المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترتيب أصحاب المليارات وفق لائحة «فوربس» لعام 2008


صياد النت
08-03-08, 05:36 PM
http://www.qassimy.com/nu/newsm/180.jpg http://www.qassimy.com/nu/infimages/myuppic/2391047d153765c995.jpg

http://www.qassimy.com/nu/infimages/myuppic/2391047d15376b8a02.jpg

اثرى 50ملياردير بالعالم


http://www.qassimy.com/nu/infimages/myuppic/1200847d153c5ba369.jpg

http://www.qassimy.com/nu/infimages/myuppic/1200847d153c6240e0.jpg


جدول الترتيب العالمي لأثراء العرب



اصدرت مجلة فوربس الاميركية امس لائحتها السنوية لأثرياء العالم. . وضمت اللائحة هذه السنة 1125 مليارديرا ثرواتهم مجموعة قدرت بـ 4,4 تريليون دولار. وقد دخل اثرياء الروس والهند بقوة هذا العام لكن السيطرة ما زالت للأميركيين. وتضم اللائحة 35 ثريا عربيا مجموع ثرواتهم 171,6 ميار دولار يتقدمهم الأمير الوليد بن طلال وناصر الخرافي ونجيب ساويرس. وتصدرت السعودية الدول العربية بعدد أثريائها مع 13 ثريا، ليتبعها لبنان مع 7 أثرياء والامارات مع 6 و 4 كويتيين و4 مصريين وعماني واحد.
وللمرة الاولى منذ 13 عاما يزيح وارن بوفيت بيل غيتس عن عرش اغنى رجل في العالم، ولم يتوقف الامر عند ذلك، اذ حل رجل الاعمال وقطب الاتصالات المكسيكي من اصل لبناني كارلوس سليم حلو في المرتبة الثانية، ليتراجع غيتس الى المرتبة الثالثة بعد ان سيطر على المرتبة الاولى منذ عام 1995 عندما ازاح قطب العقارات الملياردير الياباني يوشياكي تسوتسومي.
وبلغت ثروة بوفيت لهذا العام 62 مليار دولار، بعد ان كانت العام الماضي 52 مليار دولار، ومسألة ارتقائه للمركز الاول جديرة بالملاحظة لانها تزامنت مع اضطرابات مالية وبدء ارتفاعه بافيت ضخ جزء كبير من ثروته للاعمال الخيرية.
اما سليم فبلغت قيمة ثروته لهذا العام 60 مليار دولار، بعد ان كانت 49 مليار دولار العام الماضي. وهو متعامل سابق في سوق الاسهم، وقد اشتهر بشراء الشركات الخاسرة باسعار زهيدة وتحويلها الى شركات تحقق ارباحا ضخمة. كما اشترى شركة تيلمكس الحكومية المكسيكية التي كانت تحتكر خدمة الهواتف.
منافسة شرسة
اما غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الذي زادت ثروته هذا العام مليار دولار واصبحت 58 مليارا، فانه تراجع الى المرتبة الثالثة بعد منافسة شرسة بينه وبين صاحبي المركزين الاول والثاني طوال سبعة اعوام.
واستفاد بوفيت من ارتفاع سهم صندوقه للاستثمار بيركشاير هاثاوي بنسبة 25 في المائة، وهذا السهم هو الاغلى في العالم ويتجاوز اليوم سعره 137,5 مليار دولار.
واللافت في القائمة لهذا العام ان عدد الذين يحملون لقب ملياردير تجاوز عتبة الف شخص للمرة الاولى، ووصل الى 1125 شخصا مقابل 946 العام الماضي، باجمالي ثروات تقدر قيمتها بمبلغ 4,4 تريليونات دولار.
والتقدم الابرز في قائمة فوربس هذا العام حققه الملياردير الهندي انيل امباني الذي زادت ثروته بحوالي 23,8 مليار دولار وشقيقه موكش امباني الذي زادت ثروته بواقع 22,9 مليار دولار. ويعتبر الشقيقان وريثي مؤسس «ريلاينس آند استريز» التي تعد اكبر مجموعة خاصة في الهند.
وفي اشارة إلى تصاعد قوة الاقتصادات الناشئة، برزت اسماء اربعة اثرياء من الهند، من ضمنهم لاكشمي ميتال قطب الاعمال في مجال الصلب، وهو الذي حل رابعا على القائمة بثروة قيمتها 54 مليار دولار.
من ناحية اخرى، وفي ما يتعلق بترتيب الدول، تبقى الولايات المتحدة الاولى في العالم من حيث عدد اصحاب المليارات، اذ تضم 469 مليارديرا، لكن لا يمكن اغفال تصاعد الاثرياء من الدول الناشئة.
من جانبها، ضمت روسيا 87 مليارديرا لتصبح ثاني دولة من حيث عدد اصحاب المليارديرات وبعدها المانيا. اما الهند فضمت 53 ثريا، والصين 42 ثريا، والبرازيل 18 مليارديرا اكثر من فرنسا التي ضمت14 مليارديرا.
الجدير بالذكر ان أغنى شخص في الصين هو امرأة تدعى يانغ هويان، وهي وريثة مؤسسة عقارية، وحلت في المرتبة 125 بثروة قيمتها 7,4 مليارات دولار.
وجاءت صاحبة شركة لوريال لمستحضرات التجميل ليليان بيتينكورت اغنى امرأة في العالم بثروة قيمتها 22,9 مليار دولار، وحلت في المرتبة السابعة عشرة على قائمة فوربس.


