المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنتُهك عِرض إبنة أخيه من قبل ضيوفه! ومع ذلك لازالوا ضيوفه! أسألكم بالله هل يحدث هذا؟


النهاية قريبة
01-05-08, 03:55 AM
يحـــكى أن ...


في قرية من القرى النائية البعيدة عن صخب الحياة الفانية يعيش رجل مع أبنائه الخمسة وابنتيه .. يقال بأن الرجل حازم جاد ذو عقل ومروؤة وبيان .. وفي جوار بيته يعيش أخيه مع ابنه وابنته أم فلان ..

صاحبنا الأول ربى أبنائه على الشهامة والكرم العربي الأصيل ، وعلّمهم – حسب ثقافته – تعاليم دينهم الحنيف ..

في يوم من الأيام ، طرق الباب رجلين غريبين .. فتح لهما الرجل العاقل ..

تفضلا على الرحب والسعة .. أحضَر لهما الشاي والقهوة والتمر الفاخر والحلوى قبل أن يسألهما عن حاجتهما ..

أكل الضيفان وشربا وارتويا من كرم هذا الرجل المِضياف الذي من شأن كرمه أنه لا يسأل أضيافه عن شيء قبل أن يُضيفهم .. بدأ صاحب البيت في الحديث الودي مع ضيفيه وأخذ يُسامرهما ويبُشّ في وجهيهما حتى طابت نفسيهما وأخذا يتكلمان بحرية وانشراح ..

نحن من مكان بعيد ليس لنا في هذه البلاد أحد ، وقد أخبرنا الناس عن كرمك وجودك وأخلاقك الإسلامية النبيلة ، ولذلك قصدناك من دون أهل البلد ..

حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً .. الدار داركم والمنزل منزلكم ، وإن لم تحملكم الأرض نحملكم فوق الرؤوس ..

جزاك الرب خيراً ، وبارك الرب فيك ، أنت فوق ما سمعنا أيها الرجل الكريم ..
في الحقيقة : كنا نطمع في البقاء عندكم ضيوفاً لثلاثة أيام ، نأمن عندكم ، فنقضي حاجتنا ، ونقصد بعدها وجهتنا وما خرجنا له من بلادنا ..

الدار داركم ، والبلاد بلادكم ، وأنتم في جوارنا وأماننا ، لا يصل إليكم مكروه ، ولن نقصر في ما يقدّرنا الله عليه من خدمتكم ..

فليباركك الرب أيها الرجل الكريم ..

نادى الرجل أبناءه : أبنائي ، هؤلاء ضيفي ، وهم في جواري ، أعطيتهم عهدي ، فلا يصيبهم مكروه ، ولا يروا من أحد سوء ، فالله الله يا أحبائي ، فالنبي قد أوصى بالضيف ، وإكرام الضيف من سنن الأنبياء بدون مراء ..

ضيوفك ضيوفنا ، وأنت أبانا وولي أمرنا ، ستجدنا إن شاء الله لهم مُكرمين ، وبهم مُحتفين ، فكن مطمئنا ، ولا تحملن همّا ..

دخل الضيفان دار الضيافة ، وناما قريري العين ساعة ، ثم قاما من النوم وقد غربت الشمس ، وأطل الليل ..

أراد أحد الأبناء أن يوقض الأضياف لصلاة العشاء ، وقد حمل معه للوضوء الماءَ ، ولما وصل قرب الباب سمع من ضيوف أبيه كلام لم يعهده ، وأصوات لم يألفها !! ومن باب الفضول : وقف يستمع لهما ..

لم يفهم شيئا .. أراد أن يدير ظهره ويذهب ، فليس من المروؤة التنصت من خلف الأبواب .. ولكن ، فجأة .. سمع شيء غريباً شدّه !!

إسم فتاة !!

جارته ..

ماذا !!

ابنة عمه !!

..... ماذا !!

..... لا .. لا .. لا يمكن ....

خطّة تُدبّر في الظلام وخلف أبواب مُغلقة للنيل من عرض ابنة عمّه .. !!

خطة تُدبّر في بيته لهتك عِرضه !!

انسحب الشاب بحذر ، ودخل غرفة أخيه الأصغر في وجَل : قم يا رجل .. قم فالوقت ليس وقت كسل !!

ما الخطب يا أخي .. أفزعتني وأقضضت مضجعي !!

تعال واسمع .. فليس هذا هو الفزع !!

ما الخطب .. أريد أن أنام .. عندي دوام ..

هزّه أخوه هزّة عنيفة ، : عِرضنا في خطر ، ابنة عمنا العفيفة يراد بها الضرر !!

هاه .. ماذا !! فرك الشاب عينيه وقام مع أخيه من لحظته واتجها نحو الباب .. الخطة ما زالت قيد النقاش .. سطو مسلّح وقتل لابن عمهما وتقييد للعم ثم هتك عرض ابنة أخ أبيهما !!!

لم يتمالك الأخ الأصغر نفسه .. اقتحم على الضيفين الغرفة ، أمسك بتلابيب رجل ، وقام الأخ الثاني بلكم الآخر في وجهه ..

أخذ الضيفان في الصراخ : إلحقونا .. إلحقونا .. يا فلان (لصاحب البيت) .. يا فلان ..

خرج الأب من غرفته صعقاً .. وكذا بقية أبنائه .. رأى المشهد .. ما هذا !! لا .. لا .. ليس هؤلاء أبنائي !! أيُعقل أن يُهان ضيفي في بيتي !! وممن !! من أبنائي !!

أبي .. أبي .. هذان الرجلان يريدان ....

أُسكت ، لا أبا لك ..

أمر الأب أبناءه الثلاثة بالإمساك بأخويهما والزج بهما في قبو البيت بعد تقييدهما ، ففعلا ، وكيف لا وطاعة الوالد فرض عين عليهم ..

اعتذر الأب للضيفين وأبدى الخجل ، وقال على عجل : لا أدري ما أقول !! لم أعهد منهما هذا التصرف من قبل !! لا أدري ، لعلهما أصيبا بالمس أو بالجنون !!

أنا .... أنا ... لا أعرف كيف أعتذر .... أرجوكما إبقيا في ضيافتي ، ولكما عهد الله وميثاقه أن لا يتكرر ما حصل ..

