المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم الأنساب ( معلومات و نقاش ) ....


cardiac
11-06-08, 06:45 AM
علم الأنساب ( معلومات و نقاش ) ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











كثرت المواضيع في الفترة الاخيرة في الانساب وأغلبها تنسب وترجع اصول عائلات على هواها

من هنا نفتح باب للمناقشة ونضع بعض المعلومات في علم الانساب ونبدأ بالاساسيات

أولاً : طبقات الأنساب عند العرب

لقد صنف النسابون وأهل اللغة طبقات الأنساب إلى سبع طبقات وهي:
الطبقة الأولى الشعب ويجمع على شعوب . وقد سمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه :قال تعالى "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا"
الطبقة الثانية : القبيلة وتجمع على قبائل .. وقد سميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها.
الطبقة الثالثة العمارة , وهي ما أنقسم فيه أنساب القبيلة وتجمع على عمارات وعماير .
الطبقة الرابعة : البطن وهو ما أنقسم فيه أنساب العمارة .. ويجمع على بطون وأبطن .
الطبقة الخامسة الفخذ وهو ما أنقسم فيه أنساب البطن .. ويجمع على أفخاذ .
الطبقة السادسة العشيرة . وهو ما أنقسم فيه انساب الفخذ .. وتجمع على عشائر .
قال تعالى : "وأنذر عشيرتك الأقربين "
الطبقة السابعة والأخيرة : الفصيلة وهي ما أنقسم فيه العشيرة .. وتجمع على فصائل
قال تعالى :" وفصيلته التي تؤويه "

ولتفسير ما سبق ذكره يكون ترتيب الأنساب على النحو التالي :
الشعب : يجمع القبائل .
القبيلة : تجمع العماير .
العمارة : تجمع البطون .
البطن : يجمع الأفخاذ .
الفخذ : يجمع العشائر .
العشيرة : تجمع الفصائل .
الفصيلة : تجمع الأسرة الواحدة .



نقطة مهمة جداً

علم الانساب وسيلة وليس غاية

فالمقصود من الكتابة في علم الأنساب هو حفظ النسب من الضياع وصلة الأرحام ومحبة من أمرنا رسول الله بمحبته والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) .
وليس المقصود من هذا النسب الاغترار بالنسب والاتكال عليه والرجوع الى امور الجاهلية وأشنع من هذا من يتخذ علم الأنساب وسيلة لقطع الأرحام وترك صلتها وتأجيج القبائل بعضها على بعض


النظام في القبيلة :
القبيلة: وحدة اجتماعية يدعي افرادها انحدارهم من اب واحد حتى لو كان هذا الاب بعيدا جدا ويعيشون حياة اجتماعية واقتصادية مشتركة. والحياة الاقتصادية المشتركة، هي عبارة عن امتلاك مرعى ومرتع مشترك، والاشتراك في سوق القبائل المتنقل، وكذلك الانتقال، من مرعى الى مرعى ومن واحة الى اخرى بصورة جماعية، اما الاشتراك في الحياة الاجتماعية فيتحقق من خلال طاعة رئيس القبيلة او شيخ العشيرة ، ومشاركة افراد القبيلة جميعا في الحروب والغزو والدفاع عنها، واخذ القصاص وتسلم الديات، ديات قتلى القبيلة من قبيلة القاتل، وكذلك دفع دية المقتول الى قبيلته، واتخاذ قرار التحالف مع القبائل الاخرى، او بالعكس، اي الخروج من التحالف وفك الحلف ، وغير ذلك من امور يشترك افراد القبيلة الواحدة فيها.
تعتبر المسؤولية المشتركة لافراد القبيلة، في الدفاع عن مصالحها الاقتصادية والاجتماعية، من اهم خصائص النظام القبلي، وفيما اذا جفت الصحراء وعجزت مواردها عن تلبية حاجة القبيلة وتوفير مستلزماتها الغذائية والمعيشية فسيكون ابناء القبيلة جميعا امام مسؤولية مشتركة لغزو القبائل او القرى والمدن المجاورة لمضاربهم , لتامين الحياة الاقتصادية لجميع افرادالقبيلة، وقد اورثت هذه المسؤولية المشتركة لافراد القبيلة، في الحروب الدفاعية والهجومية، حالة من الشجاعة والاقدام والجلد عند افراد القبائل لا يملكها اهل المدن بصورة عامة ، وكان هذا الاحساس المشترك بالدفاع عن المصالح الحيوية هوالمسؤول عن بروز سمة التعصب في المجتمع الجاهلي، وهي حالة من التضامن الوثيق بين افراد القبيلة الواحدة في الامورالاقتصادية والمعيشية، ما لبثت ان تحولت الى امر معنوي روحي كالشعور بالاعتزاز والفخر والشرف بالانتماء الى القبيلة، ولولا هذه المشاعر والاحاسيس، ما كان الانسان القبلي مؤهلا للتحرك والحضور الى ساحة الدفاع متى ما دعت الحاجة.
ومن هنا أصبحت الشجاعة والتعصب والشرف والتفاخربالوحدة القبلية، التي كانت تتشكل غالبا من المحافظة على الانساب وعلى سمعة الاباء والاجداد من ان يمسها شيء صفاتاً مشتركة لافراد القبائل البدوية بشكل عام .

