المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هداج تيمـــــــــــــــــاء


نوت
12-12-08, 08:38 PM
(qq137)
كلكم سمعتو بالمثل اللي يقول

" فلان مثل هداج تيما .. "

ولكن ماهو هداج تيما ؟؟

http://www.kashtah.com/4images/data/media/22/yyy9595i.jpg




تعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف (بشيخ الجوية ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء ، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو احد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من اهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لايوجد مايماثله ولم يعرف العالم اضخم ولااشهر منه لاخلال العصور القديمة ولا فقط بل تعدى ذلك الى ماهو اكثر ، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء 0



أهميته

يستمد بئر هداج اهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثير النخيل هائلة البساتين ، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله انه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا فيى آن واحد وفي فصل الصيف القائظ اذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة احدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعها



تاريخه

يعتقد ان حفر بئر هداج وطي جدارانه يعود الى منتصف الألف الأول قبل الميلاداي حوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد



مسماه

مع ان البئر من أكثر المعالم التي ذكرها الكتاب والرحالة والجغرافيين على مختلف اهتماماتهم ولغاتهم لاانهم لم يتطرقوا الى مسماه او سبب التسميه عدا ماذكره الاستاذ/ سليمان الدخيل من ان هداج على وزن شداد اشتقاقاً من الهدج وهو على ماذكر اللغويون مقارنه الخطو في السير والاسراع وذلك إشارة الى سرعه الماء هذه البئر ، اما الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن الانصاري فيعتقد ان هناك بين لفظ هدج وبين اسم الاله (هدد) او (أدد) اله الماء لدى الساميين0





هداج في الشعر

لعل بئر هداج من أكثر الأبار التي ذكرها الشعراء وتغنوا بها وبنخيلها وبعذوبه وغزارة مياهها وسنقتصر على اهم الاشعار :-

وممن ذكره السموال حاكم تيماء في القرن الخامس الميلادي الذي يقول مفاخرا ببئر تيماء وحصنها







بنى لى عاديا حصناً حصيناً
زمـاء كلمـا شئـت استقـيـت





كما ذكر البئر في العديد من الاشعار النبطية ومن اشهرها قول الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد ال سعود







هـداج ماغضـه مـن الــورد مـيـا
حجم الورود الضامية ما تغيضه





ويقول الامير محمد الاحمد السديري






وعيني لعل الله يعجل فرجها
يفوح ناظرها كما عين هداج








وقــول نـاصـر الزعيـبـي




هداج تيماء ماتواني سوانيـه
ماينعرف وردة من الصادرين



ويقول الاسمر بن خلف الجويعان




العد يـروي كـل صـادر ووارد
هداج تيماء وازرق الجم ماكم







خليف الهجيلي




مثل السحـاب ان جـاك غيثـه تـرادم
يرو الفياض اليا انتثر مع .. شعيبه
كـل(ن) شـرب مـن فزعتـه ويتطعـم
أحـلا مـن الحالـي وسكـر .. حليـبـه
من يـارده يشـرب قراحـه مـن الجـم
هـــداج تـيـمـاء مايـخـونـك قـلـيـبـه




ويقول اللوط بن منقره البلوي :ـ




واقلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مـاجـي
وأقلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مــواج
أتعب وأنا ما أروح لا أمشي ولا اجي
أتعـب كمـا تتعـب جمـال مــع الـحـاج
ولا زمــال الـبــدو مـــع كـــل لاجـــي
ولا الـسـوانـي يـــوم وردن الــهــداج







مشروع الترميم .

المرحلة الاولى من مشروع الترميم تشمل إزالة كل ما استحدث حول البئر في حدود المنطقة التي حددتها المساحات التي اعتبرت مكانا لمرافق البئر وايضاً ازالة الحدائق التي انشئت حولها حيث تعد المنطقة حديقة مفتوحة، وستخصص مساحة كبيرة كافية للمرافق المساندة وإعادة بناء وترميم جدران المزارع المحيطه بالبئر، وترميم جدران البئر وتنظيف احجارها من العوائق والاكاسيد وتقويتها، وازالة الاشجار المتنامية على جدرانها مع تحسين المنطقة المحيطه بساحة البئر، وتنظيف المزارع، وازالة الاشجار المتهالكة والمحروقة، وطلاء المنازل الحديثة المطلة على ساحة البئر بالوان تتناسب مع البيئة المحيطه، مع اظهار كل قنوات البئر السابقة المدفونة وترميمها واعادتها الى وضعها السابق،
لهذا كله حرص أمير منطقة تبوك على الحفاظ على الموقع الاثري، وكلف احدى الشركات المتخصصة اجراء الدراسات الكاملة عن حالة البئر في السابق وحالتها الراهنة والخروج بنتائج

متكاملة لارجاع هذه البئر الى سابق عهدها، وركز أمير منطقة تبوك من خلال مشروع ترميم البئر وتنظيم المنطقة المحيطة بها على عدة اهداف منها.

1 ـ ابراز الدور الذي تلعبه البئر في حياة السابقين والمحافظة عليها كتراث وطني يجب حمايته والمحافظة عليه عن طريق ترميمه وصيانته.

