي بإسم أهل السفسطة والكفر والعدوان
أين الولاء والبراء في المسميات ؟!
ثم هذه مقدمةً وعذراً عليها (لتنصيب نفسك مكان العالم الجبهذ المجتهد )
ثم إنزال الحكم على الواقع ( الموافق هواك ) والمخالف لتوجهاتك المعروفة والمستفيضة المشهورة
وهذا من الرأي المذموم
ومن أنت يا أخي الكريم ؟!
وما مؤهلاتك ؟
وهل تملك أدوات الاجتهاد يا جان ؟!

هذه أسئلة مهمة لكل من له عقل وبصيرة ، وكيف يقتدي بك من لا يعرفك ؟
قد يكون ( جان ) متلبس بإسم الإسلام وليس بمسلم ( أعاذك الله من ذلك )
وقد يكون ( أبو شيماء ) كذلك
فلا بد لمن قام في هذه المقامات أن يعّرف بنفسه
وإن هذا العلم دين فانظروا عمّن تأخذون دينكم ..!
ولا أقول هذا تشكيكاً فيك ، لكن كما يقال ( لقد ارتقيت مرتقاً صعباً )

قال الكاتب " جان "

إذاً .. لا بد لهم من نهاية محتملة .. نهاية تخصهم وتخص من ساعدهم وصمت عنهم ودعمهم .. فماذا تكون يا ترى ..؟
هل ستكون مثلاً زلزالاً مدمراً .. كما جاء في حديث نجد وقرن الشيطان .؟

قلت : النهاية مؤكدة وليست محتملة (( كل من عليها فان ))
وأعيد أخي الفاضل والكريم
هل نجد المعروفة حالياً هي قرن الشيطان ؟
جزاك الله خير


قال الكاتب " جان "



ولكن هذا الإحتمال يعني إلحاق الضرر بهم وبالمسلمين .. فالزلزال سيدمر الجميع ولن يفرق بين مؤمن وكافر ومنافق .. وهذا ربما يكون مستعبداً قليلاً .. مع أنه إحتمال قائم ..!


قلت " وقد يكون الزلزال رحمة للأمة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه أبو داود وصححه الألباني في ( الصحيحة ) " ((أمتي هذه أمةً مرحومة ليس لها عذاب في الآخرة ، عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل )) والله أعلم







ويبقى هناك احتمال آخر .. وهو آية من الله عز وجل الذي لم يكن غافل عنهم منذ البداية ( بداية الدخول والمكر ) .. والذي أكد بقوله عز وجل .. (( فلا تحسبنّ الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو إنتقام )) .. وهذا ربما يتطلب منّا التدقيق في الآيات اللآحقة في سورة إبراهيم .. وخصوصاً قوله عز وجل .. (( يومئذ ترى المجرمين ( مقرنين ) في الأصفاد )) فكأنه وصف دقيق للحظة القبض عليهم ووضع القيد ( والكلبشات ) في أرجلهم وأيديهم وذكر (( للقرن )) .. ثم يقول سبحانه وتعالى .. (( سرابيلهم من قطران .. وتغشى وجوههم النار )) .. وقد يقول قائل هذا ربما يكون منظرهم وحالهم يوم القيامة وهم في النار .. وأقول ربما هذا ممكن .. ولكن لفظ ( سرابيلهم ) يستحق التوقف أمامه والتأمل فيه .. فيوم القيامة ... سوف نخرج من الأجداث عراة .. ويثبت ذلك الحديث ( فيما معناه ) الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وعن أبيها .. عن منظر الناس يوم القيامة .. فقالت وكل يرى سوءة أخيه .. فقال لها فيما معناه الموقف أكبر من أن ينظر المرء لسوءة الآخرين .. أو كما قال عليه الصلاة والسلام ..
إذاً السرابيل هي اللباس .. وهذا يبعد القول أنه في الآخرة .. ويقرب إمكانية القبض عليهم في الدنيا أنها ممكنة خصوصاً أنها متوافقة مع الآية الكريمة .. ولكن كيف تكون السرابيل (= الثياب = الملابس ) من قطران الذي هو كما يقال نحاس مذاب ..؟ .. وتغشى الوجوه النّار ..؟ .. لا بد أن هنّاك أمر جلل قد حدث لهم وأمر جلل ميزهم عن غيرهم من ( المؤمنين ) .. ولو عدنّا إلي الآية رقم ( 44 ) في سورة إبراهيم .. وهي قول الله سبحانه وتعالى ( وأنذر النّاس يوم يأتيهم العذاب .. ) .. فسنقول : ما هو هذا الإنذار ؟ وأي عذاب ..؟ وكيف هو العذاب ...؟ ...



قلت " يا جان اتق الله والزم ما قاله الأخيار والأبرار والمفسرون الكبار
وهذا قول فاسد وفهم كاسد
نعم يا ( جان ) نقف وقفة جادة مع الآية متصلة
حيث يقول الله (( سرابيلهم من قطران ))

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (( وقوله: { سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ } أي: ثيابهم التي يلبسونها من قطران، وهو الذي تهنأ به الإبل، أي: تطلى، قال قتادة: وهو ألصق شيء بالنار. ويقال فيه: قطران، بفتح القاف وكسر الطاء وتسكينها، وبكسر القاف وتسكين الطاء، ومنه قول أبي النجم:
كَأَنَّ قطْراناً إذا تَلاها

تَرْمي بهِ الريحُ إلى مَجْراها

وكان ابن عباس يقول: القطران هنا: النحاس المذاب، وربما قرأها: { سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ } أي: من نحاس حار قد انتهى حره، وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والحسن وقتادة. وقوله: { وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمْ ٱلنَّارُ }وقال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا يحيى بن إسحاق، أنبأنا أبان بن يزيد عن يحيى ابن أبي كثير عن زيد عن أبي سلام، عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أربع من أمر الجاهلية لا يُتْرَكن: الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة على الميت، والنائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب " انفرد بإخراجه مسلم. وفي حديث القاسم عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " النائحة إذا لم تتب، توقف في طريق بين الجنة والنار، وسرابيلها من قطران، وتغشى وجهها النار " وقوله: { لِيَجْزِىَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ } أي: يوم القيامة )) انتهى

وانصحك بإن تتوقف عن التفسير المذموم الذي نهى عنه أهل الفضل والعلم ..
ويُلاحظ الفرق الشاسع والبون الواسع فيما ذكره في تفسير الآية ( وفسّره بالسنة )
إلا إذا كان الصحابة تناقضوا مع القرآن عندك فالله أعلم ؟

أبو شيماء المدني
22-05-09, 05:46 PM
قال الكاتب جان


((قال ابن جرير أيضاً: حدثنا محمد بن عوف، حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، حدثني أبي، حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ربكم أنذركم ثلاثاً: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه، والثانية الدابة والثالثة الدجال». ورواه الطبراني عن هاشم بن يزيد عن محمد بن إسماعيل بن عياش به وهذا إسناد جيد..) ... الشاهد هنا هو ( وأنذر النّاس يوم يأتيهم العذاب ) .. وإنذار رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا.. الدخان .. والدخان له سورة مذكورة بأسمه في القرآن العظيم ويوصف بأنه (( عذاب أليم )) ..
لذلك سيلحق سرابيلهم من آثار الدخان ومكوناته فتكون ( سرابيلهم من قطران ..) .. وأما قوله سبحانه وتعالى (( وتغشى وجوههم النار )) .. فتأمل هذا الأثر ...
((فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: يخرج الدخان فيأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ويدخل مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالرأس الحنيذ أي المشوي على الرضف،)) .. وهذا يقابل (( وتغشى وجوههم النّار ))




قلت " وهذا فهم فاسد أيضاً
والحديث فيه علة كما ذكر ابن حجر العسقلاني
وقد اتضح الفرق ..!


قال الكاتب " جان "






ولكن عندما نتأمل تفسير سورة الدخان ..
سنجدها من البداية تتكلم عن إنذار وفصل وفرقان أمر حكيم ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) ( ودخول هؤلاء الشياطين بيننا وما فعلوه بنا .. كان لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل ) .. وفي بداية سورة الدخان أيضاً بشرى ( إنّا كنا مرسلين @ رحمة من ربك) .. لأن مجرد التفكر بكيفية نهاية هؤلاء عملية مرهقة للتفكير والتأمل .. وأيضاً سنجد فيها ( بعد ذكر الدخان ) .. ذكر لقصة بني إسرائيل أيضاً وتكرار لقصتهم ورفض ( آل فرعون ) تسليمهم وما حدث لهم من أحداث .. وخصوصاً ما قام به ( آل فرعون ) من ( إفساد جماعي ) بهم .. وما حدث من ( الآيات الكبرى ) .. وهو عملهم الحالي ( إفساد جماعي ) حيث كان في السابق يمارس الإفساد الجماعي ضدهم .. ولكنهم هم الآن من يمارسه ضد ( المؤمنين ) .. وقد نكون على وشك علامة كبرى ونحن عنها غافلون كما غفلنا في البداية ..!!!


نعود لتفسير الدخان .. فالله عز وجل يقول .. (( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين )) .. فقد نقل المفسرون بعض الأحاديث والتي تخبرنا بأن هذا الدخان ليس كله شراً بل كما قال سبحانه وتعالى في بداية السورة ( رحمة من ربك ) ... وقوله صلى الله عليه وسلم .. إنه لا يصيب ( المؤمن ) إلا كهيئة الزكام .. أما من يرتدي ثيابنا ويندس بيننا .. سوف يكتشف أمره بكل بساطة .. لأن له تأثير عليهم وأثر بهم .. فهم سيتنشقون دخان حارقاً لدرجة أنه سوف يدخل أفواههم ومسامعهم ويخرج من مؤخراتهم .. وقطعاً سوف تتأثر حالتهم الصحية وسيبدو ذلك جلياً على وجوههم المحترقة ( وتغشى وجوههم النار ) .. كما سبق أن أوضحنا ..

وهذا الدخان ( ستأتي به السماء ) .. من أين ..؟ وكيف ..؟ هذا علمه عند الله عز وجل .. ولكن الملاحظ بما أن المنطقة التي ذكرت بالحديث ( حديث نجد ) قد سميت نجداً بعينها .. فقد يحدث شيئاً بعيداً عنها .. وتأتي به السماء إليها ( يوم تأتي السماء بدخان مبين ) ... فلربما كان من أثر ضربة نووية لـ إيران أو منطقة أخرى ..! .. وربما كان من السماء ليس للأرض تأثير بتكوينه ونشأته ... وربما يكون من أثر ( ثورة بركان ) .. وربما يكون هو بركان العيص وما جاورها ... ثم تأتي به الرياح لمنطقة نجد خصوصاً وبقية المناطق عموماً ..


قلت " يقول الله عز وجل (( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) ))

قال ابن كثير رحمه الله ((قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول لَا تَقُلْ وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْهُ لَا تَرْمِ أَحَدًا بِمَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم وَقَالَ مُحَمَّد بْن الْحَنَفِيَّة يَعْنِي شَهَادَة الزُّور وَقَالَ قَتَادَة لَا تَقُلْ رَأَيْت وَلَمْ تَرَ وَسَمِعْت وَلَمْ تَسْمَع وَعَلِمْت وَلَمْ تَعْلَم فَإِنَّ اللَّه تَعَالَى سَائِلك عَنْ ذَلِكَ كُلّه وَمَضْمُون مَا ذَكَرُوهُ أَنَّ اللَّه تَعَالَى نَهَى عَنْ الْقَوْل بِلَا عِلْم بَلْ بِالظَّنِّ الَّذِي هُوَ التَّوَهُّم وَالْخَيَال كَمَا قَالَ تَعَالَى : " اِجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنّ إِنَّ بَعْض الظَّنّ إِثْم " وَفِي الْحَدِيث " إِيَّاكُمْ وَالظَّنّ فَإِنَّ الظَّنّ أَكْذَب الْحَدِيث " وَفِي سُنَن أَبِي دَاوُد " بِئْسَ مَطِيَّة الرَّجُل زَعَمُوا " وَفِي الْحَدِيث الْآخَر " إِنَّ أَفْرَى الْفِرَى أَنْ يُرِي الرَّجُل عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَيَا " وَفِي الصَّحِيح " مَنْ تَحَلَّمَ حُلُمًا كُلِّفَ يَوْم الْقِيَامَة أَنْ يَعْقِد بَيْن شَعِيرَتَيْنِ وَلَيْسَ بِفَاعِلٍ " وَقَوْله " كُلّ أُولَئِكَ " أَيْ هَذِهِ الصِّفَات مِنْ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد " كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا " أَيْ سَيُسْأَلُ الْعَبْد عَنْهَا يَوْم الْقِيَامَة وَتُسْأَل عَنْهُ وَعَمَّا عَمِلَ فِيهَا وَيَصِحّ اِسْتِعْمَال أُولَئِكَ مَكَان تِلْكَ كَمَا قَالَ الشَّاعِر : ذُمَّ الْمَنَازِل بَعْد مَنْزِلَة اللِّوَى وَالْعَيْش بَعْد أُولَئِكَ الْأَيَّام )) انتهى

وماذا بعد الحق إلا الضلال والعناد ؟؟!!!

وأكرر السؤال وهو ( أصل ) ما المقصود بنجد الشيطان ؟!!
حتى لا نتفّرع كثيراً

أبو شيماء المدني
22-05-09, 05:56 PM
قال الكاتب " جان "


وعندما يأتي ( بإذن الله ) هذا الدخان .. يبدأ ثلة من المنافقين من الذين لا يريدون القبض على سحرة بني إسرائيل .. الإدعاء بالإيمان لكشف العذاب عنهم فيقولون في ( قنوتهم ) : .. ( ربنا أكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون ) .. ولو تأملنا هذه الآية جيداً سوف نأخذ برأي علي وابن عباس رضي الله عنهم .. والذي يقول بأن الدخان سيكون من علامات الساعة الكبرى .. لأن هؤلاء القوم قطعاً مسلمين أو ( مدعين للإسلام ) ولا أحد يعلم عن حقيقتهم إلا الله عز وجل .. بينما لو أخذنا بقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .. أنه حدث في مشركي مكة أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فسيبقى لدينا سؤال منطقي ....: مشركي مكة لم يكونوا مؤمنين قط في ذلك الوقت ولم يعرفوا النفاق .. فمن المعروف أن النفاق ظهر بعد انتشار الإسلام وهو ما حصل في المدينة المنورة ، لعدة غايات وأهمها وأخطرها هو سعيهم لمحاربة تعاليم الدين وهدم معالمه داخل المجتمعات الإسلامية .. وكفار مكة لم يدعوا مجرد الإدعاء أنهم مؤمنين .. فتأمل .. فكيف تقول الآية إنّا مؤمنون .؟؟؟

قلت " وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ "
وكم المدة المحددة يا جان لثوران بركان العيص ؟!

ويذكرني بقصة ذلك الباحث المشهور الذي ذكره اسمه وانتشر بحثه ( بإن المهدي سيخرج بعد ستة شهور ) ومازلنا بإنتظار الستة شهور التي فاقت ( سنتين ) والله أعلم

قال الكاتب " جان "




ولهذا أقول برأي علي وابن عباس رضي الله عنهم ..

ويقول الله عز وجل عالم الغيب والشهادة .. ( أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين @ ثم تولوا عنه وقالوا معلّم مجنون@ إنّا كاشفوا العذاب قليلاً إنهم عائدون ) .. فقد يحاولون الكذب على الله عز وجل كما تعودوا .. ثم يلقون القبض على سحرة بني إسرائيل ( بعد إفتضاح أمرهم نتيجة لتأثيرات الدخان على أجسادهم وحالتهم الصحية ) .. راجين أن ( يكشف الله ) العذاب الأليم .. ولكن بعد بعد أن يكشف الله سبحانه وتعالى العذاب ( = الدخان ) سيعودون .. وقد تكون هناك ضغوطاً عليهم من الدول ( الكبرى ) .. فيرضخون لها .. ويقولون للناس بأن ما حدث هو نتيجة لغضب الطبيعة وما أدراك ما الطبيعة .. بل ربما يطلقون سراح سحرة بني إسرائيل ويقال بأن ما حدث لهم هو نتيجة أمراض طبية لا دخل للعقاب الإلهي بها .. فهذه نتيجة لضعف أجهزة المناعة لديهم ووجود حساسية لديهم أو نوعية الجلد مختلفة .. وترجع كل الأسباب للطبيعة وللنظرة العلمية .. أو يتم ترحيلهم إلي فلسطين المحتلة .. وهذا بالطبع فيه تعدي على حدود الله عز وجل بعدم إقامة الحدود على هؤلاء نتيجة لإجرامهم بالمؤمنين ...

هنا يقول سبحانه وتعالى .. ( يوم نبطش البطشة الكبرى إنّا منتقمون ) .. وهنا الإنتقام من المدعين .. لأن عذاب الدخان كان سيشملهم لولا رحمة الله .. فهم رفضوا القبض عليهم أيام الرخاء .. ولكن لـ إدعاءهم التوبة والإيمان كشف الله عنهم العذاب ( مؤقتاً ) .. حتى يفضحهم وينتقم منهم ( إنّ الله عزيز ذو إنتقام ) ..

دعونا نعود لتفسير ( البطشة الكبرى ) .. ونراها برؤيا مختلفة ..
ابن عباس رضي الله عنهما يقول إنها يوم القيامة .. وابن مسعود رضي الله عنه .. يقول أنها حدثت على نفس القوم ( دخان + بطشة كبرى ) أي على مشركي مكة .. وهي يوم بدر .. وشتان بين بدر ويوم القيامة .. أليس كذلك .؟!


