المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـــــحــــظ ام الـــــعــقـــل ايهما تختار ؟


(بلاحدود)
03-11-08, 02:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك عقول ناضجة وجباره لم يحالفهم النصيب في تحقيق اهدافهم رغم دقة الدراسة في اتخاذا القرار وهناك اغبياء لايجيدون فهم ابسط الأمور وحالفهم النصيب رغم العشوائية التي بتصرفون من خلالها وكلن منا شاهد ذالك . وفي المقابل هناك اغبياء لم بحالفهم الحظ ايضاً ونابغين ايضاً نجحوا.

الحظ ذكر في قوله تعالى وما يلقاها إلأ ذو حظ عظيم
والعقل نعمه وذكر في العديد من المواضع في القراءن وخاطب الله بخطابه العزيز أولو الألباب .

نعتب على الحظ تاره ونلوم قرار العقل حين نعثر في سوء الحظ ! ونرى من العقل نور إذا حالفنا الحظ ؟
فياهل ترى ماهي فائدة ان نطور عقلياتنا والحظ متعثر فمن نختار العقل الذي تسنضيء الأمه بنوره ام الحظ الذي يخدمنا برفاهيتة دون عناء ؟

هذا سؤال وانتظر منكم رد الجواب مثل ماقال الشاعر اللي ضيعت اسمه .

بلاحدود 4\ 11\ 1429 هــ

أخت عبدالعزيز
03-11-08, 02:54 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا : وينك اخوي بلاد حدود ... من زمان فقدتك

ان شاء الله المانع خير

والحمد لله على العوده

ثانيا : لا العقل الذكي والعالم بما علمه الله ولا الحظ العالي يجلب نجاح

اذا لم يقترن بتوفيق من السميع العليم اولا وأخيرا

التوفيق هو الحاسم من وجة نظري

الميسم
03-11-08, 02:56 AM
فمن نختار العقل الذي تسنضيء الأمه بنوره ام الحظ الذي يخدمنا برفاهيتة دون عناء ؟
.................................................. .................................................. .....................
بالطبع سأختار العقل ....

لان ما نحصل عليه دون عناء سيذهب ايضا دون عناء ....

ثم نصبح بدون عقل وبدون حظ ...

أي لا قيمة لنا في الحياة والموت هو المخلص الوحيد من الضياع الذي قد يسيطر عليه...

ومن إمتلك العقل أغناه عن كل شيء ....

فدائما <<أصحاب العقول في راحه ....

طرح جميل ..

الميســـــــــــــــــــم...

(بلاحدود)
03-11-08, 03:06 AM
ياهلا بخت عبدالعزيز حيااك الله ويامرحبا

والحمد لله بخير وعافيه غياب بأسباب مشاغل ونعود إنشاء الله مالي غنا عنكم الله يديمكم . نورتينا الله ينور قلبك بالأيمان

يعني افهم منك ياخت عبدالعزيز ان القدر المقدر فوق تحكيم العقل ، كلام منطقي لكن هل يعني التوفيق انه هو الحظ ؟

(بلاحدود)
03-11-08, 03:13 AM
الميسم ؟ ياهلا ومرحبا .. الله يحييك نورتنا الله ينور بصيرتك يااااارب

والله إن العقل نعمه أنك صدقت .. هل تعتقد ان الحظ ممكن يتعارض مع العقل ؟

انتظرك الميسم الله يوفقك

أخت عبدالعزيز
03-11-08, 03:18 AM
ياهلا بخت عبدالعزيز حيااك الله ويامرحبا

والحمد لله بخير وعافيه غياب بأسباب مشاغل ونعود إنشاء الله مالي غنا عنكم الله يديمكم . نورتينا الله ينور قلبك بالأيمان

يعني افهم منك ياخت عبدالعزيز ان القدر المقدر فوق تحكيم العقل ، كلام منطقي لكن هل يعني التوفيق انه هو الحظ ؟

عسى دوم اخوي انك بخير

اما التوفيق من وجة نظري ليس بالحظ فقط

التوفيق هي عدة امور منها دعوة وافقت القدر

وحسن ظن بالله وتيقن ومن ثم تخطيط جيد والتماس اسباب الدنيا

ثم اتى امر الله فحسمها

(بلاحدود)
03-11-08, 03:25 AM
والله ياخت عبدالعزيز

كلامك يوخذ بعين الأعتبار ، بس المشكلة أني مغبون على نعمة الفراغ فلذا فضلت الحظ اريح !!!!!!!!!!!

الميسم
03-11-08, 03:30 AM
هل تعتقد ان الحظ ممكن يتعارض مع العقل ؟
.................................................. ...................................
لا ..ابدا الحظ لا يتعارض مع العقل ....

لا ن العقل احيانا هو من يساعد في الحصول على الحظ .....

ولكن غالبا العقل الذي يجلب الحظ هو العقل الانتهازي الذي ينتهز أي فرصه ليستغلها ....

وهو الذي دائما يردد <<انا ومن بعدي الطوفان ....

وهذا العقل بالنسبة لي لا أؤيده.....لانه لابد ان يزل ثم يندم يوم لا ينفع الندم ....

ولكن هذا لا يعتبرحكم عام ..لان هناك عقول استطاعت ان تجلب الحظ بطروق مشروعه ويرضى

عنها الضمير ....

وهذا ما نتمناه جميعا ......

طبعا رأيي يختص فقط من الناحيه الماديه اما امور الحياة الاخرى فكلها بتوفيق الله ....

أي لا دخل لحظ أو عقل ....

ولا أدري ايهما تقصد ..... الحياة بأجملها ام هناك شيء معين ...؟

ملاحظه ...أضف الى نورتنا حرف الياء ..واجعله بين التاء والنون ....

أختك ...الميســــــــــــــــــــم....