خرج الأب من غرفة الضيافة بعد أن اطمأن على الضيفين ، واتجه بوجه عبوس – مع أبناءه الثلاثة – إلى القبو حيث ابنيه .. اقتحم الباب مغضباً : الشرر يتطاير من عينيه ، ابن خلفه وابنان بجانبيه والآخران يرسفان في القيود ..

ما لكما أيها السفيهين !! أهذا ما تعاهدنا عليه !! أهذا إكرام الضيف !! أهكذا علمنا ديننا الحنيف !! أنتم من دون إخوانكم تعرفون حق الضيافة يا من أطلقتم اللحى وقصّرتم الثياب للنظافة !!

أبي : هذان ليسا ضيفان بل مُجرمان يريدان بنا السوء .. لقد سمعتهما بأُذني يخططان لاقتحام بيت أخيك ليقتلا ابن عمي ويهتكا عرض ابنة عمي بعد أن يقيدا عمي !! أبي : أدرك عرضنا قبل أن لا يُبقياه لنا !!

أنت سمعتهما بأُذنيك !!

نعم يا أبي ..

ماذا أفعل !! هؤلاء ضيوفي ، وذاك أخي !!

أخذ الأب يفكّر ، ويفكّر ، ويقيس في عقله ويُدبّر ، ثم قال : لا يتحدث الناس أني غدرت بضيفي من أجل أخي !!

أبي .. ماذا تقول !! العرض يا أبي !! ابنة عمي !!

أُسكت ، لا أبا لك .. أنا أعلم منك وأدرى بمآلات الأمور .. لي غَيْره من الإخوة ، ولكن الضيف ، الضيف يا بني ، الضيف في ديننا له شأن عظيم ، إذا أنا أخفرت بضيفي فماذا سيحلّ بسمعتي !! تجارتي !! وزني وقيمتي في قريتي !!

يا أبي : هؤلاء ليسوا ضيوف !! هؤلاء مجرمون لم يأتوا لضيافة وليس لهم حق علينا ، بل الواجب أن نردعهم قبل فوات الأوان ..

أحكما القيد يا أبنائي ولا تفكّاه حتى تنجلي هذه الأيام ويغادرنا ضيوفنا ، ويشهد الناس باننا نحن الكرام !!

نام القوم ، والأخَوان لم يكونا نيام ..

أمن الضيفان ، فقفزا الجدار إلى دار العم ، قتلا الأخ ، وأحكما قيد الأب ، وأخذا البنت إلى الدار فهتكا العرض مرّة بعد مرّة ومرّة ..

لم يتحمل أبناء عمها صريخها ، قطع أحدهما يده ليفك عنه قيده ثم على الجدار وانقض على أحدهما فكسر ساقه ، ولكنهما اجتمعا عليه فقيّداه وأرجعاه إلى بيت أبيه يشتكيان سوء المعاملة وما لقياه !!

ما هذا الإبن يا رجل !! لماذا لا يتركنا وشأننا !!

لقد أحكمتُ قيده مع أخيه فكيف انفك عنه !!

أتعتدي على أضيافي يا ولد !! لأُوسعنّك ضرباً ولكماً وشتماً !!

أبي : قتلا ابن أخيك ، وهتكا عرض ابنة عمي ، وعمي الآن يرسف في أغلاله في بيته !!

ما لك أنت وهذا كلّه !! أنا ولي أمر هذا البيت .. لا ينفذ هنا إلا حُكمي .. هما في جواري وقد اعتديا على أخي ، فما لك أن وكل هذا !!

لكنها ابنة عمي ، وهي عرضي وشرفي !!

اسكت يا غبي !! هي ابنة أخي ..

والتفت الأب إلى أحد أبنائه ، فقال : أنت أخوهم الأكبر ، أتسكت عن كل هذا ، ألهذا أرسلتك للدراسة في كلية الشريعة ، أين شهاداتك وتعليمك في مثل هذا الوقت ، سأذهب بالعشاء لضيفي ولا أرجع إلا وقد أقنعتهما بالحق !!

أنا يا أبي لا أتكلّم في حضرتك إلا بإذنك ، فالله حضنا على بر الوالدين وطاعتهما واحترامهما ..

تعال تكلّم .. بيّن لهما كبير خطأهما وعظيم زللهما ..

وخرج الاب ..

إخوتي الأحبة : إن من حق أبي علينا السمع والطاعة ، فهو ولي أمرنا والمتفضّل علينا بماله ووقته وجهده ، فلا يجوز لكما شرعاً مخالفته ، ومثل هذه الأُمورر إنما تُترك له ، يُعمل فيها عقله ويرى فيها المصلحة بحكم خبرته وتجربته ..

ماذا تقول يا أخي ، بالله عليك فك عنا القيد ، أنت درست الشريعة وتعلم أن الحفاظ على العرض مقدّم على حق الضيف أو الجار أو الوالدين .. يا أخي : ألا تسمع صريخ ابنة عمّك !! ابنة عمّك تستنجد بنا .. فك عنّا القيد ولا تضيّع الوقت ..

إخوتي .. أحبتي .. ماذا أقول لكما !! وكيف أبيّن جهلكما !! أقول ، وبالله أستعين : هناك عالم من علماء المسلمين في قرية من القرى النائية في الصين ، لا يعرفه إلا القليل من العلماء ، يقول : بأن طاعة الأب في مثل هذه الظروف مقدّم على العرض ، وهذا العالم عاش للحظات بسيطة بعد أن تأهل للإفتاء فأفتى بهذه الفتوى ومات ، فلا يعرف إسمه غيرنا ، ومخطوطته عند بعض العلماء في جامعتنا لا يطّلع عليها إلا النوابغ من تلاميذنا ، وهذا بمثابة إجماع من هؤلاء ، فاتقيا الله ولا تُفتيا بغير علم !!

يا أخي : لا نعرف ما تقول ، فك عنا القيود ، فالعلماء الذين نعرفهم أجمعوا على أن العرض مقدّم في مثل هذه الظروف ، فاتقي الله وكف عنا هذا الهذيان ، فك قيودنا ودعنا ندافع عن عرض ابنة عمنا !!

