المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتحاد الجهوريات السوفيتيهالإشتراكية


سمي الظبي
25-07-08, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتحاد الجمهوريات السوفيتيه الإشتراكية
من نـــــــــاحــيـــة:

السمات الجغرافية ....
النظام السياسي......بيانات قتصادية..........بيانات النقل..........بيانات الاتصالات..........القوات المسلحة السوفيتية
القوات البري-القوات الجوية
مقاتلات السطح الرئيسية................طيران البحرية...زاطول بحر البلطيق..........منطقة عبلر القوقاز العسكرية.....بالاضافة الى صور وخرائط للإتحاد السوفيتي جميع ماذكر تجدونه على الرابط التالي:

اتحاد الجمهوريات السوفيتيه الإشتراكية (http://www.mokatel.com/mokatel/Data/Behoth/Dwal_Modn18/Soviet%20Union/Mokatel1_1-2.htm)

احترامي وتقديري
سمي الظبي
:)

الهلالي
25-07-08, 06:07 PM
اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية
SOVIET UNION

السِّمات الجغرافيـــة

1. المســـاحة
أ.
المساحة الكلية: (200 402 22) كم2.
ب.
مساحة اليابـــس: (000 272 22) كم2.
ج.
مساحة الميـــاه: (200 130) كم2.

2. الحدود البريـــة
أ.
الإجمالي: (19.933) كم.
ب.
حدودها مع الدول المجاورة: مع أفغانستان (2384) كم، ومع تشيكوسلوفاكيا (98) كم، ومع الصين (7520) كم، ومع فنلندا (1313) كم، ومع المجر (135) كم، ومع إيران (1690) كم، ومع كوريا الشمالية (17) كم، ومع منغوليا (3441) كم، ومع النرويج (196) كم، ومع بولندا (1215) كم، ومع رومانيا (1307) كم، ومع تركيا (617) كم.

3. الشريط الســـاحلي: للاتحاد السوفيتي شريطاً ساحلياً، يبلغ طوله 42777 كم.
4. حقوق المُطالَبة البحريــة
أ.
الرف القاري: 200 ميلٍ بحريّ (عمق) أو إلى عمق الاستغلال.
ب.
المنطقة الاقتصادية الخاصة: تمتد مسافة مائتي ميلٍ بحري.
ج.
حدود المياه الإقليميـة: تمتد مسافة 12 ميلاً بحرياً.

5. النزاعات الحدودية
تجري حالياً مفاوضات ثنائية مع الصين لحل الخلافات الناشئة حول المناطق المتنازع عليها من الحدود بين الدولتين. ومن النزاعات الحدودية، كذلك، عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بضم جمهوريات استونيا ولاتفيا وليتوانيا إلى الاتحاد السوفيتي. ويحتل الاتحاد السوفيتي جزر ايتوروفو Etorofu، وكوناشيري Kunashiri، وشيكوتان Shikotan، إضافة إلى مجموعة جزر هابوماي Habomai، منذ عام 1945، وهي الجزر التي تطالب اليابان بأحقيتها فيها. كما يوجد نزاع بين الاتحاد السوفيتي والنرويج حول جزءٍ من بحر بارينتس Barents. ومن جهة أخرى، لم يطالب الاتحاد السوفيتي بحقوقٍ إقليمية في قارة انتاراكتيكا (ولكنه احتفظ بحقه في المطالبة بذلك) ولا يعترف بأي مطالب لأي دولة أخرى في تلك القارة؛ كما يوجد نزاع بين اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية وإيران والعراق وسورية وتركيا بشأن القضية الكردية.
6. المنـــاخ
يتنوع مناخ الاتحاد السوفيتي في معظمة بين المناخ المعتدل ومناخ القطب الشمالي. فيتراوح مناخه، في فصل الشتاء، بين بارد على ساحل البحر الأسود ومتجمد في سيبيريا، بينما يتراوح مناخه في الصيف بين حارٍ في المناطق الصحراوية الجنوبية وباردٍ على الساحل القطبي الشمالي.
7. التضاريـــس
تتكون تضاريس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية من سهلٍ شاسع، يضم تلالاً منخفضة غربي جبال الأورال، وغابات شاسعة من الصنوبر، إضافة إلى سهول التندرا في سيبيريا، والمناطق الصحراوية في أواسط آسيا، والجبال في المناطق الجنوبية.
8. مصادر الثروة الطبيعيـــة
يتمتع الاتحاد السوفيتي بالاكتفاء الذاتي من النفط، والغاز الطبيعي، والفحم، والمعادن الإستراتيجية (ما عدا البوكسايت والألومنيا، والتنتالوم، والقصدير والتنجستين والموليبدينوم)http://www.mokatel.com/MokatelImg/tip1.gif (http://javascript<b></b>:hout();) والأخشاب، والذهب، المنجنيز، والرصاص، والزنك، والنيكل، والزئبق، والبوتاس، والفوسفات.
ملحوظة: يُعدّ اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية أكبر منتج لخامي النفط والغاز الطبيعي، في العالم، كما أنه يحتل المرتبة الثالثة في إنتاج الفحم.

9. استغـــلال الأرض

الأراضي الصالحة للزراعة: 10%.
المراعي الدائمة: 17%.
الغابات والأحراش: 41%.
المساحات المستغلَّة في أغراض أخرى: 32%، بما فيها الأراضي المروية، التي تبلغ مساحتها (1%) من إجمالي مساحة الاتحاد السوفيتي.
10. مشاكل البيئـــة

على الرغم من اتساع أراضي الاتحاد السوفيتي وتنوعها، إلا إن الرقعة الصالحة للزراعة صغيرة، ويقع معظمها في أماكن مترامية شمالي البلاد. وتعاني غالبية الأراضي الخصبة في الاتحاد السوفيتي نقصاً في المياه أو عدم كفاية في مواسم النمو. ويعاني، كذلك، فقر التربة في معظم المناطق، التي تتمتع بظروف مناخية جيدة. كما يعاني الاتحاد السوفيتي الرياح الحارة الجافة، التي تهب على المناطق الجنوبية منه. إضافة إلى ذلك، يعاني الاتحاد السوفيتي التصحر، والتجمد السرمدي (http://javascript<b></b>:hout();) في معظم أراضي صحراء سيبيريا، مما يشكل عائقاً كبيراً في طريق التنمية.
ملحوظة جغرافية: يُعدّ الاتحاد السوفيتي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ولكن موقعه لا يُعدّ موقعاً جيداً بالنسبة للممرات البحرية المهمة في العالم.
------------------------
التركيب الســـكّاني

1. عدد الســـكان
يبلغ عدد السكان، في الاتحاد السوفيتي (751 047 293) نسمة، طبقاً لتقديرات يوليه 1991.
2. معدل النموّ السكاني
يبلغ معدل النمو السكاني 7,.%، طبقاً لتقديرات 1991.
3. معدل المواليد
يبلغ معدل المواليد في الاتحاد السوفيتي 17 مولوداً، لكل 1000 نسمة، طبقاً لتقديرات 1991.
4. معدل الوفيات
يبلغ معدل الوفيات في الاتحاد السوفيتي عشرة حالات لكل 1000 نسمة، طبقاً لتقديرات 1991.
5. معدل وفيّات الأطفال
يبلغ معدل وفيات الأطفال في الاتحاد السوفيتي 23 حالة، بين كل 1000 طفل يولَدون أحياء، طبقاً لتقديرات 1991.

6. متوسط العُمر

للذكور: 65 سنة.
للإناث: 74 سنة، طبقاً لتقديرات 1991.
7. معدل الإخصـاب

يبلغ معدل الإخصاب لكل امرأة في الاتحاد السوفيتي 2.4 مولوداً، طبقاً لتقديرات 1991.
8. مسمّى الجنسية
تُنسب الجنسية إلى اسم الدولة، فيُقال للذكر سوفيتي، وللأُنثى سوفيتية.
9. التقسيمات العِرقيّة
يتكون الاتحاد السوفيتي من مجموعة متعددة ومتنوعة من العرقيات؛ فيمثل الروس نسبة 50.78% من إجمالي عدد السكان، والأوكرانيون 15.45%، والأوزبك 5.84%، والبيلوروس 3.51%، والكازاخ 2.85%، والأذربيجانيون 2.38%، والأرمنيون 1.62%، والطاجيك 1.48%، والجورجيون 1.39%، والمولداف 1.17%، والليتوانيون 1.07%، والتركمانيون 0.95%، والقيرغستانيون 0.89%، واللاتفيون 0.51%، والاستونيون 0.36%، وتمثل العرقيات الأخرى 9.75%.
10. الديانـــات
يشكل الأرثوذكس نسبة 20% من إجمالي سكان الاتحاد السوفيتي، ويشكل المسلمون 10%، والبروتستانت والجورجيون الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس والروم الكاثوليك 7%، ويمثل اليهود أقل من 1%، بينما يمثل الملحدون 60%، من إجمالي عدد سكان الاتحاد السوفيتي.
11. اللغـــات
تُعدّ الروسية هي اللغة الرسمية في الاتحاد السوفيتي، إضافة إلى أكثر من 200 لغة ولهجة محلية (منها 18 لهجة، على الأقل، يتحدثها أكثر من مليون نسمة). ويتحدث مجموعة اللغات السلافية نحو 75% من إجمالي السكان، ولغات المجموعة الهندوأوروبية الأخرى نحو 8%، ويتحدث اللغات الألطاية (http://javascript<b></b>:hout();) 12%، والأورالية 3%، والقوقازية 3%.
12. معرفة القراءة والكتابة، طبقاً لتقديرات 1989.