حمود الثامن عشر
03-11-08, 03:32 AM
وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

قوله تعالى " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة" أي فرق عظيم بين هذه وهذه " ادفع بالتي هي أحسن " أي من أساء إليك فادفعه عنك بالإحسان إليه كما قال عمر رضي الله عنه : ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه . وقوله عز وجل " فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " وهو الصديق أي إذا أحسنت إلى من أساء إليك قادته تلك الحسنة إليه إلى مصافاتك ومحبتك والحنو عليك حتى يصير كأنه ولي لك حميم أي قريب إليك من الشفقة عليك والإحسان إليك .
وما يلقاها إلا الذين صبروا " أي وما يقبل هذه الوصية ويعمل بها إلا من صبر على ذلك فإنه يشق على النفوس" وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " أي ذو نصيب وافر من السعادة في الدنيا والآخرة قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير هذه الآية : أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب والحلم عند الجهل والعفو عند الإساءة فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان وخضع لهم عدوهم كأنه ولي حميم.


التوفيق من عند الله ولاينظر النظره هذه الا حاسد :)

(بلاحدود)
03-11-08, 03:42 AM
ياهلا بالشيخ حمود يارب يحييك .

تفسير وافي الله يعطيك العافيه .

بس انه في وادي ثاني

الحسد هو تمني زوال نعمة الغير وانا ما تمنيت زوال النعمة عن احد الله يجزاك خير ـ نفسي اعرف الحرف اللي انت قريتة وانقلب في مخك وفسرته بالحسد . بصراحة ياحمود مع احترامي لك انك اعطيتني دليل قاطع ان العقل نعمه !!!!!!!!!

بياض الثلج
03-11-08, 03:52 AM
حمد الله على سلامتك

موضوعك ذكرني بأسطورة قرأتها وهي
يحكى أن رجلا كان يشتكي دوما من سؤ حظه العاثر ويعزو سبب فقره وتعاسته إلى عدم وجود الحظ في حياته وإلا لكان شخصا سعيدا وغنيا .
وذات يوم فكر طويلا في واقعه المؤلم وحظه السيئ ووصل إلى نتيجة مؤداها أن حظه لابد وأن يكون موجودا في مكان ما من هذا العالم، وانه متى ما عثر على هذا الحظ فان حياته ستتغير كليا، وسيشعر بالسعادة، وسيحقق كل أحلامه، وتطلعاته .. لذا قرر الرحيل بحثا عن حظه المفقود وفي طريقه مر على غابه كثيفة الأشجار، والأغصان.. فوجد أسدا ضعيفا ،و هزيلا فتوقف عنده وسأله : أيها الأسد ألست ملك الغابة .. ماذا حل بك ؟ لماذا تبدو هكذا وأنت من كان يهز صوته، ويرعب طيفه كل حيوانات الغابة ؟ فأجابه : الأسد : لا أعلم ؟ يبدو أنني أفتقد للحظ فكل الطعام الذي آكله لا يزيدني إلا ضعفا وهزالا .. فابتسم الرجل وقال : حتى أنت أيها الأسد تشتكي من الحظ ؟ لا عليك .. أعدك إنني حينما أجد حظي سوف أساعدك على استعادة عافيتك، وقوتك لتعود ملكا للغابة .. . فشكره الأسد كثيرا، وذكره بوعده الذي قطعه على نفسه . ومضى الرجل في طريقه بحثا عن حظه المفقود حتى وجد مزارعا يجلس تحت ظل شجره ويبدو عليه الحزن والأسى فتقدم إليه الرجل وسأله : ما بك أيها المزارع ؟ لماذا أنت حزين ويأس ؟ فأجابه المزارع : لأنني لا حظ لي في هذه الدنيا .. فكما ترى يا صديقي فإنني اعمل على زرع هذه الأرض طوال العام وفي نهايته يحترق الزرع ويموت ويضيع جهدي وتعبي في كل عام .


فتعجب الرجل وقال لا عليك أيها المزارع إنني ذاهب للبحث عن حظي واعدك إنني متى ما وجدته سوف أساعدك وأجعلك سعيدا فودعه المزارع وهو يتمنى أن يعود إليه الرجل لينقذه من حظه التعيس .



وودع الرجل المزارع واكمل طريقه باحثا عن حظه السعيد ، يأمل أن يجده ليغير كل حياته، ويحقق به كل طموحاته، وتطلعاته وآماله .. حتى وصل إلى نهر عذب ،فتوقف على جدوله ينظر إلى صفحه الماء وزرقته فآثار انتباهه رؤية سمكه تقفز من بين الماء وتعود إليه ، بشكل سريع ومتكرر ، فتقدم إلى السمكة وسألها : لماذا تفعلين هكذا ؟ لماذا لا تعيشين مثل بقية الأسماك تحت الماء ؟ فأجابته السمكة بنبره حزن وأسى : لأنني لا أملك حظا ؟ فأنا لا أستطيع التنفس طبيعيا تحت الماء لفترة طويلة ، ولا أستطيع أن أمكث خارج الماء لفترة طويلة أيضا لذا رأيتني أقفز من الماء وأعود إليه بشكل مستمر ، فأندهش الرجل و أصابته الحيرة ، لكنه وعد السمكة بالمساعدة متى ما وجد هو حظه الذي يبحث عنه ، ثم ودع السمكة وأكمل مسيرته ينشد فيها حظه المفقود ، حتى وصل إلى بلده يحتشد أهلها حول رجل جالسا القرفصاء فوق كرسي ضخم وحوله الكثير من الوزراء والخدم .. لكن يبدو على هذا الرجل الحزن والكآبة والصمت ، فتقدم الرجل إليه وسأله : لماذا يبدو عليك الحزن والوجوم وأنت السلطان في هذه البلدة، والكل يطلب رضاك ويسعى إلى خدمتك ، فأجاب عليه : لست برجل أيها الغريب ، وإنما امرأة .. ووالدي كان هو السلطان لهذه البلدة ولما مات وحيث إنني الابنة الوحيدة له ولأن قانون هذه البلدة ينص على أنه لا حكم فيه لأي امرأة .. فلقد تنكرت بارتداء لبس رجل لكي أحكم هذه البلدة ،وأضافت بحسرة وألم : لو كان لدي حظ لكان لدي أخ يحكم هذه البلدة أو كنت شابا وليس امرأة . فتألم الرجل وقال لهذه الفتاه : لا عليك سيدتي الجميلة ، أنا أيضا أبحث عن حظي واعدك لو وجدته سوف أساعدك لتكوني سعيدة مثل بقية الفتيات .



