المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب قبيلة بني مطير


سنى البدر
14-01-08, 01:32 PM
قبيلة بني مطير

تأليف
مهنا الدويش المطيري


الطبعة الثانية
‏2007 ‏‏



حقوق الطبع محفوظة للناشر
كربلاء - العراق

بسم الله الرحمن الرحيم


الفصل الأول

أصل مطير ونسبه

1- اصل مطير :
مطير قبيلة عدنانية يرجع نسبها إلى قبيلة بني أسد ، وكان رؤساء بني أسد في الجاهلية في الحجاز ونجد . وقد أكد ذلك الكاتب العربي السوري الشيخ علي الجمال واصفا بطولة الخنساء واستشهاد أولادها الأربعة في معركة القادسية في العراق إذ قال :
( إذا عرفنا أن حرب القادسية هو الحد الفاصل بين حروب المسلمين والفرس ، وفي هذه الواقعة تم إكسار الفرس بصورة نهائية حاسمة أمام المؤمنين وحصل تحرير العراق من استعباد الأكاسرة . وإذا علمنا أن بني أسد المعروفين بالبسالة بين العدنانيين وهم المعروفين الآن ببني مطير الذين حاربوا ابن سعود قريبا بقيادة فيصل الدويش المطيري ، وعلمنا أن أبناء الخنساء هم قادة هذه العشيرة العظيمة يظهر لنا فضل هذه النابغة التي تحمد الله على استشهاد أولادها جميعهم ولم تظهر من الجزع اكثر من طلبها أن تكون معهم في الجنة ) ( ) .

كما أورد الكاتب سلطان طريخم السرحاني وربط قبيلة مطير بخندف وندرج نص ما جاء به .
( خندف بإجماع أهل النسب هي زوجة الياس بن مضر بن نزار وهي بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة . فعرف بنوها بخندف ثم تكونت حولهم أحلاف من زمن بعيد فذكرهم حسان في يوم حنين فقال : ( ثمانون ألفاً واستزادوا بخندف ) ، وورد في إحدى الدوامغ المجهولة القائل ، وكنا على ( بحاير ) ولو هتفنا بدعوى بالخندف مكتفياً ، وكانت العدنانية انقسمت إلى قيس وخندف ، فتميم وأسد وكنانة كلها خندف . قال عمر بن شاسي الراسدي مقصد رجلاً من بني عامر :
متى تدع قيساً . ادعوا خندف إليهم إذا ما دعوا أسمعت ثم الدواعيا
وخندف اليوم تضم قبائل كبار من عدنانية وقحطانية أهمها حذين وثقيف وسبيع وسليم والبقوم ومطير وعنزة وغامد وشعبة وغيرهم ( ).
كما جاء للكاتب نفسه ما نصه " مطير مجموعة من القبائل المتحالفة بعضها من قحطان وبعضها من عدنان ، ومطير قبيلة من كبريات قبائل الجزيرة العربية اليوم ، وكانت في الماضي ديار مطير سفوح حرة الحجاز الشرقية ممتدة بين المدينة وعقيق ، وهاجرت شمال شرق نجد ، ومطير تقسم اليوم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية ( ).
ولتوضيح العلاقة النسبية بين مطير وبني أسد . وإشارة الكاتب العربي على الجمال الجاهلية.ولة الخنساء . وأن أولادها هم شيوخ بني مطير في الجاهلية . وكذلك ذكر آخرون أن مطير هو أحد شيوخ بني أسد . ونظراً لتشابك هذا الربط لالموضوع. . نبين فيما يأتي نسب كل من قبيلتي بني سليم وبني أسد مختصراً ذلك حسب حاجة الموضوع .
نسب بني سليم : هو سليم بن منصور بن عكرمة بن خفحة بن قيس بن عيلان بن مضر .
نسب بني أسد : هو أسد بن خريمة بن مدركة بن الياس بن مضر .
ومن خلال شجرتي النسب لكل من بني أسد وبني سليم فأنهما يجتمعان في مضر . وفي هذه الحقبة من العصر الجاهلي . ترى أن كلا منهما يشكلان عشيرة صغيرة وتحتاج كل منهما للأخرى.
كما يجوز أن يكون شيخ بني أسد هو نفسه شيخ بني سليم وبالعكس . قبل نمو كل فرع وتشكيل قبيلة . وهذا ينسحب على بني مطير . أيضا ، لأنهما من أصل بني أسد ومن ولد دودان .
كما ورثت عن أبي وجدي شجرة عشيرة الدوشان مدونة في سجل صغير ، يؤكد الترابط بين بني أسد ومطير ، وإنهما من أصل واحد ، كما أكد لي عمي الحاج محمد سلمان بن حسين شيخ عشيرة الدوشان في العراق قبل وفاته ، على أثر المحادثات التي جرت بيننا بتاريخ 12 / 10 / 1984 ، وقال أن مطير بن الاشيم هو من بني أسد ، وأن قبيلة مطير هي جزء من بني أسد .
وكذلك تم لقاء بيني وبين الشيخ ثعبان أبن سالم الخيون ، شيخ مشايخ بني أسد في الوطن العربي بكربلاء في الشهر الثالث من عام 1990 ، ودار الحديث بيننا حول هذه العلاقة ، كما سألته عن بقايا بني أسد في الجزيرة العربية ونجد والحجاز .
وأوضح خفضه الله قائلاً: بأن عشائر بني أسد المتبقية في الجزيرة العربية قد دخلت في بطون مطير ، وهذا يجوز حيث إذا ارتفعت شخصية الابن فيذوب الآباء فيها ، ولذا فأن شخصية مطير وفروعه سادت على بني أسد ، فدخلت فيها وهم منهم .
ومن خلال ما تقدم تعد قبيلة بني مطير عدنانية خالصة وليست اتحادا عشائرياً ، ويعود نسبها إلى قبيلة بني أسد بن خريمة ، ولا يمكن أن يفصلها أحد ، وإذا أراد أي مطلع أن يبحث عن بني أسد بن خريمة في نجد والحجاز والجزيرة فأنه ، سيرى بني مطير فقط فهم هدفه لا غير .


2- نسب مطير :
مطير : هو مطير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ولكي نتحقق من هذا النسب ، ندرج فيما يأتي ما جاء بكتاب جمهرة أنساب العرب في الصفحة 195 لأبي محمد بن أحمد حزم الأندلسي عن بني عمر ، وهؤلاء بنو عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان .
ولد عمرو بن قعين : طريف والصيداء ، وكعب (وهو دبير) حمل على ظهره حملا فدبر ، فسمي بذلك ، وله بقية .
ومن بني الصيداء بن عمرو : الحارث بن ورقاء بن سويط بن الحارث بن نكرة بن نوفل بن الصيداء بن عمرو بن قعين ، الذي مدحه زهير بن أبي سلمى ، والصامت بن الافقم بن الحارث بن نكرة ، قاتل ربيعة بن مالك بن كلاب ، والد لبيد الشاعر ، وقيس بن مسهر بن خليد بن جندب بن منقذ بن جسر بن نكرة بن نوفل بن الصيداء ، أرسله الحسين – رحمة الله – إلى الكوفة ، فأخذه عبيد الله بن زياد ، فأمر به ، فرمي من فوق القصر ، فمات ، رحمه الله ، ولبني الصيداء بطون جمة .
وولد طريف بن عمروا بن قعين : فقعس ، ومنقذ وادعيا ، وهو الحارث ، وقيس ، فمن ولد منقذ بن طريف الشاعر المشهور عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف ، وله بقية .
لقد ذكر آنفا نسب الشاعر عبد الله بن الزبير بن الاشيم ، ووصل إلى طريف كما ذكر نسب طريف ووصل إلى بني أسد ، ولما كان مطير هو عم عبد الله بن الزبير فأن نسب عبد الله هو نفسه نسب مطير بن الاشيم .
وإضافة إلى تأكيد ذلك ندرج نص ما جاء بكتاب المقتضب : لياقوت الحموي الصفحة 87 حول نسب أسد بن خزيمة وقال :
ولد أسد بن خزيمة خمسة : دودان ، وكاهلا ، وعمروا ، وصعبا وحلمة ، فولد دودان بن أسد : ثعلبة ، فولد ، ثعلبة بن دودان : الحارث ، وسعدا ، ومالكا ، وغنما ، فولد الحارث بن ثعلبة : قعينا ، وسعدا ، ووالبة ، فولد قعين بن الحارث : عمرا ، ونصرا ، وكفلة ، وهو عبس ، فولد عمرو : طريقا ، والصيداء ، وكعبا ، ودبيرا ، وعبد الله ، فولد طريف : فقعسا ، ومنقذا وأمهما طمية بنت مالك بن كنانة ، وأعيا ، وهو الحارث ، وقيسا ، وهما المعوقتان ، فولد فقعس : حجران الاشتر ، المتنبي ، صاحب يوم بزاخة ، والكميت بن معروف بن كميت بن ثعلبة بن رياب بن الاشتر ، الشاعر ، وولد :دثار : وهبان ، ووهبا ، وولد قيس بن طريف الطماح ، وصخرا ، ووهبا ، فولد الطماح : الحارث ، ومنقذا ، وعرفظة ، وولد أعيا بن طريف : وهبا ، وولد منقذ بن طريف : ملكا ، وهو المضلل ، أرسله أبوه فضل وعبد الله ، والأعرج ، وولد قيس بن منقذ : بجرة ، ونكرة ، وحذيفة ، ووهبا ، منهم عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة .
ومن خلال هذا النص ترى تأكيداً آخر على نسب عبد الله بن الزبير بن الاشيم إلى دودان بن أسد وهو أبن أخ مطير بن الاشيم .
كما نورد نص ما جاء بكتاب ، شعر الحسين بن مطير الاسدي في الصفحة السابعة والذي جمعه وحققه الدكتور محسن غياض ، للتمييز بين الحسين بن مطير وبين مطير بن الاشيم :
أن الحسين : هو الحسين بن مكمل مولى بني أسد بن خزيمة ، ومطير بن الاشيم الاسدي ( )، وهو شاعر معروف ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد ( ).
وقال عنه المرزباني أنه ( كان شاعراً شريفاً وهو عم عبد الله بن الزبير الاسدي ) ( ).
كما ذكر عنه أبو زيد (أنه جاهلي ) ( ).
وذكر البغدادي ديوانه في مقدمة خزانة الأدب من جملة الدواوين التي أعتمد عليها ( ).
ولعل التشابه في الاسم والنسب بين هذا الشاعر ومطير بن مكمل هو الذي أوقع أبا تمام وأبن خلكان في هذا الوهم ، إذ لا يمكن أن يكون مطير بن الاشيم أبا لشاعرنا وهو جاهلي ، والحسين عباسي ، وبينهما فترة زمنية طويلة ، كما أن بينهما اختلافا في النسبة إلى أسد ، فشاعرنا مولى لها ، وأبوه من عتاقها ، أما مطير بن الاشيم فأسدي صليبة ، وهو من وجوه القبيلة وأشرافها ، هذا ما أورده الدكتور محسن غياض وتميزه بين مطير أسد وأشرافها ، وهو تأكيد آخر على نسب مطير بن الاشيم إلى قبيلة بني أسد ، كما أكد على أنه شاعر معروف ، ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد ، كما أكد ذلك أيضاً المرزباني وأضاف ، انه عم عبد الله بن الزبير الاسدي ، كما ذكر ديوانه في مقدمة خزانة الأدب .
كما أكد هذا الربط في نسب مطير بن الاشيم الكاتب السوري على الجمال والمذكور في أصل مطير .
وكذلك تأكيد الكاتب سلطان طريخم السرحاني .
وندرج فيما يأتي شجرة ، تبين العلاقة بين بني أسد وبين بني سليم ملخصا ذلك حسب حاجتنا لهذا العلاقة :
أعقب مضر أبن نزار أبن معد : عيلان والياس ، أعقب عيلان : قيس
أعقب قيس : خفصة
أعقب خفصة : عكرمة
أعقب عكرمة : منصور
أعقب منصور : مازن وهوازن وسليم وسلامان
أعقب الياس : مدركة
أعقب مدركة : خزيمة وهذيل
أعقب خزيمة : أسد