(المراد الإلمام بالقراء والكتابة، لمن تخطوا سن الخامسة عشرة)

نسبة 98% من إجمالي السُّكّان.
نسبة 99% من الذكور.
نسبة 97%، من الإناث.
13. القوى العاملة

الإجمـــالي: (000 300 152) مدني.
حسب المهن المختلفة:
يستوعب قطاع الصناعة والقطاعات غير الزراعية نحو 80% من إجمالي القوى العاملة في الاتحاد السوفيتي، بينما يعمل في قطاع الزراعة نحو 20%. ويعاني الاتحاد السوفيتي نقص العمالة المدربة، طبقاً لتقديرات 1989.

14. العمالة المنظمة
تنتظم الغالبية العظمى من العمال في الاتحاد السوفيتي في اتحاداتٍ عمالية. وتنتظم الاتحادات الرسمية داخل الاتحاد العام لنقابات العمال GCTU، ولا تزال تلك النقابات تعمل داخل الإطار العام، الذي وضعته الحكومة السوفيتية والحزب الشيوعي السوفيتي. وقد تشكل عددٌ كبير من اتحادات العمال المستقلة منذ أن جاء الرئيس جورباتشوف إلى السلطة. وتقوم هذه الاتحادات، التي يمكن أن تضم عمالاً من شركة واحدة أو من مجموعة شركات، على أساس محلي أو إقليمي. وثمة عددٌ من الاتحادات المستقلة، تزعم أن لها اتباع في شتى أنحاء البلاد، أبرزها اتحاد عمال المناجم المستقل، الذي أنشأه عمال مناجم الفحم في الاتحاد السوفيتي.

الهلالي
25-07-08, 06:25 PM
النظام السياسي


1. اسم الدولـــة

الاسم الرسمي الكامل:
اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية

الاختصار:
(USSR).
2. نظام الحُكم في الدولة:
يمر نظام الحكم في الاتحاد السوفيتي، في الوقت الحالي، بمرحلة انتقالية نحو نظام فيدرالي يقوم على التعددية الحزبية.
3. العاصمــة:
موسكو Moscow
4. التقسيمات الإدارية
يضم الاتحاد السوفيتي جمهورية فيدرالية واحدة* و14 جمهورية اشتراكية سوفيتية، وهي كالتالي:
جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية Armenian Soviet Socialist Republic، وجمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية Azerbaijan Soviet Socialist Republic، وجمهورية بيلوروسيا السوفيتية الاشتراكية Belorussian Soviet Socialist Republic، وجمهورية استونيا السوفيتية الاشتراكية Estonian Soviet Socialist Republic، وجمهورية جورجيا السوفيتية الاشتراكية Georgian Soviet Socialist Republic، وجمهورية كازاخستان السوفيتية الاشتراكية Kazakh Soviet Socialist Republic، وجمهورية قيرغستان السوفيتية الاشتراكية Kirghiz Soviet Socialist Republic، وجمهورية لاتفيا السوفيتية الاشتراكية Latvian Soviet Socialist Republic، جمهورية ليتوانيا السوفيتية الاشتراكية Lithuanian Soviet Socialist Republic، وجمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية* Russian Soviet Federative Socialist Republic، وجمهورية مولدافا السوفيتية الاشتراكية Soviet Socialist Republic of Moldava، وجمهورية طاجيكستان السوفيتية الاشتراكية Tajik Soviet Socialist Republic، والجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية Turkmen Soviet Socialist Republic، وجمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية Ukranian Soviet Socialist Republic، وجمهورية أوزبكستان السوفيتية الاشتراكية Uzbek Soviet Socialist Republic.
ملحوظة: يُرمز، غالباً، إلى جمهورية روسيا الفيدرالية السوفيتية الاشتراكية* Russian Soviet Federative Socialist Republic بالرمز RSFSR، بينما يُختصر مسمى الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية إلى SSR، إضافة إلى الاسم الأصلي.
وقد ألغت برلمانات أرمينيا، وأذربيجان، واستونيا، وجورجيا، ولاتفيا، وليتوانيا، جملة سوفيتية اشتراكية من مسميات جمهورياتها، ولكن الحكومة المركزية لم تعترف بهذه التغييرات. وقد غيَّر برلمان قيرغيزيا اسم جمهورية قيرغيزيا السوفيتية الاشتراكية إلى جمهورية قيرغستان، ولكن الحكومة المركزية لم تعترف، كذلك، بهذا التغيير.
5. الاستقـــلال
يُعدّ تاريخ استقلال الاتحاد السوفيتي هو 30 ديسمبر عام 1922، وهو تاريخ إنشاء اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.
6. العطلات القومية
يحتفل الاتحاد السوفيتي بالثورة الاشتراكية في أكتوبر العظيم، في يومي السابع والثامن من نوفمبر، من كل عام، ويُعدّ هذان اليومان عطلة قومية في البلاد.
7. الدستـــور
صدر الدستور السوفيتي في السابع من أكتوبر 1977.
8. النظام القانوني
يقوم النظام القانوني في اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية على أساس القانون المدني، بعد تعديله حسب النظرية القانونية الشيوعية. ولا تُراجع التشريعات القانونية قضائياً. ولم يقبل الاتحاد السوفيتي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.
8. حق الاقتـراع
حق مكفول لكل من يبلغ من العمر 18 سنة، من الذكور والإناث.
10. الهيئة التنفيذيـــة
تتمثل الهيئة التنفيذية في الاتحاد السوفيتي في رئيس الدولة.
11. السلطة التشريعيـــة
يُعدّ مجلس نواب الشعب S'ezd Narodnykh Deputatov هو الهيئة العليا للسلطة الرسمية في اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية. ويختار هذا المجلس مجلسَ السوفيت الأعلى Verkhovnyi Sovyet، الذي يتكون من مجلسين، هما: مجلس الاتحاد Soviet Soiuza، ومجلس القوميات Soviet Natsional'nostei.
12.هيئة القضائيـــة
يمثل الهيئة القضائية في الاتحاد السوفيتي المحكمة العليا لاتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.
13. الزعماء
رئيس الدولة: ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف Mikhail Sergeyevich GORBACHEV، منذ 14 مارس 1990، ويشغل، كذلك، منصب السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي، منذ 11 مارس 1985.
نائب الرئيس: جنادي ايفانوفيتش يانايف Gennadiy Ivanovich YANAYEV، منذ 27 ديسمبر 1990.
رئيس الوزراء: فاليوتين سيرجيفيتش بافلوف Valutin Sergeyevich PAVLOV، منذ 14 يناير 1991.
نائب أول لرئيس الوزراء: فيتالي خوسينفيتس دوجوزييف Vitaliy Khusseynovich DOGUZHYEV، منذ 14 يناير 1991.
نائب أول لرئيس الوزراء: فلاديمير ماكاروفيتش فيليكو Vladimir Makarovich VELICHKO، منذ 14 يناير 1991.
نائب أول لرئيس الوزراء: فلاديمير ايفانوفيتش شيرباكوف Vladimir Ivanovich SHCHERBAKOV، منذ 16 مايو 1991.
نائب رئيس الوزراء: نيكولاي بافلوفيتش لافيروف Nikolay Pavlovich LAVEROV، منذ 14 يناير 1991.
نائب رئيس الوزراء: يوري دمتريفيتش ماسليوكوف Yuriy Dmitriyevich MASLYUKOV، منذ 14 يناير 1991.
نائب رئيس الوزراء: ليف دمتريفيتش ريابيف Lev Dmitriyevich RYABEV، منذ 14 يناير 1991.
نائب رئيس الوزراء: فيدور بيتروفيتش سينكو Fedor Petrovich SEN'KO، منذ 28 فبراير 1991.
نائب رئيس الوزراء: بيخودزال فاتخيندينوفنا راخيموفا Bikhodzhal Fatkhidinovna RAKHIMOVA، منذ 16 مايو 1991.
14. الأحزاب السياسية وزعماؤها
لا يزال نظام التعددية الحزبية في مهده في الاتحاد السوفيتي. والحزب المهيمن على الحياة السياسية في الاتحاد السوفيتي هو الحزب الشيوعي السوفيتي CPSU، الذي يتزعمه الرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف.
الانتخابات: جرت أخر انتخابات للرئاسة في الاتحاد السوفيتي في 14 مارس 1990، ومن المقرر أن تجري الانتخابات التالية في عام 1995.
نتائج الانتخابات: انتخب مجلس نواب الشعب ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف Mikhail Sergeyevich GORBACHEV رئيسا للبلاد.


