المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض أخطاء : عائض بن عبدالله القرني


السيف الحاد
16-05-09, 11:27 PM
بعض أخطاء : عائض بن عبدالله القرني
وتناقضها مع ما ذكره في كتابيه:
((معالم في المنهج)) و((هذا بيانٌ للناس))



[1] طلبه للشفاعة – مباشرة- من النبي صلى الله عليه وسلم , فقد قال في "لحن الخلود"ص57:

إذا عَنَّ ذِكر المصطفى خِلتُ أنني لعقت بِرَاح السعد من مجتلى الشهد
وأرجو بحبي من رسولي شفاعة إذا طاشت الأحلام في موقف مردي
عساه بقرب الحب يذكرني به وراحته السمحاء تأبى عن الرَّدِّ


قلت: هذا يصح أن يقال عنه: محاكاة أو موافقة من الشاعر القرني في المعنى – لقول البوصيري في "البردة" [البوصيري مادح الرسول ..ص57]:

إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم
حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه أو يرجع الجار منه غير محترم



[2] وطلبه من الرسول عليه الصلاة والسلام – النجاة في الآخرة بالثبات على الصراط , حين قال في الصفحة نفسها – وهو مباشر بعد الأبيات السابقة , وآخر القصيدة-:

أريد بمدحي أن يبلغني النجا مرور صراط مفزع مصلت الحد


قلت: وهذا يوافق قول البوصيري (ص57):


ومنذ ألزمت أفكاري مدائه وجدته لخلاصي خير ملتزمِ


[3] غُلُوُّهُ في الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوتهِ إلى تقبيل تراب قبره , بقوله في الصفحة نفسها – أيضاً :

فحي القبور الماثلات تحية وضع قُبْلَة يا صاح منك على اللحد


على خير من مَسَّ الثرى بعبيره وأكرم ميت في الورى لُفَّ في بُرد


قلت : وسلف القرني في هذا الغلو الشائن وقدوته إنما هم جهلة المتصوفة وخرافيوهم الموغلون في الغلو , من أمثال البوصيري في "بردته" التي بلغ فيها المنتهى في الغلو والإطراء الممنوع والمحرّم في دين الإسلام إلى حد الإشراك بالله العظيم , زاعماً أن ذلك مدحٌ للرسول صلى الله عليه وسلم ومنه قوله في "البردة" (ص51):


لا طيب يعدل ترباً ضم أعظم طوبى لمنتشق منه وملتثم


وأما السلف الصالح وأئمة أهل السنة والجماعة : الصحابة فمن بعدهم في القرون المفضلة ومن سار على هديهم فقد قال عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" (27/79) : (( واتفق العلماء على أن من زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم – أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين – الصحابة وأهل البيت وغيرهم – أنه لا يتمسح به , ولا يقبله , بل ليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود , وقد ثبت في الصحيحين أن عمر رضي الله عنه قال : (( والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك )).
ولهذا لا يسن باتفاق الأئمة أن يقبل الرجل أو يستلم ركني البيت – اللذين يليان الحجر – ولاجدران البيت , ولا مقام ابراهيم , ولا صخرة بيت المقدس , ولا قبر أحد من الأنبياء والصالحين .
حتى تنازع الفقهاء في وضع اليد على منبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان موجوداً فكرهه مالك وغيره , ولأنه بدعة ... ورخّصَ فيه أحمد وغيره , لأن ابن عمر رضي الله عنه فعله , وأما التمسح بقبر النبي صلى الله عليه وسلم وتقبيله فكلهم كره ذلك ونهى عنه , وذلك لأنهم علموا ما قصده النبي صلى الله عليه وسلم – من حسم مادة الشرك , وتحقيق التوحيد وإخلاص الدين لله رب العالمين )).
وقال في موضع آخر _27/91) : (( وأما التمسح بالقبر – أيّ قبر كان- وتقبيله وتمريغ الخد عليه فمنهي عنه باتفاق المسلمين , ولو كان ذلك من قبور الأنبياء , ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها , بل هذا من الشرك , قال الله تعالى :  وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ... ... ولا سيما إذا اقترن بذلك دعاء اليت , والاستغاثة به ...))
وقال أيضاً في (27/124) : (( وقد كان أصل عبادة الأوثان من تعظيم القبور )) ومستشهداً بالآية السابقة, ثم قال في تفسيرها : (( قال السلف كابن عباس وغيره
: كان هؤلاء [ أي : الأسماء المذكورة في الآية] قوماً صالحين في قوم نوح , فلما ماتوا عكفوا على قبرهم , ثم صَّوروا تماثيلهم , ثم عبدوهم)).

[4] قوله عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما في كتابه : " المسك والعنبر في خطب المنبر" (1/190) : (( إنسان عين الوجود )).
قلتُ: وهذا عين قول الصوفية أصحاب عقيدة وحدة الوجود: "دلائل الخيرات" الجزولي , في ص71, من الدلائل – وهو يعني النبي صلى الله عليه وسلم - :
(( ... إنسان عين الوجود , والسبب في كل موجود ...))
( نقلاً عن كتاب : "فضل الصلاة على النبي" لفضيلة العلامة الشيخ عبدالمحسن العباد – حفظه الله – ص22).

[5] قوله في "الممتاز" ص52:
(( ... ولبركة أنفساه ...))!!
قلتُ : وهذا تعبير هجين , وفيه غلو ولا يرضاه من قيل فيه , لأنه – حفظه الله – إمام سنة وهدى.
[6] تكفيره للمسلمين بكبيرة الذنوب على طريقة الخوارج , فقال في "المسك والعنبر" (1/335) عن المسكرات والمخدرات إنها ((أعظم ذنب عصِيَ الله به في أرضه)) , وقال في "لحن الخلود" ص47 تحت عنوان "دَعِ الحواشي واخرج" !!:

صَلِّ ما شئت وصُم فالدين لا يعرف العابد من صلى وصاما


واجعل السبحة مترين وخذ عمّة بيضاء واصبغها رخاما


واترك العالَم في غوغائه يتلظى في لياليه اضطراما


أنت قسيس من الرهبان ما أنت من أحمد يكفيك الملاما


تترك الساحة للأوغاد ما بين قزم مقرف يلوي الزماما


أو دَعِيّ فاجر أوقع في أمتي جرحاً أبى ذاك التئاما


لا تخادعني بزي الشيخ ما دامت الدنيا بلاء وظلاما
أنت تأليفك للأموات ما أنت إلا مدنف حب الكلاما
كل يوم تشرح المتن على مذهب التقليد قد زدت قتاما
والحواشي السود أشغلت بها حينما خِفتَ من الباغي حساما
لا تقل شيخي كلاماً وانتظر عمر فتوى مثلكم خمسون
والسياسات حمى محذورة لا تدانيها فتلقيك حطاما