إخوتي الأحبة : أنا درست في كلية الشريعة ، وتعلّمنا بأن حق الجوار عظيم لا يمكن تجاهله ، وقد أعطاهما أبي وولي نعمتي الأمان ، فكيف أسمح لكما بالنيل منهما !! راجعا أنفسكما ، وصححا معلوماتكما فإن شأن العهد والأمان في الدين عظيم ..

يا أخي : شأن الأمان عظيم ولكن ليس على حساب الدم والعرض ، نحن نتكلّم وابنة عمنا تتأوه .. اتقي الله وفك عنا القيود ..

قال الأخ ، وبكل برود : هذا يا إخواني في التفكير جمود .. الحق ما قال أبي وولي نعمتي .. أنا إن فككتكما فمن يدفع لي قسط سيارتي !!

أتفكر في السيارة في مثل هذه الظروف !! ألا تخاف الله !! أكاد أُجن .. أين الشريعة التي درستَها ، والعلم الذي تعلّمتَه !! عرضُك يا أخي يُستباح وأنت تفكر في أقساط السيارة يا "برغوث" !! فك عنا القيد يا "ديّيوث" ..

لا حول ولا قوة إلا بالله ، أتتهماني بالدياثة وأنا من أولياء الله !! ألم تتعلما حق العلماء ومكانتهم في الإسلام ، هذا نتاج من لم يدرس الشريعة في الجامعات ، يقلّب الصفحات ويقرأ من كتب السلف بلا مراجعات ، إتقوا الله واعلموا أنه وصّى بنا نحن معاشر العلماء ، وحذّر الشرع من فعلكما ، فعل السفهاء !!

لا يُعجزنا الرد عليك ، ولكننا لا نتحمّل صراخ ابنة عمنا ، فك عنا القيد وخذ من المكانة ما تريد ، فك عنا القيد يا أخي فهؤلاء لم يأتيا لابنة عمنا فقط ، بل جارتنا وأخواتنا ، ففك عنا قيدنا ..

سبحان الله ، هل تعلمان الغيب !! إتقوا الله ولا ترميا ضيوف أبي بهذه التُّهم ، فأبي لا يستضيف المجرمين !!

ماذا نقول !! ألا تسمع صراخ ابنة عمّك !! ابن عمّك يغوص في دمه ، وعمّك مكبّل في بيته وأنت تدافع عن ضيفيْ أبيك !! هل هذا معقول !! كنا والله نظن ان لك عقلاً !! الآن عرفنا مدى خوفك من قطع رزقك !! أتخشى أبي ، فالله احق أن تخشاه يا أخي ..

اتقي الله ..

اتقي الله ..

وفي هذه اللحظات سمع الإخوة صراخ جارتهم ، "جورج" و "طوني" ضيفا أبوهم دخلا بيت الجيران وهتكا عرض الجارة بعد أن قتلا زوجها وابنيها ..

ماذا تقول يا أخانا بعد أن سمعت ما سمعت !! ألا زلت تدافع عنهما ، وتقف في صف أبيك !!

لا أفعل أو أقول سيئاً حتى أُراجع أبي ، فهو ولي أمري ونعمتي ، انتظرا حتى أستشيره ثم أعود إليكما بالخبر اليقين !!

وعند ذهاب الأخ : هرب أحد الإخوة بعد أن فك قيده ..

رجع "الشيخ" ، وقال : أبي على سابق عهده ، يراعي حق الضيف ولا يسعه إلا إكرامهما على حسب أعرافنا وتقاليدنا الموروثة عن ديننا ، فهذا هو عين الحق الوصواب !! أين اخوك !!

لم يُجبه ..

رجع الأب إلى الغرفة ، وقال : ماذا تقول فيهما يا شيخ (وهو ينظر إلى ابنه الكبير) !! أين أخوه !!

لا أعلم يا أبي !!

ما تقول في هذا المخبول !!

أرى يا أبي أن يتوب إلى الله ويراجع نفسه ، فهو من أهل الجهل والتنطّع في الدين .. أرى يا أبي أن يُستتاب ويرجع إلى رشده بالنقاش والحوار الهادف ، ويجب يا أبي – كما روّع ضيفيك – أن يعلن توبته من هذا الجهل أمامهما ، وإن لم يفعل نمكن الضيفان من عرض أخواته أمام عينه ..

بارك الله لك وبارك في علمك يا بنيّ .. هلا تعلمت من أخيك يا جاهل ، هذا هو العلم لا ما أنت فيه من ضلال يا سافل ..

على ما استقر رأيك !!

تاب الأخ حفاظاً على عرض اخواته ، واستمر الضيفان في هتك عرض جاراته ، والأب لا زال يستضيفهما ، والأخ الشيخ نال قسط سيارته ، وباقي الإخوة في شغل عن كل هذا إلا الأخ الهارب الذي أخذ مكانه في القرية يتربص لضيوف أبيه والكل عنه يبحث وله طالب ، وأهل القرية قد تشتتوا للبحث عن الرزق في كل مكان .. والله المستعان ..


يا أخوان المقالة لحسين بن محمود

ولكن أنا أسألكم بالله هل يحدث هذا ، وأنتم هل ترضون فيه ؟

أما أنا عن نفسي فأرى بأنه نعم حدث هذا رغماً عن الغيورين
وبتخدير من قبل علماء السلاطين

وعندما نأتي نحن ونفعل ما أمرنا به ربنا يطعن فينا ويكذب علينا وتشوه سمعتنا!
وإن سكتنا فلله درنا نطيع ولي الأمر ( الذي وضع يده في يد الصليبيين في حربهم على المسلمين )!
ونتبع العلماء ( علماء السلاطين الذين شروعوا للحاكم فعله ، وجعلوه من الشرع ، وويل لمن يتكلم أو ينتقد)!
ولا انسى بأن ضيوف ذلك الأب ( معاهدين ) أو ( أهل ذمة ) أو ....... من الصفات التي ألزقها فيهم علماء السلاطين وأنزلوا الأحاديث في غير موضعها!!
وحسبنا الله ونعم الوكيل


أخوكم ومحبكم إبن الزبير
( النهاية قريبة )

نحو النجاة
01-05-08, 05:11 AM
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه
جزاك الله خير الجزاء