ثم ودع البلدة ومضى في طريقة حتى أنهكه التعب ، فجلس تحت صخره كبيرة ليرتاح قليلا ،فأخذه النعاس ولم يستيقظ إلا على صوت أنين يقطع أنياط القلب ، فتلفت حوله يمنه ويسرى فلم يجد أحد حوله فأرخى سمعه ليعرف من أين يأتي هذا الصوت المؤلم ، حتى سمع صوتا يقول له أنا الذي تحت الصخرة التي تجلس عليها ، أرجوك أنقذني ،أكاد أموت ، فوقف مذهولا يستطلع الأمر ،فإذا به يجد أسفل الصخرة حظه الذي كاد يموت ويتقطع من ثقل الصخرة ،فأخذ بكل ما أوتى من قوة لدفع الصخرة عنه .. حتى تمكن من ذلك بعد جهد جهيد ..ومشقه قصوى .. فلم يصدق نفسه من الفرح ، وأخذ يضحك ويركض ويرقص فرحا وطربا وابتهاجا بالعثور على حظه الذي طالما تمناه وحلم به طوال تلك السنين من البؤس والفقر والأسى .







وعاد من حيث أتى بصحبه حظه إلى بلدته التي تركها بعد أن قطع تلك المسافة الطويلة والشاقة والمرهقة والمتعبة ، فوجد في طريقه الفتاه التي تتنكر في لباس رجل حفاظا على الحكم ، فأخبر الرجل الحظ الذي معه بما قالته الفتاه له عن مأساتها ، فأبتسم الحظ وقال : الأمر جدا بسيط تتزوج هي من رجل فيصبح هو الملك وهي تكون زوجة الملك ، ففرحت الفتاه كثيرا بهذا الحل الذي سينهي معاناتها ، وعلى الفور اختارت الفتاه الرجل الذي وجد حظه ، لكنه رفض بحجة أن لديه ما هو أفضل من الملك والزواج وهو الحظ ، وقال بلغة الواثق :أنا أتزوجك . لا . لا .فأنا لا احتاج للملك ، فأنا لدي ما هو أفضل منه ، لدي حظي الذي سأحطم به الدنيا والظروف . فما كان من الفتاه إلا أن اختارت رجلا غيره من أفراد البلدة ، أما الرجل فقد أكمل رحلته وبجانبه حظه .. حتى وصل إلى النهر الذي شاهد فيه السمكة التي تقفز وتعود إلى الماء مرة أخرى .. فأستوقفها وأخبر الحظ بمعاناتها .. فتقدم الحظ إلى السمكة ونظر إليها ثم أبتسم وقال الحل سهل جدا : ما عليها سوى أن تخرج هذه اللؤلؤة التي وقفت في حنجرتها ، لكي تتمكن من أن تعيش وتتنفس تحت الماء مثل بقية الأسماك ، وما أن أخرجت السمكة اللؤلؤة من فمها حتى عادت لها عافيتها وصحتها .حينئذ قدمت السمكة هذه اللؤلؤة الثمينة التي تضئ بشكل رائع كدلاله على أنها كنز ثمين من الجواهر النادرة الى الرجل تقديرا وشكرا وعرفانا على مساعدته لها ، لكنه رفض بغرور وتعال وقال : ماذا أفعل بها ؟ لا أحتاجها فلدي حظي الذي سيحقق لي كل ثروات العالم
ثم رمى بالجوهرة الثمينة في أعماق البحر ،ومضى متابعا طريقا الذي ينشده حتى وصل إلى ذلك المزارع الذي يشتكي من فساد زرعه، وخراب حرثه آخر العام ، فأخبر حظه عن خبر هذا المزارع فنظر الحظ إليهما وأبتسم وقال :المسألة لا تحتاج لكل هذا الحزن والأسى والشقاء .. لأن الأرض كنز دفين من المعادن الثمينة التي لا تحتاج إلى زراعة وإنما إلى استخراج ، وتنقيب ولذلك فالأرض حينما تتعرض للحرارة في نهاية كل عام ترفع من درجة حرارة هذه المعادن فيحترق الزرع لذلك ..ثم أضاف الحظ بقوله : أرضك يا سيدي أرض ذهب، وألماس، ونحاس، وفحم، وليست أرض للزرع ..ففرح المزارع بما آل إليه آخر الأمر وطلب من الرجل الذي يرافقه الحظ ،أن يقتسم معه الأرض ، وينتفعان بكنوزها الثمينة ، لكن الرجل رفض أيضا بتعالي وغرور ، وقال له : أنا .. أضع جهدي، ووقتي في استخراج هذه المعادن ، ومعي حظي ، يالك من أحمق ، وتركه ومضى عائدا إلى المكان الذي أتى منه .. حتى وصل إلى الغابة ، حيث ذلك الأسد الهزيل ، والذي لا يملك مقومات ملك الغابة ، فشكى الرجل إلى الحظ حال الأسد وما آل إليه أمره من وهن، وضعف .. فأخبر الحظ الأسد بأن الحل سهل وبسيط للغاية وبإمكانه على الفور ، أن يعود من جديد إلى قوته وهيبته .. فسأله الأسد بتلهف .. عن الحل والعلاج ..



فأجابه الحظ ببساطه ما عليك سوى أن تأكل رجل غبي يقف أمامك ، حتى تعود إلى حيث ما كنت علية من القوة... فما كان من الأسد إلا أن أنقض بسرعة خاطفه على الرجل وأكله .
.......
الحظ بدون عقل وباء على صاحبه لكن لو اجتمع الحظ والعقل كان اتحقق كل شي
ندعو الله أن يرزقنا بما نتمنى

حمود الثامن عشر
03-11-08, 03:58 AM
اعطيتني دليل قاطع ان العقل نعمه !!!!!!!!!