قلت : قال ابن كثير رحمه الله (( فَارْتَقِبْ يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين " قَالَ سُلَيْمَان بْن مِهْرَان الْأَعْمَش عَنْ أَبِي الضُّحَى مُسْلِم بْن صُبَيْح عَنْ مَسْرُوق قَالَ دَخَلْنَا الْمَسْجِد يَعْنِي مَسْجِد الْكُوفَة عِنْد أَبْوَاب كِنْدَة فَإِذَا رَجُل يَقُصّ عَلَى أَصْحَابه " يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين " تَدْرُونَ مَا ذَلِكَ الدُّخَان ؟ ذَلِكَ دُخَان يَأْتِي يَوْم الْقِيَامَة فَيَأْخُذ بِأَسْمَاعِ الْمُنَافِقِينَ وَأَبْصَارهمْ وَيَأْخُذ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ شِبْه الزُّكَام قَالَ فَأَتَيْنَا اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ وَكَانَ مُضْطَجِعًا فَفَزِعَ فَقَعَدَ وَقَالَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قُلْ مَا أَسْأَلكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْر وَمَا أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ " إِنَّ مِنْ الْعِلْم أَنْ يَقُول الرَّجُل لِمَا لَا يَعْلَم اللَّه أَعْلَم سَأُحَدِّثُكُمْ عَنْ ذَلِكَ إِنَّ قُرَيْشًا لَمَّا أَبْطَأَتْ عَنْ الْإِسْلَام وَاسْتَعْصَتْ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَلَيْهِمْ بِسِنِينَ كَسِنِي يُوسُف فَأَصَابَهُمْ مِنْ الْجَهْد وَالْجُوع حَتَّى أَكَلُوا الْعِظَام وَالْمَيْتَة وَجَعَلُوا يَرْفَعُونَ أَبْصَارهمْ إِلَى السَّمَاء فَلَا يَرَوْنَ إِلَّا الدُّخَان وَفِي رِوَايَة فَجَعَلَ الرَّجُل يَنْظُر إِلَى السَّمَاء فَيَرَى مَا بَيْنه وَبَيْنهَا كَهَيْئَةِ الدُّخَان مِنْ الْجَهْد قَالَ اللَّه تَعَالَى " فَارْتَقِبْ يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين يَغْشَى النَّاس هَذَا عَذَاب أَلِيم " فَأَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُول اللَّه اِسْتَسْقِ اللَّه لِمُضَرَ فَإِنَّهَا قَدْ هَلَكَتْ فَاسْتَسْقَى صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُمْ فَسُقُوا فَنَزَلَتْ " إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَاب قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ " قَالَ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فَيُكْشَف عَنْهُمْ الْعَذَاب يَوْم الْقِيَامَة فَلَمَّا أَصَابَهُمْ الرَّفَاهِيَة عَادُوا إِلَى حَالهمْ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " يَوْم نَبْطِش الْبَطْشَة الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ" قَالَ يَعْنِي يَوْم بَدْر قَالَ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فَقَدْ مَضَى خَمْسَة : الدُّخَان وَالرُّوم وَالْقَمَر وَالْبَطْشَة وَاللِّزَام وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرَّج فِي الصَّحِيحَيْنِ وَرَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد فِي مُسْنَده وَهُوَ عِنْد التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ فِي تَفْسِيرَيْهِمَا وَعِنْد اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم مِنْ طُرُق مُتَعَدِّدَة عَنْ الْأَعْمَش بِهِ وَقَدْ وَافَقَ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَلَى تَفْسِير الْآيَة بِهَذَا وَأَنَّ الدُّخَان مَضَى جَمَاعَة مِنْ السَّلَف : كَمُجَاهِدٍ وَأَبِي الْعَالِيَة وَإِبْرَاهِيم النَّخَعِيّ وَالضَّحَّاك وَعَطِيَّة الْعَوْفِيّ وَهُوَ اِخْتِيَار اِبْن جَرِير وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن مُسَافِر حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن حَسَّان حَدَّثَنَا اِبْن لَهِيعَة حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن الْأَعْرَج فِي قَوْله عَزَّ وَجَلَّ" يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين " قَالَ كَانَ يَوْم فَتْح مَكَّة وَهَذَا الْقَوْل غَرِيب جِدًّا بَلْ مُنْكَر وَقَالَ آخَرُونَ لَمْ يَمْضِ الدُّخَان بَعْد بَلْ هُوَ مِنْ أَمَارَات السَّاعَة كَمَا تَقَدَّمَ مِنْ حَدِيث أَبِي سَرِيحَة حُذَيْفَة بْن أُسَيْد الْغِفَارِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ أَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غُرْفَة وَنَحْنُ نَتَذَاكَر السَّاعَة فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى تَرَوْا عَشْر آيَات : طُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَالدُّخَان وَالدَّابَّة وَخُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج وَخُرُوج عِيسَى اِبْن مَرْيَم وَالدَّجَّال وَثَلَاثَة خُسُوف : خَسْف بِالْمَشْرِقِ وَخَسْف بِالْمَغْرِبِ وَخَسْف بِجَزِيرَةِ الْعَرَب وَنَار تَخْرُج مِنْ قَعْر عَدَن تَسُوق النَّاس - أَوْ تَحْشِر النَّاس - تَبِيت مَعَهُمْ حَيْثُ بَاتُوا وَتَقِيل مَعَهُمْ حَيْثُ قَالُوا " تَفَرَّدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِم فِي صَحِيحه وَفِي الصَّحِيحَيْنِ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِابْنِ صَيَّاد " إِنَى خَبَّأْت لَك خَبِيئًا " قَالَ هُوَ الدُّخّ فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ " اِخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرك " قَالَ وَخَبَّأَ لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَارْتَقِبْ يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين " وَهَذَا فِيهِ إِشْعَار بِأَنَّهُ مِنْ الْمُنْتَظَر الْمُرْتَقَب وَابْن صَيَّاد كَاشِف عَلَى طَرِيقَة الْكُهَّان بِلِسَانِ الْجَانّ وَهُمْ يُقَرِّظُونَ الْعِبَارَة وَلِهَذَا قَالَ هُوَ الدُّخّ يَعْنِي الدُّخَان فَعِنْدهَا عَرَفَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَادَّته وَأَنَّهَا شَيْطَانِيَّة فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" اِخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرك " ثُمَّ قَالَ اِبْن جَرِير وَحَدَّثَنِي عِصَام بْن رَوَّاد بْن الْجَرَّاح حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن أَبِي سَعِيد الثَّوْرِيّ حَدَّثَنَا مَنْصُور بْن الْمُعْتَمِر عَنْ رِبْعِيّ بْن حِرَاش قَالَ سَمِعْت حُذَيْفَة بْن الْيَمَان رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَقُول : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ أَوَّل الْآيَات الدَّجَّال وَنُزُول عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِمَا الصَّلَاة وَالسَّلَام وَنَار تَخْرُج مِنْ قَعْر عَدَن أَبْيَن تَسُوق النَّاس إِلَى الْمَحْشَر تَقِيل مَعَهُمْ إِذَا قَالُوا وَالدُّخَان - قَالَ حُذَيْفَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَا رَسُول اللَّه وَمَا الدُّخَان ؟ فَتَلَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَة " فَارْتَقِبْ يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين يَغْشَى النَّاس هَذَا عَذَاب أَلِيم " - يَمْلَأ مَا بَيْن الْمَشْرِق وَالْمَغْرِب يَمْكُث أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَلَيْلَة وَأَمَّا الْمُؤْمِن فَيُصِيبهُ مِنْهُ كَهَيْئَةِ الزُّكْمَة وَأَمَّا الْكَافِر فَيَكُون بِمَنْزِلَةِ السَّكْرَان يَخْرُج مِنْ مَنْخِرَيْهِ وَأُذُنَيْهِ وَدُبُره" قَالَ اِبْن جَرِير لَوْ صَحَّ هَذَا الْحَدِيث لَكَانَ فَاصِلًا وَإِنَّمَا لَمْ أَشْهَد لَهُ بِالصِّحَّةِ لِأَنَّ مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ حَدَّثَنِي أَنَّهُ سَأَلَ رَوَّادًا عَنْ هَذَا الْحَدِيث هَلْ سَمِعَهُ مِنْ سُفْيَان ؟ فَقَالَ لَهُ لَا قَالَ أَقْرَأْته عَلَيْهِ ؟ قَالَ لَا قَالَ : فَقُلْت لَهُ أَقُرِئَ عَلَيْهِ وَأَنْتَ حَاضِر فَأَقَرَّ بِهِ فَقَالَ لَا فَقُلْت لَهُ فَمِنْ أَيْنَ جِئْت بِهِ فَقَالَ جَاءَنِي بِهِ قَوْم فَعَرَضُوهُ عَلَيَّ وَقَالُوا لِي سَمِعَهُ مِنَّا فَقَرَءُوهُ عَلَيَّ ثُمَّ ذَهَبُوا فَحَدَّثُوا بِهِ عَنِّي أَوْ كَمَا قَالَ وَقَدْ أَجَادَ اِبْن جَرِير فِي هَذَا الْحَدِيث هَهُنَا فَإِنَّهُ مَوْضُوع بِهَذَا السَّنَد وَقَدْ أَكْثَرَ اِبْن جَرِير مِنْ سِيَاقه فِي أَمَاكِن مِنْ هَذَا التَّفْسِير وَفِيهِ مُنْكَرَات كَثِيرَة جِدًّا وَلَا سِيَّمَا فِي أَوَّل سُورَة بَنِي إِسْرَائِيل فِي ذِكْر الْمَسْجِد الْأَقْصَى وَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ اِبْن جَرِير أَيْضًا حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَوْف حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنِي ضَمْضَم بْن زُرْعَة عَنْ شُرَيْح بْن عُبَيْد عَنْ أَبِي مَالِك الْأَشْعَرِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ رَبّكُمْ أَنْذَرَكُمْ ثَلَاثًا الدُّخَان يَأْخُذ الْمُؤْمِن كَالزُّكْمَةِ وَيَأْخُذ الْكَافِر فَيَنْتَفِخ حَتَّى يَخْرُج مِنْ كُلّ مِسْمَع مِنْهُ وَالثَّانِيَة الدَّابَّة وَالثَّالِثَة الدَّجَّال " وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ عَنْ هَاشِم بْن يَزِيد عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش بِهِ وَهَذَا إِسْنَاد جَيِّد وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة حَدَّثَنَا صَفْوَان حَدَّثَنَا الْوَلِيد حَدَّثَنَا خَلِيل عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " يَهِيج الدُّخَان بِالنَّاسِ فَأَمَّا الْمُؤْمِن فَيَأْخُذهُ كَالزُّكْمَةِ وَأَمَّا الْكَافِر فَيَنْفُخهُ حَتَّى يَخْرُج مِنْ كُلّ مِسْمَع مِنْهُ " وَرَوَاهُ سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة عَنْ قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَوْقُوفًا وَرَوَى سَعِيد بْن عَوْف عَنْ الْحَسَن مِثْله . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح بْن مُسْلِم حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ الْحَارِث عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : لَمْ تَمْضِ آيَة الدُّخَان بَعْد يَأْخُذ الْمُؤْمِن كَهَيْئَةِ الزُّكَام وَتَنْفُخ الْكَافِر حَتَّى يَنْفُذ . وَرَوَى اِبْن جَرِير مِنْ حَدِيث الْوَلِيد بْن جُمَيْعٍ عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن الْمُغِيرَة عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن السُّلَيْمَانِيّ عَنْ اِبْن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ : يَخْرُج الدُّخَان فَيَأْخُذ الْمُؤْمِن كَهَيْئَةِ الزُّكَام وَيَدْخُل مَسَامِع الْكَافِر وَالْمُنَافِق حَتَّى يَكُون كَالرَّأْسِ الْحَنِيذ أَيْ الْمَشْوِيّ عَلَى الرَّضْف ثُمَّ قَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي يَعْقُوب حَدَّثَنَا اِبْن عُلَيَّة عَنْ اِبْن جُرَيْج عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَة قَالَ غَدَوْت عَلَى اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ذَات يَوْم فَقَالَ مَا نِمْت اللَّيْلَة حَتَّى أَصْبَحْت قُلْت لِمَ ؟ قَالَ : قَالُوا طَلَعَ الْكَوْكَب ذُو الذَّنَب فَخَشِيت أَنْ يَكُون الدُّخَان قَدْ طَرَقَ فَمَا نِمْت حَتَّى أَصْبَحْت وَهَكَذَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ أَبِيهِ عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ سُفْيَان عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي يَزِيد عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فَذَكَرَهُ وَهَذَا إِسْنَاد صَحِيح إِلَى اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا حَبْر الْأُمَّة وَتُرْجُمَان الْقُرْآن وَهَكَذَا قَوْل مَنْ وَافَقَهُ مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ مَعَ الْأَحَادِيث الْمَرْفُوعَة مِنْ الصِّحَاح وَالْحِسَان وَغَيْرهمَا الَّتِي أَوْرَدُوهَا مِمَّا فِيهِ مَقْنَع وَدَلَالَة ظَاهِرَة عَلَى أَنَّ الدُّخَان مِنْ الْآيَات الْمُنْتَظَرَة مَعَ أَنَّهُ ظَاهِر الْقُرْآن قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى " فَارْتَقِبْ يَوْم تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُبِين " أَيْ بَيِّن وَاضِح يَرَاهُ كُلّ أَحَد وَعَلَى مَا فَسَّرَ بِهِ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ إِنَّمَا هُوَ خَيَال رَأَوْهُ فِي أَعْيُنهمْ مِنْ شِدَّة الْجُوع وَالْجَهْد . )) انتهى

أبو شيماء المدني
22-05-09, 05:58 PM
قال الكاتب " جان "



لذا سأخذ بالقولين .. من زاوية أخرى .. زاوية تطابق الواقع الذي أتكلم عنه .. كيف ..؟ ...
سأقول بأن الدخان والبطشة الكبرى ستحدث والله أعلم وأحكم .. لنفس القوم .. فالدخان عرفناه وعلى من سيأتي .. وأما البطشة الكبرى فربما تكون يوم القيامة وربما تكون في الخسف الذي أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يعودوا لسابق عهدهم وربما تكون في فترة قصيرة نسبياً ... والله أعلم ..

السؤال الآن ..:

هل ستثور براكين المدينة وهي الأرض التي ( طردت ) في فجر الإسلام عصابات اليهود من أرضها .. ( وتأتي السماء ) بدخانها وحممها إلي نجد وكل منطقة يتواجدون فيها .. وتحرقهم ثم تطردهم مرة أخرى بعد أكثر من 1420 عام .؟؟؟ ..

إذا حدث هذا الشيء .. فتعرف عليهم بنفسك وتلفت من حولك .. ربما تجدهم حولك وأنت تعتقد أنهم مؤمنون وهم مجرد سحرة من بني إسرائيل حاكوا من المكر والكيد العظيم بنا أجمعين ما الله وحده عليم به أو منافق قد عتق في النفاق لدرجة لم يعد يرجى منه خير .. ولا تصدق من يقول أنه مرض جلدي أو طفح أو ضعف جهاز المناعة أو أو أو ....

فمن تأمل قصة موسى عليه الصلاة والسلام مع ( آل فرعون ) سيجد أنّ هناك تشابه إلي حد التطابق مع هذه القصة .. ففي بداية قصة فرعون ( رؤيا ) ثم ( إفساد جماعي) ثم ( آيات كبرى وخصوصاً السحر العظيم ) لنفس القوم ولشبيه المسمى في آخر الزمان .. الأول رفض تسليمهم والأخير رفض القبض عليهم .. وهذه القصة بدايتها ( رؤيا ) وفيها ( إفساد جماعي ) ونهايتها المتوقعة ( آيات كبرى ) ..!!!


قلت " يا جان "
أولاً : نحن نفتقر إلى تأصيل شرعي في التجويز لنفسك بإنزاله على الواقع
ثانياً : مطابقة الأمور تحتاج إلى قلوب مؤمنة وكنوز علمية عالية في النصوص والأحوال في الاستقراء والإقرار بما يحصل ومع الدراسات الجيولوجية يقول " بإنه لن يكون هناك بركان في العيص والله أعلم "
ثالثاً: ولا ننكر والله المستعان وجود المنافقين والمنكرات ، ولكن المشكلة هو وضع الأدلة في غير مواضعها ، وإنزال الأمور في غير منازلها ، ووضع الأشياء في غير ركائبها ( كحال أهل الآراء المذمومة )


قال الكاتب " جان "


للمعلومية .. سبق أن قدمت موضوع ( ماذا يحدث في السعودية .. مرات عديدة آخرها في تاريخ 5 / 6/ 1429 للمفتي ورئيس مجلس القضاء السابق وعدد من العلماء منهم الفوزان والشثري والمطلق وغيرهم وأيضاً للملك ووزير الداخلية ... أطالب فيه بالقبض على هؤلاء الأباليس .. ولكن الطلب قوبل بالرفض ..

قلت : كيف تستأمن على دينك ( علماء المرجئة والجامية ) و ( علماء الحيض والنفاس ) و ( فقهاء المارينز ) ؟!
ألا يدل على نوعٍ من التناقض ..!


واتمنى أن يتّسع صدرك ( للحوار والنقاش ) في طلب الحق
ونريد أن تبين لنا ما تأصيلك وما مرجعيتك وما أدواتك ؟
إن كان هذا اجتهادك
هذا مرور على عجل
ونعوذ بالله من الزلل والخلل

واذكر مرة أخرى ( لست أدافع عن طائفة أو فئة معينة ، وأيضاً أنا متيقّن بوجود المنكرات الشائعة والمستفيضة ، ولكن أنبذ الآراء المذمومة والمنبوذة التي قد تدخل في أمور غيبية بلا شعورية وعلى غيرِ هدى وبصيرة )
مع التحية

هيو2
22-05-09, 06:03 PM
أختفى جان مثل القناص

أخاف الدور علينا احنا(g)
"الله العالم ..
وين ياخذنا الهوى
جرح أو دوى"
(a26)

"شخصانياً" شكلي بسافر، والسفرة هي السفرة (q39)





وفيما يتعلق بالموضوع سبق أن تناقشت مع العزيز فهد العناد عندما طرحه هنا قبل فترة ليست بالقصيرة

وما زلت غير مقتنع بمسألة السحر الجماعي، وفي مولد ابن الزبير دليل على عدم حدوثه برغم التهديدات اليهودية

ولن تؤتى هذه الأمة من غير أهلها ولو اجتمع عليها من في الأرض جميعاً

حدثنا أبو الربيع العتكي وقتيبة بن سعيد كلاهما عن حماد بن زيد واللفظ لقتيبة حدثنا حماد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بأقطارها أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا ((صحيح مسلم))


ولن نتحجج لحاكم أو عالم بأنه مسحور، ولا نشكك هنا بوجود السحر والسحرة

ولكن في مراحل الضعف الكبرى يميل بعض الناس إلى الإلتجاء "لنظرية المؤامرة الكبرى"

وهي عبارة عن مخدر لا أكثر، ومن الناس المدمن ومنهم دون ذلك

ثم لو افترضنا "وجود السحر الجماعي" وأن كل مصائبنا بسببه، فلربما كان الواجب هنا أن "نخربها" على الآخر فنحن مسحورون وغير محاسبون، وسنعود لزمن"الفترة"!!!!


وفيما يتعلق بكلمة وزير الداخلية الكلام مكتوب سلفا على أية حال ومحفوظ(q62)

والعجيب في هذا الموضوع بروابطه محاولة عسف النصوص "لتمسي" معبرة عن رؤيا الكاتب!!!

البطشة الكبرى "أمست" (ربما) مجرد خسف!!!!!

{وَسَكَنتُمْ ( أيها الظالمون المعتدون ) فِي مَسَـاكِنِ ( بيوت/أرض/نفس) الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ ( من آثار هذا المكر العظيم ) وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ ( بكذا مؤمن عجزتم عنه لأن الله معه ) }إبراهيم45
وهذا التفسير العجيب للآية 45 من سورة إبراهيم

وقد جاء في تفسير الطبري:
القول في تأويل قوله تعالى : ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ( 45 ) )

يقول تعالى ذكره : وسكنتم في الدنيا في مساكن الذين كفروا بالله ، فظلموا بذلك أنفسهم من الأمم التي كانت قبلكم ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : وعلمتم كيف أهلكناهم حين عتوا على ربهم وتمادوا في طغيانهم وكفرهم ( وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : ومثلنا لكم فيما كنتم عليه من الشرك بالله مقيمين الأشباه ، فلم تنيبوا ولم تتوبوا من كفركم ، فالآن تسألون التأخير للتوبة حين نزل بكم ما قد نزل بكم من العذاب ، إن ذلك غير كائن .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : سكن الناس في مساكن قوم نوح وعاد وثمود ، وقرون بين ذلك كثيرة ممن هلك من الأمم . [ ص: 38 ] ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) قد والله بعث رسله ، وأنزل كتبه ، ضرب لكم الأمثال ، فلا يصم فيها إلا أصم ، ولا يخيب فيها إلا الخائب ، فاعقلوا عن الله أمره .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) قال : سكنوا في قراهم مدين والحجر والقرى التي عذب الله أهلها ، وتبين لكم كيف فعل الله بهم ، وضرب لهم الأمثال .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا شبابة ، قال : ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ( الأمثال ) قال : الأشباه .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13036)، عن مجاهد ، مثله .

وعند البغوي:
( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ( 45 ) وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ( 46 ) .

( وسكنتم ) في الدنيا ( في مساكن الذين ظلموا أنفسهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) بالكفر والعصيان قوم نوح ، وعاد ، وثمود ، وغيرهم . ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : عرفتم عقوبتنا إياهم ( وضربنا لكم الأمثال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : بينا أن مثلكم كمثلهم .

( وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : جزاء مكرهم ( وإن كان مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) قرأ علي وابن مسعود (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=10) : ( وإن كان مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) بالدال ، وقرأ العامة بالنون .

( لتزول منه الجبال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) قرأ العامة لتزول بكسر اللام الأولى ونصب الثانية .

معناه : وما كان مكرهم .

قال الحسن : إن كان مكرهم لأضعف من أن تزول منه الجبال .

وقيل : معناه إن مكرهم لا يزيل أمر محمد صلى الله عليه وسلم الذي هو ثابت كثبوت الجبال .

وقرأ ابن جريج ، (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13036) والكسائي (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=15080) : " لتزول " بفتح اللام الأولى ورفع الثانية ، معناه : إن مكرهم وإن عظم حتى بلغ محلا يزيل الجبال لم يقدروا على إزالة أمر محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال قتادة : معناه وإن كان شركهم لتزول منه الجبال ، وهو قوله تعالى : ( وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) ( مريم - 19 ) .

وقال ابن كثير في تفسيره:" أي: قد رأيتم وبلغكم ما أحللنا بالأمم المكذبة قبلكم، ومع هذا لم يكن لكم فيهم معتبر، ولم يكن فيما أوقعنا بهم مزدجر لكم { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } [القمر: 5] ".
قال الرازي في تفسيره:" ثم إنه تعالى زادهم تقريعاً آخر بقوله: {وَسَكَنتُمْ فِى مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ} يعني سكنتم في مساكن الذين كفروا قبلكم وهم قوم نوح وعاد وثمود وظلموا أنفسهم بالكفر والمعصية لأن من شاهد هذه الأحوال وجب عليه أن يعتبر فإذا لم يعتبر كان مستوجباً للذم والتقريع ".

بل أكثر من ذلك فهنا نص شرعي بالباب وليس رأياً وتفسيراً :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال:" لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي ". أخرجه البخاري ومسلم.

هل نترك الآية بتفسيرها الظاهر وبالحديث الموضح أيضاً وبتفسيرات المفسرين من الصحابة وغيرهم، ونأخذ برؤيا؟؟؟؟!!!!





وفيما يتعلق بقرن الشيطان فهي نجدنا هذه ولا مرية في ذلك

ومن أراد العلم فعليه بهذين الرابطين أدناه وهما من منتدى أهل الحديث، وهذا دين وليس مجالاً للتعصب الأعمى
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3269&highlight=%E4%CC%CF+%DE%D1%E4+%C7%E1%D4%ED%D8%C7%E 4
وأقتبس من هذا الرابط ما يلي:
سألت شيخنا عبدالرحيم الطحان

فأجابني بأن ربط قرن الشيطان بدعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله هي التي حمست النافين ونجد هي نجد اليمامة وما بعدها التي خرج فيها مسيلمة واستحر القتل فيها بالقراء من أفاضل الصحابة .

وعندي سؤال هل لو كان الحديث في مدح نجد هل سيقوم المتحمسون لرده بأنزاله على العراق أم ستختلف الموازين عند ذاك


وسمعت قريبا من هذا الكلام من الشيخ النجدي سلمان العودة


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=60161#post60161

وبالمناسبة هنا بحث قيم للأستاذ الدكتور محمد المسعري حول المسألة، وبما أن الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال، فليفنده شيخ إن استطاع وشرعاً
http://njd0qrn0ashitan.blogspot.com/

أبو شيماء المدني
22-05-09, 06:17 PM
وفيما يتعلق بقرن الشيطان فهي نجدنا هذه ولا مرية في ذلك

ومن أراد العلم فعليه بهذين الرابطين أدناه وهما من منتدى أهل الحديث، وهذا دين وليس مجالاً للتعصب الأعمى
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3269&highlight=%E4%CC%CF+%DE%D1%E4+%C7%E1%D4%ED%D8%C7%E 4
وأقتبس من هذا الرابط ما يلي:



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=60161#post60161

وبالمناسبة هنا بحث قيم للأستاذ الدكتور محمد المسعري حول المسألة، وبما أن الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال، فليفنده شيخ إن استطاع وشرعاً

http://njd0qrn0ashitan.blogspot.com/


حياك الله ( هيو ) وبياك
يوجد تناقض :
قلت " ولا مرية في ذلك "
ثم قلت " وهذا دين وليس مجالاً للتعصب الأعمى " (q83)
فأوقفت المجال في النقاش ثم فتحته
فما الموقف الأخير ؟!

