المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل: هزات عنيفة ومتوسطة تضرب المدينة المنورة !ََ


ابو خالد 66
18-05-09, 07:39 AM
العيص: الوئام- دخيل الله العنمي وعبدالله الجهني :
ضربت هزة أرضية عنيفة قبل قليل عند حوالي الساعة الحادية عشر مركز العيص, فيما قال مواطنون للوئام أنها الهزة الأعنف منذ توالي النشاط الزلزالي على المنطقة وقراها.

وشوهد المواطنون يخرجون من منازلهم مذعورين مع عوائلهم خوفاً من اصابتهم بأضرار نتيجة الهزة الأقوى.

وتوافد عدد كبير من أهالي العيص على مركز الدفاع المدني وذلك لمنحهم تصاريح السكن في المدينة وينبع بحسب القرار الصادر بهذا الشأن.

ووصفت مصادر مطلعة للوئام أن الهزة الأخيرة تعتبر الأعنف منذ بداية الهزات والتي بلغ عددها 2000 هزة منذ بداية الأحداث ، وذكرت المصادر للوئام أن الأهالي بدأوا يشعرون بالخوف أكثر من أي وقت مضى.

ويأتي توافد المواطنون على مراكز الدفاع المدني بعد الإعلان لمن يرغب الاخلاء الطوعي بأن عليه مراجعة الدفاع المدني لمنحه تصريح ثبوتي بأنه من سكان المنطقة كي يتمكنوا من السكن بالفنادق أو الشقق المفروشة في بينبع أو بالمدينة المنورة.


تحديث :
الهزة الأخيرة وصل مداها الى مدينة ينبع والوجه وايقظت البعض من النوم في مركز الزلزال.

تحديث الساعة 12:30 صباحاً
أهالي منطقة الدخل القريبة من المدينة المنورة شعروا قبل قليل بثلاث هزات متوسطة .

تحديث الساعة12:35
اهالي المدينة شعروا بثلاث هزات , وكذلك سكان محافظة أملج .

تحديث الساعة 12:40 صباحاً
بلغت درجة الهزة الارضية التي ضربت العيص أربع درجات ونصف , وتعتبرهي الأعنف منذ بدايات الهزات التي تضرب المنطقة .

تحديث الساعة 1:28 صباحاً :
كبار المسؤولين يتواجدون في المنطقة , والدفاع المدني يُعطي التوجيهات للسكان عبر مكبرات الصوت .
وأنباء تؤكد إيقاف الدراسة في العيص حتى إشعارٍ آخر .

تحديث الساعة 1:30 :

علمت الوئام من مصادرها المطلعة في العيص أنه تم في هذه الأوقات إخلاءثلاثة هجر بالعيص وهي : هدمة والعميد والقراصة ،
وقد شوهد عدد من الباصات لإخلاء المواطنين

تحديث الساعة 38 :1 صباحاً :
إخلاء قرية المرامية من السكان قسرياً حسب تأكديات مسؤولين أمنيين هناك , وأهالي العيص بدأوا في مغادرة القرية متجهين للمدينة المنورة .

تحديث الساعة الخامسة فجراً :
واس
أوضح الدفاع المدني انه ورده من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية حدوث هزة أرضية بمنطقة تبوك بالقرب من هجرة النويبعة وهجرة الهدمة مساء اليوم الأحد 22/5/1430هـ .
ودعا الدفاع المدني الجميع إلى إخلاء الهجرالتالية ( الهدم والعميد والقراصة ) والتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة سلفاً والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان بهذه المناطق .
كما دعا إلى الإبتعاد عن الاماكن الخطرة وإتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات متمنياً للجميع السلامة الدائمة






الله يستر علينا ودعواتكم بالسلامة لكل المسلمين ..



*** اول مرة اسمع ان السكن بالفنادق يحتاج تصريح من الدفاع المدني :rofl951:
الا ان كان السكن FREE (vv)

رااايق نت
18-05-09, 09:39 AM
*** اول مرة اسمع ان السكن بالفنادق يحتاج تصريح من الدفاع المدني :rofl951:
الا ان كان السكن FREE (vv)

نعم السكن في الفاندق والشقق المفروشة
مجانا لاهالي العيص وقراها
فقد اعتمدت من قبل الدولة حفظها الله بان تكون مراكز ايواء لاهالي العيص
في كل من المدينة وينبع

وهذا ليس بغريب
في الحج وللمعلومة
تكن المدن الرياضية وما بها من بيون شباب على اهبة الاستعداد لتصبح
مراكز ايواء لا قدر الله للحجيج

تحياتي لك

أبو شيماء المدني
18-05-09, 11:08 AM
نسأل الله العون والحفظ
والهزات الخفيفة وصلت إلى ( المدينة )

كفاح سعيد محمد
18-05-09, 11:36 AM
الله لا يضر حدا .

أسرني الأمل
18-05-09, 11:42 AM
اللهم نسئلك ان تحفظهم
ونسئلك العفو والعافيه

ابو احمد 22
18-05-09, 12:09 PM
فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة:
ضربت حرة الشاقة عند قرابة الساعة 10:45 من صباح اليوم الاثنين هزة أرضية جديدة تصل قوتها الى 4.4 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم المقارب لأقوى الهزات التي شهدتها المنطقة البارحة والتي وصلت الى 4.7 درجات والتي اضطرت معها الجهات المختصة الى إخلاء قرى القراصة وهدمة والعميد إضافة الى نزوح سكان العيص والمخاوف التي دبت بين السكان.
من جانبها ترددت أنباء عن ظهور روائح للغازات في حرة الشاقة من جراء الهزات التي ارتفعت قوتها بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.
وفي أملج تم إخلاء بعض الاحياء نتيجة بلاغات تصدعات بعض المنازل الشعبية فيما نصبت مخيمات في الميادين والأندية لأستيعاب السكان.

ابو احمد 22
18-05-09, 12:12 PM
هزة جديدة صباح اليوم (الاثنين) وأنباء عن ظهور روائح للغازات
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1242596549897.jpg

فارس المشعل ، ناصر الأدغم (سبق) المدينة المنورة: كشف مصدر مسئول بالدفاع المدني لـ(سبق) عن بدء عمليات الأخلاء الفوري للقرى المجاورة لحرة الشاقة عقب تصاعد مستوى الهزات التي وصلت قوة إحداها مساء أمس الأحد الى 4.7 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم الأعلى منذ بدء سلسلة الهزات بالمنطقة.
وأبان المصدر بأن الدفاع المدني طالب سكان العيص بإخلاء المنطقة حفاظاً على سلامتهم وكإجراء احترازي , فيما نفى المصدر في الوقت نفسه تسجيل أي أضرار جسيمة أو إصابات من جراء هزات الأحد. وحول إيقاف الدراسة بعد إخلاء القرى والمراكز بالعيص , أشار المصدر إلى أن السكان تم توجيههم للمدينة المنورة وينبع وبعض المناطق المجاورة والتي تم تأمين الشقق المفروشة والفنادق فيها لاستقبال المواطنين وهناك سينظر في وضع دراسة الطلاب والطالبات.
وكانت حرة الشاقة القريبة من مدينة العيص شهدت عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الأحد 4 هزات أرضية متوالية جميعها محسوسة بلغت قوة أعلاها 4.7 درجات على مقياس ريختر وهي الدرجة الأعلى التي تم تسجيلها بالمنطقة منذ بدء سلسلة الهزات الأرضية.
وكشفت مصادر مطلعة لـ(سبق) عن قرب إصدار بيان إلحاقي خلال الساعات القليلة القادمة توضح فيه كافة تفاصيل الهزات, فيما أكدت ذات المصادر عن تسجيل عشرات البلاغات من المواطنين الذين شعروا بالهزات في غالبية المراكز والقرى المجاورة. وتوقعت المصادر حدوث تصدعات في بعض المنازل الشعبية من جراء الهزة.
وأكد عدد من سكان مناطق المدينة المنورة والوجه والعلا واملج وينبع الصناعية وينبع النخل وينبع البحر شعورهم بالهزة التي تعتبر الهزة الأعلى قوة من ضمن الهزات التي سجلتها محطات الرصد الزلزالي في حرة الشاقة القريبة من العيص.
فيما شهدت طرقات العيص وأملج زحاماً ملحوظاً من المواطنين الذين غادروا العيص وقرى حرة الشاقة.
من جانبه وقف محافظ املح وعدد من مسؤولي المحافظة على المخيمات التي يجري بنائها داخل حديقة الاحتفالات بالمحافظة ونادي الحوراء مع بدء إخلاء سكان مدينة العيص وقراها وإيقاف الدراسة خاصة بأن الهزات بدأت قوتها ترتفع تدريجياً .
وأعلنت قوة الدفاع المدني بمهمة العيص حالة الاستنفار القصوى فور الشعور بالهزة , فيما بدأت في تتبع البلاغات وتوجيه اللجان لتفقد أوضاع المواطنين في القرى والهجر والبدء في عمليات الإخلاء.
وأوضح الدفاع المدني انه ورده من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية حدوث هزة أرضية بمنطقة تبوك بالقرب من هجرة النويبعة وهجرة الهدمة .
ودعا الدفاع المدني الجميع إلى إخلاء الهجرالتالية ( الهدمة والعميد والقراصة ) والتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة سلفاً والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان بهذه المناطق .
كما دعا إلى الإبتعاد عن الاماكن الخطرة وإتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات متمنياً للجميع السلامة الدائمة .
الساعة 11 صباحا - الاثنين 23 جمادى الأولى 1430هـ
فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة:
ضربت حرة الشاقة عند قرابة الساعة 10:45 من صباح اليوم الاثنين هزة أرضية جديدة تصل قوتها الى 4.4 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم المقارب لأقوى الهزات التي شهدتها المنطقة البارحة والتي وصلت الى 4.7 درجات والتي اضطرت معها الجهات المختصة الى إخلاء قرى القراصة وهدمة والعميد إضافة الى نزوح سكان العيص والمخاوف التي دبت بين السكان.
من جانبها ترددت أنباء عن ظهور روائح للغازات في حرة الشاقة من جراء الهزات التي ارتفعت قوتها بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.
وفي أملج تم إخلاء بعض الاحياء نتيجة بلاغات تصدعات بعض المنازل الشعبية فيما نصبت مخيمات في الميادين والأندية لأستيعاب السكان

أحب مـحمد
18-05-09, 12:19 PM
الله يرفع عنهم

ابو احمد 22
18-05-09, 12:20 PM
لا قرار بإخلاء العيص إجباري
الاخلاء طوعي وإختياري

ابو احمد 22
18-05-09, 01:00 PM
تحديد 6 مدارس لإيواء أهالي قرى العيص





ينبع: أحمد العمري

حددت إدارة التربية والتعليم للبنين بينبع وضمن خطة إدارة الدفاع المدني بينبع الاحترازية لمواجهة تداعيات الهزات الأرضية التي شهدتها العيص خلال الأيام المنصرمة 6 مدارس كمناطق إيواء لأهالي العيص والقرى التابعة بغرض إسكانهم في حالة حدوث أي مؤشرات لحدوث هزات قادمة تستدعي إيواءهم.



وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم بينبع محمد بن فراج بخيت أن إدارته وضعت خطة للاستفادة من بعض مدارس العيص والقرى التابعة لها وتم تجهيزها لتكون مقراً لإيواء الأهالي هناك، وأشار إلى أنه تم تحديد 6 مدارس وقع الاختيار عليها كمناطق إيواء وهي مدرسة أبوبصير الزهري، ثانوية محمود الغزنوي، متوسطة الطبري، متوسطة المثنى بن الحارثة، متوسطة وثانوية المثلث، ومجموع مدارس الفقعلي.


