المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عباءة ناصر القصبي ....


Dr.yehya
22-10-04, 04:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وصل الهزل والاستهزاء بالعباة والحشيمه الى أن يقول عنها القصبي مشكلتنا مع ذا العباة مشكله !!!!
ماذا حل بقناتنا الأولى لتعرض مثل هذا السخف في المسمى طاش ما طاش !!!!

هذا الحجاب العجيب الذي اقام الدنيا ولم يقعدها ليس بالسعودية فقط وانما في كل مكان حتى في بلاد الغرب...... كأنه كابوس بل عدو لدود لهم

ماذا يريدون من هذة المرأة ليخريجوها من جوهرتها من حجابها انتهت النساء وما بقي الا نساء المسلمين شئ عجيب .......... والى متى هذا الاستهزاء بحجاب المرأة

ليس لديهم مايقدمونه فجعبتهم فارغة وليس لديهم إلا الإستعراض بالجميلات والمليحات المائلات المتغنجات في شهر القرآن والغفران ..!!

اجل هل يعقل القصبي الآن عمره قارب الخمسين ووجهه عرعر أو غدى كنه شيبة عرعر ويؤدي أدوار ( بزر مراهق بكل بلاهة ) وكأن الجمهور هم طلاب رياض الأطفال المجاورين لمنزلهم أوشريحة من الهنود أو البنقاليين ..

حلقة اليوم .. تكرر بها لفظ .. ( هالعباية مشكلة ) عدة مرات !؟

حلقة اليوم .. ضحكت على النساء اللاتي يتحجبن !؟

أرأيتم الخُبث ؟ ..

أرأيتم كيف يدسون السم في العسل ؟ ..

أين الغيورين على عوراتهم وبلادهم ؟!؟!???

