المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : * إلى كل محتار في الحكم الشرعي للبيرة * بحث للمشورة


ابن الرمادي
09-08-08, 02:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


إلى كل محتار في الحكم الشرعي للبيرة بدون كحول

وإلى كل من يقول حلال ... وإلى كل من يقول حرام

راجياً من الله أن يكون فيها الفائدة للجميع.









هذا الموضوع الهام والذي قد غزا بلدان المسلمين وأولها (السعودية) حيث رأيته متفاجئا في أسواقها أول مرة في التسعينيات ولا حول ولا قوة الا بالله .

وكنت قد قرأت منذ عشر سنوات في جريدة الإيمان اليمنية تقريراً أجراه أحد المتخصصين يقول فيه أنه يستحيل صناعة شراب الشعير خالي تماما من الكحول فلا بد أن يتكون ولو بنسبة ضئيلة جداً لأنه يطرح بشكل طبيعي ويكون كنتيجة حتمية لتخمر الشعير حيث أن البكتريا تنتج هذا الكحول بتحويل السكريات . حتى وإن لم يضف لكن المصنعين الغربيين ومن يقلدهم يعدون هذه النسبة في التصنيع تساوي صفراً .

ملخص الدراسة:
الدليل قد قام على أن البيرة (الخالية من الكحول بزعم الشركة) فيها نسبة قليلة من الكحول ، وهي تكفي للسكر إذا شرب المرء كمية تعادل "الفرَق" بفتح الراء والسكون أيضاً وهو المعيار الذي وضعه النبي صلى الله عليه وسلم لوصف الكثرة في الحديث :
عن عائشة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كل مسكر حرام . ما أسكر الفرق منه ، فملء الكف منه حرام».


تخريج الحديث:
- رواه أحمد (ج 49 / ص 443) قال ابن رحب الحنبلي في جامع العلوم والحكم (ج 46 / ص 10) :
(وقد احتجَّ به أحمد ،وذهب إليه . وسئل عمن قال : إنَّه لا يصحُّ ؟ فقال :هذا رجلٌ مُغْلٍ ، يعني أنَّه قد غلا في مقالته).
- وأبو داود (ج 10 / ص 112) .
- والترمذي (ج 7 / ص 68) وقال :
(قَالَ أَحَدُهُمَا فِيحَدِيثِهِ الْحَسْوَةُ مِنْهُ حَرَامٌ قَالَ هَذَاحَدِيثٌ حَسَنٌ ).
قال المبار كفوري في تحفة الأحوذي (ج 5 / ص 85):
وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَرُوَاتُهُ كُلُّهُمْ مُحْتَجٌّ بِهِمْ فِي الصَّحِيحَيْنِ سِوَى أَبِي عُثْمَانَ عَمْرٍو ، وَيُقَالُ عُمَرُ بْنُ سَالِمٍ الْأَنْصَارِيُّ مَوْلَاهُمْ الْمَدَنِيُّ ثُمَّ الْخُرَاسَانِيُّ ، وَهُوَ مَشْهُورٌ وَلِيَ الْقَضَاءَ بِمَرْوَ ، وَرَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ، وَسَمِعَ مِنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍالصِّدِّيقِ ، وَرَوَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ .قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : لَمْ أَرَ أَحَدًا قَالَ فِيهِ كَلَامًا . وَقَالَ الْحَاكِمُ : هُوَ مَعْرُوفٌ بِكُنْيَتِهِ وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا اِبْنُ حِبَّانَ وَأَعَلَّهُ الدَّارَ قُطْنِيُّ بِالْوَقْفِ كَذَا فِي النَّيْلِ .
-وابن حبان (ج 22 / ص 302) .
-والطبراني في الأوسط (ج 20 / ص 174) .
- والبيهقي معرفة السنن والآثار(ج 14 / ص 145).
- ورواه الدار قطني في السنن بألفاظ :
«فَالْمَجَّةُ مِنْهُ حَرَامٌ» (ج 10 / ص 434) و «الْحُسْوَةُ مِنْهُ حَرَامٌ»(ج 10 / ص 466) و«الأُوقِيَّةُ» (ج 10 / ص 465)و «الْجُرْعَةُ» (ج 10 /ص 464).