وكان بخيت قد قام أول من أمس بجولة تفقدية لإحدى مدارس قرية هدمة التي شهدت عاصفة من الهزات الأرضية خلال الأيام المنصرمة، حيث أطمأن على سير العملية الدراسية بالمدرسة وعقد اجتماعا مع هيئة التدريس والإداريين في المدرسة واطلع على خطط السلامة، كما تفقد الفصول الدراسية والتقى الطلاب.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:01 PM
خطباء الجمعة يدعون المواطنين إلى كثرة التضرع والدعاء لتجنيب هذه المنطقة العزيزة من الوطن مخاطر الزلازل والبراكين،




العيص - خالد الزايدي:
حذر خطباء الجمعة في مساجد العيص وقراها الأهالي من تناقل الإشاعات والأقاويل التي تثير الذعر والرعب بين الناس، والمبالغة في تهويل الأحداث، مؤكدين على أهمية استقاء المعلومات الصحيحة والمؤكدة من جهات الاختصاص، والتي ما زالت مطمئنة حتى الآن، مشددين في ذات السياق على أهمية التواصل مع رجال الدفاع المدني وإبلاغهم بتفاصيل ما يحسون به من ظواهر متحرين في ذلك الدقة حتى تؤدي هذه الجهات مهامها على الوجه الأكمل.
ودعا خطيب الجامع الكبير الشيخ عبدالله بن راجح الجهني المصلين - الذين توافدوا بأعداد كبيرة - إلى كثرة التضرع والدعاء لتجنيب هذه المنطقة العزيزة من الوطن مخاطر الزلازل والبراكين، لأن كثرة الإلحاح في الدعاء تخفف البلاء.
كما تحدث خطيب جامع القراصة الشيخ سالم بن محمد العنمي عن أهمية التوبة والاستغفار وأخذ العظة والعبرة من الأحداث فالكون كله بيد الله عز وجل ولا يعزب عنه مثقال ذرة يفرح بتوبة التائبين ويستجيب لدعائهم.
وكانت مساجد العيص وقراها قد حصرت خطبها في الحديث عن الزلازل والبراكين وكيفية التعامل في حال حدوث أي مكروه، منوهين بما قدمته الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وزير الداخلية من مساندة ودعم لأبنائها - إشارة للإسناد الآلي والبشري والمواقع المعدة للإيواء -. من جهة أخرى هيأت الجمعية الخيرية في مركز العيص بالتنسيق مع الدفاع المدني مبناها المكون من أربعة طوابق ليكون ملجئا للأهالي عند تطور الأحداث - لا قدر الله –، كما حددت إدارة التربية والتعليم في محافظة ينبع ست مدارس كمواقع للإيواء، وذلك لمساندة آلاف المخيمات في الفقعلي وبريقة على الطريق المؤدي إلى ينبع النخل (50 كلم عن محافظة ينبع). وما يزال أهالي العيص بانتظار تقرير الهيئة المساحة الجيولوجية ومركز الزلازل والبراكين المفسر للاهتزازات الأرضية التي تعد الأعنف، وقد تواصلت "الرياض" هاتفيا مع مدير المركز المهندس هاني زهران الذي أكد بأن تقريرا مفصلا سيصدر اليوم السبت متضمنا تفسيرا علميا دقيقا لتطور وتيرة الأحداث خلال الأيام الماضية.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:02 PM
دعم المجمع القروي بالعيص بكل الإمكانات الآلية والبشرية لمواجهة حالات الطوارئ




المدينة المنورة - مروان قصاص :

وجهت أمانة المدينة المنورة وحدة البلديات للتنسيق مع بلدية ينبع البحر وينبع النخل والمجمع القروي بالعيص للعمل على دعم المجمع القروي بالعيص بكل الإمكانات الآلية والبشرية لمواجهة حالات الطوارئ - لا سمح الله - وذلك بناء على توجيه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائبه.

وأوضح رئيس المجمع القروي بالعيص مدني محمود الجهني أنه تم عقد اجتماع مع الجهات المعنية للوقوف على كل احتياجات المجمع من آليات ومعدات وقوى بشرية وذلك لمساندة الدفاع المدني فيما يتعلق بالخدمات البلدية ضمن الاستعدادات والتجهيزات في حالة حدوث أي هزات أرضية قد تؤثر في سلامة المواطنين بمركز العيص والقرى التابعة له، وأضاف انه تم توفير الخدمات البلدية اللازمة لمقرات الإيواء المعدة من قبل الجهات ذات الاختصاص مؤكداً أن المجمع القروي بالعيص وضع غرفة عمليات على مدار الساعة تتلقى البلاغات على الرقم (043240275).

عبْث
18-05-09, 01:04 PM
ماهنا ارحم من الله


الله يكون بعونهم

ابو احمد 22
18-05-09, 01:04 PM
الدفاع المدني في حائل يمنع إجازات الضباط والأفراد





متعب العواد ـ حائل

أوقفت إدارة الدفاع المدني في منطقة حائل ــ في تعميم سري ـــ إجازات جميع الضباط، الأفراد، الفنيين، مختصو الخدمات الإسعافية والسائقين، تحسبا لأي طارئ قد يحدث في المناطق الواقعة غرب حرة الشاقة في منطقة المدينة المنورة.

منعت الإدارة الإجازات بهدف تقديم خدمات المساندة والدعم في حال حدوث أية كوارث قد تخلفها الهزات الأرضية.

وقال الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني في المنطقة ملازم أول عبدالرحيم الجهني:
«إن حائل مستعدة لأي طارئ قد يحدث»، ولم يحدد الناطق الإعلامي منطقة بعينها، لكنه أضاف: مستعدون بشكل كامل، سواء كان الحدث في العيص أو أية منطقة أخرى.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:06 PM
مناطق الزلزال في الجزيرة العربية هي:
منطقة خليج العقبة؛ منطقة جنوب غرب المملكة وجنوب البحر الأحمر واليمن ومنطقة مكة










الرياض - بندر الناصر:

أكد الدكتور عبدالله العمري رئيس قسم الزلازل والبراكين بجامعة الملك سعود أنه لا يوجد في المملكة أي نشاط بركاني في الوقت الحاضر - ولله الحمد - وليس هناك أي دلائل تشير إلى قرب حدوث أي ثوران بركاني - والله أعلم - في المستقبل القريب رغم حدوث بعض الهزات الأرضية الخفيفة في الجزء الشمالي الغربي والجنوب الغربي من المملكة.
وأوضح أن الزلازل تعد من الكوارث الطبيعية التي عرفها الإنسان منذ القدم والتي تتسبب عادةً في وقوع أعداد كبيرة من الضحايا بالإضافة إلى الخسائر المادية والاقتصادية والاجتماعية الهائلة الناجمة عنها وذلك لأنها تحدث بشكل مفاجئ وسريع وبدون سابق إنذار.
وبين العمري في حديث ل(الرياض) أن الزلازل عبارة عن اهتزازات في القشرة الأرضية تحدث بمشيئة الله ثم بسبب انطلاق وتحرر الطاقة الناتجة عن احتكاك الصخور وتحرك الطبقات الأرضية حول الصدوع الكبيرة، كما تحدث نتيجة لعدة أسباب أخرى منها الثورات البركانية والاختراق المفاجئ للمواد المنصهرة في باطن الأرض للأجزاء الهشة من القشرة الأرضية، والتفجيرات النووية تحت السطحية وسقوط النيازك كبيرة الحجم على سطح الأرض وانهيارات الكهوف الكبيرة تحت سطح الأرض وإنشاء السدود والبحيرات الصناعية وضح المياه والمخلفات داخل الآبار.
وقال إنه على الرغم من قلة النشاط الزلزالي في معظم مناطق المملكة وخاصة الدرع العربي والمسطح العربي إلا أن قربها من المناطق النشطة زلزاليًا في إيران وتركيا من ناحية الشمال الشرقي والبحر الأحمر والدرع العربي من جهة الغرب والجنوب الغربي وصدع البحر الميت التحولي شمالاً يتطلب دراسة مواقع الزلازل بدقة عالية للاستفادة منها في تحديد مناطق الخطر الزلزالي المحتمل.
وأضاف العمري يتركز النشاط الزلزالي في شبه الجزيرة العربية على امتداد حدود الصفيحة العربية في ثلاث مناطق هي: منطقة خليج العقبة؛ منطقة جنوب غرب المملكة وجنوب البحر الأحمر واليمن ومنطقة مكة أما وسط شبه الجزيرة العربية وشرقها والدرع العربي فتعتبر اقل المناطق نشاطا.
وأشار إلى أن شبه الجزيرة العربية تتألف من وحدتين جيولوجيتين، الأولى هي الدرع العربي الذي يغطي مساحة حوالي 40% شبه الجزيرة العربية من الغرب، والثانية المسطح العربي الذي يقع شرق الدرع العربي. وتتكون صخور الدرع العربي من صخور القاعدة الصلبة المتحولة والنارية العائدة إلى ماقبل الكمبري والتي تعلوها طبقات صخور المسطح العربي التابعة لدهر الحياة القديمة والوسطى والحديثة ويزداد سمكها باتجاه الشرق والشمال الشرقي. وقال إن دلائل السجلات التاريخية للاحداث الزلزالية (الاهتزازية) والبركانية تشير إلى أن الصفيحة العربية وجدت ضمن نظام بيئي حركي نشط داخل القارة حيث إن النشاط البركاني داخل الصفيحة انتج 21 ثوراناً بركانياً على الأقل على الجزيرة العربية خلال آلاف السنين الماضية وكان آخر ثوران بركاني في ذمار شمال اليمن ويحتمل أن كثيراً من الثورانات البركانية التاريخية قد حدثت دون أن تسجل وهناك العديد من فيوض البازلت داخل سهول اللابه النائية انتهى أثرها بسبب التعرية الشديدة وتراكم الطين والرمل التي تذورها الرياح.
يجد بالذكر أن معظم هذه الحقول عبارة عن فيوض من البازلت الأوليفيني القلوي والانديزايت تتخللها بعض الفوهات البركانية ومخاريط الرماد والتوفه البركانية ويتراوح عمرها بين الايوسين والهولوسين وقد استمر هذه النشاط البركاني حتى الماضي القريب ومن هذه الحقول:
حرة الحرة وحرة العويرض في الشمال، حرة خيبر والإثنين والمدينة ورهط وهتيم وليونير في أواسط الشمال الغربي، حرة كشب والطائف وحدان والنواصف والبقوم على خط عرض مدينة الطائف، حرة البرك في الجنوب الغربي.
وبين أنه يمكن التنبؤ بثورة البركان اليوم بدرجة عالية من الدقة، حيث يمكن مراقبة البراكين النشطة بواسطة مسجلات الأنشطة الزلزالية مع هوائي لمسح أى نشاط غير عادي بالأشعة تحت الحمراء، كما أن أى تغيرات مشكوك فيها في المواصفات الحرارية أو الزلزالية العادية للمنطقة المحيطة تعطي غشارة مبدئية لإحتمال وقوع خطر. بمعنى آخر يمكن مراقبة البراكين النشطة بصفة مستمرة.
وقال العمري: لا يمكننا تجنب الثورة البركانية. ولابد من وقوع خسائر في المناطق القريبة من البركان النشط. ولكن يجب التقليل من هذه الخسائر بوضع مخطط لمواجهة خطر البركان عند حدوثه في المناطق التي تقذف عادة بالحمم البركانية والحطام المتطاير، وكذلك إقرار قواعد ولوائح معينة لطريقة إستخدام الأرض في هذه المناطق كأن تُصدر الحكومة أمراً بعدم التشييد في هذه المناطق مثلاُ أو على الأقل التحكم في إستخدامها، ومراعاة إشارات الإنذار مع الإخلاء الفوري فور سماعها.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:09 PM
النشاط الزلزالي بالعيص بدأ بالانخفاض
http://alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3145/17AW32J_1005-1.jpg







العيص، أملج: مخلد الحافظي، نايف البرقاني

أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب في بيان له أمس أنه رغم حدوث هزات محسوسة مساء أول من أمس الجمعة وفجر أمس السبت في العيص إلا أن النشاط الزلزالي بدأ في الانخفاض تدريجيا من حيث العدد منذ يوم الأربعاء الموافق 11/5/1430.