كان الهدف الرئيسي من وراء إطلاق مسلسل "طاش ما طاش" عام 1993 إعادة تلميع صورة الإعلام الرسمي المرئي والمسموع. ويبدو أن الهدف تحقق بعد مرور 11 عاما وهذا ما لا يتوانى عن تأكيده الرسميون السعوديون أمثال مدير الإدارة المركزية في وزارة المعارف: "تستعيض جميع الأسر عن الفضائيات بالرغم من ابتكاراتها الرمضانية لتتحلق حول التلفزيون الوطني في انتظار موعد طاش ما طاش". من جهتها، تخصص الصحف اليومية التعليقات المطولة كل عام لحلقات المسلسل.
فاق النجاح آمال صانعي المسلسل عبد الله السدحان وناصر القصيبي اللذين كانا يحضّران شهادة في الهندسة الزراعية فتحولا إلى المسرح الساخر في الجامعة ليتخليا سريعا عن مهنة إدارية لا حيوية فيها من اجل الشروع في كتابة السيناريوهات التلفزيونية. في مطلع التسعينات تقدما بمشروع برنامج رمضاني إلى وزير الإعلام في حينه السيد علي الشاعر، فولد برنامج "طاش ما طاش" بعد 3 سنوات. وكان الغرض المعلن للكاتبين "انتقاد العادات الاجتماعية والتقاليد والروتين الإداري والممارسات السياسية".
لا شيء يفلت من نظرتهما الثاقبة: التزمت الديني، التمييز في حق النساء، التعصب الثقافي والرياضي، بيروقراطية إدارة الدولة، أخطاء الشرطة وبقايا العقلية القبلية... يصار فقط إلى الالتفاف بعناية على العائلة المالكة وسياستها الخارجية. لكن البرجوازيين المرائين والذكوريين المعقدين والشبان المتأمركين وحتى رجال الدين أنفسهم هم من أهداف انتقادات السدهان والقصيبي.
في إحدى الحلقات تتحكم النساء بالرجال فيما ينصرف الرجال إلى تربية الأولاد وأشغال البيت. وفي حلقة أخرى يتبارى عجوزان محتالان بالدهاء وخلافا للحياء في كسب ود العجوز المدعوة روجيا. في ليلة أخرى يرتكب ضباط المخابرات العامة سلسلة من الحماقات بعد أن أرهبتهم اعتداءات الرياض ونشاط المجموعات المسلحة بينما تروي حكاية أخرى تجنيد الإسلاميين الشباب في استنكار صريح ـ ومنضبط سياسيا! ـ لما يمكن أن تؤدي إليه المعارضة السياسية من قتل للأبرياء.
في العام 1996 ظهرت أولى الممثلات على الشاشة من دون حجاب ومنع التلفزيون الرسمي المسلسل حتى تعيين السيد علي الفارسي في الوزارة إذ بادر إلى رفع المنع. في العام 2000، تطور جديد إذ أقدمت الهيئة الدائمة لكبار العلماء على منع "طاش ما طاش" بسبب انتقاداته اللاذعة للتدين. مرة أخرى تجاهلت الحكومة المسألة وآثرت الاستمرار إذ فضلت التغاضي عن التعرض للمؤسسة الدينية حفاظا على أرقام المشاهدة القياسية التي يحصدها المسلسل.
يشرح أحد علماء الاجتماع في الرياض إفلات المسلسل من العقاب كما يلي: "يمارس طاش ما طاش انتقادا هامشيا يسمح به كونه خفيفا ومضحكا. وتحتوي كل حلقة على رسالة يجب فك رموزها لأنها ليست مبينة بالضرورة. إنه نقد دقيق لكنه في الوقت نفسه لا يعيد النظر في النظام، انه مجرد نقد اجتماعي في إطار المجتمع. وضمن هذا السياق يتناول المسلسل مواضيع سياسية مثل الفساد الإداري". ولكون "طاش ما طاش" يغفل عن الأخطاء العميقة للنظام فان وزارة الإعلام عمدت إلى تبنيه.
وعبدالله السدهان ممتن لذلك: "نحن مشروع خاص ومستقل نتعاون مع التلفزيون الرسمي الذي حمانا من الحمير والأغبياء". المقصود... رجال الدين. من المتظاهرين عام 2003 أو من ناصر العمر، الشيخ المنشق الذي دان المسلسل في سياق إدانة العلماء الرسميين. لكن أصحاب المسلسل يدركون أنهم مدينون أيضا لمنتقديهم: "يمكن قياس نجاح طاش ما طاش بنسبة ما قام به بعض الشبان داخل الحلقات الدينية من كتابات مضادة للمسلسل ومن بحث عن وسائل لمنعه باسم الدين".
لا يوافق الجميع على هذا الانتقاد المباشر للدين وتأثيره الاجتماعي وذلك ليس فقط لأسباب تعود إلى التعصب. فها هو السيد محمد الحديف، العضو السابق في المعارضة الإسلامية عام 1991 يقول بلهجة غاضبة: "إن تحويل رجال الدين إلى متطرفين قذرين محدودي الأفق، تجاهل لوجود مئات رجال الدين من أطباء ومهندسين وجامعيين تلقوا تعليما ممتازا على المستويين الوطني والدولي". ثم يدعو إلى حماية الأقليات ضد اضطهاد الإعلام ويطالب بنظام الحصص الإعلامية على الطريقة الاميركية. خلاصة قوله أن الفئة الدينية في المجتمع ليست سوى أقلية تجب حمايتها.
يأخذ البعض الآخر على المسلسل سخريته من الانتماءات المحلية وخصوصا من خلال التقليد الناجح للهجات، وفي رأي احد اللغويين في جامعة جدة "فإن أهل الجنوب والحجاز لا يتماهون مع هذا الأسلوب الساخر الذي يعرض لنظرة أهل نجد (مقاطعة العاصمة، الرياض) إلى أبناء المناطق". هناك أيضاً من يشير إلى التواطؤ الضمني بين "طاش ما طاش" والنخبة المحافظة، فالناقد الأدبي محمود العباس يكتب في يومية "الرياض" أن المسلسل "يوصلنا إلى الحقيقة المحزنة بان الواقع مزحة كبيرة ساهمنا جميعا في صناعتها لكننا لا نملك الحق ولا القدرة على تغييره. لنا الحق فقط في مشاهدة الممثلين ينتقدون أخطاءنا ونسمع أصواتنا من خلال أصواتهم".
إنها لمن المبالغة تصوير "طاش ما طاش" على أنه جزء من الدعاية الرسمية. فمع أن بعض الحلقات يمثل بامتياز البرامج الحكومية الكبرى كمكافحة الفساد الإداري أو "سعودة" الوظائف، إلا أن هدف المسلسل هو في مكان آخر. يكتب محمود العباس: "المجتمع يضحك على قياس مآسيه". فمن خلال رسم عيوب السعودية، يساهم المسلسل في عملية الإنقاذ وتدل انتقاداته العديدة على حيوية النقاش في بلد طالما اتهم بالأحادية والسكوت

الرزين
22-10-04, 08:03 PM
هم صادقين السعوديين إذا طلعوا للخارج يتهاونوا بالحجاب
هذا اللي أنا فهمت من الحلقة
وفي الخارج إذا درو إنك سعودي ضحكوا عليك واستغلوك وغلوا الأسعار