نعم أخي الكريم
يجب أن نضع قاعدة عامة ( ذم نجد ذم على المكان وليس الأفراد )
فلو قلنا " بغير ذلك " لظلمنا أهل العراق بخروج أبو حنيفة وأحمد
أو نجدنا بخروج محمد بن عبد الوهاب ودعوته الإصلاحية
وهكذا ( فيترتب على ذلك ظلم كبير )

( وعندما يراد نقاش المسألة فتكون في موضوع مستقل أفضل )

وأشكرك على وضع الروابط وسأنظر فيها ( وإن كان مرفوض قول المخالفين والمشهورين بالطعن في العلماء الراسخين )
وجميل أن اتعّرف على أحد المعجبين ( بشخصية المسعري )
الذي عرفُ عنه ( الإرجاء وحب الرافضة ) :)

وتفضل هذه الهدية البسيطة من أحد المواقع الجهادية
https://shamikh.net/vb/showthread.php?t=34469 (https://shamikh.net/vb/showthread.php?t=34469)

تشرفت بالحديث معك

مع التحية

قطر الندى
22-05-09, 06:43 PM
ماهو هذا الهدف من الموضوع هنا السؤال وهو الاهم والهدف منه هو اثبات ان نجد هي قرن الشيطان ضاربين باقوى الادلة واكثرها وضوحاً عرض الحائط فلايخفى على مسلم عاقل ان ارض الفتن هي العراق وبلاد خراسان حتى ان المسيح الدجال يخرج معه سبعين الف من يهود اصبهان ثم ياتي هذا القناص ليحاول اثبات مالايعقل مخالفاً كل الدلائل لا لشيء الا لان في نفسه
حقد دفين على اهل نجد وربما تكون السلطة اللي سحبها اهل نجد منهم هي السبب فالمسالة مسالة دنيوية وليست مسالة دينية نسئل الله المعافاه
لست اخفيكم اني استغرب من ذكر الاخ جان لها واعادتها في هذا المنتدى وخاصة اني اعلم عنه انه يبحث عن الحق ولكن ليس بهذه الطريقة اخي جان فماكل مجتهد مصيب


أخي أبو عدي
لا يهمّ إن كانت نجد الجزيرة العربية هي قرن الشيطان أم نجد العراق بقدر ما يهمنا موضوع اندساس اليهود بيننا مع أن حديث الرسول صلى الله عليه و سلم واضح بشأن نجد و لا يحتاج تأويل
الصحابة قالوا: ( نجدنا ) و الـ نا هنا تعود إلى الصحابة فهل يعقل أن يقول الصحابة عن نجد العراق نجدنا و ما علاقتهم بالعراق حتى ينسبوها إليهم و يسألوه عنها إن كانت مباركة أم لا!!
سياق الحديث يدل أن الصحابة كانوا يقصدون نجد الجزيرة فهي نجدهم التي يعرفونها ثم إن العراق ليس بمكان مرتفع ( نجد) مقارنة مع هضبة نجد
و انظر صاحب الصحاح ماذا يقول في شرح كلمة نجد ( نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب )
مكان معين أي أرض نجد التي يعرفها العرب و لا يعرفون غيرها
و أخيراً الرسول صلى الله عليه و سلم كان يذكر أسماء المدن ( الشام , اليمن ) فهم ذكروا اسم نجد كاسم للبلد و ليس كهضبة أو مكان مرتفع أي الواضح أنهم كانوا يقصدون بلداً معينة و هي نجد
ثم إنّ مسيلمة الكذاب خرج بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم مباشرة من أرض نجد و صدق حديثه بأنها أرض الفتن فمنها ظهرت أول فتنة بعد وفاته عليه السلام ..
هذه وجهة نظري و كون أرض نجد هي أرض الفتن لا ينقص من قدر أهلها الكرام و لا علاقة لهم فيها و لو كان تبارك أهل البلد ببركة الأرض لكان آل الأسد قاتلهم الله مباركين لأنهم حكّام أرض الشام المباركة
و ما لونته بالأحمر هو عين الصواب أيها الفاضل فالأخ جان اجتهد و عرض ما رآه قد يكون مصيباً و قد يكون مخطئاً و نحن لسنا ملزمون بالاقتناع في كل ما ذكره , و لا نلزمه بقناعاتنا و نحترم وجهة نظره.

هيو2
22-05-09, 07:03 PM
حياك الله ( هيو ) وبياك
يوجد تناقض :
قلت " ولا مرية في ذلك "
ثم قلت " وهذا دين وليس مجالاً للتعصب الأعمى " (q83)
فأوقفت المجال في النقاش ثم فتحته
فما الموقف الأخير ؟!


وجميل أن اتعّرف على أحد المعجبين ( بشخصية المسعري )
الذي عرفُ عنه ( الإرجاء وحب الرافضة ) :)




أما زعمته عن المعارض "السياسي" الدكتور محمد المسعري من إرجاء وحب للرافضة، فهذه دندنة الجامية تعود من جديد

وستحاسب يوماً على ما تقول ولن تنفعك التبعية لأحد:ro258es: ألست طالب علم؟؟؟؟ أتحكم على الناس بالظن يا مولانا؟؟؟؟

وفيما يتعلق بالإرجاء بإمكانك الإطلاع على رسالة الماجستير للشيخ سفر الحوالي المعنونة بــ "ظاهرة الإرجاء في العالم الإسلامي" وستعرف من المرجئة(a21)

أما المسعري فله رد على الشيعة فيما يتعلق بمسألة ولاية الفقيه وعصمة الأئمة لا أظنك ولا مشائخك تطيقون قراءته حتى


وبعد ذلك يا مولانا من أين أتيت بأنني معجب بــ "شخصية" المسعري؟؟؟؟؟!!! أو غير معجب بها.

ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، وهو إبليس فما بالك بعالم مسلم لا تطيقون حتى قراءة كلامه لأنه معارض.

وبالمناسبة أنتم هنا في حديث "نجد قرن الشيطان" تأخذون بكلام "الخطابي" والذي له أقواله في الصفات مثلاً (qq10)

وفي النهاية إذا أردت الحق فهو أبلج أمامك، وإن كانت "شنشنة نعرفها من أخزم" فليشنشن لوحده :c010: وهذا الموقف الأخير:ro258es:

حياتي تساهيل
22-05-09, 07:13 PM
في جميع الأحوال لن نأخذ الا بالكتاب والسنة....

فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )

كثر الجدل والاختلاف والتراشق حول عقيدة ثابته واضحه

اللهم اخرجنا من الدنيا على خير :(

قطر الندى
22-05-09, 07:23 PM
وفيما يتعلق بالموضوع سبق أن تناقشت مع العزيز فهد العناد عندما طرحه هنا قبل فترة ليست بالقصيرة

وما زلت غير مقتنع بمسألة السحر الجماعي،

ولن نتحجج لحاكم أو عالم بأنه مسحور، ولا نشكك هنا بوجود السحر والسحرة




مصيبة إذا تذرّع لنا الحكام بأنهم كانوا تحت تأثير سحر اليهود :ro258es:
مسألة السحر الجماعي و التي ذكرها أيضاً أقوى جند الله ليست مقنعة كثيراً , لكن مواضيع الأخ فهد العناد كشفت بالنسبة لي شخصياً أموراً لم أجد لها تفسيراً من قبل و كانت تشغل ذهني و بحثت في الكتب و لم أجد شيئاًُ يذكر بشأنها
و هي مسألة اختفاء اليهود من الجزيرة العربية
لم تذكر كتب التاريخ أن اليهود خرجوا من الجزيرة , و إذا لم يخرجوا فأين اختفوا ؟!!!
و هذا التساؤل لم أجد له جواباً إلا في تفسير الأخ فهد (الله يذكره بالخير) بأن اليهود اندسوا بين قبائل المسلمين و تسموا بأسمائهم و سلكوا منهج الإفساد
أم أنك تملك تفسيراً آخر لاختفاء اليهود من أرض الجزيرة؟ إذا كان عندك تفسير آخر فأفدنا من فضلك.

أبو شيماء المدني
22-05-09, 09:28 PM
أما زعمته عن المعارض "السياسي" الدكتور محمد المسعري من إرجاء وحب للرافضة، فهذه دندنة الجامية تعود من جديد


وستحاسب يوماً على ما تقول ولن تنفعك التبعية لأحد:ro258es: ألست طالب علم؟؟؟؟ أتحكم على الناس بالظن يا مولانا؟؟؟؟


حياك الله أخي الكريم ( هيو )
ورزقنا الله وإياك التقى والعفاف والغنى
ونقلت لك من أحد ردود الجهاديين في بيان ضلالات المسعري حتى ( لا تقول دندنة الجامية ) وها أنت قلتها ..!
ولماذا تعتبرون المخالف ( جامي ) مباشرة ؟!
اعتقد أن فيها ( إساءة ظن ) أيضاً ..(qq115)
والتي تحّذر منها ..!

وقضية الإرجاء وحبّ الرافضة ( موثوقة ) وبالنقل موصودة
ونقلتُها لك
فالحكم ليس ظني كما .. تزعم ..!




وفيما يتعلق بالإرجاء بإمكانك الإطلاع على رسالة الماجستير للشيخ سفر الحوالي المعنونة بــ "ظاهرة الإرجاء في العالم الإسلامي" وستعرف من المرجئة(a21)


وحفظ الله العلامة سفر الحوالي وأمدّ في عمره
فكان سيفاً مسلولاً وصارماً مجلولاً على من ( طعن في معاوية ) وفي الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
والنائحة الصادقة ليست كالمستأجرة ( لفترةٍ معينة ) (qq115)



أما المسعري فله رد على الشيعة فيما يتعلق بمسألة ولاية الفقيه وعصمة الأئمة لا أظنك ولا مشائخك تطيقون قراءته حتى


أوقات العلماء ثمينة وغالية
ولو نظرنا في ( سلف أهل الضلال ) لوجدنا أن ( سلف أهل الحق ) لم يتفرّغوا للرد عليهم ، لكثرة أعمالهم ومشاغلهم
فلا لوم من هذه الناحية ..!



وبعد ذلك يا مولانا من أين أتيت بأنني معجب بــ "شخصية" المسعري؟؟؟؟؟!!! أو غير معجب بها.

من الواضح ( ولا يخفى على لبيب ) أنك معجب به
ويكفي قولك عن بحوثه : لا تطيقون قراءتها والرد عليها ..!




ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، وهو إبليس فما بالك بعالم مسلم لا تطيقون حتى قراءة كلامه لأنه معارض.

إن كنت تشبّه ( المسعري ) بإبليس فهذا ( رأيك)
وهناك فرق بين ( انتشر فساده وفاح عفنه )
ويكفينا ( ردود أتباع تنظيم القاعدة عليه )



وبالمناسبة أنتم هنا في حديث "نجد قرن الشيطان" تأخذون بكلام "الخطابي" والذي له أقواله في الصفات مثلاً (qq10)


انتبه لا تضطرب وتتناقض ( وقد وقعت )
فقلت سابقاً ( ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، )
وهو إبليس (qq115)
فكيف ( بالخطابي ) واضف على ذلك ( ابن حجر ) في الصفات
وليسوا ( كفار )
ونأخذ كلمة الحق ولو من ( إبليس ) كما قلت
أو تتراجع عن قولك ( وهذا ما يدخلك في التناقض )
وسنرى هل تطبّق ما تحفظه ؟ (qq115)

ثم أقول لك ثانياً وألزمك ( لماذا قبلت الاحاديث من صحيحي البخاري ومسلم وفيها رجال عندهم أخطاء في العقيدة ومنها الصفات ) ؟!

ولا أظن أنك ( رافضي أو معتزلي ) ينكر صحة البخاري ومسلم ..! ؟؟؟



وفي النهاية إذا أردت الحق فهو أبلج أمامك، وإن كانت "شنشنة نعرفها من أخزم" فليشنشن لوحده :c010: وهذا الموقف الأخير:ro258es:


مما يسعدني الحديث والحوار معك
وليست شنشنة كما ذكرت يا أخي الكريم
بارك الله فيك

مع التحية

هيو2
22-05-09, 11:20 PM
فاضي أبو شيماء وجاي يبي مناظرات من زمان عنها مو؟؟؟:rofl951:

على المستوى الشخصي متوقف عن المناظرات "الدينية" حتى قبل دخول هذا المنتدى، بل من يومي تقريباً

لأن المسألة في النهاية تقفيلة مخ وعته فكري والتابع سيظل تابعاً

وسأعطيك مثلاً وبالمناسبة لا تتعب نفسك فأنا أعلم ما ستقول هنا حتى قبل أن تقوله بل وأستطيع قوله أفضل منك (qq168)

في الرابط الذي أهديتني إياه حول ما يسمى "ضلالات" المسعري

كلام مضحك حول التقسيم الثلاثي وكأن التقسيم الثلاثي للتوحيد أصبح ديناً مع أنه معروف أن التقسيم قد وضع لتسهيل الفهم والشرح لا أكثر

فأصبح من يعترض عليه "ضالاً" (vv)

أما تعريفه للعبادة فهو الأقرب للحق ولم يخالف فيه كتاباً ولا سنة

ولكنه خالف السائد الذي يعتقده البعض تعريفاً معصوماً

والمسعري أتى بشيء جديد ليس عند علماء العصر الحديث، وهو أنه إذا أراد الحديث في مسألة لا يترك آية أو حديثاً في الباب استطاع الوصول إليه إلا وذكره، بل وهو محقق في الأسانيد ومتتبع لها

وهذا لايستطيع إنكاره من قرأ للمسعري شيئاً

ولكن هل يعني هذا أن ما يخرج به المسعري هو الحق المطلق؟؟؟؟ قطعاً لا فهو يصيب ويخطئ كغيره

وأما مزاعم الضلالة فقد قيلت في ابن تيمية قبله


المضحك أنني على كثرة ما قرأت للمعترضين على المسعري لم أقرأ لواحد منهم رأياً شرعياً مفنداً بل هي مجرد اتهامات مضحكة

ولنتخيل لو كان المسعري شيخاً سعودياً مرضياً عليه


ولو أنك أتممت قراءة الرابط الذي أتيت به لوجدت في النهاية أن الضلالات المزعومة قد تبخرت:ro258es:






ونقلت لك من أحد ردود الجهاديين في بيان ضلالات المسعري حتى ( لا تقول دندنة الجامية ) وها أنت قلتها ..!
ولماذا تعتبرون المخالف ( جامي ) مباشرة ؟!
اعتقد أن فيها ( إساءة ظن ) أيضاً ..(qq115)
والتي تحّذر منها ..!

وقضية الإرجاء وحبّ الرافضة ( موثوقة ) وبالنقل موصودة
ونقلتُها لك
فالحكم ليس ظني كما .. تزعم ..!


لا تخش شيئاً فأنا لا أسيء الظن، ألم تأتنا هنا بداية بمعرف حارس العقيدة وقد كنت جامياً حتى النخاع؟؟؟؟!!! أم تراك نسيت؟؟؟!!!

ولنخرج من موضوع الزميل جان، ولتفتح موضوعاً مستقلاً ولتعرض فيه إرجاء المسعري وذلك بحسب تعريف الحوالي للإرجاء والذي لا أظنك تخالفه (qq168)

ثم لتأتي لنا بمسألة ((حب)) الرافضة الموثقة، وبما أنك ما شاء الله عليك تكره إساءة الظن فعليك بالتوثيق الذي لا يقبل الجدل وسنسلم لك إن استطعت الإثبات





وحفظ الله العلامة سفر الحوالي وأمدّ في عمره
فكان سيفاً مسلولاً وصارماً مجلولاً على من ( طعن في معاوية ) وفي الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
والنائحة الصادقة ليست كالمستأجرة ( لفترةٍ معينة ) (qq115)
ليس الحوالي نائحة ولا المسعري فانتبه يا رعاك الله للأمثال

وماذا تقول في السلف الذين قالوا في حكم معاوية رضي الله عنه وتحويله الحكم إلى كسروية.

ثم هنا أنت طالب علم وتطلب الحق ويفترض بك أن تتوخى العدل، حسناً المسعري قال في معاوية ما قاله بعض العلماء قبله وأتى بأحاديث صحيحة مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتركها لئلا نطعن في حكم بني أمية؟؟؟؟!!!

ومن جهة أخرى المسعري يأخذ بأحاديث معاوية رضي الله عنه، فاتق الله ولا تقارن بين طعن بعض علماء السنة وأخذهم على حكم بني أمية وبين ما يقوله الرافضة.

المصيبة أنكم تدعون البحث عن الحق ومع هذا تحاولون الخلط





أوقات العلماء ثمينة وغالية
ولو نظرنا في ( سلف أهل الضلال ) لوجدنا أن ( سلف أهل الحق ) لم يتفرّغوا للرد عليهم ، لكثرة أعمالهم ومشاغلهم
فلا لوم من هذه الناحية ..!
يا كبرها عند ربك

أجل ماهو دور العلماء إذا لم يبينوا للناس الضلال، بل كيف عرفنا عن أهل الضلال أليس من العلماء أهل المشاغل كما تدعي؟؟؟؟!!!

لو الله يفكك من بعض الحجج:rofl951: لكن نقول الحماس ... الحماس



من الواضح ( ولا يخفى على لبيب ) أنك معجب به
ويكفي قولك عن بحوثه : لا تطيقون قراءتها والرد عليها ..!
امحق لبيب والله، أجل أمست عبارتي "لا تطيقون قراءتها والرد عليها" تعبيراً عن الإعجاب (vv)

بل هي تقريع لدفن الرؤوس في الرمال، فلا أحد يقرأ "ربما" خوفاً" وعندما يسأل عن الرجل يقول ضال :rofl951:





إن كنت تشبّه ( المسعري ) بإبليس فهذا ( رأيك)
وهناك فرق بين ( انتشر فساده وفاح عفنه )
ويكفينا ( ردود أتباع تنظيم القاعدة عليه )

لاحظ أنني ذكرت القاعدة الشرعية وهي أخذ الحق من أي أحد إبليس وسواه

وقلت بعد ذلك فما بالك بعالم مسلم؟؟؟

فمن المشبه هنا ... الله يرحم حالك بس :ro258es:


انتبه لا تضطرب وتتناقض ( وقد وقعت )
فقلت سابقاً ( ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، )
وهو إبليس (qq115)
فكيف ( بالخطابي ) واضف على ذلك ( ابن حجر ) في الصفات
وليسوا ( كفار )
ونأخذ كلمة الحق ولو من ( إبليس ) كما قلت
أو تتراجع عن قولك ( وهذا ما يدخلك في التناقض )
وسنرى هل تطبّق ما تحفظه ؟ (qq115)

ثم أقول لك ثانياً وألزمك ( لماذا قبلت الاحاديث من صحيحي البخاري ومسلم وفيها رجال عندهم أخطاء في العقيدة ومنها الصفات ) ؟!

ولا أظن أنك ( رافضي أو معتزلي ) ينكر صحة البخاري ومسلم ..! ؟؟؟


بصراحة حجيتني ماني قادر أتنفس (vv)

رفقا بنا يا مولانا

أسألك بالله تسمع بالحجج أنت؟؟؟

قرأت كلامي جيداً حتى ترد علي بردي عليك يبو :rofl951:

سأضعه هنا مرة أخرى، وحاول التركيز:
ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، وهو إبليس فما بالك بعالم مسلم لا تطيقون حتى قراءة كلامه لأنه معارض.
وبالمناسبة أنتم هنا في حديث "نجد قرن الشيطان" تأخذون بكلام "الخطابي" والذي له أقواله في الصفات مثلاً (qq10)
لا تقول ما فهمت بس :ro258es:

معقولة مولانا "متنح"؟؟؟؟

روق وأقرأ كلامي مرة أخرى، وستضحك على تعليقك عليه (a21)

وأتمنى صدقاً أن تفتح موضوعاً مستقلاً عن هذا الموضوع، وعني شخصياً لن أرد هنا خارج الموضوع الأصلي







قطر الندى:
لم تذكر كتب التاريخ أن اليهود خرجوا من الجزيرة , و إذا لم يخرجوا فأين اختفوا ؟!!!
و هذا التساؤل لم أجد له جواباً إلا في تفسير الأخ فهد (الله يذكره بالخير) بأن اليهود اندسوا بين قبائل المسلمين و تسموا بأسمائهم و سلكوا منهج الإفساد
أم أنك تملك تفسيراً آخر لاختفاء اليهود من أرض الجزيرة؟ إذا كان عندك تفسير آخر فأفدنا من فضلك.
لا أملك شيئاً هنا

أبو شيماء المدني
22-05-09, 11:46 PM
فاضي أبو شيماء وجاي يبي مناظرات من زمان عنها مو؟؟؟:rofl951:


على المستوى الشخصي متوقف عن المناظرات "الدينية" حتى قبل دخول هذا المنتدى، بل من يومي تقريباً

لأن المسألة في النهاية تقفيلة مخ وعته فكري والتابع سيظل تابعاً

وسأعطيك مثلاً وبالمناسبة لا تتعب نفسك فأنا أعلم ما ستقول هنا حتى قبل أن تقوله بل وأستطيع قوله أفضل منك (qq168)

في الرابط الذي أهديتني إياه حول ما يسمى "ضلالات" المسعري

كلام مضحك حول التقسيم الثلاثي وكأن التقسيم الثلاثي للتوحيد أصبح ديناً مع أنه معروف أن التقسيم قد وضع لتسهيل الفهم والشرح لا أكثر

فأصبح من يعترض عليه "ضالاً" (vv)

أما تعريفه للعبادة فهو الأقرب للحق ولم يخالف فيه كتاباً ولا سنة

ولكنه خالف السائد الذي يعتقده البعض تعريفاً معصوماً

والمسعري أتى بشيء جديد ليس عند علماء العصر الحديث، وهو أنه إذا أراد الحديث في مسألة لا يترك آية أو حديثاً في الباب استطاع الوصول إليه إلا وذكره، بل وهو محقق في الأسانيد ومتتبع لها

وهذا لايستطيع إنكاره من قرأ للمسعري شيئاً

ولكن هل يعني هذا أن ما يخرج به المسعري هو الحق المطلق؟؟؟؟ قطعاً لا فهو يصيب ويخطئ كغيره

وأما مزاعم الضلالة فقد قيلت في ابن تيمية قبله


المضحك أنني على كثرة ما قرأت للمعترضين على المسعري لم أقرأ لواحد منهم رأياً شرعياً مفنداً بل هي مجرد اتهامات مضحكة

ولنتخيل لو كان المسعري شيخاً سعودياً مرضياً عليه


ولو أنك أتممت قراءة الرابط الذي أتيت به لوجدت في النهاية أن الضلالات المزعومة قد تبخرت:ro258es:



السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
حياك الله أخي ( هيو )
والحوار هو ( أقرب للحوار الأخوي ) وليس مناظرة ولم اطلب هذا
والمشكلة ليست في التقسيم فحسب
بل هو في ( الإرجاء والتمييع ) فقط
وحسبك ما قرأته ..!
وكيف تحكم ( ولم يتفرغ له ) عالم ؟! (qq115)
واغلب المعترضين ليسوا من العلماء الراسخين ..!
لإنه يعدّ ( شخص مجهول ) عند العلماء

ويسّرني اعترافك وكنت اتمنى أن تختصر حديثك عندما قلت " ولكن هل يعني هذا أن ما يخرج به المسعري هو الحق المطلق؟؟؟؟ قطعاً لا فهو يصيب ويخطئ كغيره "
والحمد لله على اعترافك
فهو اخطأ ( فعلاً )










لا تخش شيئاً فأنا لا أسيء الظن، ألم تأتنا هنا بداية بمعرف حارس العقيدة وقد كنت جامياً حتى النخاع؟؟؟؟!!! أم تراك نسيت؟؟؟!!!