النهاية قريبة
01-05-08, 11:35 PM
^
^
^
^

اللهم آمين
بارك الله فيك أختي وجزاك الله خير الجزاء

حارس العقيدة
01-05-08, 11:55 PM
قال سهل التستري رحمه الله(( لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء ، فإن عظموا هذين أصلح الله
دنياهم وآخراهم ، وإن استخفوا بهذين ، افسدوا دنياهم وآخراهم ))
قال البربهاري رحمه الله (( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب بدعة ، وإذا رأيت الرجل
يدعو للسلطان فاعلم انه صاحب سنة )) ، وابشرك انهم ليسوا من مشايخ الجامية....
يؤسفني أن ارفع هذا الموضوع ، وكانت القصة جميلة ، لكن مقصودها سييء هداك الله ........
ولا تنسى ان تفتح موضوع ندم وحزن على ذبح علماءك ، الرشود وبجاد وانك لم تعد تجد علماء بعدهم
وانا اعزيك واكبر عليك اربعا.... وداعا ...

حارس العقيدة
02-05-08, 12:14 AM
نهى الله سبحانه وتعالى عن اكل لحوم المسلمين فقد قال في محكم كتابه.( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)
وقال ( إن اموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا) وكان يوم الحج في مكة المكرمه. ودخل عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما المسجد الحرام يوما فنظر الى الكعبة وقال( انك والله عند الله عظيمه ولكن حرمة المسلم عند الله اعظم من حرمتك) .
ولكن من ينظر ويقرأ ما يكتب في كثير من المنتديات ليرى العجب العجاب فترى أُناس قد سلطوا ألسنتهم على اعراض خلق الله وخاصة اعراض العلماء ممن لا يوافقونهم الرأي وخاصة علماء بلاد الحرمين حرسها الله فتجد الاستهزاء بهم وهمزهم وغمزهم بسيء القول وعظيم البهتان دون حياء من الله ولا اتباع لقوله وقول رسوله. تجد الكاتب او ما يبدأ يسب ويشتم اي عالم لحاجة في نفسه قد أوغل الشيطان حقدها في قلبه لا لشيء الا ان يرتقي على اكتاف غيره وأي ارتقاء بسب وشتم . ليس فيه احترام لحرمة المسلم دون كونه عالما. فقد أفنى العالم عمره في طلب العلم وشابت لحيته وكف بصره من قراءت الكتب والبحث في قول الله وقول رسوله. فتجد احد الصعاليك والذي لم يتجاوز عمره العشرين يسبه ويشتمه ويصفه بأقذى الاوصاف من أين أتى هذا الصعلوك بعلمه وقوله الباطل قرأ أيتين وحفظ حديث وأخذ يطلق لسانه في أعراض خلق الله يكفر هذا ويبدع ذاك ويصف هذا بالجنون وذاك بالتبعيه. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
وإنني أُهيب بالاخوة الكرام مشرفي هذاالمنتدي على وقفتهم في وجه من يتطاول على العلماء وردعهم .والوقوف أمامهم بكل حزم وقوه فشكرا لهم و كتب ذلك في موازين حسناتهم.
ووفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه.

عصف الرماح
02-05-08, 12:31 AM
لمن لا يعلم، فسهل التستري هذا رجل صوفي خرافي من أشد الضالين ضلالاً.

ولمن شاء فليراجع تفسيره الغريب العجيب.

قطر الندى
02-05-08, 12:51 PM
قال سهل التستري رحمه الله(( لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء ، فإن عظموا هذين أصلح الله
دنياهم وآخراهم ، وإن استخفوا بهذين ، افسدوا دنياهم وآخراهم ))
قال البربهاري رحمه الله (( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب بدعة ، وإذا رأيت الرجل
يدعو للسلطان فاعلم انه صاحب سنة )) ، وابشرك انهم ليسوا من مشايخ الجامية....


هل نكذب الرسول صلى الله عليه و سلم و نصدق سهل التستري و البربهاري!!

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( ومن لزم السلطان افتتن . . . وما زاد عبد من السلطان دنوا ، إلا ازداد من الله بعدا ))

(( العلماء أمناء الرسل على العباد ما لم يخالطوا السلطان ويدخلوا في الدنيا فإذا دخلوا في الدنيا وخالطوا السلطان فقد خانوا الرسل فاعتزلوهم ))

قطر الندى
02-05-08, 12:59 PM
لا فضّ فوك يا أخي ابن الزبير ولا أزيد على ما قلت حرفاً.

النهاية قريبة
06-05-08, 04:20 AM
قال سهل التستري رحمه الله(( لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء ، فإن عظموا هذين أصلح الله
دنياهم وآخراهم ، وإن استخفوا بهذين ، افسدوا دنياهم وآخراهم ))
قال البربهاري رحمه الله (( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب بدعة ، وإذا رأيت الرجل
يدعو للسلطان فاعلم انه صاحب سنة )) ، وابشرك انهم ليسوا من مشايخ الجامية....
يؤسفني أن ارفع هذا الموضوع ، وكانت القصة جميلة ، لكن مقصودها سييء هداك الله ........
ولا تنسى ان تفتح موضوع ندم وحزن على ذبح علماءك ، الرشود وبجاد وانك لم تعد تجد علماء بعدهم
وانا اعزيك واكبر عليك اربعا.... وداعا ...
نهى الله سبحانه وتعالى عن اكل لحوم المسلمين فقد قال في محكم كتابه.( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)
وقال ( إن اموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا) وكان يوم الحج في مكة المكرمه. ودخل عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما المسجد الحرام يوما فنظر الى الكعبة وقال( انك والله عند الله عظيمه ولكن حرمة المسلم عند الله اعظم من حرمتك) .
ولكن من ينظر ويقرأ ما يكتب في كثير من المنتديات ليرى العجب العجاب فترى أُناس قد سلطوا ألسنتهم على اعراض خلق الله وخاصة اعراض العلماء ممن لا يوافقونهم الرأي وخاصة علماء بلاد الحرمين حرسها الله فتجد الاستهزاء بهم وهمزهم وغمزهم بسيء القول وعظيم البهتان دون حياء من الله ولا اتباع لقوله وقول رسوله. تجد الكاتب او ما يبدأ يسب ويشتم اي عالم لحاجة في نفسه قد أوغل الشيطان حقدها في قلبه لا لشيء الا ان يرتقي على اكتاف غيره وأي ارتقاء بسب وشتم . ليس فيه احترام لحرمة المسلم دون كونه عالما. فقد أفنى العالم عمره في طلب العلم وشابت لحيته وكف بصره من قراءت الكتب والبحث في قول الله وقول رسوله. فتجد احد الصعاليك والذي لم يتجاوز عمره العشرين يسبه ويشتمه ويصفه بأقذى الاوصاف من أين أتى هذا الصعلوك بعلمه وقوله الباطل قرأ أيتين وحفظ حديث وأخذ يطلق لسانه في أعراض خلق الله يكفر هذا ويبدع ذاك ويصف هذا بالجنون وذاك بالتبعيه. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
وإنني أُهيب بالاخوة الكرام مشرفي هذاالمنتدي على وقفتهم في وجه من يتطاول على العلماء وردعهم .والوقوف أمامهم بكل حزم وقوه فشكرا لهم و كتب ذلك في موازين حسناتهم.
ووفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه.
ما أجمل القصة عندما تكون للقرآءة ، وحكيها على من نحبه ، كان يما كان في قديم الزمان!
وما اقبحها إن كانت تصف لنا واقعنا !
ما أجمل القرآن والسنة عندما يكون للحفظ والتعليم وما ...... عندما نتبعه!
ما أجمل قوله تعالى (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا * رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا) الأحزاب 68،67