أهمية النسب لدى البدو :
رغم الدور الاساسي الذي تلعبه العوامل الاقتصادية والاجتماعية في حفظ كيان القبيلة، يبقى للنسب مكانته الخاصة تمتاز به القبائل عن بعضها البعض، ويحدد لها شخصيتهاالذاتية دون ان تختلط مع بعضها. لهذا كان ابناء القبائل يسعون جهدهم لحفظ اسماء آبائهم واجدادهم، وبذلك لا يحفظون نسبهم، اي هوية قبيلتهم، فحسب، بل ويستحضرون مفاخرالقبيلة ومناقبها، ليستحثوا الهمم، ويزيدوا التعصب حدة وقوة.وكان سكان المدن لا يشعرون بالحاجة الملحة لمثل هذه الامور، رغم حاجتهم الى عوامل الفخر والشرف لتحقيق الانجازات الاجتماعية المهمة، لكن ليس بتلك الشدة التي كان عليها اهل البادية .


هنا نبدأ في شرح لنقاط تجاهلها بعض المنسبين فوقعوا في اخطاء كبيرة جدا وشروحات غير صحيحة في الانساب لتجاهلهم لهذه النقاط ومنها ماهو منتشر في النت الان وخصوصا عن فلسطين


طبيعة الحلف :
كانت الاحلاف والمواثيق من الامور الشائعة جدا لدى العرب، فرضتها المتطلبات السياسية وضرورات حفظ الكيان القبلي من الزوال، حيث تتفق قبيلتان او اكثر بشكل كلي او في امور معينة على ان يدافعا عن بعضهما، ويتحدا معا ضد العدوالمشترك، ويتم هذا الاتحاد في مراسم خاصة منها القسم اوالحلف، ولهذا سمي بالحلف او التحالف، او ما الى ذلك من الفاظ اشتقت من المعنى نفسه . ولهذه الاحلاف آثار كبيرة على النسب فغالبا ما يقع بعض المنسبين في خطأ ضم القبائل المتحالفة في نسب واحد .

طبيعة الجوار :
وهي من الاعراف التي كانت شائعة لدى البدو والتي فرضتها عليهم طبيعة الحياة الصحراوية ، فكانت القبيلة الضعيفة تلجأ لدى قبيلة قوية خوفا من بطش قبيلة اخرى ، وينطبق الجوار على الفرد ان يطلب الجوار من القبيلة او من فرد من القبيلة ، و اذا ما قام احد بالتعدي على هذه القبيلة او على الفرد ( المستجير ) يعد اعتداء على القبيلة المجيرة .