قلتُ: وفي هذه الأبيات إشادة بالسياسة الضالة المنحرفة , واعتمادٌ لها , وإزراءٌ بأهل العلم وعلمهم وتأليفهم, فلا علمهم ينفعهم أو يفيدهم , ولا تسبيحهم وعبادتهم , وماداموا لم يشتغلوا بالفقه الحركي المبتَدَع , بل تكفيرهم كما قال :


أنت قسيس من الرهبان ما أنت من أحمد يكفيك الملاما


[7] نعيه أهل هذا البلد –أهل السنة- كونهم لم يحتفلوا الاحتفالات المبتدعة –أيضاً- على طريقة أهل الغرب , ففي "المسك والعنبر" (1/189) دعا إلى الاحتفالات بيوم الهجرة النبوية –ووضح أنه احتفال مبتدع , شبيه باحتفال الصوفية بالمولد النبوي-. ومن ذلك قوله ((... ولك أن تعجب , وإن تعجب , فعجب فعلهم في هجرة محمد عليه الصلاة والسلام , ... بلاد ما أشرقت عليها شمسٌ إلا بدعوته , ولا تحييه!! , ولا كلمة , ولا عموداً صغيراً , ولا زاوية تحيي المصلح العظيم .
ووالله لقد قرأتُ أخباراً عن كلاب , حدثت لها وقائع ومصائب في الغرب وترجموا لها , لكن محمداً .. لا يجد من يترجم له [!!!].
ونقول للكَتَبَة وللمحررين وللنخبة –كما تزعم- ولأهل الكلمة , ولأبناء الفكر, لا عليكم  وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ  لا عليكم إن بخلتم بأقلامكم على محمد , ...,.. تُبحث الأفكار إلا فكره !! وتُدرس المناهج إلا منهجه !!, ويُتكلم عن الشخصيات إلا شخصيته .
ورأيتُ في صحيفة زاوية , خصصتها للأَعلام والمشاهير ولوفياتهم .
إنهم مشاهير السفك والنهب في العالم , مشاهير القتل والإبادة واستخذاء الشعوب .
أما المحرر الأول , أما إنسان عين الكون .. فلا كلام , ولا ترجمة !! فبماذا يعتذر هؤلاء أمامه عليه الصلاة والسلام غداً )).

[8] وتهييجه على شَدِّ الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم كما في الكتاب السابق نفسه (1/74-75) عازياً هذا التخريف إلى مؤذن رسول الله : بلال بن رباح رضي الله عنه في قصة –منامية- مشهورة عند الخرافيين القائلين بشد الرحال إلى القبور ,على خلاف ما ثبت في صحيح البخاري : (( لا تُشَدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام , والمسجد الأقصى , ومسجدي هذا ))
قال القرني : ((رأى بلال – النبي في المنام- , ... يحاسبه ويعاتبه , هجرتنا يابلال .. ألا تزورنا في المدينة !! . ما أعظمها من كلمات .. واستيقظ بلال باكياً وسط الليل ... وأسرج راحلته , لأنه لا يستطيع أن يتأخر عن أمر النبي عليه الصلاة والسلام ,حياً كان أو ميتاً , لبيك يا رسول الله , ركب بلال ناقته وذهب إلى حبيبه .. مشى وسط الصحراء والقفار ... وصَلَ بلال إلى المدينة ليلاً فوجد

السيف الحاد
16-05-09, 11:27 PM
الناس نياماً , وأتى الروضة فسَلَّم وبكى , ... انتهت مهمة بلال في المدينة لقد أتى لمهمة خاصة , ليجيب دعوة خاصة , من حبيب خاص وعاد إلى الشام )).
وهذه القصة قد رَدَّها أشمل رّدَّ سماحة المفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن ابراهيم –رحمه الله- باسطاً إيراد كلام أهل العلم في بيان وضعها وزيفها وبطلانها ومعارضتها لعقيدة أهل السنة والجماعة , وذلك في كتابه "شفاء الصدور في الرَّدِّ على الجواب المشكور" ص13.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" (2/763) : (( ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد في زيارة قبر مخصوص ولا روى في ذلك شيئاً , لا أهل الصحيح ولا السنن ولا الأئمة المصنفون في المسند كالإمام أحمد وغيره , وإنما روى ذلك من جمع الموضوع وغيره , وأجلُّ حديث رُويَ في ذلك ما رواه الدارقطني هو ضعيف باتفاق أهل العلم بالأحاجيث المروية في زيارة قبره )).
قلتُ: وهذا النوع الذي هَيَّج عليه عائض القرني في شد الرحال إلى القبور , وعزاه إلى بلال وإقرار الصحابة إياه عليه – حاشاه وحاشاهم- هو أعلى منزلة في شد الرحال عند الصوفية المبتدعة , وهو أقرب إلى مذهب المحبين منهم – كما يقولون - .
قال صاحب "المهَنًَّد على المفَنَّد" خليل أحمد سهارنبوري ص34 , عن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم (( ... وإن كان حصوله بشد الرحال وبذل المُهج والأموال ينوي وقت الارتحال زيارة (قبره) ..., وينوي معها ويارة مسجده صلى الله عليه وسلم وغيره من البقاع والمشاهد الشريفة , بل الأولى ما قال العلامة الهمام بن الهمام : أن يجرَّد النية لزيارة قبره عليه الصلاة والسلام ثم يحصل له إذا قدم زيارة المسجد ... ولذا نقل عن العارف الشتمي الملا جامي أنه أفرز الزيارة عن الحج , وهو أقرب إلى مذهب المحبين .
أما ما قالت الوهابية من أن المسافر إلى المدينة المنورة ... لا ينوي إلا المسجد , استدلالاً بقوله عليه الصلاة والسلام " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد " فمردود ... )) أهـ.

