المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهدف من تذوق تاريخ الحضارات القديمة


عناد الجروح
07-02-09, 03:41 AM
الهدف من تذوق تاريخ الحضارات القديمة
مايلي :

1- لابد من ادراك التسلسل الحضاري للامم القديمة حتى يعي الخريطة الحضارية للجنس البشري من الانسان البدائي حتى العصر الحاضر .
2- وذلك يساعده على رؤية الاثار والشواهد الحضارية لتلك الشعوب ومعرفة الدافع الفلسفي وراء كل حضاره على حدة , وماهو دافعها الى البناء والتحضر وبناء مشيداتها ؟ هل هو فكر فلسفي وثني مثل جميع الحضارات القديمة المصرية والعراقية والفينيقية , أو فلسفي جمالي مثالي برؤية وثنية مثل الاغريق او فكر تجريدي مثالي متوازن من متطلبات الحياة البشرية وعقيدة التوحيد كما في الحضارة الاسلامية او فكر مادي فلسفي كما في الفنون الاوروبية المعاصرة .
3- وبمعرفة الدوافع الحضارية لكل امة يدرك المتذوق مفاهيم وفلسفات كل عصر وأثره على تطور الانسان داخل مجتمعه ( طبيعة العمل المادية ).
4- ومازال تاريخ الفن الحضاري يمدنا بكثير من المعلومات نتيجة للاكتشافات الاثرية التي تعدل نظرتنا للماضي , وتصحح معلوماتنا تجاه الحاضر ..
واحيانا تتحول هذه المكتشفات الاثرية الى وثائق قانونية تحمي حقوق عديد من البلدان في بعض المنازعات الحدودية في العصر الحاضر .
5- ويعتبر التاريخ الفني ( الاثري ) في اغلب الاحيان هو اصدق تاريخ من حيث انه دائما مدعم بالوثائق الاثريه المكتشفة التي لا يمكن تقليدها او تزويرها ( لإعتبارات فنية وعلمية واثرية هامه ) .
والتذوق هو ما ميز البيئة المتحضرة من شكل جمالي مهذب , والانسان المتصل بالذوق ينعكس هذا على ملبسه ومسكنه وعمله وما يحيط به من مظاهر وقدرته على التمييز الراقي . اذن فالفن بتهذيبه الذوق يكمل جانبا هاما من الشخصية الانسانية .

تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات من منظور تاريخي
النظرية التاريخية تعطي خلفية ثقافية للمتذوق والفنان والناقد لمعرفة ماهي نوع التأثيرات المتبادلة بين الحضارات ؟

1- الغزو العسكري له تأثير قوي على الحضارات التي في طريق الانهيار , اما الحضارات فهي قليلة التأثر بل قد تأخذ افضل ماعند الغزات وتطبعه بطابع خاص بها وبالتالي تؤثر على حضارة الغازي .
2- التجاو الجغرافي .
3- التأثيرات الغير مباشرة :
التجارة ,
العلاقات الودية بين الشعوب,
انتقال فناني وحرفي حضارة معينة الى نوعية اخرى من الحضارات في منطقة اخرى اما:
بشكل سلمي عن طريق انهيار احدى الحضارات او كساد اقتصادي يؤدي الى هجرة الفنانين والحرفيين الى مكان آخر يكتسبون فيه رزقهم وتقدر اعمالهم ,
او انتقال اجباري وليس اختياري كما حدث في العصر العثماني من تجميع مهرة الحرفيين من البلاد العربية والاسلامية و و ضعهم في الإستانه كي ينهضوا بالفن التركي العثماني .
4- مزج الحضارات , ويقد يأتي عن طريق اعجاب احد القواد لدولة من الدول الكبيرة الغازية باحدى الحضارات فيحاول مزجها بحضارته , كما فعل الاسكندر الاكبر عندما مزج بين حضارة الاغريق وحضارة البلدان الشرقية وسماها الحضارة الهلينسية .
5- تتبع احدى الحضارات بشكل دقيق , وهذا ماحدث لنابيليون بونابرت عندما شعر بقيمة الحضارة المصرية القديمة فصاحب في غزوه لمصر العلماء والفنانين الذين قاموا بمجهودات كبير ة لتسجيل كل دقائق ما يرونه في مصر وجمع هذا المجهود في كتاب ( وصف مصر ) .

م للفائدة
عناد الجروح

شذا الدبه
07-02-09, 01:52 PM
بارك الله فيك
موضوع ولا اروع
يعطيك العافيه والله يشفي اختك

الهلالي
10-02-09, 07:07 PM
بارك الله فيك عناد الجروح

عناد الجروح
12-02-09, 02:06 AM
كل الشكر والتقدير لمروركم الكريم

mervat
12-02-09, 10:38 AM
يسلم ايديك على الطرح الهادف

علاء سويلم
14-02-09, 09:28 AM
بارك الله فيك

عناد الجروح
15-02-09, 01:21 AM
كل الشكر والتقدير لمروركم الكريم

أسرني الأمل
15-02-09, 05:57 PM
راااااااااائعه خيتوا
يسلمووووو على جديدك

السامرة
15-02-09, 06:16 PM
كل الشكر والتقدير لك عناد على المواضيع الرائعة

الثائر
18-02-09, 03:40 AM
مشكوررررررررررررررررررررررررررر وتمة الافادة

عناد الجروح
07-03-09, 09:45 PM
كل الشكر والتقدير لمروركم الكريم