اليمامه
22-10-04, 08:24 PM
ومن جبرهم على الخروج برى(q91)

وبعدين من ضربهم على يدهم وصارو ملطشه للرايح والجاي (qq51)


يعني هذا كرم او غباء او فشخره وتلاقيه بايع اللي وراه وقدامه وبعد متسلف عليها عشان هاذي السفره (qq154)


يعني ماتستانس الا اذا شلت العبائه (ekaj)

oJ9Jl
23-10-04, 01:51 AM
السدحان عقلة منسدح بالدرجة والقصبي تفكيرة مقصوب من سنة نوح هم ينتقدون مايشاؤون تقل ماهنا زينهم وهم ساس البلاء خلهم يصلحون انفسهم الشياطين تصفد برمضان لكنهم يسجلون الحلقات قبل تصفد شياطينهم شوهو سمعتنا صار السعودي عند العالم تقل رجل جنسي متحرك بافكارهم الشهوانية هم دبش مايدرون وش السالفة البلاء بالي وراهم يدفعونهم يادكتور كتبت فصدقت فأصبت

وحي القلم
23-10-04, 02:28 AM
اخي الفاضل ..

كما يقال ان وراء الاكمة ما ورائها ..

لو لم يجد القصبي والسدحان من يدافع عنهم كان ما وصل به الامر الى هذا الحد ..

عموما ليت السدحان والقصبي يتحفنا بمسلسل عن سرقة البعض للنفط ..
او اذا تعذر النفط عن سرقة الاراضي على الاقل ..

Dr.yehya
23-10-04, 07:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الكريم الرزين سعدت كثيرا بمشاركتك ولكن دعني أوضح لك نقطة مهمة فيما يتعلق بمشكلة السعودي في الخارج مع الاسعار ...
أن الشخصية السعودية في أغلب الاحيان هى من تجبر الاخرين على الاستغلال عن طريق المظاهر الكاذبة فالكثير من السائحين العرب ليس لديه هدف محدد من سياحته مجرد خروج عن التقاليد وفي الغالب الحجة المعروفة بمشاهدة الطبيعية ..

أخى الكريم لقد أمضيت سنين في الغربة وتحديدا في كندا ورايت ان الغالب من الشباب المراهقين يرسمون صورة سيئة للاسلام ومن ثم لاوطانهم ويتوارثها غيرهم ... ولكن اين الخطأ هل هو في العباءة .. ام اننا نحتاج الصحيح في دواخلنا لقيم غربية تبنيناها...

تقبل تحياتي

Dr.yehya
23-10-04, 07:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أختى الفاضلة اليمامة .. لك مني كل الشكر والتقدير على مشاركتك الرائعة وحقيقة أعود واكرر ان معظم السائحين يفوتهم تحديد هدف لزيارتهم فكثير من الغربيين يطلعون على حضارات بلدان اخرى فتكون زيارتهم مليئة بالعلم والمعرفة بعيدا عن صخب الطبول ومؤانسة الغانيات

Dr.yehya
23-10-04, 08:04 PM
شكرا أخى oJ9Jl والله يديك الف عافية

حزر فزر
24-10-04, 12:12 AM
أخي الكريم : د. يحي
سلام مني لشخصكم الكريم ... وما مثلي ومثلك إلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : سبقك بها عكاشه

لقد كنت أرتب افكار للرد على حلقة من حلقات مسلسل طاش وهي ما تحدثتم عنها وكفيتمونا المؤونه لكني لي تسائل هل وصل بالشخصية السعودية بأن تصل إلى هذا المستوى من الغباء والبلاهه فيصبح العوبه للغرباء ومجال للتهكم والسخرية ولأن كان ذلك صحيحاً فإمه على مستوى ضيق بل يكاد يكون على عدد من الأفراد فقط لكن المقصود من هذا المشهد ليس كما يصوره لنا هؤلاء الأنذال فالدعوة إلى السفور عنوان بل مقصد لهذا المشهد وكأنهم يبررون السفور لمثل هذه الأخطار كما يدعون ـ ولإن كان هناك رجل ناقد حقاً لكان المشهد يعارض ما تقوم به المملكة مؤخراً من الدعوة إلى السياحة الداخلية والحد من السياسة الخارجية ـ فأين دوركم مع هذا المشهد !!!!!!