شرح الحديث :
الفرْق أو الفَرَق هو إناء كان يغتسل به النبي عليه الصلاة والسلام قيل أنه يأخذ ستة عَشَرَ رطلاً. وفي النهاية في غريب الأثر: الفَرَق بالتحريك : مِكْيَال يسع سِتَّةَ عشر رِطْلا وهي إثنا عشر مُدّاً أو ثلاثة آصُع عند أهْل الحجاز . وقيل : الفَرَق خمسة أقْسَاط والقِسْط : نصف صاع فأمّا الفَرْق بالسكون فمائةٌ وعشرون رِطْلا.

قال ابن القيم رحمه الله فيعون المعبود(ج 8 / ص 179):
(فَهَذَا صَرِيح فِي أَنَّ الشَّرَاب إِذَا كَانَ إِنَّمَا يُسْكِر مِنْهُ بِالْفَرْقِ فَمِلْء الْكَفّ مِنْهُ حَرَام ، مَعَ أَنَّهُ لَايُحْصُل بِهِ سُكْر وَهَذَا مُرَاد الْأَحَادِيث فَإِنَّ الْإِسْكَار إِنَّمَا يَحْصُل بِالْمَجْمُوعِ مِنْ الشَّرَاب الَّذِي يَقَع بِهِ السُّكْر ، وَمَنْ ظَنَّ أَنَّهُ إِنَّمَا يَقَع بِالشَّرْبَةِ الْأَخِيرَة فَقَدْ غَلِطَ ، فَإِنَّ الشَّرْبَة الْأَخِيرَة إِنَّمَا أَثَّرَتْ السُّكْر بِانْضِمَامِهَا إِلَى مَا قَبْلهَا ، وَلَوْ اِنْفَرَدَتْ لَمْ تُؤَثِّرهُ ، فَهِيَ كَاللُّقْمَةِ الْأَخِيرَة فِي الشِّبَع ،وَالْمَصَّة الْأَخِيرَة فِي الرِّيّ ، وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْمُسَبَّبَات الَّتِي تَحْصُل عِنْد كَمَالِ سَبَبهَا بِالتَّدْرِيجِ شَيْئًا فَشَيْئًا .
فَإِذَا كَانَ السُّكْر يَحْصُل بِقَدْرٍ مَعْلُوم مِنْ الشَّرَاب كَانَ أَقَلّ مَا يَقَع عَلَيْهِ الِاسْم مِنْهُ حَرَامًا ، لِأَنَّهُ قَلِيل مِنْ الْكَثِير الْمُسْكِر ، مَعَ الْقَطْع بِأَنَّهُ لَا يُسْكِر وَحْده ، وَهَذَا فِي غَايَة الْوُضُوح).

الصاع = 3.1لتر
الفَرَق = ثلاثة آصُع = 9.3 لتر
نسبة الغَوْل في "البيرة بدون كحول" = أربعة بالألف = %0.4 أو 0.004
اللتر من الماء =1 كغ = 1000غ
كمية الكحول في (الفرق) من البيرة = 4 * 9.3 = 37 غ

هل هذه نسبة تكفي للسكر أم لا ؟
ففي الطب الفرنسي فإن وجود الحكول بنسبة 0.8 في لتر الدم يؤدي إلى السكر ، ويتعرض سائق السيارة للعقوبات ،ووجود هذه النسبة يتسببها شرب 6 غ فقط من الكحول الخالص .

النتيجة: نسبة الكحول في ( فرَق) من "البيرة بدون كحول" = 37 غ بينما يكفي 6 غ للتسبب بالسكر !
فإن قيل أن من غير المعقول أن يشر بأحد 9.3 لتر .

