المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الركاب والباصات


مصدك
26-11-04, 02:20 PM
يوجد عادة عدد كبير من الركاب السياح في الباصات السياحية مما يؤدي الى كثرة إفرازاتهم وخاصة ثاني أكسيد الكربون. وعندما تبلغ كثافة ثاني أكسيد الكربون في الهواء خمسة في الألف سيشعر الناس بالصداع والدوار وغيرهما من حالات عدم الارتياح، ناهيك عن أول أكسيد الكربون الناتج عن محركات الباصات السياحية ودخان الركاب المدخنين، وكل ذلك يسفر عنه تدني جودة الهواء في الباصات. لذلك من الأفضل فتح نوافذ الباصات لتجديد الهواء، ولن يتم الحفاظ على صحة الركاب السياح من دون هواء نقي.


الاستسقاء السياحي


يؤدي الجلوس على كرسي الباص وقتا طويلا الى استسقاء الرجلين ويطلق على ذلك اسم طبي «الاستسقاء السياحي». لذلك ينبغي عدم الجلوس جلسة ثابتة لوقت طويل بل تغير جلستك دائما أو تقف أو ترفع رجليك أو تدلك الرجلين بيديك من الأعلى الى الأسفل كي تساعد على دوران الدم.


الوقاية من غثيان السيارة


من أجل الوقاية من غثيان أو دوار السيارة بإمكانك تناول دواء مكافحة الغثيان قبل نصف ساعة من إنطلاق الباص. وفي الطريق يتعين ان تقلل من تحريك الى أقصى حد ممكن وتسند رأسك على ظهر الكرسي وتغطي عينيك لتفادي رؤية الأشياء المتحركة نسبيا خارج الباص.


واذا أصبت بإغماء أو صداع أو دوار أو تقيؤ أو شحوب أو عرق بارد في كل الجسم يجب ان تستلقي أفقيا وتحجب عينيك وتحافظ على الهدوء وتضع منديلا منقوعا بالماء البارد على جبينك قرب النوافذ لتتنفس هواء نقيا.


ان الباص مكان عام ومن المحتمل ان هناك سائحا مصابا بانفلونزا وقد ينقل الجراثيم أو الفيروسات الى الآخرين بواسطة الحديث أوالعطس أوالسعال. والى جانب ذلك يزيد رذاذ البصاق داخل الباص من احتمال العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي سبس.


ومن أهم العوامل لضمان سلامة الجسم اثناء السياحة الحفاظ على نظافة المأكولات. وللحيلولة دون ان يصبح المثل الصيني القائل بان «الفم باب المرض» حقيقة يجب وضع النقاط التالية في الاعتبار:


الاهتمام بنظافة مياه الشرب. ومن الأفضل ان الشرب اثناء السياحة الماء المغلي وماء الحنفية القابل للتعقيم، ويليهما ماء العين والبئر العميق. أما ماء النهر والبحيرة والغدير فلا تشربه بتاتا. اذا لم يتوافر ماء قابل للشرب يمكن ان تكون الفواكه بديلا له. كذلك تناول الفواكه بعد تنظيفها أو تقشيرها لان الفواكه قد تكون ملوثة بمبيدات الحشرات أو بالجراثيم والطفيليات اثناء قطفها وبيعها.


يجب الاهتمام بكل وجبة وعدم تناول الأطعمة الموجودة بدون التأكد من سلامتها في حالة الجوع. احرص على تناول وجباتك في المطاعم العالية والمتوسطة الدرجة ولا يجب الأكل في مطاعم الشوارع الرديئة التي يديرها فرد حتى وان كنت جائعا. ان تناول الأطعمة في تلك المطاعم الفردية قد يعرض الفرد لأخطار كبيرة.




أما النقطة الأخيرة فهي التحكم في كمية الأكل على متن وسائل النقل، لأنه غير مسموح بممارسة الرياضة على متن وسائل النقل فتصبح مسيرة الهضم أطول من العادة واذا لم تتحكم كمية الأكل والشرب يزيد ذلك من الضغوط على المعدة والأمعاء وقد يؤدي ذلك الى عدم ارتياحهما.

مستغرب
26-11-04, 04:32 PM
الله يجزاك الجنه

بس بالنسبه للكرسي ما فيه طاري للناسور

مصدك
26-11-04, 05:10 PM
الاخ مستغرب اشكرك على الرد والمرور على الموضوع اشكرك مصدك