المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموطن الأول لقبيلة سبيع


عبدالله الحضبي
24-10-08, 07:23 PM
رنيه الموطن الأول لقبيلة سبيع : بتصرف من بحث للأستاذ : فهيد بن عبدالله تركي السبيعي
تشير بعض المصادر أن رنيه هي المعقل الأول لقبيلة سبيع ومنها خرجت فروعها إلى أواسط نجد وفي بلدانها ونواحيه وذلك منذ بداية القرن الخامس الهجري ومابعده ....
إلا أنه لايزال قسم كبير منهم يحل بلادهم الأم ( رنيـه) وماحولها من الأودية والبلدان وقد ذكر الشيخ سليمان بن سحمان في قوله ( ومما يلي بيشة من جهة نجد قرى سبيع وقبائلها وهي البلاد المسماه ( رنيه) .
ويقول صاحب كتاب ( لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبدالوهاب ) :
وأما قبيلة سبيع فهي قبيلة كبيرة منهم طائفة تسمى بني عامر وسبيع ينقسمون قسمين : قسم منهم ينزل قبلة والعارض ولهم بلد يقال لها " رنيه" تقع شرقاً من تربة بيومين ولها وادٍ أعلاه في الحجاز وهي تحسب من نجد ، وعلى هذه القبيلة أمير من قبل ابن سعود يجلس برنيه أيام الصيف وفي الربيع يرحل مع جماعته .
وأما القسم الآخرون من سبيع فيسكنون في نفس العارض ولهم فيه أملاك عديدة ونخل وغيره.
( سبيع من بقايا بني عامر بن صعصعة .. الهوازنيه.. القيسية .. العدنانية) .
قال علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر ــ يشير إلى بلاد هؤلاء في الماضي فأفاض في ذلك ومنه قولة( أنها كانت تحل عالية نجد في الأودية الغربية الجنوبية وماحولها من البلاد حتى أسافل نجد الجنوبية منساحة على سفوح تلك الأودية وما حولها من البلاد حتى رمال الجزء الجانب الغربي الجنوبي من رمال مايعرف الأن بأسم " الربع الخالي" وأضاف قائلاً : وكانت قبيلة عامر بن صعصعة من أثرى القبائل عدداً وأكثرها فروعاً وأشدها قوة فمن فروعها بنو كلاب وهم قبائل متعددة وتحدث عن بلادهم فقال: ومنهم بنو هلال الذين لهم شهرة لم تقف عند حد ومنهم بنو عقيل الذين عرف بهم " عقيق عقيل" ومن بني عامر ـ بنو قشير إخوة عقيل وجعدة والحريش والعجلان وتحدث عن بلاد هؤلاء بتفصيل ـ .. وقال الشيخ حمد : ولكن هذه القبيلة التي كانت لها تلك الصفات من حيث الكثرة وتعدد الفروع وسعة البلاد وكانت لها السيطرة على جنوب بلاد نجد في العهد الجاهلي وفي صدر الإسلام .. بحيث كانت تتصدى لمصاولة من يليها من القبائل القحطانيه وكثيراً ما أنتصرت عليهم في مواقع مشهورة مذكورة في أيام العرب .. أوشكت الآن أن تكون غير معروفة بأسمها القديم إذ لانجد من ينتسب إليها في عهدنا الحاضر سوى قبيلة سبيع التي لاتزال باقية في أعلى بلادها الغربية في ( رنيـه ) وما حولها من منازل قبيلتها الأم في العهود القديمة أما الفروع الأخرى فقد أنضمت إلى القبائل الأخرى كعادة كل قبيلة يدركها الضعف فتنضوي تحت لواء قبيلة أقوى منها ... ولاشك أن فروعاً كثيرة من بني عامر بن صعصعة أنضوت تحت لواء قبيلة الدواسر في العهود الأخيرة ، هذه القبيلة التي سيطرت على كثير من بلاد بني عامر بن صعصعة .. أهـ .
قلنا : ونضيف ـ أن كثير من فروع قبيلة سبيع قد خرجت من الوديان من رنيه والخرمة وأسافل بيشة الى بلدان نجد ونواحيها المختلفة في فترات قد تكون متوالية ولكنها متفاوته التوقيت ، ومع ذلك فالقبيلة كلها في الوديان ونجد وتدرك ذلك تماماً ولا نختلف عليه . [ والغلبـاء ] لقب قبيلة سبيع العامريه . قال خدعان المشعبي من قصيدة له :

لعيون شولٍ للغضا دهال
تبرأ لها الغلباء على الزلبات
ويقول سلطان بن ربيش من بني عامر :
يوم جانا من الحاكم رسائل
يندب اللي من الغلبا رفيق
إلى قوله :
صلب جدي مروية السلايل
لا دعامـر مزبنـة الشفـيـق
شاهد فعلهم سبع القبـائـل
ترد حوض الدرك في كل ضيق
وقال فهد بن مخشوش في قصيدة مشهورة يعدد فيها مفاخر قبيلة سبيع وهي كثيرة ومن قوله :
يقول أبن مخشوش قول موكد
قبلي وبعدي من يعد الفعايل
أعـد فعـاـيل لابتي لا عـدمتهم
وأفخر بهم لا حل قولٍ لقايـل
أنا من الغلبا سبيع آل عـامـر
أهل الشجاعة والفعول الجزايل

*..* بحر *..*
01-11-08, 12:55 AM
يعطيك العاااااااااااااااافه على موووووضوعك

سنى البدر
01-11-08, 09:36 PM
ونعم في سبيع الف نعم

تشكر على الطرح أخوي عبدالله

الله يعطيك العافية

محمد بن علي القحطاني
19-01-12, 04:45 PM
شكرآ لكم أخي عبدالله الحضبي

والله يعطيك الف عافيه