المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة أمريكية: سلاح المهندسين الامريكي يزور مصر قريبا لبناء جدار غزة


cardiac
24-04-08, 06:40 AM
مجلة أمريكية: سلاح المهندسين الامريكي يزور مصر قريبا لبناء جدار غزة


لكم الله ياغزة


23/04/2008
الآن - تقارير


قالت مجلة امريكية محسوبة على منظمات اللوبي الإسرائيلي ان فرقا من سلاح المهندسين العسكريين الأمريكي ستقوم بالسفر الى مصر قريبا للإشراف على بناء حائط مصري على الحدود مع غزة في سيناء على غرار حائط إسرائيل في الضفة الغربية. وكشف كاتب المقال ان القاهرة ستسرع في المشروع تحت ضغوط أمريكية خشية حدوث ما قال عنه انه 'تواصل' محتمل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الإخوان المسلمين في مصر.

حيث كتب الباحث ديفيد شينكر من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز بحثي فكري متفرع عن منظمة اللوبي الإسرائيلي الكبرى إيباك مقره واشنطن العاصمة، قال في مقال له في مجلة الويكلي ستاندرد الإسبوعية التي صدرت اليوم الثلاثاء ان الجدار المزمع بناءه في مصر سيجعل مصر أكثر أمانا.

وقال شينكر ، المعروف بقربه من دوائر السياسة الأمريكية ومن الحكومة الإسرائيلية، قال :'ان الحدود مع غزة هي وقبل كل شيئ مسالة امن قومي مصري'.

وأضاف الكاتب في التقرير :'على الرغم من المقارنات التي يتم عقدها بين الحائط المصري والحائط الإسرائيلي، الا انه ليس لمصر الكثير من البدائل الا ان تقدم على بناء حائط خاص بها. فكما تعلمت اسرائيل منذ وقت طويل مضى، فان حائط جيد سيخلق جيرانا جيدين خصوصا اذا كان هؤلاء الجيران هم اعداءك'.

وقالت المجلة في مقالها الذي كتبه ديفيد شينكر ان القاهرة اصبحت تخشى اكثر من مجرد تدفق آخر للفلسطينيين من غزة الى سيناء حيث انها تخشى اكثر من الإسلاميين في مصر الآن ومدى تواصلهم مع حركة حماس، الذي تعتبرها القاهرة حركة راديكالية، بحسب وصف الكاتب.

فقال:' بالنسبة للقاهرة الخطر يتخطى موضوع سيناء...ان احتمال انعقاد ارتباط بين حماس وحركة الإخوان المسلمين في مصر ترعب حكومة مصر.'

ونقل الكاتب عن محلل مصري لم يعلن اسمه انه قال ان 'حماس هي حركة الإخوان المسلمين ولكنها تتعاطى المقويات'.

وقال الكاتب ان تلاحق خسائر الحكومة المصرية على الصعيد الداخلي تزيد من توتر القاهرة فقال :'ان الحكومة المصرية تستخدم الكثير من العبارات الرنانة عن الوضع المأسوي في غزة ولكنها في السر تبدو قلقة حول الطبيعة المتشددة لغزة التي تتحكم فيها حماس. ولم تساعد الأحداث السياسية والاجتماعية الاخيرة في مصر الا في زيادة هذه التوجسات'.

وقال المقال في المجلة التي تعتبر معقلا للمحافظين الجدد :'مع تزايد هذه التوترات، خففت مصر من موقفها تجاه حائط اسرائيل في الضفة الغربية...وستقوم فرق من سلاح المهندسين الأمريكي بالسفر الى مصر قريبا لتقديم النصح لمشروع الحائط المصري'.

يذكر ان شينكر قد خدم كأرفع مستشار لوزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في شئون الدول العربية وخصوصا منطقة الشام وفلسطين حتى عام 2005 ويتمتع بصلات قوية في البنتاجون حتى الآن.

واقر الكاتب ان تعاطف حكومة مصر الحالي مع حائط الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين جاء أيضا تحت ضغوط من واشنطن. وقالت المجلة ان مصر وافقت على بناء الحائط بتمويل أمريكي يبلغ 23 مليون دولار بعد ضغوط من الكونجرس والادارة الأمريكية.

فقال :'ان تغير اسلوب مصر نتج جزئيا على الأقل نتيجة دفع من واشنطن'.

وسرد الكاتب الضغوط التي تعرضت لها مصر في الكونجرس عن طريق التهديد باقتطاع جزء من المعونة اذا لم تتدخل مصر لايقاف ما تقول عنه اسرائيل والدوائر المتعاطفة معها هنا في واشنطن انه تهريب للاسلحة من مصر الى غزة.

يذكر ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط كان قد قام بزيارة الى واشنطن هذا الاسبوع التقى فيها بالنائبة الينا روس ليتنين التي تمثل ولاية فلوريدا والتي بها جالية كبيرة لليهود الأمريكيين، وهي من اشد اعضاء الكونجرس تعاطفا مع إسرائيل وقربا من اللوبي الإسرائيل.

يذكر ان تقريرا للكونجرس في الشهر الماضي، قد حذر من تأثير غزة على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979، وقال إن علاقة مصر بإسرائيل تتعرض لضغوط كبيرة بسبب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة وان الخلاف المصري الإسرائيلي المتصاعد قد يمثل تحديا غير مرغوب فيه للدبلوماسية الأمريكية في المنطقة.

http://www.alaan.cc/client/pagedetai...d=12440&cid=46 (http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=12440&cid=46)