مجلس نواب الشعب: يتكون من 2250 مقعداً، وقد جرت آخر انتخاباتٍ للمجلس في 17 ديسمبر 1990.
المجلس الأعلى لاتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية: يتكون من مجلس الاتحاد ومجلس القوميات، ويعقد جلستين في كل عام.
مجلس الاتحاد: يتألف من 271 مقعداً، وقد عُقدت آخر جلساته في ربيع عام 1991، ومن المقرر أن تُعقد الجلسة التالية في خريف عام 1991.
مجلس القوميات: يتألف من 271 مقعداً، وقد عُقدت آخر جلساته في ربيع عام 1991، ومن المقرر أن تُعقد الجلسة التالية في خريف عام 1991.
الشيوعيون
يُقدر عدد أعضاء الحزب الشيوعي السوفيتي بنحو 19 مليون عضوٍ. وقد أخذ هذا العدد في التراجع؛ إذ استقال نحو 800 ألف عضو، على الأقل، خلال الشهور التسعة الأولى من عام 1990.
15. الأحزاب السياسية وجماعات الضغط الأخرى


منظمة الشباب الشيوعي الروسي الاتحادات العمالية، وغيرها من المنظمات، التي تعمل على تمكين السيطرة الشيوعية، والجبهات الشعبية الإقليمية.
المنظمات غير الرسمية.
الأحزاب الناشئة، التي تختلف اتجاهاتها السياسية عن الحزب الشيوعي.
16. المشاركة في المنظمات الدولية

مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا CSCE.
اللجنة الاقتصادية لأوروبا ECE .
اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لآسيا ومنطقة المحيط الهاديESCAP .
الوكالة الدولية للطاقة النووية IAEA .
البنك الدولي للتعاون الاقتصاديIBEC .
المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO .
الاتحاد الدولي لنقابات العمال الحرة ICFTU .
البنك الدولي للاستثمار IIB.
منظمة العمل الدولية ILO .
المنظمة البحرية الدولية IMO .
المنظمة الدولية للقمر الصناعي المتجوِّل Inmarsat .
المنظمة الدولية للشرطة الجنائية Interpol .
اللجنة الأولمبية الدولية IOC .
المنظمة الدولية للمعايرة والتوحيد القياسي ISO .
الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ITU .
رابطة جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر LORCS.
المحكمة الدائمة للتحكيم PCA .
منظمة الأمم المتحدة UN .
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD .
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO .
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO .
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة UN Security Council.
مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة UN Trusteeship Council.
منظمة الإشراف على الهدنة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة UNTSO.
اتحاد البريد العالمي UPU.
الاتحاد العالمي للاتحادات العمالية WFTU.
منظمة الصحة العالمية WHO .
المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO .
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO .
منظمة السياحة العالمية WTO .
17. وصف العَلَـــم
علم الاتحاد السوفيتي أحمر اللون، في زاويته العليا ناحية السارية مطرقة ومنجل متقاطعان، لونهما أصفر، يعلوهما نجمة خماسية حمراء.

الهلالي
25-07-08, 06:34 PM
بيانات اقتصاديـــة (http://javascript<b></b>:hout();)

1. النظـــام الاقتصادي
شهدت السنوات الست الأولى من سياسة البيريسترويكا (Perestroyka سياسة إعادة البناء الاقتصادي والسياسي)، ضعف المؤسسات والعمليات الخاصة للاقتصاد السوفيتي، التي لم تُستبدل بأسواقٍ أكثر كفاءة.
وقد تضمنت الإصلاحات الأولية، التي يشهدها الاتحاد السوفيتي، منح مديري الشركات سلطات أكبر، فيما يتعلق بالأسعار والأجور، والإنتاج، والاستثمار، ومصادر التوريد، والمستهلكين. ولكن كانت النتيجة، في ظل غياب أنظمة السوق الفاعلة، اختفاء السلع الرخيصة، والارتفاع الكبير في الأجور، وازدياد عدد المشروعات الإنشائية الكبرى التي لم يكن هناك إمكانية للانتهاء منها. وبصفة عامة، استمرت حالة الركود الاقتصادي، في البلاد.

ارتكبت حكومة جورباتشوف، ما لا يقل عن أربعة أخطاء خطيرة، في السياسة الاقتصادية خلال السنوات الست الأخيرة، وهي:

الحملة المناهضة للكحوليات، التي لم تعمِّر طويلاً ولم تلقَ قبولاً شعبياً؛ وخفض الواردات من السلع الاستهلاكية. الإخفاق في العمل بحسم، في بداية برنامج خصخصة قطاع الزراعة.
تراكم كميات ضخمة من العملة السوفيتية في أيدي أصحاب المنازل والشركات.
تأرجح النظام الحاكم بين سلسلة من الخطط الطموح للسياسة الاقتصادية، التي وضعتها مجموعة من كبار الخبراء الاقتصاديين والسياسيين. وتتنوع هذه الخطط بين اقتراحات تتضمن الآتي:
أ.

التحول السريع إلى اقتصاد السوق.
ب.
التحول التدريجي نحو اقتصاد السوق.
ج.
فترة تقشف لضمان وجود قاعدة مستقرة عند التحول إلى اقتصاد السوق في المستقبل.
د.
العودة إلى التخطيط والتخصيص المركزيين والمنظمين.

ويعاني الاقتصاد السوفيتي، الحائر بين نظامين مختلفين، تبايناً كبيراً، بين ما يُنتج بالفعل وما هو المطلوب لتحقيق أفضل المصالح للشركات والمنازل.
وفي الوقت نفسه، تنذر مشاكل القوميات الإقليمية داخل الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، بالتخلي عن بعض النظم الاقتصادية الإقليمية، كما تهدد فرص النمو في البلاد خلال السنوات القليلة القادمة. وتشير آخر الإحصاءات السوفيتية الرسمية إلى انخفاض معدل إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2%، في 1990، ولكن معدل الانخفاض الحقيقي أكبر من ذلك بكثير.
2. الناتج المحلي

ملحوظة: هذه التقديرات مستقاة من الإحصاءات السوفيتية الرسمية.

إجمالي الناتج المحلي: (2660) بليون دولار تقريباً، طبقاً لتقديرات 1990.
معدل النمو الحقيقي: من ـ 2.4% إلى ـ 0.5%، طبقاً لتقديرات 1990.
متوسِّط دخل الفرد: (9130) دولار، طبقاً لتقديرات 1990.
ملحوظة: تزداد الشكوك حول هذه التقديرات، نظراً إلى استمرار عدم كشف الضوابط الاقتصادية والإحصائية في الاتحاد السوفيتي. ومن المحتمل جداً أن تؤدي تقديرات سعر الدولار إلى مبالغة كبيرة في إجمالي الناتج المحلي، نظراً لافتقار السلع السوفيتية إلى الجودة وقلة أصنافها، إضافة إلى انخفاض ميزات أداء السلع والخدمات السوفيتية. وتقدير معدل النمو الذي يبلغ ـ 2.4%، مبنيٌ على أساس طرق التقدير المعتادة، التي تنتهجها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بينما صُحح الرقم ـ0.5% نتيجة مشاكل القياس والتقدير التي ازدادت سوءاً في عام 1990.

3. معدل التضخم: 14% (الأسعار الاستهلاكية) طبقاً لتقديرات 1990.
4. معدل البطالة: تضمنت الإحصائيات السوفيتية الرسمية معدلاً يراوح بين 1% و 2%، في عام 1990، وهذه التقديرات تقريبية.

5. الموازنـــة

الإيـــرادات: (422) بليون روبل.
المصروفات: (510) بلايين روبل، بما فيها المصروفات الرأسمالية وقدرها (53) بليون روبل، طبقاً لتقديرات 1990.
6. الصـــادرات

القيمة الإجمالية: 109.3 بليون دولار، تسليم "فوب" FOB، طبقاً لتقديرات 1989. أهم الصادِرات: النفط والمنتجات النفطية، والغاز الطبيعي، والمعادن، والخشب، والمنتجات الزراعية، ومجموعة كبيرة من السلع المصنعة (تتركز هذه السلع في السلع الرأسمالية والأسلحة).
أهم الدول المستورِدة: تستورد دول أوروبا الشرقية ما نسبته 46%، من إجمالي الصادرات السوفيتية، بينما تستورد دوَل المجموعة الأوروبية، ما نسبته 16%، وكوبا 6%، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان، طبقاً لتقديرات 1989.
7. الواردات

القيمة الإجمالية: 114.7 بليون دولار، تسليم "سيف" C.I.F.، طبقاً لتقديرات 1989.