لا أريد أن اخرج كثيراً عن ما نحن بصدده
لكن ( ما كان من حوارات وأقوال ) هي من أقوال أهل العلم وليس من ( الجامية ) الذين يشنّعون على بعض الدعاة والعلماء
واتمنى أن تفرق
بارك الله فيك
وإلا للزم أن يكون ( مصطلح الجامية ) لعلماء كـ ( ابن باز ) وغيره





ثم لتأتي لنا بمسألة ((حب)) الرافضة الموثقة، وبما أنك ما شاء الله عليك تكره إساءة الظن فعليك بالتوثيق الذي لا يقبل الجدل وسنسلم لك إن استطعت الإثبات


ارجع إلى مسألة ( دعاء غير الله )
وتجد ضالتك






ليس الحوالي نائحة ولا المسعري فانتبه يا رعاك الله للأمثال


وماذا تقول في السلف الذين قالوا في حكم معاوية رضي الله عنه وتحويله الحكم إلى كسروية.

ثم هنا أنت طالب علم وتطلب الحق ويفترض بك أن تتوخى العدل، حسناً المسعري قال في معاوية ما قاله بعض العلماء قبله وأتى بأحاديث صحيحة مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتركها لئلا نطعن في حكم بني أمية؟؟؟؟!!!

ومن جهة أخرى المسعري يأخذ بأحاديث معاوية رضي الله عنه، فاتق الله ولا تقارن بين طعن بعض علماء السنة وأخذهم على حكم بني أمية وبين ما يقوله الرافضة.

المصيبة أنكم تدعون البحث عن الحق ومع هذا تحاولون الخلط





أخي الكريم
لم تفهم قصدي من ( النائحة المستأجرة ) (qq115)
وحفظ الله العلامة ( سفر الحوالي ) من كيدِ الكائدين
ومسألة ( الحاكمية ) وتحويلها ،الصحيح فيها صحة حكم معاوية رضي الله عنه )
وأخذ الحديث على محامل حسنة مع ( الصحابي )
غير من يحمله على ( الطعن والإسقاط )
وارجع إلى أقواله وتأملها جيداً
وهناك فرق واسع ..!
ولا أريد أن ( أغيّر مسار الموضوع كثيراً )








أجل ماهو دور العلماء إذا لم يبينوا للناس الضلال، بل كيف عرفنا عن أهل الضلال أليس من العلماء أهل المشاغل كما تدعي؟؟؟؟!!!

لو الله يفكك من بعض الحجج:rofl951: لكن نقول الحماس ... الحماس


قلت " الخطورة عند من فاح شره وكثر خبثه ووردت المصلحة الشرعية بمناظرته وإقامة الحجة عليه " اهـ




امحق لبيب والله، أجل أمست عبارتي "لا تطيقون قراءتها والرد عليها" تعبيراً عن الإعجاب (vv)

بل هي تقريع لدفن الرؤوس في الرمال، فلا أحد يقرأ "ربما" خوفاً" وعندما يسأل عن الرجل يقول ضال :rofl951:


ولماذا لم تكلّف على نفسك ( قراءة المخالفين للمسعري في العقيدة وغيرها )
سواءً كان من المواجهين له مباشرةً أو من المتحدثين عامةً ..







لاحظ أنني ذكرت القاعدة الشرعية وهي أخذ الحق من أي أحد إبليس وسواه

وقلت بعد ذلك فما بالك بعالم مسلم؟؟؟

فمن المشبه هنا ... الله يرحم حالك بس :ro258es:


من فمك أدينك
واستشهدت ( بإبليس ) وهو المعوّل عليه في استشهادك أم تتراجع ..
والتعقيب المتأخر ( ماذا يفيد ) يارجل ؟!





بصراحة حجيتني ماني قادر أتنفس (vv)

رفقا بنا يا مولانا

أسألك بالله تسمع بالحجج أنت؟؟؟

قرأت كلامي جيداً حتى ترد علي بردي عليك يبو :rofl951:

سأضعه هنا مرة أخرى، وحاول التركيز:

لا تقول ما فهمت بس :ro258es:

معقولة مولانا "متنح"؟؟؟؟

روق وأقرأ كلامي مرة أخرى، وستضحك على تعليقك عليه (a21)

وأتمنى صدقاً أن تفتح موضوعاً مستقلاً عن هذا الموضوع، وعني شخصياً لن أرد هنا خارج الموضوع الأصلي




هذه النقطة الأصلية التي ( لم تردّ عليها )
وإذا أردت ضرب الأمثلة ( فلا بأس ) على قبول آراء من عندهم أخطاء

انتبه لا تضطرب وتتناقض ( وقد وقعت )
فقلت سابقاً ( ولو أنكم قوم تطبقون "ربع" ما تحفظونه لعلمتم أن إبليس قد علم أبا هريرة، )
وهو إبليس (qq115)
فكيف ( بالخطابي ) واضف على ذلك ( ابن حجر ) في الصفات
وليسوا ( كفار )
ونأخذ كلمة الحق ولو من ( إبليس ) كما قلت
أو تتراجع عن قولك ( وهذا ما يدخلك في التناقض )
وسنرى هل تطبّق ما تحفظه ؟ (qq115)

ثم أقول لك ثانياً وألزمك ( لماذا قبلت الاحاديث من صحيحي البخاري ومسلم وفيها رجال عندهم أخطاء في العقيدة ومنها الصفات ) ؟!

ولا أظن أنك ( رافضي أو معتزلي ) ينكر صحة البخاري ومسلم ..! ؟؟؟


أم اصبحت ( تناقش خارج الموضوع ) لإنها مؤلمة ..؟!

أبو شيماء المدني
23-05-09, 01:48 PM
إرفاق ( ملف ) مع الرد السابق بخصوص ( محمد المسعري )



إيضاح من الناطق الرسمي للجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية " إضافة " محمد المسعري "
لندن
الخميس 22/10/1415،
اولا؛ لم اتهم الشيخ عبد العزيز بن باز بالكفر، وإنما قلت بالحرف الواحد؛(إن كثيرا من العلماء والمشايخ يرون أنه بعد فتواه بجواز الصلح مع إسرائيل قد وصل إلى مرحلة تقارب الكفر)،
ولقد نقلت رأي هؤلاء العلماء والمشايخ، أما رأيي الشخصي فهو؛ أن الشيخ بن باز قد وصل إلى مرحلة من الخرف والسفه، والضعف التام، لكني لم أرى منه كفرا بواحا لدي عليه برهان من الله سبحانه وتعالى
ثانيا؛ لم اتعرض لعقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله،وإنما ذكرت الحقيقة، وهي أنه كان رجلا ساذجا،وليس عالما وتبنى قضايا ومواقف ساذجة، تتناسب مع سذاجة القوم في نجد، في تلك الأيام،
ولم أهاجمه شخصيا وحسابه على الله، وإنما هاجمت موقفه من إعطاء السلطة الدينية للمشايخ والسلطة الدنيوية لآل سعود، وقلت؛ إن هذا لا يتمشى مع الإسلام، بل مع المسيحية التي تعطي لقيصر ما لقيصر، ولله ما لله، والحق أحق أن يتبع
ثالثا؛ فيما يتعلق بمعاوية بن أبي سفيان، قلت في معرض ردي على سؤال من أحد الأخوة الشيعة الحضور؛ أنني اعتبر معاوية "مغتصبا"، وأنني اعتقد أنه سيلقى جزاءه من الله يومالقيامة على ما أرتكبه من جرائم ولكني لم أكفره، بل أني أكدت على أنني أعتبر عهده أصلح من عهد آل سعود
رابعا؛ لم أمجد الخميني كما زعمت الأجهزة السعودية، أما عن إشارتي إليه بتعبير "الإمام" فإنما هي من باب استعمال اللفظ الشائع، ولا يعني اعترافي بإمامته بالمعنى الشرعي، كما أن قولي"إنه زعيم تاريخي عظيم وعبقري"، لا يعني أبدا اعترافي بولاية الفقيه، كما أوضحت في جوابي على سائل آخر
خامسا :؛ صحيح أنني قلت؛ إن اركان الإسلام ستة، ولكني لم أكن جادا، وإنما كنت أسخر من النظام السعودي الذي قلت إنه أضاف إلى أركان الإسلام الخمسة ركنا جديدا هو "التبعية السعودية"،
سادسا؛ أما الحقيقة التي يعرفها الجميع فهي أنني عضو في حزب التحرير الإسلامي، منذ أكثر من عشرين عاما، وأنا أفتخر بهذه العضوية، كما أنني أفتخر بأني أول من أسس قواعد هذا الحزب في جزيرة العرب، وقد سجلت هذه الحقيقة طائعا مختارا أمام المحكمة الشرعية الكبرى بالرياض وسوف أظل وفيا لمبادئ هذا الحزب الإسلامي العظيم حتى ألقى الله عز وجل دون أن أبدل تبديلاإن شاء الله.
أهـ

وقفات مع البيان للقارئ الكريم حتى ( يتعرّف على المسعري )
المرجئ مع الرافضة ، الخارجي مع السلفية

أولاً : يقول عن الإمام ابن باز رحمه الله ( أنه أقرب للكفر ، وأنه وصل إلى مرحلة السفه والضعف التام ) وافتراءه على ( العلماء والمشايخ ) بإنهم يقولون بقوله
وليحددهم إن كان صادقاُ
ولو قلنا ( إن الإمام ابن باز ) اخطأ في اجتهاده وفتواه ( وكل مجتهد ما بين الأجر والأجرين )
فهل يحلّ له إخراجه من معتقد أهل السنة والجماعة وأنه أقرب للكفر ؟!

ثانياً : يقول عن ( الرافضة ) الذين نختلف معهم في ( الأصول ) أنهم أخوة وأحبة ( وأضف على ذلك حضور جلساته ومحاضراته ) ، والذين كفروا الصحابة وطعنوا في النبي صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين وقالوا بتحريف القرآن وغيرها من البلاوي والمصائب
وفي النهاية يقول ( أخوة )

ثالثاً : طعنه في الصحابي الجليل ( معاوية ) وتناسى فضيلة الصحبة ( وسلك مسلك الرافضة ) وقال " أن معاوية سيحاسب على جرائمه "
ثم يأتي المطّبلون ليسترون ويقولون " لم يطعن في معاوية "
فيا سبحان الله
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجري على اليبس
وحدث ولا حرج عن أقواله الأخرى في ( معاوية ) رضي الله عنه
فحسبنا الله ونعم الوكيل

رابعاً : والقول ( للمسعري ) ، إذا كان هان عليك الطعن في ( معاوية ) واتهامه بالإجرام كحال ( السقاف المعتزلي ) فما الضير أن تجعل الإمام الروحي لك الخميني ؟!

خامساً : تأملوا في سخريته وإستهزائه بأركان الإسلام ( ولا تعليق )

سادساً : لا أجد لك أنسب من قول الله تعالى (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ))

وأخيراً : من القرائن الدالة على ( إرجاءه وتمييعه للرافضة هو (( أن دعاء غير الله لا يكون شركاً إلا إذا كان معتقداً غير الله )) والله المستعان

مع التحية

"الفيصل"؛
23-05-09, 02:39 PM
اسد السنة ( ابوشيماء المدني )

بارك الله فيك

قطر الندى
23-05-09, 04:26 PM
أختفى جان مثل القناص

أخاف الدور علينا احنا(g)

بالفعل غريب اختفاء جان:(
الله يحفظه أينما كان
____________________________________________

أنني اعتبر معاوية "مغتصبا

أبو شيماء لستُ هنا لأدافع عن المسعري لطعنه في معاوية أو لأطعن في كاتب الوحي معاوية رضي الله عنه أو أقلل من شأنه , لكن هناك أمر مهم لا يخفى عليك بالطبع و هو أن ليس كل الصحابة في ميزان واحد رضي الله عنهم و أرضاهم مع الاتفاق على أنهم كلهم عدول و بالتالي ليس علي كمعاوية رضي الله عنهما
و الفتنة التي حصلت بينهما نبأهم بها الرسول بأنها ستقع لا محالة و بالتالي لم يستطع أحد من الصحابة دفعها
و عُرف في هذه الفتنة أن هناك فئة بغت على أخرى و بالطبع فئة سيدنا معاوية هي التي بغت و أن الصحابة الذين قاتلوا في صفه ندموا كالزبير بن العوام رضي الله عنه قال (( إن هذه لهي الفتنة التي كنا نحدث عنها )) ، فقال مولاه : أتسميها فتنة وتقاتل فيها ؟! قال : (( ويحك ، إنا نبصر ولا نبصر ، ماكان أمر قط إلا علمت موضع قدمي فيه ، غير هذا الأمر ، فإني لا أدري أمقبل أنا فيه أم مدبر ))
و حتى ابن تيمية يقول (( ثبت بالكتاب و السنة إجماع السلف على أنهم – علي و خالفوه – مؤمنون مسلمون و أن علي بن أبي طالب والذين معه كانوا أولى بالحق من الطائفة المقاتلة له ))
يجب أن نكون نحن أهل السنة و الجماعة منصفين فلا ننزه معاوية عن الخطأ و لا نكفّره كما يفعل الرافضة و المسعري لم يكفّره و لم ينكر أخطاءه ..
و معاوية رضي الله عنه و غفر له أوصى لابنه يزيد بالخلافة فكان أول من يورث الخلافة بعد أن كانت شورى و هو اجتهد في ذلك رضي الله عنه و بما أنه ليس معصوم فليس كل اجتهاد له صحيح و منزّه عن الخطأ و حديثنا عن ذلك لا ينفي خيره و خير دولة بني أمية و ما قدمته من فتوحات كفتح بلاد المغرب و بلاد السند و بخارى و الأندلس و ... و ما سميت دولة بني أمية بدولة الفتوحات إلا لكثرة فتوحاتها و لا ننسى أيضاً أنها دولة افتري عليها كثيراً من الشيعة لأن تدوين التاريخ بدأ بعد سقوطها و أغلب المدونين كانوا شيعة.

الهلالي
23-05-09, 05:52 PM
اولا؛ لم اتهم الشيخ عبد العزيز بن باز بالكفر، وإنما قلت بالحرف الواحد؛(إن كثيرا من العلماء والمشايخ يرون أنه بعد فتواه بجواز الصلح مع إسرائيل قد وصل إلى مرحلة تقارب الكفر)،


ولقد نقلت رأي هؤلاء العلماء والمشايخ، أما رأيي الشخصي فهو؛ أن الشيخ بن باز قد وصل إلى مرحلة من الخرف والسفه، والضعف التام، لكني لم أرى منه كفرا بواحا لدي عليه برهان من الله سبحانه وتعالى


لا حول ولا قوة الا بالله، كيف يتكلم على فضيلة الشيخ ابن باز مثل هذا الكلام؟؟ لا اقول ان بن باز رحمه الله معصوم ومنزه عن الخطأ، ولكن اين التأدب مع أئمة العلم وجهابذته؟؟

الرسول صلى الله عليه وسلم ابرم اتفاقيه وعهد مع يهود المدينه عندما قدمها، فهل يقول المسعري عن الرسول ما قاله في ابن باز؟؟
ثم اين هو من حديث النبي عليه الصلاة والسلام إذا حكم الحاكم فاجتهد وأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر او كما قال نبي الله عليه الصلاة والسلام

ثالثا؛ فيما يتعلق بمعاوية بن أبي سفيان، قلت في معرض ردي على سؤال من أحد الأخوة الشيعة الحضور؛ أنني اعتبر معاوية "مغتصبا"، وأنني اعتقد أنه سيلقى جزاءه من الله يومالقيامة على ما أرتكبه من جرائم ولكني لم أكفره، بل أني أكدت على أنني أعتبر عهده أصلح من عهد آل سعود


سبحان الله، اصبح الشيعه الروافض اخوة؟؟ وما علمناهم الا كذابين افاكين محاربين لعقيدة التوحيد ولأهل السنة والجماعة

ثم اين التأدب مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟ عمر بن عبد العزيز وهو الاموي، الذي كان من غير المستغرب منه ان يقف مع معاويه كونه امويا مثله قال في هذه الفتنة((تلك دماء طهرت منها سيوفنا أفلا نطهر منها ألسنتنا)).

ثم يأتي هذا ويسيء الادب مع الصحابي الجليل وكاتب وحي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

الهلالي
23-05-09, 05:54 PM
اختي قطر الندى، ولكن الواجب عليه (اي من تكلم على معاوية بهذه الطريقه) ان يحسن الادب مع الصحابة عموما، نعم، ليس كل الصحابه على درجة واحده من الفضل، فبعضهم أرفع درجة من بعض، ولكن كلهم يجب الادب معهم والترضي عنهم، والاستغفار لهم عما وقعوا فيه من اخطاء، وان حدثت منهم بعض الاخطاء فإنها تغوص في بحار حسناتهم عند الله

قطر الندى
23-05-09, 06:10 PM
اختي قطر الندى، ولكن الواجب عليه (اي من تكلم على معاوية بهذه الطريقه) ان يحسن الادب مع الصحابة عموما، نعم، ليس كل الصحابه على درجة واحده من الفضل، فبعضهم أرفع درجة من بعض، ولكن كلهم يجب الادب معهم والترضي عنهم، والاستغفار لهم عما وقعوا فيه من اخطاء، وان حدثت منهم بعض الاخطاء فإنها تغوص في بحار حسناتهم عند الله

بالضبط و هذا ما قلته و لا أحد ينكر فضل معاوية رضي الله عنه كاتب الوحي و أمين رسول الله
لكن نعرف أيضاً أنه بشر و ليس بمعصوم و هو اجتهد في محاربته لسيدنا علي , و أخطأ رضي الله عنه , و قد جرّ إلى هذه الفتنة جرّاً لأنها ستقع لا محالة كون الرسول تنبأ بها و هذا ما أجمع عليه علماء أهل السنة ..

الهلالي
23-05-09, 06:11 PM
بالضبط و هذا ما قلته و لا أحد ينكر فضل معاوية رضي الله عنه كاتب الوحي و أمين رسول الله
لكن نعرف أيضاً أنه بشر و ليس بمعصوم و هو اجتهد في محاربته لسيدنا علي , و أخطأ رضي الله عنه , و قد جرّ إلى هذه الفتنة جرّاً لأنها ستقع لا محالة كون الرسول تنبأ بها و هذا ما أجمع عليه علماء أهل السنة ..



لعلك قصدت عمر بن عبد العزيز يا أخي لأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استشهد قبل الفتنة بفترة طويلة:)



بارك الله فيك
ونسال الله ان يحشرنا معهم ويرزقنا حبهم

نعم، قصدت عمر بن عبدالعزيز

وكرما لا امرا عدلي ما وقعت فيه من خطأ

أبو شيماء المدني
23-05-09, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة ( قطر الندى )
حياك الله وأثابك على ما طرحتي



بالفعل غريب اختفاء جان:(
الله يحفظه أينما كان


واسأل الله أن يحفظه من كل سوء ومكروه ويردّه سالماً
وأن يهدينا للحق جميعاً







أبو شيماء لستُ هنا لأدافع عن المسعري لطعنه في معاوية أو لأطعن في كاتب الوحي معاوية رضي الله عنه أو أقلل من شأنه , لكن هناك أمر مهم لا يخفى عليك بالطبع و هو أن ليس كل الصحابة في ميزان واحد رضي الله عنهم و أرضاهم مع الاتفاق على أنهم كلهم عدول و بالتالي ليس علي كمعاوية رضي الله عنهما
و الفتنة التي حصلت بينهما نبأهم بها الرسول بأنها ستقع لا محالة و بالتالي لم يستطع أحد من الصحابة دفعها
و عُرف في هذه الفتنة أن هناك فئة بغت على أخرى و بالطبع فئة سيدنا معاوية هي التي بغت و أن الصحابة الذين قاتلوا في صفه ندموا كالزبير بن العوام رضي الله عنه قال (( إن هذه لهي الفتنة التي كنا نحدث عنها )) ، فقال مولاه : أتسميها فتنة وتقاتل فيها ؟! قال : (( ويحك ، إنا نبصر ولا نبصر ، ماكان أمر قط إلا علمت موضع قدمي فيه ، غير هذا الأمر ، فإني لا أدري أمقبل أنا فيه أم مدبر ))
و حتى ابن تيمية يقول (( ثبت بالكتاب و السنة إجماع السلف على أنهم – علي و خالفوه – مؤمنون مسلمون و أن علي بن أبي طالب والذين معه كانوا أولى بالحق من الطائفة المقاتلة له ))
يجب أن نكون نحن أهل السنة و الجماعة منصفين فلا ننزه معاوية عن الخطأ و لا نكفّره كما يفعل الرافضة و المسعري لم يكفّره و لم ينكر أخطاءه ..
و معاوية رضي الله عنه و غفر له أوصى لابنه يزيد بالخلافة فكان أول من يورث الخلافة بعد أن كانت شورى و هو اجتهد في ذلك رضي الله عنه و بما أنه ليس معصوم فليس كل اجتهاد له صحيح و منزّه عن الخطأ و حديثنا عن ذلك لا ينفي خيره و خير دولة بني أمية و ما قدمته من فتوحات كفتح بلاد المغرب و بلاد السند و بخارى و الأندلس و ... و ما سميت دولة بني أمية بدولة الفتوحات إلا لكثرة فتوحاتها و لا ننسى أيضاً أنها دولة افتري عليها كثيراً من الشيعة لأن تدوين التاريخ بدأ بعد سقوطها و أغلب المدونين كانوا شيعة.


