المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض الكتاب الدولي في الرياض 2009 لـ (الشيخ فهد القاضي)


واس
09-03-09, 04:04 PM
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد ...
ففي هذه الأيام تتكرر الاستفسارات والاستشارات حول زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب. وحيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق المسلم على المسلم : ( وإذا ستنصحك فانصح له) .
فالذي أختاره لنفسي وأشير به على من استشارني هو هجر هذا المعرض بعينه.
ذلك أنه مع حثي الجميع على تحصيل العلم والتزود منه، ومع استبشاري بما يشاهد من حرص الكثيرين على اقتناء الكتب النافعة وتتبعها في مظانها .. إلا أنني أرى أن المعرض المشار إليه , وعلى مدى أربع سنوات متوالية أراد - من أراد - أن يكون نافذة تغريبية , يطبّع المجتمع من خلاله على ثقافة الانفتاح , الانفتاح المطلق ، الفكري والأخلاقي ، غير المنضبط بضوابط .
فتجلب إليه الكتب مهما كان مضمونها، حتى لو تضمنت الاستهزاء بالدين وأهله , بل برب العالمين سبحانه وتعالى علوا كبيرا , وأن يُجعل ذريعة لإبراز أهل الفكر المنحرف , فيبجلوا ويكرموا ، ويتاح لهم أن يتصلوا بشبابنا وناشئتنا وغيرهم من فئات المجتمع، ويطرحوا عليهم فكرهم المنحرف بكل طلاقه وحرية. ومن جهة أخرى أريد أن تكون بيئة ذلك المعرض بيئة تكرِّس الاختلاط، وتضعف ما تعود عليه المجتمع من الفصل بين الرجال والنساء في مثل هذه المناسبات. . من خلال عدة ترتيبات . . .
أحدها: تنظيم ارتياد الزوار له فيما يسمى بأيام (الجميع) أي الرجال الذين أتوا بصحبه عوائلهم, والشباب العزاب , والفتيات اللاتي حضرن بدون محرم . . .
2 - من خلال توظيف النساء في مواقع إلى جنب الرجال(كما هو حاصل في المكتب الإعلامي للمعرض).
3- إيكال مهمة( النداء الصوتي) إلى فتيات، فترى أصواتهن الرخيمة تتردد في جنبات المعرض .
4- إتاحة المجال للاحتكاك المباشر والاختلاط الصريح بين الرجال والنساء، تحت ذريعة (طلب توقيع المؤلف)، فترى الفتيات يتهافتن على ذلك الرجل، يحطن به و يزدحمن عليه، بحجة طلب توقيعه، والعكس.
5- من خلال الفتيات المرافقات للوفود( المستضافة) .
6- من خلال العارضات في بعض الأجنحة. . . . .
فلأجل ما تقدم لا أرى أنه يسعني أمام الله عز وجل أن أحث أحداً على ارتياده. فإن في ارتياده إعانة لمن وراءه على أن يؤثر ما أريد منه. وهل تجد الدور المنحرفة لها موطئ قدم إلا بين جنبات الدور النافعة؟!
ولقد اجتهد المصلحون والغيورون جزاهم الله خيراً في إقناع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية - وهو المشرف على ذلك المعرض - في ثنيه عن استضافة الدور المنحرفة التي عرفت واشتهر أمرها بنشر الكتب المنحرفة، لكنه يأبى ويصر إلا أن تشارك .
ومن هنا فإنني أحمل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل كبر ما يحصل، وأنه من أهم الأسباب في صبغ هذا المعرض بتلك الصبغة، ومن ثم فوت علينا وعلى عموم طلاب العلم ومحبيه الاستفادة من هذه المناسبة الثمينة التي كانت إلى وقت قريب-ولازالت في بعض الأماكن وأعني بها معارض الكتب- فرصة عزيزة حبيبة إلى نفوس محبي العلم يتشوقون لها ويتشوفون مجيئها .
وذلك للأسباب التالية:
[1] أقيم المعرض الأول (عام 1427)، وكان الإشراف العام عليه لوزارة التعليم العالي، وأوكل الإشراف الثقافي إلى وزارة الثقافة والإعلام. وحينها فوجيء الناس بذلك البرنامج الثقافي الذي استقطب عدداً من أصحاب الفكر المنحرف، وإن كانت الأسماء قد أدخل فيها بعض (الإسلاميين) ذراً للرماد في العيون.
[2] منذ ذلك المعرض والناصحون يترددون على الدكتور عبدالعزيز السبيل، بل من الأيام الأولى لتعيينه وكيلاً للثقافة ، يناصحونه ويعظونه ويذكرونه بالله، ويذكرونه بوالده سماحة الشيخ محمد السبيل عظم الله أجره. فكان يتعامل معهم بالمراوغة والمخادعة.
[3] كان من أهم ما يُطلب منه : منع استضافة المنحرفين ومنع الدور التي اشتهرت بجلب كتب الانحراف العقدي أو السلوكي وتكرر منها ذلك، لكنه كان يتملص من ذلك ويعتذر بأن ما قد يلاحظ من كتب منحرفة إنما هي أعداد قليلة فاتت على الرقابة في خضم الأعداد الكبيرة التي تدخل للمعرض . وهذه الدعوى غير صحيحة . فإن منشأ المشكلة هو : عدم إخضاع الكتب المعروضة لأن تفرز من خلال قوائم بأسمائها، إذ الذي جرت عليه عادة المعارض الدولية، أن الدولة المستضيفة تطلب قوائم الكتب قبل بدء المعرض بوقت مبكر ليتسنى للجهة المسئولة مراجعتها ومنع ما يرون منعه من الدخول .
[4] والذي يحصل من قبل(وكالة الثقافة) أنهم يستقبلون الدور على علاتها، ويتيحون المجال لاستقبال طلبات الدور في الاشتراك في المعرض إلى قبيل ابتدائه بوقت وجيز، مما يدل على إصرارهم على عدم فرز الكتب ومراجعة قوائمها . ومن أدلة ذلك - وهي كثيرة - مقارنة معرض الرياض بمعرضين دوليين أقيما في وقت مقارب لتوقيت معرض الرياض ، هما معرض القاهرة الدولي للكتاب, و معرض مسقط الدولي للكتاب، وذلك حسب ما يأتي :


