المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وبعدين معاك يافاروق !!


kareem rashad
18-01-08, 08:42 PM
وزير الثقافة يكرم أبطال عرض مسرحي عن الشذوذ الجنسي والعادة السرية

http://www.saudiknight.com/up-pic/uploads/b315b1d2b5.jpg

تواجه وزارة الثقافة، اتهامًا بنشر أعمال فنية تحض على الرذيلة والفحشاء، والترويج للشذوذ والسحاق والدعارة والعادة السرية، فيما يمثل إساءة للمرأة والأسر المصرية بشكل عام ووضعها في صورة سلعة جنسية، وتجاوزًا للحدود الفنية بأخلاقياتها الرفيعة ولدور الرقابة على المصنفات الفنية.
ويدور الاتهام حول قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بإنتاج عرض مسرحي بعنوان "كلام في سري" يحوي مشاهد تتعلق بالرذيلة والفسق والتفكك المجتمعي، وتظهر فيه ثلاث فتيات وهن يتحدثن عن الموضوعات الجنسية والعهر والشبق الجنسي.
وجرى عرض هذه المسرحية البالغ مدة عرضها ساعة خلال فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 19 سبتمبر 2007، وفق ما يشير النائب محسن راضي الذي يؤكد في طلب إحاطة عاجل، أن أحدات تلك المسرحية تفوق كافة الأعمال الفنية الأخرى التي تشير صراحة للجنس والسحاق والدعارة الجنسية، وتتجاوز حوارات الممثلات فيها ما جاء في فيلم "حين ميسرة".
وأوضح أن هذه المسرحية مقتبسة من المسرحية اللبنانية "حكي نسوان" التي عرضت في بيروت لمدة عام ونصف وهي من إخراج لينا خوري، والتي اقتبستها بدورها عن المسرحية الأمريكية "منولوج المهبل" تأليف الأمريكية إيفا إنسلر، والتي تعرض في 24 دولة بالعالم. أكد النائب في طلبه الموجه إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وفاروق حسني وزير الثقافة أن المسرحية التي تسيء إلى سمعة مصر والفتاة المصرية عرضت في مهرجان المخرجة المسرحية بمصر، وحصلت على الجائزة الأولي فيه، ومثلت مصر في مهرجان قرطاج الدولي بتونس، كما تعرض حاليًا بالمركز الثقافي الفرنسي في مصر.
وقال راضي إن وزير الثقافة رفع قيمة جائزة فصلت خصيصا لهذا العمل المهرجان التجريبي؛ وهي جائزة أفضل عرض جماعي من 10 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه لكل ممثلة من ممثلات العرض، وهو ما اعتبره النائب يمثل "فضيحة كبرى" للوزير.
وأشار النائب أيضًا إلى قيام الدكتور أحمد نوار رئيس الهيئة العامة لهيئة قصور الثقافة برئاسة الوفد المرافق للمسرحية لدى عرضها في تونس مع الإشادة بها في نشرات مهرجان المخرجة المسرحية وجريدة "مسرحنا" التابعة لوزارة الثقافة.