4 هنود في لائحة العشرة

حصلت الهند علي نصيب الاسد من مراكر القائمة، حيث حل في المركز الرابع عملاق الصلب لاكشي ميتال، وبلغت ثروته 45 مليار دولار، بينما جاء الاخوان موكيش وانيل امباني في المركزين الخامس والسادس بحجم ثروتيهما 43 و42 مليار دولار على التوالي.
وفي المركر السابع حل انجفار كامبراد مؤسس شركة ايكيا بثروة تقدر بمبلغ 31 مليار دولار، اما المركز الثامن فكان من نصيب هندي آخر هو كيه بي سينج بثروة تقدر بثلاثين مليار دولار، وفي المركز التاسع، حل ملك الالمنيوم في روسيا اليج ديريباسكا بثروة تقدر بـ 28 مليار دولار.
وذهب المركز العاشر الى الالماني كارل البريشت صاحب سلسلة «الدي» الشعبية للمواد الغذائية في المانيا، بثروة وصلت الى 27 مليار دولار. وكان البريشت هو الوحيد في بلاده الذي ذكر ضمن هذه القائمة، حيث احتل المركز العاشر فيها، وقدرت المجلة ثروته بـ 27 مليار دولار.
وتضاعف تمثيل قارة آسيا في القائمة عن العام الماضي عندما كان الهندي ميتال ولي كاشينغ من هونغ كونغ الآسيويين الوحيدين اللذين يحتلان مراكز على القائمة.
ومن بين الاسماء المعروفة الاخرى التي تضمنتها قائمة اغنى 20 شخصية في العالم، كان هناك عملاق الاعمال في هونغ كونغ لي كاشينغ وصاحبة شركة لوريال لمستحضرات التجميل ليليان بيتينكورت اغنى امرأة في العالم.


أصغر أثرياء العالم سناً

تضم قائمة المليارديرات الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما سيرغي برين ولاري بيرغ مؤسسي محرك البحث غوغل بثروة تصل الى 18,7 مليار دولار، الى جانب مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فايسبوك الشهير، والذي يعد اصغر ملياردير في العالم (23 عاما)، وقد دخل القائمة للمرة الاولى هذا العام بثروة مقدارها 1,5 مليار دولار، كما تضم اللائحة هند الحريري ابنة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. يذكر ان ثلثي المليارديرات في العالم نجحوا في تكوين ثرواتهم بأنفسهم ولم يرثوها، وان 50 مليارديرا تقل اعمارهم عن 40 عاما.