معد
نزار
مضر

عيلان الياس

قيس مدركة
خفصة
خزيمة هذيل
عكرمة
أسد
منصور


مازن هوزان سليم سلامان

ندرج فيما يأتي شجرة مطير ونسبه إلى بني أسد مختصرة :
أعقب أسد : دودان وحملة وصعب وكاهل وعمر
أعقب دودان : ثعلبة
أعقب ثعلبة : الحارث
أعقب الحارث : قعين
أعقب قعين : نصر وعمر وكلفة (عبس)
أعقب عمر : طريف والصيداء وكعب
أعقب طريف : فقعس ومنقذ وأدعيا وقيس
أعقب منقذ : قيس
أعقب قيس : حذيفة ونكرة وبجرة ووهباً
أعقب بجرة : الأعشى
أعقب الأعشى : الأشيم
أعقب الاشيم : مطير والزبير













أسد

حملة صعب دودان كاهل عمر

ثعلبـة

الحارث

قعيـن

نضر عمر كلفة (عبس)

الصيداء طريف كعب

فقعس منقذ وادعيا قيس
قيس

حذيفة نكرة بجرة وهبا

الاعشى

الاشيم


مطير الزبير
بطون مطير وأفخاذها
أولا – طبقات نسب مطير :
لقد عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات ، وكان هذا العد في ضوء الواقع القبلي قبل الإسلام وفي صدره ، وهذا التصنيف أصبح لا يساير الواقع الحالي للقبائل ، حيث توسعت وتباعدت وانشطرت ، كما أن مصطلحي (الشعب والعمارة) لا يستعملان لدى كافة أفراد العشائر العراقية أو العربية منذ زمن طويل وعلى ضوء ذلك نختصر طبقات النسب حول قبيلة مطير إلى خمسة طبقات ونضعه بصيغة جديدة تكون مقبولة ومتداولة في عشائر وبيوتات مطير .
الطبقة الأولى – (القبيلة) :
وهي الرأس والتي تجمع بطني علوة وبرية ، ويتقابل نسب مطير فيها .
الطبقة الثانية – (البطن) :
وهو ما انقسمت فيه أنساب القبيلة والذي يجمع أفخاذ البطنين وهم الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، وسامة الهلال ، واصل .
الطبقة الثالثة – (الفخذ) :
وهو ما انقسمت فيه انساب البطن ويجمع قسم من عشائر مطير المرتبطة به ، مثال واحد فقط (فخذ الموهة) ، يجمع العشائر التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
الطبقة الرابعة – (العشيرة) :
وهي ما انقسمت فيها انساب الفخذ ، وتجمع البيوتات (الأسر) ، ويقال أن عشيرة الرجل هم رهطه الأدنون .


الطبقة الخامسة – (البيت) :
ويسمى الأسرة ، ويستعمل في العراق بكثرة عند كافة العشائر ويسمى (حمولة) ، والحمولة أو البيت هو ما انقسمت فيه انساب العشيرة ، ويجمع عدة إفراد أسرية تحمل اسم جد الأسرة المميز ، ويرتبط بالعشيرة بأحد أجدادهم حسب شجرة العشيرة .
ويجوز للبيت الكبير أو الحمولة إن ينقسم إلى عدة بيوتا ت اصغر منه في حالة كثرتهم وتوسعهم ، ولا يحق لنا إن نسميه فخذا في مثل هذا الانقسام ، كما يتداول ذلك المفهوم عند بعض العشائر الفراتية ، بل يبقى بيتا أو حمولة يحمل أسم رب الأسرة المميز .
ويمكن أن يتكون البيت من ثلاثة أظهر فصاعدا ، ومهما أزداد عدد أفراد البيت ، يبقى بيتا أو يدعى حمولة وليس عشيرة إلا إذا انسلخ من عشيرته عمدا أو بسبب البعد المكاني ، يحق له أن يُكون عشيرة مستقلة لها رئيسها ، وفي أقل تقدير يجب أن تتكون هذه العشيرة من خمسة أظهر فصاعدا .
ثانياً – بطون مطير وأفخاذها :
قبل أن نذكر بطون مطير وأفخاذها ، لابد لنا أن ندرج أشارات بعض كتاب الأنساب بما يخص ذلك ، ونتطرق إلى ما جاء بكتاب الأستاذ فؤاد حمزة ، قلب جزيرة العرب ، فيقول :
أن مطير مجموعة قبائل متحالفة بعضها من عدنان وبعضها من قحطان ، وتقسم في الوقت الحاضر إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
فعلــوة : ينقسمون إلى ثلاثة أقسام ، الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، أما الموهة فينقسمون إلى الأقسام التالية : الدوشان ، والرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
وينقسم الجبلان إلى الأقسام التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، وينقسم ذوي عون إلى الأقسام التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، الأعنة ، الحلف .
فبريــة : فينقسم إلى فخذين كبيرين هما وسامة الهلال ، وواصل ، وينقسم وسامة الهلال إلى الأقسام التالية : الصعران ، الصعبة ، ميمون ، وينقسم الصعران إلى الأقسام التالية : ذوي حجي ومنهم البصايص وذوي سعدون ، والشتيلات . والشعاليل ، الحجادين ، وينقسم واصل إلى البرزان ، العسفة العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين( ).
إما الأستاذ رضا كحاله فيقول :
تقسم مطير إلى بطنين ، العلوة ، وهم الجبلان ، الرخمان الملاعبة ، وبرية ، ومنها الأفخاذ التالية : العبيات ، البرازن ، ثعلة ، عبد الله ، المواصل .
كما ذكرهم كل من الالوسي في تاريخ نجد ، والبشنويف في الرحلة الحجازية والطريخمي وغيرهم كثيرون .
وبالتنسيق مع كل ما ذكر ، وما يوجد في شجرة قبيلة مطير التي بحوزتي والتي ورثتها عن والدي وعن جدي ، نضع بطون مطير وأفخاذها وعشائرها كما هو مثبت لدينا وعلى الشكل التالي :
مطير :
قبيلة من كبريات القبائل العربية في الجزيرة والبلاد العربية ، وتقسم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
بطن علوة : وينقسم إلى ثلاثة أفخاذ وهي : الموهة ، الجبلان ، ذوي عون . فخذ الموهة : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
فخذ ذوي عون : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي شطيط ، ذوي ميزان ، ذوي بدير ، ذوي عزيز ، الحجيلات ، السقايين .

فخذ الجبلان : وينقسم إلى العشائر التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة .
بطن برية : وينقسم إلى فخذين كبيرين وهما : وسامة الهلال و واصل .
فخذ وسامة الهلال : وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الصعران ، الصعبة ، ميمون .
الصعران : وينقسم إلى العشائر التالية : ذوي حجي ، ويتفرع إلى البصايص وذوي سعدون والشعاليل ، الحجادين .
الصعبة : وينقسم إلى العشائر التالية : المهالكة ، المشاريف ، الوطابين ، الشطار ، الحشوش ، الشتيلات ، العضيلات ، المريخات ، مسلم ، الهجلة ، الهوامل .
ميمون : وينقسم إلى العشائر التالية : الغراية ، الوهيطات ، العيابين ، السكان ، السميحات ، الجعافرة .
فخذ واصل : وينقسم إلى العشائر التالية : المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، بني عبد الله .
هذه هي شجرة عشائر وأفخاذ وبطون قبيلة مطير ، وهناك فخذان كبيران من هذه القبيلة يسكنون في الحجاز وبلاد الشام لم اتمكن من ربطهم ولم تتوفر لي المعلومات الكافية إلى أي بطن هم ينتسبون .
ونترك ذلك في الوقت الحاضر للمستقبل وللنسابين وإليهم ، وندرج هذه الأفخاذ :
الرياحين (الرياحنة) :
وهم من قبيلة مطير ، وينقسم فخذ الرياحنة إلى العشائر التالية : الوسمي ، العفاس ، العطال ، المطارقة ، الهبور ، العوارض ، العنائرة ، الكراكرة ( )، ومساكنهم الحجاز .
المطارنة (المطيريون) :
وهم من عشائر البلقاء ، وهم فرع من مطير نجد( ).
العمري :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ، تسكن البلقاء ( ).
الكواملة :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ( ).
المحاميد :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ( ).
الرشود :
فرع من الرياحنة ، من المطارنة ( ).
عشائر متفرقة :
وهم المطارنة ، المشاطبة ، العناثرة ، العفير ، المحاربة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
هذه عشائر من مطير ، وقسم منها من فخذ واصل ، ولكن القلقشندي عدهم من بني مهدي بن حيدار بن عمران بن الحافي بن قضاعة ( ). وعد فروعهم كما يأتي :
القاطبة : أولاد عسكرة
العناثرة : أولاد راشد
البتران واليعاقبة والمطارنة ، العفير ، الرويم : أولاد الطامة .
بنو دوش وآل سبار والمحايرة ، السماعنة ، العجارمة ، ونترك نسب هذه العشائر في الوقت الحاضر إلى النسابين وإلى ذوي العلاقة لمعرفة أنسابهم وهل من قبيلة مطير أو ينتسبون إلى قبائل أخرى .
أسماء لا ترتبط بمطير :
1- مطير : بطن من حكم من سعد العشيرة ، من مذبح من القحطانية ، فهي تحمل نفس الاسم ولا ترتبط بقبيلة مطير .
2- بو مطير : فهو بطن من الخوالد ، من الصلتة من شمر طوكة ( ).
3- المطارنة : من عشائر الكرك ( )، ويعتقد أنهم يكونون من ضمن نسب مطير .
4- المطران : بطن من العفاريت من عبدة ، من آل القحطانية ( )، ويوجد نفس الاسم من عشائر مطير أيضاً .
شجرة بطون وأفخاذ مطير
أعقب مطير : علوة وبرية
أعقب علوة : الموهة والجبلان وذوي عون
أعقب برية : وسامة الهلال وواصل
بطن علوة
أعقب علوة : الموهة والجبلان وذوي عون
1. الموهة : أعقب كل من الدوشان والرخمان والبراعصة والخواطرة والصعابين
2. الجبلان : أعقب كل من العقيمات والمقالدة والأعنة والعراقبة والرياحنة
3. ذوي عون : أعقب الصهبة (الصهبان) والملاعبة والمطيرات وحلف وذوي شطيط وذوي ميزان وذوي عزيز وذوي بدير والحجيلات والسقايين
بطن برية: وسامة الهلال وواصل
أعقب وسامة الهلال : الصعران والصعبة وميمون
أعقب صعير : ذوي حجي والشعاليل والحجاجين ، وأعقب ذوي حجي : البصايص وذوي سعدون
أعقب الصعبة : المهاكة والمشاريف والوطابين والشطار والحشوش والشتيلات والعضيلات والمريخات ومسلم والهجلة والمواصل .
أعقب ميمون : الغراية والوهيطات والعيابين والسميحات والمداخل والرماثية والحرشان والهويات والجعافرة .
أعقب واصل : المواصل والبرزان والعسفة والعبيات والمحالسة والبدنا والدياحين وثعلة والريزان وبني عبد الله .
أن هذه العشائر ظهرت في صدر الإسلام وتفرعت عنها عدة عشائر في المشرق العربي .






