المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 11 زعيما يشاركون بالقمة وأربع دول لم تحسم بعد


MARISOLE
28-03-08, 01:57 PM
دمشق، وكالات: يشارك إثنا عشر زعيما عربيا في القمة العربية التي تفتتح السبت في دمشق، فيما تأكد غياب ستة زعماء ولم تحسم أربع دول مستوى تمثيلها حتى الآن. وأفاد مراسل أن الزعماء العرب بدأوا بالتوافد الجمعة الى مطار دمشق الدولي الذي توقفت فيه حركة الملاحة العادية فيما حولت كل الرحلات الى مطار حلب (شمال). والمشاركون هم اضافة الى الرئيس السوري بشار الاسد رؤساء الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والسودان عمر البشير وفلسطين محمود عباس وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة. ويشارك ايضا رئيسا موريتانيا سيدي ولد الشيخ عبدالله واتحاد جزر القمر احمد محمد عبدالله سامبي، اضافة الى اميري الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح وقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والزعيم الليبي معمر القذافي.
في المقابل، تأكد غياب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك جراء التوتر مع دمشق على خلفية الازمة الرئاسية في لبنان. ويغيب ايضا الرئيس العراقي جلال طالباني والعاهل المغربي محمد السادس وسلطان عمان قابوس بن سعيد. كما يغيب ممثل للحكومة اللبنانية التي قررت الثلاثاء الفائت عدم المشاركة في القمة محملة سوريا وحلفاءها مسؤولية الحؤول دون انتخاب رئيس لبناني. وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود.
ولم يحسم كل من الاردن والبحرين والصومال وجيبوتي مستوى تمثيله حتى الان. وتفتتح اعمال القمة السبت بكلمة للرئيس السوري الذي سيترأس القمة اثر دخوله القاعة، يليه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وكان وزراء الخارجية العرب توافقوا الخميس على اجراء تقويم شامل للمبادرة العربية للسلام وتحديد العقبات التي تعترضها من جانب اسرائيل، فيما جددوا تأكيد دعمهم لجهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة الرئاسية في لبنان.
مندوب الأردن لدى الجامعة يمثل المملكة
الى ذلك اعلن مصدر رسمي اردني مسؤول اليوم الجمعة ان مندوب المملكة لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد بلاده الى القمة. وقال وزير الاعلام والاتصال ناصر جودة ان "مندوب الاردن لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد المملكة للمشاركة في القمة العربية في دمشق التي تعقد يومي السبت والاحد". وافادت مصادر في الديوان الملكي ان عمان ابلغت رسميا دمشق الجمعة بمستوى تمثيلها في القمة. واضاف ان "الاردن وانطلاقا من التزامه القومي سيستمر باداء دوره لتحقيق التضامن العربي وتعزيز العمل العربي المشترك للوصول الى حلول عربية خالصة لما يواجه الامة العربية من تحديات". واكد جودة ان "التوافق العربي حول القضايا موضع الخلاف بين الدول العربية هو السبيل الوحيد للتصدي لمختلف الازمات التي تشهدها الساحة العربية وتوثر في مستقبل شعوبها".
وكان الرئيس السوري بشار الاسد دعا رسميا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لحضور القمة العربية التي تعقد في دمشق بحضور 22 من الدول الاعضاء في الجامعة العربية. ويأتي القرار الاردني بعد قرار العاهل السعودي الملك عبدالله والرئيس المصري حسني مبارك عدم المشاركة في القمة شخصيا.
ووفقا لمصادر في الديوان الملكي الاردني فان عمان ابلغت دمشق رسميا اليوم الجمعة بمستوى التمثيل في القمة. وكانت الولايات المتحدة دعت في 13 آذار/مارس الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في القمة العربية المقرر عقدها في دمشق بسبب المشاكل التي تعترض انتخاب رئيس جديد في لبنان.
اليمن يوفد نائب الرئيس
بدوره قال مسؤول يمني يوم الجمعة إن اليمن يزمع إرسال نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى القمة. واليمن هو احدث بلد عربي لا يشارك رئيسه في اجتماع القمة. وكانت مصر والسعودية قد اعلنتا هذا الاسبوع انهما ستشاركان بوفدين على مستوى منخفض في القمة التي تعقد يومي 29 و30 مارس اذار الحالي بينما اعلن لبنان انه سيقاطع الاجتماع في ما يؤكد مخاوف من ان الخلافات العربية بشأن لبنان ستقوض اجتماع القمة السنوي. وقال المسؤول لرويترز ان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي سيمثل اليمن في القمة. واضاف المسؤول ان الرئيس اليمني على عبد الله صالح لن يحضر القمة بسبب "ظروف خاصة" دون ان يذكر ايضاحات.
خلافات
وقد أفادت أنباء بأن وزراء الخارجية العرب فشلوا في تسوية الخلافات خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة أمس الخميس. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن الوزراء لم يتوصلوا الى اتفاق بعد ثلاث ساعات من المناقشات إلى اقتراح بشأن حل الخلافات. لكن الوزير السوري رفض الكشف عن طبيعة هذه الخلافات مؤكدا أن الاجتماع الوزاري كلف الأمين العام بتقديم اقتراحات جديدة تساعد في ردم هوة الخلاف. وأضاف المعلم أن جدول أعمال القمة يزخر بمشكلات معقدة وقضايا ساخنة معتبرا أن الخلافات مهما كانت لا يجب أن تلقي بظلالها على التوافق العربي.
وجدد المعلم اتهامات بلاده للولايات المتحدة بمحاولة إفشال القمة والسعي " لعرقلة الحوار العربي البناء". وأكد الوزير أن بلاده تريد التوصل لحل للأزمة في لبنان وقال " نحن أول الخاسرين من تصعيد الموقف في لبنان وسنكون أول المستفيدين من استقراره". ودعا كل الدول العربية التي لها تأثير في لبنان للتعاون في جهود حل ازمته أزمته في إشارة واضحة للسعودية. كما اقترح المعلم على وزراء الخارجية العرب إعادة تقييم مبادرة السلام العربية في ضوء ما وصفه بعدم وجود إرادة سياسية حقيقية لدى إسرائيل لتحقيق السلام.
العراق
في سياق آخر قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بعد الاجتماع إنه تلقى إشارات إيجابية من عدد من الدول العربية حول امكانية إعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية إلى العراق. وأشار في حديث لمراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود إلى ان الاجتماع الوزراي أقر مشروع قرار حول تطورات الوضع في العراق يطلب من الدول العربية الاستجابة لطلب فتح البعثات الدبلوماسية في بغداد. واكد زيباري أن القرار يطالب الجامعة بتجديد تحركها من أجل حل المشاكل العراقية. ونفى زيباري تعرض العراق لضغوط من أجل عدم المشاركة في القمة، وأوضح أن عادل عبد المهدي نائب الرئيس سيرأس الوفد العراقي بعد تعذر مشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي بسبب التطورات الأمنية في البصرة.

قصيمجاوي
28-03-08, 03:12 PM
الحين الشيخ جابر مهوب ميت ..................