القائمة تضاعفت في 4 سنوات

قالت فوربس ان ارتقاء بوفيت الى المرتبة الاولى مسألة جديرة بالملاحظة لانها تزامنت مع اضطرابات مالية وبدء بافيت في ضخ جزء من ثروته للاعمال الخيرية.
وقال ستيف فوربس الرئيس التنفيذي للمجلة «رغم انه يهب جزءا من ثروته سنويا، فان اسهم بيركشاير هاثاواي وهي مصدر ثروة وارين بافيت ترتفع بسرعة كبيرة»، مشيرا الى ان ثروة بافيت قفزت عشرة مليارات دولار في عام 2007.
واعلن بافيت في يونيو 2006 اعتزامه التبرع بنسبة 85 في المائة من ثروته الى مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية ومؤسسات خيرية أخرى.
واضاف ان قائمة المليارديرات تضاعفت تقريبا في السنوات الاربع الماضية.
وفي ما يتعلق بترتيب الدول، تبقى الولايات المتحدة الدولة الاولى في العالم من حيث عدد اصحاب المليارات، حيث هناك 469 مليارديرا، لكن الدول الناشئة تتصاعد قوتها ايضا.
وضمت روسيا 87 مليارديرا لتصبح ثاني دولة من حيث عدد اصحاب المليارات وبعدها المانيا. وفي الهند 53 مليارديرا والصين 42 والبرازيل 18، اي اكثر من فرنسا التي تعد 14 مليارديرا.

اثرياء العرب

تقدم رجل الاعمال الكويتي ناصر الخرافي وعائلته 6 مراتب على اللائحة العالمية وحل في المرتبة السادسة والاربعين بثروة قدرها 14 مليار دولار، بعد ان كان في المرتبة الثانية والخمسين في 2007، وزادت ثروته 2.5 مليار دولار عن العام الفائت. ويعتبر الخرافي ثاني اثرى عربي على قائمة فوربس لهذا العام بعد الامير الوليد بن طلال الذي حل في المرتبة التاسعة عشرة عالميا بثروة قيمتها 21 مليار دولار، وهو تراجع ست مراتب عن العام الماضي بعد ان كان في المرتبة الثالثة عشرة.
وتقدم كل من بسام الغانم وقتيبة الغانم في قائمة هذا العام الى المرتبة 412 بثروة مقدارها 2,8 مليار دولار بعد ان كانا يحتلان المرتبة 618 في 2007، وزادت ثروتهما بمقدار 1,2 مليار دولار. وحل كل منهما بالنسبة للاثرياء العرب في المرتبة التاسعة عشرة والعشرين على التوالي.
وكذلك تقدم محمد البحر في قائمة هذا العام لاثرياء العالم بفارق 244 مرتبة عن العام الماضي. وحل في المرتبة 573 عالميا بثروة قيمتها 2,1 مليار دولار، بعد ان كانت تبلغ في العام الماضي 1,4 مليار دولار. وجاء البحر في الترتيب 27 بالنسبة للاثرياء العرب.

الأثرياء العرب
وعربيا، على الرغم من ان ثروة الأمير الوليد بن طلال زادت هذا العام بواقع 700 مليون دولار عن العام الماضي، فانه تراجع ست مراتب، بفضل دخول اثرياء جدد القائمة.
من جانبه، حل المصري نجيب ساويرس في المرتبة 60 على القائمة العالمية لهذا العام بثروة مقدارها 12,7 مليار دولار، وبذلك يعد ثالث اثرياء العرب، وحل بعده في ترتيب الاثرياء العرب ناصيف ساويرس الذي جاء في المرتبة 86 بثروة قيمتها 11 مليار دولار. وخلفه انسي ساويرس الذي بلغت ثروته 9,1 مليار دولار، وحل في الترتيب 96 في قائمة فوربس، اما السعودي محمد العامودي فجاء في المرتبة 97 على القائمة عالميا بثروة قيمتها 9 مليارات دولار وهو سادس اثرياء العرب، اما السابع فهو الاماراتي عبدالعزيز الغرير وعائلته وبلغت ثروته 8,9 مليارات دولار. وحل في المرتبة الثامنة للاثرياء العرب سليمان الراجحي الذي بلغت قيمة ثروته 8,4 مليارات دولار، وخلفه معن الصانع الذي حل في الترتيب 112 عالميا، وبلغت قيمة ثروته 8,1 مليارات دولار. وفي المرتبة العاشرة حل محمد بن عيسى الجابر محمد من السعودية بثروة قيمتها 5,3 مليارات دولار. وفي المرتبة الحادية عشرة حل صالح كامل بثروة قيمتها 4,7 مليارات دولار.

MARISOLE
09-03-08, 04:04 AM
بارك الله فيك