مطير

علـوة بريـة


الموهة الجبلان ذوي عون وسامة الهلال واصل


شجرة بطن علـوة



الموهلة الجبلان ذوي عون

الدوشان العقيمات الصهبة (الصهبان)
الرخمان المقالدة الملاعبة
البراعصة الأعنة المطيرات
الخواصرة العراقبة الحلــف
الصعابين الرياحنة ذوي شطيط
ذوي ميزان
ذوي عزيـز
ذوي بديـر
الحجيـلات
السقاييـن
شجرة بطن برية

وسامة الهلال واصل


الصعران الصعبة ميمون


ذوي حجي المهالكـة الغرايـة المواصل
ومنهم : المشاريـف الوهيطات البـرزان
1- البصايص الوطابيـن العيابيـن العسـفة
2- ذوي سعدون الشــطار السـكان العبيـات
الشعالـيل الحشـوش السميحات المحالسـة
الحجاديـن الشتيـلات المداخـل الوسـاما
العضيـلات الرمـاثية البدنــا
المريخـات الحرشـان الدياحيـن
مســـلم الهويـات ثعلــة
الهجلــة الجعافـرة الريـزان
الهوامـل بني عبد الله








ثالثاً : مساكن مطير :
مطير قبيلة كثيرة العدد ومن كبريات القبائل العربية ، وتمتد في مناطق سكناها في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ، وأهم مواقع السكن كما يأتي :
السعودية ، قرب الخليج : تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأهم العشائر التي تسكن هذه المنطقة الطويلة هي : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، العبيات ، العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي بدير ، ذوي حجي ، ذوي سعدون ، الشعايل ، الحجادين ، الجعافرة ، المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، وقسم من هذه العشائر أو حمايلها تتراوح في مناطق أخرى غير هذه المنطقة ، وسوف نذكرها في مواقع أخرى .
حفر الباطن : وهو الخط بين الزبير والرياض ، وعلى مسافة 400 كم من الزبير ، وتسكن في هذه المناطق بعض عشائر مطير وأهمها الدوشان وأجزاء أخرى من عشيرة الريزان والعبيات ومن مختلف عشائر المطير .
الرماح : وتقع على مسافة 200 كم قبل الوصول إلى الرياض وتسكن بعض عشائر مطير فيه .
الحمادة : سهل ممتد من الشمال إلى الجنوب بين جبل طابوق والنفوذ (السر) ، وأشهر قرى مطير فيه هي (الزامي ، العطار – فريسان ) وهما هجرتان لمطير إليه .

نجد : بالقرب من أبن سعود ، ويسكنها أكثر من ثلاثة آلاف بيت ويسمون بالمهاجرين ، حيث انتقلوا إليها من البادية .
الحناكية : إلى الشرق منها ، وتقيم فيه عشائر الوطابين والمشاريف والشطار والحشوش والعضيلات والهجلة والمريخات ومسلم والهوامل والشتيلات .
الحجاز : بالقرب من أطواق السوارقية ، وتسكن هذه المناطق بعض عشائر قبيلة مطير وأهمها هي الرياحين والعوارض والعناثرة ، والكراكرة ، والعفاس، والعطال ، والمطارقة ، والهبور والوسمي ، ومعهم من عشائر أخرى من مطير كالوهيطات ووسامة الهلال ، ذوي عزيز .
بلاد الشام : تقيم بعض عشائر قبيلة مطير في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، وأهم هذه العشائر هي المطران ، والعمري ، المحاميد ، الكواملة ، الرشود( )، وكذلك العناثرة ، المحاربة ، المشاطبة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
الكويت : في داخل مدينة الكويت ، حيث نزحت إليها على عدة مراحل وخلال هذا القرن بالذات وبعد تطور مدينة الكويت ، وأهم العشائر النازلة هي جزء من الدوشان والمطران والريزان والعبيات وأجزاء أخرى وحمايل من بعض عشائر مطير .
مصر : نزحت بعض عشائر مطير إلى مصر وفي فترات غير محددة وبشكل بيوتات متفرقة غير منظمة إلى منطقتين فقط وهما أسيوط والفيوم ، وهذه البيوتات هي من عشائر نجد ، واستقرت في هاتين المنطقتين .
المدينة المنورة : سكنت فيها عشائر كبيرة من مطير ومن بني سليم أخوة
مطير ، ومن مختلف عشائر مطير وقسم منها في المدن والأخرى خارج المدينة .
العراق : نزحت في بداية الأمر إلى السماوة والديوانية ، واستقرت فيها وقسم سكنت البصرة ، وأهم العشائر التي سكنت الديوانية قبل قرنين ونصف آل بدير وآل جميل (الصهبة) .
وفي الناصرية : سكن قسم من الرخمان والمطيرات والدياحين وذوي حجي .
وفي البصرة : سكن فخذ من مطير وحلف والبرزان والعبيات وفي الكوت سكن قسم من العبيات .
وفي الكوت : سكن قسم من العبيات .
وفي الحلة : سكنت عشيرة مطير من ذوي عون من علوة من مطير ومن الصهبة (آل جميل) .
وفي السماوة : سكن فخذ من مطير من ذوي عون من علوة من مطير .
وفي كربلاء : سكن فخذ الطرابشة من الدوشان وافخاذ من مطير ، وفي عين التمر سكنت عشيرة الدياحين من واصل من برية من مطير .
وفي الرمادي والفلوجة : سكنت افخاذ من البرزان وكذلك في الموصل سكن فخذان من البرزان .
وفي بغداد : سكن قسماً من البرزان وقسماً من المطيرات ومن المحاميد .









عشــائر مطيــــر
الدوشان :
وهي عشيرة كثيرة العدد ومن فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وترأس دائما عشائر مطير ، ويطلق على أبنائها أسم الدويش ، ويرأسها في الوطن العربي الشيخ فيصل بن بندر الدويش المطيري ، الذي يسكن السعودية حالياً ، ويرأسها في العراق الشيخ مهنا الدويش المطيري ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً( ). كما تسكن بيوتات منها في الكويت والعراق وسورية والأردن ، وقد هاجرت بعض بيوتاتها (حمايلها) في القرنين الحادي عشر والثاني عشر إلى العراق .
في السماوة والشنافية والديوانية والناصرية والبصرة من أجل الرعي ، وكان فيصل الدويش المطيري شيخ عشائر مطير في الربع الأول من هذا القرن ، وكانت في طليعة القبائل العربية التي ناضلت من أجل التحرر من الاستعمار التركي والفارسي والبريطاني ، ويعتنقون جميعهم المذهب الحنبلي حتى في العراق والكويت ومصر وسوريا والأردن .

الرخمان :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علـوة ، من فبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (علـوة) ، كما أن بعض أسر هذه العشيرة قد نزحت إلى الحجاز والمدينة وغيرها من أجل التجارة ، وأصبح منهم الموظف والتاجر والطبيب والمهندس والعسكري وغير ذلك من الأعمال التجارية والصناعية ، وقسم منهم في الرياض ، وقسماً منهم في العراق .

البراعصة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، وأن قسما منهم سكن قرى تدعى بالهجر ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة ومنهم بدو ومنهم تحضروا ، ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة والتعليم وغيرها .

الخواطرة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن قسماً منهم سكن الكويت وأمتهن التجارة وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز وغيرها ، وبقي القسم الأكبر في حالة البداوة ، أصحاب أبل وخيل والجزء الأخر سكن المدن وتحضر ، وآخرون دخل الشرطة والجيش والأمن ، والتجارة وأصبح بعضهم ذا نفوذ في المملكة العربية السعودية ، ونخوتهم (أخوة علـوة) وهي النخوة العامة لبطن علـوة من قبيلة مطير .
الصعابين :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلـى
قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن جزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف هذا القرن وسكن فيها واستقر ، كما أن قسماً آخر نزح إلى داخل الرياض والمدينة وغيرها ، وقسماً آخر سكن مناطق الهجر ، والأكثرية منهم بدو أصحاب أبل وغيرها ، كما أن قسماً منهم دخل الوظيفة ، والأخر امتهن التجارة والصناعة .


العقيمات :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة ، من قبيلة مطير نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز ، وأمتهن جزء منهم مهن مختلفة بين التجارة والصناعة والوظيفة وسكن قسم منهم في قرى الهجر والآخرون بدو أصحاب ابل وأغنام وجزء منهم دخل السلك العسكري والأمني وعددهم كثير ، وجزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وسكنوا جنوبها مع أولاد عمهم من مطير .
المقالدة :
عشيرة من فخذ الجبلان ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).
وقسم منهم سكن الحجاز مع عشائر مطير والآخر في الرياض والسعودية عموماً وفي الكويت .

الأعنة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). وهاجر قسم منهم إلى دولة الكويت وسكنوا فيها في منتصف القرن التاسع عشر ، وآخرون سكنوا الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري والتاجر والمزارع ، وأكثرهم بدو يحتفظون بالإبل .

العراقبة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن قسماً منهم سكن الهجر والآخر في الرياض والحجاز والمدينة ، ومنهم التاجر والعامل والعسكري والموظف ، والقسم الأكبر لا يزال في حالة البداوة .

الصهبة :
وتسمى بـ(الصهبان) وهي عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالــد
جنوباً ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت في منصف القرن التاسع عشر وسكن فيها ، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة ، وكانت منازلهم أيضاً الحجاز ، كما نزح منهم فرع كبير إلى العراق وسكن محافظة الديوانية (الحسكة) في القرن الحادي عشر الهجري وهم من آل جميل ، وتحالفوا مع عشائر بني حسن ، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري نزحوا إلى محافظة كربلاء والنجف والحلة مع بني حسن وكريط وآل فتلة والعشائر المتحالفة معها ، وكان شيخهم المرحوم صاحب بن حربي وبعده تولى رئاسة هذه العشيرة الكبيرة ولده الكبير الأستاذ والشيخ ثابت بن صاحب آل حربي ومنهم حمايل كثيرة سنذكرها عند دراستنا عشائر مطير في العراق .

المطيرات :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونزح قسم منها إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وكما تحضر قسم منهم ، وأكثرهم لا يزالون في حالة البداوة ، كما توجد عشيرة تحمل نفس الاسم من فرقة الفايز من الغبن من الطوقة من بني صخر أحدى قبائل شرق الأردن ، وفيها الأفخاذ التالية : الدهمان ، الطهامسة ، البصيص ، الطفالة ( )، وتوجد عشيرة منهم في العراق ، في الحلة وبغداد والسماوة والبصرة .
الملاعجة :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار
العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ( ).
كما نزح قسم منهم إلى الكويت ، وسكن فيها ، وقسم آخر نزح إلى الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الدكتور والمهندس والطبيب والعسكري والتاجر وغيرها ولا يزال أكثرهم بدوا .

الحلــف :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقسم قليل سكن الكويت والحجاز وبلاد الشام والمدينة ، ومنهم التاجر والعسكري وغالبيتهم بدو ، وعشيرة منهم في البصرة انسلخت من مطير .

ذوي شـطيـط :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( )، وقسم منهم نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وغالبيتهم بدو رحل ، وقسم منهم سكن قرى الهجر .

السقاييـن :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).
وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة واصبحوا تجارا ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، وقسم منهم سكن في قرى الهجر.

ذوي ميـزان :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة ، وبينهم الطبيب والمهندس والموظف والعامل والتاجر ، وغالبيتهم في حالة البداوة ( ).