الولاء :
((الولاء لحمة كلحمة النسب))
يوجد عدة انواع من الولاء منها ولاء ( العنق ) ويكون في حالة اطلق شخص من قبيلة عبدا عنده ( اي حرره ) فسينسب ذلك العبد المحرر الى عشيرة الشخص الذي حرره واطلقه ويسمى مولى فلان ((المحرر)) ، ويرتبط هذا (المولى) اوالشخص المتحرر بالقبيلة التي حررته وينتسب اليها، ولكن مع اضافة كلمة (بالولاء) ، اي ان نسبته الى هذه القبيلة ولاء لاحقيقة
وهذه نقطة اغفلها كثير من المنسبين الجدد .

الخلع ( التبري ) :
يتم التبري من الاشخاص الذين يرتكبون الجرائم والاعمال الشنيعة التي من شانها ان تلحق العار بقبائلهم التي ينتسبون اليها، لذا تبادر القبيلة الى اعلان التبرئة من ذلك الشخص على الملأ ويتم نشره بين القبائل ،وبعد ذلك تكون القبيلة المتبرئة غير مسؤولة عن الجرائم التي يرتكبها، وغير ملزمة في دفع الدية عن الخليع.
كان قيس بن الحدادية من خلعاء العرب المشهورين، وهو من قبيلة خزاعة، وكان شجاعا وشاعرا، قام بقطع الطرق على القوافل فطردته خزاعة وتخلت عنه، واعلنت ذلك في سوق عكاظ، ونسب لأمه ، قتله بنو مزينة في غارة لهم .


وللعلم نظام الحلف موجود لوقت ليس ببعيد في النقب واثاره واضحة لحد الأن وخصوصا الحروب الاخيرة التي قامت في بلاد غزة بين ( الترابين و الحناجرة والتياها و العزازمة و السواركة ) وامتدت حتى وصلت غرب سيناء واثاره تظهر في توزيع العشائر في المنطقة الوسطى و الجنوبية من قطاع غزة في هذا الوقت . مع وجود سبب اخر رئيسي للتشكيل الحالي ( حروب العشائر ضد الاتراك او معها ) ولانريد الخوض فيه .


اهم معوقات علم الأنساب :
1- قلة الاهتمام بتدوين انساب الاسر والقبائل وعدم حفظها كتابة في القرون الماضية بسبب الأمية وعدم الاستقرار الامني والمعيشي ، مما اوجد ثغرات كبيرة وانقطاعات في سلاسل النسب .
2- كثرة ما لحق بهذا العلم من الاوهام مما ادى الى الاختلاف الكبير في الانساب وعدم الاتفاق سواء بين الباحثين او الرواة ، وذلك بسبب عدم المام اولئك الكتاب بعلم الانساب ، وعدم احاطتهم بالانساب التي يتحدثون عنها ، ولعدم استنادهم على مراجع ومصادر يمكن إقامة الحجة بها ، وانما يعتمدون على ما يسمعونه من غيرهم ، ولا يفرقون بين المصدر المتخصص من غيره . وتتمثل أهمية هذه المسألة فيما اضيف لبعض القبائل من الانساب الخاطئة او المثالب المختلقة ، او الامجاد الكاذبة .
3- كثرة تشابه اسماء الافخاذ والقبائل ، وميل العامة إلى الاعتقاد بوجود علاقة بين الاسماء المتشابهة ، واختلاق القصص العامية لاثبات تلك العلاقة ، ومن ثم تصديقها بعد جيل او جيلين . وقد اشار علماء النسب قديماً وحديثاً كالهمداني ، والجاسر الى أن : « الاتفاق في الاسماء مدعاة للخلط في الأنساب . وان القبيلة عندما يوافق اسمها اسم قبيلة اخرى تنتسب اليها خطأ »
4- جهل الكثير من الناس بأنسابهم ، وعدم ادراكهم لذلك ، وتعلقهم بالرواية العامية واعتقادهم ان ما توارثوه عن آبائهم هو الصحيح ، وقد ثبت بالتجربة ان الإنسان العامي لا يستطيع ان يحفظ تسلسل جدوده فيما بعد الجد الخامس بعدد مؤكد ، مالم يكن ذلك التسلسل موثقاً توثيقاً علمياً او شرعياً .
5- الانقطاع الزمني لبعض القبائل القديمة ، وظهور قبائل تنتسب اليها بعد عدة قرون ، وهذا الامر يحتاج الى توقف من الباحث ، وعدم الجزم بصحة الانتساب مالم تتوفر دلائل قوية ومقبولة .
6- قلة المتخصصين في الأنساب واعني بهم المتخصصين المؤهلين الذين يمكن الرجوع اليهم عند الحاجة البحثية ، والمشاهد ان الاهتمام في الانساب عندنا يقوم على اجتهادات شخصية ، وليس على دراسات اكاديمية ، كما أنه ليس له جهة مرجعية يمكن الاحتكام اليها .