عندما يكون مجرد قول وتفسيره مجرد تفسير !
وما أقبحنا وأشنعنا إن إنزلناها على أرض الواقع !!

عقيدة منقولة ،، وواقع مفقود

ياحارس العقيدة نحن نحب العلماء الربانيين ونكره علماء السلاطين
نحترم من اجتهد وأخطأ ، ومن عهدنا عليه قول الحق ولايخاف في الله لومة لائم ، ويسقط إحترامنا للعلماء الذين شرعوا للحاكم فعله من نواقض للإسلام ، وكتموا الحق ولبسوا على الناس دينهم


فكما هناك علماء ربانيين ووجب علينا إحترامهم وتنزيلهم منزلتهم
هناك علماء سوء وقد لعنهم الله تعالى ، فهل ستقول بأن الإسلام لايحترم العلماء ؟؟! وأعوذ بالله من هذا
وأذكرك بقوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ) البقرة 159

وقوله (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) البقرة 174

( وأيضاً أول آية وضعتها لك فإرجع إليها ياحارس العقيدة )


ياحارس العقيدة هب أن ذلك الوالد والدك أنت ، وذلك العالم هو أخوك أنت ، ومن فتيات الإسلام الذي إنتهكت أعراضهن من قبل ضيوف والدك هم زوجتك وبناتك

في هذه الحالة هل ستقوم وتخالف والدك وولي أمرك وترمي كلام وفتاوى أخوك العالم بعرض الحائط في سبيل الدفاع عن عرض زوجتك وبناتك؟

أو فلتذهب الأعراض في سبيل طاعتك لوالدك وولي أمرك وحتى لاتتهم بالخروج عليه ، وفي سبيل اتباعك لأخوك العالم حتى لاتتهم بأنك لاتأخذ بكلام العلماء وعدم إحترامك لهم وحتى لا يتهمونك بأنك من الغلاة والتكفيريين ؟؟

أتمنى أن أجد عندك إجابة

ثم هذا الموضوع أمامك وتكلمنا عن قصة حدثت فلما تركت محتواها وأخذت بإعادة إسطوانتك المُعتادة؟

احلام فتاة
06-05-08, 06:40 AM
قصه رائعه
تصف واقع اليم نعاني منه
ولآحول ولآقوة الاباالله

جزاك الله الجنه
.

حورية المسك
06-05-08, 08:20 PM
السلام عليكم

اخينا حارس العقيده لم اسمع عن الجاميه الا في منتداكم هذا فهل تقصدون من لزموا السلاطين
ام من اعتزلوا السلاطين ام من من كمن من من نصدق ومن نكذب نقف مع من ونترك من ملييييييييت من هذا كله

حارس العقيدة
06-05-08, 08:46 PM
السلام عليكم

اخينا حارس العقيده لم اسمع عن الجاميه الا في منتداكم هذا فهل تقصدون من لزموا السلاطين
ام من اعتزلوا السلاطين ام من من كمن من من نصدق ومن نكذب نقف مع من ونترك من ملييييييييت من هذا كله

أنا لا أجيب عن أسئلة في مواضيع غيري ....

اللطيفة
06-05-08, 08:50 PM
النهاية قريبة صورة المجتمع بصورة ساذجه جداً ونحن لم نصل إلى هذا الحد 00(a21)
وحتى لو صارت تلك الساعة فلاتشهر سيفك حتى يأذن لك الوالي 00
أين من يطبل عن الجاميه ولايعرف معناها ليراها تتجلى في موضوع النهاية قريبه
بل وتبسط أجنحتها (qq172)
لتعلم المدرس ومن يقتفي أثره من 0000
والابلاش ديني أهم شيء عندي00
الله يهديهم00:whwhwh:
اللطيفة000

اللطيفة
06-05-08, 09:19 PM
بنو العباس استولوا عَلَى بلاد المسلمين قهرًا بالسيف، لَم يساعدهم أحد من أهل العلم والدين، وقتلوا خلقًا كثيرًا وجَمًّا غفيرًا من بني أمية وأمرائِهم ونُوَّابِهم، وقتلوا ابن هبيرة أمير العراق، وقتلوا الخليفة مروان، حتَّى نُقِلَ أنَّ السفاح قتل فِي يوم واحد نَحو الثمانين من بني أمية، ووضع الفرش عَلَى جثثهم، وجلس عليها، ودعا بالمطاعم والمشارب.