ذوي بديــر :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن منازلهم أيضاً من الصفية إلى السوارقية ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، ولا يزالون جنوباً ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري وفي سلك الشرطة والجيش ، ومنهم التاجر وغير ذلك .
كما نزح منهم فرع كبير جداً إلى الديوانية (الحسكة) في العراق في القرن الحادي عشر الهجري وسكن فيها ، ولهم ناحية بأسمهم ، وقد قال عنهم الكاتب العربي سلطان طريخم السرحاني جامع أنساب العرب : أن بدير في العراق من عشائر الديوانية تقطن في بزايز شط الغارة – شط الحلة ، وقد
نزح قسم منهم إلى قناة بني حسن في قضاء الهندية وفيما يعرف عنهم فأنهم بطن يعرف بذوي بدير من ذوي عون ، منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).

ذوي عزيـز :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز ، ونزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، وأكثرهم في حالة البداوة ، وقسم سكنوا قرى الهجر .

الحجيـلات :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الحجاز والمدينة المنورة والرياض ، ومنهم التاجر والعسكري وغيرها .

ذوي حجـي :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً وتتفرع إلى فرعين كبيرين وهما البصايص وذوي سعدون ، ومنازلهم مع أخوتهم ذوي حجي في ديارهم ، وتوجد عشيرة كبيرة في العراق نزحت مع الطرابشة وسكنت الهندية كما يوجد فخذ من السعدون في سوق الشيوخ .

الشعاليـل :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).

الحجاديـن :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها م حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وغالبيتهم لا يزالون بدوا ، وقسم قليل منهم أمتهن التجارة ودخلوا سلك الشرطة والجيش .

المهالكـة :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلهم بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( ). وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر ، والقسم الآخر دخل الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وأمتهنوا التجارة والقسم الأكثر لا يزال في دور البداوة .
المشـاريف :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وامتهنوا التجارة ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ودخلوا سلك الشرطة والآمن والجيش والوظيفة .

الوطابيـن :
فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وهي عشيرة كبيرة ، ومنازلهم من الحناكية إلى الشرق ، وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة ، وقسم منهم إلى الكويت وقسم منهم يسكن قرى الهجر ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والعامل وأكثريتهم لا يزالون في حالة البداوة .

الشـطار :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير . وتسكن الحناكية إلى الشرق مع عشائر الصعبة ، قسم في قرى الهجر ، كما أن قسماً منهم نزح إلى الكويت واستقروا في جنوبها ، وامتهنوا التجارة وغيرها ، وقسم منهم سكن الرياض والمدينة المنورة ، واصبح ضمن السلك الوظيفي وعدد لا باس منهم دخل الشرطة والجيش ( ).



الحشـوش :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ، ومنهم سكن في قرى الهجر مع أولاد عمهم من عشائر الصعبة ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة بشكل قليل .

الشـتيلات :
عشيرة من الصعران من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وهم في قرى الهجر ومنهم من سكن الرياض والمدينة والحجاز والكويت ، واكثرهم لا يزال في حالة البداوة .

العضيـلات :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، إحدى عشائر مطير ( )، قد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً وقسم منهم نزح إلى نجد مع عشائر مطير حول الخليج العربي ، ومنهم نزح إلى الرياض والمدينة وغيرها وفيهم الطبيب والمهندس والتاجر والمزارع ، وقسم بقي في حالة البداوة .

المريخـات :
عشيرة كبيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ولقد عدها كل من الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير إحدى
قبائل نجد ، ولكن لم نجد لقبيلة مطير سوى بطني علوة وبرية ، فلذا لا تعتبر بطن وجاء خطأ ، ومنازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ( )، وفيهم الطبيب والمهندس والعامل والتاجر ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت والحجاز ونجد والمدينة ، وقسم يسكن في قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة .

مسـليم :
عشيرة كبيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وعدها الأستاذان الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير ، إحدى قبائل نجد ( )، ولكن الحقيقة عكس ذلك ، فأن مطير ليس لها سوى بطنين وهما علو وبرية لا غير ، لذا فأن عشيرة مسليم هي فرع من الصعبة من وسامة الهلال ، كما أن قسماً منهم سكن في قرى الهجر والقسم الآخر نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، ومنهم العسكري والشرطي والتاجر والمزارع ، ولا يزال الكثير منهم في حالة البداوة .

الهجـلة :
عشيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، وكذلك ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنها بطن من مطير والحقيقة عكس ذلك ، حيث أنها عشيرة وليست بطناً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت والخليج العربي والحجاز والمدينة ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر ، وأن جزء منهم في حالة البداوة .
الهوامـل :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، كما عدها بطناً كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ، والحقيقة عكس ذلك ، فهي عشيرة وليست بطناً أيضاً ( )، كما أن قسماً منهم سكن قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة ، وفيهم التاجر والموظف والعسكري .

الغرايـة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحناكية إلى الشرق ، وهي عشيرة وليست بطن كما ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ( )، فالمعروف أن لمطير بطنين وليس أكثر ، وقد سكن القسم الأكبر في قرى الهجر والآخر في حالة البداوة ، ومنهم دخل سلك الشرطة والجيش ، ومهم التاجر وامزارع وغير ذلك من الأعمال .

الوهيـطات :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحجاز مع أخوتهم من عشائر الرياحين ، ومنهم قرى الهجر ، ومنهم في حالة البداوة ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة ، ومنهم التاجر والمزارع ، ومنهم من هاجر إلى الكويت والمدينة المنورة .


العيابيـن :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالحجاز ( )، كما عدها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنهما بطن من ميمون والصحيح أنها عشيرة من فرع ميمون وليست بطناً ، كما أوضحا أن مطير لها بطنان وليس أكثر .

السـكان :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسام الهلال من بطن برية ، من قبيلة مطير ، مساكنهم في الحجاز ، وقد عدها كل من الأستاذين رضا كحالة والأمير ارسلان ، بأنهما فرقة من ميمون والأصح هي عشيرة كبيرة من فرع ميمون ( )، وقد هاجر قسم منهم إلى المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر والقسم الآخر لا يزال على حالة البداوة .
السميحـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها في الحجاز ، وقسم هاجر في منصف القرن التاسع عشر الميلادي إلى الكويت وسكن فيها ، ومنهم في حالة البداوة ، ومنهم الموظف والتاجر والمزارع وقسم منهم يسكن قرى الهجر .

المداخـل :
عشيرة كبيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة
مطير ( )، مساكنها من أولاد عمهم بالحجاز ، وقسم منهم سكن المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقسم في قرى الهجر ، قسم لا يزال في حالة البداوة ، وجزء قليل منهم هاجر إلى الكويت ، وسكن فيها حتى الوقت الحاضر .

الرماثيـة :
عشيرة من ميمون من وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ( )، ومساكنها بالحجاز مع عشائر ميمون ، وقسم سكن قرى الهجر ، ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم الطبيب والمهندس والموظف ومنهم التاجر والمزارع ، وقد هاجر قسم منهم إلى الرياض وسكن مع عشائر مطير هناك .

الحرشـان :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومساكنها بالحجاز ( )، وهم أصحاب ابل ولا يزال القسم الأكبر منهم في حالة البداوة . وقسم قليل منهم سكن قرى الهجر والأخر نزح إلى المدينة المنورة والرياض .
الهويـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ،
مساكنها في الحجاز ( )، مع عشائر ميمون والقسم الأكبر في قرى الهجر
والأخر في حالة البداوة ، وقسم قليل هاجر إلى الكويت وسكن فيها .
الجعافـرة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، كما أن قسماً منهم بالحجاز . والآخر في الكويت والرياض والمدينة المنورة .

المواصـل :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وقد عدها الأستاذ فؤاد حمزة بأنها قسم من واصل ، من قبيلة مطير ( )، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا في القسم الجنوبي منها .

البـرزان :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما سكنت قسم منهم الرياض ، وقسم في قرى الهجر ، وقسم لا يزالون في حالة البداوة .
العسـفة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها في منصف القرن التاسع عشر وقسم منهم في الرياض والمدينة المنورة ، وهم في دور البداوة وقسم منهم سكن قرى الهجر .

العبيـات :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد سكن القسم الكبير منهم بين حدود الكويت والعراق والسعودية ، وهي من العشائر التي نزحت إلى الكويت وثم إلى الخليج ، ولبت دعوة الجهاد مع فيصل الدويش ، ومنهم التجار والمحاميين والمثقفون والقسم الآخر في حالة البداوة .

المحالسـة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأن أكثرهم سكن قرى الهجر ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من نزح إلى الرياض والمدينة المنورة ومنهم التاجر والمحامي والعسكري ، والبدوي .

الوسامـا :
عشيرة من فخذ واصل م بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، وهم مع عشائر مطير وفيهم من سكن قرى الهجر ، ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من ذهب إلى الرياض ، ودخل سلك الشرطة والجيش ، وفيهم التاجر والموظف .

البدنـا :
عشيرة كبيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت ولا يزال فيها . وقسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز .

الدياحيـن :
من العشائر الكبيرة في مطير ، ومن فخذ واصل م بطن برية ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، ولها فروع وبيوتات منتشرة في الحجاز والمدينة والرياض وكذلك في الكويت ، ومنهم اصبح تاجرا وموظفا وقسم دخل سلك الشرطة والجيش ، والقسم الآخر لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم في عين التمر وسوق الشيوخ في العراق .

ثعلــة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من
حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وغالبيتهم من البدو ، وجزء منهم سكن قرى الهجر ، وآخرون نزحوا
إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز ، كما أن قسما منهم نزح إلى الكويت وسكن فيها .

الريـزان :
عشيرة من عشائر فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، كما سكنت هذه العشيرة المثلث العراقي الكويتي السعودي ، وقد شاركت مع العشائر التي ساندت مطير والشيخ فيصل الدويش في معركتهم الأخيرة ، وكان لها دور في إسناد قبائل العرب في معركة التحرير العربي ضد الاستعمار ، وقد نزحت فصائل منها إلى الكويت وكذلك إلى الرياض وغيرها ، وساهمت في معركة الكاعية والدجاني قرب الكويت في 29 /12 / 1992 ، قبل اعتقال فيصل الدويش وأبن حثـلين وغيرهما ، كما أصبح قسم منها في قرى الهجر التي دعت إليها مطير ، وقسم آخر دخل الكويت وتحول إلى التجارة والصناعة والأعمال التجارية الصغيرة ، وقسم منهم دخل سلك الشرطة والجيش ومهم الطبيب والمهندس والموظف والذين استقروا قرب الخليج بقوا في حالة البداوة .

الرياحيـن :
من العشائر الكبيرة جداً ، من قبيلة مطير في الحجاز ، وهم الرياحين (الرياحنة) ، ومساكنهم في أطواق السوارقية ، كما تعد فخذاً كبيراً من قبيلة مطير ، وعشائرها هي : الوسمي ، العوارض ، العناثرة ، الكراكرة ، العفاس ، العطال ، المطارقة ، الهبور ( ).
كما تساكنهم عشائر أخرى من قبيلة مطير ، وهم الوهيطات من وسامة الهلال من بطن برية ، كما تساكنهم عشيرة عزيز ، وتعرف بذوي عزيز من
عون علوة وكذلك تساكنهم عشيرة (ميزان) ، وتعرف بذوي ميزان من عون من علوة ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً ومنهم امتهن التجارة وقسم منهم مع المطران في قراهم ، وقسم لا يزال في حالة البداوة، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة وبلاد الشام ، تطور جزء منهم وبقى الأخر في حالة البداوة ، وأثناء اسكان الهجر فقد كانوا مع المهاجرين الأوائل واسكنوا في قرى والتي تسمى بالهجر .
إما من حيث ربطهم بأي فخذ من أفخاذ مطير ، فقد تتبعت هذا الموضوع لمدة عشرين سنة وأكثر ، فلم أجد أحداً منهم يربطهم بأفخاذ أو بطون مطير ، وكذلك كافة النسابين ، علماً بأنهم نسب أصيل ولا يتمكن من فصلهم أحد .
ولقد وجدت كراساً صغيراً عند والدي يذكر فيه أنهم من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، وبقيت أتابع الموضوع فلم أجد إشارة عند النسابين على ذلك ، كما علمت بأنهم من أولاد رياح ، وهذا يوجد ضمن نسب الجبلان وكذلك نسب الدوشان وعلى هذا الأساس نترك هذا الموضوع إلى أولاد رياح أنفسهم وإلى النسابين وإلى من يهمه الأمر لمتابعة الموضوع ، كما علمت أن قبيلة مطير كانت تساكنهم الديار قبل أربعة قرون .