جزء مقتبس من ( التأليف في الأنساب بين المعايير والمحاذير ) أ. فايز موسى البدراني



مصطلح ( بدوي ) اصبح الآن يطلق على كل من ينتسب لقبيلة وليس اصله لمدينة او لقرية كما الحضر رغم ان هناك فرق بين القبائل القحطانية والقبائل العدنانية وان القبائل العدنانية لا تاخذ من البدواة سوى اسلوب الحياة والبدو الاصليين هم نسل قحطان ويطلق عليهم ( اعراب )
والبدو لفظ مشتق من البادية يطلق على سكان البادية الذين يسكنون الخيام ويعيشون على الرعي و التنقل من مكان لآخر طلبا للماء والكلأ.

ومن هنا نضع نبذة عن قحطان و عدنان

العرب العاربة ( القحطانيون ) : وهم أبناء قحطان وهم العرب الأصليين وأول من نطق بالعربيةوقد تشعبت قبائلها وبطونها من ولد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان‏.‏ فاشتهرت منها قبيلتان‏:‏ حِمير بن سبأ، وكهلان بن سبأ، ومن حمير و كهلان اتت اشهر البطون ( الأزد وهمدان وخولان وطيء وقضاعة‏ وغيرها ) وبلادهم الأصلية اليمن

العرب المستعربة ( العدنانيون ) : وهم أبناء عدنان بن إسماعيل عليه السلام ويطلق عليهم ايضا النزاريون(نزار ) و المعديون (معد ) وقد سموا بالعرب المستعربة, لأن إسماعيل عليه السلام عندما نزل مكة كان يتكلم العبرانية, فلما صاهر العرب اليمنية تعلم العربية , وقد تشعبت قبائلها وبطونها من ولد نزار بن معد بن عدنان ومنها مضر و ربيعة وتفرعت منهما القبائل ( قريش و هوازن و غيرها ) وبلاد عدنان الاصلية الشام



هناك من يدعي فهمه بعلم الانساب ينسب قبيلة قحطانية معروفة لعدنان او العكس http://www.paldf.net/forum/images/smilies/1006.gif




http://up3.m5zn.com/get-6-2008-ieh719e99y0.jpg




منقول(ask)

سهول
11-06-08, 07:43 PM
موضوعك حلو اعجبني مره
بارك الله فيك

cardiac
12-06-08, 02:57 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

مجرم جامعي
12-06-08, 06:54 PM
جزاك الله خير على هالخريطة اللي عرفتنا بالعرب المستعربة عدنان ويارب واحدن يجيب لنا خريطة حنا يالعاربة العاربه وسلامتن تسلمني لحالي وبس وماعلي من احد

سنى البدر
15-06-08, 11:52 AM
طرح رائع

يعطيك العافية أخوي cardiac (http://www.qassimy.com/vb/member.php?u=448)

cardiac
15-06-08, 02:53 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

MARISOLE
16-06-08, 02:08 PM
جزاك الله خيرا اخي كاردياك

cardiac
16-06-08, 09:01 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ولد الغمــــــاس
03-07-08, 06:16 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

cardiac
11-07-08, 11:01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

محمد بن علي القحطاني
09-06-11, 12:54 AM
بارك الله فيكم