[9] الإثارة والتهييج على سفك الدماء والفتنة والخروج على الولاة كما في قوله في "السمك والعنبر" (1/34) وهو يعني عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
(( قُتِلَ هذا العظيم ... والعظماء يُقتلون دائماً , لتعلم الأمةأنهم عظماء , فتعيش على نهجهم , وتنظم من دمائهم نظماً زكياً تحيا به , وتبني من جماجمهم ,مكرمات ما كان لها أن تبني , وتجعل من أشلائهم تحفاً تتحدى بها التاريخ )).
وقوله في "لحن الخلود" ص46-47:

فبكت لما رأت نجداً وما دمعها إلا معانٍ وكلاما
لا تحدثني عن العمران في أرضكم يا صاحِ والأهل يتامى
أنا لا أرغب سكنى القصر ما دام قلبي في حثى الذل مساما


وفي "لحن الخلود" ص 49:


لا تَبِع ذمتك العظمى ولو ألبسوك بِشْتاً ذهبي

وفي "لحن الخلود" – أيضاً ص 56:


وعبيد الأرض لا حول لهم وزوال الملك عنهم في وشك
أيها المؤمن لا تحفل بمن يرفع السوط ومن يلقى الشرك
فارفع الذل ولا ترضى الخضوع لرئيس مستبد أو ملك
أنت كالبركان لا يدري به فإذا ثار تلظى واحترك
دمك الظهري لا تبخل به وابذل النفس بساح المعترك


قلتُ : وهذا هو زخم دعوة الإخوان المسلمين السياسية المنحرفة عن سياسة الملة المحمدية .
قال سيد قطب في "دراسات إسلامية " ص138 :
(( ... إنه ليست كل كلمة تبلغ إلى قلوب الآخرين فتحركها , وتجمعها وتدفعها , إنها الكلمات التي تقطر دماء لأنها تقتات قلب إنسان حي , كل كلمة عاشت قد اقتاتت قلب إنسان ... إن اصحاب الأقلام يستطيعون أن يصنعوا شيئاً كثيراً , ولكن بشرط واحد : أن يموتوا هم لتعيش أفكارهم , أن يطعموا أفكارهم من لحومهم ودمائهم ... أن أفكارناً وكلماتنا تظل جثثاً هادمة , حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيناها بالدماء , انتفضت حية , وعاشت بين الأحياء )).
وقال في ص 228: (( إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دَبَّت فيها الروح وكُتِبَت لها الحياة )).
وقال في "المسك والعنبر" (1/356) :
(( إننا نتحدث عن علي بن أبي طالب في هذا اليوم , لأنه بطل المواجهة ,ونحن نفتقر إلى المواجهة , أمة سلّّمت قيادها لغيرها , أمة سُحِقت كرامتها , لأنها لا تملك بطلاً للمواجهة , أمة أصبح القرار بيد غيرها , لأنها لا تقوى على المواجهة )).
وفي "المسك والعنبر" أيضاً (1/348):
(( نتحدث اليوم عن هذا البطل لأننا في عصر نحتاج فيه إلى الأبطال , فلا نجدهم , نبحث عن أبطال المواجهة عن أبطال المواجهة في الرب والسلم , فلا نجد لهم أثراً )).
وفي "المسك والعنبر" (1/193) :
(( لا يُبعث نبي إلا وقد هيأ الله طاغية هناك يتربص به , ولا يحمل رائد من رواد الدعوة مبدأ إلا ويتهيأ له ظالم يرصده ... قطيع الضأن الشعوب التي لا تفهم إلا الخبز , ولا تفهم إلا الأكل , ولا تفهم إلا ثقافة القدر والجيب والبطن , تُصفّق للطاغية , وتحثوا على رأس الداعية , الشعوب المهلهلة المهترية المتهالكة من داخل ...)).
وفي "المسك والعنبر" – أيضاً- (1/184) :
(( إن قضيَّة الوظائف قد استبعدت البشر , والمناصب , والموائد , والجاهات , والشارات , وإنها تستبعد الحر الشجاع فتجعله ذليلاً جباناً , لا يقول كلمة الحق (( تعس عبدالدينار , والدرهم , والقطيفة ,والخميصة )) رواه البخاري .
إن محمداً عليه الصلاة والسلام أراد أن يبني جيلاً قوياً شجاعاً , يقدم الواحد منهم رأسه لمبدئه ,وروحه لمنهجه , ولكن طال الأمد وقست القلوب , وانطمس المنهج , وأصبحت الأمة تعيش خواءٌ عقدياً , أخوف ما تكون من البشر , أنظر إليهم والله إن البشر عندهم أخوف إليهم من رب البشر , فكم يخافون , كم يجبنون , وكم يصيب أحدهم الزلزلة والرعدة , من تهديد بسيط يتعرض لظيفته , أو لمنصبه , أو لدخله ورزقه , ولا يرزق إلا الله , ولا يخلق إلا الله  وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا  )).

[10] قوله عن كتاب "المغني" لابن قدامة في "كتب في الساحة الإسلامية" ص54:
(( من المآخذ على المغني :
2- أنه قد يرجّح بعض الأقوال اتباعاً لمذهب الحنابلة , فليتنبه إلى ذلك )) !!!.
وفي "كتب في الساحة الإسلامية" ص33 , قال عن كتاب "في ظل القرآن لسيد قطب" : (( إنما هو كتاب أنداء وأطلال , ونسمات , وإشراقات , وإبداعات , ومن مميزاته :
إنه يربط علم الواقع بالقرآن .
إنه يتحدث عن الوقائع العصرية التي جدّت ثلاثة.
إنه كُتِبَ بيد رجل أديب يسيل قلمه روعة ورشاقة )).
وقال عن مؤلفه : (( إنه من أهل السنة والجماعة الذين ندعوا لهم بكل خير ورحمه , ونسأل الله لهم النجاة )).

[11] قوله في "كتب في الساحة الإسلامية" –أيضاً- ص66:
((.. وكتب سيد قطب ومحمد قطب, وكتب أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي, وكتب المنطلق, والرقائق , والعوائق لمحمد أحمد الراشد وغيرهم من أئمة الهدى والعلماء الناصحين الصالحين )).
قلتُ: ومن منطلق هذا التعظيم والتمجيد والتبجيل لأهل البدع والأهواء السياسين وغيرها , والحط من أهل السنة , وخديعتهم , وإفساد برائهم , وولائهم , فقد نشرت مقابلة من القرني " مجلة المعالم" التي يصدرها الملتقى الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية , في عدده الثاني ص ( 52-53) ((40 سؤالاً)) وقد قال في إجاباته :

(( الجزائر ؟
البلد الذي يقول للظيم [ هكذا ولعله للظلم أو للظالم ] لا بملء فيه , وننتظر بإذن الواحد الأحد من الجزائر موكباً خالداً ونصراً مجيداً لهذا الدين .

الجهاد الأفغاني؟
تاج على رأس الأمة الإسلامية . وهذا فخر لكل مسلم على وجه الأرض .

السودان؟

السيف الحاد
16-05-09, 11:31 PM
تحقق في السودان قول الله تعالى  وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا  الخيرات آتت أكلها الأن والشبيبة توجهوا للمساجد والقرآن يُقرأ في الجوامع , وقد رأيت كثيراً من الأفلام وعرفت كثيراً من الحقائق من المشايخ الذين قابلتهم والتي تبشر بالخير .