شفت كيف :)

خليتك تختار العقل وانت في الاول كنت محتار(a26)

المشكله انني دائما اعطيك ادله وبراهين ولكن ماتفهم..ينقصك فعلا عقل :)

المقصود في الحسد يا افندم انك ماتقنع وترضى بما قسمه الله لك لذا تجد نفسك تتذرع بعدم وجود الحظ وتضرب بعرض الحائط الايمان بالله وبما كتبه للانسان من رزق :)

تقبل فائق احترامي وتقديري لجدك المناضل عليه رحمة الله اما انت لاتستحق اكثر من كلمة جود باي

الصقلي
03-11-08, 04:19 AM
أبي الحظ ..
وطز في العقل
شوفوا حمود بدون عقل وكيف عايش
ويركب درجة أولى .. ويجلس جنب مدير سابك
من قدووو (a24)
أبغى أجلس جنب مدير أرامكو في السياحية :c010:

حمود الثامن عشر
03-11-08, 04:38 AM
حمد الله على سلامتك

موضوعك ذكرني بأسطورة قرأتها وهي
يحكى أن رجلا كان يشتكي دوما من سؤ حظه العاثر ويعزو سبب فقره وتعاسته إلى عدم وجود الحظ في حياته وإلا لكان شخصا سعيدا وغنيا .
وذات يوم فكر طويلا في واقعه المؤلم وحظه السيئ ووصل إلى نتيجة مؤداها أن حظه لابد وأن يكون موجودا في مكان ما من هذا العالم، وانه متى ما عثر على هذا الحظ فان حياته ستتغير كليا، وسيشعر بالسعادة، وسيحقق كل أحلامه، وتطلعاته .. لذا قرر الرحيل بحثا عن حظه المفقود وفي طريقه مر على غابه كثيفة الأشجار، والأغصان.. فوجد أسدا ضعيفا ،و هزيلا فتوقف عنده وسأله : أيها الأسد ألست ملك الغابة .. ماذا حل بك ؟ لماذا تبدو هكذا وأنت من كان يهز صوته، ويرعب طيفه كل حيوانات الغابة ؟ فأجابه : الأسد : لا أعلم ؟ يبدو أنني أفتقد للحظ فكل الطعام الذي آكله لا يزيدني إلا ضعفا وهزالا .. فابتسم الرجل وقال : حتى أنت أيها الأسد تشتكي من الحظ ؟ لا عليك .. أعدك إنني حينما أجد حظي سوف أساعدك على استعادة عافيتك، وقوتك لتعود ملكا للغابة .. . فشكره الأسد كثيرا، وذكره بوعده الذي قطعه على نفسه . ومضى الرجل في طريقه بحثا عن حظه المفقود حتى وجد مزارعا يجلس تحت ظل شجره ويبدو عليه الحزن والأسى فتقدم إليه الرجل وسأله : ما بك أيها المزارع ؟ لماذا أنت حزين ويأس ؟ فأجابه المزارع : لأنني لا حظ لي في هذه الدنيا .. فكما ترى يا صديقي فإنني اعمل على زرع هذه الأرض طوال العام وفي نهايته يحترق الزرع ويموت ويضيع جهدي وتعبي في كل عام .


فتعجب الرجل وقال لا عليك أيها المزارع إنني ذاهب للبحث عن حظي واعدك إنني متى ما وجدته سوف أساعدك وأجعلك سعيدا فودعه المزارع وهو يتمنى أن يعود إليه الرجل لينقذه من حظه التعيس .



وودع الرجل المزارع واكمل طريقه باحثا عن حظه السعيد ، يأمل أن يجده ليغير كل حياته، ويحقق به كل طموحاته، وتطلعاته وآماله .. حتى وصل إلى نهر عذب ،فتوقف على جدوله ينظر إلى صفحه الماء وزرقته فآثار انتباهه رؤية سمكه تقفز من بين الماء وتعود إليه ، بشكل سريع ومتكرر ، فتقدم إلى السمكة وسألها : لماذا تفعلين هكذا ؟ لماذا لا تعيشين مثل بقية الأسماك تحت الماء ؟ فأجابته السمكة بنبره حزن وأسى : لأنني لا أملك حظا ؟ فأنا لا أستطيع التنفس طبيعيا تحت الماء لفترة طويلة ، ولا أستطيع أن أمكث خارج الماء لفترة طويلة أيضا لذا رأيتني أقفز من الماء وأعود إليه بشكل مستمر ، فأندهش الرجل و أصابته الحيرة ، لكنه وعد السمكة بالمساعدة متى ما وجد هو حظه الذي يبحث عنه ، ثم ودع السمكة وأكمل مسيرته ينشد فيها حظه المفقود ، حتى وصل إلى بلده يحتشد أهلها حول رجل جالسا القرفصاء فوق كرسي ضخم وحوله الكثير من الوزراء والخدم .. لكن يبدو على هذا الرجل الحزن والكآبة والصمت ، فتقدم الرجل إليه وسأله : لماذا يبدو عليك الحزن والوجوم وأنت السلطان في هذه البلدة، والكل يطلب رضاك ويسعى إلى خدمتك ، فأجاب عليه : لست برجل أيها الغريب ، وإنما امرأة .. ووالدي كان هو السلطان لهذه البلدة ولما مات وحيث إنني الابنة الوحيدة له ولأن قانون هذه البلدة ينص على أنه لا حكم فيه لأي امرأة .. فلقد تنكرت بارتداء لبس رجل لكي أحكم هذه البلدة ،وأضافت بحسرة وألم : لو كان لدي حظ لكان لدي أخ يحكم هذه البلدة أو كنت شابا وليس امرأة . فتألم الرجل وقال لهذه الفتاه : لا عليك سيدتي الجميلة ، أنا أيضا أبحث عن حظي واعدك لو وجدته سوف أساعدك لتكوني سعيدة مثل بقية الفتيات .