والجواب في الحديث: "ما أسكر الفرق منه ، فملء الكف منه حرام" وطالما أن شرب 9.3 لتر يسبب السكر ، فشرب ولو نقطة حرام ، ويؤيده الروايات بألفاظ : (الفرق)، (الْمَجَّةُ) ، (الأوقية) ،(الحسوة) ، (الجرعة). وهي ألفاظ تدل على التقليل .

كما أنه لاحجة للمدعين بأن الخل يحتوي على كحول فإن هذا من الأوهام والظنون المتوهمة ولا حقيقة له .
وأرجو أن لا يكون هذا البحث نهاية المطاف بل يكون البداية فقط، فعلى علماء كل بلد الاهتمام بهذا الأمر وتحليل المشروبات التي تدخل لبلدهم، والقيام بنفس التجربة، وهي سهلة إن شاء الله.

فعلى هذا فإن أي مشروب بيرة كان أو غيرها حكمه حكم الخمرأسكر قليله أم لم يسكر فلا يجوز شربه أو بيعه .

ملاحظات:
- نسبة 0.08 في أميركا وفرنسا هي النسبة القصوى عالمياً للسماح بالقيادة تحت تأثيرالغول. وكثير من الدول تضع نسبة أقل من هذا، إذ أن تأثير المسكر يكون من أول كأس . ويصل إلى حد الهذيان عند 0.11 تقريباً، أما التخدر وفقدان العقل فهو عند 0.21 تقريباً.

- الدراسة نقلت عن أهل الاختصاص أن شرب 6 غ فقط من الغول يؤدي لوجود كحول بنسبة 0.8 في لتر الدم (وطبعاً هذا يختلف باختلاف حجم الجسم)



وهذا الرابط للملف كاملا
الحكم-الشرعي-للبيرة-بدون-الكحول (http://boomp3.com/listen/176gk86lu_1/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AD%D9%88%D9%84)
وعندما تفتح الصفحة فقط إضغط على اسم الملف

برقية
09-08-08, 03:45 PM
ملاحظة هامة جدا :

الكحول يجب أن يقاس بالليتر والملليلتر لأنه سائل فالسوائل لا تقاس بالكيلو غرام والغرام بل الجوامد فقط ..

هل من الممكن تحويل الغم إلى ملليتر ؟

مع شكري لك مسبقا .

المالك الحزين
09-08-08, 04:52 PM
موضوع مفيد وملاحظات هامة تسلم ايدك وانشاالله ننتظر منك المزيد

ابن الرمادي
09-08-08, 09:12 PM
شكراً لكم جميعاً
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير

نحن نطلب الحقيقة لذا ننادي المتخصصين المطلعين على العلوم الشرعية والعلوم المعاصرة ومن عندهم وعي بالواقع والله المستعان.
وأنا لاحضت بعد الاحتلال انواع من هذه البيرة قسم منها صنع في ايران وقسم في لبنان وغيرها..والقنينة تشبه البيرة المحرمة قطعاً.
نحن ننادي با إزالة اللبس والورع في الفتاوي ولقد رأيت بعيني اناس يسارعون لتحليل تقليداً وبدون ضرورة والله المستعان وعليه التكلان ولا حولة ولا قوة الا بالله.

وعلى أهل العلم الحضور الدائم وعلاج المشاكل وإلا فالمسؤولية جسيمة وعصيبة ولا حولَ ولا قوة الا بالله وكل القتلى لهم بواكي إلا الإسلام جعلنا الله من جنوده وخدامه
وحفظ الله شباب المسلمين وشاباتهم من الفتن الطاحنة فتن الشبهات والشهوات والتبشير الفاجر والميوعة في الفتاوى.