عشـائر الشـام :
نزحت حمايل من عشائر مطير نجد إلى بلاد الشام طالبة العيش الأفضل ، وسكنت في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، واتحدت أكثرها مع قبائل المنطقة التي جاورتها وان وقسم تحالف تحت راياتها وأصبح منهم بالحلف وليس بالنسب ، كما هو حاصل في العراق ، وذلك لقلة عددها عندما نزحت ولضمان الحماية لهذه الحمايل ، وبمرور الزمن توسعت هذه العشائر وكثر أبناؤها ، وقسم منهم بقي في حالة البداوة والقسم الأكبر تحول إلى الزراعة والآخرون إلى التجارة والصناعة والتوظيف والجيش والشرطة والإعلام
وغيرها من الوظائف المدنية والوظيفية الحكومية .
وأهم هذه العشائر هي:
1- المطيريون : ويلقبون بالمطارنة ، وهم من عشائر البلقاء وهم فرع من مطير نجد ومنازلهم المشقر وأم الكندم ( ).
2- العمري : وهم فصيلة من الديارنة من المطارنة ، تسكن البلقاء وهي من عشائر مطير نجد .
3- المحاميد : فرع من الديارنة من المطارنة ، إحدى عشائر البلقاء ( )، من مطير نجد ، ومنهم في العراق .
4- الكواملة : فرع من الديارنة ، من المطارنة، إحدى عشائر البلقاء ( ).
5- الرشود : فرع من الرياحنة ، من المطارنة ، إحدى عشائر البلقاء ( ).

عشائر متفرقة أخرى في بلاد الشام :
توجد عشائر أخرى متفرقة في بلاد الشام من قبيلة مطير ، نزحت من منطقة نجد إلى الشام من أجل العيش الأفضل ، والبحث عن مناطق زراعية تصلح لعيش الإبل ، وكانت هذه الهجرات متفرقة غير منتظمة ، وأهم هذه العشائر هي :
المطارنة ، المشاطبة ، العناثرة ، العفير ، المحاربة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
وأكثر هذه العشائر ذات جذور بالحجاز ونجد ، ولكن بعض النسابين أعتبرهم من بني مهدي بن حيذار بن عمران بن الحافي بن قضاعة .
كما جاء به القلقشندي في كتابه نهاية الإرب / 289 ثم عد فروعهم كما يأتي :
القاطبة – أولاد عسكر ، العناثرة – أولاد راشد، البتران ، اليعاقبة ، المطارنة ، العفير ، الرويم – أولاد العجارمة ( )، هذا ما أورده القلشندي ن علماً أن هناك أسماء تتشابه بالاسم وذكرت ، ولكنها تختلف في النسب ، وقد ينطبق ذلك على هذه العشائر ولا أعتقد ما جاء به القلقشندي صحيحاً ، ونترك ذلك للزمن القادم ، وننتظر تعقيب ذلك من قبل النسابين ومن مفكري هذه العشائر وشيوخها على أن يوضحوا ذلك النسب لكل عشيرة ينسبوها إلى أفخاذها وبطونها وقبيلتها فهم أعلم بنسبهم رغم تحالفاتهم ، وفي حالة الإجابة وتوضيح هذه الأنساب سوف يزول الغموض عنهم .
كما توجد فرق من بني صخر تحمل أسم المطيرات ، وتتكون من الجهين ، الدهمان ، الطعامسة ، البصيص ، الطفالة ، ويعدها النسابون قحطانية .

بني عبد الله :
عشيرة كبيرة جداً من عشائر مطير وتعد فخذاً كبيراً من واصل ، كما عدها النسابون ، وهي عشيرة وليست فخذا من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها تمتد من حاذة جنوباً إلى وادي الشعبة شمالاً ومن سفوح الحجاز القديمة إلى ما يلي الشرق إلى ضرب وشمال كشب من الحجاز ، وإذا أطلق أسم مطير في الحجاز فإنما تعني بني عبد الله ، وقد هاجر قسم منهم إلى الكويت واستقر فيها كما هاجر قسم منهم إلى الرياض ، والقسم الكبير منهم لا يزالون بدوا والقسم الآخر امتهن الزراعة والتجارة وغيرها .
وتقسم عشيرة بني عبد الله اليوم إلى الأقسام الكبيرة آلاتية : (الصعوب ، وذوي عون ، الشلالحة ، الهويات ، العزايزة ) .
كما عدها كل من الأستاذ عبد الجبار الراوي والأستاذ رضا كحالة بأنها بطن من مطير ، إحدى العشائر النجدية والتي تتجول في نجد وتدخل العراق ( )، ولكن الحقيقة أنها ليست بطنا بل عشيرة ومطير لها بطنان فقط هما علوة وبرية .
كما جاء في قول الأستاذ فؤاد حمزة ، بكتابه قلب جزيرة العرب فقال : العبيات ، الدياحين ، والبرزان وثعلة ، والمواصل ، وعبد الله ( )، وهذه العشائر هي أقسام من فخذ واصل من بطن برية .
ولو دققنا هذا العد فأنه غير صحيح ، حيث أن بني عبد الله هم أخوة هذه العشائر المشار إليها وليسوا منها ، كما جاء عكس ما ذكر بكتاب الأستاذ سلطان طريخم المذهن المسرحاني فقال :
( بنو عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان ) ، وكانت قبل الإسلام إحدى فروع قبيلة غطفان الكثيرة العدد ذات الديار الواسعة والتي كانت تمتد ديارها من شرق المدينة ، فدخلت معظم بطونها في مطير واختفت أسماؤها ما عدا بني عبد الله فقد ظلت محافظة على كيانها القبلي وعاداتها إلى يومنا هذا ، وهي اليوم جزء من مطير ، وقد هجرت مطير الحجاز في القرن الحادي عشر الهجري أو حوله ، فنزحت إلى الشمال الشرقي من نجد ، ولكن بني عبد الله بقيت في موطنها حول المهد ممتدة من حاذة جنوباً إلى وادي الشعبة شمالاً ومن سفوح حرة الحجاز العظيمة مما يلي الشرق إلى قرب ضربة وشمال كشب وإذا أطلق أسم مطير في الحجاز فأنها يعني بني عبد الله. وتقسم اليوم إلى الأقسام التالية :
(الصعوب ، ذوي عون ، الشلالحة ، الهويات ، العزايزة ) إما فروعهم القديمة فهي :
(بنو الثرما ، بنو جليح ، بنو جرش ، بنو سجيم ، بنو المرقع ) هذا هو نص ما أورد الأستاذ الطريخمي ( ).
ولكن ذلك لا يستند إلى نسب بني عبد الله ، وعبد الله بن غطفان غير عبد الله المطيري ، حيث هم عشيرة كبيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير .
ونفند إدعاء الأستاذ الطريخمي حول بني عبد الله ، ونشير إلى ما جاء به الشيخ حمد الجاسر الثويني في نهاية الإرب والذي عد فروع بني عبد الله بن غطفان وهي :
(بنو عبد الله بن غطفان ، فالعقب منه في ، بهثة بن عبد الله وقطبة ، وعدي ، وعذرة ، وكلب ، وباغث ، وشيابة ، وعوف ، وغنم ، ومنية ) ( ).
إذا نظرنا إلى عقب عبد الله بن غطفان ، فأننا لم نجد من نسله في بني عبد الله المطيري ، وهذه حقيقة تفند ما أراده الأستاذ الطريخم السرحاني حول بني عبد الله المطيري .
ونورد حقيقة أخرى وهي ما جاء به الأستاذ ياقوت الحموي في كتابه المقتضب في الصفحة 178 ، وندرج النص آلاتي :
( ولد عبد الله بن غطفان (68ب) ، بهثة ، وعذرة ، وغنيما وشيابا ، ومنبها ، فولد بهثة : عوفا ، فولد عوف : قطبة وجشم ، وكلبا ، وبلاعثا ، فولد قطبة : خديجا ، ومالكا ، وهو المرقع ، فولد جشم بن عوف عديا ومالكا ، وولد مالك بن جشم : ضبا ، وثعلبة ، وحبيباً ، وولد عدي بن جشم : كعبا وعمرا فولد كعب بن عدي : حراما ، والابح ، وذوبية ، ومنهم سالم بن دارة
الشاعر . وولد عذرة بن عبد الله بن غطفان : قدا ، فولد قدا : حداشا ، ويربوعا ، سيار ( ).
هذا هو نسب وعقب عبد الله بن غطفان والذي ذكره الأستاذ ياقوت الحموي وكذلك ما ذكره الأستاذ الشيخ حمد الجاسر الثويني في نهاية الإرب .
ونستدل من كل ذلك بان بني عبد الله من مطير وليس من غطفان ، وهو من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير . كما نستدل من ذلك بان نسل عبد الله بن غطفان ليس هو نسل عبد الله المطيري .
إضافة إلى ذلك وبعد الإمعان في شجرة مطير التي بحوزتي والتي ورثتها عن والدي وعن جدي ، بان بني عبد الله هم فرع من واصل .
كما أكده أيضا الأستاذان الشيخ الثويني وفؤاد حمزة . كما جاء تأكيد الأستاذ عبد الجبار الراوي وقال بأنها فخذ من واصل . وكذلك الأستاذ رضا كحالة في معجم قبائل العرب وقال إنها بطن من مطير .

مطيـر مصـر :
وهم حمايل من مطير الحجاز ، ومنازلهم في أسيوط والفيوم ( )، وقد هاجر قسم منها من نجد وسكنت مصر ، كما هاجرت الأكثرية من الحجاز إلى مصر ، ومنهم من بني عبد الله ومنهم من عشائر الرياحين ومنهم من عشائر بطني علوة وبرية .
إن نزوح بيوتات صغيرة من مطير خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجري من الحجاز إلى مصر وبالذات منطقتي الفيوم وأسيوط جاء حسب حاجة هذه العوائل إلى اختيار مستوى معاشي لهم أفضل من الحجاز ونجد ، وكذلك قسم منهم كان يهدف إلى ارتفاع مستواهم العلمي والثقافي ، والقسم الأكبر كان يهدف إلى
التطور في مجال العلوم الدينية والإسلامية ، وخلال هذه الفترة الزمنية أزداد عقبهم وكثروا ، وهم اليوم في مستوى متوسط ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والموظف وفي سلك التعليم والجيش وقوى الأمن وغيرها ، علماً بأني لم أتمكن من أن أحصل على تفاصيل عنهم أدق ، وأترك ذلك إلى من يتعقب تطور هذه القبيلة الكبيرة من بعدي وينصفها .

