المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي


رسام بدوي
08-11-08, 08:39 PM
http://www.el3sl.com/other/other/Ephoto.gif



مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي

مسابقة سنوية تنظمها "هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث"، تهدف إلى تطوير الحركة الفوتوغرافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر تحفيز واستقطاب أكبر عدد ممكن من المصورين، وذلك من خلال الاهتمام بالمواهب ودعم المحترفين، بإقامة ورش عمل متخصصة ولقاءات تبادلية وندوات، ومعارض شخصية وجماعية داخل الدولة وخارجها، كما تعمل المسابقة على اقتناء الأعمال ونشرها بكافة الطرق الممكنة.
وانطلاقا من سعيها لتصبح إحدى المسابقات الاحترافية في المنطقة، فإنها تنظر إلى استقبال الأعمال المتميزة من مختلف المدارس والأساليب الفنية؛ كالأعمال التركيبية، البانوراما، الشرائح الموجبة والسالبة، السلبيات، الصور الرقمية، المعالجات التقنية الفنية الحديثة، والصور باختلاف مقاساتها وأحجامها، على ألا تخرج عن القيم الأدائية لفن التصوير.
تطرح المسابقة سنوياً "ثيمة رئيسة"، ويراعى فيها حث المصورين على البحث والاشتغال على جوانب غير مطروقة، إضافة إلى أربعة ثيمات أخرى متداولة، ومتغيرة من عام إلى عام.
تحتفي المسابقة في دورتها الرابعة بأحد رموز التصوير الفوتوغرافي في القرن الماضي، الفنان الفرنسي "هنري كارتير بريسون" Henri Cartier-Bresson "1908-2004" ، وذلك بإقامة معرض لأهم أعماله، كما أنها تستنبط ثيمتها الرئيسة من أسلوبه المبتكر في التقاط حياة الشارع، وتجسيد نبضه في أعمال فوتوغرافية مشغولة ب "بناء التكوين" في الصورة.
وإيماناً بشمولية الفن، وتقاطع انشغالات الإنسان وإبداعاته في كل زمن ومكان، وبقدرة الصورة على خلق مزيد من روابط التواصل والتفاعل بين الشعوب، تفتح المسابقة باب المشاركة لجميع المصورين من دول العالم، بعد أن كانت بمثابة انطلاقة تجريبية، في دورتها الأولى والثانية مقتصرة على المصور الإماراتي، ثم على مستوى الخليج في دورتها الثالثة.


أقسام المسابقة

أولاً: الثيمة الرئيسة

نبض الشارع وأحاسيسه Street photography
التقط صوراً مبتكرة، تترجم نبض الشارع وتجسد عالمه المتنوع، في المدن والقرى والانعكاسات البيئية المختلفة، من أنماط حياة الناس إلى مهنهم، إلى الغنى اللامحدود لحركة كل شيء.
وبما أن احتفالنا هذا العام بالمصور الفرنسي "بريسون"، فمن الجيد اعتباره ملهماً لهذه الثيمة للإفادة من تجربته ورؤاه.

ثانياً: الثيمات العامة
صور الطبيعة landscape & nature
لا تنتهي فكرة الطبيعة عند ما نراه ظاهراً منها أمامنا، فالعين ترى ما هو غير مرئي أيضاً، والطبيعة بكل تنوعها تمنح الإنسان والفنان فرصاً دائمة لتفسيرها بشكل مغاير، لذا؛ فإبداع المصور وكاميرته، هو ما ينتظره المشاهد دائماً، كي يفاجئ نفسه بما لا يعرفه.
الوجوه والناس portraits & people
البشر هُم بشكل عام ذاكرة تاريخ وجودهم، وما صنعوه منذ بداية الخليقة. حياتهم حركة دائبة بين الظاهر والباطن، في صورة الأستوديو للوجوه والمجاميع، وصورة الواقع الحي، حيث بإمكاننا التقاطه بالقلب، قبل عدسة العين والكاميرا.