ثم ودع البلدة ومضى في طريقة حتى أنهكه التعب ، فجلس تحت صخره كبيرة ليرتاح قليلا ،فأخذه النعاس ولم يستيقظ إلا على صوت أنين يقطع أنياط القلب ، فتلفت حوله يمنه ويسرى فلم يجد أحد حوله فأرخى سمعه ليعرف من أين يأتي هذا الصوت المؤلم ، حتى سمع صوتا يقول له أنا الذي تحت الصخرة التي تجلس عليها ، أرجوك أنقذني ،أكاد أموت ، فوقف مذهولا يستطلع الأمر ،فإذا به يجد أسفل الصخرة حظه الذي كاد يموت ويتقطع من ثقل الصخرة ،فأخذ بكل ما أوتى من قوة لدفع الصخرة عنه .. حتى تمكن من ذلك بعد جهد جهيد ..ومشقه قصوى .. فلم يصدق نفسه من الفرح ، وأخذ يضحك ويركض ويرقص فرحا وطربا وابتهاجا بالعثور على حظه الذي طالما تمناه وحلم به طوال تلك السنين من البؤس والفقر والأسى .







وعاد من حيث أتى بصحبه حظه إلى بلدته التي تركها بعد أن قطع تلك المسافة الطويلة والشاقة والمرهقة والمتعبة ، فوجد في طريقه الفتاه التي تتنكر في لباس رجل حفاظا على الحكم ، فأخبر الرجل الحظ الذي معه بما قالته الفتاه له عن مأساتها ، فأبتسم الحظ وقال : الأمر جدا بسيط تتزوج هي من رجل فيصبح هو الملك وهي تكون زوجة الملك ، ففرحت الفتاه كثيرا بهذا الحل الذي سينهي معاناتها ، وعلى الفور اختارت الفتاه الرجل الذي وجد حظه ، لكنه رفض بحجة أن لديه ما هو أفضل من الملك والزواج وهو الحظ ، وقال بلغة الواثق :أنا أتزوجك . لا . لا .فأنا لا احتاج للملك ، فأنا لدي ما هو أفضل منه ، لدي حظي الذي سأحطم به الدنيا والظروف . فما كان من الفتاه إلا أن اختارت رجلا غيره من أفراد البلدة ، أما الرجل فقد أكمل رحلته وبجانبه حظه .. حتى وصل إلى النهر الذي شاهد فيه السمكة التي تقفز وتعود إلى الماء مرة أخرى .. فأستوقفها وأخبر الحظ بمعاناتها .. فتقدم الحظ إلى السمكة ونظر إليها ثم أبتسم وقال الحل سهل جدا : ما عليها سوى أن تخرج هذه اللؤلؤة التي وقفت في حنجرتها ، لكي تتمكن من أن تعيش وتتنفس تحت الماء مثل بقية الأسماك ، وما أن أخرجت السمكة اللؤلؤة من فمها حتى عادت لها عافيتها وصحتها .حينئذ قدمت السمكة هذه اللؤلؤة الثمينة التي تضئ بشكل رائع كدلاله على أنها كنز ثمين من الجواهر النادرة الى الرجل تقديرا وشكرا وعرفانا على مساعدته لها ، لكنه رفض بغرور وتعال وقال : ماذا أفعل بها ؟ لا أحتاجها فلدي حظي الذي سيحقق لي كل ثروات العالم
ثم رمى بالجوهرة الثمينة في أعماق البحر ،ومضى متابعا طريقا الذي ينشده حتى وصل إلى ذلك المزارع الذي يشتكي من فساد زرعه، وخراب حرثه آخر العام ، فأخبر حظه عن خبر هذا المزارع فنظر الحظ إليهما وأبتسم وقال :المسألة لا تحتاج لكل هذا الحزن والأسى والشقاء .. لأن الأرض كنز دفين من المعادن الثمينة التي لا تحتاج إلى زراعة وإنما إلى استخراج ، وتنقيب ولذلك فالأرض حينما تتعرض للحرارة في نهاية كل عام ترفع من درجة حرارة هذه المعادن فيحترق الزرع لذلك ..ثم أضاف الحظ بقوله : أرضك يا سيدي أرض ذهب، وألماس، ونحاس، وفحم، وليست أرض للزرع ..ففرح المزارع بما آل إليه آخر الأمر وطلب من الرجل الذي يرافقه الحظ ،أن يقتسم معه الأرض ، وينتفعان بكنوزها الثمينة ، لكن الرجل رفض أيضا بتعالي وغرور ، وقال له : أنا .. أضع جهدي، ووقتي في استخراج هذه المعادن ، ومعي حظي ، يالك من أحمق ، وتركه ومضى عائدا إلى المكان الذي أتى منه .. حتى وصل إلى الغابة ، حيث ذلك الأسد الهزيل ، والذي لا يملك مقومات ملك الغابة ، فشكى الرجل إلى الحظ حال الأسد وما آل إليه أمره من وهن، وضعف .. فأخبر الحظ الأسد بأن الحل سهل وبسيط للغاية وبإمكانه على الفور ، أن يعود من جديد إلى قوته وهيبته .. فسأله الأسد بتلهف .. عن الحل والعلاج ..



فأجابه الحظ ببساطه ما عليك سوى أن تأكل رجل غبي يقف أمامك ، حتى تعود إلى حيث ما كنت علية من القوة... فما كان من الأسد إلا أن أنقض بسرعة خاطفه على الرجل وأكله .
.......
الحظ بدون عقل وباء على صاحبه لكن لو اجتمع الحظ والعقل كان اتحقق كل شي
ندعو الله أن يرزقنا بما نتمنى


بما انك متخصصه في هالامور وقصص ماقبل النوم.

ممكن اطلب طلب؟

ان كانت الاجابه نعم..اطلب قصة الاعرابي اللي كان هاتش باك على طريق ووقف له شخص على ناقه تيربو..اللي على الناقه كان ينقل جرتين حاطهم على الجنب اليمين وفي روايه الجنب اليسار وفي مقابلهم حاط الاخ مايعادل حملهم حجر..المهم لما وقف له وركبه معاه تسائل الراكب وقال ليش يا اخي ماتحط جره يمين وجره يسار وتفتك من الحجر هذا..يقولون والعهده هنا على الراوي ان راعي الذلول او الناقه سحب جلنط ووقف على طول وبدون لاينتبه اذا وراه نياق او لا..وقال تفضل اطلع برا ناقتي..انا على بركة الله والله مرزقني ناقه وتجاره..وانت ذكي ولكن الله مفقرك وخلاك ماتملك حتى ركوبه تستعين فيها على البحث عن وظائف وفي روايه انه قال له حتى مامعك حق اشتراك الانترنت وعايش على الواير لس حق بياض الثلج :)

دامني جبتها وش ابي في منتك وانا خابرك منانه..بتعيريني فيها سنتين(qq1)

zeze
03-11-08, 04:40 AM
بالطبع اخي العقل ، وكيف نصل لما نبغيه ونحكم زمام الامور ، ونرتب احوالنا ن وظروف حياتنا بدون عقل ..
الحظ ليس وحده كافي ، اذا اجتمع الاثنين بها ونعمة واذا لا فالعقل قبل الحظ وهذا ارجح الكفتين .

zeze
03-11-08, 04:44 AM
بما انك متخصصه في هالامور وقصص ماقبل النوم.