عباس مدني؟
فيه خير كثير , وليس بمعصوم ويعوز أطروحاته الفكرية المنهج وانطلاقة السلف , ولعل "علي بلحاج" أوضح منهج السلف في رسائله من السجن , فأحسن كثيراً .

الغنوشي ؟
داعية نفع الله به كثيراً , وليس لي عليه ملاحظة , إلا أنني أود أن يتزودا من علم الكتاب والسنة ,وأن يربوا الخير الجيل على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم , . وأن يسعوا لتوحيد الأمة الإسلامية , وأما جهودهم وأعمالهم فمشكورة [!!!].

الترابي ؟
مفكر ذكي , ويعجبني فيه ذكائه , واستطراده , قوة ذاكرته , وعمقه , ولكن دراسته للأصول ليست على منهج أهل لسنة , ومع ذلك فمواقفه في السوداني وآثاره , يُشكر عليها , فأما الذين يحقدون عليه , فلربما لأنه ما وقفوا معهم في أزمة الخليج التي جعلوها كأنها عقيدة [!!!].


الشيخ سفر الحوالي ؟
داعية , فتح جبهات مع أعداء الله , فمرة على العلمانية , ومرة ضد الصوفية , ومرة ضد الظلمة الشهوانيين [!!!].. وهو حقيق بقول عمران بن حطان :

يوماً يمان إذا لقيت ذا يمنٍ ### وإن لقيت معدّياً فعدنان [!!]


الشيخ سلمان العودة؟
عرفته قريباً وحميماً, ودرست معه في زمالة, وعرضه عرضي , ودمه دمي , ومبدؤه مبدئي.

السلام؟
الهزيل الذي يجعل المسلم يتنازل عن مبدئه , ويجعل من يدير هذا الإسلام عدو الله , أو العداوة الكبرى للدين , أمريكا , فهذا سلام مرفوض من المسلمين [!!!].

لماذا يهاجم بعض طلبة العلم الدعاة العلماء في أشرطة يوزعونها ؟
لأنهم ما عندهم أعمال , وربما لم يُفسح لهم المجال في الدعوة , أولم لم يوضع لهم القبول في الأرض , فأقبلوا يهاجمون المشايخ , لو لعب هؤلاء البلوت , لكان خيراً من الهجوم على المشائخ , فإن الهجوم على المشائخ حرام بالإجماع , ولعب البلوت مختلف في حكمه .

مجلة تحرص على قراءتها ؟
البيان , ثم المجتمع ثم الدعوة .

الصحافة المحلية ؟
المتردية والنطيحة وما أكل السبع وهي لا تمثل صوت الأمة ولا رأيها , وهي لا تسمح بالحوار , ولكل شيء فيه زاوية , حتى العطورات والصيدليات ودرجات الحرارة , إلا محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه فليس لهم فيها زاوية [!!!].

مَثَلٌ تردَدّه ؟
"رمتني بدائها وانسلت" ؟ والمعنى الذين يتهمون أهل الخير وأهل الرشد هم أولى بذلك , فإنهم الموصومون , وهم المستحدثون لذلك )) . أهـ


كتبه / فالح بن نافع بن فلاح الحربي

"الفيصل"؛
17-05-09, 12:04 AM
نفع الله بك ياشيخ عائض القرني

http://www.gooh.net/net/islam-5.htm

للفائدة

"الفيصل"؛
17-05-09, 12:07 AM
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&sid=264

للفائدة

"الفيصل"؛
17-05-09, 12:16 AM
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ رَضِيَ الله عَنْهَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ بِالْغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ".
أخرجه ابن المبارك (1/239 ، رقم 687) ، وأحمد (6/461 ، رقم 27650) ،
والطبرانى (24/175 ، رقم 442) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/112 ،
رقم 7642) .
وأخرجه أيضًا : الطيالسى (ص 227 رقم 1632) وعبد بن حميد (ص 456
رقم 1579) ، وأبو نعيم فى الحلية (6/67) ، والرافعى (1/261) ،
والديلمى (3/534 رقم 5667) وابن أبى الدنيا فى الصمت (1/148 ،
رقم 2401)
وصححه الألباني (صحيح الترغيب ، رقم 2847).
ذَبَّ: أي دافع. يدل الحديث على عِظَمِ أَجْرِ من دافع عن أخيه المسلم
حين يتكلم أحدهم في عِرْضِهِ أو يَغْتَابَهُ ويتحدث فيه بما يكره.
وفي سنة النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القَوْلِيَّةِ جاءت أحاديث كثيرة
كهذا الحديث تؤكد على الذب عن عرض المسلم إذا انْتُهِكَ بغير حق.

السيف الحاد
17-05-09, 01:19 AM
بسم الله الرحمان الرحيم.




أقول : هذه فرية ما فيها مرية ، و مناقشة هذه الفرية من وجهين :

الوجه الأول : ما المقصود بالغيبة و السب؟
الوجه الثاني : ماذا تعنون بلفظة "العلماء"؟

أما بالنسبة للوجه الأول : فإن كان مقصودكم بالسب و الغيبة أنهم يبينون أخطاء من أخطأ في الشرع و أحدث بدعا ما أنزل الله بها من سلطان فنقول : نعم هم كذلك ، و لكن هذا العمل منهم لا يسمى سبًّا و لا غيبة محرمة ، بل هو نصيحة و بيان و من الغيبة الجائزة التي استثناها أهل العلم من الغيبة المحرمة، بل يعد ذلك علما من علوم الشريعة المطهرة، ألا و هو علم الجرح و التعديل ، الذي به حفظ الله لهذه الأمة دينها قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) (الحجر : 9).
قال ابن تيمية: " إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب؛ فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعا، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم،وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )).. "
وقال ابن عثيمين((لله الحمد ما ابتدع أحد بدعة’إلا قيض الله له بمنه وكرمه من يبين هذه البدعة ويدحضها بالحق وهذا من تمام مدلول قوله -تبارك وتعالى-((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)))).
ولكن ماذا يقال لأناس يقلبون الحقائق وكانهم لم يسمعوا لقوله تعالى(وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ)) وما ثبت عند مسلم من حديث تميم الداري رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((الدين نصيحة)قلنا:لمن يا رسول الله؟قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئئمة المسلمين وعامتهم)).
وعن جرير بن عبد الله البجلي – رضي الله عنه- قال: [بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم)) .

