المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ الصحافة


MARISOLE
20-06-08, 11:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تاريخ الصحافة-معلومات ( منتدى شروق الاعلامي )

--------------------------------------------------------------------------------

الصحافة قديمة قدم العصور و الزمن قد لا تكون بالشكل الحالي التي نراها فيه ولكن بالتأكيد كانت تؤدي غرضها بنشر المعلومات التي تهم الناس.
يرجع تاريخ الصحافة ونشر المعلومات إلى زمن البابليين حيث استخدموا كاتبا لتسجيل أهم الأحداث اليومية لتعرف الناس عليها.
كذلك كان الصينيين, فقد كانت لهم طوال 1500 عام جريدة رسمية عرفت باسم بإمبراطورية الشمس.
أما في روما فقد كانت القوانين وقرارات مجلس الشيوخ و العقود والأحكام القضائية والأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية لتصل إلى الشعب ليطلع عليها. أصيبت هذه الفعالية بعد سقوط روما, وتوقفت حتى القرن الخامس عشر, وفي أوائل القرن السادس عشر وبعد اختراع الطباعة من قبل جوتنبيرغ في مدينة ما ينز بألمانيا فولدت صناعة الأخبار والتي كانت تضم معلومات عن ما يدور في الأوساط الرسمية, وكان هناك مجال حتى للإعلانات. في حوالي عام 1465 بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة وعندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية, أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي وكان ذلك في بدايات القرن السادس عشر.
في القرنين السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا وأصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها, وقد كانت الثورة الفرنسية حافز لظهور الصحافة الحديثة, كما كانت لندن مهدا لذلك.
في عام 1702 ظهرت في لندن صحيفة الديلي كوران Daily Courant أولى الصحف اليومية في العالم, أما صحيفة التايمز Times فقد أسست في عام 1788 , وفي عام 1805 ظهرت صحيفة الكوريية Courier , وفي عام 1814 استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التايمزاللندنية.
بدأت الصحافة العربية مع حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798, حيث أصدرت في القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية.
في عام 1828 أصدر محمد علي باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية, في عام 1885 أصدر رزق الله حسون في استنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية. وفي بدايات قرن العشرين كثر عدد الصحف العربية وخصوصا في مصر فصدرت المؤيد و اللواء و السياسة و البلاغ و الجهاد. ومن الصحف القديمة والتي لا زالت تصدر لحد الآن جريدة الأهرام والتي صدرت لأول مرة في عام 1875 ومنافستها جريدة الأخبار التي صدرت عام 1944, إضافة إلى العديد من المجلات الأدبية والفنية والثقافية.
في الجزائر صدرت جريدة المبشر عام 1847 وكانت جريدة رسمية فرنسية, ثم صدرت جريدة كوكب أفريقيا عام 1907 وكانت أول جريدة عربية يصدرها جزائري.
في لبنان صدرت جريدة حديقة الأخبار عام 1858 . تم تبعها العديد من الصحف منها نفير سوريا والبشير, وحاليا تصدر جريدة النهار والأنوار والعديد من الصحف والمجلات الأخرى.
في تونس صدرت جريدة باسم الرائد التونسي عام 1860.
في سوريا بدمشق صدرت جريدة سوريا عام 1865, ثم تبعها العديد من الصحف منها غدير الفرات والشهباء والاعتدال.
في ليبيا صدرت أول جريدة طرابلس الغرب عام 1866.
في العراق صدرت أول صحيفة عام 1869 تبعها عدة صحف منها جريدة الموصل والبصرة وبغداد والرقيب.
في المغرب صدرت جريدة المغرب عام 1889.
في فلسطين صدرت جريدة النفير عام 1908.
في الأردن صدرت أول جريدة في عمان باسم الحق يعلو عام 1920.
في المملكة العربية السعودية صدرت أول جريدة رسمية باسم جريدة القبلة ثم غير اسمها إلى جريدة ام القرى عام 1924.
في اليمن صدرت جريدة الأيمان عام 1926.
في الكويت صدرت جريدة الكويت عام 1928.
في البحرين صدرت جريدة البحرين عام 1936.

الموسوعة