آل جميـل :
عشيرة كبيرة تعدادها أكثر من عشرة آلاف رجل ، وهم فرع من عشيرة الصهبة (الصهبان) ( )، من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، ويسكنون اليوم في قضاء الهندية في محافظة كربلاء ، وفي أراضي أم نعجة القريبة من خان المصلى وفي أراضي الأجدع من خان الحماد وأراضي الجذار من الهندية وفي خان النخيلة وداخل مدينة كربلاء ، ومحافظة النجف والديوانية والناصرية ، ونخوتهم (علوة) ، وهي نخوة عموم بطن علوة من قبيلة مطير ن ويدينون جميعهم بالمذهب الحنبلي ضمن عشيرتهم الصهبان (الصهبة) ، وكان شيخهم العام هو المرحوم الشيخ صاحب آل حربي ، توفي عام 1991م ، وقد تولى المشيخة أبنه مدير إعدادية كربلاء الأستاذ والشيخ ثابت بن صاحب بن حربي ،
إما مساكنهم القديمة مع عشيرتهم الصهبة والتي تمتد من الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وقد نزحت إلى العراق في القرن الحادي عشر مع قبائل مطير وشمر والعجمان والظفير وحرب وبني خالد وعنزة ، وسكنوا المنطقة الجنوبية من العراق ، وكانت نجد في تلك الفترة تابعة لمرحلة تاريخية معينة إلى منطقة البصرة في العهد التركي ، فكان دخول هذه القبائل وخروجها بين العراق ونجد سهلاً ، لأن نجد
مع البصرة منطقة واحدة إداريا ، لذا فأن آل جميل سكنوا الديوانية من أجل الرعي ، فكانوا أصحاب أبل كثيرة العدد وأصحاب أغنام ، كما سكنت معهم أو بالقرب منهم عشيرتا الدوشان وآل بدير من مطير ، واصبحوا على امتداد طويل من الشنافية والديوانية إلى قرية آل بدير الحالية وبمرور الزمن اتحدت وتحالفت هذه العشائر مع العشائر الأكبر منها حسب أنظمة الاتحادات (الأحلاف) المفروضة على العشائر من قبل النظام التركي لتنظيم الميري (الضرائب) على هذه العشائر ووارداتها ، لذا نرى عشيرة آل جميل اتحدت مع عشائر بني حسن ذات النفوذ الكبير وبقيت في الديوانية والشامية فترة طويلة من اجل الرعي .
وعلى أثر موت نهر الديوانية القديم (البابلي) وموت أراضيهم وذلك بسبب تحويل نهر الفرات إلى جهة شط الهندية الذي سعى إلى حفرة أصف الدولة ووزيرة محمد شاه الهندي عام 1205هـ ، وقد زحفت عشائر بني حسن وكريط وآل فتلة والعشائر التابعة تحت راياتها إلى قضاء الهندية ، وسكنت من الكوفة حتى سدة الهندية بما فيها الحلة وكربلاء والنجف ( ).
إما آل جميل وقسم من الدوشان وقسم من آل بدير ، فسكنوا قضاء الهندية حتى حدود كربلاء والنجف ، وأثناء هذا الزحف حصلت معارك كثيرة على امتلاك الأراضي وحيازتها مع العشائر العربية القادمة قبل ربع قرن من منطقة الاحواز قبل مجيء هذه العشائر إلى الهندية ، واستمرت بتعمير هذه الأراضي بعد أن توفر الماء إليها وتقليل الفيضانات من سدة الهندية .
إن نزوح عشائر الحسكة (الديوانية) إلى هذه المناطق الجديدة أدى إلى حصول معارك كبيرة فيما بين عشائر الحسكة وعشائر الاحواز ، وبالتالي تغلب عشائر الديوانية على عشائر الاحواز ، وتم استقطاع القسم الكبير من هذه الأراضي من عشائر بني طرف وبني سالة وكنانة والسادة والكرافة ، واستغلالها من قبل عشائر الحسكة ، وتم توزيعها على أحلاف بني حسن وأحلاف آل فتلة وكريط ؟، وكان نصيب آل جميل مع عشائر آل عباس في حيازة الأرض الثلث من أراضي آل عباس .
والجدير بالذكر أن لون راية آل جميل يتميز باللون الأحمر بين رايات العشائر .
بيوتات آل جميل : تسمى حمايل أيضاً بالمفهوم الساري عند العشائر ، وقد اعتبر بعض النسابين آل جميل يتفرعون إلى فرعين وهما السباهنة والبوشلمة ، وفرع البوشلمة يتكون من البيوتات آلاتية : البو بحر ، الحمران ، البوخنياب ، آل كبع ، آل زوين ، إما فرع السباهنة فيتكون من البيوتات آلاتية : آل كردي ، البوخويلد ، البوجميل ، البوفصوع ، البوعضيلة ، أخوة صالحة ، العراكيين ( ).
كما أن بعض النسابين عد حمايلهم ضمن آل جميل وأهمل الفرعين ( ).
هذا ما ورد في كتب بعض النسابين ومن خلال ما ذكر أنفا ذهبت إلى الشيخ ثابت بن صاحب آل حربي شيخ عشيرة آل جميل حالياً ، وبحضور أخوته وقسم من أولاد عمه في 25/10/1991 وتباحثنا حول كل هذه الأمور ، وندرج أدناه نص ما أوضحه لي عن حمايل آل جميل ، وكما هو مدون عنده في سجل العشيرة .
تتفرع عشيرة آل جميل إلى فرعين رئيسين وهما :
1- البوشلمة
2- السباهنة
أولاً – البوشملة : وهي فرع من هذه العشيرة وتنقسم إلى البيوتات الكبيرة التالية :
1- البوخنياب : ويرأسهم الشيخ ثابت بن حربي .
2- البوعيدان : وأبرزهم عليوي عبد علي غانم .
3- الكعمـان : وأبرزهم حسين عبد علي صدام .
4- البو أحبيل : وأبرزهم هادي بن مسير ومحسن بن محمد بن كاظم وعبد الهادي بن محمد وعبيد بن حسن بن فليح .
5- البو كبع : ويتفرعون إلى فرعين وهما البوحجيل والبوناهي .
6- البوعشيبة .
7- البو نوروز .
8- البو بحر .

ثانياً – السباهنة : وهي فرع كبير من عشيرة آل جميل وتقسم إلى البيوتات آلاتية :
1- البو ماهر : وأبرزهم جاعد عبيد آل دهام .
2- العراكيين : وأبرزهم مردان بن كاظم بن حسين ، وفيصل آل حسين عودة ، وحاتم آل فرحان آل زياب وكاظم آل مزبان آل عطية .
3- البو زكم : وأبرزهم خلف بن يوسف ، وكاظم جبار بن بربهي ومجيد بن خريبط بن صلف البوبهريمي .
4- البو كريدي : وأبرزهم ريكان آل ضيدان آل عيدان وراهي بن حسين ، وكاظم بن جاسم ، والحاج مجيد علي آل سجان ، وحسين ناهي عودة ومجهول آل خرياط .
5- الحمـران : ومنهم فرع البوخلصان ، وأبرزهم عباس آل شهدان وكاظم بن خلصان .
6- البوعضيلة : وأبرزهم الحاج عبيد بن تايه .

نسب الشيخ ثابت بن صاحب :
ثابت بن صاحب بن حربي بن ضيدان بن حسين بن ناصر بن خنياب بن بحر بن بلعوط بن شملة بن خلف بن حسين بن علي بن محمد بن فيصل من عشيرة الصهبة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير .



عقب جد الشيخ ثابت :
نظرا لكبر حجم العشيرة والذي يزيد على عشرة آلاف رجل والتزاماً بأخراج الكتاب بشكل منهجي غير ممل للقارئ قررت أن أختزل أسماء العشيرة وأدرج عقب جد الشيخ فقط .
ولد ضيدان بن حسين : مخيف وحربي وراهي ومطلق وعيدان ومحمد وجليل
ويحيى وأبو جالي .
وولد مخيف بن ضيدان : جاسب وكاظم وغانم وحاكم وطارق وحازم وفاضل
وناظم .
وولد حربي بن ضيدان : صاحب وهادي وحميد وعبد الصاحب .
وولد صاحب بن حربي : ثابت وعادل ومنصور وعدنان .
وولد هادي بن حربي : صالح وتكليف وعلي .
وولد حميد بن حربي : لطيف .
وولد عبد الصاحب بن حربي : عادل وصبري وعدنان .
وولد راهي بن ضيدان : زبالة وشلاكة ونعمة وحميد .
وولد عيدان بن ضيدان : رحيم وجليل وجبار وكريم .
وولد مطلق بن ضيدان : عليوي .
وولد جليل بن ضيدان : حميد وغازي وصبيح .
آل جميل : أسماء تتشابه :
هناك عشائر كثيرة تحمل أسم آل جميل ولكنها تختلف بالنسب وقد أدى هذا التشابه وقوع بعض النسابين في الخطأ وكذلك بعض أفراد هذه العشيرة ، لذا فأنني أدرج أدناه هذه العشائر وأنسابها حتى يتمكن القارئ من التفريق بين تشابه الأسماء .
1- بني جميل : وهم عشيرة كبيرة وتقطن الجانب الغربي من نهر دجلة بين تكريت وسامراء ، وتتكون من خمسة بيوتات كبيرة والرئاسة فيها إلى بيت الصوالح إحدى أفخاذ بني جميل ، وهم من قبيلة القحطانية ، وكانت قبيلة العبيد تنافس هذه العشيرة وبينهما عداء مستمر ، ففي سنة 1302هـ وقعت بينهما معركة حامية ودامية وكانت نتيجة ذلك قتل رئيس العشيرة لبني جميل المدعو (مهيجر) ، ودفن فوق تل ، والمعروف الآن باسمه شمال غربي سامراء ، وعند ذلك تفرقت هذه العشيرة .
إما بيت الصوالح فانقسموا إلى فريقين أحدهما توجه إلى وادي حوران في ديار الشام والثاني سكن مدينة كركوك وأطرافها ( ).
وبني جميل هؤلاء عشيرة كبيرة من طي من قحطان وهم ذرية (صالح بن جميل) ، والتي تنتسب هذه العشيرة إليه ونخوتهم (منصور) وأخوة سرة ، وهي نفس نخوة عشيرة المجمع ، وتتفرع إلى البيوتات الرئيسية آلاتية :
1- النـدى : ومساكنهم قرب مندلي .
2- المنديل : ومساكنهم قرب وأطراف مندلي وكركوك .
3- البو مجدي :(المكادمة) ومساكنهم ناحية الدجيل ومنطقة الشيخ جميل .
4- البو كردي : والمعروفين بالحباب ، وهم من بني أسد .
5- الصوالح : ومساكنهم أطراف مدينة كركوك وفرع منهم سكن الشام ولهم الرئاسة في بني جميل .
2- عشيرة الجميلة : وهي من العشائر القيسية ، وتسكن محافظة الانبار ، وقسم منها في الكرمة وفي عكركوف ، ونخوتهم (عايد) ونخوتهم الأصلية (زغب) وهم بيوتات كثيرة ( )، وليس لهم علاقة نسبية مع آل جميل أو بني جميل .
3- البو جميل : بيت كبير من البوعيسى إحدى عشائر سامراء وهم سادة حسينية وأشقاء لعشيرة البو أسود والتي تسكن سامراء أيضاً ، ويرتقي نسبهم إلى سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ، ويتفرع هذا البيت إلى ثلاثة بيوتات أصغر منه وهم :
أ‌- البو حبو .
ب- البو فياض .
ج- البو داود ( ).

4- البو جميل (العلي) : وهم فرع من البو عون الدين من عشيرة المشاهدة ( ).
5- البو جميل (العمران) : وهم فرع من الفلاح من عشيرة المشايخ وهم من السادة الحسينية ( ).