أهم الوارِدات: الحبوب وغيرها من المنتجات الزراعية، والآلات والمعدات، والمنتجات الحديدية (ومنها الأنابيب الضخمة)، والسلع الصناعية الاستهلاكية.
أهم الدول المصدرة: تُسهم دول أوروبا الشرقية بنسبة 50%، من إجمالي الواردات السوفيتية، ودوَل المجموعة الأوروبية بنسبة 13%، إضافة إلى كوبا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، طبقاً لتقديرات 1989.
8. الديــون الخارجية

تصل قيمة ديون الاتحاد السوفيتي الخارجية إلى 55 بليون دولار، طبقاً لتقديرات 1990.
9. معدل نمو الإنتاج الصناعي
يبلغ معدل نمو الإنتاج الصناعي ـ 2.4%، طبقاً لتقديرات 1990.

10. الكهربـــاء

طاقة الإنتاج القصوى: (350) مليون كيلووات، طبقاً لتقديرات 1990.

الإنتاج: (1.740) بليون كيلووات/ساعة، طبقاً لتقديرات 1990.
نصيب استهلاك الفرد: (5920) كيلووات/ساعة، طبقاً لتقديرات 1990.
11. الصناعات

ينتج الاتحاد السوفيتي مجموعة كبيرة ومتطورة، من السلع الصناعية الرأسمالية والأسلحة، إضافة إلى سلسلة متنوعة من الصناعات الغذائية الاستهلاكية، التي تُعدّ أقل تطوراً، مقارنة بالصناعات الرأسمالية والدفاعية.
12. الزراعة ـ المنتجات
يسهم القطاع الزراعي بنسبة 20%، تقريباً، من إجمالي الناتج المحلي في اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، كما يستوعب 20%، من مجموع القوى العاملة فيه. ويقوم الإنتاج الزراعي في الاتحاد السوفيتي على أساس المزارع الجماعية الكبيرة والمزارع التابعة للدولة. وتفتقر هذه المزارع إلى الإدارة الجيدة.
يُنتج الاتحاد السوفيتي سلسلةً متنوعةً من المحاصيل الزراعية، ومن عناصر الثروة الحيوانية. ويًعد الاتحاد السوفيتي ثالث منتج للقمح، على المستوى العالمي، بعد الولايات المتحدة والصين. ولكنه يعاني نقص الحبوب والبذور الزيتية واللحوم. ويُعدّ الاتحاد السوفيتي من أكبر الدول المنتجة للأخشاب في العالم، كما يُعد كذلك، من أكبر الدول صيداً للأسماك.
13. المخدرات غير المشروعة
يُعدَ الاتحاد السوفيتي من الدول المنتجة للمخدرات غير المشروعة مثل نبات القُنَّب والأفيون، التي يُستخدم معظمها في الاستهلاك المحلي. وقد بدأت الحكومة برنامجاً للحدِّ من زراعة مثل هذه المخدرات. كما يُستغل الاتحاد السوفيتي، كذلك، كنقطة عبور للمخدرات غير المشروعة إلى دول أوروبا الغربية.
14. المعونات الاقتصادية
يُعدُّ الاتحاد السوفيتي من الدول المانحة للمعونات الاقتصادية، وكانت المنح التي قدمها للدول غير الشيوعية والدول الأقل نمواً، خلال الفترة من 1954 إلى 1989 قد بلغت 49.6 بليون دولار، في حين بلغت المعونات الاقتصادية التي قدمها إلى الدول الشيوعية خلال الفترة نفسها 154 بليون دولار.
15. العملة المتداولة: الروبل Ruble (R) = 100 كوبيك Kopek.
16. أسعار الصـــرف
حقَّقَت العُملة السوفيتية، أسعار الصرف التالية، في مواجهة الدولار:

http://up3.m5zn.com/File/7-2008/cukjnsp2tpk.JPG
ملحوظة: بدءاً من الأول من أبريل 1990، ظل سعر الصرف الرسمي ثابتاً من الناحية الإدارية. ومن المفترض أن لا يُستخدم بلا تمييز عند تحويل العملات المحلية (الروبل) إلى الدولار. وفي نوفمبر 1990، أدخل الاتحاد السوفيتي سعر صرف تجاري يبلغ 1.8 روبل مقابل الدولار الأمريكي، ويستخدم لأغراض المحاسبة داخل الاتحاد السوفيتي. وكان هذا السعر لا يزال ساريَّ المفعول حتى الأول من أبريل 1991، حينما أدخل الاتحاد السوفيتي سوق عملات أجنبية جديدة للشركات الأجنبية والأفراد. وسيُحدد سعر الصرف مرتين في الأسبوع، بناءً على آلية العرض والطلب.
وبدءاً من الرابع من أبريل 1991 أصبح سعر الصرف 27.6 روبل مقابل الدولار الأمريكي. وللمواطن السوفيتي الذي يسافر إلى خارج اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية شراء بضائع من الدول الخارجية قيمتها 200 دولار سنوياً حسب أسعار الصرف السائدة.
17. السنة الماليــة: السنة الميلادية.

الهلالي
25-07-08, 06:37 PM
بيانات النقـــل

1. السكك الحديديـــة
الإجمالي: (147400) كم، منها 53900 كم خطوط مكهربة، ولا يوجد بها خطوط صناعية، طبقاً لتقديرات 1989.
2. الطرق الرئيسية
الإجمالي: 1.757 مليون كم، منها 600 310 1 كم خطوطاً (معبدة، أو خرسانية، أو معبدة بالحجارة، معالجة بالإسفلت أو مكسوة بالحصو) و446400 كم خطوطاً ترابية.
3. المجاري المائيـــة الداخلية
توجد في الاتحاد السوفيتي 123700 كم مجارٍ مائية صالحة للملاحة، باستثناء بحر قزوين، طبقاً لتقديرات 1989.

4. خطوط الأنابيـــب

خطوط لنقل النفط الخام، والنفط المُصفى: 83 ألف كم، طبقاً لتقديرات 1987.
خطوط لنقل الغاز الطبيعي: 206500 كم، طبقاً لتقديرات 1987.
5. الموانئ والمرافئ

يوجد في الاتحاد السوفيتي العديد من الموانئ والمرافئ، أهمها:
لينينجراد Leningrad، وريجا Riga، وتاليرن Tallirn، وكالينجراد Kaliningrad، وليباجا Liepaja، وفينتاسبيلس Ventspils، ومرمانسك Murmansk، وأرخانجلسك Arkhangel'sk، وأوديسا Odessa، ونوفوروسيسكMovorossiysk ، واليشيفيسك Il'ichevsk، نيكولاييف Nikolayev، وسيفاستوبول Sevastopol'، وفلاديفوستوك Vladivostok، وناخودكا Nachodka، إضافة إلى بعض موانئ الجزر مثل: استراخان Astrakhan'، وباكو Baku، ونيزني نوفجورود (جوركي) Nizhniy Novgorod (Gor'kiy)، وقازان Kazan، خاباروفسك Khabarovsk، وكراسنويارسك Krasnoyarsk، وكايبيشيف Kuybyshev، وموسكو Moscow، وروسوتوف Rosotov، وفولجوجراد Volgograd، وكييف Kiev.

6. الأسطول البحري التجاري.

إجمالي عدد السفن: 1565 سفينة، حمولة ألف طنٍ فأكثر، بإجمالي حمـولة GRT قـدرها (228 243 15) طناً، وحمولة DWT قدرها (488 874 20) طناً.
السفن حسب نوعها: (52) سفينة ركاب، و(898) سفينة شحن بضائع، و(52) حاوية، و11 ناقلة بوارج، أربع سفن نقل roll-on/float-off، وخمس ناقلات عربات سكك حديدية، و114 سفينة نقل roll-on/roll-off، و(230) ناقلة بترول وزيوت وشحوم، وخمس ناقلات غاز مسال، و17 ناقلة زيوت/مواد خام مختلطة، وأربع ناقلات سوائل متخصصة و(13) ناقلة مواد كيماوية، و(160) سفينة شحنات غير معبأة.
ملحوظة: يوجد 594 سفينة في البحر الأسود، و366 سفينة في بحر البلطيق، و398 سفينة في أقصى شرق الاتحاد السوفيتي، و207 سفن في بحر بارينتس Barents والبحر الأبيض. ومن المقرر أن ينقل الاتحاد السوفيتي سفناً تجارية للعمل تحت سجلات وأعلام دولٍ أخرى. في بداية 1991، كان اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية يمتلك 64 سفينة تعمل تحت أعلام دول أخرى، كالتالي: قبرص (52 سفينة)، ومالطة (سبع سفن)، وبنما (سفينتين)، وفانوارو Vanuaru (سفينتين)، وهندوراس (سفينة).