يا الله ..يا الله ..يا الله فالله هو الإله والإخرة مقبلة والدنيا مدبرة اشهد أن لا آله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله

برقية
10-08-08, 02:00 AM
فتن الشبهات والشهوات والتبشير الفاجر والميوعة في الفتاوى.


لا عاد تراك كبرت الموضوع ... ونلت بلسانك ماهو أكبر من موضوع شبه يكشفها لك أي معلم كيمياء
توجه له ... وهو يخبرك بالقول الفصل ..!!

المحــــارب **
10-08-08, 06:56 AM
نحن بلد مسلم والناس بطبيعتها متدينة ولله الحمد
واثق بانه لو كان الكلام هذا صحيحا لحذر منه العلماء المسلمون
وناقشوه ولم يخف أمره على الناس -الى هذا الحــــد -

ولكن الموضوع وان صيغ بطريقة علمية وارقام واحصاءات الا انه
للأسف من -التهويل -الحاصل بالانترنت ... وقد تعودنا عليه

((ان كان ماتقول حقا فاكتب كل ذلك وفاكس للمفتي وارقام مكتبه معلومه ))
وسيأتيك الرد حتى لو بغيته مكتوب واعرف شخصيا ناس ارسلو لمكتب المفتي
وكم يوم ورد عليهم .... لذلك وثق كلامك بالدليل والرأي الراجح من العلماء عندها فقط رسالة للاعلام مرفقا بها الفتوى وستجد انك افدت المسلمين بخطوات بسيطة وبلاش التهويل اللي مال امه داعي باسم الدين



**ان كنت طالب حق وغيور على الناس فلن ينفعك ان علمنا -نحن القله - ماتقول .

المحــــارب **
10-08-08, 07:07 AM
تشككون الناس في اكلهم وشربهم ولبسهم بترهات لا صحه لها
من هنــــــــــــــا :
ابغى تجيب رأي ثلاثه من العلماء المعروفين بالسعودية
افتوا (((بعدم جواز البيرة ))
((بأن البيرة اللي باسواقنا حرااااااام )))

أم أن الحكم لايعلمه الا أنت ؟
بانتظـــــــــــــــــــــــــــــــــــارك وأجزم انك لن تستطيع

حمود الثامن عشر
10-08-08, 07:20 AM
وأنا لاحضت بعد الاحتلال انواع من هذه البيرة قسم منها صنع في ايران وقسم في لبنان وغيرها..والقنينة تشبه البيرة المحرمة قطعاً.

ههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه

هذا عيب اللي يستعجل في الشئ:SmileyBunny:

اخوكم ابن الرمادي ماصدق على الله بعد الاحتلال شاف له بيره امريكيه او ايرانيه وسمى بالله وشربها بنفس واحد ماشاءالله(a14)..بعذرهم ناشفين(a14)..المهم الرجال حس بدوخه ونشوه خفيفه من الهينكن والتيمورك(a26)

يا ابن الرمادي هذا عندكم..

عندنا نهي نهي يصير الكلام هذا..في عدنا غاتي مختبرات تحلل ومطاوعه يمشي على زنودهم التيس من اكل المندي والبخاري والتميس(qq115)..متفرغين لمثل هالامور فقط(qq115)..ابو قتاده وابو سياف وابو الحكم(a14)..وين تبي يجينا شئ مكحول وهم العرق حاسدين الناس عليه:SmileyBunny:

والله ثم والله ثم والله انك حليل:rofl951:

mmm700
10-08-08, 09:25 AM
اجتهاد تشكر علية
بس زي ماقال اخوي-حمود مافية امل

ابن الرمادي
10-08-08, 09:46 AM
نرجوا من الاخوة مناقشة المنتدى الذي نشر هذه الفتوى ونحن مجرد نقلناها للمشورة وقد كتبنا العنوان (للمشورة) اي للنقاش لأن المسئلة بلبلت أفكار الناس لا أقل ولا أكثر وليس المقصود الإستهانة بأحد ولا الاستخفاف بل مجرد الفائدة .
ولا ينبغي الإستخفاف بفتوى عالم من علماء والتعالي عليه ينبغي دراسة هذه الفتوى وأخذها بعين الإعتبار أما ان وجود علماء عندكم علماء يراقبون كل شي فهذا غير صحيح فكيف انتشرت الافكار اللبرالية عندكم وخرق المعلوم بالدين للضرورة ولماذا التعالي من تواضع لله رفعه عندكم لبراليين اتعس من البعثيين عندنا ولم يتجرأ حتى البعثيين على آراء مثل آراء لبرالييكم شوية تواضع قبل ان يأخذ السيل الجميع
والاسلام لا بواكي له.. الاسلام لابواكي له

شوية تواضع واعادة النظر والتواضع في معاملة الناس وعدم الازدراء بهم واحتقارهم والذين يأكلون اللحم المشوي والشاي الأخضر ويعيشون بترف ينبغي ان يحافظوا على نعمة الله عليهم وإلا يأخذهم الطوفان كما أخذنا... شكراً للجميع

ناقشوا أهل هذا الرابط في موقعهم فنحن مجرد نقله والله المستعان
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17071

قصيمي من جدة
10-08-08, 11:23 AM
موضوع متكامل ....وجدير بالإهتمام
وتُشكر عليه.........
وتمنيت أن يكون لعلمائنا
فتوى واضحة تجاه هذا الموضوع

ابن الرمادي
10-08-08, 12:45 PM
شكرا جزيلا لك اخي الكريم قصيمي من جدة
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

اخي العزيز المحترم : نحن عرضنا هذا الموضوع فقط للمشاورة لكثرة التهاون في مثل هذه المواضيع
دمتم برعاية الله وحفظه


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

المحــــارب **
10-08-08, 03:57 PM
كنت أدري انك بتتهرب ....
نقلنا ونقلنا .... تنقل احكام تنسبها للدين ثم تتملص منها ....
.... اتضح مقصدك انك فقط تثير البلبله
وتلبس على الناس ....

وتتوجد على الاسلام والاسلام ....
فك الاسلام من ترهاتك هذي وحنا بخير

المحــــارب **
10-08-08, 04:54 PM
..وين تبي يجينا شئ مكحول وهم العرق حاسدين الناس عليه




نسأل الله العافيه ...
حمود لاازيد الا ان أقول "اتق الله "

المحــــارب **
10-08-08, 05:03 PM
.
علماء عندكم


توضيحا ... اعطني رأي علماء معتبرين ..
سوريين كانوا ام اردنيين ..أم
فلسطينيين ...اي كانت جنسيتهم ..
نحن نتحدث عن الدين لا عن الوطن

جزاك الله خير
والمقصد ليس شخصك بقدر ماهو البحث عن الحق الذي
لم يمر من هنا

السلام عليكم

حمود الثامن عشر
10-08-08, 06:22 PM
نسأل الله العافيه ...
حمود لاازيد الا ان أقول "اتق الله "
نسأل الله ان يبعدنا عن الحرام (wtg)

اخي ابو لجين بارك الله فيك..حبيت اوضح لابن الرمادي ان ابا قتاده وابا سياف يحسدون الناس على العرق المحلي فمن باب اولى انهم لايسمحون بدخول الامستل المكحوله لبلادنا..

اضف الى القائمه المتطوع ابا لجين ابن ابي مره الانصاري:c010:

ابن الرمادي
11-08-08, 09:55 AM
كنت أدري انك بتتهرب ....
نقلنا ونقلنا .... تنقل احكام تنسبها للدين ثم تتملص منها ....
.... اتضح مقصدك انك فقط تثير البلبله
وتلبس على الناس ....