ومع ذَلِكَ، فسيرة الأئمة، كالأوزاعي، ومالك، والزهري، والليث بن سعد، وعطاء بن أبي رباح، مع هؤلاء الملوك لا تَخفى عَلَى من له مشاركة فِي العلم واطلاع.
والطبقة الثانية من أهل العلم، كأحمد بن حنبل، وَمُحَمَّد بن إسْمَاعيل، وَمُحَمَّد بن إدريس، وَأَحْمَد بن نوح، وإسحاق بن راهويه، وإخوانهم... وقع فِي عصرهم من الملوك ما وقع من البدع العظام وإنكار الصفات، ودُعُوا إلى ذَلِكَ، وامتحنوا فيه، وقُتِلَ من قُتِلَ، كمحمد بن نصر، ومع ذَلِكَ، فلا يُعْلَم أنَّ أحدًا منهم نزَعَ يدًا من طاعة ولا رأى الخروج عليهم. 00
لتنتبه أكثر أخي فيما تخط حفظني الله وأياك00
ودمت00
اللطيفة00

حارس العقيدة
06-05-08, 09:24 PM
بنو العباس استولوا عَلَى بلاد المسلمين قهرًا بالسيف، لَم يساعدهم أحد من أهل العلم والدين، وقتلوا خلقًا كثيرًا وجَمًّا غفيرًا من بني أمية وأمرائِهم ونُوَّابِهم، وقتلوا ابن هبيرة أمير العراق، وقتلوا الخليفة مروان، حتَّى نُقِلَ أنَّ السفاح قتل فِي يوم واحد نَحو الثمانين من بني أمية، ووضع الفرش عَلَى جثثهم، وجلس عليها، ودعا بالمطاعم والمشارب.


ومع ذَلِكَ، فسيرة الأئمة، كالأوزاعي، ومالك، والزهري، والليث بن سعد، وعطاء بن أبي رباح، مع هؤلاء الملوك لا تَخفى عَلَى من له مشاركة فِي العلم واطلاع.
والطبقة الثانية من أهل العلم، كأحمد بن حنبل، وَمُحَمَّد بن إسْمَاعيل، وَمُحَمَّد بن إدريس، وَأَحْمَد بن نوح، وإسحاق بن راهويه، وإخوانهم... وقع فِي عصرهم من الملوك ما وقع من البدع العظام وإنكار الصفات، ودُعُوا إلى ذَلِكَ، وامتحنوا فيه، وقُتِلَ من قُتِلَ، كمحمد بن نصر، ومع ذَلِكَ، فلا يُعْلَم أنَّ أحدًا منهم نزَعَ يدًا من طاعة ولا رأى الخروج عليهم. 00
لتنتبه أكثر أخي فيما تخط حفظني الله وأياك00
ودمت00
اللطيفة00




كفى يا أختي اللطيفة جزاك الله خير.. فلقد كانت كلماتك سيوفا ضاربة على أعناقهم ، وكائدة في

قلوبهم .. بارك الله في علمك ....

حورية المسك
06-05-08, 11:05 PM
أنا لا أجيب عن أسئلة في مواضيع غيري ....

ولاترد السلااام ايضاً.......جزاك الله خيرا

اين أجد موضوعا لكم يهتم بالامر فبودي ان افهم الموضوع جيداً....لانقله لآخرين يستفيدوا منه

وعلى كل حال بارك الله فيكم ...........أشكركم

عبده بسيسي
07-05-08, 10:25 PM
جزاك الله خير على الموضوع الأكثر من رائع ...

النهاية قريبة
08-05-08, 08:03 PM
لمن لا يعلم، فسهل التستري هذا رجل صوفي خرافي من أشد الضالين ضلالاً.

ولمن شاء فليراجع تفسيره الغريب العجيب.
يا أخي مشها له أهم شي يدافع (a14)

بوركت أخي الحبيب وجزاك الله خير الجزاء

النهاية قريبة
12-05-08, 05:09 PM
لا فضّ فوك يا أخي ابن الزبير ولا أزيد على ما قلت حرفاً.
بوركت أختنا الفاضلة وجزاك الله خيرالجزاء

النهاية قريبة
02-06-08, 05:36 AM
قصه رائعه
تصف واقع اليم نعاني منه
ولآحول ولآقوة الاباالله

جزاك الله الجنه
.
وجزاكِ
بوركت أختنا وجزاك الله خير الجزاء

راماوسعاد
02-06-08, 05:40 AM
سبحان الله العضيم

النهاية قريبة
02-06-08, 05:47 AM
النهاية قريبة صورة المجتمع بصورة ساذجه جداً ونحن لم نصل إلى هذا الحد 00(a21)


وما كأن الحرب الصليبية شنت من جزيرة العرب





وحتى لو صارت تلك الساعة فلاتشهر سيفك حتى يأذن لك الوالي 00

طيب إذا إنتهك عرضك وعرض بناتك من قبل الصليبيين
فلا يحق لأخوتك الدفاع عنكم حتى يأذن له ولي الأمر !!
ونفس الحال معك أنتِ لاتدافعي عن نفسك وعن بناتك إلا إن أذن لكِ ولي الأمر

إن رضيتي هذا لنفسك ، تعالي بعدها وقولي ماقلتيه الآن



بنو العباس استولوا عَلَى بلاد المسلمين قهرًا بالسيف، لَم يساعدهم أحد من أهل العلم والدين، وقتلوا خلقًا كثيرًا وجَمًّا غفيرًا من بني أمية وأمرائِهم ونُوَّابِهم، وقتلوا ابن هبيرة أمير العراق، وقتلوا الخليفة مروان، حتَّى نُقِلَ أنَّ السفاح قتل فِي يوم واحد نَحو الثمانين من بني أمية، ووضع الفرش عَلَى جثثهم، وجلس عليها، ودعا بالمطاعم والمشارب.
ومع ذَلِكَ، فسيرة الأئمة، كالأوزاعي، ومالك، والزهري، والليث بن سعد، وعطاء بن أبي رباح، مع هؤلاء الملوك لا تَخفى عَلَى من له مشاركة فِي العلم واطلاع.