وكشف نواب عن أن الهيئة تضع في مخططها المستقبلي إنشاء شبكات محلية رقمية حديثة حول الحرات بالمملكة لمراقبة النشاط الزلزالي، واستخدامه كمؤشرات هامة في مناطق الحرات البركانية. كما تضع الهيئة في مخططها إنشاء شبكة للقياسات الحرارية في بعض الآبار في حرة الشاقة، واستقبال بياناتها آنيا بالمركز الوطني للزلازل والبراكين. وأضاف الدكتور نواب أن الهيئة تسعى لإنشاء شبكة من كاميرات التصوير ذات مواصفات خاصة حول بعض الحرات الحديثة لمراقبة الأبخرة البركانية في حالة تصاعدها لا سمح الله.
وأشار نواب إلى أن الدلائل الأولية للقياسات الحرارية التي قامت بها الهيئة في المنطقة تشير-بحسب وصفه- إلى أنها في معدلاتها الطبيعية دون ارتفاع في القيم المقاسة، كما أن أعماق معظم الهزات المسجلة عميقة نسبياً، وتتراوح ما بين 5 إلى 7 كلم، لذلك فإننا نطمئن أهالي المنطقة،بأن احتمالية حدوث ثوران بركاني في الوقت الراهن لا تزال ضعيفة جداً، نظرا لعمق الهزات نسبياً ولعدم وجود أي ارتفاع ملحوظ في القياسات الحرارية، مما يشير إلى عدم وجود خطورة حقيقية بالمنطقة، ومن خلال متابعة الهيئة ومراقبتها للنشاط الزلزالي ومعدله اليومي في الفترة القادمة، ومتابعة القياسات الحرارية، والقياسات الخاصة بغاز الرادون والتغييرات في العناصر الكيميائية للمياه الجوفية، وإذا ما استمرت هذه المؤشرات في نفس معدلها الطبيعي دون تغييرات مفاجئة، فهذا يشير إلى أن المنطقة في طريقها إلى وضع الاستقرار الطبيعي لها.
وكان نواب قد أفاد بأن الهيئة ما زالت تتابع عن كثب النشاط الزلزالي الحديث بحرة الشاقة، وتقوم بالتبليغ الفوري عند وقوع أي هزات أرضية إلى الجهات المعنية ذات الصلة.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل جاهدة لإجراء دراسات متكاملة بما لديها من كوادر علمية وطنية وأجنبية متخصصة في معظم مجالات علوم الأرض، يمكن من خلالها التخفيف من مخاطر الزلازل والبراكين، حيث تضع الهيئة في مخططها المستقبلي إنشاء شبكات محلية رقمية حديثة حول الحرات بالمملكة لمراقبة النشاط الزلزالي واستخدامه كمؤشرات هامة في مناطق الحرات البركانية، كما تضع الهيئة في مخططها إنشاء شبكة للقياسات الحرارية في بعض الآبار في حرة الشاقة، واستقبال بياناتها آنيا بالمركز الوطني للزلازل والبراكين، كما تسعى الهيئة لإنشاء شبكة من كاميرات التصوير ذات مواصفات خاصة حول بعض الحرات الحديثة لمراقبة الأبخرة البركانية في حالة تصاعدها لا سمح الله.
إلى ذلك، اضطر عدد من المواطنين في قرية القراصة بمحافظة العيص فجر أمس للخروج من منازلهم نتيجة شعورهم بهزات قوية- بحسب وصفهم- دفعتهم للخروج ولو لساعات خارج المنازل حتى هدأ الوضع.
وفي هذا الصدد، قال المواطن فهد سليمان الجهني- من قرية القراصة- لـ"الوطن": شعرت بتلك الهزات القوية التي كانت في وقت متأخر من الليل. وعلى الفور خرجت من المنزل لأجد عددا من السكان قد هرعوا مثلي من منازلهم، وبعضهم أخذ أسرته وذهب إلى العيص.
وكان مدير عام مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة المدينة المنورة عطية بن محمد علي قد قام أمس بزيارة تفقدية لمحافظة العيص، شملت المستودع الخيري بالعيص وقريتي العميد وهدمة اللتين شعر سكانهما أكثر من غيرهما بالهزات الأرضية التي وقعت في العيص خلال الأيام الماضية وذلك للاطلاع والوقوف على أحوال المواطنين الاقتصادية في تلك المناطق، وإحصاء المنازل المتضررة والمتهالكة، وذلك لرفع إحصائية لوزارة الشؤون الاجتماعية لمعرفة مدى ملاءمة تلك المنازل لمثل هذه الظروف وذلك في سبيل تعويضهم ودعمهم من مكتب الضمان الاجتماعي.
وذكر عطية علي أن هذه الزيارة تأتي بتوجيه من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين نتيجة الظروف الحالية التي تتعرض لها محافظة العيص وعدد من قراها، مشيرا إلى أنهم بصدد الرفع للوزارة بأن العيص كبيرة ومترامية الأطراف وهي بحاجة لمكتب ضمان اجتماعي.
وأضاف أنهم يحاولون انتداب عدد من الموظفين للعمل في العيص خلال الفترة الحالية لتقديم الخدمات للأسر والمواطنين المستفيدين.
ووقف مدير عام الضمان الاجتماعي بالمدينة خلال الزيارة التي رافقه فيها مدير الضمان بينبع والمشرف العام على المستودع الخيري بالعيص على ظروف المواطن سعيد راشد الذي تناولت "الوطن" في عددها الصادر أول من أمس معاناته المالية والأسرية ومدى خطورة منزله المتهالك حال تعرض المنطقة- لا سمح الله- لزلزال قوي.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:11 PM
الدفاع المدني يواصل تعزيزاته لزيادة طاقة مخيم الإيواء في أملج
http://alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3145/17AW32J_1005-4.jpg




تبوك، أملج: نايف البرقاني

وصلت أمس إلى محافظة أملج العديد من آليات الدفاع المدني وشملت السيارات المجهزة بأحدث التقنيات وسيارات الإسعاف، وذلك في إطار الاحتياطات الاحترازية لزيادة طاقة مخيم الإيواء الذي أقامه الدفاع المدني عند الكيلو 35 طريق أملج – العيص، تحسبا لوقوع هزات أرضية بمركز العيص.
وفي السياق نفسه، تواصل الجهات المشاركة في خطة الطوارئ استعدادها لأي طارئ، حيث استكملت بناء الخيام وتجهيزها باللوازم الأساسية من البطاطين والبسط وتجهيز دورات للمياه وتحديد موقع للمستشفى الميداني الذي يتم تجهيزه بالسرعة القصوى، فيما لم تزل التجهيزات تصل لموقع الإيواء الذي يفتقر إلى الاتصالات خاصة أنه لا توجد به تغطية لدى أي من مشغلي الاتصالات بالمملكة.
وكانت قد وقعت أول من أمس هزتتن خفيفتان بين الساعة 9 والساعة 11 مساء ، مما أدى إلى تسرب المخاوف إلى السكان، وقد بذل الدفاع المدني جهودا كبيرة لطمأنة الأهالي الذين حضروا إلى موقع الإيواء، ليعودوا بعد ذلك إلى قراهم بعد أن سمعوا من الدفاع المدني هذه التطمينات.
إلى ذلك تفقد أمس محافظ محافظة أملج محمد بن عبدالله الرقيب موقع الإيواء وأشار إلى أن أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز وجه بالمتابعة المباشرة للموقع وزيارة قرى الرويضات والسهلة والهجمية التي تتقاطع مع الحدود الإدارية لمركز العيص التابع لمنطقة المدينة المنورة.
من جهة أخرى قامت "الوطن" بجولة في قرية الرويضات ولاحظت افتقارها إلى مراكز للدفاع المدني والهلال الأحمر والشرطة والمركز الصحي رغم توسطها للمسافة بين العيص –أملج وكثافتها السكانية وموقعها الذي يخدم قرى النويبعة والسهلة والغوط والحائل وقصر عليثة ونعضة والمتين.
من جهة أخرى بدأت بلدية محافظة أملج في إعداد فريق عمل خاص بها برئاسة المهندس محمد بن راشد العطوي رئيس بلدية المحافظة وبعضوية مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالبلدية.
وتهدف الخطة إلى توزيع المهام في حال حصول أي حالة طارئة وقد تم اختيار مدير العلاقات العامة بالبلدية كمنسق بين هذا الفريق من جهة والجهات المشاركة بخطة الطوارئ من جهة أخرى.وتتضمن الخطة تولي فريق العمل توزيع المهام حيث أوجد فريق للخدمات كالصيانة والنظافة وجلب المياه للموقع وفرقة لصحة البيئة والإسعافات.
وأوضح رئيس بلدية محافظة أملج لـ"الوطن" أن فريق العمل يعتبر جزءاً أساسياً من الفرق المشاركة في خطة الطوارئ ذات الهدف الإنساني البحت وعليهم تنفيذ ما يرد إليهم من موقع الحدث، مشيرا إلى أن الفريق قام بتوجيه المعدات والآليات إلى موقع الإيواء وتم تجهيزه بالكامل حيث قامت معدات البلدية بتنظيف الموقع من العقوم الترابية والأشجار المنتشرة بالموقع وتمهيد الطرق وتحميل الخيام والبطاطين والبسط إلى موقع الإيواء، كما شارك في نصب الخيام مع الجهات المشاركة. وأضاف أن البلدية تقوم أيضا بتجهيز دورات للموقع وتوزيع حاويات النفايات مع رفع النفايات يومياً من موقع الإيواء إضافة إلى تواجد دوريات الأمن والسلامة التابعة للبلدية في الموقع يومياً.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:12 PM
خطة طوارئ لمواجهة أي خطر بالعيص



توفير جميع المستلزمات الطبية





http://alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3145/17AW32J_1005-3.jpg




العيص: مخلد الحافظي
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة الدكتور خالد بن عبدالعزيز ياسين أن الأوضاع الصحية في محافظة العيص مطمئنة، مشيرا في تصريح لـ"الوطن" إلى أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وضعت جميع التجهيزات والاستعدادات لمواجهة أية ظروف طارئة –لا سمح الله- حيث قامت بتوفير جميع المستلزمات الطبية والتجهيزات التي وضعتها خطة الطوارئ بالشؤون الصحية لمثل هذه الظروف بحيث يتم تنفيذها في حال وقوع أي طارئ.
وأضاف الدكتور ياسين أن التجهيزات شملت الكوادر الطبية والاسعافية، مؤكدا أن الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تعمل ضمن منظومة تضم عدة جهات معنية بالتنسيق مع الدفاع المدني المتواجد في المنطقة. وقال إن المديرية تعمل بتوجيه وإشراف ومتابعة من أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد.
إلى ذلك، رصدت "الوطن" دعم مركز الهلال الأحمر السعودي بالعيص بخمس سيارت إسعاف ذات دفع رباعي مجهزة تجهيزا كاملا. وذكر مصدر بالهلال الأحمر - فضل عدم ذكر اسمه- أنه سوف يتم دعم مركز الهلال الأحمر السعودي بالعيص بطاقم إسعافي مضاعف حيث إن الطاقم الإسعافي الحالي يضم 8 أشخاص فقط.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:15 PM
نشر محطات حديثة لرصد الزلازل والبراكين في العيص

وتأمين فرق للإخلاء الجبري و تسجيل أكثر من 1200 هزة خفيفة




http://al-jazirah.com/227168/lnt64.jpg




المدينة المنورة - العيص - مروان قصاص:

يعيش مركز العيص بكافة قراه ومنذ أكثر من أسبوعين هاجس الزلازل والبراكين، حيث تشهد المنطقة حشوداً زلزالية مماثلة لما لحقت في المنطقة عام 2007 حين سجلت 500 هزة كان أعلاها بدرجة 2.7 بمقياس ريختر، وهي الآن تعود للمنطقة ذاتها وهي خفيفة ولكنها ترصد بأجهزة متخصصة وبلغ عددها أكثر من 1200 هزة.

وقد شهدت قرى العيص غربي المدينة المنورة، أقوى هزتين أرضيتين منذ بدء تصاعد النشاط الزلزالي في الأسبوعين الماضيين، إذ سجل مقياس ريختر هزة بقوة 3.7 درجة فجراً وأخرى عصراً بقوة 3.82 درجة وذلك خلال اليومين الأخيرين.

وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تابعت الأجهزة المختصة في الدفاع المدني مراحل الحراك الزلزالي في العيص.

وألغت المديرية العامة للدفاع المدني منح الإجازات لمنسوبيها من ضباط وأفراد، ضمن حزمة إجراءات رفع الجاهزية لأي طارئ.

وكشف مدير عام الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس عن تخصيص فرق للإخلاء الجبري تتعامل مع الممتنعين عن الخروج من منازلهم إلى المخيمات في حالة بلوغ حالة الطوارئ القصوى تحسباً لأي حادث.