أيتها الفاضلة ..
وليس ( أبو شيماء ) الشخص الحاقد ذو التعصب الأعمى الذي يرمي بالأمور من غير زمام ولا خطام .. فاطمئني .. أولاً ..

ثانياً : يبدو أنكّ لم تفهمين مقصدي من التحامل على المسعري .. فلهذا جعلتي الميزان ( من صاحب الحق أ علي أم معاوية ) ولا أختلف معكِ أن الحق مع ( علي رضي الله عنه ) لكن في النهاية ( هم صحابة ) ، ولكن المشكلة والطامة البلية والصامة الجلية هو في قوله (( وأنني اعتقد أنه سيلقى جزاءه من الله يومالقيامة على ما أرتكبه من جرائم )) ، بالله هل يعقل لمن عنده ( عقيدة صافية ) أن يقول عن الصحابة هكذا ، والمشكلة أن القرينة والطامة الأخرى أنه يقول عن الرافضة ( أخوة ) ، وهل يخاطب ( صحابي ) بهذه الطريقة والمسعري له أقوال متعددة في الطعن في معاوية وسأحاول جمعها ونشرها بإذن الله وما خفي كان أعظم ؟؟؟؟؟؟
والآيات والأحاديث كثيرة على أن الصحابة عدول كما ذكرتي
وهي مستفيضة ومشهورة ( ومعاوية من الصحابة ) ويكفيني في هذا المقام قول ابن عباس رحمه الله (( أن الله قد غفر لهم وقد علّم نبيه أنهم سيقتتلون )) والله أكبر ولله الحمد ..! ولو رجعتي إلى ( ردي ) لما وجدتي تطرّقي لقضية الحق مع من ؟؟
وهذا الرابط لمن أراد الاستزادة حول ما جرى بين الصحابة
http://alburhan.com/articles.aspx?id=1623&selected_id=-2887&page_size=5&links=true

ثالثاً : وقد كان للفكر الجهادي ( قدم سبق ولسان صدق وكلمةُ حق ) في دفع مزاعم ( المسعري ) والحمد لله أننا نتّفق معهم في الأصول والمبادئ وإن كنا نختلف في بعض مسائل الفروع ، واقصد بالفكر الجهادي ( المعتدل ) ..
http://www.jihadica.com/wp-content/uploads/2009/02/1-al-maqdisis-response-to-madad-al-suyuf.pdf

رابعاً : قلتي أيتها الكريمة ولعلّها زلة قلم (( و المسعري لم يكفّره و لم ينكر أخطاءه )) ، كيف لم ينكر أخطاءه ؟ ، وليته أنكر بل أنذر (( وقال أنه سيحاسب على جرائمه )) ، فلعله خطأ غير مقصود ..

خامساً : اتفق معكِ في ما دار في الفتنة ، واتفق معك أن الحق مع ( علي ) ، ثم أذكّركِ والبقية بشكر النعمة بجمع طرق حديث : ثم يكون ملك ورحمة (http://majles.alukah.net/showthread.php?t=14598) وهذه هدية ، كما انبّه على الإرهاصات النبوية ، والسنن الكونية والقدرية في حال الخلافة والملك .. ومع ذلك لن يكون طريقاً ( لمعاملة الصحابي بهذا الألفاظ البشعة وفي حقّهم جشعة )

سادساً وهذه للجميع : اذكرّ بتحريف المسعري لنصوص ( صحيح مسلم ) والعياذ بالله
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?p=2189681

وصاحب الموضوع هو من ( اتباع الفكر الجهادي ) حتى لا يأتي أحد : ويقول أنتم متحاملون عليه لإنه معارض ..! كما أشير إلى أنه لا تهمني خزعبلات المعارضات والسياسات بقدر ما يهمني توقير الصحابة وأنهم عدول وعدم ازدرائهم بالألفاظ ..

هذا ما تيسر أيتها الفاضلة ، والحمد لله أننا نتفق في أصول في الدين
ولعلّه سوء فهم منكِ أوسوء فهم مني لما طرح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
مع التحية

الجبل الشاهق
23-05-09, 10:23 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم ابرم اتفاقيه وعهد مع يهود المدينه عندما قدمها، فهل يقول المسعري عن الرسول ما قاله في ابن باز؟؟

والرسول صلى الله عليه وسلم حارب اليهود عندما نقضوا العهد وطردهم من خيبر

لماذا نأخذ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مانريده وتهواه أنفسنا ونترك ما لا نريده ؟

سيف العدل
23-05-09, 10:24 PM
رحمك الله ذكرتنا بايام مضت ومضى معها كاتب عملاق في عقله وحنكته ...

حياك ربي يا دكتور .. شرفتني بمرورك أبو ثابت بارك الله فيك

سيف العدل
23-05-09, 10:26 PM
بعد اذن الجميع .. أتمنى من الإخوان اللي دخلوا في نقاش بشأن المسعري والفقيه .. أن لا يحرفوا الموضوع .. وأن يتناقشوا بشأنهم في موضوع مستقل ..

سيف العدل
23-05-09, 10:47 PM
أحب أن أضيف أمراً مهماً ..
أنّ هناك أيضاً تشابه جاء بين سورة إبراهيم وسورة الدخان سقط سهواً من الموضوع ..

ألا وهو ما جاء في سورة إبراهيم (( سرابيلهم من قطران .. وتغشى وجوههم النّار )) خصوصاً وتغشى وجوههم النار ... فلو عدنا إلي سورة الدخان لوجودنا يقابلها : (( تغشى النّاس .. هذا عذاب أليم )) . وقد ذكر ( النّاس ) وليس المؤمنين .. بل ذكر في الآية التالية ( إدعائهم ) بالإيمان وهو قوله سبحانه وتعالى (( ربنا أكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون )) .. وأيضاً بحسب ما ذكر في التفسير .. أنّ هؤلاء ( النّاس ) ينقسمون إلي ثلاث أقسام .. مؤمنين + كفار + منافقين ..

إذاً سورة إبراهيم .. تخبرنا عن وجود ( مكراً عظيم ) وتحدد من الفاعل .؟ .. وأيضاً العذاب ..؟

ملاحظة ..:

قال الله عز وجل قبل شرح كيفية المكر ... ( ولا تحسبنّ الله غافل عما يعمل الظالمون ) ..
واللآفت للنظر .. أن قوله سبحانه وتعالى ( وما الله غافل عما يعملون ) تكررت في سورة البقرة في سياق الآيات المخاطب بها بني إسرائيل تحديداً .. فتأمل ..!

سيف العدل
23-05-09, 10:54 PM
إذاً هنّاك حديث صحيح .. يخبرنا عن ( قرن الشيطان ) ..
وهناك سورة ( إبراهيم ) تحدد من هو قرن الشيطان وكيف يعمل ؟ .. وكيف مكر بنا ..؟ ..
وأيضاً تشير .. إلي سورة أخرى ( الدخان ) توضح لنا كيفية نهايته ( قرن الشيطان ) ..؟

سيف العدل
23-05-09, 11:12 PM
حياكِ ربي بيضاء الثلج ...
بصراحة صعب ذكر الأسامي .. لكن تذكري أختي .. وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( يا بني إسرائيل ) .. وأنه ( عزيز ذو إنتقام ) ..
الأهم عودتنا إلي الله عز وجل .. والتوكل عليه .. ربي يحفظك وكل مسلم ومسلمة ..

سيف العدل
23-05-09, 11:14 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

العفو .. الشكر لله ثم لكم .. بارك الله فيك ..

ALMOT
23-05-09, 11:18 PM
لااله الانت سبحانك إني كنت من الظالمين
لااله الانت سبحانك إني كنت من الظالمين
لااله الانت سبحانك إني كنت من الظالمين

جزاك الله خير


تكفون يااخوان في المقطع الذي وضعه الاستاذ وافي

في الدقيقة 4.42
ذكر الدكتور عبدالله اسم كتاب

لكن لم اعرف منه سوى جواسيس

فعل من يتكرم ويعطينا اسم الكتاب والمؤلف


وله مني كله الشكر والتقدير

شاهدوا هذه المحاظره للدكتور عبد الله النفيسي وقصة الطائرة

http://www.youtube.com/watch?v=cxnt8hkvtn0&eurl=http%3a%2f%2fal%2dhora%2enet%2fshowthread%2ep hp%3ft%3d107198&feature=player_embedded

عبادي نت
23-05-09, 11:21 PM
اهلا بعودتك مرةً اخرى ياجان


احب اضيف نقطة اخرى بالنسبة للأخوة الي تطرقوا للفتنة التي حصلت بين الصحابة

علي ابن ابي طالب ومعاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنهما



فمن شدة الفتنة ان طلحة بن عبيد الله احد المبشرين بالجنة


قاتل في صفوف معاوية وبعد مقتل علي قاتل ضد معاوية وذُكر عنه انه كان في الصف يردد


( اللهم خذ من دماءنا لعلي حتى ترضى )



رضي الله عنهم جميعاً وارضاهم

فهم السابقون السابقون اولئك المقربون

في خير القرون ونحن في ارذلها ولن نبلغ معشار مابلغوا

سيف العدل
23-05-09, 11:22 PM
جينفر .. حياكِ المولى ..
السحرة آمنوا ( بعد ) أن شاهدوا آية من ربهم ... بينما بقي فرعون على إلحاده ( وإدعائه ) حتى هلك عن بينة وبآية أخرى .. أليس كذلك ..؟!

صدقيني كل ضعيف هو أشبه ما يكون بحفلة .. الكل مدعوا لوليمة اعتداء عليه ..
وهناك أمة بأكملها .. لعنت لأنهم معتدون وهذا خلق فيهم منذ أن خلقهم الله عز وجل ..!

تشرفت بمروركِ

سيف العدل
23-05-09, 11:37 PM
أهلاً وسهلاً بأستاذنا الكبير الوافي ..



ولا أخفيك علماً أنني وقفت برهةٌ مع نفسي هل أنا من هؤلاء المنافقين

إن شاء الله أنك لست منهم .. ولا أزكي على الله أحدا ..
لكن هم يعرفون أنفسهم جيداً .. ويعرفون حقيقتهم ويتعلمون السحر والمكر منذ نعومة اظفارهم ... قد يقول قائل كيف وهم يتعلمون بمدارس المسلمين ... ؟؟؟ .. فالجواب بسيط ... هل مدارس ( أهل السنّة ) غيرت من مذهب الرافضة على سبيل المثال .؟؟؟ ...... هم مثل الرافضة ... لهم مدارس ( بيتوتية ) يتخرجون منها قبل المدارس الأخرى وبدروس مختلفة جداً ..


لكن بما أنهم معلومين ومحسوسين في أفعالهم فلماذا لانقوم نحن الكتاب في المنتديات بفضحهم
بالأسماء هم وأفعالهم .

يالوافي .. والله أني فكرت بهذا الأمر .. لكن وجدت أنّ من الأفضل .. عدم ذكرهم ( الآن ) .. فلعل الله عز وجل أن يأتي بالأمر من عنده ... ويكفيناهم بما شاء ..


قبل كل هذا هل وزارة الداخلية فعلاً تعلم عن هذا وصامتة ؟؟؟

نعم .. وحتى الملك وكبار العلماء .... لكنهم يخافون من ( منظمات حقوق ) الإنسان .. خصوصاً أنّ السحر لا يعد في الغرب جريمة يعاقب عليها ( القانون ) ... فمل يصمدوا في قضية ( عاهرة ) فكيف بمثل هؤلاء .. سيفتحون على أنفسهم أبواب جهنم أمام ماكينة اليهود الإعلامية .. وهم يرجون السلام .... وقالوا بعد أن عقلوا الأمر .. سوف نجتهد ( فقط ) في حماية الفكر عبر كرسي ( الأمن الفكري ) .. بدون القبض عليهم .. فربما يراقبونهم ولكنهم يتمنون أن لا يقع أحد في أيديهم حتى لا يضطروا إلي القبض على البقية .. بل ربما يجدوا دليل .. ولكن سوف يتغاضون عنه .. وتصريح وزير الداخلية خير شاهد على ذلك ..


هل بدأنا فعلاً في إستقبال العلامات الكبرى حيث أنني أسمتعت إلى الشيخ الفاضل اللحيدان
قال تقريباً وقعت كل العلامات الصغرى ماعدا الأخيره
وهي خروج المهدي عليه السلام


أوافق الشيخ اللحيدان فيما ذهب إليه .. ربما تكون المسألة مسألة وقت ليس إلا .. والله أعلم ..


شكرا لك

الشكر لله ثم لك أخي وأستاذي الوافي .. شكر الله لك هذه المداخلة وحفظنا وإياك وكل مسلم ومسلمة .. من شر كل من به شر ..

سيف العدل
23-05-09, 11:42 PM
أستاذي جان
هذا ليس بموضوع بل هو بحث يستحق القراءة مرات و مرات و مرات و يجب أن يبقى في الأعلى لأهميته
لي عودة بعد القراءة الهادئة إن شاء الله..

رفع الله من قدركِ يا قطر الندى .. في الدنيا والآخرة ..

أجل أصبحت أستاذ .؟ .. لا وبعد أستاذكِ ..؟!! .. ذكرتيني بقصة ( شيخي ) .. :hgfyhg14k

على العموم .. شكر الله لكِ تثبيت الموضوع ..

سيف العدل
23-05-09, 11:51 PM
أذكر قبل سنين كنا في مجلس وقام رجل كبير السن يتكلم ويتذكر اياما مضت ومما قال انه عندما كان في القدس ويعمل في احد المصانع قابله رجل اسرائيلي فدار بينهما كلام وسالة اليهودي اي سال الفلسطيني اين كنت تعمل قال في السعودية فقال له اين قال في الخرج فابتسم اليهودي وقال انا كنت زمان في الخرج فقال له كيف قال كان عندنا مشروع سفلتة طرق ؟؟

إضافة مميزة يا دكتور ... وهناك قصة ( حقيقية ) أعرف شخوص أبطالها .. فذات يوم ذكرني جاري بحارس المنزل عندما كان تحت التشييد ( وهو حارس عدة مساكن في شارعنا ) .. المهم عندما ذكرني به هذا قلت له نعم أذكره جيداً .. فهو يمني الجنسية أسمه ( عبدالله ) .. فقال صادفه قريب لي ذات يوم في الأردن وعرفه جيداً على الرغم أنّ الحارس ( عبدالله ) حاول الإنكار إلا أنه تعرف عليه وبعد ذلك أخبره أنه ( الآن ) موظف في سلاح الحدود ( الإسرائيلي ) بعد أن كان يعمل في الموساد ..

هذه القصة أعرف أصحابها جيداً من الرواي إلي الحارس إلي الشخص الذي قابله .. ولكن لم أكن شاهداً على ما جرى في الأردن بالطبع ..

بارك الله فيك ..

سيف العدل
23-05-09, 11:53 PM
أشكرك على طرح هذا الموضوع الهام

وأذكر أني راسلة العضو عبدالله القناص حتى يواصل في طرح موضوعه هناك في الساحة

ولكن للأسف لم يرد علي وأنقطع أيضاً عن الساحة ولا أعلم ما هو السبب

حياك المولى .. الجبل الشاهق ..

وشكر الله لك هذا الإهتمام ... والقناص موجود هناك اليوم ..

شرفتني بمرورك وتعليقك .. ربي يحفظك ..

أخت عبدالعزيز
24-05-09, 12:21 AM
(((( هناك عالم نفس كندي اسمه ( إيون كاميرون ) هو أول من اكتشف في الستينيات دور (التكرار) في بناء الشخصية والتصرفات العفوية .. فخلال بحثه عن طريقة لعلاج انفصام الشخصية اكتشف أن تكرار جملاً وأوامر واضحة ( من خلال تسجيل يوضع على الرأس ) كفيل بغسل دماغ الإنسان وتوجيهه نحو فعل معين ..))

جان انت الآن تطبق علينا نفس هذي نظرية و بتكرارك لموضوع فهد العناد

تريد ان نقتنع اقتناع قطعي بصحتها

فلماذا تصر على ذلك ؟

مع اني لاحظة من خلال موضوعك السابق ايضاً تكرر لفظ ركسلانة

هل لهذي الدرجة انت لديك دلائل محسوسة على سحرهم ؟

قطر الندى
24-05-09, 04:30 AM
إذاً هنّاك حديث صحيح .. يخبرنا عن ( قرن الشيطان ) ..
وهناك سورة ( إبراهيم ) تحدد من هو قرن الشيطان وكيف يعمل ؟ .. وكيف مكر بنا ..؟ ..
وأيضاً تشير .. إلي سورة أخرى ( الدخان ) توضح لنا كيفية نهايته ( قرن الشيطان ) ..؟

رويدك أخي زدنا أكثر زادك الله من فضله..

و الحمد لله على سلامتك مرة أخرى.

أبو شيماء المدني
24-05-09, 06:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل ( جان )
نعتذر عن تحريف مسار موضوعك
وكنت اتمنى أن تناقش ما ذكرته ( وكوني المخالف الوحيد لك ) في ما طرحته
وسبق أن ارسلت لك على الخاص

أولاً : قد دخل في هذه البحوث من أهو أعلم منك حجةً وأقوى منك إقناعاً في تفسير الآيات بالرأي وبالإيهام والتخييل وغلبة الظن ( ثم لم يخرج بنتيجة مقنعة ) وخاب وخسر ..
ثانياً : بالنسبة للآية الأخيرة تغشى الناس .. قال الطبري رحمه الله (( قَوْله تَعَالَى " يَغْشَى النَّاس " أَيْ يَتَغَشَّاهُمْ وَيُعْمِيهِمْ وَلَوْ كَانَ أَمْرًا خَيَالِيًّا يَخُصّ أَهْل مَكَّة الْمُشْرِكِينَ لَمَا قِيلَ فِيهِ " يَغْشَى النَّاس" . وَقَوْله تَعَالَى " هَذَا عَذَاب أَلِيم " أَيْ يُقَال لَهُمْ ذَلِكَ تَقْرِيعًا وَتَوْبِيخًا كَقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ " يَوْم يُدَعُّونَ إِلَى نَار جَهَنَّم دَعًّا هَذِهِ النَّار الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ" أَوْ يَقُول بَعْضهمْ لِبَعْضٍ ذَلِكَ ))
ولعلّ الصحيح والله أعلم أنها تحكي عن يوم القيامة لكونها ( عامة ) عند أهل العلم

رابعاً : إنزال الآيات على ( واقع مجهول ) خطوة لم يسبقك إليها عالم مهتدي وفاضل مقتدي بما عليه السلف والخلف ( حيث أنكّ بدأت من بركان العيص ) ومع هدوء حاله وأوضاعه الآن من فضل الله
ولهذا يلزمك أحد أمرين :ـ
1ـ إما أنكّ ترجم بالغيب
2ـ أو أنك تقيم أحكام مستقبلية على الظنّ والخيال وتركيب الآيات

وقال أهل العلم (( أنه التفسير بمجرد الرأي فحرام )) والدليل ما رواه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( من قال في القرآن بغير علم ، فليتبوأ مقعده من النار ))
وأيضاً عن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ )) فتأمل مالٌوّن بالأحمر
وقال الشيخ العلامة إسماعيل بن عثمان الزين المكّي في ( القول المنير في علم أصول التفسير ) : (( ويحرم تفسيره بالرأي والهوى ، لإن ذلك ضلال وكفر وإلحاد ، وإنما يفسّر بما تقتضيه اللغة العربية الفصحى ، وبما ورد من التبيان عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعمّن روي عنه من الثقات الأعلام ))

وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله (( وتفسير القرآن بالرأي تارة يفسره الإنسان بحسب مذهبه كما يفعل أهل الأهواء . فيقول المراد بكذا وكذا . وكذا وكذا مما ينطبق على مذهبه . وكذلك هؤلاء المتأخرون الذين فسروا القرآن بما وصلوا إليه من الأمور العلمية الفلكية أو الأرضية والقرآن لا يدّل عليها ، فإنهم يكونون قد فسروا القرآن بأهوائهم ... ثم قال : (( وكذلك أيضاً لو لم يكن عند الإنسان فهم للمعنى اللغوي ، ولا للمعنى الشرعي الذي تفسّر به الآية فإنه إذا قال قولاً بلا علم ، فيكون آثماً ، كما أن لو أحداً من العامة فسر آية من القرآن الكريم على حسب ما فهمه ))
وفي الجملة (( من عدل عن مذاهب الصحابة والتابعين وتفسيرهم إلى ما يخالف ذلك كان مخطئاً بل مبتدعاً ))

والأحاديث والمشاهد والأقول على نبذ الرأي كثيرة ومشهورة

خامساً : مواقف السلف في التورع عن التفسير متعددة ومنها : ماقاله ابن عباس عندما سأله أحد الناس فقال : (( هما يومان ذكرهما الله في كتابه والله أعلم بها ))

سادساً : أقول : ثبّت العرش ثم انقش بدعوى أن بعض الأحكام بُنيت على أن ( نجد المعروفة حالياً هي الرياض ) وكان يجب على الأقل ( أن تناقشني فيها ) وقد كررت عليك ونثبت بالنقل والعقل على أن ( نجد العراق ) هي المقصودة
سابعاً : الذين قالوا : ربنا اكشف عنا العذاب إنما مؤمنون ، اجتمعت التفاسير على أن المقصود بها الكافرون .. وتغشى الناس ، قالوا : أنها عامة ومن أشراط الساعة على القول الصحيح
ثامناً وأخيراً : إنما مما يجب ويشترط لمن يفسّر الآيات ( لو كان مفسراً ) أن يكون صحيح الاعتقاد ومتجرّد الهوى وغيرها فهذه من شروط المفسرين وله آداب ، ومن المعلوم ( لكل ذي لب ) مواقفك المشهورة وأقوالك المعروفة ( فلا يعتدّ بقولك ) حتى لا تُبنى عليها مسار أحكامك ابتداءاً ببركان العيص ( ثم تقول في أسئلة ظنية وهل يستغرب حدوث هذا ) والله عز وجل ( القادر ) أمره بين الكاف والنون ( وكن فيكون ) ولكن لماذا القول لواقع مجهول وغير معروف ؟ والبعض من المفسرين يتورعون عن ( إنزال بعض إرهاصات النبي صلى الله عليه ونبوءاته ) في بعض الموضوع تورعاً وخشية الافتراء والكذب ويقولون ( لعلّ هذا ما قصده النبي صلى الله عليه وسلم بقوله كذا ) ، ولو قلنا بإنك أنزلت الدليل بعد حدوث المدلول لسكتنا على الأقل مع أن هذا غير جائز في حقك ومعرفتي الشخصية بحالك ومشاركاتك وأقوالك .. وحتى لا أقع في موقع ( الحاسد الحاقد ) أبيّن أن الأخ ( جان ) من المشرفين على موقع ( المداد ) إذا كان هو ( عبدالله القناص ) وأنا متأكد ، واشتهر عند الجميع أن هذا المنتدى ( معروف ) بتكفير العلماء وإسقاطهم وأولهم ابن باز بالكفر وأنه صنم ، ومحمد بن عبدالوهاب وأنه خارجي وغيرها من الأمور المخالفة ..
فلذا قلت ( تنزلاً ) على الأقل يكون ( المفسّر ) متجرّد الهوى والتبعية حتى لا يقع في أخطاء يندم عليها يوم القيامة ( وليسامحني على هذا ) لكن من بيان الحق وللحق ( وليعلم الناس ) ثم اختم الحديث بما خُتم به سورة الدخان بعد ان افتتحها بقوله تعالى (( فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ )) فيما قلت وادّعيت
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
مع التحية