ممكن اطلب طلب؟

ان كانت الاجابه نعم..اطلب قصة الاعرابي اللي كان هاتش باك على طريق ووقف له شخص على ناقه تيربو..اللي على الناقه كان ينقل جرتين حاطهم على الجنب اليمين وفي روايه الجنب اليسار وفي مقابلهم حاط الاخ مايعادل حملهم حجر..المهم لما وقف له وركبه معاه تسائل الراكب وقال ليش يا اخي ماتحط جره يمين وجره يسار وتفتك من الحجر هذا..يقولون والعهده هنا على الراوي ان راعي الذلول او الناقه سحب جلنط ووقف على طول وبدون لاينتبه اذا وراه نياق او لا..وقال تفضل اطلع برا ناقتي..انا على بركة الله والله مرزقني ناقه وتجاره..وانت ذكي ولكن الله مفقرك وخلاك ماتملك حتى ركوبه تستعين فيها على البحث عن وظائف وفي روايه انه قال له حتى مامعك حق اشتراك الانترنت وعايش على الواير لس حق بياض الثلج :)

دامني جبتها وش ابي في منتك وانا خابرك منانه..بتعيريني فيها سنتين(qq1)


ولالله مررررة قصة معبرة و موعظة ومنبه ومفيقة لاهل العقول اللي فراحة عقولهم فوق النياق :c010:

طموحة في زمن ......
03-11-08, 02:45 PM
تسجيل حظور

بياض الثلج
03-11-08, 03:33 PM
بما انك متخصصه في هالامور وقصص ماقبل النوم.

ممكن اطلب طلب؟

ان كانت الاجابه نعم..اطلب قصة الاعرابي اللي كان هاتش باك على طريق ووقف له شخص على ناقه تيربو..اللي على الناقه كان ينقل جرتين حاطهم على الجنب اليمين وفي روايه الجنب اليسار وفي مقابلهم حاط الاخ مايعادل حملهم حجر..المهم لما وقف له وركبه معاه تسائل الراكب وقال ليش يا اخي ماتحط جره يمين وجره يسار وتفتك من الحجر هذا..يقولون والعهده هنا على الراوي ان راعي الذلول او الناقه سحب جلنط ووقف على طول وبدون لاينتبه اذا وراه نياق او لا..وقال تفضل اطلع برا ناقتي..انا على بركة الله والله مرزقني ناقه وتجاره..وانت ذكي ولكن الله مفقرك وخلاك ماتملك حتى ركوبه تستعين فيها على البحث عن وظائف وفي روايه انه قال له حتى مامعك حق اشتراك الانترنت وعايش على الواير لس حق بياض الثلج :)

دامني جبتها وش ابي في منتك وانا خابرك منانه..بتعيريني فيها سنتين(qq1)

ليه بس التحطيم هذا (gtrtree) هذا قصة فيها عبر بس للي يفهمها
شوف كلام الصقلي هو الي يقوول مو أنا :SmileyBunny:




أبي الحظ ..
وطز في العقل
شوفوا حمود بدون عقل وكيف عايش
ويركب درجة أولى .. ويجلس جنب مدير سابك
من قدووو (a24)
أبغى أجلس جنب مدير أرامكو في السياحية :c010:

عبادي نت
03-11-08, 04:19 PM
المثل يقول

اعطني حظ وأرمني في البحر

يعني صاحب المثل ماهمه شيء من الدنيا الا ان يكون عنده قدر من الحظ وليس قدر من العلم



وكما يقول صاحب المثل الآخر الذي يندب حظه العاثر

لو كان الحظز رجلاً لقتلته


وبالنظر إلى هذين المثلين القويين يتبين لنا اهمية الحظ في الحياة إلا إذا كان الواحد لايريد هذه الحياة




وبالمناسبة هذان مثلان وليسا قراناً منزلاً

يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ



ثم ان الواحد يؤمن بمبدأ التوفيق من الله وليس الحظ



ومن خلال قراءتي لك يااخي بلا حدود

يتضح لي انك ذو علم ودراية ليست بسيطة ماشاء الله عليك

في المقابل نظرتك تشائميه وهذا يدل على قرادة حظك (zm)



وفقنا الله وإياك لكل خير

قال تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم واتم لاتعلمون )

شموخ بدوية
04-11-08, 01:32 PM
في الزمن الآغبر هذا اختار


الحـــــــــظ


على قولتهم دنيا حظوظ

ياما ناس قام حظها وهي ماعندها ماعند جدتي

وناس عقل وثقافة وحظها بكسر الخاطر


الله يجعلنا من المحظوظين

ذوالحّيات
04-11-08, 06:20 PM
شكر الله لك
سؤال
هل يكون الحظ الوافر مع الغباء العاثرمستديما ً مرافقا ً
إذا كان الجواب نعم
فقد تساوت الأرباح والخسائر
المصيبة أن يرجح الغباء عند البعض ويكون الحظ ( وحيدا ً)
فتعيد قصة ابن الأعرابي نفسها حيث يقول:
ماذا لو جنى علي (غبائي )حمقي جناية تذهب ولائد
حظي -المال والنفوذوالشهرة ....-
فيبقى على حمقي؟!!!!!!!!!
انتهى كلام ابن الأعرابي
وكما لم يقل الشاعر:

ذو العقل يشقى في( الجحيم )بعقله...وأخو الجهالة في (الغباوة) ينعم ُ

ولله الأمر من قبل ومن بعد

زهــ الريف ــور
04-11-08, 07:40 PM
العقل من اهم النعم التي تميز الانسان عن ساير المخلوقات

وبه يستطيع ان يخطط الانسان لحياته

لكن قد تخطط وتتعب اذا ما عند حظ وتفشل جميع خططك

يعني علي راي المسلسلات السوريه

اللي مالو حظ لايتعب ولايشقا

بصراحه ااحظ اهم من العقل

اعطني حظ وارميني في البحر

موضوع قيم شكرا لك

الليل....والقمرى
04-11-08, 10:32 PM
والله الحظ الزين يخدم صاحبه دائما لكن اذا فيه عقل ومافي حظ مشكلة كبيرة لكن لبد من الاثنين والله يرزقنا الحظ في كل شئ ....اللهم آمين،،ن

(بلاحدود)
04-11-08, 11:23 PM
بياض الثلج ؟!

