المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يمكن مشاهدة عطارد


MARISOLE
29-04-08, 10:23 PM
http://syria-news.com/pic/planet.jpg

يستعد سكان الجزء الشمالي من الكرة الأرضية حيث انتقل عطارد في 16 نيسان إلى أفق أعلى، بحيث سيكون من السهل مشاهدته بوضوح , فمساء الأربعاء المقبل، من المفترض أن يشاهد كوكب "عطارد" بعد نحو نصف ساعة من مغيب الشمس إذا كانت السماء صافية، حيث سيكون أكثر لمعانا من نجم "سيريوس" الذي يعدّ الأكثر تألقا بين النجوم.


وذكرت وكالة الأسوشيتد برس" أنّ "عطارد" ولمدة ساعة كاملة سيكون أكثر الأشياء التي تلمع في السماء، بحيث إذا كانت ظروف الطقس ملائمة، ستشاهدون "نجما" يلمع مع أثر لخطّ برتقالي فاتح.
وفي السياق نفسه فإن يوم 30 نيسان، سينتظر كوكب "عطارد" 85 دقيقة بعد مغيب الشمس ليظهر من جديد , وفي الأمسيات التي تلي ذلك، سيبدأ عطارد في فقدان لمعانه شيئا فشيئا، ولكنه بالمقابل سيربح مسافات إضافية في ارتفاعه وهو في طريقه للابتعاد عن أفق الشمس.
كما أنّ السادس من أيار القادم سيظهر خطا رفيعا ودقيقا جدا ذا لون فضي لهلال القمر الذي سيكون عمره يوما ونصف اليوم، وهو على بعد درجتين فقط فوق عطارد في جانبه الأيمن.
إثر ذلك، سيصل عطارد إلى أعلى درجة تمدد في 14 أيار حيث سيلغ 22 درجة شرق الشمس.
أما الفرصة الأخيرة لمشاهدة عطارد ستكون في 22 أيار حيث ستكون درجة لمعانه 1 على 20 نسبتاً إلى ما كان عليه في 23 نيسان، حيث أنّ المناظير ستظهره على أنّه هلال بصدد الولادة.
تجدر الإشارة إلى أنّ العلماء يطلقون على عطارد "كوكبا سفليا" لأنّ مداره أقرب إلى الشمس مقارنة بمدار الأرض , ولذلك فإنّه يبدو دوما في أعيننا في نفس الوجهة العامة للشمس، وكان البشر القدامى يطلقون اسمين مختلفين عليه لأنهم لم يكونوا يعرفون أنّ الأمر يتعلق بكوكب واحد يظهر في جهتين متقابلتين.
منقول

بدري بلاك ما تدري
29-04-08, 10:31 PM
من طوّل الغيبات جاب الغنايم

طوّلت علينا يا عطارد وبشرني عن حال الزهرهـ


سلآآآم

MARISOLE
30-04-08, 04:14 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...