المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكم على كندي بالسجن مدى الحياة بتهمة التخطيط لتفجير سفارات أمريكية


سمار الليالي
20-01-08, 12:57 PM
http://www.islammemo.cc/media/USA/1_243403_1_23.jpg
أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية حكما بسجن كندي من أصل عراقي مدى الحياة بتهمة التخطيط لتفجير سفارتي الولايات المتحدة في سنغافورة والفلبين.
وكان محمد منصور جبارة قد حوكم على أساس الاعتراف بالتهمةعام 2002. وظهر مؤخرا من جديد بعد أن وضع لأكثر من خمس سنوات في مكان سري.
وأوضحت القاضية الفيدرالية لدائرة جنوب نيويورك باربرا جونز أن هذا الحكم بالسجن مدى الحياة جاء بسبب "طبيعة مشاركته على أعلى مستوى في مؤامرتين", على حد قولها.
ووفقا لسجلات القضية فإن قرار سجن جبارة جاء "بسبب دوره في مخططات تفجير بأمر من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن تم تعطيلها".
وقال مدعون ـ طبقا لهيئة الإذاعة البريطانية ـ: إن "جبارة أقسم بالولاء أمام بن لادن نفسه في مايو عام 2001 وتم تكليفه من قبل خالد شيخ محمد، العقل المدبر وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر، لينفذ هجمات على مصالح أمريكية", على حد وصفها.
ملابسات الاعتقال
وقد تم اعتقال جبارة في سلطنة عمان في أوائل 2002 وتم ترحيله إلى كندا حيث احتجز قبل أن يتم نقله إلى الولايات المتحدة.
وذكرت السلطات المريكية أن جبارة تعاون معها في البداية لكنه غير رأيه بعد ذلك بأشهر بعد أن قُتل صديق من أيام طفولته وهو يحاول مهاجمة قوات مشاة البحرية الأمريكية في الكويت.
وتظهر سجلات القضية أن جبارة تعهد بالثأر وخطط أثناء وجوده في السجن لقتل عملاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي ومدعين كلفوا بقضيته بأن خبّأ سكاكين وتعليمات بشأن كيفية صنع قنابل في زنزانته, وفقا للسلطات الأمريكية.