الله يسلمك من مكروه ياااااارب ويديم عليك الصحه والعافية

موعظة طريفه وممتعه الله يفوقك

اللطيفة
04-11-08, 11:37 PM
يابلى حدود 00
أولاً:-الحمدلله على السلامة 00:)
ثانياً:-دائماًمواضيعك تعطينا نوع من الحيرة 00
فالحظ رفع عالم وأعطاهم مكانة لايحلموا بها
في المجتمع 00
والعقل زينة الحياة
بالتصرف ووزن الأمور 00
أحياناًكثيرة وأنا أحاور نفسي
أحس بإن العقل يثقل صاحبه صحيح
أنه يردعه عن أمور خارجه عن العقل وهذه
نعمه 00(qq1)
ولكن ماالمشكلة أن يعيش الإنسان
محظوظ وعقلاني ألا يتجانس (zm)00
طيب فيه ناس مهبل
ولالهم حظ 00
فلاأدري لماذا قرنت الحظ
والعقل معاً00(z)
إن كنت ستحرجنا فأنا أتمنى وبدون
مثالية أن ينزل مستوى عقليتي
بشكل متوسط 00
ولايخرج عن إطار الدين
و
الأخلاق والأعراف
لعادات قبيلتي مقابل أتمتع بجزء
لو قليل من الحظ 00
فالعقل بدون حظ سيتعبني
والحظ بدون عقلي سيجني علي 00(qq152)
كلاهما سيتحول إلى نقمة على صاحبة 00
فقلة الحظ أحياناًتحط من قدر العقل 00
تقبل فائق تحياتي00
اللطيفة00

(بلاحدود)
04-11-08, 11:37 PM
شفت كيف :)

خليتك تختار العقل وانت في الاول كنت محتار(a26)

المشكله انني دائما اعطيك ادله وبراهين ولكن ماتفهم..ينقصك فعلا عقل :)

المقصود في الحسد يا افندم انك ماتقنع وترضى بما قسمه الله لك لذا تجد نفسك تتذرع بعدم وجود الحظ وتضرب بعرض الحائط الايمان بالله وبما كتبه للانسان من رزق :)

تقبل فائق احترامي وتقديري لجدك المناضل عليه رحمة الله اما انت لاتستحق اكثر من كلمة جود باي

هلا وغلا بالشيخ حمود

فعلاً جعلتني اختار العقل بحكمتك اللي ركبها لك الحظ ماهو العقل !!

فأنت نموذج يحتذى بك في ضربات الحظ ...

تدري ليش ... ؟!

علشان انت رديت بالصدفه نسخ ولصق ماكان قصدك تعطيني موعظة بس انا فهمتها على الطاير هههههههههههه

وقلت بيني وبين نفسي حين لانملك عقليات كافية للحوار الراقي هل يحل الحظ محل العقل للحوار ؟ بالطبع لا.. إذن حظك جعلني افهم ان الحوار الفكري بكل ابعاده لايأتي من منطلق حكمة المحوار فقط بل الحظ يلعب دوراً في أنتقاء الكلمة المناسبه .. والا انت إيش رايك ؟


بس بصراحة ثنائك على جدي طيب خاطري الله يطيب خاطرك !!

انت تدري ان جدي كان يفكر بربط القارات بسكك حديدية ويلغي دور السفن بس نكبه ماعنده وسائل متقدمة لوضع السكة مع البحر !!! كان يفكر في توحيد قارات بس مات والحظ ماحالفه !!!!!!!!!!

(بلاحدود)
04-11-08, 11:41 PM
أبي الحظ ..
وطز في العقل
شوفوا حمود بدون عقل وكيف عايش
ويركب درجة أولى .. ويجلس جنب مدير سابك
من قدووو (a24)
أبغى أجلس جنب مدير أرامكو في السياحية :c010:


أي والله صدقت هههههههههههه

حتى انا قلت في نفسي كذا سبحان الله الحظ إذا قام راحة من كل تعب بدون من مانجهد تفكيرنا !!!

اسأل الله يقوم حظنا كلنا ياااااااااارب وتجعل في عقولنا نور

(بلاحدود)
04-11-08, 11:50 PM
بالطبع اخي العقل ، وكيف نصل لما نبغيه ونحكم زمام الامور ، ونرتب احوالنا ن وظروف حياتنا بدون عقل ..
الحظ ليس وحده كافي ، اذا اجتمع الاثنين بها ونعمة واذا لا فالعقل قبل الحظ وهذا ارجح الكفتين .




ياهلا ومرحبا ... الله يحييك

فعلاً صدقت الحظ والعقل متلازمان والعقل ارجح .. يسلم لي عقك وربي ينفعنا به على هالراي

(بلاحدود)
04-11-08, 11:55 PM
تسجيل حظور


ياهلا ومرحبا عسى الله يحييك

طموحة في زمن ......... ؟ الحظ الزين إنشاء الله

نورتينا الله ينور دربك لما يحب ويرضى

إعتدال
04-11-08, 11:58 PM
وان والله مااغبط الا الحريم الدلوخ ..... ياخي جد دايم محظوظات (q81)
انا عندي وحده من خواتي ماتدري وين الله حاطه ....... بس ماشالله يالها حظ يكسر الحصى ......
حتى تصدقون اني صرت لاجيت أطلع لسوق لازم أخذه معي
أتبرك به(a26) لاني ادري أن الطلعه معها تبي تجيب نتيجه

(بلاحدود)
05-11-08, 12:01 AM
ياهلا ومرحبا عبادي ... الله يحييك

من جد اللي يتأمل الأية يحس انها منسجمة مع ما نبحث عنه

إحنا في كثير من الأحيان نلوم الحظ ولانعلم ما إذا كان لمصلحتنا ام لا . قد نفرح به اليوم ولكن قد يكون له تأثيره السلبي بعد وقت ويتحول مفهونا انه حظ رديء .