ثمة أمر وهو موجه لهؤلاء الأنذال لماذا لم يقوموا بجعل زوجاتهم تشارك معهم في هذا المشهد حيث ليس هناك نص ثقيل بل ولا دور مرموق يحتاج إلى من لهم قصب السبق في التمثيل


أخي الدكتور يحي جزاك ربي خيراً على ما سطرته يداك

أم أديم
24-10-04, 11:46 PM
الحجاب أقام الدنيا وأقعدها


ومن تحت الحجاب هو المرأة هذه السلعة التي تباع بأبخس الاثمان


عندما تتحرر وتترك عفتها وتنساق وراء العلمانية ووراء الفساق الذين ليس همهم الا البيع والشراء


بهذه السلعة الرخيصة


وعذراً ان قلت ذلك ولكن هو هذا واقعنا


المرأة المحصنة الشريفة لا ترضى ولا تسمح أخلاقها بكل ماهو خادش


لحياءها المرأة التي هي الجوهرة


هي من صانت ووقفت أمام أعدائها


لقد تحولت المرأة الطبيعية بفضل هؤلاء العلمانيين والفجار والطغاة الى امرأة مصنعة تفقد تلك الروح الانسانية


التي كانت تمتاز بها وستظل كذلك حتى تفيق وترى أعداءها ماذا يريدون بها



دكتورنا الفاضل موضوع أكثر من رائع ويدمي القلب وفيه عبر وفيه تنبيه لذوي العقول السليمة


بارك المولى فيك وسددت على الخير والرشاد

ناوي ابعاد
25-10-04, 12:19 AM
اللهم ان لم ترد بهم هداية فارنا بهم عجائب قدرتك ومن هم من خلفهم يدفعونهم الى هذا العمل
فانهم دخلوا الى بيوتنا بافكارهم وتحررهم
ورسموا صورتنا بالشعب الشهواني
ووظفوا سخريتهم بالدين والشعب
.
.
جزاك الله خير الجزا يا دكتور
وكثر الله من امثالك من الذين يغارون على دينهم واهلهم

Dr.yehya
25-10-04, 07:51 PM
أخى المبدع وحى القلم ...
كما هى عادتك مميز في كل شئ حتى لو أوجزت ...
عموما لقد رسمت الابتسامة على شفتاى ..وصدقني لو كانت لدينا الجرأة لنتكلم عن برامج سرقة النفط وخلافه فانا متأكد انها ستكون بداية التعديل ولكن تذكر هذه الحكمة ( أمسكلي وأقطعلك ) ودائما العرب يرددون نفسي نفسي

Dr.yehya
25-10-04, 07:55 PM
أخى الرائع حزر فزر ...

شكرا لحضورك الجميل وقد أثرت نقطة جميلة وهى اين المسؤولون من تشجيع السياحة الداخلية ..
ان الامر كما ذكرت تمرد واضح على التقاليد واخراج للمرأة العربية من عبائتها التى هى رمز عفتها ولكن نسال الله ان يمن علينا بنصر من عنده على دعاة العلمانية والسفور والخروج عن العادات والمألوف ...

شكرا لك اخى الكريم وتقبل تحياتي

Dr.yehya
25-10-04, 08:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أختى الفاضلة قصيمية ...

شكرا لحضورك الكريم وبارك الله في ماذكرت وانا اتفق معك ان دعاة العلمانية قد اتخذوا على انفسهم عهدا بان المراة سلعة رخيصة فقدروها بثمنهم وباعوها في سوق اهوائهم تحت مظلة التحرر وحقوق المرأة والمؤلم ان المراة قد صدقت هذه اللعبة من هؤلاء الاوغاد الذين وظفوا لغة المشاعر لجلب عقول الناس على مفاهيم غائبة فيتبناها البعض بجهل منهم ..

ان الاشد ايلاما في هذا المسلسل ان تجسد العباءة مشكلة امام الخروج عن العادات والتقاليد وهذا امر يجب ان يواجه بحزم الرجال ولكن يبدوا ان المجتمع بالفعل يضحك على قياس مآسيه

شكرا لك اختى الفاضلة مرة اخرى

Dr.yehya
26-10-04, 05:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الكريم المبدع الغائب ناوى ابعاد ...

غربت كالشمس فاشتقنا الى دفء كلماتك وأطللت علينا فكنت كالبدر في اكتماله ..
شكرا لتواجدك ومشاركتك والى الله المشتكى فحال امتنا يرثى لها ونسال الله ان يرد كيد كل من كان ثغرة على المسلمين فهتك ستر افكارهم وشتت معتقداتهم ...

تقبل تحياتي ولك مني جزيل الشكر