وحدد المهوس معيار الخطر في مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أنه يكمن في حال رصد انبعاث أدخنة وغازات من الحرات البركانية، أو ظهور علامات ناتجة عن هزات أرضية، مثل الانهيارات وتصدع جدران البيوت وهو ما لم يحدث ولله الحمد.

على صعيد متصل اعتمدت هيئة المساحة الجيولوجية برنامج عمل ميداني لمراقبة الوضع على الطبيعة، وأقامت الهيئة عدداً من المحطات حول حرة الشاقة مشيراً إلى أن هذه المحطات تعتبر من أحدث محطات الرصد الموجودة حالياً على مستوى العالم، حيث تستخدم تقنية الأقمار الصناعية في إرسال واستقبال البيانات الزلزالية، ويتم استقبال هذه البيانات آنياً بالمركز الوطني للزلازل والبراكين بالهيئة وتحليلها، كما يتم أخذ القياسات الحرارية في عدة آبار بالقرب من المنطقة من خلال أجهزة حديثة.

وأكدت الهيئة أنه سيتم تخفيف الإجراءات الاحترازية بعد الانخفاض التدريجي للنشاط البركاني في منطقة العيص في المدينة المنورة.

وقد اعتبر الدكتور زغلول بن راغب النجار أن منطقة المدينة المنورة وما حولها تشتمل على الكثير من الطفوح والمخاريط والفوهات البركانية ولاسيما في الحرتين التي يمكن أن تثور في أي لحظة، وحذر من إقامة المساكن بالقرب من المناطق البركانية، وأضاف المملكة العربية السعودية مليئة بالحرات والطفوح البركانية التي تشتمل على حمم الصخور وأكد الدكتور النجار أن الأرض تتعرض لمليون هزة أرضية كل عام، وأغلبها هزات خفيفة لا يشعر بها الإنسان، ولا يستطيع أحد أن يستثني بقعة معينة من الزلازل، والزلال والبراكين وغيرها من الظواهر الكونية جند من جنود الله يسخرها الله على من شاء متى شاء بقدر ما شاء، وأوضح أن الجزيرة العربية محاطة بشكبة من الطفوح المكونة من حمم الصخور البركانية المنصهرة التي تدفقت من باطن الأرض إلى سطحها عبر فوهات بركانية، وقد انفصلت الصفيحة العربية عن الصفيحة الإفريقية وتشكل ذلك أخدودا في البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن الزلازل هي حركات تعتري القشرة الأرضية من آن لآخر تحدث اهتزازاً، يشعر به الناس أحياناً وتسجله المراصد باستمرار، تعرف بالزلازل أو الهزات الأرضية وتأتي على شكل هزات أفقية أو رحوية أو شاقولية، تصيب سطح الأرض وتتسبب أحياناً بالكوارث..

والسبب الكامن وراء حدوث الزلازل يعود إلى عدم استقرار القشرة الأرضية في بعض المناطق حيث تتعرض لانخساف كبير أو التواءات في الطبقات الصخرية. فمن المعروف أن قوى باطنية عديدة، في الماغما الباطنية أو في القشرة الأرضية، تضغط على الطبقات المتعددة وتشدها في اتجاه أو آخر، حتى إذا انفصلت هذه الطبقات أدى ذلك إلى حدوث الزلازل. كما يؤدي هذا الانفصال إلى ارتفاع قسم من الطبقات أو انخفاضها في حركة عمودية تحدث ضغطاً جانبياً على الطبقات المجاورة وتؤدي إلى اهتزازها في موجات عرضية تنتشر عبر الكرة الأرضية.

كما قد تنجم الزلازل عن خسف يحدث في فراغات القشرة الأرضية كانهيار المغاور الكبيرة في البلاد الكلسية أو انهيار في طبقات الملح بسبب تسرب المياه إليها أو ما شابة ولكن تأثيرها محدود جداً.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:18 PM
فريق جيولوجي:
لا ظواهر تنبىء عن هزات أو ثوران بركاني بالعيص




بخيت العرفي - العيص




قامت فرقة من هيئة المساحة الجيولوجية أمس بمسح جيولوجي لمنطقة العيص لمراقبة النشاط الحراري وقياس درجات حرارة مياه الآبار، وما إذا كانت هناك دلائل مصاحبة للنشاط البركاني، ونفى الفريق الجيولوجي وجود أنشطة أو ظواهر تدعو للقلق والخوف من حدوث هزات خطيرة أو ثوران بركان. يذكر أن الفريق مكون من رئيس قسم الدراسات والأبحاث الزلزالية وكبير الجيولوجيين عبدالرحمن كنكار والمهندس خالد عبدالحافظ رئيس قسم البراكين، وكابتن الطائرة العامودية الموجودة في المنطقة.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:22 PM
“محلي” ينبع في جولة ميدانية لحرات العيص


بخيت العرفي - العيص



قامت لجنة من “محلي” ينبع البحر بزيارة قرى العيص والتي تضررت من أحداث زلازل المنطقة. ووقفت اللجنة على استعدادات الدفاع المدني ومدى جاهزية مستشفى العيص العام، كما قامت اللجنة بجولة ميدانية على هدمه وملح وجبل أبو نار والعميد، كما استمعت اللجنة لأعضاء هيئة المساحة الجيولوجية وتأكيداتهم أن المنطقة تمر بمرحلة هدوء في هذه الأيام.. تكونت لجنة محلى ينبع من الشيخ علي بن صديق العروي، والشيخ صالح عودة العنمي، والشيخ عمر بن غنيم المرواني.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:23 PM
العمري:

الصدوع والتشققات وأبخرة الحرات أمر طبيعي




عبد العزيز العرفي - العيص - تصوير علي الزهراني




نفى الدكتور عبد الله العمري رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة الملك سعود المخاوف التى يستشعرها البعض من الصدوع والتشققات وما ينجم عنها من أبخرة تثير دهشة متابعيها وقال ان الأبخرة الموجودة في الحرات أمر طبيعي وليس بمستغرب وكانت «المدينة» قد قامت بجولة لاستكشاف احد الأغوار الناتجة عن التشققات في احد حرات قرية السهلة والوقوف على حالتها عن كثب ليتأكد لها أن هذه الحرة من أقدم حرات المنطقة وهى امتداد للحرات الموجودة في العيص حيث تمتد من جنوب غرب العيص حتى شمال غربه بمسافة تمتد أكثر من 100 كم بقرية الرويضات على امتداد مركز الهزات الأرضية بالهدمة وبالنسبة للتشققات الموجودة في احدى الحرات أجمع عدد من أهالى المنطقة أن تشققات الحرة هي أهم المناظر في تلك المنطقة حيث تقع بين جبلين ويوجد بمنتصفها تشقق كبير بداخله غور بدون قرار . من جانبه قال خلف معوض الجهني أحد سكان المنطقة نسكن في المنطقة من زمن بعيد وهي مجاورة لأملاك لنا وعلى مر السنوات نشعر بهزات أرضية تأتي بين فترة وأخرى ولكن هذه المرة الأمور مختلفة فالهزات الأرضية متكررة في المناطق المجاورة لنا ونحن بالقرب من احد الحرات التي نعرفها وهي عبارة عن انشقاق في احدى الحرات يخرج منه بخار بعض الأحيان واستشهد بالترسبات البيضاء على الصخور في بعض المواقع والناجمة عن صعود بعض الأبخرة من الحرة. ويضيف يوجد بعض المواقع أذا وضعت يديك فوق الغور لفترة ترى يدك يوجد بها قطرات من الماء ولا نعرف ما هو مصدر هذه الأبخرة والانبعاثات غير المرئية في بعض الأوقات ولكنها موجودة على ارض الواقع ونعرفها كلنا في تلك المنطقة منذ قديم الأزل وتزيد فترة وتنقص فترة لكنها موجودة في تلك الأغوار في الحرة بين الجبلين. ويقول ان المشكلة التي تجعلنا في حيرة من أمرنا هي خروج أصوات من الأرض تشبه أصوات تحطم الصخور تتبعها هزات أرضية بين فترة وأخرى ونحن في منطقة جبلية وفي بعض الأوقات تسقط صخور من فوق الجبال بسب الهزات الأرضية المتتالية بتلك المنطقة بالإضافة أننا نقع في منطقة حرة وزيادة الهزات الأرضية قد يجعل البركان يثور علينا لان الهزات الأرضية في زيادة وأغلبيتها محسوسة لدينا.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:25 PM
إصابة 3 طالبات وإجلاء 180 في تدافع بسبب هزة أرضية بتحفيظ العيص






أحمد الانصاري - بخيت العرفي - ينبع - العيص تصوير: علي الزهراني




أصيبت ثلاث طالبات في دار تحفيظ نسائية بالعيص في الفترة المسائية أمس، بإصابات خفيفة؛ إثر هزة أرضية وصفت بأنها “فوق المتوسطة”، نقلت على اثرها اثنتان منهن لمستشفى العيص العام والثالثة لم يتم نقلها للمستشفى بسبب إصابتها الطفيفة جدا.. وتم إجلاء 180 طالبة ومعلمة بالدار تحسبا لوقوع هزات أكثر خطورة. أوضح ذلك لـ“المدينة” مدير إدارة التربية وتعليم البنات بالعيص أحمد الزهراني، موضحا أن المسؤولين بالإدارة، متواجدون في العيص بشكل يومي من أجل متابعة الأوضاع والوقوف عليها عن كثب، مؤكدا استعداد الإدارة لنقل وإجلاء الطالبات الذين تقع مدارسهم في مواقع الهزات الأرضية المتكررة إلى مدارس أخرى تقل فيها الهزات؛ وذلك من خلال الباصات التابعة لإدارة التربية وتعليم البنات حتى تنتهي المشكلة.
وعن التنبؤ بوقوع هزات أخرى قال: هذا شي لا يمكن تحديده ولكننا سنقوم بالتفكير بنقل وإجلاء البنات من مواقع مدارسهن إلى مدارس أكثر أمانا إذا دعت الحاجة، مؤكدا أن الإدارة مستعدة لأي طارئ، لافتا أنه تم تجهيز المدارس بالمرافق والاحتياجات وأن المشرفات يقمن يوميا بزيارات ميدانية لمدارس البنات من أجل الاطمئنان على الطالبات والمعلمات وتطمين الجميع عن الوضع ومناقشة أي أمر مع مديرات المدارس هناك. وحسب افادة المعلمات بالدار فإن الهزة «متوسطة القوة» تسببت في إرباك الطالبات اللاتي شعرن بها كونهن في الثالث بالمبنى، مما جعلهن يتدافعن في حالة خوف انتابتهن، بحثا عن الخروج من المبنى في أسرع وقت ممكن. وعلى الفور تم اخلاء المبنى من الجميع طالبات ومعلمات من قبل الدفاع المدني..
وذكر مصدر في مستشفى العيص ان فتاتين في المرحلة المتوسطة اصيبتا باصابات خفيفة ودخلا الى الطوارئ وخرجا بدون تنويم بعد ان تلقتا العلاج اللازم، مؤكدا أن الحالتين هما الأولى التي تدخل الى المستشفى بسب الهزات الارضية بالعيص.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:26 PM
الضمان الاجتماعي
يدرس حالات الأسر المتأثرة





عبد الهادي الصويان - المدينة




قام فريق عمل من مكتب الضمان الاجتماعي بالمدينة المنورة ومحافظة ينبع أمس بزيارة الى منطقة العيص للوقوف والمشاركة مع الجهات الحكومية المتواجدة بالمنطقة إثر الهزات الارضية المتوالية التي تشهدها هذه الايام قرى العيص وذلك لدراسة حالات الاسر المتضررة من الهزات. وقال مدير عام مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة المدينة المنورة عطية أبو دنقر ان دور المكتب في هذه المشاركة ينحصر في البحث عن الحالات التي تعرضت للأضرار من تلك الهزات بالاضافة الى مسح شامل للمستحقين المتعففين . على الصعيد ذاته سجلت امس في مناطق الرويضات والشبحة والمرامية هزات خفيفة شعر بها سكان هذه المناطق ، في الوقت الذي تم فيه زيادة مخيمات الإيواء الواقعة غرب الرويضات لتصبح أكثر من 200 خيمة للإيواء مؤثثة ومجهزة بالكهرباء والاتصالات.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:27 PM
أكثر من 2000 هزة خفيفة والوضع غير مقلق


العيص - مروان عمر قصاص

نفى مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس ما تردد من إشاعات عن الحشود الزلزالية في مركز العيص عن مشاهدة لهيب نار من بعض الجبال وانبعاث روائح غريبة، مؤكدا عدم صحة هذه المعلومات، وأن المنطقة لا زالت تشهد نشاطا زلزاليا خفيفا وبشكل يومي.