والطبقة الثانية من أهل العلم، كأحمد بن حنبل، وَمُحَمَّد بن إسْمَاعيل، وَمُحَمَّد بن إدريس، وَأَحْمَد بن نوح، وإسحاق بن راهويه، وإخوانهم... وقع فِي عصرهم من الملوك ما وقع من البدع العظام وإنكار الصفات، ودُعُوا إلى ذَلِكَ، وامتحنوا فيه، وقُتِلَ من قُتِلَ، كمحمد بن نصر، ومع ذَلِكَ، فلا يُعْلَم أنَّ أحدًا منهم نزَعَ يدًا من طاعة ولا رأى الخروج عليهم. 00
لتنتبه أكثر أخي فيما تخط حفظني الله وأياك00


ودمت00

اللطيفة00



قلت من قبل ، وأعيده الآن
إن كانت الأحداث سابقاً كأحداث اليوم
تعالي بعدها ، وقارني بين ردة الفعل
وبعدها بإذن الله يستوي خير

النهاية قريبة
03-06-08, 11:32 AM
كفى يا أختي اللطيفة جزاك الله خير.. فلقد كانت كلماتك سيوفا ضاربة على أعناقهم ، وكائدة في

قلوبهم .. بارك الله في علمك ....
ههههههههه
كانت كلماتها سيوفاً ضاربة على أعناقنا وكائدة في قلوبنا
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تتحلم أنت يا أبو شيماء ؟
لاتنسى أذكار النوم ، علشان ماتتحلم مثل هذي الأحلام (q69)

برقية
05-06-08, 11:32 AM
http://www.islam-qa.com/ar/ref/20214 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/20214)
الأخوة الفضلاء
راجعوا ما ورد في الرابط أعلاه ففيه القول الفصل في الجهاد وحكمه ..
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبناه ..
وإلى كاتب الموضوع ..والأخت لطيفة راجعوا موجبات الجهاد في الموضوع ...
حكم الجهاد وأنواعه
في هذا الوقت وهذا العمر ، هل الجهاد فرض على كل رجل قادر عليه ؟.


الحمد لله
أولاً :
الجهاد مراتب ، منها ما هو واجب على كل مكلف ، ومنها هو واجب على الكفاية ، إذا قام بعض المكلفين سقط التكليف عن الباقين ، ومنها ما هو مستحب .
فجهاد النفس وجهاد الشيطان واجبان على كلِّ مكلف ، وجهاد المنافقين والكفار وأرباب الظلم والبدع والمنكرات واجب على الكفاية ، وقد يتعين جهاد الكفار باليد على كل قادر في حالات معينة يأتي ذكرها .
قال ابن القيم رحمه الله :
إذا عرف هذا فالجهاد أربع مراتب : جهاد النفس ، وجهاد الشيطان ، وجهاد الكفار ، وجهاد المنافقين .
فجهاد النفس أربع مراتب أيضاً :
إحداها : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها عمله شقيت في الدارين .
الثانية : أن يجاهدها على العمل به بعد عمله ، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها .
الثالثة : أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله .
الرابعة : أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله .
فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين ، فإن السلف مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق ويعمل به ويعلّمه فمن علّم وعمل وعلم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات .
وأما جهاد الشيطان فمرتبتان :
إحداهما : جهاده على دفع ما يلقي إلى العبد من الشبهات والشكوك القادحة في الإيمان .
الثانية : جهاده على دفع ما يلقي إليه من الإرادات الفاسدة والشهوات .
فالجهاد الأول يكون بعده اليقين ، والثاني يكون بعده الصبر ، قال تعالى : { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون } السجدة/24 ، فأخبر أن إمامة الدين إنما تنال بالصبر واليقين ، فالصبر يدفع الشهوات ، والإرادات الفاسدة واليقين يدفع الشكوك والشبهات .
وأما جهاد الكفار والمنافقين فأربع مراتب :
بالقلب واللسان والمال والنفس .
وجهاد الكفار أخص باليد ، وجهاد المنافقين أخص باللسان .
وأما جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات فثلاث مراتب :
الأولى : باليد إذا قدر ، فإن عجز انتقل إلى اللسان ، فإن عجز جاهد بقبله .
فهذه ثلاثة عشر مرتبة من الجهاد ، و " من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق " – رواه مسلم ( 1910) - .
" زاد المعاد ( 3 / 9 – 11 ) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
الجهاد أقسام : بالنفس ، والمال ، والدعاء ، والتوجيه والإرشاد ، والإعانة على الخير من أي طريق ، وأعظم الجهاد : الجهاد بالنفس ، ثم الجهاد بالمال والجهاد بالرأي والتوجيه ، والدعوة كذلك من الجهاد ، فالجهاد بالنفس أعلاها .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 7 / 334 ، 335 ) .
ثانياً :
وجهاد الكفار باليد مرَّ في مراحل متنوعة بحسب الحال الذي كانت عليه أمة الإسلام :
قال ابن القيم رحمه الله :
أول ما أوحى إليه ربه تبارك وتعالى أن يقرأ باسم ربه الذي خلق وذلك أول نبوته فأمره أن يقرأ في نفسه ولم يأمره إذ ذاك بتبليغ ، ثم أنزل عليه( يا أيها المدثر قم فأنذر ) المدثر فنبأه بقوله { اقرأ } ، وأرسله بـ{ يا أيها المدثر} .
ثم أمره أن ينذر عشيرته الأقربين ، ثم أنذر قومه ، ثم أنذر من حولهم من العرب ، ثم أنذر العرب قاطبة ، ثم أنذر العالمين ، فأقام بضع عشرة سنة بعد نبوته ينذر بالدعوة بغير قتال ولا جزية ويؤمر بالكف والصبر والصفح .
ثم أُذن له في الهجرة ، وأذن له في القتال .
ثم أمره أن يقاتل مَن قاتله ويكف عمن اعتزله ولم يقاتله .
ثم أمره بقتال المشركين حتى يكون الدين كله له .
ثم كان الكفار معه بعد الأمر بالجهاد ثلاثة أقسام : أهل صلح وهدنة ، وأهل حرب ، وأهل ذمة .
" زاد المعاد " ( 3 / 159 ) .
ثالثاً :
وحكم الجهاد باليد للكفار : فرض على الكفاية :
قال ابن قدامة :
قال : ( والجهاد فرض على الكفاية ، إذا قام به قوم ، سقط عن الباقين ) :
معنى فرض الكفاية ، الذي إن لم يقم به من يكفي ، أثم الناس كلهم ، وإن قام به من يكفي ، سقط عن سائر الناس . فالخطاب في ابتدائه يتناول الجميع ، كفرض الأعيان ، ثم يختلفان في أن فرض الكفاية يسقط بفعل بعض الناس له ، وفرض الأعيان لا يسقط عن أحد بفعل غيره والجهاد من فروض الكفايات ، في قول عامة أهل العلم .
" المغني " ( 9 / 163 ) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :
سبق أن بينَّا أكثر من مرة أن الجهاد فرض كفاية لا فرض عين ، وعلى جميع المسلمين أن يجاهدوا في نصر إخوانهم بالنفس والمال والسلاح والدعوة والمشورة ، فإذا خرج منهم من يكفي : سلم الجميع من الإثم ، وإذا تركوه كلهم أثموا جميعاً .
فعلى المسلمين في المملكة وإفريقيا والمغرب وغيرها أن يبذلوا طاقتهم ، والأقرب فالأقرب ، فإذا حصلت الكفاية من دولة أو دولتين أو ثلاث أو أكثر سقط عن الباقين ، وهم مستحقون للنصر والتأييد ، والواجب مساعدتهم ضد عدوهم ؛ لأنهم مظلومون ، والله أمر بالجهاد للجميع ، وعليهم أن يجاهدوا ضد أعداء الله حتى ينصروا إخوانهم ، وإذا تركوا ذلك أثموا ، وإذا قام به من يكفي : سقط الإثم عن الباقين .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 7 / 335 ) .
رابعاً :
ويكون الجهاد الكفار باليد واجباً في أربع حالات هي :
1- إذا حضر المسلم الجهاد.
2- إذا حضر العدو وحاصر البلد .
3- إذا استنفر الإمام الرعية يجب عليها أن تنفر .
4- إذا احتيج إلى ذلك الشخص ولا يسد أحد مسدَّه إلا هو .
يقول الشيخ ابن عثيمين :
يجب الجهاد ويكون فرض عين إذا حضر الإنسان القتال وهذا هو الموضع الأول من المواضيع التي يتعين فيها الجهاد ؛ لقول الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} الأنفال/16 ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : أن التولي يوم الزحف من الموبقات حيث قال: " اجتنبوا السبع الموبقات ، وذكر منها التولي يوم الزحف " متفق عليه إلا أن الله تعالى استثنى حالتين :
الأولى : أن يكون متحَرّفاً لقتال بمعنى أن يذهب لأجل أن يأتي بقوة أكثر.
الثانية : أن يكون منحازاً إلى فئة بحيث يذكر له أن فئة من المسلمين من الجانب الآخر تكاد تنهزم فيذهب من أجل أن يتحيز إليها تقوية لها ، وهذه الحالة يشترط فيها : أن لا يخاف على الفئة التي هو فيها ، فإن خيف على الفئة التي هو فيها فإنه لا يجوز أن يذهب إلى الفئة الأخرى ، فيكون في هذا الحالة فرض عين عليه لا يجوز له الانصراف عنه.
الثاني: إذا حصر بلده العدو فيجب عليه القتال دفاعاً عن البلد ، وهذا يشبه من حضر الصف في القتال ؛ لأن العدو إذا حصر البلد فلا بد من الدفاع ؛ إذ إن العدو سيمنع الخروج من هذا البلد ، والدخول إليه ، وما يأتي لهم من الأرزاق ، وغير ذلك مما هو معروف ، ففي هذا الحال يجب أن يقاتل أهل البلد دفاعاً عن بلدهم .
الثالث : إذا قال الإمام انفروا ، والإمام هو ولي الأمر الأعلى في الدولة ، ولا يشترط أن يكون إماماً للمسلمين ؛ لأن الإمامة العامة انقرضت من أزمنة متطاولة ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: " اسمعوا وأطيعوا ولو تأمر عليكم عبد حبشي " ، فإذا تأمر إنسان على جهة ما صار بمنزلة الإمام العام ، وصار قوله نافذاً، وأمره مطاعاً .
" الشرح الممتع " ( 8 /10