-وقد أخذ أهل العلم بجواز التكلم في الشخص بغير حضرته للمصلحة واستدلوا بأدلة منها:
1-حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال :

بعث علي رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه و سلم بذُهيبة فقسمها بين الأربعة : الأقرع بن حابس الحنظلي ثم المجاشعي ، وعيينة بن بدر الفزاري ، وزيد الطائي ثم أحد بني نبهان ، و علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب ؛ فغضبت قريش والأنصار ؛ قالوا : يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا ؟! قال : " إنما أتألفهم " . فأقبل رجل غائر العينين مشرف الوجنتين ناتئ الجبين كث اللحية محلوق ؛ فقال : اتق الله يا محمد . فقال " من يطع الله إذا عصيت ؟ أيأمنني الله على أهل الأرض و لا تأمنونني " . فسأل رجل قتله - أحسبه خالد بن الوليد - فمنعه ، فلما ولى قال : " إن من ضئضئ هذا - أو في عقب هذا - قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ؛ لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد " .
قلت : حذر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من الرجل في غيبته ، وممن سيخرج من أصله وبين حالهم ولم يعتبر هذا غيبة له ولا لجماعته .
و المراد في هذا الحديث الخوارج كما بين ذلك أهل العلم
2- حديث عائشة قالت :
إن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه و سلم ، فلما رآه قال : " بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة " . فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه و سلم في وجهه وانبسط إليه ، فلما انطلق الرجل ؛ قالت عائشة : يا رسول الله ! حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا ، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " يا عائشة متى عهدتني فحاشا ؟ إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " .

قال الخطيب البغدادي رحمه الله في "الكفاية"(ص39) : " ففي قول النبي صلى الله عليه و سلم للرجل بئس رجل العشيرة دليل على أن أخبار المخبر بما يكون في الرجل من العيب على ما يوجب العلم والدين من النصيحة للسائل ليس بغيبة ؛ إذ لو كان ذلك غيبة لما أطلقه النبي صلى الله عليه و سلم

3- حديث فاطمة بنت قيس قالت :
ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ؛ انكحي أسامة بن زيد " فكرهته ، ثم قال : "انكحي أسامة " ، فنكحته ، فجعل الله فيه خيرا ، واغتبطت.

قال الخطيب البغدادي في الكفاية (ص40 ) : في هذا الخبر دلالة على إن إجازة الجرح للضعفاء من جهة النصيحة لتجتنب الرواية عنهم وليعدل عن الاحتجاج بأخبارهم ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما ذكر في أبى جهم أنه لا يضع عصاه عن عاتقه وأخبر عن معاوية أنه صعلوك لا مال له عند مشورة استشير فيها لا تتعدى المستشير ؛ كان ذكر العيوب الكامنة في بعض نقلة السنن التي يؤدى السكوت عن إظهارها عنهم وكشفها عليهم الى تحريم الحلال وتحليل الحرام وإلى الفساد في شريعة الإسلام ؛ أولى بالجواز وأحق بالاظهار ؛ وأما الغيبة التي نهى الله تعالى عنها بقوله عز و جل { ولا يغتب بعضكم بعضا } وزجر رسول الله صلى الله عليه و سلم عنها بقوله " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم" فهى ذكر الرجل عيوب أخيه يقصد بها الوضع منه والتنقيص له والازراء به فيما لا يعود الى حكم النصيحة وإيجاب الديانة من التحذير عن ائتمان الخائن وقبول خبر الفاسق واستماع شهادة الكاذب ، وقد تكون الكلمة الواحدة لها معنيان مختلفان على حسب اختلاف حال قائلها ؛ في بعض الأحوال يأثم قائلها وفى حالة أخرى لا يأثم

قلت : والأدلة على جواز الجرح للمصلحة كثيرة نكتفي بما ذكرنا ، وقد نقل غير واحد من أهل العلم الإجماع على جواز جرح الشهود
روى أحمد بن مروان المالكي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : جاء أبو تراب النخشبي إلى أبي ، فجعل أبي يقول : فلان ضعيف وفلان ثقة ، قال أبو أيوب : يا شيخ لا تغتب العلماء . قال : فالتفت أبي إليه . قال : ويحك ! هذا نصيحة ، ليس هذا غيبة .

وقال إسماعيل الخطبي : ثنا عبد الله بن أحمد قلت لأبي : ما يقول في أصحاب الحديث يأتون الشيخ لعله أن يكون مرجئاً أو شيعياً أو فيه شيء من خلاف السنة ، أيسعني أن اسكت عنه أم أحذر عنه ؟ فقال أبي : إن كان يدعو إلى بدعة وهو إمام فيها ويدعو إليها ، قال : نعم تحذر عنه .

وبهذا يتبين أن الرد على المخطئين او التحذير من أهل البدع ورموزهم لا يسمى طعنا ولا قدحا إنما نصيحة وبيانا بشرط أن يكون الرد علمي لا شطط وجهالات على طريقة حزبيي هذا الزمن.
يقول ابن رجب الحنبلي(اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذم والعيب والنقص.
فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة، فليس بمحرم، بل مندوب إليه.
وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل، وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة، وردوا على من سوى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه ولا فرق بين الطعن في رواة ألفاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة، وتأول شيئا منها على غير تأويله، وتمسك بما لا يتمسك به، ليحذر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه.
وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير، وشروح الحديث، والفقه، واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات، وردوا أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة.)(الفرق بين النصيحة والتعيير).

-أما إن كنتم تقصدون بالطعن الذي هو السب والشتم والقدح المحرم شرعا التي وردت النصوص بالنهي عنها وذمها فهذا يتنزه عنه أهل السنة السلفيون,لأن ذلك ليس من اخلاق الإسلام أصلا فهم بحمد الله متبعون لما في الكتاب العزيز والسنة المطهرة الذين حرما ذلك كما في قوله تعالى(ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)) الحجرات12.
وما ثبت في الصحيحين واللفظ للبخاري من حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)).
وقال صلى الله عليه وسلم((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام(فإن أربى الربا الإستطالة في عرض المسلم بغير حق))رواه أبو داود.

قلت: فهذه النصوص وغيرها مما تدل على تحريم الطعن والغيبة ولكن الذي قال هذه الأحاديث هو الذي قال الأحاديث المتقدمة التي تبين جواز غيبة الشخص للحاجة فلا منافاة والجمع على ماذكر أولى ومقدم على إبطال أحد الدليلين مع العلم بأن ذلك موافق لما أدمع عليه السلف الصالح.

الوجه الثاني:ماذا يقصد بلفظ((العلماء))؟.

فإن أردتم بلفظ ((العلماء)) علماء السنة الذين ينتهجون منهج الصلف في التمسك بالكتاب والسنة والعمل بها ظاهرا وباطنا فهذا هو الكذب بعينه والإفتراء برمته وسيكتب ما تفوهتم به قال تعالى(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)).
فالسَّلفيَّون يقدّرون العلماء جميعاً ويعطونهم حقهم ودفاعاتهم عنهم مدونة موجودة فإن موقفهم منهم هو كل الحب والتقدير والتوقير وعدم التنقص من قدرهم والدعاء لهم وعدم تقليدهم في مخالفة الشرع واعتقاد أن ما أصابوا فيه لهم أجران وما أخطئوا فيه لهم أجر واحد مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم((إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطا فله أجر)) رواه البخاري.
وكتب السلفيين في الدفاع عن هؤلاء العلماء معلومة بحمد الله حتى أن خصومهم لجهلهم وقلة علمهم رموهم بالتعصب للعلماء بسبب دفاعهم عنهم بالحق والعدل .