وبين في تصريح لـ(الجزيرة) أن عدد الهزات الزلزالية منذ بدئها قبل أكثر من أسبوعين تجاوز أكثر من 2000 هزة خفيفة سجلت أعلاها بمقدار 3.82 بمقياس ريختر.

وأكد أن الدفاع المدني يتابع الوضع ويرصد الأنشطة الزلزالية بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية مشيراً إلى صعوبة معرفة حركات الزلازل تحت الأرض بشكل موثق لأنها ترتبط بالعناية الإلهية ولكن يتم متابعة مركز الزلزال للتحرك بناء على المعطيات.

وقال: إن الإثارة الإعلامية غير المستندة إلى عمق معرفي بالنواحي العلمية يؤدي إلى زيادة القلق والخوف والذي نقدره كحالة بشرية محذراً من الانجرار وراء الإشاعات التي تكثر في مثل هذه الظروف، مؤكدا أن أجهزة الدفاع المدني بالمنطقة مستعدة وعلى أهبة كامل جاهزيتها لمواجهة أية ظروف طارئة لا قدر الله.

وأضاف المهوس أننا نحتاج أن يكون المواطن على معرفة بثقافة قبول الأمر الواقع الذي نعيشه فنحن مسلمون مشيرا إلى أنه في الماضي لم تكن وسائل الإعلام بمثل ما هي عليه الآن، ولكن الوسائل الحديثة جعلت الناس يعيشون مع الأحداث والزلازل والبراكين التي تعتبر أحداثاً مخيفة لبني البشر، مؤكداً أن الزلزال يمكن أن يقع في أي مكان في الأرض، وليس بالضرورة أن كل زلزال ينفجر عنه ثورة بركان. ولكننا في المملكة بحمد الله لسنا في منطقة حزام الزلال كما في اليابان وإندونيسيا وغيرها من الدول التي اعتاد أهلها فيها كثرة الزلازل والبراكين.

ابو احمد 22
18-05-09, 01:30 PM
اهتزازات العيص بلغات متعددة

http://www.alriyadh.com/2009/05/12/img/090681.jpg



العيص - خالد الزايدي:
تضافرت جهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية في مركز العيص مع الدفاع المدني والجهات الحكومية الأخرى بهدف إعادة الطمأنينة للسكان بعد موجات متتابعة من الاهتزازات الأرضية التي تعصف بالمنطقة منذ ثلاثة أسابيع، حيث ألقيت المحاضرات التوعوية لجملة من الدعاة في مساجد مختلفة أوصوا خلالها المصلين بالتضرع إلى الله عزَّ وجلّ والإكثار من أعمال الخير حتى تنجلي مخاوفهم ويعود الهدوء للمنطقة، مشيرين في ذات السياق إلى أهمية التواصل مع الأجهزة الحكومية وعدم نشر الشائعات والتوكل على الله عزَّ وجلّ.
كما اكتظت المساجد بالمقيمين من جاليات مختلفة للاستماع إلى محاضرات بلغاتهم، ففي مسجد مركز الإمارة ألقى الداعية عبدالله البنغالي - من مكتب توعية الجاليات - محاضرة للجاليتين البنغلاديشية والباكستانية باللغة (الأوردية) - استمعت «الرياض» إلى ترجماتها - أكد خلالها على مكانة المملكة كقبلة للمسلمين ومهوى لأفئدتهم، ومصدر إشعاع حضاري لكل بلدان العالم

ابو احمد 22
18-05-09, 01:31 PM
مدير المركز الوطني للبراكين

هزات العيص زلازل محدودة التأثير على المباني والمنشآت



محمد طالب الأحمدي ـ المدينة المنورة

صنف مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، الهزات الأرضية التي تضرب قرى العيص ضمن الزلازل المتوسطة، ذات التأثير المحدود على المباني والمنشآت، وهي التي تتراوح درجاتها بين 3 إلى 5 على مقياس ريختر، وقال: «إذا تجاوزت الهزات الأرضية ذلك «أي: ما بين 5 إلى 7 درجات» فإنها تصنف ضمن الزلازل الكبيرة ذات التأثير الواسع على المباني دون حد التدمير، الذي يتحقق في «الزلازل المدمرة» بأكثر من 7 درجات».
وقال: إن مما يؤخذ في الاعتبار نحو هذه التصنيفات، أن تكون المباني والمنشآت مطابقة لمواصفات وأكواد المباني المقاومة للزلازل المعمول بها، وإلا فمن الممكن أن يتسبب زلزال متوسط القوة في انهيار المباني والمنشآت غير المطابقة للمواصفات الصحيحة وغير المطابقة لكود المباني المقاومة للزلازل.
من جهته، قال مدير الدفاع المدني في محافظة العيص العقيد زهير أحمد سبيه: «إن غالبية المنازل في القرى المحيطة بالعيص هي بيوت شعبية غير مدعومة بقواعد خرسانية».

ابو احمد 22
18-05-09, 01:34 PM
نشرات تحذر من خطورة الزلازل




محمد طالب الأحمدي ـ المدينة المنورة

وزع الدفاع المدني العديد من النشرات الإرشادية والتوضيحية حول مخاطر الهزات الأرضية في أسواق ومساجد ومدارس محافظة العيص, حيث سخرت قوة الدفاع المدني في المحافظة أفرادا لتوزيعها في المناطق الحيوية. كما أعدت إدارة التوعية التابعة للإدارة العامة للعلاقات العامة في الدفاع المدني كتيبا ومطوية يتضمنان تعريفا بالزلازل وأسباب حدوثها وكيفية قياسها وإمكانية توقعها وتحديد نظاقها، إضافة للإجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل قبل وأثناء وبعد حدوث الهزة، حيث يحمل الكتيب عنوان «الزلازل.. الخطر والمواجهة»، وعنونت المطوية بـ «الإجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل».

@ملكة الورود@
18-05-09, 01:38 PM
الله يرفع عنهم ويستر عليهم اهو الغفور الرحيم

رااايق نت
18-05-09, 01:57 PM
بارك الله فيك وضعتنا في قلب الحدث
الله يرفع عنهم ويستر علينا وعليهم

ابو عبد الجليل
18-05-09, 01:59 PM
حفظهم الله

ابو احمد 22
18-05-09, 02:01 PM
إخلاء سكان العيص “اختياري” والأمور لم تصل حدّ “الخطر”


احمد الانصاري - العيص تصوير: علي الزهراني




أكد العقيد زهير سبيه قائد قوات الدفاع المدني بمهمة العيص أن عملية الاخلاء « اختيارية» وليست اجبارية مشيرا الى قيام ثلاث من العوائل مخافة الهزة الأرضية الأخيرة والتى بلغت 4.15 درجة بمقياس يوم الخميس الماضي ريختر بالتواجد في مخيمات الايواء حتى الصباح ومن ثم العودة الى منازلهم وقال أن من يرغب بالحضور الى المخيمات الايواء فهي جاهزة ومعدة لاستقبال الناس وجميع الامكانيات متوفرة واذا وصلت الأمور إلى مرحلة الخطورة سنقوم بالإخلاء وتنبيه الناس عن طريق صافرات الإنذار ونقلهم عبر الباصات المخصصة للإخلاء من المناطق وفق خطة موجودة مسبقا لدى جميع الجهات المعنية هناك " وكان عدد من أهالي العيص والقرى والمناطق المجاورة قد عمدوا للخروج بشكل جماعي من منازلهم أول أمس إلى منازل أقاربهم في محافظة ينبع والمدينة المنورة بعد زيادة الهزات التي يشعرون بها وارتفاع أصوات تحطم الصخور في باطن الأرض.. (المدينة) التقت عددا من الاهالى منهم عبد الله الجهني من سكان العيص قال :بعد ازدياد الهزات وحالة الخوف والترقب اليومية التي نعيشها في منازلنا قررنا في الآونة الأخيرة الذهاب إلى المدينة المنورة عند احد الأقرباء من اجل المكوث عنده حتى تنتهي الأمور وقال إبراهيم الجهني من سكان العيص يجب على قوات الدفاع المدني إخلاء المواطنين خاصة المنازل المتهالكة والقديمة التي لا تتحمل الهزات الأرضية المتكررة فنحن الآن نشعر بالهزات لأكثر من 28 يوم منها الهزة القوية والأخرى الضعيفة والمنازل التي نقيم فيها قد لا تتحمل كل هذه الهزات المتكررة وشاركهم المواطن نايل الجهني من سكان العيص أن الهزات الأرضية الأخيرة أفزعت الأطفال والنساء في المنازل وأصبح الرجل يخرج إلى عمله أو يسافر لعمله وهو في قلق وخوف على مصير الأطفال والنساء وكبار السن في المنازل لان الهزات الأرضية لا تعرف ليل ولا نهار ، أما حمدان الجهني من القراصة فيقول: أين نذهب ؟ الهزات في كل مكان في العيص والقراصة والمرامية والفرع وسهله وكل القرى المحيطة بنا وما علينا إلا الدعاء لله ان يخفف عنا ما أصابنا ولا اقدر أن اذهب إلى احد في المناطق الآمنة مثل المدينة المنورة او املج او ينبع لأني لا اعرف احد هناك بتلك المنطقة .. وذكر أحد موظفي الاستقبال في شقق التلاد المفروشة: " ان هناك الكثير من الحجوزات عبر الهاتف ولكن نسبة الحضور تعتبر عادية واعتقد ان الأسباب تعود إلى أقارب الأشخاص الذين يقومون بالحجز فبمجرد الحضور الى ينبع او الى موقعنا يحضر أحد الأقارب ويقوم بأخذه إلى منزله وذلك بسبب أن اغلب أهل العيص يعملون في ينبع ولديهم عدد كبير من الأقارب هناك .

* Jun1n
18-05-09, 02:02 PM
الله يحفظهم ويحفظنا جميعا

ابو احمد 22
18-05-09, 02:02 PM
3 فرق جيولوجية تفحص 80 بئراً بالعيص للكشف عن مؤشرات الخطر



عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة تصوير - سامي غمري




تواصل 3 فـرق جيولوجية أعمالها بمتابعة مؤشرات خطورة البركان في العيص واخذ قياسات مستمرة لحرارة المياه وارتفاع منسوبها وقال الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية ان 80 بئرا تم حصرها لاجراء القياسات اليومية عليه للكشف عن أي تطور قد يحدث حتى يتم قياس منسوب المياة وتسجيلها إضافة الى أخذ عينات من المياة بشكل دوري وارسالها الى مختبر هيئة المساحة الجيولجية في جده لفحصها .
المدينة" رافقت فريق الفحص خلال فحصه للابار بقرية هدمة حيث تبدأعملية الفحص بقياس منسوب المياة من خلال مقياس دقيق يحملة فريق الفحص المكون من 3 مهندسين جيولوجيين ليتم تسجيل النتيجة في بيان مخصص لهذه القياسات يقوم بعدها بانزال جهاز سحب للمياه من عمق البئر وتعبئته في علب صغيرة يتم ارسالها الى المعامل مباشرة ولقي الفريق ترحيبا من سكان المناطق وأصحاب الأبار حيث رافق عدد من الاهالي الفريق لايصالهم لاماكن ابار جديده تقع بالقرب مع الحرة البركانية

ابو احمد 22
18-05-09, 02:03 PM
إرسال فريق نفسي لمساعدة أهالي العيص على تجاوز قلقهم




علي الحربي ـ العيص

استجاب مدير الشؤون الصحية لمبادرة «عكاظ» بإرسال فريق نفسي لمساعدة أهالي العيص في تجاوز القلق النفسي الذي يعيشه المجتمع في تلك المنطقة، جراء الهزات الأرضية المتلاحقة.
واستشعرت «عكاظ» أهمية إرسال فريق من الأطباء النفسيين إلى العيص والقرى التابعة له، وطرحت الفكرة على مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور خالد ياسين، فوجه فورا بدراسة احتياجات الأهالي للجانب النفسي، وطلب التنسيق مع مدير القطاع الصحي في العيص عبيد السناني الذي تابع مع «عكاظ» تنفيذ المبادرة ابتداء من غد.
ولم يستغرب الدكتور ماجد محمد ــ الطبيب النفسي الذي رافق «عكاظ» في جولة لقاء الأهالي ــ من كلام الطفل عبد الله، الذي تجعله حالة الخوف يقسم أن الهزة عادت من جديد وأنه سمعها بوضوح، عند كل صوت خارج عن المألوف.
ولم يستغرب الطبيب تأثير الحدث على اهتمامات وصناعة الأحداث وصياغتها والمبالغة أحيانا في نقلها، مبينا أن الخوف والقلق النفسي الذي يعيشه الناس في العيص، يؤثر على سلوكهم.
ومن جانبه أكد مدير عام الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية المهندس يحيى سيف، تنظيم عدد من المحاضرات النفسية في العيص برعاية «عكاظ»، ضمن مسؤوليتها تجاه المجتمع، ابتداء من غد. وتم التنسيق مع مدير مركز التنمية الاجتماعية في العيص ماهر الجهني، الذي أبدى جاهزيته لاستقبال المحاضرين والضيوف والخبراء والزوار والإعلاميين وترتيب جميع احتياجاتهم في أي وقت.

