المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وراء كل مصيبة 000 إسرائيـــــــــــل


kareem rashad
22-12-08, 10:30 PM
خبير في أمن المعلومات: عدم تأثر إسرائيل بأزمة انقطاع الكابلات يثير علامات استفهام


في الوقت الذي تزايد فيه الجدل حول فرضية وجود عمل تخريبي وربما إرهابي وراء تعطل الانترنت في مصر، خاصة أنها المرة الثانية خلال عام، قال الخبير الاقتصادي الدكتور صلاح جودة أن خسائر الأزمة في مصر تقترب من المليار جنيه.

وقال المهندس طلعت السيد عمر عضو جمعية مهندسي الاتصالات أن "قطع الكابلات قد يكون بفعل فاعل بهدف عزل مصر عن العالم، ولا بد من اتخاذ اجراء‌ات حازمة في هذا الاتجاه لأن العمل يمس الأمن القومي لمصر".

لكن اللافت كان اتهام احد ابرز خبراء الأمن في قطاع المعلومات المهندس عمرو موسي إسرائيل بلعب دور في الأزمة، وقال أن عدم تأثر تل أبيب بانقطاع كابلات الانترنت، يثير أكثر من علامة استفهام حول دورها في تلك الأزمة.

وقال أن الكابلات البحرية التي تخدم إسرائيل تتمتع بحصانة خاصة، وهي عاده ما تستخدم أحد الكابلات التي تمر عبر تركيا إلي أوروبا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

أعرب موسي عن مخاوفه من احتمال ظهور نوعية جديدة من القراصنة تستهدف الكابلات البحرية، بالنظر إلي تنامي أهميتها ودورها في مختلف القطاعات، خاصة الاقتصادية.

وحذر من التفكير في اعتماد مصر علي كابل مباشر خاص بها يرتبط بالولايات المتحدة الأمريكية ، مثلما هو الحال مع تل أبيب ، مشيرا إلي أن الوضع مختلف بين الحالتين وان الاتجاه إلي ذلك يحمل مخاطر عالية وتكلفة اكبر.

وقال الخبير الاقتصادي أن البورصة تأثرت بشكل مباشر وان هناك ملايين عمليات التكويد تجريها البورصة يوميا باتت معرضة للتوقف أو التعطيل، لافتا إلي وجود توقف مقاهي انترنت عن العمل في مصر بسبب الأزمة.

وحذر خبراء من تكرار حوادث قطع الكابلات ورجحوا فرضية "العمل التخريبي" وراء تكرار الأعطال.

ووصف المهندس محمود أبو شادي النائب الأسبق للمصرية للاتصالات رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات قطع الكابلات البحرية ب"المصيبة"، وطالب بسرعة التحرك من قبل مسئولي الاتصالات في مصر، وقال "انقطاع الكابلات المغذية لمصر سيؤثر علي قطاع الاتصالات وبالتالي الاقتصاد المصري لأنه يعتمد بشكل أساسي علي الاتصالات .