2 ـ استكمال الاجزاء الناقصة للبئر لتصبح في صورتها السابقة وتستأنف دورها الحيوي والفعال كما كان في السابق.
3 ـ جعل البئر مقصدا سياحيا للكثير من الزوار والسياح الذين يقصدون مدينة تيماء،
وحقاً وضعت خطة متكاملة من حيث تكوين خلفية تاريخية شاملة من حيث المعلومات المدونة بالكتب القديمة والحديثة العربية والاجنبية وتوفير المعلومات المتوارثة ورسم الصورة الواضحه لوضع البئر في السابق، بالاضافة الى وضع خطة للتوثيق والتسجيل ومنها توثيق وتسجيل منطقة البئر بدراسات علمية واثرية تاريخية ومعمارية وانشائية، واعداد كتيب ثقافي واعداد نشرة سياحية واعداد مخططات تتضمن الرقع المساحي والمعماري وتنسيق الموقع العام وعمل تصوير فوتوغرافي ومقايسة الترميم الشامل للموقع واستغلالة مركزا ثقافيا لمحافظة تيماء تقام به العروض الشعبية والمعارض الفنية في الساحات المطلة على البئر وعمل المكان لعرض المواد التراثية الشعبية وتصنيع المعروضات والادوات الشعبية والتراثية مع تخصيص جناح من اجل عرض تطور المنطقة بتبوك الحضاري
.
اضافه
ويعود تاريخ بئر هداج الى منتصف الالف الاول قبل الميلاد وذلك اعتمادا على مقارنة طريقة بنائها مع العديد من العالم الاثرية المؤرخة مثل قصور الرضم والسور والحمراء التي تعود الى العهد البابلي بشمال الجزيرة. وجاء مسمى بئر هداج, وفقا للدكتور عبد الرحمن الانصاري خبير الاثار السعودي, في كتاباته ان هناك صلة بين لفظ "هداج" وبين اسم "هددو" او "أدد" إله الماء لدى الساميين وخاصة الاراميين الذين استوطنوا تيماء في اوائل الألف الاول قبل الميلاد. وهذا هو الرأي الارجح عند الاثاريين.
وقد ذكر بئر هداج في كثير من قصائد الشعر العربي وتغنى بها الشعراء قديما وحديثا. وجددت البئر ووضعت عليها اربع صفحات للمياه عندما زار الملك سعود, رحمه الله, تيماء عام 1953. ويومذاك امر بتركيب المضخات الاربع على البئر, وقسمت حسب جهات البئر الاربع, ووزعت المياه على المزارعين حسب اسهمهم في البئر. وكان هناك شخص عينته الدولة مسؤولا عن صيانة المضخات وتقسيم المياه وتأمين المحروقات. في حين كلفت شرطة تيماء حراسة البئر وتنظيم الاعمال وفض المنازعات عند حدوثها. وبالفعل حولت البئر مدينة تيماء الى مدينة الزراعية غنية بالنخيل والبساتين لسعتها ووفرة مائها وعذوبتها, ووجود عين جارية في زاويتها الجنوبية الغربية ما زال ماؤها يتدفق بغزارة ..

الهلالي
13-12-08, 11:10 AM
ما شاء الله تبارك الله
صار بحيرة
مشكورة نوت

أسرني الأمل
13-12-08, 08:53 PM
مشاء الله تبارك الله يعطيك الله الف عافيه

صخب أنثى
13-12-08, 11:07 PM
اللة يروي ظماي من تيماء

برجل شجيع وعيونة الناعسة ..

بيت لي وليدهاللحظة ..

ياحليلها تيماء


سلمت الايادي ...

نوت
14-12-08, 12:41 AM
ما شاء الله تبارك الله
صار بحيرة
مشكورة نوت
شكرا لمرورك
وافر التقدير:)

نوت
14-12-08, 03:56 AM
مشاء الله تبارك الله يعطيك الله الف عافيه
الله يعافيك
والف شكر للمرور:)

نوت
14-12-08, 04:52 PM
اللة يروي ظماي من تيماء

برجل شجيع وعيونة الناعسة ..

بيت لي وليدهاللحظة ..

ياحليلها تيماء


سلمت الايادي ...
صح لسانك
ولاهنت على المرور:)

المميز2005
17-12-08, 11:18 PM
شكرا عزيزي على هذه الصور

وفقك الله تعالى

genan.2008
18-12-08, 11:24 AM
http://img516.imageshack.us/img516/8248/show5pk.gif

وفقك الله

نوت
18-12-08, 10:10 PM
شكرا عزيزي على هذه الصور

وفقك الله تعالى

شكرا للمرور

وافرالتقدير

♥برتقاله♥
19-12-08, 12:51 AM
طرح جدا رائع خيتوو..
يسلووو ياغلا..

نوت
19-12-08, 04:24 PM
شكرا
برتقاله على المرور
دمت

عبْث
01-01-09, 09:29 AM
انا ماباطن كبدي غير الفرنسيين الي سرقوا مسلة تيما


سرقوها من هداج



ع العموم هداج احد معالم مدينتي الصغيرة تيماء



ألف شكر ..نوت ع الإضاءة على هذه البقعه من وطننا الحبيب

نوت
03-01-09, 03:20 PM
شكرا على المعلومات والاضافه

تحياتى