عشائر مطير المنسلخة تحت أسماء أخرى
1- آل بدير :
عد النسابون في العراق عشيرة آل بدير فرعا من عشائر زبيد ، وأن نخوتهم هي (حمير) ، وهي نخوة عموم زبيد ، ومساكنهم بزايز شط الدغارة شط الحلة ، وقد نزح القسم الأكبر منهم إلى لواء المنتفك سابقاً وسكن هؤلاء أراضي التساعين ، ويقيم بعض أفراد هذه العشيرة على قناة بني حسن وتحت رايتهم على أثر موت النهر البابلي القديم ( ). ويسكن قسم منهم محافظة كربلاء والحلة والديوانية .
ولكن الحقيقة عكس ذلك فأن آل بدير عشيرة كبيرة وهم فرع من عشيرة ذوي بدير الكثيرة العدد وهي من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، وهم أخوة آل جميل من عشيرة الصهبة ، ونخوتهم الأصلية (علوة) وهي نخوة عموم بطن علوة من مطير ن ومساكنهم الحالية هي امتداد لمساكن عشائر مطير النازحة من نجد تابعة إلى محافظة البصرة أيام الحكم التركي .
إما مساكنهم القديمة فهي من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ومنازلهم الأقدم من ذلك فهي من الصفية إلى السوارقية ( ).
ولا يزال ذوي بدير في ديارهم القديمة وهم كثيروا العدد ، إما فرع العراق فقد نزح من أجل الرعي ، فكانوا أصحاب ابل وأغنام كثيرة العدد واختاروا أراضي الديوانية للمرعى واستقروا في ناحية بدير مع عشائر زبيد الأكثر عددا منهم والأقدم سكنا منهم في هذه المناطق واصبحوا الآن زراعا ، وفيما ورد بكتاب (آل بدير) للشيخ تكليف رحم الصكبان البديري في ص13 حول
نسب آل بدير ، إذ ارجع نسبهم إلى (بدير بن فايز الحميري أحد رؤساء العشائر العربية وهي بطن من جعفى بن سعد العشيرة ونزحت إلى اليمن ) .
وأود أن أوضح – إضافة إلى ما ذكرت – أن ما جاء بهذا النسب ليس مستندا إلى أي مصدر ، وأؤكد بأنهم من مطير من عشيرة ذوي بدير من فخذ عون من بطن علوة ، كما أكد ذلك الكاتب سلطان طريخم السرحاني وغيره .
أن تحالف ذوي بدير مع زبيد وحمل نخوتهم (حمير) وهو حق لهم ، لان أية عشيرة يحق لها أن تنتخي بنخوة العشيرة الكبيرة المتحالفة معها ضمن الحلف (الاتحاد) العشائري ، وتكون نخوة الحلف هي النخوة العمومية لجميع العشائر الداخلة ضمن هذا الحلف ، وكذلك يحق لآل بدير أن يعدوا أنفسهم فرعا من قبيلة زبيد بالحلف وليس بالنسب ، لان نسبهم إلى عشيرة ذوي بدير من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير العدنانية ، علما بأن هذا الارتباط والتسمية مقبولا لان عند جميع قبائل العرب بدون استثناء .
وندرج فيما يأتي نص ما جاء به الكاتب العربي سلطان طريخم السرحاني بكتابه جامع انساب قبائل العرب في الصفحة 24 حول نسب آل بدير في الديوانية إذ قال :
(بدير : من عشائر الديوانية تقطن بزايز شط الدغارة ، شط الحلة ، وقد نزح أكثر رجال هذه العشيرة إلى لواء المنتفك وسكنوا أراضي التساعين ، ويقيم بعض أفرادهم على قناة بني حسن في قضاء الهندية ، وفيما يعرف عنهم فأنهم بطن يعرف بذوي بدير من ذوي عون ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، منازلهم الصفية إلى السوراقية ) .
هذا نص ما جاء به السرحاني ، كما تسلمت شجرة مطير من والدي وعن جدي سلمان ، يذكر فيها آل بدير بأنهم من عشيرة ذوي بدير من مطير ، وما نشرناه هو معرفتنا بنسبهم ومتأكدون منه ، ولكن يبقى الرأي الأخير إلى
اخوتنا آل بدير أنفسهم فهم أعلم بنسبهم ولهم الرأي الأول والأخير بذلك .

2- بني عبد الله : وهم :
1- بنو جليح .
2- بنو الثرما .
3- بنو جرش .
4- بنو سجيم .
5- بنو المرقع .
وهؤلاء انسلخوا من مطير منذ القرن السادس الهجري ، حيث استقروا في العراق بعد سقوط أمارة بني مزيد الاسدي ، ثم أندمجوا مع العشائر التي سكنوا معها في ديرتها وهؤلاء من مطير من واصل من برية من مطير ، إما أخوتهم الذين تركوا العراق وهاجروا إلى الحجاز مع مطير منهم الصعوب والشلاحة وذوي عون والهويات والعزايزة) ، وهؤلاء أيضاً من ولد عبد الله المطيري وليس لهم علاقة بعبد الله من غطفان ( )، ومن المعروف ألان عشيرة جليحة في قضاء الهندية ، وهم من بنو جليح من بني عبد الله بن واصل بن برية بن مطير ، وليس لهم علاقة بكندة ، كما ذهبوا إلى ذلك .
3- الحـلف : ويطلق عليهم الحلفان وهم في البصرة وقد انسلخوا عن مطير ، وهم من فخذ ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).
4- بنو عـارض : هم من مطير ويطلق عليهم العوارض ، سكنوا العراق وتحالفوا مع عشائر العراق وانسلخوا من مطير ، ويتواجدون في السعودية ،
وهم من وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير .

سنى البدر
14-01-08, 01:35 PM
الفصل الثاني
هجرة عشائر مطير إلى العراق
على اثر هجرت عشائر مطير من الحجاز إلى نجد بعد عام 1700م واستقرارها حول الآبار المنتشرة في نجد بقيت عشائر بني عبد الله بالحجاز ولكن نرى أن هذه الآبار لا تسد مياهها حاجة جميع عشائر مطير لهذا هاجرت بعضها إلى العراق ، واستقر قسما منها في البصرة والبعض الأخر استقر في الديوانية منها ،
عشيرة آل جميل من الصهبان
عشيرة ذوي بدير
عشيرة العوارض
عشيرة الحلاف
حيث تحالفت هذه العشائر مع عشائر العراق الأقدم سكنا منها والأكثر عددا منها ، وبمرور جيلين إلى ثلاثة أجيال أهمت اصلها إلى مطير و أخذت اسم الحلف و أصبحت تحت راية العشيرة الأكبر .
وفي حدود 200 سنه قدمت عشائر اخرى واستقرت في البصرة وقسما منها هاجر الى الناصرية وسوق الشيوخ ومنها في محافظة الحلة وهي :
1- عشيرة الريزان 5- عشيرة الدياحين
2- عشيرة العبيات 6- عشيرة ذوي حجي ( السعدون )
3- عشيرة حلف 7- عشيرة الرخمان
4-عشيرة مطير
كما حصلت هجرة أخرى مع شمر عبدة إلى الرمادي و الفلوجة وبغداد والموصل والجزيرة ، وكانت من عشائر البرزان المطيرية .
وفي حدود 150 سنة حصلت هجرة من نجد إلى السماوة ثم إلى كربلاء مع الأمير محمد ، ومن عشائر الدوشان ومطير .


هجرة الأمير محمد إلى العراق
في سنة 1233 هـ - 1812م كان أمير مطير في نجد والحجاز والمدينة هو الأمير محمد بن الأمير وطبان الدويش المطيري ، وكانت له عدد من الإبل تزيد على (4000) من الجمال وكذلك (72) فرسا وهي من افضل الخيول العربية وتسمى ( الشنينات ) ومفردها شنينة وكان يسكن نجد ، ويطلق عليه وعلى فخذ الأمارة الطرابشة ، حيث أهدته الحكومة العثمانية طربوشا وعله ريشتين من ذهب ، وهذه الهدية تعطى إلى أمراء العرب ، لهذا أطلق على حمولة ( فخذ ) الأمراء من عشيرة الدوشان – الطرابشة كما أهدت الحكومة التركية إلى أمير طي في العراق في منطقة حديثة أيضا طربوشا وفيه ريشتين من الذهب ، وأطلق عليهم في العراق ( أبو ريشة ) من قبل قبيلة طيء .
كان آل سعود يحكمون في الرياض ، ودخلوا المذهب الوهابي بعد قبيلة مطير ، وشجعوا الأمام محمد عبد الوهاب في مذهبه الجديد الذي كان يطالب بتحرير البلاد العربية والإسلامية من الاستعمار ، كما ادخل الدين في السياسة ، لهذا تبنت عشيرة آل سعود هذا المذهب واصبح لهم وفي الرياض ثم في الحجاز ونجد ثم اصبح مذهب الدولة الرسمي ، وقبلت قبائل نجد والحجاز والرياض بإمامة ابن سعود على هذا المذهب ودورة السياسي ، ومن هذه المكانة الدينية والسياسية ، أرسل فرقة الزكات إلى الأمير محمد بن الأمير فيصل الدويش المطيري أمير مطير آنذاك، أن يدفع الزكاة عنه وعن قبيلة مطير ، ولكن الأمير محمد رفض دفع الزكاة وطرد الفرقة عادت الفرقة إلى الرياض وأبلغت أبن سعود وبذلك انفعل ابن سعود وأصر على أن يستلم الزكاة من مطير ولو بالقوة ، واعتبر ذلك تمردا على إطاعة ولي الآمر حسب المذهب الوهابي لهذا أعاد الفرقة مرة ثانية إلى أمير مطير برئاسة الدعمي ، وطالبه بالزكاة مما دفع بالأمير محمد إلى قتل الفرقة جميعاَ ، علم ابن سعود بهذه الحادثة وأعلن الحرب على مطير ، كان الأمير محمد حكيما وقائدا فذا ويعلم أن قبائل السعودية سوف تنحاز إلى آل سعود ، لهذا اصبح أمامه .
طريقين لا ثالث لهما ، أما مقاتلة آل سعود والقبائل المنطوية تحت حكمه أو مغادرة نجد والرحيل عنها إلى العراق لتفادي الحرب ، لهذا فضل الطريق الثاني وقد رحل هو وبعض عمامه المجاورين له ، مع ابله وخيوله إلى صدر نهر عطشان في السماوة .

هجرة مطير إلى صدر نهر عطشان
ترك الأمير محمد أبن وطبان أبن محمد أبن فيصل أبن محمد الدويش المطيري المتوفي في السماوة سنة 1250هـ -1830م وهاجر إلى العراق بعد وقعة الدرعية (مناخ الدرعية) وحل هو وأولاد عمه من مطير على صدر نهر عطشان وحول آبار السماوة ، وكانت معه أيضا بعض الفرق من مطير والتي فضلت مرافقته ، معهم خيول الأمير (72) فرسا وهي الشنينات واكثر من أربعة آلاف من الإبل ومعه أيضا أبنه صايل ويعتقد أن له بعض الأبناء ومنهم (نايف ، ووطبان ، سدحان ) .
وكانت له علاقة مميزة مع عشيرة آل زياد ، وقرية عشيرة آل هليل ، وقد أهدى إلى شيوخ آل زياد بعض الخيول ، وتوفي الأمير محمد الدويش المطيري في السماوة عام 1260 هـ تقريباً وخلفه ولده الكبير صايل والذي انقطع عن إمارة مطير نجد والحجاز ولم يعمر طويلا وأعقبه ولده حسين الذي تولى مشيخة مطير العراق .
آما أولاده الثلاث فهم كل من نايف و وطبان وسدحان فقد هاجروا إلى نجد وبعد موت نهر الديوانية وتحويل مياهه إلى شط الهندية رحلت عشائر بني حسن إلى الهندية وسبقتهم عشائر الاحواز ، لهذا قرر الشيخ حسين بن صايل بن الأمير محمد مغادرة صدر نهر العطشان إلى الهندية لان آبار المياه لا تسد جماله وخيوله ، وكانت له علاقة مع عشائر لملوم ، لهذا هاجر وكذلك البصايص من مطير والكراكشة وطفيل ( البو سمن ) إلى الهندية .