7. الطيران المدني
يمتلك الاتحاد السوفيتي أربعة آلاف طائرة.
8. المطارات
يبلغ عدد المطارات في الاتحاد السوفيتي (7192) مطاراً، منها (4607) مطارات صالحة للاستخدام، و(1163) ذات ممرات سطحية ثابتة، و(33) مطاراً، طول ممراتها أكبر من (3659) متراً، و(491) مطاراً، طول ممراتها من (2440) إلى (3659) متراً، و(661) مطاراً، طول ممراتها من (1220) إلى (2439) متراً.

الهلالي
25-07-08, 06:41 PM
بيانات الاتصـــالات

1. الهواتـــف
يصل عدد المشتركين في الخدمة الهاتفية في الاتحاد السوفيتي إلى 37 مليون مشترك، بنسبة تصل إلى 37 خطاً لكل مائة منزل. وتصل النسبة في المناطق الحضرية إلى 9.2 خطاً لكل مائة ساكن، طبقاً لتقديرات يونيه 1990، بينما تصل إلى 2.9 خطاً لكل مائة ساكن في المناطق الريفية، طبقاً لتقديرات يونيه 1990. ويصل عدد الدول التي يمتلك الاتحاد السوفيتي خدمة اتصال هاتفي آلي معها إلى 70 دولة، بينما يصل عدد المدن السوفيتية التي تتمتع بالخدمة نفسها إلى 25 مدينة، طبقاً لتقديرات أبريل 1989.
2. محطات البث الإذاعي
يمتلك اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية 457 محطة Am و131 محطةfm ، طبقاً لتقديرات ديسمبر 1990.
3. محطات البَثّ التلفزيوني
يوجد في الاتحاد السوفيتي 900 محطة بث تلفزيوني، طبقاً لتقديرات ديسمبر 1990.
4. أجهزة التلفزيون
يوجد في الاتحاد السوفيتي 90 مليون جهاز تلفزيون، طبقاً لتقديرات ديسمبر 1990.

الهلالي
25-07-08, 06:42 PM
القوات المسلحة السوفيتيةhttp://www.mokatel.com/MokatelImg/tip1.gif (javascript:hout();)

الإنفاق العسكــري:
طبقاً لتقديرات عام 1989
119.44 بليون دولار.

طبقاً لتقديرات عام 1990
128.79 بليون دولار.
الموازنة العسكريـة:
طبقاً لتقديرات عام 1990
116.70 بليون دولار.

طبقاً لتقديرات عام 1991
133.70 بليون دولار.

إجمالي القوات المسلحة
القوات العاملــــة: يُقدر عدد القوات العاملة في الاتحاد السوفيتي بنحو 3.400 مليون فردٍ، منهم أكثر من مليوني مجنّد إلزامي (من بينهم 650 ألف فردٍ في هيئة أركان وزارة الدفاع، ووحدات الإنذار المبكر المركزية ، والتدريب، والإمداد والتموين، والدفاع المدني، بخلاف 424 ألف فردٍ ضمن قوات السكك الحديدية والإنشاءات و570 ألف تابعين لجهاز الاستخبارات السوفيتي KGB ووزارة الداخلية السوفيتية MVD).
مدة الخدمـة: سنتان. ويمكن للنساء من ذوات التخصصات الطبية والمهارات الأخرى أن يتطوعن في الجيش السوفيتي.
قوات الاحتياط: بلغ إجمالي قوات الاحتياط 5.239 مليون فردٍ، في الخدمة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وكانوا موزعين كالتالي:

قوات الصواريخ الإستراتيجية: نحو 502 ألفاً.
الجيش: 2.750 مليوناً.
الدفاع الجوي: 750 ألفاً.
القوات الجوية: 725 ألفاً.
القوات البحرية: 512 ألفاً.

يستمر الالتزام بخدمة الاحتياط حتى سن خمسين سنة.
يبلغ إجمالي قوات الاحتياط 55 مليون فردٍ (بإضافة المتقاعدين من القوات العاملة إلى الأعداد السابقة).
القوات النووية الإستراتيجية
يبلغ عدد القوات النووية الإستراتيجية في الاتحاد السوفيتي 280 ألف فردٍ يخضعون للقيادة العملياتية المباشرة للقيادة العليا (منهم 116 ألف فردٍ منتدبين من القوات الجوية والقوات البحرية).
القوات البحرية
القوة البشرية: 16 ألف فرد.
المعدات: 912 صاروخاً، تضمهم 60 غواصة نووية، كالتالي:

ست غواصات من نوع Typhoon ، كل منها مزودة بعشرين صاروخاً من نوع SS-N-20 Sturgeon.
سبع غواصات من نوع Delta-IV يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-23 Skiff.
14 غواصة من نوع Delta-III يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-18 Stingray.
أربع غواصات من نوع Delta-II يضم كل منها16 صاروخاً من نوع SS-N-8 Sawfly.
18 غواصة من نوع Delta-I يضم كل منها 12 صاروخاً من نوع SS-N-8.
11 غواصة من نوع Yankee-I يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-6 Serb.

قوات الصواريخ الإستراتيجية
القوة البشرية: 164 ألف فردٍ، موزعين كالتالي:

خمسة جيوش صواريخ، منظمين في فرقٍ، وأفواجٍ، وكتائب، وبطارياتٍ، تضم كل منها قاذف صواريخ واحد.
300 قيادة مراقبة إطلاق.
ثلاثة مراكز اختبارات صواريخ.

الصواريخ الباليستية العابرة للقارات: 1388، كالآتي:

300 صاروخ من نوع SS-11 Sego، متمركزة في ستة مطارات تقريباً؛ وجارِ استبدالها بصواريخ من نوع SS-25.
40 صاروخاً من نوع SS-13 Savage، النوع RS-12 سابقاً، وهي متمركزة في مطارٍ واحدً؛ وجارِ استبدالها بصواريخ من نوع SS-25.
50 صاروخاً من نوع SS-17 Spanker، النوع RS-16 سابقاً، وتتمركز في مطارٍ واحدً؛ معدلة من 3/4 MIRV)
308 صواريخ من نوع SS-18 Satan ، النوع RS-20 سابقاً، وتتمركز في ستة مطارات؛ ومعظمها معدل من MIRV10/5، و MIRV 6.
300 صاروخ من نوع SS-19 Stiletto، النوع RS-18 سابقاً، وتتمركز في أربعة مطارات؛ معظمها معدل من MIRV 3، وMIRV 6.
90 صاروخاً من نوع SS-24 Scalpel، النوع RS-20 سابقاً (كاملة الانتشار؛ منها 54 صاروخاً في صوامع و36 متحركة على قضبان، وعشرة صواريخ MIRV).
300 صاروخ من نوع SS-25 Sickle، النوع RS-12M سابقاً (جارِ استبدال الصواريخ SS-11 بصواريخ تحمل رأساً حربية واحدة، التي من المحتمل أن تحل محل SS-13، كذلك، إضافة إلى مجموعة من تسعة صواريخ في سبع مواقع سابقة لصواريخ SS-7، وأكثر من 20 قاعدة، طبقاً للتقارير الواردة).

الدفاع البري

نحو 1700 ناقلة جند مدرعة.
140 طائرة عمودية من نوع Mi-8، أُعلن خضوعها لسيطرة القوات المركزيةCFE .

الطيران الإستراتيجي
القوة البشرية: 100 ألف فرد، موزعين على خمسة جيوش.
موسكو: طيران بعيد المدى
مسارح العمليات العسكرية الغربية: جيش جوي واحد في سمولنسك Smolensk.
مسارح العمليات العسكرية في الشرق الأقصى: جيش جوي واحد في سمولنسك.
قاذفات القنابل: 587 طائرة.
قاذفات طويلة المدى: 177، كالآتي:

162 قاذفة من نوع Tu-95، منها نحو 60 طائرة، من نوعي Tu-95B، وTu-95G، مزودة بصواريخ جو/أرض من نوع AS-4، ونحو 75 طائرة من نوع Tu-95H، تضم ما يصل إلى ثمانية صواريخ كروز تطلق من الجو.
15 قاذفة لديها القدرة على إطلاق صواريخ كروز من الجو، من نوع Tu-160.

قاذفات متوسطة المدى: 410 طائرات، كالتالي:

120 قاذفة من نوع Tu-16، إضافة إلى 100 قاذفة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال مسلحة بصواريخ من نوع AS-6.
100 قاذفة من نوع Tu-22، إضافة إلى 100 قاذفة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
190 قاذفة من نوع Tu-26، النوع Tu-22M سابقاً، إضافة إلى 300 قاذفة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال مسلحة بصواريخ من نوع AS-4.

استطلاع/إجراءات إلكترونية مضادة: 105 طائرات، كالتالي:

40 طائرة من نوع Tu-16، إضافة إلى 15 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
55 طائرة من نوع Tu-16، إضافة إلى 55 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
عشر طائرات من نوعي II-20 وII-22.