عذب السجــايا
18-05-09, 02:04 PM
الله يحفظهم ويرحمهم برحمته
ويرحمنا جميعا

وليحفظ الله لنا دولتنا
وحكومتنا الرشيده

ابو احمد 22
18-05-09, 02:05 PM
المدني والجيولوجية”: ما تردد عن هزة الـ 5 درجات بالعيص “شائعة”





أحمد الأنصاري - بخيت العرفي - ينبع - العيص




نفى قائد قوة الدفاع المدني بمهمة العيص العقيد زهير سبيه ما تردد عن وجود هزة أرضية تبلغ قوتها 5 درجات على مقياس ريختر وقال إن الهزه الأقوى كانت عصر امس الجمعة بقوة بلغت 3،9 درجات مضيفا ان المركز الوطني من خلال محطات الرصد الزلزالي سجل 24 هزة ارضية بحرة الشاقة مركز الرويضات وهدمه من الساعة 12 ليلا من مساء الاربعاء حتى الساعة 2 ظهر الجمعة كما أن مركز العيص تلقى 130 بلاغا من الأهالى يفيد بشعورهم بتأثير الهزات وأكمل العقيد زهير ان الدفاع المدني تعامل مع هذه البلاغات من خلال الفرق الميدانية المتخصصة حيث تم توجيهها للكشف على بعض المنازل “بالقراصة والمرامية والعيص” واعداد تقارير عن الأضرار التي لحقت بها حيث تم الوقوف على 8 منازل وجدت بها بعض التشققات التي لا تؤثر على ساكنيها ولا يتطلب الوضع اخلاءها لسلامتها انشائيا. وابان ان فرق المسح الجيولوجي التابعة لقوة الدفاع المدني بمهمة العيص قامت بمسح حرة الشاقة والتأكد من عدم وجود ملاحظات تستوجب التنويه عنها. وأكد العقيد سبيه ان الوضع تحت الملاحظة على مدار الاربع والعشرين ساعة مؤكدا في ذات الوقت ان قوة الدفاع المدني بكامل جاهزيتها واستعدادها لمواجهة أي طارئ.
من جانبه كشف هاني زهران رئيس مركز الزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية أن الهزة الأرضية التى شعر بها المواطنون في العيص والقرى المجاورة لها قبل صلاة الجمعة بلغت 3،9 على مقياس ريختر وأن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت 24 هزة أرضية بلغ أقواها 3.9 درجة على مقياس ريختر واصفا جميعها بـ «الضعيف وغير المؤثر».
على ذات الصعيد اكد مصدر مسؤول في الشؤون الصحية عدم انهيار اجزاء من مبنى المركز الصحي بالمرامية من جراء هزة أمس قائلا إن التشققات في المركز قديمة، وقام الدفاع المدني بإعداد تقارير عنها في ذلك الوقت.

ابو احمد 22
18-05-09, 02:10 PM
عاجل :::بيان من الدفاع المدني

--------------------------------------------------------------------------------





بيان من الدفاع المدني


دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتمله لأي انبعاث بركاني .
وأهابت بهم إتباع الإرشادات حيث أن أهم ما تختص به البراكين عند انبعاثها أو حدوث الثوران البركاني يتلخص في ثلاثة عناصر رئيسة:
أولا : الشعور بها عن طريق الاهتزازات الأرضية الناتجة عن محاولة الصهر البركاني النفوث الى خارج سطح الارض.
ثانيا : سماعها عن طريق الانبعاث البركانية (صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط وكذلك تحرر الغازات الذائبة) .
ثالثا : رائحتها عن طريق استنشاق او شم رائحة نفاذه هي عبارة عن مركبات عنصرالكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية .
ودعا الدفاع المدني المواطن والمقيم عندما يستشعر أحد أو كل هذه العناصر فعليه أن يتيقن أن هذا إنذار فوري باحتمال حدوث إنفجار بركاني وعليه اتباع التعليمات التالية . .
أولا : غادر منزلك فورا أو مكان عملك ايا كانت طبيعته عندما تشعر بالاهتزاز او تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثوران البركان .
ثانيا : لاتحمل أياً من اغراضك أو مقتنياتك الشخصية أو العائلية لان الوقت لا يتسع إطلاقا لذلك وابتعد حتى عن حواف المباني والاعمدة والجسور .
ثالثا :انظر الى الفضاء في مستوى نضرك أو اعلى قليلاً لكي تلاحظ سحابة الدخان او الرماد والغبار المنبعث من موقع البركان ولا تتجه إليها إطلاقا.
رابعا :سارع في الابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان او كنت في الاتجاه الذي يمتد إليه الرماد والغبار البركاني بفعل الرياح (واستخدم وسائل النقل لأن عامل الوقت مهم).
خامسا : احم جهازك التنفسي من الغبار البركاني (لانه دقيق ويعلق في الهواء ويمكن ان يصل الى أماكن ابعد) باستخدام اي وسيلة او قناع واقي من القماش.
سادسا :اتبع تعليمات الدفاع المدني عند سماع نغمات الإنذار أو مبكرات التوجيه الصوتي التي تطلب منك الاخلاء واتجه الى مواقع الايواء ولا تترد أو تتأخر لحماية نفسك وأسرتك .
سابعا :إن منزلك ومتجرك ومقتنايتك هي في مأمن فلا تقلق وستعود اليها فور إستقرار الوضع لذا لا تبدد الوقت في تلك اللحظات .
ثامنا : اتصل على الدفاع المدني على هاتف 998 عند مشاهدة أي خطر .
وبين الدفاع المدني أن هذه التعليمات مهمة ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات احترازيه فقط الهدف منها حمايتك وحماية اسرتك ومجتمعنا فلا تقلق .
--------------------------------------------------------------------------------


ارشادات الوقاية من أخطار الزلازل
أصدر الدفاع المدني الإرشادات التالية للوقاية من اخطار الزلازل :
أولا أثناء وقوع الخطر :
أ ـ في المنزل أو في أماكن العمل أو المدارس :
1- تصرفك بهدوء بدون خوف أو هلع دليل وعيك .
2- خروجك أنت وأفراد أسرتك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة .
3- ابتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطر تطايرها عليك .
4- استنادك على أحد الأعمدة أو جلوسك تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزاويا الداخلية للمبنى يحميك من خطر الهزة .
5- تجنبك استعمال المصاعد خشية انقطاع الكهرباء آمان لك .
6- إغلاقك لمصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي يضمن عدم تسربه أو اشتعاله .
ب - في السيارة :
1- إيقافك السيارة في مكان آمن بعيداً عن المباني والأعمدة يجنبك الخطر .
2- تجنبك المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاق يضمن لك السلامة .
3- استماعك لتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يساهم في تجاوز الخطر .
4- يمكنك إبلاغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) عن مشاهدة أي خطر .
ثانياً بعد انتهاء الخطر :
1- تأكد من سلامة المنشأه قبل الدخول أليها يضمن لك السلامة .
2- تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمنشأة وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة .
3- عند مشاهدة آثار تصدعات راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها .

ابو احمد 22
18-05-09, 02:11 PM
جميع مدارس العيص لم تتأثر بالهزات




عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة




اكد الدكتور يوسف بن علي الفقي مدير ادارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة ان جميع مدارس العيص لم تتأثر بالهزات التي شهدتها خلال الايام الماضية. وقال لـ “المدينة” عقب جولة له امس الاول استمرت لاكثر من 12 ساعة وقف خلالها برفقة فريق من المهندسين والمتخصصين على جميع مدراس العيص وقراها إنه تم التأكد من عدم وجود اي خطورة على الطالبات.
واضاف ان ايقاف الدراسة من عدمها قرار لا يملكه مدير التعليم فهناك غرفة عملية تدير الوضع في العيص وفي حال وصول اي توجيه منهم بذلك فسيتم ايقاف الدراسة فوراً.

ابو احمد 22
18-05-09, 02:13 PM
لا يمكن تحديد موعد معيّن لأي نشاط بركاني





سعيد العدواني - جدة




قال عميد كلية علوم الأرض الدكتور محمد رشاد مفتي، والمستشار غير متفرغ بهيئة المساحة الجيولوجية أنه من الصعوبة تحديد موعد معين ودقيق لحدوث أي نشاط بركاني، وفي مثل بيئة الحرات البركانية يصعب أيضًا تحديد مكان ثوران البركان. وأضاف إنه عادة ما يسبق اي نشاط بركاني حدوث عدد من الشواهد التي قد يستنتج منها على قرب حدوث نشاط معين مثل صعود أبخرة وغازات أو ارتفاع في درجات حرارة المياه بالإضافة إلى ما يتم تسجيله من هزات أرضية إضافة إلى الشواهد الأخرى التي يتم استخدامها للمساعدة في تتبع ما يجري.
وأشار إلى أنه ووفق تقسيم مبسط لنوع النشاط البركاني قديمًا و تاريخيًّا في حرات المملكة فإنها من نوع الأقل عنفًا والتي تكون براكين صغيرة ولأبات وحمم بازلتية تمتد لمسافات متفاوتة من موقع حصول النشاط البركاني. وأكد أن هيئة المساحة الجيولوجية تعمل على متابعة مستمرة للأحداث الحالية، وتزود المعنيين في الدفاع المدني بالمستجدات أولاً بأول.

ابو احمد 22
18-05-09, 02:14 PM
إخلاء قرى أملج ما زال اختيارياً




عبدالله عابد الشريف - أملج

أكد العميد سليمان بن مسلم الحويطي مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك قائد قوات الدفاع المدني بمهمة الرويضات بأملج أن مخيم الإيواء في مركز الرويضات ( 30 كم شرق أملج) مجهز بكافة التجهيزات وذلك بتعاون كافة الدوائر الحكومية في أملج مع إدارة الدفاع المدني. واشار الحويطي الى أن عملية إخلاء قرى املج ما زالت اختيارية مبينا ان عددا من العوائل تحضر الى مخيمات الايواء للمبيت فيها تحوطا من احتمالية حدوث هزات في بعض القرى ومن ثم العودة إلى منازلهم في الصباح ، واكد ان مخيمات الايواء جاهزة ومعدة لاستقبال من يرغب ، وجميع الإمكانيات متوفرة بها، مشددا على أن الأمور - ولله الحمد- مطمئنة .
ونوه بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ، ومعالي الفريق سعد بن عبد الله التويجري مدير عام الدفاع المدني .