أما إن كنتم قصدتم بلفظ((العلماء)) علماءكم من أهل البدع والضلالة الذين يلبسون الحق بالباطل ويزخرفونه للناس والذين يدعون إلى الدمقراطية والحزبية والتناطح مع الحكام والمظاهرات والتهييج و تعطيل أسماء الله وصفات كماله والسخرية من السنة وأهلها فإن السلفيين أيضا لا يطعنون فيهم بالمعنى الذي تريدونه وإنما يبينون ما وقعوا فيه من بدع وضلال ومخالفة للحق والصواب هذا الذي يقوم به أهل السنة السلفيون وأنتم سموه ما شئتم فإن كنتم ترونه طعنا وغيبة فماذا نقول لعلماء الجرح والتعديل في نقدهم للرجال؟! ما تقولون لإمام أهل السنة أحمد ابن حنبل في كتابه((الرد على الزنادقة والجهمية)) وماذا تقولون أيضا لغيره من علماء السلف الذين ألفوا كتبا في التصدي لأهل الأهواء والبدع ككتاب((الرد على بشر المريسي)) للدرامي وكتاب((الرد على الجهمية) للامام ابن منده وكتاب((الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة)) للإمام ابن القيم الجوزية وغيرها كثير وكثير جدا؟!
هل ستقولون بأنها كتب طعن وسب وغيبة أم نصيحة وبيان؟فما تقولون فيها يلزمكم أن تقولوه في كتب وكلام أهل السنة السلفيين في أقطابكم ومنظريكم سواء بسواء وإلا وقعتم في التناقض,قال تعالى((يا أيها الذين آمنوا لما تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون))الصف2-3.
ونصوص الشرع قد جاءت محذرة من أمثال هؤلاء العلماء المزعمون فقد قال تعالى((وجعلناهم أئئمة يدعون إلى النار)) القصص41
وثبت في الصحيحن من حديث حذيفة رضي الله عنه وفيه((قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل بعد ذلك الخير من شر؟قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها))
وقال صلى الله عليه وسلم((إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا))البخاري.
وقال عليه الصلاة والسلام((إن أخوف ما أخالف عليكم الأئئمة المضلون))المسند للإمام أحمد.

مــــزاجــــي
17-05-09, 03:38 AM
1) يستشهد بالشعر أكثر من إستشهاده بالايات والاحاديث...

كذبت والله فانا متابع له من زمان
ولكن هو من محبي الشعر ويعض القصص له اشعار خاصة نزلت فيها فيرويها
ولكنه لم يقدم ابدا الشعر على الكتاب والسنة

2)يمجد الغرب ومفكريها ويمدح شعبها...

والله ما قال الا الحق فهو ياخذ الحسن من الغرب ويمدحة لكي نقتدي به
ولا احد ينكر تفوق الشعوب الغربية على الشعوب العربية
والا ماوصلنا لهذا الحال الذي ينتقد فيه امثالك للشيخ عايض

3) يروي أحاديث ضعيفه ..كحديث العنكبوت والحمامه في غار حراء...

حتى لو روى احاديث ضعيفة مع التنويه على ضعفها وهذا يفعله كل العلماء وليس الشيخ عايض فقط
وافرض انه اجتهد واخطا وروى حديث ضعيف هل هذا يجعله سببا للتشهير به


4)ضعيف في العقيده..

كل عالم مميز في منهج ومتوسط في الباقي في منهج ولا يوجد كامل
وتخصص عائض القرني في علم الحديث
وهات دليلك انه ضعيف في العقيدة ..؟ مو بس ترمي كلام


5)يحط من قدر الخطباء وأنهم مملين ويقرأون من ورقه..

صدق والله الشيخ عائض القرني ... وكذبت انت
وبعض الخطباء فعلا خطبة لاتؤثر ولاتسمن ولاتغني من جوع
وبعضهم فقط يلقيها بلا قلب ولا يهمة ان يتاثر الناس ام لا
كل همة رضى اسيادة عنه وغالبيه هذا النوع يكونو من علماء السلطان

فتجد الجميع نائم اثناء خطبتة لايعرف فنون الخطابة وكيفية استثارة العقل بحيث لايسرح طوال المحاضرة
وهذا فن من فنون الخطابة

ووالله اني انا شخصيا حضرت خطب تجيب النوم والهم والغم والسرحان والغثيان والممل
لافيها القاء الخطيب ولا ذكائة في التركيز على الموضوع ولا استطردات ثقافية ولا دعابات تغير الجو ولا مهارات الخطابة من ارتفاع الصوت وانخفاضة والتوقيت في هذا ولاومهارة النظر وكيفية تسخيرة لجعل المتلقي منتبه لكل ما يقولة الشيخ

فصدق الشيخ عائض فيما قال وكذب الجهلة الحاقدون على نجاحة فيما زعمو


6)يحاضر أمام مجموعه من النساء ويفتي لأحدائهن وهي سعوديه عن الحجاب فيقول أنتي بالكويت

عادي وإذا ذهبتي للسعوديه تغطي.

قالها مازحا يا كذوب ولم يقلها بشكل جدي وكل من في القاعة ضحكو وقتها
وقد رايت هذة المحاضرة اللتي تقصدها
وكان فيها علماء كثيرين وكان الشيخ عائض يبين بحكمتة وفهممة سعة الدين
وكان النساء بعيدون جدا عن الشيخ في جانب من القاعة
وهذا يحدث في كل المحاضرات اللتي تلقى بالاسواق بالكويت
واغلب المشائخ القو محاضرات في الاسواق مثل الشيخ نبيل العوضي ومحمد العوضي وسليمان الجبيلان وعبد المحسن الاحمد والكثير غيرهم
فهل كلهم مخطئون وانت اللي على صح

هم لو دخلو المحاضرة حتى وهم سكرانين يمكن يسمعو كلام يخليهم يعودو الى رشدهم
وهذا من الحكمة اللتي تفتقدها انت
وكان غالبية النساء مغطيات الوجة
الا قليل وما ذنب الشيخ في هذا
فهو ليس مسؤل عن التنظيم
انما كان ضيف وكان النساء مفصولون تماما عن الرجال
وقلة قليلة من النساء كانو كاشفات وجههم بحسب عقائد خاطئة لديهم
والبقية جميعا كانة متغطيات
وكان خطاب الشيخ لها توبيخي عن طريق المزح اكثر مما هو جدي

7)هل له دروس في شرح العقيده...