الدبابات: 69 دبابة، كالتالي:

25 دبابة من نوع Maya-4.
تسع دبابات من نوع Tu-16.
35 دبابة من نوع II-15.

صواريخ جو/أرض/صواريخ كروز تطلق من الجو: من الأنواع التالية:
AS-4 Kitchen، وAS-6 Kingfish، وAS-15 Kent، وAS-16 Kickback.

الهلالي
25-07-08, 06:45 PM
القوات البرية
القوة البشرية: 1.4 مليون، منهم نحو مليون فردٍ، مجندين إلزامياً.
التشكيل القتالي:


14 قيادة عسكرية، ومجموعتا قوات.
32 قيادة تدريب، تضم خمس قيادات للتدريب، وثلاثة أفواج مشاة آلية، وفوج مدفعية، وفوج صواريخ أرض/جو، وكتيبة استطلاع مدرعة، ووحدات إسناد.
مائة فرقة مشاة آلية، (ست فرق للتدريب) تضم كل فرقة ثلاثة أفواج مشاة آلية، وفوج مدفعية، وفوج صواريخ أرض/جو، وكتيبة دبابات مستقلة، وكتيبة مضادة للدبابات، وكتيبة استطلاع مدرعة، ووحدات إسناد.
سبع فرق محمولة جواً (تضم فرقة تدريب وفرقة تابعة لوزارة الداخلية السوفيتية MVD).
ثلاث فرق مشاة آلية/مدفعية.
أربع فرق أمن مؤخرة.
13 فرقة مدفعية، منها فرقة للتدريب (لا يوجد تنظيم قياسي لهذه الفرق، ولكن ربما تتكون الفرقة من أربعة ألوية (12 كتيبة)، يضم كل منها مدافع ذاتية الحركة عيار 152 مم، ومدافع مقطورة عيار 152 مم، إضافة إلى بعض راجمات الصواريخ. بعضها مسلح بأسلحة قديمة).
نحو 38 لواءً/فوجاً مدفعية (لا يوجد تنظيم قياسي لهذه الألوية/الأفواج)، ولكن ربما يكون تشكيلها كالتالي: اثنان يضم كل منهما 24 مدفعاً ذاتي الحركة، عيار 152، واثنان يضم كل منهما مدافع مقطورة عيار 152 مم، إضافة إلى بعض راجمات الصواريخ.
نحو سبعة ألوية مدفعية ثقيلة (يضم كل منها أربع كتائب، بكل منها 12 مدفعاً عيار 203 مم من نوع 2S7، ذاتي الحركة).
نحو تسعة ألوية محمولة جواً، في قوات المقدمة (يضم كل منها أربع كتائب مشاة، ومدفعية، وصواريخ أرض/جو، ومدفعية مضادة للدبابات، وقوات إسناد). تمتلك كافة الجيوش كتائب هجوم جوي مستقلة.
12 لواءً قوات خاصة Spetsnaz.
الطيران: أفواج مكلفة بمهام في الجيش والمناطق العسكرية، كالتالي:

نحو 40 فوج هجومي، تضم 24 طائرة عمودية من نوع Mi-8، و40 طائرة عمودية من نوع Mi-24.

قوات المقدمة وقوات الجيش الأخرى:


ألوية/أفواج/كتائب صواريخ أرض/أرض، ومضادة للدبابات، ودفاع جوي (صواريخ أرض/جو ومدفعية)، ومهندسين، وجسور عائمة، وخطوط أنابيب، وإشارة، وحرب إلكترونية، وحرب كيماوية، ودفاع، ونقل، وإسناد.
ملحوظة: حدد حلف شمال الأطلسي أربع درجات من الاستعداد القتالي، طبقاً للقوة البشرية والمعدات. ولكن هذا النظام قيد المراجعة.
المعدات:
دبابات القتال الرئيسية: نحو 45400 قطعة، إضافة إلى 20725 دبابة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، كالآتي:


نحو 10600 دبابة من نوعي T-54، و T-55.
8500 دبابة من نوع T-62.
نحو 4900 دبابة من نوعي T-64A و T-64B.
900 دبابة من نوعي T-72L و T-72M.
4500 دبابة من نوعي T-80 و T-80M 9.
إضافة إلى نحو 16000 دبابة في المخازن شرقي الأورال، مجهولة الأنواع.
دبابات خفيفة


1000 دبابة من نوع PT-76 ، إضافة إلى 410 دبابات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
استطلاع: 8000 دبابة، تضم نحو 2500 دبابة من نوع BRDM-2.
عربات قتال مشاة مدرعة: نحو 28000 عربة، إضافة إلى 16530 عربة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، تضم:


دبابات من نوع BMP-1، مزودة بمدافع عيار 73 مم/مقذوفات موجهة مضادة للدبابات من نوع AT-3.
نحو 3000 عربة، محمولة جواً، من نوع BMD.
نحو 700 عربة من نوع BMP-3.
ناقلات جند مدرعة: أكثر من 50000 ناقلة، إضافة إلى 11100 ناقلة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، تضم:


<LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عربات من نوع BTR-50P و BTR-60P و BTR-70 و BTR-80 و BTR-152.
نحو 4500 عربة من نوع MT-LB.
إجمالي المدفعيـــة: 64200 قطعة، إضافة إلى نحو 14400 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
مدفعية مقطـورة: نحو 33000، إضافة إلى نحو 3800 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، كالآتي:


<LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيـــار 100مم: من نوع BS-3. <LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيار 122 من نوعي D-30 عيار 122 من نوعي D-30 ، إضافة إلى 2044 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، وM-30 ، إضافة إلى ثلاث قطع في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال. <LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيـــار 130 مم: من نوع M-46 ، إضافة إلى 12 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال. <LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيار 152 مم: من أنواع: عيار 152 مم: من أنواع: D-1، وD-20، وGiatsint-B 2A36، وMSTA-B 2A65، ويوجد في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال سبع قطع و767 قطعة، و574 قطعة، 400 قطعة من الأنواع نفسها، على التوالي.
عيار 203 مم: من نوع B-AM.
مدفعية ذاتية الحركــة: 9000 قطعة، إضافة إلى 5186 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، كالآتي:


<LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيـــار 122مم: من نوع Gvozdika 2S1، إضافة إلى 2331 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال. <LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">عيـــار 152مم: من أنواع: Acatsia 2S3 وDana وGiatsint-S 2S5 وMSTA-S 2S19، ويوجد في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال 2044 قطعة و494 قطعة، و13 قطعة من الأنواع نفسها، على التوالي.
عيـــار 203مم: من نوع Pion 2S7، إضافة إلى 304 قطع في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
مدافع/هاونات مختلطة: نحو 1200، إضافة إلى 479 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال:


عيـــار 120مم: من نوعي Nana-S 2S9 ذاتية الحركة وnana-K 2B16، إضافة إلى 442 قطعة و37 قطعة من النوعين نفسيهما في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
راجمات صواريــخ : نحو 8000، إضافة إلى 2334 راجمة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، تضم:


عيـــار 122 مم: من نوعي BM-21، و9P138، إضافة إلى 1550 راجمة و72 قطعة من النوعين نفسيهما في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
عيـــار 140 مم: من أنواع: BM-14 وBM-16 وRPU-14 16 أنبوباً.
عيـــار 220 مم: من نوع 9P140 Uragan، إضافة إلى 554 راجمة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
عيـــار 240 مم: من نوع BM-24 أنبوباً.
عيـــار 300 مم: من نوع Smerch 9A52، إضافة إلى 158 راجمة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
هاونـــات : نحو 13 ألف قطعة، إضافة إلى 2026 مدافع في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، تضم:


عيار 120 مم: 1387 قطعة من نوع 2S12 و585 قطعة من نوعي وM-120، وPM-38، في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
عيار 160 مم: من نوع M-160.
عيار 240 مم: من نوعي M-240 وTulpan 2S4 ذاتية الحركة، إضافة إلى 54 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
صواريخ أرض/أرض (لديها قدرات نووية)


1350 قاذف، منها نحو 500 من نوع FROG، النوع Luna سابقاً،
و300 من نوع SS-21 Scarab، النوع Tochka سابقاً، و550 من نوعي Scud B وScud C المعدلين عن النوع R-17.
صواريخ موجهة مضادة للدبابات


من الأنواع التالية: AT-2 Swatter، وAT-3 Sagger، وAT-4 Spigot، وAT-5 Spandrel، وAT-6 Spiral، وAT-7 Saxyhorn.
مدافع مضادة للدبابات: ثمانية آلاف مدفعٍ، كالتالي:


عيار 57 مم: مدافع ذاتية الحركة، من نوع ASU-57.
عيار 76 مم، وعيار 85 مم: مدافع ذاتية الحركة، من الأنواع D-44/SD-44، وASU-85.
عيار 100 مم: من الأنواع T-12، وT-12A/M-55 مقطورة.
مدافع مضادة للطائـرات: نحو 12 ألف مدفعٍ، كالتالي:


عيـــار 23 مم: مدافع ذاتية الحركة، من النوعين ZU-23، وZSU-23-4.
عيـــار 30 مم: مدافع ذاتية الحركة، من النوع 2S6، مزودة بثمانية صواريخ أرض/جو من نوع SA-19.
عيـــار 37 مم.
عيار 57 مم: مدافع ذاتية الحركة، من النوعين S-60، وZSU-57-2.
عيار 85مم: من نوع M-11939.
عيار 100مم: من نوع KS-19.
عيار 130 مم: من نوع KS-30.
صواريــخ أرض/جو: نحو 4960 نظاماً صاروخياً متحركاً، منظمة في نحو 440 وحدة، كالتالي:


صواريخ من نوعي SA-4 A، و SA-4 B Ganef (ثنائي): 1350 صاروخاً، من أسلحة المقدمة أو أسلحة الجيش، وجارِ استبدالها بصواريخ من نوعي SA-11، و SA-12A.
صواريخ من نوع Gainful SA-6 (ثلاثي): 850 بالفرق.
صواريخ من نوع SA-7 Grail (محمولة على الكتف): ربما يصل عددها إلى 18500 قطعة وهي عبارة عن أسلحة وحدات، جارِ استبدالها بصواريخ من نوعي SA-14 وSA-16.
صواريخ من نوع SA-8 Gecko؛ منها اثنان ثنائيان، واثنان ثلاثيان: نحو 950 قطعة ـ في الفِرق.
صواريخ من نوع SA-9 Gaskin (منها اثنان ثنائيان): 430 قطعة ـ في الأفواج.
صواريخ من نوع SA-11 Gadfly (رباعية): 300 صاروخ ـ جارِ إحلالها محل الصواريخ SA-4 وSA-6.
صواريخ من نوع SA-12A Gladiator: أكثر من 70 قطعة ـ جارِ إحلالها محل الصواريخ SA-4.
صواريخ من نوع SA-X-12B Giant: خاضعة للتطوير ـ ربما تؤدي مهام الصواريخ ATBM.
صواريخ من نوع SA-13 Gopher؛ منها اثنان ثنائيان: 860 قطعة ـ جارِ إحلالها محل الصواريخ SA-9.
صواريخ من نوع SA-14 Gremlin: 2500 قطعة ـ يجري إحلالها محل الصواريخ SA-7.
صواريخ من نوع SA-15: 20 قطعة ـ يجري إحلالها محل الصواريخ SA-6 و SA-8.
صواريخ من نوع SA-16: 3500 قطعة ـ يجري إحلالها محل الصواريخ SA-7 وبعض الصواريخ من النوع SA-14.
صواريخ من نوع SA-17: يجري إحلالها محل الصواريخ SA-4 وSA-11.
صواريخ من نوع SA-18: يجري إحلالها محل الصواريخ SA-7 وSA-14.
صواريخ من نوع SA-19: (من النوع 2S6 الذاتية الحركة): 130 قطعة؛ منها ثمانية صواريخ أرض/جو، إضافة إلى مدافع ثنائية عيار 35 مم.
طائرات عموديـــة: يبلغ إجمالي الطائرات العمودية في الجيش السوفيتي نحو 4500 طائرة، مصنفة كالآتي:


طائرات عمودية مسلحة: نحو 2050 طائرة، تضم:
340 طائرة من نوع Mi-8.
290 طائرة من نوع Mi-17.
1420 طائرة من نوع Mi-24، إضافة إلى 1240 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال، وهذه الطائرات قيد للتطوير.


طائرات نقل: نحو 1510 طائرة:
450 طائرة من نوع Mi-6.
1000 طائرة من نوع Mi-8.
50 طائرة ثقيلة، من نوع Mi-26.
عشر طائرات ثقيلة، من نوع Mi-10.


طائرات حرب إلكترونية/إجراء مضادة للحرب الإلكترونية: 200 طائرة من نوع Mi-8.
طائرات للأغراض العامة: 680 طائرة، كالتالي:
600 طائرة من نوع Mi-2.
80 طائرة اتصالات، من نوع Mi-8.
قوات الدفاع الجوي
القوة البشرية: 475 ألف فردٍ، منهم نحو 280 ألف مجند إلزامياً.


خمسة جيوش دفاع جوي.
أفواج طيران وأسراب مستقلة.
فوج دفاع جوي، يضم 14 مدرسة متخصصة.
مقذوفات مضادة للصواريخ الباليستية: مائة قطعة، من الأنواع التالية:
ABM-1B Galosh، وSH-11 ـ معدلة عن الصواريخ Galosh ـ وSH-08 Gazelle، إضافة إلى 230 قطعة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
طائرات (طيران الدفاع الجوي):


طائرات مقاتلة: نحو 2370 طائرة، تضم:
890 طائرة من نوع MiG-23، إضافة إلى 710 طائرات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال (منها ست طائرات تحمل صواريخ جو/جو).
480 طائرة MiG-25، إضافة إلى 380 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال (منها أربع طائرات تحمل صواريخ جو/جو).
270 طائرة من نوع MiG-31، إضافة إلى 180 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال (منها أربع طائرات من النوع AA-9).


طائرات تدريب:
نحو 400 طائرة من نوع L-39.
200 طائرة، طائرات ليست لديها قدرات قتالية، من نوع L-29.


<LI style="MARGIN-LEFT: 0.593cm; MARGIN-RIGHT: 0.593cm">طائرات في المخازن: 100 طائرة من نوع Tu-128.
طائرات للإجراءات المضادة للحرب الإلكترونية والسيطرة: 15 طائرة من نوع I1-76.
صواريخ جو/جو
من الأنواع: AA-2 Atoll، و AA-3 Anab، و AA-6 Acrid، و AA-7 Apex، و AA-8 Aphid، وAA-9 Amos، وAA-10 Alamo، و AA-11 Archer.
صواريخ أرض/جو (تستخدم في المهام إستراتيجية): نحو 8650 قاذف صواريخ أرض/جو في نحو 1200 موقع، كالتالي:


1600 من نوع SA-1 Guild ـ يجري استبدالها بقواذف من نوع SA-10.
2400 من نوع SA-2 Guideline ـ يجري استبدالها بقواذف من نوع SA-10.
1000 من نوع SA-3 Goa ـ تضم 2 أو 4 قواذف بقضبان، في أكثر من 300 موقع، لديها قدرات اعتراضية على ارتفاعات منخفضة إلى متوسطة، ويجري استبدالها بقواذف من نوع SA-10.
1950 من نوع SA-5 Gammon؛ منها 130 مجمعاً، لديها قدرة اعتراضية طويلة المدى.
نحو 1700 قاذفاً رباعيا، من نوع SA-10 Grumble، لمسرح العمليات/المهام الإستراتيجية.
أنظمة الإنذار


أقمار صناعية: تسعة أقمار لديها القدرة على كشف الصواريخ العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التي تُطلق من الغواصات، إضافة أقمار أخرى للاستطلاع التصويري، و11 قمراً للاستخبارات الإلكترونية.
رادارات


رادارات بعثرة خلفية فوق الأفق: 3 أنظمة؛ اثنان بالقرب من كييف وكومسومولسك Komsomolsk في أوكرانيا، تغطي الولايات المتحدة الأمريكية والمناطق القطبية، وواحد بالقرب من نيكولاييف نا أمور Nikolayev-na-Amur، يغطي جمهورية الصين الشعبية.
إنذار مبكر طويل المدى
أنظمة مرتبطة بصواريخ مضادة للصواريخ الباليستية، كالتالي:


ثمانية أنظمة رادار ممرحلة موزعة على المناطق التالية: بارانوفيتشي Baranovichi، سكروندا Skrunda في روسيا البيضاء، وموكاشيفو Mukachevo في أوكرانيا، وأولنيجورسك Olnegorsk في كولا، ولاياكي Lyaki في منطقة القوقاز، وساري ـ شاجان Sary-Shagan في كازخستان، بيتشورا Pechora في منطقة الأورال، وميشليفيكا Mishelevka في اركوتسك.
11 نظاماً من سلسلة Hen House، يصل مداها إلى ستة آلاف كم، في ستة مواقع، تغطي الطرق التي تصل بين الغرب والجنوب الغربي، وبين الشمال الشرقي والجنوب الشرقي، والجنوب، بشكلٍ جزئي، متصلة برادارات سيطرة تحملها صواريخ من الأنواع التالية:
- النوع Dog House متوسطة المدى، يصل مداها إلى 2800 كم.
- النوع Cat House .
- النوع Try Add.


رادارات الاشتباك والإرشاد، وإدارة المعارك: رادار مُمرحل من نوع Pillbox في منطقة بوشكينو Pushkino في موسكو.