ابو احمد 22
18-05-09, 02:15 PM
حصر فنادق المدينة وينبع لإيواء سكان العيص




حوار : محمد حضاض

وجه خادم الحرمين الشريفين وزارة المالية بحصر الشقق المفروشة، والفنادق في المدينة المنورة، وينبع لتجهيزها لإيواء سكان قرى العيص، حال قررت الجهات العلمية المراقبة للنشاط الزلزالي في العيص إخلاء القرى هنالك والتي شهدت عدة هزات أرضية خفيفة خلال الأسبوعين الماضيين. أكد ذلك لـ «عكاظ» الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني مشيرا إلى أن توجيه المليك يأتي في ظل المتابعة المستمرة منه، وتأكيد القيادة على ضرورة حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم والتيسير عليهم، مشيرا إلى أن ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز يتابع الأحداث من مقر إقامته في المغرب حيث يقضي فترة النقاهة، وبين أن القوات المسلحة بما تملكه من قدرات عالية على أهبة الاستعداد لخدمة الوطن والمواطنين إذا استدعى الأمر ذلك، وفي ما يلي نص الحوار:

كيف تقرؤون الوضع في العيص في ظل الهزات المتواصلة ؟
هناك متابعة للوضع على مستوى أعلى السلطات في الدولة والذين يتابعون في مختلف الأوقات، وهناك تقارير تصل إليهم بشكل دوري ومتواصل، من مختلف الجهات ذات العلاقة، والتوجيهات بتذليل كافة العقبات أمام الفرق المشاركة واضحة مع تقديم الخدمات إلى المواطنين وساكني قرى العيص وتقديم سلامتهم على أي شيء آخر.
ولماذا لم يتم إخلاء السكان حتى الآن رغم بلوغ الهزات الأربع درجات عالية من الخطورة ؟
نحن ننسق مع هيئة المساحة الجيولوجية، ولدينا ميدانيا ما يقارب من 48 ضابطا جيولوجيا، يعملون على مدار الساعة وإذا قرروا ضرورة إخلاء السكان، سيتم تنفيذ ذلك على الفور، لم نتلق حتى الآن إشارة الإخلاء ولا أعتقد أن هناك أمرا يستدعي ذلك.
الإخلاء في الفنادق
ذكرت وسائل إعلام أنه سيتم نقل الأهالي عند إخلائهم إلى المخيمات التي أقيمت هل ذلك صحيح؟
الخيام التي قام الدفاع المدني بنصبها في تلك المنطقة مخصصة للفرز الأولي فقط، ولن يتم إيواء الأهالي فيها، لدينا توجيهات واضحة من خادم الحرمين الشريفين أمر وزارة المالية بالتنسيق مع مختلف الجهات لحصر الشقق المفروشة، والفنادق في المدينة المنورة، وينبع لإخلاء السكان إليها إن أرادوا حاليا، أو في حال قررت هيئة المساحة الجيولوجية إخلاءهم بشكل عاجل.
حتى من أراد الخروج من السكان الآن هل سيوفر له سكن بديل ؟
نعم التوجيهات واضحة، من يريد الخروج الآن له كامل الحرية في تحديد المكان الذي يريد السكن فيه حتى عودة الأمور إلى طبيعتها.
وهل حصرتم عدد العائلات والسكان في قرى العيص؟
لا يوجد رقم دقيق، ولكن هنالك ضباطا متخصصين يقومون حاليا بحصر الأهالي ويستخدمون المخيمات لذلك، ولم ينتهوا حتى الآن.
تجهيز القوات المسلحة
وماذا عن استعدادات القوات المسلحة؟
التوجيهات من القيادة واضحة في كيفية التعامل مع ما يحدث، وفي ما يتعلق بالقوات المسلحة، ولي العهد ومن مقر إقامته يجري اتصالات على كافة المستويات، ووجه القوات المسلحة كافة بأن تبقى على أهبة الاستعداد لخدمة الوطن والمواطنين، وهذا يعطي دليلا واضحا بأن القيادة مع المواطن قلبا وقالبا.
تفاعل الوزارات
وكيف ترون تفاعل الوزارات الأخرى مع الدفاع المدني وهيئة المساحة الجيولوجية؟.
هنالك استنفار من كافة الوزارات، والأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء يتابع بنفسه كافة الإجراءات المتعلقة بالتنسيق بين الوزارات المعنية، وقد وجه كافة الوزارات والمصالح الحكومية المدنية، برفع درجة الاستعداد بحكم رئاسته لمجلس الدفاع المدني لتنفيذ خطط الدفاع المدني في مثل هذه الحالات.
وما هي الخطط المعتمدة في هذه الحالات؟.
الخطة قسمان أولهما مرحلة الاستعداد ما قبل الحدث وتتمثل في التنسيق مع الجهات العلمية لمتابعة ما قد يحدث، واتضح حتى الآن بأن الأوضاع مطمئنة ولله الحمد.
أما القسم الثاني فيتمثل في حشد الإمكانات البشرية والآلية للتمركز على مسافة من موقع الاهتزاز، وذلك تحسبا لأي حادث وأستطيع أن أقول بأن الموضوع ما أن رفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين إلا ووجه سمو وزير الداخلية بالمتابعة والحرص على تقديم ما يمكن أن يكون مساعدا في تقليل الخسائر إن حدثت ومواجهة الأحداث مع تسخير كافة إمكانيات الدولة في خدمة أهل المنطقة.
إخلاء السكان
هل فكرتم في احتمالية نقل السكان من الحرات الخطرة إلى مواقع أخرى؟.
هذا الأمر من الصعوبة تطبيقه نظرا لأن الأغلبية من السكان ترفض مغادرة مواقعها، وترغب في البقاء في الأرض والمكان الذي عاشوا فيه منذ عشرات السنين، بل إنني التقيت أحد كبار السن من سكان العيص خلال جولتي أخيرا، وكنت أتحدث معه عن إمكانية سكنه في موقع آخر، ولكنه رفض الأمر وقال سأبقى في المكان الذي عشت فيه، ونحن راضون بقدر الله مما يعطي تأكيدا بأن إجبارهم على الانتقال أمر لا يحبذ خصوصا إذا كانت الخطورة ليست كبيرة.
وما هو الحل في هذه الحالة؟
لدينا العديد من الحلول ولعل أهمها موافقة خادم الحرمين الشريفين على ما رفعه النائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف ووزير الشؤون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبد العزيز بالموافقة على كود بناء سعودي يستند على الكود الأمريكي ويساعد في التقليل من خسائر الزلازل لو حدثت لا قدر الله.
وما هي أبرز ملامح هذا النظام؟.
الكود السعودي جاء عقب دراسة معمقة، من نخبة كبيرة من المهندسين والجيولوجيين السعوديين وشاركت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بفعالية حتى انتهت من إعداد كود سعودي خاص يقترب من الكود الأمريكي والمطبق في أنحاء شاسعة من العالم نظرا لفعاليته الكبيرة.
ومتى سيتم بدء تطبيقه؟
أعتقد أنه سيطبق قريبا، وقد يكون قبل نهاية العام الحالي وذلك كله يعتمد على ما تراه اللجنة المتخصصة في ذلك وستكون فيه العديد من الخصائص الهندسية المميزة.
مخاوف الطلاب
يتخوف الكثير من الطالبات والطلاب من مخاطر المباني المدرسية التي تعرضت لتشققات.. ما هو المستوى الآمن في هذه المدارس؟
لابد على الطلبة أن يواصلوا دراستهم اليومية، ولو لاحظنا ما يستوجب الإخلاء الفوري للمدارس فلن نتأخر مطلقا، وسنعمل على ذلك سريعا عبر خطط طبقت عشرات المرات وتمرس في تطبيقها أفراد القطاعات المشاركة، ولذلك على الطلاب أن يبتعدوا عن القلق الزائد، والذي تثيره بعض الشائعات.
الهزات الأخيرة أحس بها أهالي ينبع القريبة من العيص هل استنفرتم الدفاع المدني هنالك؟
من الطبيعي أن يكون الدفاع المدني على أهبة الاستعداد للتعامل مع مخاطر من هذا النوع، ولدينا سيناريوهات معتمدة للتعامل مع أي حدث، و إجراءات احترازية، ما يجب على الجميع أن يدركه أن آلاف الهزات غير المحسوسة تضرب مختلف دول العالم سنويا، وأيضا ترصد هزات بشكل شبه يومي تحدث في دول ضعيفة القشرة مثل اليابان والتي صرفت مليارات الدولارات لإيجاد أجهزة تتنبأ بحدوث الزلازل ولم تنجح لحكمة ربانية.
وهل ينطبق ذلك على البراكين خصوصا وأن الخوف في العيص أيضا من ثوران البركان؟
البراكين تختلف وتوجد مؤشرات على انفجارها مثل رائحة الكبريت أو تصاعد الأبخرة عبر الفوهات، لكننا نراقب الوضع بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية أومن قبل الضباط المشاركين من الدفاع المدني.
تشققات المنازل
إلى أي مدى تسببت الهزات التي تعرضت لها العيص في حدوث أضرار؟
الهزات الماضية لازالت ضعيفة ولم تصل إلى مرحلة الخطر، ولم تسجل فوق الأربع درجات إلا مرة واحدة، ولكن الأضرار لا تتجاوز التشققات في 5 منازل فقط وهي تشققات بسيطة للغاية خصوصا وأن تلك المنازل قديمة.
اتهمت منتديات إلكترونية الدفاع المدني بعدم الاستعداد لمثل هذا النوع من الكوارث.. ما ردكم على ذلك؟
هذا كلام عار من الصحة، الجميع يعلم أن لدينا دورات متقدمة لأعداد كبيرة من الضباط والأفراد، عقدت في فرنسا للتعامل مع الزلازل والبراكين، كما أن لدينا أجهزة عالية المستوى وسيارات مجهزة للتدخل السريع وقت حدوث الزلازل، وتحتوي كل سيارة على أكثر من 300 معدة، منها كاميرات للتصوير تحت الأرض، وأجهزة تنصت.
كما أن فرق الدفاع المدني نفذت الكثير من التجارب الفرضية، التي تم تطبيقها خلال الأعوام القريبة ونجحنا في ترسيخها لدى أفرادنا والضباط.
أخيرا.. ما هي كلمتكم لأهالي العيص؟
ما أريد إيصاله، أن يطمئن الجميع، أن الدولة على أعلى المستويات مهتمة بالأمر، ووجهت القيادة الكريمة بتذليل كافة الصعاب أمام سكان القرى وأن الوضع لازال في مراحل غير مقلقة ولم يصل لدرجة الخطر، ونحن مع السكان إلى أن تنتهي هذه الأزمة.

ابو احمد 22
18-05-09, 02:17 PM
مخاوف من تأثر مياه الآبار في العيص بالهزات الأرضية






العيص: مخلد الحافظي

كشف متعهد نقل مياه الشرب ومواطنون بالعيص عن مخاوفهم من تأثر مياه الشرب في المحافظة وعدد من قراها بالملوثات والغازات إثر الهزات المتوالية التي ضربت العيص وقراها ومازالت تضربها بشكل يومي.
وأشار متعهد نقل المياه والمسؤول عن عدد من صهاريج المياه بمحافظة العيص بخيت معوض العنمي من وراء خبرة طويلة في هذا المجال إلى تأثر كثير من آبار المياه بالعيص والقرى والهجر التابعة لها نتيجة الهزات التي تتعرض لها المنطقة، إضافة لحالة الجفاف التي لاحقت الآبار بسبب موجة الجفاف التي عاشتها العيص لسنوات.
وذكر العنمي لـ"الوطن" أن الدفاع المدني أبلغه بعدم جلب المياه من الآبار التي تكون حرارة المياه فيها مرتفعة، مؤكدا أن الوضع غير جيد في ظل نضوب وجفاف الآبار التي يعتمد عليها حوالي 45 ألف نسمة من السكان.
وقال متعهد مياه الشرب إن وضع المياه غير مطمئن في ظل مثل هذه الظروف خصوصا أن الهزات الأرضية- كما يقول المتخصصون- لها تأثير على سلامة آبار الشرب فربما تتغير الرائحة وتنبعث الغازات من جوفها، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المياه إثر تلك الهزات.
وطالب العنمي المسؤولين في مديرية المياه بوضع خطة لحماية المواطنين من الملوثات التي يمكن أن تصاب بها المياه في ظل هذه الظروف، متمنيا أن يقوم خبراء من المياه والشؤون الصحية بفحص جميع آبار الشرب الموجودة للتأكد من سلامتها من تأثيرات الهزات المتوالية التي ما زالت نشطة في العيص وقراها.
من جانبه، قال المواطن عبدالله الحجوري وآخرون إن من حق الأسر أن تقلق على سلامة آبار الشرب حيث تعتبر بعضها مصدرا رئيسيا للشرب وسقاية المزارع. وأكد أن كثيرا من الأهالي اتجهوا إلى المحلات التجارية بحثا عن المياه النقية وتحاشيا لأي مشكلة قد تحدث بسبب عدم التأكد من سلامة المياه حتى الآن.