نعم له دروس في شرح العقيدة مبسطة وسهلة وسلسة جدا بدون تقعر في الكلام
او رياء او اتباع على غير سنة
وفي كل محاضراتة يؤكد على مسائل التوحيد ويبين عقيدة المسلم
ويوضحها بشرح مبسط لعامة الناس لكي تفهمة
ولاحظ ان الشيخ لابد يتبسط في الكلام حتى يفهمة العامة البسطاء في العلم
وهذا من ذكاء الشيخ وحكمتة وحنكتة اللتي اصببح بسببها متابع من كل الطبقات وجميع شرائح المجتمع

__________________________________________________ __

وياليتـك يا اخي العزيز ( السيف الحاد ) قبل ان تنتقد الشيخ عائض ان تنتقد نفسك وتعكس المراءة الى حالك الذي لايسر عدو ولا صديق وتبدء في اصلاح نفسك ومن ثم اصلاح من حولك
وتشغل نفسك ووقتك بالدعوة الى سبيل ربك
بدال من اضاعة الوقت في مناطحة الجبال اللتي لم ولن تبلغها حتى تقدر عليها
وكن رباني في احكامك فتجرد من الدنيا
وحب ان يشار اليك (بالفاهم ) او (العالم )
واعرف قدرك بين العلماء الاجلاء

فكثير ممن يحملون شهادات ليست لديهم ربانية ولامصداقية
فقط تعلم ليقال عنه عالم
وتجدة في كل مكان يناطح كبار العلماء ويرد عليهم ويقول هذا صح وهذا خطا حتى يقولو عنه فاهم ودارس ومتعلم
وليس له من دينة الا الرياء والسمعة وحب الشهرة وان يكون له مكانه اجتماعية خاصة
فارجو ان لاتكون منهم


واسئل الله ان يهديني واياك الى ما اختلف فيه من الحق

الهلالي
17-05-09, 04:42 AM
انت يالسيف الحاد

بعض الائم لهم اخطاء في العقيدة، ومع ذلك لهم قدرهم ونجلهم

انت انظر الى نفسك، 99,99 اخطاء ويمكن ان بعضها شنيع، فانظر يا رعاك الله الى عيوب نفسك ودع الخلق للخالق

السيف الحاد
17-05-09, 05:39 AM
التحذيرات الجلية من تخبطات القرني ومقاماته الشيطانية القرني والشيطان لقاء كذاب مع كذوب

تفضل اضغط هنا للتحميل
الملفات المرفقةhttp://www.alathary.net/vb2/images/attach/doc.gifkazoob.doc (http://www.alathary.net/vb2/attachment.php?attachmentid=392) (275.0 كيلو

zizotel
17-05-09, 09:44 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

كلمات عابره
26-05-09, 03:31 AM
السحاب مايضره نبح الكلاب

والله ان الشيخ عائض الله وضع محبته في قلوب الكثير شوف محاضراته ودروسه وكثرت متابعيه

وماباقي الا أنت ياداج يالضائع تقل من قدر شيخنا الجليل

الله يكثر من أمثاله ويقلل من أمثالك

صيف وشتا
26-05-09, 03:38 AM
هل رايت يوما من يبصق في السماء دون ان يمسح وجهه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

( فهد )
26-05-09, 03:50 AM
الله ياخذك

محب أبن باز
06-10-09, 02:33 AM
جزيت خيرا

لالـه
06-10-09, 02:47 AM
هل رايت يوما من يبصق في السماء دون ان يمسح وجهه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


(q81)

بنت الهيلا
06-10-09, 02:56 AM
الله يحفظ لنا شيخنا الفاضل عائض القرنى

وانت الله يكفينا شرك اتقى الله

وجعل السيف الحاد يقص لسانك

فهد المنصوري
06-10-09, 03:10 AM
اخي الملقب ب السيف الحاد ما هدفك من كتابة هذه المواضيع في المنتديات اتق الله!! وان كنت فعلا تريد المناصحه, فالمناصحه لا تكون باتشهير هداك الله لما يحب ويرضى

لالـه
06-10-09, 03:15 AM
اخي الملقب ب السيف الحاد ما هدفك من كتابة هذه المواضيع في المنتديات اتق الله!! وان كنت فعلا تريد المناصحه, فالمناصحه لا تكون باتشهير هداك الله لما يحب ويرضى

مسكين لقد أجهد دابته وهيهات ان يصل لأنها ستموت !

سعودي منسم
06-10-09, 05:05 AM
الشيخ عايض القرني شيخ فاضل وصحاب حجه وعلى درايه بما يقول .. واطلق عليه ابن بار رحمه الله ابن تيميه الصغير .. ولاغرابه ان يحارب هو وغيره من اصحاب الحكمه واصحاب العقل واصحاب الواقع

هوؤلا الناس في نظرهم لكي تكون شيخ فقيه وعالم جليل لابدٌ لك ان تكون صاحب صراخ وعويل وتهاجم الحكومات والانظمه وتحرٌض على التكفير والتفجير والتخريب ,, وقتها تصبح في نظرهم عالم جليل حتى لو لم تحفظ ثلاث ايات من القران

رزان ~
06-10-09, 06:40 AM
اخي الملقب ب السيف الحاد ما هدفك من كتابة هذه المواضيع في المنتديات اتق الله!! وان كنت فعلا تريد المناصحه, فالمناصحه لا تكون باتشهير هداك الله لما يحب ويرضى
ومن قال لك انه صاحب هدف ....انه جامي صغيرون
هذا يطبق منهج ادعياء السلفية لانهم : يعتبرون سب الدعاة قربه الى الله وعمل صالح يرجون به رحمة الله
همهم الاول هو جمع مثالب الدعاة من اجل التنفير منهم ...لك ان تفتح ملفه الشخصي ...لم يترك عالما ..او داعية الا وناله شئ من التبديع او التفسيق
لانهم يعتبرون الدعاة والمصلحين اخطر من اليهود والنصاري لذلك لا يذكرون الا سيئاتهم بينما سلم اليهود والنصارى منهم
ولن انسى ان اذكر لك شيئا مهما في منهجهم ....وهو انزالهم انفسهم منزلة ائمة اهل السنة الكبار وكانت تحتم عليهم هذة المنزلة بان يبدعوا من خالفهم
السيف الحاد ...
عودا حميدا (qq168)

~سليل المجد~
06-10-09, 06:52 AM
الله يهديك يالسيف الحاد
القرني قدم للامة الاسلامية
هذي صفحه الشيخ عائض بقائمة مقالاته
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=articles&scholar_id=11

وهذي خطب الشيخ عائض حسب تسجيلات طريق الاسلام 409 محاضرة
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=11

ماذا قدمت انا وانت؟؟؟

فهد المنصوري
06-10-09, 08:00 PM
1) يستشهد بالشعر أكثر من إستشهاده بالايات والاحاديث...