إعتدال
24-05-09, 07:58 AM
متابعه

فيلسوف البدو
24-05-09, 05:07 PM
عبدالله بن سبأ ظهر في افضل القرون ماتبي امثاله يظهرون في وقت الفتن والمحن
الوكاد موضوعك اتعب مخي واضح ان موضوع المسمى فهد العناد كان فيه توضيح لامور اجهلها في موضوعك اللي فيه تحكيم العقل على الادلة والوكاد كل شوي تدخلوني في متاهة
اشد من المتاهة الاولى واللي انا متوكدن منه ان اغلاق الموضوع افضل وخاصة انه ملتقى حواري مفتوح

هيو2
25-05-09, 01:27 AM
أختي قطر الندى لا تتعبي نفسك كثيراً في مناقشة أتباع أتباع الأتباع

والذين لو "تقطعينهم" لما قرأوا نصاً بدون "المباركة" المعهودة، وحتى لو قرأوا بعد التقطيع لن تكون هنالك نتيجة

والحقيقة أننا نتجه للفكرة الشيعية "في طلب العلم" ولعلي أكتب قريبا موضوعاً يوضح كيف "تصبح شيخاً في السعودية"؟؟؟؟:D

وقوم يأخذون على شخص قوله "أحد الإخوة الشيعة" ويتوصلون بواسطة العبقرية المعروفة إلى أنه "إعلان حب" لا تترجي منهم فهماً ولا نقاشاً ولا بأس من عدة ضحكات

وبواسطة هذا المبدأ سيمسي سلمان العودة محباً للشيعة أيضاً (qq168)

بل سيصبح كل من قال "أختي" مثلاً فهو يعلن الحب العذري وربما غير العذري

اللهم إنا نعوذ بك من هذا العبط

وسيرد جهادي سعودي يمتلك الحق المطلق طبعاً!!! بأن غير التقسيم الثلاثي للتوحيد هو ضلال مبين

ودعي عنك هؤلاء ولتقرأي للخراشي وهو بالمناسبة أعلم قليلاً ممن يكتبون في المنتديات من الجامية وحماسيي الجهاديين

وستصابين بنوبة من الضحك وأنتِ تقرأين ردوده الشرعية على كل شيء تقريباً من علي الطنطاوي وليس انتهاء بقضية المجتمع المدني

وعندما تقرأين كل ما كتبه الخراشي مثلاً ستتوصلين بالنهاية إلى إيجاد العذر لأتباع أتباع الأتباع

وبالمناسبة الخراشي ليس جامياً

ولتستمتعي أكثر عليك بردود ربيع المدخلي على سلمان العودة :rofl951:

ولأزيدك من الشعر بيتاً هناك عدة حواش على الحواشي ولبعض المشائخ توضيحاً لفلسفة ابن تيمية وشرحاً لها في درء تعارض العقل والنقل، وعندما تقرأين هذه الحواشي عاد أنتِ وضميرك بئى (qq168)

يمكن بعدها تعرفين وش معنى "ليتهم رقدوا بس"

أبو شيماء المدني
25-05-09, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ المحترم ( هيو )



والحقيقة أننا نتجه للفكرة الشيعية "في طلب العلم" ولعلي أكتب قريبا موضوعاً يوضح كيف "تصبح شيخاً في السعودية"؟؟؟؟:D

ليس من داعٍ للسخرية والضحك والاستهزاء " رعاك الله "
وطريق الوصول لمرتبة العلماء والمشائخ هو " بتوفيق الله والإخلاص والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم وبذل الجهد وليس هناك أمر خاص نسير عليه دون طلاب العلم في الديار والأمصار ، ولا يكون تندّرك هذا من باب التهرب عن الطرح المُقِرح فيما سبق ( وكل شيء بدليله ) بدون افتراءٍ وازدراء ..
هذه نصيحة وبيان على عجل



وقوم يأخذون على شخص قوله "أحد الإخوة الشيعة" ويتوصلون بواسطة العبقرية المعروفة إلى أنه "إعلان حب" لا تترجي منهم فهماً ولا نقاشاً ولا بأس من عدة ضحكات

لا أريد أن أفرّع موضوع الأخ ( جان )
ولم أقل ببهتانٍ من غير بينة ، والقرائن موجودة ومعتبرة
ثم أقول لكَ بإختصار ( أن هذا الحزب ) قائم على خطى " الأشاعرة والمعتزلة " ولو كانت المسميات متعددة ومتنوعة ..!

فتأمل هذه المقارنة ...
الرافضة عن معاوية =( ملعون خبيث سارق ليس له نسب ومجرم ) وغيرها
المعتزلة عن معاوية بلسان السقاف ( الممثل ) = ( أنه مجرم وله جرائم ) وقالها على قناة المستقلة ..
المسعري بلسان الأشاعرة والمرجئة عن معاوية (( أعتقد أنه سيحاسب على ما أرتكب من جرائم = أي مجرم ))
هذه واحدة من القرائن ..!

( ثم لو أردت افتح موضوعاً خاصاً وسأبين لكَ ما عقيدة الرجل من كتابه ( أصل التوحيد ) وما عقيدة أهل السنة . وحتى الفقيه تبرأ من ناحية المُعتقد )








ودعي عنك هؤلاء ولتقرأي للخراشي وهو بالمناسبة أعلم قليلاً ممن يكتبون في المنتديات من الجامية وحماسيي الجهاديين

وستصابين بنوبة من الضحك وأنتِ تقرأين ردوده الشرعية على كل شيء تقريباً من علي الطنطاوي وليس انتهاء بقضية المجتمع المدني

وعندما تقرأين كل ما كتبه الخراشي مثلاً ستتوصلين بالنهاية إلى إيجاد العذر لأتباع أتباع الأتباع

وبالمناسبة الخراشي ليس جامياً

حفظ الله الشيخ الخراشي وأمدّ في عمره
قد بينّ الخلل والزلل في إنتهاكات الطرق الفلسفية والكلامية على الأمة الإسلامية
من عدة قرون وبأربعة قرون المتمثلة في المعتزلة وغيرها
ولا أحد معصوم حتى لو كان من ( علماء الأمة وأقربها إليهم )
والحقّ أحق أن يتبع

وتبني أحكامك على الهوى يا ( هيو )
فكيف حكمت على أن الشيخ ( سليمان ) ليس جامياً
ومن مبدأك الذي اتخذته معي ( يجب أن تصفه بالجامية )

فله مواقفه المشهودة ومناظراته المعروفة في ( تفجيرات الرياض الأخيرة )
يوم أن وصفهم بالطابور الخامس ( وفنّدهم شبههم ولاكهم )
أضف إلى ذلك رسالته المعروفة والمشهورة ( للفقيه )
http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/34.htm (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/34.htm)
وللمزيد ـ ارجع لصفحته في صيد الفوائد ـ وتعرفه جيداً

أليس ( منظارك ) على حسبِ الرغبات والهوى ؟
وهذا مما يوحي ( بتناقض فظيع ) في الاعتبار والاقتدار
والله المستعان



ولأزيدك من الشعر بيتاً هناك عدة حواش على الحواشي ولبعض المشائخ توضيحاً لفلسفة ابن تيمية وشرحاً لها في درء تعارض العقل والنقل، وعندما تقرأين هذه الحواشي عاد أنتِ وضميرك بئى

رحم الله الإمام العلم ابن تيمية
صاحب التصانيف المشهورة والمناظرات المعروفة لأهل المنطق ( ونقضه لكلامهم وفلسفتهم ) في مجالس السلطان ( حتى أصبحوا كالحمر المستنفرة فرّت من قسورة ) خشيةً من مواجهته ، وبعداً عن مناظراته ، والحديث معه ، حتى ألبّوا عليه الحاكم وحرّشوا وأفسدوا .. وهو أفحم بحقّ المعتزلة والأشاعرة ..
وجاء اتباعه من ( العلماء الكبار ) فبيّنوا وفصّلوا وشرحوا وقرّروا أمور كثيرة ووقائع جديدة ومسميات متجددة لهذا الفكر ( المتناقض ) ـ ومن المعلوم أن كل من خرج عن الدين الصحيح والسبيل القويم سار إلى الدرب الوخيم والتناقض الأليم ـ وما غير ذلك فدونك مناظرتهم وعلومهم المستفيضة ( والحمد لله أن ابن تيمية وغيره من العلماء لم يكونوا من السعودية ) حتى لايظن البعض أنها من باب الحزبية والعصبية ، وإنما من الحق البيّن والطريق الواضح المبين .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد
مع التحية

"الفيصل"؛
25-05-09, 11:06 AM
لله درك ابوشيماء المدني


بارك الله فيك

أبو شيماء المدني
25-05-09, 11:28 AM
الشيخ سليمان الخراشي
http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/bayan1.htm (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/bayan1.htm)

ومن أقواله ايضاً ورسائله (( سألني بعض الإخوة عن فتوى انتشرت في الانترنت منسوبة لي تقول باستباحة دماء وأموال العلمانيين !! فقلت لهم بأنها مكذوبة من بعض المغرضين الذين ساءتهم ردودي على من يعظمونهم من المفكرين المنحرفين الذين هم ضد الدين وضد الدولة السعودية السلفية ، فأرادوا أن يصطادوا في الماء العكر ، ظانين الدولة مغفلة أو ساذجة تُصدق مثل هذه الأكاذيب .
وقد أنشأوا موقعًا ساخرًا باسم ( موقع أم أنس ) ! يحتوي على فتاوى مكذوبة على العلماء وطلبة العلم غيري . وقد أحسنت مدينة الملك عبدالعزيز عندما أغلقته . وبودي لو تتتبعه وزارة الداخلية لتحاسب من يقف خلفه ، وهو على الرابط التالي : umanas.netfirms
وقد ساء هؤلاء المفترين : أن موقفي وكتاباتي تسير وفق منهج علمائنا الكبار ؛ كالشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين – رحمهما الله - ، واللجنة الدائمة ؛ حيث الحرص على جماعة المسلمين والسمع والطاعة لولاة الأمور ، واستنكار الأعمال الإرهابية . ))


هل غيّرت رأيك فيه بعد هذا ؟
وهل هو جامياً ؟
أم بعد هذا ستفرق بين السلفيين وبين الجامية التي تطعن في الدعاة والعلماء ؟!
وهو أفضل حلّ لتخرج من المأزق

أبو شيماء المدني
25-05-09, 11:33 AM
" الفيصل "
بارك الله فيك وأثابك
ونسأل الله أن يوفقنا للحق والهدى [ وهذا المقصد ]

الــلــــــــورد
25-05-09, 03:36 PM
عرب .. عرب


بعد أساطير (مكاين الخياطة) فكل شيء متوقع , حتى خياطة بعض العقول بالتترو الشرعي , فالمجال يقبل القسمة وزيادة!



فهنا سوق النخاسة العقلية


العربية طبعاً (qq168)



والأغرب أن " تعدي " مثل هالخرافات على أقوام فيهم مسكة عقل وعقل (qq50)


ويباركون تصدير الأحلام العربية البالية



ولا حرج , فإذا كان "محمد المسعري" دليل قوم... ألخ , وهو أقوى واحد وفيها أتحدى وأخواتها!!


يا هيو .. أل مسعري ؟! بالحديث!! والتصحيح والتضعيف!! وأتحدى!! حبيب قلبي أنت .. يا أحد مفهمك غلط يا أنت أجودي بزيادة
وليته يدري ليته يدري


كان شق البشت وجاك يركض ويلبسك قلادة أخوان الصفا:whwhwh:


وربما


حنايانا تعمي وتصم!



.


.



جان جاك روسو : الحمد لله لعل الشيخ اللحيدان وجد سبباً وجيهاً لئلا يتحسف على تنحيته الغشيمة من قبل سموه , وإن كنت ملزم مررررة و" متكرنة " للآخر , فرجاءً لا تحاول تراسل وزير التربية والتعليم


لأنه وبصراحة ربنا


مكتفين ذاتياً بمصايب على معابد الثكنات!!


وحط حيلك بسلطان بن فهد


أو


منصور البلوي وتشتغل معه بالدنبوشي ولوازمه


أو


شف سلطان بن سلمان


والأخير إن كانك تبي واسطة فأبشر به , وبشروط خاصة جداً , ويا بخت من نفع واستنفع

هيو2
25-05-09, 06:09 PM
عرب .. عرب


بعد أساطير (مكاين الخياطة) فكل شيء متوقع , حتى خياطة بعض العقول بالتترو الشرعي , فالمجال يقبل القسمة وزيادة!



فهنا سوق النخاسة العقلية


العربية طبعاً (qq168)



والأغرب أن " تعدي " مثل هالخرافات على أقوام فيهم مسكة عقل وعقل (qq50)


ويباركون تصدير الأحلام العربية البالية



ولا حرج , فإذا كان "محمد المسعري" دليل قوم... ألخ , وهو أقوى واحد وفيها أتحدى وأخواتها!!


يا هيو .. أل مسعري ؟! بالحديث!! والتصحيح والتضعيف!! وأتحدى!! حبيب قلبي أنت .. يا أحد مفهمك غلط يا أنت أجودي بزيادة
وليته يدري ليته يدري


كان شق البشت وجاك يركض ويلبسك قلادة أخوان الصفا:whwhwh:


وربما


حنايانا تعمي وتصم!

إيه إحنا أجاويد وش درانا بقدوم "المجدد" اللورد (q30)

حياك الله

سبحان الله أول ما شفت هالتعليق تذكرت صاحبنا صاحب تعليق "ما تجي ولا بالذاريات" (a21)

وبالمناسبة "إخوان الصفا" جزء من المؤامرة الكونية وعليه سنقول "سامرية" أخرى وهذه المرة "بالجينز"(q41)

إلا عاد من جد من جد يقرب لك يوسف الثنيان مو؟؟؟؟

وخن بط ردينا وحديث وعلامتي تعجب وأُلجم الذي (ضل) ووخروا عن وجهي :rofl951:

(وبنفوز) ثلاثة-صفر ... إلا متى الحفل؟؟؟؟(q33)

عضو في الجمعية
25-05-09, 09:41 PM
إيه إحنا أجاويد وش درانا بقدوم "المجدد" اللورد (q30)






حياك الله

سبحان الله أول ما شفت هالتعليق تذكرت صاحبنا صاحب تعليق "ما تجي ولا بالذاريات" (a21)

وبالمناسبة "إخوان الصفا" جزء من المؤامرة الكونية وعليه سنقول "سامرية" أخرى وهذه المرة "بالجينز"(q41)

إلا عاد من جد من جد يقرب لك يوسف الثنيان مو؟؟؟؟

وخن بط ردينا وحديث وعلامتي تعجب وأُلجم الذي (ضل) ووخروا عن وجهي :rofl951:

(وبنفوز) ثلاثة-صفر ... إلا متى الحفل؟؟؟؟(q33)




اسألك بالله ما تستحي على وجهك

ختيار وحركات نصف كم (asl)

اثقل عيب عليك اللي بعمرك يا ختياااااااااااااااااار ما يتعدى المساجد


وانت ملاسن مع الحريم (qq10) والصغير و الكبير !



وااااااااااعيباااااااااااااااااه بس


صحيح أجهل من حماااااااااااااااار أهلك (ask)


الظاهر (بنجيبك) رمز لجمعيتنا بديلا عن الحمار

ما لتك :ro258es:

اللهم احسن خواتيمنا

ولا تجعلنا مثل هذا السفيه الوضيع

ابن الوضيع (q69)

قال اجاويد قال !!!!!!!!!!!!!!!!

انا ابتفرغلك و العن ابو خامسك يا عبد ؟؟؟

فيلسوف البدو
25-05-09, 10:58 PM
وانت ملاسن مع الحريم


يأيها الرجل المعلِّم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم

لارحلتي اذكريني
25-05-09, 11:56 PM
اسألك بالله ما تستحي على وجهك

ختيار وحركات نصف كم (asl)

اثقل عيب عليك اللي بعمرك يا ختياااااااااااااااااار ما يتعدى المساجد


وانت ملاسن مع الحريم (qq10) والصغير و الكبير !



وااااااااااعيباااااااااااااااااه بس


صحيح أجهل من حماااااااااااااااار أهلك (ask)


الظاهر (بنجيبك) رمز لجمعيتنا بديلا عن الحمار

ما لتك :ro258es:

اللهم احسن خواتيمنا

ولا تجعلنا مثل هذا السفيه الوضيع

ابن الوضيع (q69)

قال اجاويد قال !!!!!!!!!!!!!!!!

انا ابتفرغلك و العن ابو خامسك يا عبد ؟؟؟
:SmileyBunny::SmileyBunny:

الــلــــــــورد
25-05-09, 11:57 PM
إيه إحنا أجاويد وش درانا بقدوم "المجدد" اللورد (q30)





حياك الله

سبحان الله أول ما شفت هالتعليق تذكرت صاحبنا صاحب تعليق "ما تجي ولا بالذاريات" (a21)

وبالمناسبة "إخوان الصفا" جزء من المؤامرة الكونية وعليه سنقول "سامرية" أخرى وهذه المرة "بالجينز"(q41)

إلا عاد من جد من جد يقرب لك يوسف الثنيان مو؟؟؟؟

وخن بط ردينا وحديث وعلامتي تعجب وأُلجم الذي (ضل) ووخروا عن وجهي :rofl951:

(وبنفوز) ثلاثة-صفر ... إلا متى الحفل؟؟؟؟(q33)





ولو فالناس مقامات
فيا ربيّع المكاين .. يا قومـ(ن) باعوا والله اشترى
والمستريح اللي بخوان نوت لاهي (vv)

ومع أن الإحتمالات تخضع للنسبية والشخصية والعثرة ممكنة مع " كل ما نسنس " , ولكن (غير) المستريح ما تغرّه العنعنات , وقص ولزق , ثم دمغه بالعلامة الشهيرة (...) فيا صاحبي ليس كل الحيطان حائط برلين

وللصبر حدود :SmileyBunny:


وعلى المدعو فهد العناد أو غيره ممن كتب هذا السفر العظيم :SmileyBunny:
أن يسجد الليله لربه سجدةً لا يقوم منها إلا بشفقها , ويدعوا مولاه بقلب خاشع
بأن أوجد من البشر من يقرأ له
ويؤمّن خلفه (qq170)




ولا ينسى شعبولا وأبناء صهيون ومكينة الخياطة
فأكيد لهم من الحب جانب:sh652:

الجبل الشاهق
26-05-09, 12:03 AM
ياخي عندما أرى بعض الردود الهزليه على هذا الموضوع الجدي أستغرب وأقول :

لماذا نحن شعب هزلي نأخذ الأمور التي تتطلب الجد بالهزل ؟

عضو في الجمعية
26-05-09, 04:51 AM
[quote=لارحلتي اذكريني;5108562] :SmileyBunny:


اضحك الله سنك .,,,


عازم بإذن الله لتحقيق مااصبو إليه

والأمر سوف يتطلب (( الصبر

و بعضا من الوقت بإذن الله )) لحين يقضي

الله امرا كان مفعولا .,


لك خالص الود .,

salooom
26-05-09, 11:58 AM
الف شكررررررررررررررررر

اتمنى لك كل خيررررررررررررررررر

يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووو

تقبل مروريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييييييييي

هيو2
26-05-09, 11:59 AM
ولو فالناس مقامات
فيا ربيّع المكاين .. يا قومـ(ن) باعوا والله اشترى
والمستريح اللي بخوان نوت لاهي (vv)

ومع أن الإحتمالات تخضع للنسبية والشخصية والعثرة ممكنة مع " كل ما نسنس " , ولكن (غير) المستريح ما تغرّه العنعنات , وقص ولزق , ثم دمغه بالعلامة الشهيرة (...) فيا صاحبي ليس كل الحيطان حائط برلين

وللصبر حدود :SmileyBunny:

يا حبك للطمرات تسمع بـــــ "قحص"(a21)

كنا بحديث وعلامتي تعجب وطمرت لاخوان نوت، وطبعا مؤامرة اخوان الصفا تتسع لها مخباة "الجينز"

وغير المستريح ما عنده إلا المطامر، وبالنهاية يا حليل حائط برلين مقارنة بحوائطكم الورقية وجيتكم وخروا عني :SmileyBunny: وخن بط وتصدير ومدري شو

عسى اللؤلؤية "فل" بنزين بس(vv)

الــلــــــــورد
26-05-09, 08:22 PM
يا حبك للطمرات تسمع بـــــ "قحص"(a21)



كنا بحديث وعلامتي تعجب وطمرت لاخوان نوت، وطبعا مؤامرة اخوان الصفا تتسع لها مخباة "الجينز"

وغير المستريح ما عنده إلا المطامر، وبالنهاية يا حليل حائط برلين مقارنة بحوائطكم الورقية وجيتكم وخروا عني :SmileyBunny: وخن بط وتصدير ومدري شو

عسى اللؤلؤية "فل" بنزين بس(vv)




ماااش


"التتنيح لاعب بحسبتكم ولا داري" :gg4mpup:


يا عمري هيوتي , أجل القيادات عامله إكسيشن معك :SmileyBunny:, فيه اقتراح بما أنك تمون على بن الحلال فهد العناد – والمستريح طبعاً – وبما أنه عنده "نََفس" يراسل الإكبارية وخايف على الأمة , فقله يسلم عليك – سموي- اللي هو محاتسيك وأني أقول له: رح لهيئة حقوق الإنسان وشف يصرفون بدل " إدراك " أو لا ؟


شفت دايما الناس يقولون أني طيبوب وأحب الخير للآخرين ووخر عني بس(q4), وأحياناً أتواضع بعد , وياربيه عليّ (wtg), بس أنتبه إياني وإياك بوعناد ما أدري جان جاك يجيب طاري " أتحدى وما تحدى " لأنه بيحترق الكشري كوووله


وعنده يتفردون عيال اللذينا الاسرائيلين " بحريملاء " وأمثالهن من الإعاقات


ونوووت هي نوت والأسماء تتغير " لو كانوا يعلمون " (asj)

الــلــــــــورد
26-05-09, 08:31 PM
ياخي عندما أرى بعض الردود الهزليه على هذا الموضوع الجدي أستغرب وأقول :

لماذا نحن شعب هزلي نأخذ الأمور التي تتطلب الجد بالهزل ؟



إذا همت عليك النائبات
وقام الكفُ بالكفِ يدارُ



فعند الساحةِ السوداء تدري
أخيلٌ تحت رِجلك أم حمارُ ؟

هيو2
27-05-09, 02:55 AM
ماااش


"التتنيح لاعب بحسبتكم ولا داري" :gg4mpup:


يا عمري هيوتي , أجل القيادات عامله إكسيشن معك :SmileyBunny:, فيه اقتراح بما أنك تمون على بن الحلال فهد العناد – والمستريح طبعاً – وبما أنه عنده "نََفس" يراسل الإكبارية وخايف على الأمة , فقله يسلم عليك – سموي- اللي هو محاتسيك وأني أقول له: رح لهيئة حقوق الإنسان وشف يصرفون بدل " إدراك " أو لا ؟


شفت دايما الناس يقولون أني طيبوب وأحب الخير للآخرين ووخر عني بس(q4), وأحياناً أتواضع بعد , وياربيه عليّ (wtg), بس أنتبه إياني وإياك بوعناد ما أدري جان جاك يجيب طاري " أتحدى وما تحدى " لأنه بيحترق الكشري كوووله


وعنده يتفردون عيال اللذينا الاسرائيلين " بحريملاء " وأمثالهن من الإعاقات


ونوووت هي نوت والأسماء تتغير " لو كانوا يعلمون " (asj)

اللؤلؤي

شف أنت وخشتك اعترضت على الألفاظ الشوارعية حقت أبو الشباب، وطبعاً لشدة الذكاء ما فهم "سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" وعليه هاجمك أيضاً (vv)

عاد طلبتك ترحمه "الضعيف" منعمي عقب سالفة إنه ابن خلدون ((رد) على نظرية النشوء والارتقاء لدارون ونسفها نسفاً مو كذا وبس إلا نسف (جميع) النظريات الميتافيزيقية :rofl951:

وللتوضيح أيضاً أنا من رغب بعدم حذف ردوده، شايف كيف إيماني بحرية التعبير حتى لهذه النوعية (a21) وبالأخير أنا اللي طلعت طيوب (qq168)


وتعليقاً على ردك أعلاه، صدقاً هل قرأت تعليقي على الموضوع الأساسي هنا؟؟؟!!!!
http://www.qassimy.com/vb/showpost.php?p=5091183&postcount=26

حنا الله يحييك مالنا إلا الحديث أبو علامتي تعجب (asl) ومؤامرة إخوان الصفا بالجينز بس (q62)

عضو في الجمعية
27-05-09, 05:06 AM
اللؤلؤي







شف أنت وخشتك اعترضت على الألفاظ الشوارعية حقت أبو الشباب، وطبعاً لشدة الذكاء ما فهم "سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" وعليه هاجمك أيضاً (vv)

عاد طلبتك ترحمه "الضعيف" منعمي عقب سالفة إنه ابن خلدون ((رد) على نظرية النشوء والارتقاء لدارون ونسفها نسفاً مو كذا وبس إلا نسف (جميع) النظريات الميتافيزيقية :rofl951:

وللتوضيح أيضاً أنا من رغب بعدم حذف ردوده، شايف كيف إيماني بحرية التعبير حتى لهذه النوعية (a21) وبالأخير أنا اللي طلعت طيوب (qq168)


وتعليقاً على ردك أعلاه، صدقاً هل قرأت تعليقي على الموضوع الأساسي هنا؟؟؟!!!!
http://www.qassimy.com/vb/showpost.php?p=5091183&postcount=26

حنا الله يحييك مالنا إلا الحديث أبو علامتي تعجب (asl) ومؤامرة إخوان الصفا بالجينز بس (q62)




يوووووووووووووووووووووووه


لا زلت حي يالختياررررررررررررررررررررررررر


اللي بعمرك تحت التراب


*************** قطر الندى



اسألك بالله بما انت *******

قلتلك

مرارا وتكرارا


**************

اللي بعمرك ملازم للمساجد ما شاء الله


وانت طايح ***********قطر الندى


مواضيعك مستهلكة كما هي ردودك


**********************

اعتقد ان القراء والأعضاء الكرام لديهم من الوعي


الشي الكثير وكشفوك على حقيقتك ******

يا ***********(q30)


اعتقد انك الآن في سابع نومه لأن ********** قطر الندى
اللهم لا شماته يارب


صحيح انت وخويك ***********.,,,,,,,


انا وراك وراك يا *******.,,

وعند ************ (q47) _ الخبر اليقين ؟!!

الــلــــــــورد
28-05-09, 07:00 PM
اللؤلؤي







شف أنت وخشتك اعترضت على الألفاظ الشوارعية حقت أبو الشباب، وطبعاً لشدة الذكاء ما فهم "سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" وعليه هاجمك أيضاً (vv)

عاد طلبتك ترحمه "الضعيف" منعمي عقب سالفة إنه ابن خلدون ((رد) على نظرية النشوء والارتقاء لدارون ونسفها نسفاً مو كذا وبس إلا نسف (جميع) النظريات الميتافيزيقية :rofl951:

وللتوضيح أيضاً أنا من رغب بعدم حذف ردوده، شايف كيف إيماني بحرية التعبير حتى لهذه النوعية (a21) وبالأخير أنا اللي طلعت طيوب (qq168)


وتعليقاً على ردك أعلاه، صدقاً هل قرأت تعليقي على الموضوع الأساسي هنا؟؟؟!!!!
http://www.qassimy.com/vb/showpost.php?p=5091183&postcount=26

حنا الله يحييك مالنا إلا الحديث أبو علامتي تعجب (asl) ومؤامرة إخوان الصفا بالجينز بس (q62)






هذا تكتيك استباقي
اعتراضي موو عشان عيونك الشاهبتين (a24) , بوعناد مواعدني ألعب أساسي ضد بيتاخ الإسرائيلي بالنهائي ... والسالفة مثل ما تشوف فيها ضحايا وأَستذة وسلق بيض , والنتيجة : " اسأل مغني كايدات الطروقي ".
وبمناسبة الصورة الجديدة .. إذا فكرت تربي الدقن , ترى مشروعي القادم فتح قناة (اسلامية) بنكهات متعددة "ما دام المنافذ ما تبي شيء واللحسة جاهزة " وأكيد لازم أبحث عن مراقبة عامة للشريط الدعوي والنائبة المختصصة بشريط الدعاية و (كريمات التنحيف والتبييض:whwhwh: ) ..
فألله الله باللوك الجديد لا تفشلنا (vv)

هيو2
28-05-09, 08:41 PM
هذا تكتيك استباقي
اعتراضي موو عشان عيونك الشاهبتين (a24) , بوعناد مواعدني ألعب أساسي ضد بيتاخ الإسرائيلي بالنهائي ... والسالفة مثل ما تشوف فيها ضحايا وأَستذة وسلق بيض , والنتيجة : " اسأل مغني كايدات الطروقي ".
وبمناسبة الصورة الجديدة .. إذا فكرت تربي الدقن , ترى مشروعي القادم فتح قناة (اسلامية) بنكهات متعددة "ما دام المنافذ ما تبي شيء واللحسة جاهزة " وأكيد لازم أبحث عن مراقبة عامة للشريط الدعوي والنائبة المختصصة بشريط الدعاية و (كريمات التنحيف والتبييض:whwhwh: ) ..
فألله الله باللوك الجديد لا تفشلنا (vv)

(q39)

بالمناسبة اللوك من عصر مصر "لو تدري"

لكن هذا (الطمر) وما يسوي (gfp)

وسلق بيض هاااه أجل وش تسمي ردودك "التجديدية"

وإلا صح على قولة أبو شيماء العلماء ماهم فاضين، يكفي قول أحدهم "ضال" ويروح مع يدها (q62)

شكلها "فشقة" الكامري :SmileyBunny: يمكن اللون له دور ... يا أخي هاليابانيين ما خلوا شي

و"طاش .. مااااا طاش"

عضو في الجمعية
28-05-09, 10:37 PM
(q39)





بالمناسبة اللوك من عصر مصر "لو تدري"

لكن هذا (الطمر) وما يسوي (gfp)

وسلق بيض هاااه أجل وش تسمي ردودك "التجديدية"

وإلا صح على قولة أبو شيماء العلماء ماهم فاضين، يكفي قول أحدهم "ضال" ويروح مع يدها (q62)

شكلها "فشقة" الكامري :SmileyBunny: يمكن اللون له دور ... يا أخي هاليابانيين ما خلوا شي

و"طاش .. مااااا طاش"



بسم الله

رجعنا للختيار


بإختصار شديد


حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم (( اعتقد انك لا تعلم منهو حبيبنا محمد !! ))


يقول في الحديث الشريف


(( اعمار امتي ما بين الستين والسبعين وقليل من يتجاوز ذلك ... )) الحديث


بما انّ اعمار امة محمد ( هذا إذا افترضنا انك من أمة محمد )


ما بين ( 60 ) إلى ( 70) عاما وهو نهاية عمر الإنسان في هذه الحياة


يمكن ان نقول ان العقل( الإفتراضي ) للإنسان وقمة النضج والعطاء والتحليل والإستنتاج


والرؤية الواضحة يقع (( ما بين )) 50 إلى 60 سنة تقريبا .,,



الشاهد ::


بعد هذا العمر أي إذا اعتبرنا ان عمرك الآن 65 عاما وهذا الواقع


فإن عقلك اصبح متلقي ؟


أي فكرك وثقافتك وعلمك هذه مجتمعات اضحت في هامش الوجود ؟
واصبحت تكتب ما يملا عليك وما تنقله من الكتب دون وعي ودون فهم ودون وتسطره هنا بالمنتدى دون أن تحسب للعواقب أي حساب بأنك موآخذ على ما تقترفه يدك من إجرام بحق ( دينك ) ووطنك
... إلخ



نقول هنا أن عقلك وإدراكك توقف بعد تعديك 60 سنة


الخلاصة ::


اصبحت كائن عديم الفائدة كبعض المضادات الحيوية عديمة الفائدة بالنسبة للبكتريا


المقاومة للمرض .,,


هذا من ناح (( زي با بيقولوا اهل الشام ))


_________________________________________-----------------


من ناحية ثانية


بينت لك يالهيس (الأربد ) اني اعتمدت على ذاكرتي في الموضوع إياه وهذا يحسب ليّ وليس ضدي


من ناحية ثالثة

والله وبالله انك يا هيوني (لا )تعلم من هو (( دارون )) وربما سمعت عن عبدالرحمن ابن خلدون ( فقط )


فقمت انت يا هيوني _ بإستخدام محرك قوقل ( وظهر عندك )


جميع المعلومات الكاملة عن دارون وابن خلدون وسميت نفسك (( بالعريفة )) صح ؟



رابعا ::


هل تعلم عن أوجست كونت ( لا )

هل تعلم عن إميل دور كايم ( برضه ) لا


هل تعلم ما هو إسم ابن الفيلسوف الفرنسي ( جان جاك روسو ) برضه لا _ طيب_ الفرابي الخوارزمي .. إلخ لا لا لا..,,


وشخصيا متأكد انك لا تعلم ذلك


لأن ثقافتك محصورة بحدود فلسفة ( غبية ) ميتافيزيقية مع خليط من العلمانية دعما للطابور الخامس !.,,,
وخامسا ::

لا زلت عند رأيي بأنك جرثومة بهذا المنتدى ووجودك يمثل خطرا اكيدا على الأعضاء وخاصة الجدد وانك شخصية منبوذة داخل ( المنتدى ) وخارجه وانك المسؤل الوحيد عن عزوف نخبة من الكتاب الكبار والأعضاء المميزين ( ولكن هناك من يقف معك بغباء منقطع النظير لأهداف يعلمها انت وخاصة من

(ش (qq10)) صح يا غبي
متأكد انك غبي (ask)

وسوف يستمر هذا الغباء حتى وفاتك :rofl951: .,,




و من اجل ان تموت قهر


وسع صدرك على مواضيعي هذه





عرض النتائج 1 إلى 18 من 18
استغرق البحث 0.01 ثواني. البحث: (http://www.al-hora.net/search.php?) المواضيع المكتوبة بواسطة: ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392)الموضوع (http://www.al-hora.net/&order=asc&sort=title) الكاتب (http://www.al-hora.net/&order=asc&sort=postusername)القراء (http://www.al-hora.net/&order=desc&sort=views) مشاركات (http://www.al-hora.net/&order=desc&sort=replycount) المنتدى (http://www.al-hora.net/&order=desc&sort=forum) آخر اضافـة (http://www.al-hora.net/&order=desc&sort=lastpost) http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif اسود الهيئة قبضوا على ( شاعر ) خول _ لا ويقول ماسويت شي بس واعدت بنات جوار الحرم !!! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=126835) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=126835)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=126835&page=2)3 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=126835&page=3)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 4,07742 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)28-05-2009 09:19 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif عاهرة (إرهابية ) تحرّض الحوثيين _في اليمن على نجران وجازان وعسير صورة _ تخسين !! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=123227) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=123227)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=123227&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 10,13441 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)14-05-2009 07:41 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif بعد هدوء العاصفة هذه الأسباب الحقيقية لو جود الفتيات السعوديات داخل الإستراحات ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=117390) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=117390)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=117390&page=2)3 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=117390&page=3)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 11,35046 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)30-04-2009 10:32 AM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif يا نتن ياهو _ أولمرت _ ليفني _ طوعوا شوري _ سوقوها وطفوا الأنوار _ وشعللوها نار ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=112055) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=112055)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=112055&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1,00226 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)19-04-2009 11:35 AM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif ياسماحة المفتي هذا ماكنا نخشى حدوثه ورسولنا يقول أنتم أدرى بشؤون دنياكم ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=109321)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1,0518 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)16-04-2009 07:09 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif الله أكبر عليك _ ياطيب رجب أردوجان _ ركّعت رئيس دولة وخليته يعتذر للمسلمين صورة & (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=119483) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=119483)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=119483&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 3,47126 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)09-04-2009 04:54 AM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif مواطن سعودي 100 % يستقدم ابنه من ( الهند ) بفيزة سائق _ لا لا ما أصدّق اقول صدّق !! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=118797) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=118797)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=118797&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1,87424 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)04-04-2009 07:23 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif خبرررررررررر عااااااااجل __ غير عااااااااااااااااااااااااااااجل ذاك !! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=114909) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=114909)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=114909&page=2)3 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=114909&page=3)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 10,64349 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)23-03-2009 06:51 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif من يذكر الرافضي ( البديوي ) ومذكرته يشكوا فيها 22 عالم سعودي نسيتم وإلاّ اذكركم ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=113288)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1,10317 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)09-03-2009 04:12 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif موضوووووووووع خاص للعشاق انت تحب فتاة إذا أدخل ولا تخجل ّّ!!!! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=108279) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=108279)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=108279&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 73329 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)24-02-2009 08:10 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif هذا رأيي في تنظيم القاعدة . و أبن لادن يمنع دخول فرقة حسب الله ( تورا بورا ) !!! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=109916) ‏1 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=109916)2 (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=109916&page=2)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1,41934 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)23-02-2009 05:19 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif حمى الأزمة المالية تصيب الإمارات ليصبح ( قتل مواطن سعودي ) = عشر سنوات سجن فقط ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=109583)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 4956 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)18-02-2009 06:44 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif حمى الأزمة المالية تصيب الإمارات و يصبح ( قتل مواطن سعودي ) = عشر سنوات سجن فقط ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=106376)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1955 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)06-02-2009 04:38 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif هذه نظرتي الواقعية في حكومة إسرائيل ارجو المعذرة يا سيد ( هنية ) لا وقت للمجاملة !! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=102713)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 23219 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)06-02-2009 04:31 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot_hot.gif الداخلية : انضمام العائدين من جوانتانامو للفئة الضالة بالخارج دليل على انكشاف زيغهم ؟ (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=105732)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 1818 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)28-01-2009 05:10 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot.gif شوف الهمة لهذه الطفلة الغزاوية درس للقمة ولا عزاء لفتياتنا صورة !! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=105109)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 582 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)23-01-2009 04:47 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot.gif من هنا نبارك للمنتخب العماني هذا النصر العظيم هاردلك للمنتخبات المشاركة باركوا ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=103754)



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 252 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة المفتوحة (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=2)17-01-2009 09:33 PM




http://www.al-hora.net/images/statusicon/thread_dot.gif العدوان الإسرائيلي الأمريكي على غزة هل يفتح حزب الله جبهة جديدة اتمنى ذلك ! (http://www.al-hora.net/showthread.php?t=101471)

والرجاء من الأخت ( قطر الندى ) عدم حذف مداخلتي هذه ) لأنها مؤدبة :) صح يا قطر .,,



ماحو لك أحد ! (http://www.al-hora.net/member.php?u=26392) 457 (http://www.al-hora.net/search.php?searchid=615053#)الساحة السياسية (http://www.al-hora.net/forumdisplay.php?f=4)08-01-2009 05:22 PM




عرض النتائج 1 إلى 18 من 18

عضو في الجمعية
28-05-09, 11:17 PM
(( تصحيح ))للشرفاء فقط من أجل (ما يسكون )علنا بعض ( المبزرة ) كما اسماهم


الصواعق :ro258es:



يملا الصحيح ( يملى )


شكر الله الأعضاء الشرفاء ودحر الله الأشرار والفجار .,,

الــلــــــــورد
28-05-09, 11:59 PM
(q39)




بالمناسبة اللوك من عصر مصر "لو تدري"

لكن هذا (الطمر) وما يسوي (gfp)

وسلق بيض هاااه أجل وش تسمي ردودك "التجديدية"

وإلا صح على قولة أبو شيماء العلماء ماهم فاضين، يكفي قول أحدهم "ضال" ويروح مع يدها (q62)

شكلها "فشقة" الكامري :SmileyBunny: يمكن اللون له دور ... يا أخي هاليابانيين ما خلوا شي

و"طاش .. مااااا طاش"



ثلث العالم يثرثر وثلثه ينقاد.. والثلث الأخير ما زال متنح (vv)
وحسبك أن تنهل من معيني اللؤلؤي بـ " طرفة " عين أو دون ذلك - لمن أشاء -
والفرص لا تتكرر أبداً في زمن البرشومي
ويآكلك حبة حبة :rofl951:



أن "نخربها" على الآخر فنحن مسحورون وغير محاسبون






الله يرحم زمن "عضوة" , ونظريتها اللي اكتشفتها بأن "الكوليسترول" له علاقة بالفش فاش:c010:

عضو في الجمعية
29-05-09, 05:56 AM
للتندر و الإستمتاع على ( بعض الناس :ro258es:)

يرفع (ask)

هيو2
29-05-09, 03:51 PM
جابك الله اليوم، حتى أنا ودي استمتع

طبعاً يعلم الله سبحانه أنني أُشفق عليك بعد قراءتي لردك أدناه

زيادة على الرحمة السابقة

لكن هذا لا يعني عدم الاستمتاع (q47)




بسم الله

رجعنا للختيار


بإختصار شديد


حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم (( اعتقد انك لا تعلم منهو حبيبنا محمد !! ))


يقول في الحديث الشريف


(( اعمار امتي ما بين الستين والسبعين وقليل من يتجاوز ذلك ... )) الحديث


بما انّ اعمار امة محمد ( هذا إذا افترضنا انك من أمة محمد )


ما بين ( 60 ) إلى ( 70) عاما وهو نهاية عمر الإنسان في هذه الحياة


يمكن ان نقول ان العقل( الإفتراضي ) للإنسان وقمة النضج والعطاء والتحليل والإستنتاج


والرؤية الواضحة يقع (( ما بين )) 50 إلى 60 سنة تقريبا .,,



الشاهد ::


بعد هذا العمر أي إذا اعتبرنا ان عمرك الآن 65 عاما وهذا الواقع


فإن عقلك اصبح متلقي ؟


أي فكرك وثقافتك وعلمك هذه مجتمعات اضحت في هامش الوجود ؟
واصبحت تكتب ما يملا عليك وما تنقله من الكتب دون وعي ودون فهم ودون وتسطره هنا بالمنتدى دون أن تحسب للعواقب أي حساب بأنك موآخذ على ما تقترفه يدك من إجرام بحق ( دينك ) ووطنك
... إلخ



نقول هنا أن عقلك وإدراكك توقف بعد تعديك 60 سنة


الخلاصة ::


اصبحت كائن عديم الفائدة كبعض المضادات الحيوية عديمة الفائدة بالنسبة للبكتريا


المقاومة للمرض .,,


هذا من ناح (( زي با بيقولوا اهل الشام ))

:rofl951::rofl951:

يااااربي على ضعافة هالمسكين وينكت بعد

ووصلت به الحال "الصعبة" إلى المزاعم حول عدم معرفتي برسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن ما أطلع من أمة محمد عليه الصلاة والسلام بعد!!!!

وعمري 65 سنة، وبعد أتى بحديث واستنتج منه -بواسطة العبقرية الواضحة- أن "يمكن ان نقول ان العقل( الإفتراضي ) للإنسان وقمة النضج والعطاء والتحليل والإستنتاج


والرؤية الواضحة يقع (( ما بين )) 50 إلى 60 سنة تقريبا "

مع أن الحديث يتحدث عن الأعمار بين 60 و 70 وقلة من يتجاوزن هذه الأعمار!!!