ابو احمد 22
18-05-09, 02:18 PM
لا رصد لأبخرة أو غازات بالعيص



نفى المهندس هاني زهران مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجي رصد اي غازات او أبخرة في منطقة العيص ، وقال زهران ان عمق الزلازل التي تم رصدها بلغ 8 كلم ، وان جميع الجيولوجيين المتخصصين في علم الزلازل والبراكين متواجدون في الموقع للمتابعة لحظة بلحظة واشار أن الخبراء في الهيئة يعملون على اعداد تقارير يومية عن الوضع في المنطقة مؤكدا ان الوضع بالعيص مازال مطمئنا ولا يوجد ما يثير القلق او المخاوف لدى السكان .

ابو احمد 22
18-05-09, 02:19 PM
اخلاء مبنى الرعاية الصحية بالمرامية






احمد الانصاري ، بخيت العرفي - ينبع ، العيص تصوير: علي الزهراني




أخلى الدفاع المدني المركز الصحي بالمارمية والتابع للقطاع الصحي بالعيص ظهر أمس الأحد إثر بلاغات متكررة من المواطنين منذ عدة أيام، وشكلت لجنة على ضوئها من قبل قوة الدفاع المدني ومهندسين من المجمع القروي وقطاعات أخرى، وقررت إخلاء المبنى لمخاوف من سقوطه وتم الإخلاء بحضور مدير القطاع الصحي بالعيص عبيد مسلم السناني، ومدير الرعاية الصحية الأولية بالقطاع عمر سعد العنمي. وذكر العقيد زهير سبيه قائد قوات الدفاع المدني بالعيص أن الدفاع المدني قام بإخلاء المبنى الخاص بالرعاية الصحية بالمرامية بعد تكوين لجنة متخصصة قامت بالكشف على التشققات الموجودة بالموقع وعليها تم إخلاء المبنى بناء على تقرير اللجنة التي اطلعت على الموقع هناك وهي مكونة من الدفاع المدني والمجمع القروي.. مؤكدا أنه لم تحدث إصابات أوخسائر قبل انتقاله وإخلائه. وأوضح أنه توجد بالمرامية الآن ثلاث فرق ثابتة في الموقع فرقة إنقاذ وفرقتا إسعاف وستكون متواجدة خلال الأيام المقبلة كفرق ثابتة. مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة بالنيابة د .خالد ياسين أكد أنه تم إخلاء المبنى بعد اطلاع اللجنة المكونة من مهندس من المجمع القروي بالعيص وضباط مختصين من الدفاع المدني هناك. عملية الإخلاء التي تمت كانت احترازية ولم ينجم عنها أي خسائر مادية أو بشرية وتم نقله لمبنى آخر جيد الصلاحية. يذكر أن المبنى مكون من طابقين وتعرض لتشققات في الآونة الأخيرة بسب الهزات الأرضية المتواصلة على المرامية وهو المقر الوحيد هناك الذي يقدم خدمات طبية للأهالي

ابو احمد 22
18-05-09, 02:22 PM
٧ عوائل تلجأ إلى مركز الإيواء بالرويضات



http://www.alriyadh.com/2009/05/18/img/185098.eps.jpg




العيص؛ متابعة وتصوير – خالد الزايدي:

يتابع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك باهتمام وبشكل يومي توابع الاهتزازات التي مازالت تضرب حرة الشاقة حتى يوم أمس، وقد أجرى سموه اتصالات هاتفية بالمسؤولين في الجهات والقطاعات الحكومية يطمئن خلالها على أوضاع المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم إلى مركز الإيواء بالرويضات التابع لمحافظة أملج، ويوجه بتقديم كل ما يحتاجونه من مساعدات.
أوضح ذلك ل(الرياض) مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك العميد سليمان الحويطي، الذي أكد أن إدارته على أهبة الاستعداد للتعاطي مع انعكاسات الأزمة الطبيعية في حال تطور وتيرتها وفقا لخطط مدروسة تضمنت عدة سيناريوهات لإخلاء الأهالي من قرى الشبحة المتناثرة بتباعد حول الشريط الأسفلتي بطول 20 كلم، بما فيها الانتهاء من شق طريقين بديلين بالتنسيق مع فرع وزارة المواصلات أحدها طريق المدان، والآخر طريق احتياطي تم تحديده مسبقا.
مشيرا إلى أن الخطط تحدد بدقة بالغة - وفق برنامج زمني مقنن - جزئيات الإجلاء التي تستهدف الحفاظ على أرواح المواطنين، بدءاً بالإنذار الأولي وترك الخيار الطوعي لهم، ثم الإنذار الجبري الذي يحتم الإخلاء الفوري مع ازدياد حدة الخطر رابطا بين اتخاذ هذه القرارات والمؤشرات التي ترد تباعا من هيئة المساحة الجيولوجية، مطمئنا بأنها تدل - حتى اليوم - على انحسار الاهتزازات ومعاودة الأوضاع إلى طبيعتها بإذن الله.
وحمل مدير الدفاع المدني على بعض الوسائل الإعلامية التي قدرت نزوح الأهالي بنسب تتجاوز 40% مطالبا إياها بمصدر موثوق لهذه الإحصائيات التي أكد أنها مجافية للحقيقة ومخالفة للواقع، مشيرا إلى جملة من الإشاعات والأقاويل التي تناقلها البعض كخروج دخان من الحرار البركانية، مشددا على أهمية الإعلام في نقل المعلومة بشفافية.
وأوضح العميد الحويطي بأن مركز الإيواء في الرويضات المعد لكل مواطن في دائرة الخطر - حسب وصفه - استقبل أمس أكثر من 30 مواطنا ومواطنة - يمثلون سبع عوائل - تركوا منازلهم طوعاً، بعضهم أتى للتأكد فقط من جاهزية المركز، والبعض منعته مواشيه من الاستقرار الكامل في المخيمات، معلقا على الخدمات المقدمة لهم بقوله: «ما يقدم لهم من وجبات غذائية أفضل بكثير مما أتناوله شخصياً».
ورداً على ادعاء أهالي الشبحة تجاهل إدارته لهم، ومقارنة ما يقدم لهم بأهالي العيص قال : الأهالي يظنون أن الإسناد البشري والآلي بالعيص ليس له علاقة بهم بحكم تبعيته الإدارية لمنطقة المدينة المنورة، وتبعيتهم لمنطقة تبوك، والدفاع المدني بإنسانيته وحال حدوث أي طارئ لا يتعامل بهذا المنظور الضيق بل تباشر أقرب الجهات لموقع الحدث، فالإسناد المكثف المتمركز في العيص والرويضات يخدم جميع المراكز والقرى المتاخمة، ولكن للأسف الأهالي يريدون مركزا لكل هجرة!
وأضاف : الدفاع المدني والهلال الأحمر أجهزة لا تتقيد بالحدود الإدارية في مباشرتها المهام الإنسانية، ومن يتقاعس بحجة التبعية سوف يحاسب وفقا للتوجيهات والتعليمات المنظمة، فحياة المواطنين لا يمكن أن ترتبط بالإجراءات (البيروقراطية).
ومضى في حديثه قائلاً: «عند حدوث أي وضع طارئ فرجال الدفاع المدني لا ينتظرون إذنا من أي جهة للقيام بواجبهم، وباستطاعتي وأنا مدير الدفاع المدني بتبوك أن أحرك القوة الموجودة في العيص دون الرجوع لمدير الدفاع المدني بالمدينة».
ونفى العميد الحويطي ادعاء أهالي الشبحة عدم تواصل الدفاع المدني معهم أو نشره الثقافة التوعوية من خلال المنشورات أو الدورات التدريبية مؤكدا أن الدوريات تقوم بمسح يومي للقرى بهدف طمأنة الأهالي ورصد الوقائع أولا بأول. وأضاف: إننا نهدف إلى تقديم التوعية للأهالي بطريقة لا تثير مخاوفهم وحملتنا التوعوية يقوم عليها خطباء مساجد ومعلمون وعدد من أفراد الدفاع المدني، وهي تستهدف توعية المواطنين بكيفية التعامل مع مخاطر الزلازل والبراكين في حال حدوثها – لا قدر الله – وكذلك التواصل الأمثل مع الجهات التي أسندت لها
مهام الإخلاء والإيواء والقطاعات الخدمية المساندة. وعن تدفق التعزيزات لمعسكر الرويضات شدد العميد سليمان على جاهزية إدارته وأن الخطة التي وضعتها المديرية العامة متكاملة وليست مناطقية ( المدينة – تبوك) فكل مديريات المناطق جاهزة للمشاركة إذا تطلب الأمر.

الإعصار
18-05-09, 04:13 PM
الله يعيننا بس

إلى الأن مافي شيء في تبوك العاصمة

الحمد لله حمدآ كثيرآ

وقلوبنا مع أخوننا في العيص ومن جاورها

تفووق الوصف
18-05-09, 04:48 PM
الله يلطف فيناا يارب ..

ابو احمد 22
18-05-09, 06:57 PM
http://www.alalwani.net/2/bba/1.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/01.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/02.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/03.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/04.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/05.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/06.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/07.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/08.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/09.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/010.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/011.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/012.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/013.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/014.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/015.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/016.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/017.jpg

http://www.alalwani.net/2/bba/018.jpg






http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/reputation.gif (http://www.alays.net/vb/reputation.php?p=106823) http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/report.gif (http://www.alays.net/vb/report.php?p=106823) http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/quote.gif (http://www.alays.net/vb/newreply.php?do=newreply&p=106823) http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/quickreply.gif (http://www.alays.net/vb/newreply.php?do=newreply&p=106823)
جهني ولي فخرمشاهدة هوية (http://www.alays.net/vb/member.php?u=3147)إرسال رسالة خاصة إلى جهني ولي فخر (http://www.alays.net/vb/private.php?do=newpm&u=3147)ابحث عن المزيد من مشاركات جهني ولي فخر (http://www.alays.net/vb/search.php?do=finduser&u=3147)إضافة جهني ولي فخر لقائمة الأصدقاء (http://www.alays.net/vb/profile.php?do=addlist&userlist=buddy&u=3147)
http://www.alays.net/vb/alays-des/statusicon/post_old.gif اليوم, 06:46 PM #2 (http://www.alays.net/vb/showpost.php?p=106830&postcount=2) http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/sortasc.gif (http://www.alays.net/vb/showthread.php?t=15928#top)معلومات العضو (http://www.alays.net/vb/member.php?u=5361) http://www.alays.net/vb/images/3sau0.gif
http://www.alays.net/vb/images/star3.gif



http://www.alays.net/vb/alays-des/buttons/sortasc.gif (http://www.alays.net/vb/showthread.php?t=15928#top)إحصائية العضو
رقم العضوية :5361تاريخ التسجيل :May 2009مشاركة :7الإتصال :http://www.alays.net/vb/alays-des/statusicon/user_online.gif الجنس :




عدد الأوسمة: (المزيد ... (http://www.alays.net/vb/member.php?u=5361#award))


http://www.alays.net/vb/images/icons/icon1.gif رد : بالصور انشقاق عرض حرة لونير بالعيص بعرض 3 كليو مترتقريبا


الله يستر ويحفظ الجميع

إبتسامة
18-05-09, 09:06 PM
الله يستر عليهم ويحميهم ويحمينا

يخوف والله

ابو خالد 66
19-05-09, 01:45 PM
جزاك الله خير اخوي ابو احمد 22

على التحديث المستمر

والله يحفظنا من كل شر

@ملكة الورود@
19-05-09, 02:20 PM
يارب تفرج لهم قريب وتحميهم انت وحدك الحامي الغفور سبحانك

ابو خالد

ابو احمد

لاهنتم على التقارير