الشيخ محمد صالح المنجد

النهاية قريبة
06-06-08, 05:15 AM
جزاك الله خير على الموضوع الأكثر من رائع ...
وإياك أخي الحبيب

النهاية قريبة
11-06-08, 04:58 PM
سبحان الله العضيم
حياك الله أخي

جمـانة
11-06-08, 06:28 PM
قصة رائعة توضح الواقع المؤسف الذي نعيشه ولا حول ولا قوة إلا بالله .


جزاكم الله كل خير .

مسافر نهار
11-06-08, 08:13 PM
سبحان الله والله ان مركم لعجيب والأعجب منه تأييد البعض
هداهم الله لموضوعك الذي يخالف ما جاء به الكتاب والسنة !

هل الأوضاع التي حلت في الصومال وأفغانستان والعراق وموريتانيا ولبنان ( تسركم ) !؟
ا
لا تقرؤون وتشاهدون الحرب الإعلامية الغربية التي يشنونها على الإسلام والمسلمين وتهجمهم على افضل الخلق والرسل لتحقيق اهداف معلومة ونوايا خبيثة ما كرة الهدف منها ( جر المسلمين إلى الإنتقام سواء عن طريق التفجير او العنف المضاد) وإستغلال ذلك من قبل أعداء الأمة لتشويه صورة الإسلام وأهله 000
ألا تقرؤون ( تقرير البنتاجون ) الأمريكي ونظرته للعالمين العربي والإسلامي وإنتهاجم لسياسة عدوانية وربط الإرهاب

بالإسلام ؟ ومحاولاتهم الشيطانية (أديولوجية )لتكليب الأمم ضد المسلمين اينما كانوا
وحيث كانوا 0000000


رجاء لا تكونون ابواق تردد ما يقوله الحاقدون والحاسدون من أجل إضعاف قبلة الإسلام والمسلمين

كونوا رسل خير وحب وسلام -- لا رسل شر وفتن وبلاء !
هداكم الله 00

ملاحظة


رجاء دعوا عنكم قصص احلام اليقظة ووساوس الشيطان

والحذر من تبليس إبليس وتبديل دينكم ها1



والسلام 000