الهلالي
25-07-08, 07:16 PM
القوات الجوية
القوات البشرية:420 ألف فرد (290 ألف مجندين إلزامياً) منهم 100 ألف في الطيران الإستراتيجي.
التشكيل القتالي
16 منطقة عسكرية ومجموعة قوات جوية.
يبلغ إجمالي طائرات القوات الجوية السوفيتية نحو 4905 طائرة قتال. وتتنوع قوة القوات الجوية، وهي منظمة، في معظمها، في صورة جيوش، تتكون من فرقٍ، تتشكل كل فرقة من ثلاثة أفواج، يضم كل منها ثلاثة أسراب، يتراوح إجمالي طائراتها من 90 إلى 135 طائرة.
تتضمن مهام الأفواج: الدفاع الجوي، وتدمير خطوط الإمداد والتموين للعدو، والاستطلاع، والإسناد الجوي التكتيكي، كما يمكن أن تضاف إليها مهام الفرقة.
طائرات هجوم أرضي: نحو 2240 طائرة، كالتالي:



610 طائرات من نوع MiG-27، إضافة إلى 335 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
330 طائرة من نوعي Su-17 و Su-22، إضافة إلى 330 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
840 طائرة من نوع Su-24، إضافة إلى 610 طائرات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال؛ منها 210 طائرات لديها قدرات ثنائية تحت سيطرة الاتجاه الإستراتيجي الجنوبي الغربي.
460 طائرة من نوع Su-25، إضافة إلى 310 طائرات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
طائرات مقاتلة: نحو 2130 طائرة، كالتالي:




550 طائرة من نوع MiG-21، إضافة إلى 550 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
590 طائرة من نوع MiG-23، إضافة إلى 420 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
110 طائرات من نوع MiG-25، إضافة إلى 110 طائرات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
700 طائرة من نوع MiG-29، إضافة إلى 660 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
180 طائرة من نوع SU-27، إضافة إلى 140 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
طائرات الاستطلاع: نحو 475 طائرة، كالتالي:




35 طائرة من نوع MiG-21 ، إضافة إلى 15 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
130 طائرة من نوع MiG-25، إضافة إلى 90 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
130طائرة من نوع SU-17 إضافة إلى 110 طائرات في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
180 طائرة من نوع SU-24، إضافة إلى 120 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.
طائرات إجراءات إلكترونية مضادة: 60 طائرة من نوع Yak-28، إضافة إلى 60 طائرة في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال.

طائرات تدريب: نحو ألفي طائرة من نوعي L-29، و L-39، ليس لديها قدرات قتالية.
طائرات عمودية: نحو 220 طائرة هجومية من نوع Mi-24 ، في وحدات تدريب.
صواريخ جو/جو
من الأنواع: AA-2 Atoll، و AA-7 Apex، و AA-8 Aphid، و AA-9 Amos، AA-10 Alamo، و AA-11 Archer.
صواريخ جو/أرض
من الأنواع: AS-7 Kerry، و AS-10 Karen.
طيران النقل الحربي
خمس فرق، يضم كل منها ثلاثة أفواج، يضم كل فوج 30 طائرة، إضافة إلى بعض الأفواج المستقلة.
المعدات: نحو 620 طائرة، كالتالي:



100 طائرة من نوع An-12.
435 طائرة من نوعي I1-76M و I1-76MD Candid B، يجري إحلالها محل An-12.
55 طائرة من نوع An-22.
29 طائرة من نوع An-124.
طائرات إضافية، ضمن قوات تعزيز طيران النقل الحربي.
طائرات نقل في قيادات غير طيران النقل الحربي: منظمة في شكل أفواج وأسراب مستقلة، كالتالي:

أكثر من 1200 طائرة من أنواع Tu-134 و Tu-154 وAn-2 و An-12 و An-72وI1-18.
أسطول طائرات النقل المدني: 700 طائرة ركاب متوسطة وطويلة المدى، منها 220 طائرة من نوع An-12 و I1-76.
البحرية:
القوة البشرية:450 ألف، منهم نحو 270 ألف مجند إلزامياً، كالتالي:



16 ألف قوات إستراتيجية.
75 ألف قوات بحرية.
41500 قوات دفاع ساحلي ومدفعية ساحلية ومشاة بحرية.
الغواصات: 317 غواصة، مقسمة إلى:

غواصات إستراتيجية:60 غواصة نووية، كالتالي:



ست غواصات من نوع Typhoon كل منها مزودة بعشرين صاروخاً من نوع SS-N-20 Sturgeon.
سبع غواصات من نوع Delta-IV يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-23 Skiff.
14 غواصة من نوع Delta-III يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-18 Stingray.
أربع غواصات من نوع Delta-II يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-8 Sawfly.
18 غواصة من نوع Delta-I يضم كل منها 12 صاروخاً من نوع SS-N-8.
11 غواصة من نوع Yankee-I يضم كل منها 16 صاروخاً من نوع SS-N-6 Serb.
غواصات تكتيكية: 221 غواصة، كالتالي:

غواصات نووية بها قواذف صواريخ غير باليستية: 44 غواصة، كالتالي:



ثماني غواصات من نوع Oscar تضم كل منها 24 صاروخاً موجهاً من تحت سطح الماء إلى السطح، من نوع SS-N-19 Shipwreckـ أنظمة إطلاق رأسيةـ إضافة إلى طوربيدات ثقيلة الوزن من نوع T-65.
ست غواصات من نوع Charlie-II تضم كل منها ثمانية صواريخ موجة من تحت سطح الماء إلى السطح، من نوع SS-N-9 Siren، إضافة إلى طوربيدات ثقيلة الوزن من نوع T-53.
تسع غواصات من نوع Charlie-I تضم كل منها ثمانية صواريخ موجة من تحت سطح الماء إلى السطح، من نوع SS-N-7 Starbright، إضافة إلى طوربيدات ثقيلة الوزن من نوع T-53.
18 غواصة من نوع Charlie-I يضم نحو ثلاث منها ثمانية صواريخ من نوع SS-N-3A Shaddock، وتضم نحو 15 منها صواريخ سطح/سطح من نوع SS-N-12 Sandbox، إضافة إلى طوربيدات ثقيلة الوزن من نوع T-53.
غواصتان من نوع Yankee النوع Notch سابقاً، تضمان أكثر من 20 صاروخاً كروز تطلق من البحر، من نوع SS-N-21 Sampson.
غواصة من نوع Yankee ـ للتجارب ـ تضم صواريخ كروز تُطلق من البحر، من نوع SS-N-24.
غواصات نووية، 65 غواصة، كالتالي:




سبع غواصات من نوع Alkula مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-65، إضافة إلى صواريخ من نوع SS-N-21.
ثلاث غواصات من نوع Sierra مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-65، إضافة إلى صواريخ من نوع SS-N-21.
ست غواصات من نوع Alfa مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-53، إضافة إلى صواريخ من تحت سطح الماء إلى أهداف تحت سطح الماء، من نوع SS-N-21 Starfish أو SS-N-16 Sallion.
25 غواصة من نوع Victor-III مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-65، إضافة إلى صواريخ من نوع SS-N-15أو SS-N-16.
سبع غواصات من نوع Victor-II مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-53، إضافة إلى صواريخ من نوع SS-N-15أو SS-N-16.
16 غواصة من نوع Victor-I مزودة بطوربيد ثقيل من نوع T-53.
غواصة واحدة من نوع Yankee، حُولت من غواصات نووية للصواريخ الباليستية سابقاً، إلى غواصات نووية.
غواصات بقواذف صواريخ غير باليسيتية:

15غواصة من نوع Juliet مزودة بأربعة صواريخ سطح/سطح من نوع SS-N-3A Shaddock.
غواصات عادية : 97 غواصة ـ مزودة جميعاً بطوربيد ثقيل من نوع T-53 ـ موزعة كالتالي:



18 غواصة من نوع Kilo.
18 غواصة من نوع Tango.
38 غواصة من نوع Foxtrot.
20 غواصة من نوع Whiskey.
ثلاث غواصات من نوع Romeo.
غواصات مهام أخرى، 16 غواصة موزعة كالتالي:




غواصتان نوويتان من نوع Uniform، للتجارب والاختبارات.
14 غواصة من نوع Beluga؛ أربعة منها من نوع Bravo للأهداف من الأسلحة، وواحدة من نوع Golf-I للبحث، واثنتان من نوع Golf-II للاتصالات، وواحدة من نوع Lima واثنتان من نوع India للإنقاذ، واثنتان من نوع Zulu وواحدة من نوع X-ray للتجارب.
في المخازن: 21 غواصة، كالتالي:




عشر غواصات من نوع Foxtrot، وواحدة من نوع Zulu، وعشرة غواصات من نوع Whiskey. وهذه الغواصات غير مدرجة في الأعداد الإجمالية للغواصات.

سمي الظبي
25-07-08, 07:41 PM
شكرا الفارس ع النسخ الف شكر :)