الصورة الصحافية journalism photography
منذ نشأة التصوير الفوتوغرافي، ومن إحدى أهم جوانبه؛ تحوله إلى ضمير لا مِراء فيه، ضمير يخشاه مَن يخشاه، إذ أخذ على عاتقه نقل المستور والخفي، ومن هنا فإن الصورة الصحافية ليست ذات دور تزييني، إنما دورها قول الحقيقة.
الرياضة والحركة sports & action
كل حركة هي سحر بحد ذاتها، فما البال بوجودها داخل نظام متكامل في كل لعبة رياضية، ومن هنا؛ لن ترى عدسة الكاميرا إلا ما يستطيع المصور أن يتحداه في كل ثانية، أثناء متابعته بالصورة لعبة رياضية ما، أو حركة ما.

الجوائز

الجائزة الكبرى: جائزة العين الماسية
تمنح لأفضل عمل في الثيمة الرئيسة، وقدرها 40،000 درهم إماراتي.

جوائز الثيمة الرئيسة
جائزة العين الذهبية: 15,000 درهم إماراتي.
جائزة العين الفضية: 12،000 درهم إماراتي.
جائزة العين البرونزية: 10,000 درهم إماراتي.
جوائز الثيمات العامة:
ثلاث جوائز لكل ثيمة
جائزة العين الذهبية: 15،000 درهم إماراتي.
جائزة العين الفضية: 12،000 درهم إماراتي.
جائزة العين البرونزية: 10،000 درهم إماراتي.


جائزة لجنة التحكيم:
ستة جوائز قيمة كل منها 10،000 درهم إماراتي، تمنح بأسماء المحكمين، لأفضل عمل من وجهة نظر كل محكم، في جميع الثيمات.


جائزة الصورة الإماراتية
وتمنح للمصورين الإماراتيين على مجموع الأعمال المقدمة في جميع الثيمات.
جائزة العين الماسية:
تقدمها "دار الكتب الوطنية" ب"هيئة أبوظبي للثقافة والتراث"، وهي عبارة عن طباعة ونشر كتاب مصور وإقامة معرض للفنان الفائز، قيمتها المادية 100 ألف درهم.
جائزة العين الذهبية: 15،000 درهم إماراتي.
جائزة العين الفضية: 12،000 درهم إماراتي.
جائزة العين البرونزية: 10،000 درهم إماراتي.

شهادات تقدير للأعمال المتميزة في جميع الثيمات.

تمنح إدارة المسابقة شهادات تقدير للفائزين،وشهادات مشاركة للجميع، كما سيتم استضافة جميع الفائزين لحضورفعالية افتتاح المعرض وتوزيع الجوائز.

الشروط والقوانين:
للمتقدمين:

1- يتم قبول الأعمال المقدمة من قبل المصورين والفنانين من جميع دول العالم، سواء كانوا محترفين، هواة، طلبة.
2- يحق للمتقدم المشاركة بأعماله في ثيمات المسابقة المختلفة، أحدها، بعضها، أو جميعها.
3- يجب أن تكون الصور المقدمة على هيئة ملفات رقمية على CD أو DVD ، مع الاحتفاظ بأصول الصور كمرجع في حال طلبها من إدارة المسابقة، كما لن يتم قبول الصور مطبوعة أو عن طريق البريد الإلكتروني.
4- يحق للمتقدم المشاركة بأعمال منفردة ومتسلسلة لا تتجاوز 10 أعمال، على ألا تتجاوز "المتسلسلة" ثلاثة أعمال، وألا يتجاوز كل عمل متسلسل 6 صور، مع العلم بأن كل عمل منفرد يشكل صورة واحدة.
5- آخر موعد لقبول التسجيل واستلام الأعمال تاريخ 31 ديسمبر 2008.
6- يجب تحميل وتعبئة كافة بيانات استمارة المشاركة باللغة الإنجليزية، كما يجب أن يدون اسم الفنان، وعناوين الصور وعددها على كل CD أو DVD، وترسل جميعها مع سيرة ذاتية وصورة شخصية بجودة عالية إلى:
مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي
المجمع الثقافي
أبوظبي . ص. ب: 2380
دولة الامارات العربية المتحدة