آخر موعد لتقديم طلبات الاشتراك
موعد بدء المعرض
المدة بينها
معرض القاهرة
17/11/1429هـ
24/1/1430هـ
67 يوماًَ
معرض مسقط
17/12/1429هـ
29/2/1430هـ
75 يوماً
معرض الرياض
10/2/1430هـ
6/3/1430هـ
26 يوماً


من جانب آخر :جاء في الشروط المفروضة على المشاركين في معرض القاهرة ما يلي:
[في حالة رغبتكم في عرض أو بيع أي كتب أو مطبوعات دينية تتعلق بالعقيدة الإسلامية سواءً من داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها يرجى موافاتنا ببيان تفصيلي عن هذه الكتب والمطبوعات لعرضها على الأزهر الشريف لأخذ موافقته عليها...].
[لابد من مراعاة المبادئ التي يفرضها القانون المصري والأخلاق العامة..] . انظر نشرة المعرض.
بينما خلا معرض الرياض من أي إشارة لما تقدم.
من جانب ثالث :حدد معرض مسقط الدولي للكتاب أياماً خاصة لزيارة الطالبات يمنع فيها دخول الرجال , (وذلك في الفترة الصباحية), كما حدد أياماً خاصة لزيارة الطلاب يمنع فيها دخول النساء (انظر نشرة المعرض).
أما معرض الرياض فقد أغفل هذا الجانب تماماً , رغم المناشدات (المبكرة) للسبيّل أن يراعي هذا الجانب لكن ما من مجيب .
[5] أن انحراف بعض الكتب التي تجلب إلى المعرض وصل إلى درجة تقشعر منها الأبدان، فمنها كتب موغلة في الإسفاف الجنسي ، بل بلغ من سوئها أن دولاً شرقية وغربية ، وثنية أو لادينية حظرت بيعها، ثم تجلب إلى معرض الرياض ، ومنها كتب فيها السخرية الصريحة برب العالمين . بيعت فيما مضى ثم عرضت هذا العام 1430هـ .
وحتى يعلم القارئ بشاعة ما فيها، وأن ما تقدم ذكره ليس من قبيل التهويل
أو المبالغة فإنني مضطر إلى إيراد مقتطفات منها :
فمن تلك الكتب التي بيعت فيما سبق ثم بيعت في معرض هذا العام (ديوان البياتي)، ومن شعره فيه :
[ الله في مدينتي يبيعه اليهود
الله في مدينتي مشرد طريد
أراده الغزاة أن يكون
لـهم أجيراً شاعراً قواد]
ومما بيع أيضاً فيما سبق ثم بيع في معرض هذا العام : (ديوان محمود درويش)، يقول فيه:
1 ـ [إله يتعرى فوق خط داكن الخضرة] "الأعمال الأولى 2/45".
2 ـ ويقول : [ لكم ربكم ولنا ربنا ، ولكم دينكم ولنا ديننا
فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا
كما تدّعون ، ولا تجعلوا ربكم حاجباً في بلاط الملك
. . . . . . . . . .
فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله] "الأعمال الأولى 3/300"
ومنها أيضاً وهي على نفس المنوال ديوان ( بدر السياب)، و (معين بسيسو) .
وأيضاً فقد بيعت كتب نصر أبو زيد الذي حكم عليه علماء مصر بسببها بالردة، وفرقوا بينه وبين زوجته.
ومما بيع في المعرض كتاب " من العقيدة إلى الثورة" لحسن حنفي، وهو كتاب يعزز المبادئ الماركسية. ومن عباراته :
[الله لا يثبت إلا في حال العجز ويكون تعبيراً عن الضعف الإنساني] 2: 14
وأمثال ما تقدم كثير جداً .