ولكن بما أنه ما حولك أحد كالعادة فما عنده مشكلة (a21) يخرج من الحديث بشاهد أن "الرؤية الواضحة" بين 50 و60

وبما أنه مطلع على الغيب وعارف إن عمري 65 سنة فقد خرج بالتالي:

"فإن عقلك اصبح متلقي ؟


أي فكرك وثقافتك وعلمك هذه مجتمعات اضحت في هامش الوجود ؟
واصبحت تكتب ما يملا عليك وما تنقله من الكتب دون وعي ودون فهم ودون وتسطره هنا بالمنتدى دون أن تحسب للعواقب أي حساب بأنك موآخذ على ما تقترفه يدك من إجرام بحق ( دينك ) ووطنك "

ويضيف " نقول هنا أن عقلك وإدراكك توقف بعد تعديك 60 سنة "

طبعاً بغض النظر عن الجانب الديني والاتهامات المضحكة والافتراض، لم أقرأ حتى اليوم لشخص أدنى من صاحبنا "ماحولك أحد" عقلاً

والمضحك كيف استنتج من الحديث بين 50 و60 وأن الحديث يتحدث عن العقل أصلاً!!!

لكن الضعافة مع القهر تسوي الأعاجيب

ولو ضغطنا على الضعيف شوي، وقلنا له أوكيه يا شطور ولا تزعل نفسك بس، لكن بحسب نظريتك أعلاه وش تقول عن الشيخ ابن باز لما توفي مثلا ... بالله كم كان عمره؟؟؟ (q47)












من ناحية ثانية


بينت لك يالهيس (الأربد ) اني اعتمدت على ذاكرتي في الموضوع إياه وهذا يحسب ليّ وليس ضدي
المسخرة مستمرة(vv)

خلاص يالربع احسبوها له



من ناحية ثالثة

والله وبالله انك يا هيوني (لا )تعلم من هو (( دارون )) وربما سمعت عن عبدالرحمن ابن خلدون ( فقط )


فقمت انت يا هيوني _ بإستخدام محرك قوقل ( وظهر عندك )


جميع المعلومات الكاملة عن دارون وابن خلدون وسميت نفسك (( بالعريفة )) صح ؟



رابعا ::


هل تعلم عن أوجست كونت ( لا )

هل تعلم عن إميل دور كايم ( برضه ) لا


هل تعلم ما هو إسم ابن الفيلسوف الفرنسي ( جان جاك روسو ) برضه لا _ طيب_ الفرابي الخوارزمي .. إلخ لا لا لا..,,


وشخصيا متأكد انك لا تعلم ذلك


لأن ثقافتك محصورة بحدود فلسفة ( غبية ) ميتافيزيقية مع خليط من العلمانية دعما للطابور الخامس !.,,,الضعيف يحلف رجما بالغيب ويسأل ويجاوب بعد :rofl951::rofl951::rofl951:

أتوقع لو نتحدث مع طفل بالروضة لربما قال هذا الكلام لحظة غضب أو لحظة وناسة (a21)

كله من ابن خلدون ودارون (q62)(q62)

وخامسا ::

لا زلت عند رأيي بأنك جرثومة بهذا المنتدى ووجودك يمثل خطرا اكيدا على الأعضاء وخاصة الجدد وانك شخصية منبوذة داخل ( المنتدى ) وخارجه وانك المسؤل الوحيد عن عزوف نخبة من الكتاب الكبار والأعضاء المميزين ( ولكن هناك من يقف معك بغباء منقطع النظير لأهداف يعلمها انت وخاصة من

(ش (qq10)) صح يا غبي
متأكد انك غبي (ask)

وسوف يستمر هذا الغباء حتى وفاتك :rofl951: .,,


ههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههه

بالله وش أرد عليه ذا

تدري لك مني هدية من باب "التعزيز"
http://www.youtube.com/watch?v=-YXFdu8AhNc&feature=channel
معليش الهدية بالإنجلش لكن ماعليك هو مقطع ويمكن تطلع بشي من الحركة (vv)

والمقطع لا يصلح للمطاوعة

وكل ما صرت "شطور" كذا بنعززك (a21)


و من اجل ان تموت قهر


وسع صدرك على مواضيعي هذه

ما راح استغرب لو جبت لنا صورة لباب الكهرب حق بيتكم بعد

وعندك سيارة جاي معها ريموت كنترول مو؟؟؟

وعلى طاري مواضيعك واضح ما شاء الله عليك إنك تحفة من جد، وأتوقع حقون الساحات الحرة متعاقدين معك يالمحترف (q69)

وأنت أفضل كاتب بالعالم مافيها كلام ذي ولا نقاش

وترى ممكن تسوي لك كرت صغير تحطه في مخباتك وتوزعه على العالم :SmileyBunny::SmileyBunny:

وبرضه راح أعززك هنا يالله من قدك اليوم

http://www.youtube.com/watch?v=xd12hR68sWM&feature=channel_page

لو تحطها صورتك الرمزية بتطلع شي (q47)




ثلث العالم يثرثر وثلثه ينقاد.. والثلث الأخير ما زال متنح (vv)
وحسبك أن تنهل من معيني اللؤلؤي بـ " طرفة " عين أو دون ذلك - لمن أشاء -
والفرص لا تتكرر أبداً في زمن البرشومي
ويآكلك حبة حبة :rofl951:



الله يرحم زمن "عضوة" , ونظريتها اللي اكتشفتها بأن "الكوليسترول" له علاقة بالفش فاش:c010:


"ما تجي ولا بالذاريات" يبو :SmileyBunny::SmileyBunny:

بس كم لورد عندنا هو مافيش غيره أبو (!!) ووخروا عني (vv)

و(بغازلك) على الخاص متى ما صار عند (معالينا) وقت(q47) انتظر بس (q69)

حمود الثامن عشر
29-05-09, 04:27 PM
اجل طلع جان جاك روسو فهد العناد في الحلقه الاخيره :)

قرأت الموضوع وقرأت اكثر الردود ولم يمنعني عن الرد الا انني وجدت ردي مطابقا لرد المدعو هيو2 وهذا ابتلاء من الله نسأل الله السلامه

عبادي نت
29-05-09, 04:27 PM
عضو في الجمعية :

هداك الله

الثعبان لايموت هكذا






اللورد وهيو2 :

استمتعت بالقراءة لرموزكما ولكن لم افهم شيء





هيو2 :


عندما قرأت الحملة الموجهة ضدك قلت في نفسي

والله ان تبطي مضاريبهم برد وسلام

الله يسامحك كسبت آثمنا وخليتنا نسمع ( مزيقا ) في عصرية الجمعة (qq167)







جان جاك روسو :


وين رحت لايكون تصنع الذرة (vv)




حمود18:

مأجور وظاهر من الشر









قطر الندى :


شوفي شغلك :SmileyBunny:

سيف العدل
03-06-09, 06:06 PM
حياك الله أستاذي هيو2 بعيداً عن لغتك التهكمية الإستهزائية والمتعالية .. المستغربة حقيقة من شخص محترم مثلك ..

ورغم ذلك .. دعنا نتفق في البداية أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. وتبقى أواصر المحبة والتقدير والاحترام ..

لديّ بعض التساؤلات أتمنى أن أجد صدرك رحباً كما العهد بك وأن تفيدنا بما لديك ..

عندما يقول الله عز وجل .. يا أيها المؤمنون ... هل المخاطب به .. الصحابة فقط .. أو الصحابة والتابعين فقط .. أو الصحابة والتابعين وتابع التابعين فقط .. أم لعموم المسلمين ..؟؟؟

أم أن التفسير ( حكراً على الصحابة ) على الرغم من إختلافهم بتفسير الكثير من الآيات ..؟؟؟

إذا كان الجواب نعم .. فمن أعطى ابن كثير والقرطبي والشنقيطي وغيرهم الحق في تفسير القرآن الكريم وحرمه على غيرهم ..؟؟؟


وأيضاً التفسير الذي نقلته أنت والأخ أبو شيماء .. بخصوص ( وسكنتم في مساكن )

هل هو قول ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام بسند صحيح .. ولا ينبغي لمسلم أن يتجاوزه وإلا أصبح يتقول على الله عز وجل وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم أم هو ( إجتهاد ) أو نقلاً عن روايات أهل الكتاب ..؟؟؟







وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بأقطارها أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا ((صحيح مسلم))



أتمنى أستاذي الفاضل .. أن توضح لي أكثر معنى هذا الحديث .. وهل هو صحيح أم لا ..؟؟؟


وهل يدخل ما فعل التتار مثلاً ... ضمن ( يستبيح بيضتهم ) أو لا ..؟؟؟



ومثله ينطبق على الحملات الصليببية .. منذ ألف عام إلي الآن ..؟؟؟



فمثلاً في بعض المناطق ...



استباحوا الحرمات وقتلوا الأنفس وأغتصبوا النساء وحبلنّ سفاحاً .. وأحتلوا الأرض وأهلكوا الحرث والنسل ..



وكل هذه الجرائم والاستباحة .. هل تدخل ضمن نطاق الحديث أم لا ..؟؟؟










دمت نبيلاً

أبو شيماء المدني
03-06-09, 10:19 PM
لديّ بعض التساؤلات أتمنى أن أجد صدرك رحباً كما العهد بك وأن تفيدنا بما لديك ..

عندما يقول الله عز وجل .. يا أيها المؤمنون ... هل المخاطب به .. الصحابة فقط .. أو الصحابة والتابعين فقط .. أو الصحابة والتابعين وتابع التابعين فقط .. أم لعموم المسلمين ..؟؟؟

أم أن التفسير ( حكراً على الصحابة ) على الرغم من إختلافهم بتفسير الكثير من الآيات ..؟؟؟

إذا كان الجواب نعم .. فمن أعطى ابن كثير والقرطبي والشنقيطي وغيرهم الحق في تفسير القرآن الكريم وحرمه على غيرهم ..؟؟؟











حياك الله أخي " جان " وبياك
والاختلاف كما ذكرت لا يفسد للودِ قضية
وإن كنت لم تناقش ما مضى ( وقلت على الله بغير علم ) وارتكبت المحرم ، وحفرت لنفسك حفرتين ، فإما رجم بالغيب أو بناء الأحكام على الظن وهذا مخالف لما عليه السلف من تأسيس الأحكام .. وبينت أيضاً الحكم الباطل والزعم الماثل في أن ( نجد المعروفة حالياً هي قرن الشيطان ) وأن الدخان سيتوجه إليها ، فما أدري أين هذا الدخان ، ومن أين أخذت الجرأة في التصدّر بالبرهان ..!

ومع هضم الحق إلا أنني سأشرع فيما تساءلت وإفادةً للخلق :ـ

أولاً : من ناحية التساؤل الأول فأقول يكفي فيها القاعدة التفسيرية ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) ومن هذا يُعلم أن الخطاب للمؤمنين ، ولا أدري ما أدخل هذا في محل النزاع والمناقشة ؟

ثانياً : المشكلة والطامة والمصيبة التي اخطأت الحفرة هي خلطك وتخبطك في التفسير وتلاعبك بأشراط الساعة وعدم تفريقك في ، متى يقوم الناس عراة ؟ ، ومتى تكون سرابيلهم من قطران ؟ ، وهي حادثتين منفصلتين جمعت بينهما في استشهادك بإن الناس سيقومون عراة فكيف تكون سرابيلهم من قطران ؟؟!!
عجبت فعلاً من هذا التفسير الغريب ..
وما الذي ألجأك إلى هذا الأسلوب العقلاني والعصراني الذي دفعه العلماء وخاصةً علماء التفسير وردوا عليهم ونقضوا معتقداتهم عندما تلاعبوا بالنصوص ..
والمجرمون سيلقون حتفهم في الدنيا أو الآخرة .. المهم أن تبتعد عن التلاعب في الآيات بمجرّد الرأي ..!

ثالثاً : اختلاف الصحابة رضوان الله عليهم وأرضاهم كان الخلاف قليلاً بينهم كما ذكر أهل العلم .. وعندما يوجد الخلاف فيكون اختلاف تنوّع وليس تضاد
واختلاف التضاد ( مشهور ومحصور ) فلا إشكال من هذه الناحية ، وعلماء التفسير في كل عصر ومصر يبينون هذه الإشكالات ، ولا يخفى على إنسان مسلم مثلك ..


رابعاً : من العلم أن علماء السلف والخلف اتفقوا على الرجوع لفهم وتفسيرات الصحابة .. لإنهم شهدوا التنزيل وأعلم بالتأويل .. وكذلك التابعين لقربهم منهم وتابعي التابعين ولا يخفاك قول النبي صلى الله عليه وسلم خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، فهنا نلزم بإتباع فهمهم للنصوص ، بعد أن كثرت الأهواء وانتشرت البدع ، وفشت آراء العقلانيين والأشاعرة المتكلمين والفلسفيين الذين تلاعبوا بالنصوص وتجرأوا على الآيات وأنزلوها في غير مواضعها ورجموا بالغيب وأفسدوا في الأرض ..!

خامساً : يبدو أنك تعاني من سوء فهم لما حاورتك فيه فلماذا أدرجت العلماء ،القرطبي وابن كثير والشنقيطي ، فهل رجموا بالغيب أو هل بنوا الأحكام على الظن كما فعلت في موضوعك ؟
بل استندوا هؤلاء العلماء على فهم السلف في تفسيراتهم ووضحوها في عباراتهم إما استناداً إلى النقل أو الاستدلال والبعد عن مخالفة السلف ، وكل من اخطأ في تأويل بعض الصفات كالقرطبي ، فيرد عليه ، وليس أحد معصوم ..!
والعلماء شهدوا بالخير لهؤلاء العلماء وأن كتبهم موافقة ومؤيدة لفهم السلف الصالح ، وكل يؤخذ من قوله ويرّد ، فالعبرة هي بالأقوال والمراسيل عن الصحابة والتابعين والأخيار المصطفين ، البعيدين كل البعد عن الأهواء والتوجهات العقلانية ، ثم قلت لك : ياجان من أنت لتضع نفسك في مقام هؤلاء العلماء ؟ وهل قالوا بمثل ما قلت ؟ إن كان كذلك فهات الدليل والبينة .. ونحن ننتظرك ..
مرور على عجل ، وسأتابعك في خلال هذه اليومين قبل الدخول في دوامة الاختبارات والواجبات ، وبالنسبة للتفسير ( وسكنتم في مساكن ) فلم أذكر أنني أوردته وتطرقت له والله أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيو2
04-06-09, 12:45 AM
بداية: "أبو" شيماء "وش تحس فيه"؟؟؟؟(q31)


وللعزيز جان جاك روسو:

ماثمة لغة متعالية تهكمية استهزائية في ردي على صلب الموضوع، ولا رائحتها حتى!!!

ولم أزعم في ردي أن التفسير حكر على الصحابة أو حتى التابعين وتابعي التابعين

وهنا ما قلت وما نقلت نصاً:
والعجيب في هذا الموضوع بروابطه محاولة عسف النصوص "لتمسي" معبرة عن رؤيا الكاتب!!!

البطشة الكبرى "أمست" (ربما) مجرد خسف!!!!!

{وَسَكَنتُمْ ( أيها الظالمون المعتدون ) فِي مَسَـاكِنِ ( بيوت/أرض/نفس) الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ ( من آثار هذا المكر العظيم ) وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ ( بكذا مؤمن عجزتم عنه لأن الله معه ) }إبراهيم45


وهذا التفسير العجيب للآية 45 من سورة إبراهيم

وقد جاء في تفسير الطبري:
القول في تأويل قوله تعالى : ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ( 45 ) )

يقول تعالى ذكره : وسكنتم في الدنيا في مساكن الذين كفروا بالله ، فظلموا بذلك أنفسهم من الأمم التي كانت قبلكم ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : وعلمتم كيف أهلكناهم حين عتوا على ربهم وتمادوا في طغيانهم وكفرهم ( وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : ومثلنا لكم فيما كنتم عليه من الشرك بالله مقيمين الأشباه ، فلم تنيبوا ولم تتوبوا من كفركم ، فالآن تسألون التأخير للتوبة حين نزل بكم ما قد نزل بكم من العذاب ، إن ذلك غير كائن .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) يقول : سكن الناس في مساكن قوم نوح وعاد وثمود ، وقرون بين ذلك كثيرة ممن هلك من الأمم . [ ص: 38 ] ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) قد والله بعث رسله ، وأنزل كتبه ، ضرب لكم الأمثال ، فلا يصم فيها إلا أصم ، ولا يخيب فيها إلا الخائب ، فاعقلوا عن الله أمره .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2808&idto=2808&bk_no=50&ID=2825#docu) ) قال : سكنوا في قراهم مدين والحجر والقرى التي عذب الله أهلها ، وتبين لكم كيف فعل الله بهم ، وضرب لهم الأمثال .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا شبابة ، قال : ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ( الأمثال ) قال : الأشباه .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13036)، عن مجاهد ، مثله .


وعند البغوي:
( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ( 45 ) وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ( 46 ) .

( وسكنتم ) في الدنيا ( في مساكن الذين ظلموا أنفسهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) بالكفر والعصيان قوم نوح ، وعاد ، وثمود ، وغيرهم . ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : عرفتم عقوبتنا إياهم ( وضربنا لكم الأمثال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : بينا أن مثلكم كمثلهم .

( وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) أي : جزاء مكرهم ( وإن كان مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) قرأ علي وابن مسعود (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=10) : ( وإن كان مكرهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) بالدال ، وقرأ العامة بالنون .

( لتزول منه الجبال (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) قرأ العامة لتزول بكسر اللام الأولى ونصب الثانية .

معناه : وما كان مكرهم .

قال الحسن : إن كان مكرهم لأضعف من أن تزول منه الجبال .

وقيل : معناه إن مكرهم لا يزيل أمر محمد صلى الله عليه وسلم الذي هو ثابت كثبوت الجبال .

وقرأ ابن جريج ، (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=13036) والكسائي (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=15080) : " لتزول " بفتح اللام الأولى ورفع الثانية ، معناه : إن مكرهم وإن عظم حتى بلغ محلا يزيل الجبال لم يقدروا على إزالة أمر محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال قتادة : معناه وإن كان شركهم لتزول منه الجبال ، وهو قوله تعالى : ( وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=862&idto=862&bk_no=51&ID=859#docu) ) ( مريم - 19 ) .



وقال ابن كثير في تفسيره:" أي: قد رأيتم وبلغكم ما أحللنا بالأمم المكذبة قبلكم، ومع هذا لم يكن لكم فيهم معتبر، ولم يكن فيما أوقعنا بهم مزدجر لكم { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } [القمر: 5] ".





قال الرازي في تفسيره:" ثم إنه تعالى زادهم تقريعاً آخر بقوله: {وَسَكَنتُمْ فِى مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ} يعني سكنتم في مساكن الذين كفروا قبلكم وهم قوم نوح وعاد وثمود وظلموا أنفسهم بالكفر والمعصية لأن من شاهد هذه الأحوال وجب عليه أن يعتبر فإذا لم يعتبر كان مستوجباً للذم والتقريع ".




بل أكثر من ذلك فهنا نص شرعي بالباب وليس رأياً وتفسيراً :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال:" لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي ". أخرجه البخاري ومسلم.



هل نترك الآية بتفسيرها الظاهر وبالحديث الموضح أيضاً وبتفسيرات المفسرين من الصحابة وغيرهم، ونأخذ برؤيا؟؟؟؟!!!
ولا يفوت من هو مثلك أنني لم أعلق بشيء من عندي هذا من جهة

وأيضاً التفسير الذي نقلته أنت والأخ أبو شيماء .. بخصوص ( وسكنتم في مساكن )

هل هو قول ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام بسند صحيح .. ولا ينبغي لمسلم أن يتجاوزه وإلا أصبح يتقول على الله عز وجل وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم أم هو ( إجتهاد ) أو نقلاً عن روايات أهل الكتاب ..؟؟؟

بل أكثر من ذلك فهنا نص شرعي بالباب وليس رأياً وتفسيراً :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال:" لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي ". أخرجه البخاري ومسلم.


ومن جهة أخرى كيف ننقض أقوال مفسري الصحابة والمفسرين من بعدهم بمجرد رؤيا؟؟؟!!

ولا علاقة هنا للحق المطلق،،،، نحن نتحدث منطقياً

عندما يقول عالم شيئا رأي ... نظرية ... تفسير بناء على علمه، ثم يأتي بعد ما يقارب الألف عام شخص ... أي شخص ... ولو كان بعلم الأول ويريد نقض ذلك الرأي ... النظرية ... التفسير على مجرد رؤياه الخاصة، أنسلم له (هكذا)؟؟؟؟!!!

والأمر كما ترى تحول من تعميم إلى تفسير محدد في زمن محدد، ألا يستدعي على الأقل اثباتات منطقية وواقعية لنقض الرأي القديم؟؟؟؟

أما فيما يتعلق بالحديث: "وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم "
فهو في صحيح مسلم، ولم أزعم قط أنني طالب علم حتى فما بالك بالتصحيح والتحسين والتضعيف

ولم أطلع على نقاش ودراسة علمية شرعية على متن الحديث وسنده.

وفيما يتعلق بالتتار والبيضة لا أعتقد أنه ينطبق، وأظننا نعلم مابقي من الخلافة العباسية في بغداد قبل قدوم التتار بزمن، وقد هزم التتار من قبل الجيش الإسلامي الذي قدم من مصر

وكذلك الحملات الصليبية فهي لم تقض ولم تسيطر على "الكل"

ولكن نحن هنا نتحدث عن سحر تام مسيطر، وطبعاً ليست السعودية هي كل الإسلام ولا بيضته، ولكن بما أنه مسيطر هنا فهو من باب أولى مسيطر في كل مكان "إسلامي" آخر

أتمنى أن أكون قد أجبتك

أبو شيماء المدني
24-06-09, 11:29 AM
نفتقدك أخي " جان " ونتمنى لك الصحة والعافية والعودة سالمًا ..

وبصراحة ..
من بعد موضوعك وأنا انتظر هذه الدخان التي تذهب إلى قرن الشيطان .. ( ابتسامة )