وتتوجد على الاسلام والاسلام ....
فك الاسلام من ترهاتك هذي وحنا بخير



شكراً جزيلا على مروركم المبارك
بارك الله فيكم وجزاكم الله خير
وفقكم الله لما يحب ويرضى دمتم برعاية الله
كنت أتصور لكثرة اطلاعكم واهتمامكم وغيرتكم أن يكون الكلام بغير هذا الاسلوب

ابن الرمادي
11-08-08, 04:03 PM
توضيحا ... اعطني رأي علماء معتبرين ..
سوريين كانوا ام اردنيين ..أم
فلسطينيين ...اي كانت جنسيتهم ..
نحن نتحدث عن الدين لا عن الوطن

جزاك الله خير
والمقصد ليس شخصك بقدر ماهو البحث عن الحق الذي
لم يمر من هنا

السلام عليكم

·.


الأستاذ المحارب ابو لجين المحترم :
هذه فتوى عالم سوري الاستاذ الشيخ اسامة عبد الكريم الرفاعي امام وخطيب جامع عبدالكريم الرفاعي بمدينة دمشق.

وهذا رابط الفتوى بصوت الشيخ

الحكم-الشرعي-للبيرة-بدون-الكحول (http://boomp3.com/listen/176gk86lu_1/الحكم-الشرعي-للبيرة-بدون-الكحول)



وهذه ترجمة الشيخ عبدالكريم الرفاعي


نبذة عن الشيخ العلامة أسامة الرفاعي:



·ولد في دمشق عام 1944 , و تخرج في مدارس دمشق و ثانوياتها , ثم التحق بجامعة دمشق و درس اللغة العربية و علومها في كلية الآداب قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1971

·لازم والده العلامة الداعية الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله تعالى و تلقى عنه العلوم الشرعية و اللغوية .

·تنقل الشيخ حفظه الله تعالى في عدد من العواصم الإسلامية أثناء مسيرته الدعوية .


·تولى الخطابة في عدد من مساجد دمشق منذ شبابه و هو الآن خطيب و مدرس جامع الشيخ عبد الكريم الرفاعي في دمشق

ابن الرمادي
11-08-08, 10:04 PM
ما يسمى بالبيرة الإسلامية حلال وحرام

برعاية الدكتور خليل ابراهيم الدليمي رئيس جامعة الانبار وبحضور عدد من الباحثين وعلماء الدين في محافظة الانبار أقامت كلية الطب في جامعة الانبار بالتعاون مع عمادة كلية العلوم الاسلامية وقسم الاعلام والعلاقات العامة ندوة علمية بعنوان ( ما يسمى بالبيرة الاسلامية حلال وحرام ) على قاعة الشهيد احمد عبد الرحمن الكبيسي وبحضور جمع غفير من الأساتذة والطلبة ،وتضمنت الندوة ثلاثة محاور رئيسة المحور العلمي والمحور الطبي والمحور الشرعي وخرجت الندوة بتوصيات عدة كان من أبرزها إصدار فتوى من الجهة المختصة بالإفتاء في محافظة الانبار بتحريم شراب ماء الشعير بعد المصادقة عليها من اللجنة المختصة بالتحليل الكيميائي والطبي وعمادة كلية العلوم الاسلامية ورابطة علماء الانبار ومنع إطلاق الأسماء الاسلامية او التي في أسمائها شبهات وان تكون هناك توصية من الجهات المعنية بتكليف الزملاء الأساتذة في الاختصاصات كافة وان تتناول بحوثهم مواضيع وعناوين علمية تمس سلامة الأشياء من المواد الغذائية المستوردة من خارج العراق فيما يتعلق بسلامتها الشرعية والصحية والكيميائية واعمام الفتوى في حالة صدورها على مديرية الوقف السني ....... وجميع المساجد وذلك لإعلام الناس بالموضوع نظراً لما اكتنفه من تساؤلات وغموض.


للإطلاع ...رابط جامعة الانبار
http://www.anbaruniversity.org/news/news45.htm

ابن الرمادي
22-08-08, 01:51 PM
شكرا جزيلا للجميع على مرورهم
جزاكم الله خير