ذلك بعض ما يتعلق بالمعرض . . أما ما تكرر التبرم منه والتحذير منه من أن بعض السفارات الأجنبية قد استغلت فرصة هذا المعرض وجعلت منه مناسبة للالتقاء بالجمهور وممارسة أدوار مشبوهة. وكذلك ما يذكر عن السبيل نفسه من لقاءات مشبوهة مع بعض أصحاب دور النشر المنحرفة . . فهذه أمور لا أقحم نفسي في إثباتها أو نفيها.
أمام ما تقدم فالذي يظهر لي أن الدكتور عبدالعزيز السبيل يتحمل شطراً كبيراً من تبعة ما يحصل من رعاية الانحراف الفكري والسلوكي من خلال المعرض. علمه أنه قد تمت زيارته مرات عديدة وحذر من مغبة ما يفعل، وأن ذلك مما يسخط الله،وذكر بأن يتقي الله جل وعلا ، فليحذر عقوبة ربه الذي يمهل ولا يهمل، وليحذر من مقت الناس له ودعائهم عليه، فليتب إلى الله .... لكنه لم يرفع بذلك رأساً.
فأمام ما تقدم فإني أحث إخواني المسلمين أن يقتدوا بنبينا صلى الله عليه وسلم وبسائر أنبياء الله ورسله وبصالحي الأمة وذلك بتسلحهم بالدعاء، فيدعوا ربهم على من أراد بهم وبالمسلمين سوءاً أن يشغله الله بنفسه، ويجعل كيده في نحره وأن يجعل تدبيره تدميراً عليه . وليدعوا بدعوة نبي الله لوط عليه الصلاة والسلام: ( رب انصرني على القوم المفسدين) ونحوها من الدعوات المأثورة .
وليكن هذا منهجاً لهم أعني أن يجعلوا من مساعيهم وجهودهم في نصر الدين وقمع الباطل وأهله الدعاء، فالدعاء شأنه عظيم استنصر به الأنبياء وتسلح به الصالحون، وليحثوا من يستطيعون على ذلك من الكبار والصغار والذكور والإناث، خاصة من يرجون فيه مزيد صلاح، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم) رواه النسائي، وليتأدبوا بما علمناه النبي صلى الله عليه وسلم من آداب الدعاء ومنها عدم الاعتداء، فإن هذه من أسباب الإجابة .
كما أدعو من شارك أو أعان على ما تقدم ذكره من الباطل بأي وجه من الوجوه أن يتقوا الله ويمتثلوا أمره حيث قال : (ولا تعانوا على الإثم والعدوان ) ، وأن يؤثروا رضا لله على رضا المخلوقين، وأن يقدموا مصلحة دينهم على ما يعارضها .
هذا والعاقبة للمتقين .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
وكتبه
فهد بن سليمان القاضي
11/3/1430هـ

محمد حسين السواح
31-03-09, 11:47 PM
الله يعطيك العافية والصحة

الهنـوف
12-06-09, 11:45 AM
. . . . .

يعطيك العافيه ، لاهنت
بإنتظار جديدك
. . . . .


ــ [سبحان الله وبحمده ، سبحان ربي العظيم]

الزحـفان
08-08-09, 01:36 PM
مشكوور يا غالي وما قصرت

هجر الشرق
08-08-09, 02:24 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

كل عام انتم بخير
09-09-09, 12:58 AM
الله يعطيك العافيه

عمر (المدينة)
22-10-09, 12:15 AM
احلى يامشرف

مجعص الهقط
06-12-09, 03:01 PM
الله يعطيك العافيه

nomas9
09-01-10, 12:21 AM
يعطيك العافيه

مرجوج 2006
07-05-10, 03:15 AM
جزاك الله خير