المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سـياسة استقـبالالــقاطــعين والقـاطعـات


ما علي زود
29-04-09, 12:58 PM
بسم الله االرحمن الرحيم


http://up.wabil.net//uploads/images/w-8c6128b29d.jpg

*
~**~
سـياسة "استقـبال" الــقاطــعين والقـاطعـات


أسعد الله أوقات كل من يحب أسرته ويتمنى لها الخير الوفير



في زمن انتشرت فيه الملهيات والمشغلات ،مما قد تكون سبب في قطيعة الرحم أحياناً ، وأحياناً خرى تجتمع أسباباً خفية لقطيعة الرحم تضمرها النفوس بين أفراد الأسرة .

هنا حديثي ليس عن فضل صلة الرحم فحسب ، بل أنا أركَّز على علاج المشكلة في حال وقوعها وآلية استقبال القاطعين في منزلنا ومنزلك في حال زيارتهم لنا .

تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.

ولكن هناك ثمة مشكلة تدعى " تشرَّهـ " أو ربما يقال لها "عتاب" مقدم من الأهل إلى قاطع الرحم في حال السلام ودخوله عليهم في منزلهم ليطوي صفحات القطيعة السوداء ويفتح صفحات جديدة للوصال .




* موقف شاهدته بعيني http://forum.ma3ali.net/images/smilies/ba9.gif :

في يوم وفاة جدي وأثناء مراسم دفن جدي في المقبرة ، حضر أحد الأبناء المقربين من جدي يدعى "ثامر" للمشاركة في الصلاة والدفن والما إلى ذلك في شعار للترابط الأسري من جديد .

قام أحد المتواجدين في المقبرة"ريان" وسلم على هذا القاطع ، وقال لـ"ثامر": خلاص ما ينفع يا"ثامر" ، خالك مات ما تنفعك جيتك الحين http://forum.ma3ali.net/images/smilies/as1.gif .


أنا أسمع الكلام وقلبي يغلي ويقول ، ليتني دفنتك يـا "ريان" مكان جدي يا أرعن http://forum.ma3ali.net/images/smilies/mad.gif قبح الله وجهك .
الآن ثامر قدم إلى هنا وقلبه ويديه متوجهتان إلى العزيز الغفور ليغفر له ولجدي ، ويتوب عليه وعلى جدي ويفتح صفحة جديدة ، ثم يأتي أرعن مثل "ريان" ويقول هذا الكلام .

استدار "ثامر" إلى الوراء كأن ظهره كُسر .



موقف آخر مع القاطع "ثامر":

ذهب "ثامر" إلى أخواله بعد غياب دام 7 أشهـر ، فلما دخل إلى المجلس وإذا بأحد خالاته موجودة في المجلس مع أخواله ، حين دخل "ثامر" إلى المجلس ، قال أحد الأخوال لهذه الخاله (قومي يا أختي لقد جاء رجل أجنبي >>يعني "ثامر"بأنه أصبح رجل أجنبي

أثناء مصافحة "ثامر" لأخوالة ، وهو يعانقهم بطيبة نفس منه ، قال له أحد أخواله : الحمد لله على السلامة وين الناس ؟ يا هلا فيك

وبعد أن انتقل إلى خالة الثاني في المجلس ن سلم عليه وقال له : أهلا وسهلا "من الأخ الكريم " الحمد لله إنك عرفت إن لك خوال http://forum.ma3ali.net/images/smilies/as1.gif


تخيلو معي يا أكارم ، ماذا ستكون مشاعر " ثامر " تجاه أخواله بعد هذا الإستقبال العطر .


كلنا نتفق أن "ثامر " مخطأ وأنه قاطع شيء ما بأرحامه لأي ضرف ما سواء كان هذا الضرف مقبول أو واهياً .
ولأننا نعلم من "ثامر " أنه أراد في وصالة ، فتح صفحة جديدة مع أرحامه،فهو ينتظر أقل القليل لُيستقبل بأسلوب يحيي قلبه ليس كمن يقابله بكسر خاطره وأن عدمه أفضل من وجوده .



*أخوتي الأكارم :

أملنا أن نركز على حفاوة استقبال من قطعنا ، فحسن استقباله في نظري تحفيز لوصاله لنا وتغيير ما ترسب في ذهنه من سنوات ماضيقة قد نسميها سنوات القطيعة .

هذا أملي أريد أن ينتشر في كل الأسر فمفهوم "فن استقبال القاطعين أمر هام وهام جداً لإصلاح وتقوية التواصل الأسري بين أفرادها .

* شيء آخر أتمنى أن ينتبه له كل شاب وكل فتاة ، أن حسن استقبالك لقاطع الرحم هو بمثابة المصلح ومن يقوم بدور تأليف القلوب وعودة المياه لمجاريها . فالنحتسب الأجر عند الله حتى في استقبالنا لأهلنا وبني جلدتنا .


لدي أمور أريد أن أتناولها لكن " سكب الحروف قد يصيب القارئ بالصداع " .


سؤالي : هل ترون أننا بحاجة إلى مثل هذه التوعيات .

أنتظر سيل أقلامكم http://forum.ma3ali.net/images/smilies/smilie.gif
منقول

سيمار
29-04-09, 01:04 PM
منقول :\

باب الوفاء
29-04-09, 02:58 PM
وأنا أوافقك الرأي ..


حسن استقبال القاطع يؤثر فيه تأثير كبير ..



موضوع رائع بما يحتويـه




لك شكري يا الغالي .

ما علي زود
30-04-09, 11:55 AM
منقول :\
ايه منقول اي خدمة;star1;

يفـدآكْ قلبيّ
31-05-09, 05:15 AM
جزاك الله خير الجزاء

ما علي زود
06-11-09, 03:38 AM
سلمكم الله من كل شر

خربشات جوجو
08-11-09, 01:40 AM
موضوعك جدا جدا جميل وانا معك انه في هالزمن اللي كثرت فيه الملهيات ووكثرت ووسائل الاتصال .. كثرت القطيعه بين الاقارب الله يصلح حالنا وحال كل المسلمين ويرزقنا صله ارحامنا ووصلهم وبرهم أمين يا رب

ذكرتني بعمي الله يحفظه مع اني مو قاطعه مره يعني شهرين ثلاثه >>>>>>> يقالك مو قاطعه
لاشافني قال هاه مالقيتي لك طاقيه تناسب راسك روحي فصلي لك >>> يعني كبر راسك على اهلك ولا
تبينهم !!

ولا عمتي نفس الشي تقول هاه تجرتوا عندكم دراهم ما صرتوا تجون !! يعني اللي يصير تاجر ما يوصل اهله وويشوف نفسه عليهم ووش التفكير ......؟؟
ليتني تاجره كان ازورهم كل شهر بس الله اقوى

ولا والوالد الله يهديه ويخليه اذا كلمته يقول لي من معطيك رقمي !! قلت هندي البقاله(q33)

بجد للاسف اهلنا وقرايبنا من اهم الاسباب في اننا نبتعد عنهم ونتحاشاهم لانه اذا راح الشخص بيسلم وويوصلهم لازم يسمعونه كم كلمه على مستوى ولا يفشلونه قدام الناس يعني شوفوها ما تسأل (asj)
وبس