كذبت والله فانا متابع له من زمان
ولكن هو من محبي الشعر ويعض القصص له اشعار خاصة نزلت فيها فيرويها
ولكنه لم يقدم ابدا الشعر على الكتاب والسنة

2)يمجد الغرب ومفكريها ويمدح شعبها...

والله ما قال الا الحق فهو ياخذ الحسن من الغرب ويمدحة لكي نقتدي به
ولا احد ينكر تفوق الشعوب الغربية على الشعوب العربية
والا ماوصلنا لهذا الحال الذي ينتقد فيه امثالك للشيخ عايض

3) يروي أحاديث ضعيفه ..كحديث العنكبوت والحمامه في غار حراء...

حتى لو روى احاديث ضعيفة مع التنويه على ضعفها وهذا يفعله كل العلماء وليس الشيخ عايض فقط
وافرض انه اجتهد واخطا وروى حديث ضعيف هل هذا يجعله سببا للتشهير به


4)ضعيف في العقيده..

كل عالم مميز في منهج ومتوسط في الباقي في منهج ولا يوجد كامل
وتخصص عائض القرني في علم الحديث
وهات دليلك انه ضعيف في العقيدة ..؟ مو بس ترمي كلام


5)يحط من قدر الخطباء وأنهم مملين ويقرأون من ورقه..

صدق والله الشيخ عائض القرني ... وكذبت انت
وبعض الخطباء فعلا خطبة لاتؤثر ولاتسمن ولاتغني من جوع
وبعضهم فقط يلقيها بلا قلب ولا يهمة ان يتاثر الناس ام لا
كل همة رضى اسيادة عنه وغالبيه هذا النوع يكونو من علماء السلطان

فتجد الجميع نائم اثناء خطبتة لايعرف فنون الخطابة وكيفية استثارة العقل بحيث لايسرح طوال المحاضرة
وهذا فن من فنون الخطابة

ووالله اني انا شخصيا حضرت خطب تجيب النوم والهم والغم والسرحان والغثيان والممل
لافيها القاء الخطيب ولا ذكائة في التركيز على الموضوع ولا استطردات ثقافية ولا دعابات تغير الجو ولا مهارات الخطابة من ارتفاع الصوت وانخفاضة والتوقيت في هذا ولاومهارة النظر وكيفية تسخيرة لجعل المتلقي منتبه لكل ما يقولة الشيخ

فصدق الشيخ عائض فيما قال وكذب الجهلة الحاقدون على نجاحة فيما زعمو


6)يحاضر أمام مجموعه من النساء ويفتي لأحدائهن وهي سعوديه عن الحجاب فيقول أنتي بالكويت

عادي وإذا ذهبتي للسعوديه تغطي.

قالها مازحا يا كذوب ولم يقلها بشكل جدي وكل من في القاعة ضحكو وقتها
وقد رايت هذة المحاضرة اللتي تقصدها
وكان فيها علماء كثيرين وكان الشيخ عائض يبين بحكمتة وفهممة سعة الدين
وكان النساء بعيدون جدا عن الشيخ في جانب من القاعة
وهذا يحدث في كل المحاضرات اللتي تلقى بالاسواق بالكويت
واغلب المشائخ القو محاضرات في الاسواق مثل الشيخ نبيل العوضي ومحمد العوضي وسليمان الجبيلان وعبد المحسن الاحمد والكثير غيرهم
فهل كلهم مخطئون وانت اللي على صح

هم لو دخلو المحاضرة حتى وهم سكرانين يمكن يسمعو كلام يخليهم يعودو الى رشدهم
وهذا من الحكمة اللتي تفتقدها انت
وكان غالبية النساء مغطيات الوجة
الا قليل وما ذنب الشيخ في هذا
فهو ليس مسؤل عن التنظيم
انما كان ضيف وكان النساء مفصولون تماما عن الرجال
وقلة قليلة من النساء كانو كاشفات وجههم بحسب عقائد خاطئة لديهم
والبقية جميعا كانة متغطيات
وكان خطاب الشيخ لها توبيخي عن طريق المزح اكثر مما هو جدي

7)هل له دروس في شرح العقيده...

نعم له دروس في شرح العقيدة مبسطة وسهلة وسلسة جدا بدون تقعر في الكلام
او رياء او اتباع على غير سنة
وفي كل محاضراتة يؤكد على مسائل التوحيد ويبين عقيدة المسلم
ويوضحها بشرح مبسط لعامة الناس لكي تفهمة
ولاحظ ان الشيخ لابد يتبسط في الكلام حتى يفهمة العامة البسطاء في العلم
وهذا من ذكاء الشيخ وحكمتة وحنكتة اللتي اصببح بسببها متابع من كل الطبقات وجميع شرائح المجتمع

__________________________________________________ __

وياليتـك يا اخي العزيز ( السيف الحاد ) قبل ان تنتقد الشيخ عائض ان تنتقد نفسك وتعكس المراءة الى حالك الذي لايسر عدو ولا صديق وتبدء في اصلاح نفسك ومن ثم اصلاح من حولك
وتشغل نفسك ووقتك بالدعوة الى سبيل ربك
بدال من اضاعة الوقت في مناطحة الجبال اللتي لم ولن تبلغها حتى تقدر عليها
وكن رباني في احكامك فتجرد من الدنيا
وحب ان يشار اليك (بالفاهم ) او (العالم )
واعرف قدرك بين العلماء الاجلاء

فكثير ممن يحملون شهادات ليست لديهم ربانية ولامصداقية
فقط تعلم ليقال عنه عالم
وتجدة في كل مكان يناطح كبار العلماء ويرد عليهم ويقول هذا صح وهذا خطا حتى يقولو عنه فاهم ودارس ومتعلم
وليس له من دينة الا الرياء والسمعة وحب الشهرة وان يكون له مكانه اجتماعية خاصة
فارجو ان لاتكون منهم


واسئل الله ان يهديني واياك الى ما اختلف فيه من الحق



شكر خاص للاخ مزاجي وبارك الله فيك ورزقك من حيث لاتحتسب فعلاالمجتمع مفتقرلمثل هذه الاقلام بيض الله وجهك...
ولي عتب على الاداره كنت اتوقع حذف الموضوع لانه يسئ الى احد مشايخنا ممن كرسوا اوقاتهم لخدمة الدين والدعوه اليه