المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصاريح الحج .. تنظيم أم ارتجالية أم تعسف ..؟!!


أعتز بنفسي
18-12-08, 07:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..

فهذا الموضوع قد كتبته في حينه .. ولكن قدر الله - ولا راد لقضائه - بانقطاع دي إس إلي فركنت إلى ريشتي وقد تبسمت تبسم الشامت الحزين .. (qq152)

لا عليكم .. سأدلف إلى الموضوع ..

الحج حق واجب لله تعالى ، ومن شروطه : الاستطاعة .. وطقوسه معروفة ، ومشاعرة محدودة ومحددة ، ومن قدر الله الغالب كون مشاعر الحج تحت رعاية الحكومة السعودية وفقها الله لكل خير وهداها سواء السبيل ..
وألاحظ وغيري كثير ولعلك منهم أيها القارئ الكريم علامات استفسار وتعجب توازي نيفات منى حيناً أو جبل الرحمة حيناً آخر تجاه بعض المشاريع التي اتخذت لتنظيم أداء هذه الفريضة العظيمة العالمية .. ومما أجزم به .. أننا لو أعطينا بعض العوام من أهل الخبرة بالحج ومكة تنظيم الحج وتسييره لأبدعوا في ذلك وأراحوا البلاد والعباد وأرضوا رب العباد حتى وهم مطبقين لقاعدة ( أمن الحج ثم راحة الحاج ) ..!
وثمة سؤال احترت في معرفة إجابته ولا أريد معرفتها إن كانت أليمة وأظنها كذلك لجريان العادة بذلك إذا كان السؤال من هذه البضاعة النافقة .. وهو : لماذا لا نقوم بالمشاريع إلا بعد نكبات و ( علقات ) تزهق معها أرواح " وفود الرحمن " .. و ( تفشلنا ) أمام الله وخلقه ؟!!! ...
فمشروع الخيام غير القابلة للاحتراق أذكر أني قد اقترحته على الوالد وأنا في المرحلة الابتدائية .!!! ولم ينفذ إلا بعد علقة استمرت من الحادية عشر قبل الظهر إلى الثالثة قبيل العصر .. كان بطل الفلم فيها : اسطوانات الغاز المتطايرة بالنسبة لطائرات الدفاع المدني ذات الضجة – وهذه الطائرات مأساة بحد ذاتها فمراوحها التي تخطب في الهواء من أقوى ( مهيجات ) النار ومن أكثر المغضبات للماء حيث تسبب له حالات الطوفان من فوق الأرصفة بل قد يعتدي ويلج من ( درايش ) السيارات !! - أو المتساقطة إن نظرت من الأسفل ..!!
ومشروع الجمرات .. لم يبدأ يتنفيذه بالشكل الحالي – مع عزل المواكب من القبو – إلا بعد كارثة التدافع الأخيرة ، فطبق المهندس الفيزيائي البارع قاعدة : لكل فعل ردة فعل مساوية له في القوة معاكسة له في الاتجاه .!!!
أين مشروع دورات المياه ؟!! وقد عددت بنفسي ليلة مزدلفة أكثر من عشرين حاجاً يقفون في ( السرا ) على حمام واحد قد احتلوه من القسم المخصص للنساء ..!!!! هذا بعد الفتوى بجواز الإحرام بالبطانية ..! وبينهم الكبير العاجز الذي قد ضعفت عضلاته عن مدافعة الأخبثين وما يواكبهما ! والمريض بالسكري ، وغيرهم .!!(qq1) أليس من حقهم – وهم ضيوف الله – توفير مكان مناسب لهم لقضاء الحاجة ؟!!
وإذا ما أتيت إلى (( تصاريح الحج )) فلا أريد أن أطيل في بيان سبب فرضها على المواطنين ومعطياته .. وأنا لا أعارض هذه الفكرة وقد أرحب بها وأرى لزوم التقيد بها ما دامت تنظيمية وفيها مصلحة عامة شبه متحققة .. ولكن المهزلة هي إلزام أهل مكة بالحج بتصريح ..!!
إن هذا قانون هازل يضحك الثكلى مزدرية ! (d).. فأهل مكة أولاً لهم ميزات شرعية .. فقد استثناهم الله في كتابه ، وكثير منهم في حكم السقاة والرعاء ، وهم لا يمكثون في المشاعر إلا يوم عرفة وليالي منى فقط وبقية أوقاتهم يعودون إلى بيوتهم .. فعلام ( الهياط ) بفرض تصريح عليهم ؟!! وتطبيق هذا من أمحل المحال إلا إن جرت النملة الفيل ..!! فهم أهل مكة .. وهم أدرى بشعابها .!!

وأختم بسؤال لأهل القانون ومحامي الحقوق .. وهو :

إذا كان سمو الأمير خالد الفيصل قد حج هذه السنة بتصريح فهل سيمنع عن الحج لمدة خمس سنوات أم سيعطى تصريحاً كل سنة ؟ أم سيحج السنة القادمة ( تهريب ) ؟..!!!!


:c010:

ابهار
18-12-08, 08:51 PM
مشكوووووووووووور وما قصرت