بالنسبة للصور:
7- يحق للأعمال أن تكون مصورة بالألوان، أو بالأبيض والأسود، سواء كانت رقمية أو فلمية.
8- يجوز تحوير أو إضافة تأثيرات على الصورة الأصل طالما أن جميعها أصلية، وليست منسوخة أو مقتبسة من أعمال فنانين آخرين، كما تقبل الصور المنقحة والمعدلة رقميا بواسطة الكمبيوتر.
9- لن تقبل الصور التي تتضمن نصوصاً مكتوبة، كوقت وتاريخ التصوير وتوقيع المصور.
10- يجب أن تقدم جميع الصور على صيغة JPG أو TIFF، وبجودة لا تقل عن 300 dpi، على أن تكون الصور بمقاسات كبيرة وبجودة عالية ولن تقبل الصور الغير صالحة للطباعة.
11- ترحب المسابقة بمشاركات الصور المتسلسلة والمنفردة، الأعمال التركيبية، صور البانوراما، صور الشرائح الموجبة والسلبيات بمختلف مقاساتها المتوسطة والكبيرة، الصور الرقمية، الأعمال التي تحتوي على معالجات تقنية "فنية"، على أن لا تخرج الأفكار عن قيم ومفاهيم التصوير الفوتوغرافي وفنونه الأدائية.
12- لن تقبل الصور التي شاركت في الدورات السابقة للمسابقة.

على المتقدم أن:
13- يتعهد لإدارة المسابقة بأن ملكية حقوق الصور المقدمة كاملة ( شاملة كافة العناصر الموجودة في الصورة والأفكار الابداعية المتعلقة بها )،، تعود له وأن لا تكون منسوخة أو منقولة أو مضافا إليها أي عنصر من أعمال الآخرين.
14- يتعهد بأن الصور المقدمة لم تعط حقوقها – بأي شكل من الأشكال – أو بيعت، أو خصصت، أو رخصت، أو علقت حقوقها لأية جهة أخرى تمنعه من التعامل بحرية مع الصور والحقوق المتصلة بها.
15- يتعهد بأنه حصل على جميع الموافقات الخاصة بالأشخاص الموجودين في الصورة المقدمة، ويسمح بنشرها في الكتب أو المطبوعات أو المعارض بموجب الشروط أعلاه.
16- يخول المسابقة، ويوافق، أن تعرض الصور في معارض تنظمها "هيئة أبوظبي للثقافة والتراث" داخل دولة الإمارات وخارجها.
17- يوافق على أن تقوم المسابقة بإعادة إنتاج، أو أن تقوم بتخويل جهة أخرى بإعادة إنتاج كل الصور، ونشرها في الإعلام الدولي، بواسطة كل الوسائل المتعارف عليها،
مع حفظ الحقوق الأدبية والمادية للمصور.

شروط أخرى:
18- يحق لإدارة المسابقة رفض أية صورة مقدمة، لا تتوافق مع المواصفات أو الأهداف أو المواضيع، دون إبداء أية أسباب.
19- لا يحق للمشترك سحب الصور من المسابقة طالما تقدم بها.
20- شروط الاشتراك في المسابقة قطعية، والمشاركة فيها تعد موافقة مسبقة وشاملة على الشروط المذكورة أعلاه، هذا وسوف يتم تجاهل المشاركات التي لا تلتزم بالمعايير أعلاه.


بالتوفيق للجميع

ღبنوتة تميمღ
08-11-08, 11:43 PM
مادري انت مع المتسابقين

ون كنت معهم الله يوفقك وتا خذ .. العين الماسيه..

دمت بخير

DEGSH
09-11-08, 12:13 AM
شكرا لك اخي
رسام بدوي
هذي المسابقه فرصه لأي مصور يريد إبراز هوايته او فنة للعالم .
في الامارات طريق سريع للشهره لما يتمتعون به من حسن واجاده بتنظيم المسابقات والمعارض .
فعلاً فرصه جيده نتمنى المشاركه فيها .

رسام بدوي
13-11-08, 08:48 PM
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/5.gif


كل الشكر لمروركم الراقي

وتمنياتنا للجميع بالتوفيق



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/8.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)