الله يعطيك العافية ويفوقك ياعبادي ماقصرت

riyad girl
05-11-08, 12:08 AM
والله يا اخ بلا حدود
اعتقد انو العقل
بس الي يلعب دور اكبر الحظ

(بلاحدود)
05-11-08, 12:08 AM
شكر الله لك
سؤال
هل يكون الحظ الوافر مع الغباء العاثرمستديما ً مرافقا ً
إذا كان الجواب نعم
فقد تساوت الأرباح والخسائر
المصيبة أن يرجح الغباء عند البعض ويكون الحظ ( وحيدا ً)
فتعيد قصة ابن الأعرابي نفسها حيث يقول:
ماذا لو جنى علي (غبائي )حمقي جناية تذهب ولائد
حظي -المال والنفوذوالشهرة ....-
فيبقى على حمقي؟!!!!!!!!!
انتهى كلام ابن الأعرابي
وكما لم يقل الشاعر:

ذو العقل يشقى في( الجحيم )بعقله...وأخو الجهالة في (الغباوة) ينعم ُ


ولله الأمر من قبل ومن بعد


ذوالحيات / ياهلا وغلا حياك الله

أتصدق عاد ؟!

العالم من زمان وهم يهتمون بمسألة الحظ إلى وقتنا هذا واحيان نقول الحظ ونعتب علية لا إرادياً والظاهر انه القدر والله اعلم .

نورتنا الله ينور قلبك ياااااارب

(بلاحدود)
05-11-08, 12:17 AM
العقل من اهم النعم التي تميز الانسان عن ساير المخلوقات

وبه يستطيع ان يخطط الانسان لحياته

لكن قد تخطط وتتعب اذا ما عند حظ وتفشل جميع خططك

يعني علي راي المسلسلات السوريه

اللي مالو حظ لايتعب ولايشقا

بصراحه ااحظ اهم من العقل

اعطني حظ وارميني في البحر

موضوع قيم شكرا لك

ياهلا ومرحبا بزهور الريف الله يحييك

من جد شي ملفت للنظر .. يعني مهما كانت الخطة محكمة تتعثر بسبب الحظ او تنجح . والله ان الحظ هو الأرجح والله اعلم . على إعتبار انه المحرك لمعطيات العقل .

لك جزيل الشكر على تقييمك الله يوفقك

(بلاحدود)
05-11-08, 12:21 AM
والله الحظ الزين يخدم صاحبه دائما لكن اذا فيه عقل ومافي حظ مشكلة كبيرة لكن لبد من الاثنين والله يرزقنا الحظ في كل شئ ....اللهم آمين،،ن

ياهلا ومرحبا ... حياك الله

عسى الله يخدمنا وإياك والحاظرين بطيب الحظ وإنشاء الله من اليوم يزبط معنا بس خلونا نكتشفه وين متخبي ههههههه

(بلاحدود)
05-11-08, 12:28 AM
والله يا اخ بلا حدود
اعتقد انو العقل
بس الي يلعب دور اكبر الحظ

ياهلا حياك الله ويامرحبا

والله الأراء ترجح الحظ ويثنون على العقل يعني 1هو الحظ ورقم 2 العقل

عسى الله لايحرمك طيب الحظ

(بلاحدود)
05-11-08, 12:35 AM
يابلى حدود 00

أولاً:-الحمدلله على السلامة 00:)
ثانياً:-دائماًمواضيعك تعطينا نوع من الحيرة 00
فالحظ رفع عالم وأعطاهم مكانة لايحلموا بها
في المجتمع 00
والعقل زينة الحياة
بالتصرف ووزن الأمور 00
أحياناًكثيرة وأنا أحاور نفسي
أحس بإن العقل يثقل صاحبه صحيح
أنه يردعه عن أمور خارجه عن العقل وهذه
نعمه 00(qq1)
ولكن ماالمشكلة أن يعيش الإنسان
محظوظ وعقلاني ألا يتجانس (zm)00
طيب فيه ناس مهبل
ولالهم حظ 00
فلاأدري لماذا قرنت الحظ
والعقل معاً00(z)
إن كنت ستحرجنا فأنا أتمنى وبدون
مثالية أن ينزل مستوى عقليتي
بشكل متوسط 00
ولايخرج عن إطار الدين
و
الأخلاق والأعراف
لعادات قبيلتي مقابل أتمتع بجزء
لو قليل من الحظ 00
فالعقل بدون حظ سيتعبني
والحظ بدون عقلي سيجني علي 00(qq152)
كلاهما سيتحول إلى نقمة على صاحبة 00
فقلة الحظ أحياناًتحط من قدر العقل 00
تقبل فائق تحياتي00

اللطيفة00

ياااااهلا ومرحبا ..اللطيفة حياك الله والله يسلمك من مكروه يااااااااااارب

ردك يحتاج وقفه وتأمل من حيث تأثير رداءة الحظ على الحد من قدرات العقل وحسنة ينمية ويزيده مما يؤكد ان الحظ ارجح .

ولي عوده إنشاء الله


شكراً اللطيفه الله يعطيك العافية ويبارك فيك .

Oo ريم oO
07-11-08, 11:03 AM
ابي الحظ طبعا ...

فيه مثل يقول (اعطني حظا وارمني في البحر )

وانا اقول (اعطني حظا وارمني من الطياره ) (a24)

امي الله يطول بعمرها دايم تتدعي لنا الله يكبر حظكم ....

طبعا العقل مهم جدا ...بس ماالفائده منه اذا كل الأبواب مغلقه في وجهي ...

ابي الحظ ياليته ينشرى بفلوس :(