مقاطعة الزعبية
عندما وصلت هذه الهجرة بقيادة الشيخ حسين استوطنت نهر المشورب ، وقام الشيخ حسين بتقسيمه إلى ثلاثة اثلاث ، أعطى الثلث الأول الصدر إلى عشيرة ( البصيصات ) وهم من مطير والثلث الوسط إلى عشيرة الكركشة وطفيل والثلث الأخير إلى الدويش من مطير ، الذي لا يزال حتى هذا اليوم في إدارة مطير وكذلك ملكية هذه المقاطعة ، رغم حجم هذه المقاطعة التي تزيد على ثلاثة آلاف دونم إلا أنها لا تسد رعي وحاجة الإبل والخيل ، لهذا أودع ألف بعير لدى أصدقائه في الرحالية من قضاء شثاثة وبحدود آلفين بعير في النخيب عند عنزة والباقي استقرت في مقاطعة الزعبية ، حتى وفاة الشيخ حسين بن صايل في حدود عام 1887م ودفن في مقابر كربلاء .
جلعة مطير : قبل وفاة الشيخ حسين قام ببناء قلعة كبيرة تتوسط حدود الابيتر والزعبية والكيضة في حدود الزعبية الغربية ، وكانت قلعة حصينة اضافة الى انها مضيفا لعشائر المنطقة واستمرت حتى ثورة العشرين .
البو سلمان
توفي الشيخ حسين وأعقبه في المشيخة ولده سلمان بن حسين الذي أعقب أربعة أولاد هم ( رباط و داود ومحمد ومال الله ) ، وقد كانت سلطته العشائرية على جميع عشائر المشورب من البصايص والكراكشة وطفيل(البو سمن ) ومطير ، كما كانت أراضيه مجاورة لأراضي نهر البو سفن ، الذي هاجرت أليه حمايل من بني أسد ، وجاورت مطير وهذه الأراضي تقع جنوب أراضى الزعبية وضمن حدودها ، كما تزوج من بني طرف وأصبحت العلاقة قوية بين بني طرف ومطير الذين يجاورون بني أسد من الجنوب ، استقر الشيخ سلمان في جلعة مطير التي بناها أبيه حسين بن صايل وكان يساعد كل محتاج من هذه المنطقة ، وبعد أن غمرت مياه سدة الهندية أراضي نهر المشورب رحلت البصايص من صدر نهر المشورب وهم من مطير وانقسموا قسمين ، قسما استقر في الهندية مع عشيرة البو صافندي والقسم الأخر هاجر إلى الديوانية واستقر فيها وبعد أربع سنوات في حدود عام 1898م هاجرت الدعوم من الحمزة وحلت محل البصايص . وبعد أن نشفت هذه الأراضي من المياه عادوا البصايص إلى أراضيهم وكانت الدعوم قد شغلتها ، لهذا رجعوا إلى مواقعهم الجديدة .
استمرت مشيخة الحاج سلمان بن حسين بن صايل على كافة عشائر المشورب وعندما استقرت الدعوم برز فيهم الشيخ عودة آل ثامر وكان من الشيوخ المحترمين في كافة الهندية . واستقل بعشيرته بعد زيادة عددهم واستقرارهم .
وفي عصر الحاج سلمان بدأت مطير نجد بالنزوح إلى حدود العراق بين البصرة والناصرية ، وتشكلت حركة الأخوان لتحرير السعودية والعراق من الاستعمار لهذا التحق بها الحاج رباط بن سلمان وبعض اولاد عمه من مطير ، وكذلك عشيرتا البرزان والعبيات اللتان تستقران في البصرة ، وذلك بين الأعوام 1912-1914م ، وكان هذا التجمع برئاسة الأمير فيصل بن سلطان الدويش المطيري تسانده قبيلة العجمان وقبيلة عتيبة ثم ازدادت عشائر نجد والحجاز والتحقت في حركة الأخوان . وفي إحدى معارك حايل أصيب رباط في منطقة العمود الفقري العلوي من قبل شمر ، وعاد إلى الزعبية ، وتوفي الشيخ سلمان بن حسين عام 1917م ودفن قرب مذبح سيدنا الحسين في الحضرة الشريفة وكانت كربلاء في تلك الفترة تسيطر عليها المدرسة الشيخية ، وكانت الهندية وأطراف كربلاء مع المذهب الشيخي آما الشيخية داخل المدينة فان النصف الكبير منها كان مع المدرسة الأصولية ، وكان مؤسس هذه المدرسة هو الشيخ احمد الاحسائي المطيري تولى الشيخ داود بن سلمان مشيخة مطير عوضا عن أخيه رباط الذي عاد إلى حرب الأخوان مع الكثير من مطير . واستمر رباط في هذه المعارك حتى عام 1930م , حيث كان مع عبد العزيز أبن الأمير فيصل الدويش المطيري في معركة حايل ضد آل سعود وانفصل عنهم عبد العزيز مع عبيده وتوفي في الصحراء النجدية مع عبيده أما رباط وقسم من مطير عادوا إلى العراق وفي نفس السنة تم اعتقال الأمير فيصل الدويش المطيري وأمير العجمان وأمير عتيبة ونقلوا بالبارجة الحربية البريطانية من الكويت إلى السعودية عام 1930م وتوفوا جميعهم في السجن .

داود وثورة العشرين
عندما اندلعت ثورة العشرين شاركت بها جميع عشائر الهندية إضافة إلى عشائر كربلاء والفرات الأوسط , وأصبحت المنطقة الشرقية وقيادتها في جلعة مطير المجاورة لحدود الابيتر الجنوبية وهذه الجبهة تشكلت لحماية قيادة ثورة العشرين في كربلاء ، وقد تبنى الشيخ داود مضيفه هذه العشائر لعدة أيام وقام بذبح اكثر من مئتين بعير لعشائر كربلاء والفرات الأوسط ، وأثناء المعارك في الجبهة الشمالية في الحسينية والوند ساندت هذه العشائر الجبهة الشمالية لأنها قريبة منها ولكن المدفعية البريطانية وجهت مدفعيتها نحو الجبهة الشرقية وسقطت عدة قذائف على جلعة مطير وتهدمت عام 1920م .
وبعد توقف حركة الثوار قام داود بن سلمان ببناء مضيفا كبيرا مجاور لقلعة مطير ، وهو اكبر مضيف في قضاء الهندية والذي استمر حتى وفاته عام 1955م .

مقتل حميد كمونة
كان الشيخ داود شيخ مطير العراق وبلاد الشام ، حيث كان أخيه رباط لا يزال يساهم في ثورة الأخوان ، حيث أرسل أخيه محمد إلى الشيخ حميد كمونة لفتح نهر الإبراهيمية حتى تصل مياهه إلى المضيف ، ودخل محمد ابن سلمان جلعة ابن كمونة في الابيتر وكان الشيخ حميد كمونة الاسدي في حالة سكر ، فاستهزأ بمحمد وبطلبه وأساء إليه بالكلام ، عاد محمد إلى أخيه داود وابلغه بما حدث .
وبعد أيام اغتيل الشيخ حميد كمونة وتقرر اعتقال داود واخوته محمد ومال الله في سجن كربلاء بتهمة قتل حميد كمونة كما اعتقل عدد من فلاحيه من عشيرة المعامرة .
علم رباط ابن سلمان بهذه الحادثة وعاد من المعارك وتوسط لدى السيد هاشم الطباطبائي حيث انه تزوج بنت الشيخ حميد كمونة ، وتم إخراجهم من السجن بعد أن قضوا فيه ستة اشهر .
ومن الجانب العشائري تقرر جلي عشيرة المعامرة من الابيتر إلى الشمال ولمدة ستة اشهر أيضا ثم عادوا بعد انقضاء المدة .

الشيخ محمد :
تولى مشيخة مطير بعد وفاة الشيخ داود عام 1955م وكان من الشيوخ الحكماء في قضاء الهندية وكربلاء وله باع في حل النزاعات العشائرية ، وله شخصية داخل المدينة ايضا وفي اكثر مدن العراق ، وعلاقاته واسعة بين العشائر ، ولقب
( أبو طبرة ) بسبب علامة طبرة في جبينه من تأثير ضربة ا حد خيولهم له .


الشيخ مهنا: وهو الشيخ مهنا بن رباط بن سلمان بن حسين بن صايل بن الأمير محمد بن فيصل بن وطبان ، تولى مشيخة مطير العراق بعد عمه محمد وتمكن من توحيد جميع عشائر مطير في العراق , كما كان أول باحث تمكن من وضع نسب مطير وتحقيق عشائرها وبطونها ، حيث ألف أول كتاب عن قبيلة مطير وصدر عام 1992م ، وهي أول مبادرة لمطير في المشرق العربي ، كما انه نسابة ومؤرخ ، وعضو اتحاد المؤرخين العراقيين وعضو اتحاد المؤرخين والنسابين العرب ، ورئيس لجنة الأنساب في كربلاء ، واصدر موسوعة من عشرة كتب عن جغرافية وتاريخ كربلاء وأربعة أجزاء عن قبيلة مطير ، كما وضح أول نظرية عن مفهوم العرب وأطلق عليها ( نظرية مفهومي الاسمين المكاني والعلمي للعرب ) ، كما اكتشف أهم القوانين الاقتصادية وأطلق عليه اسم ( قانون أسبقية تطور قوى الإنتاج على تطور علاقات الإنتاج ) ، كما وضع أول نظرية ( حول تطور التاريخ البشري ) ، وألان ألف خمسة كتب عن عشائر كربلاء والوطن العربي وهي معدة ألان للطبع ، كما وضع كتاب تاريخي عن الأقوام التي سكنت شمال العراق وألان معد أيضا للطبع ، إضافة إلى إصداره قوانين للنقابات والجمعيات وأخيرا مسودة ( نظام الولايات ذات الحكم الذاتي ( اللامركزي ) ) وله باع في الكتابة في الصحف الرسمية منذ عام 1964م ولحد ألان وكذلك قدم اثنا عشر بحثا حول الجغرافية والتاريخ إلى جامعة كربلاء ومحفوظة ألان لديهم . كما ساهم في الحركة الوطنية واصدر قرار بإعدامه عام 1963م من قبل البعث في كربلاء واعتقل وأودع محكمة الشعب ثم في قصر النهاية في بغداد ثم تحول إلى سجن الفضل ، واصبح نائبا للاتحاد الاشتراكي العربي بين الأعوام 1964 – 1968م .

مشجر البو سلمان
أعقب سلمان بن حسين بن صايل بن الأمير محمد كل من ( رباط و داود ومحمد ومال الله )
أعقب رباط كل من ( مهنا وفهد وتركي )
أعقب مهنا كل من ( خالد و أدد و عمر و عثمان )
أعقب فهد كل من (نبيل وعباس ومؤيد )
أعقب تركي كل من ( فرقان وسامر وبراق وترحيب )
أعقب داود كل من ( عبد و علي و سلمان و حسن وحسين وكاظم )
أعقب كاظم بن داود كل من( صباح وصلاح وفارس وعادل و محمد و جواد)
أعقب حسين بن داود كل من ( رضا وعبد الأمير و حيدر و محمد أمين وعلي)
أعقب حسن بن داود كل من ( نظير و رحمن و رسول و محمد )
أعقب سلمان بن داود كل من ( داود و رؤوف )
أعقب علي بن داود ( حسين و ماجد و سعد )
أعقب عبد بن داود ( مهدي و هاني و هادي و نجم و هاشم و فاضل )
أعقب محمد بن سلمان كل من ( جاسم و فريق )
أعقب جاسم بن محمد كل من ( أركان و غسان و محمد و علي )
أعقب فريق بن محمد كل من ( لواء و بهاء و محمد و احمد و حيدر و غيث)
أعقب مال الله بن سلمان كل من ( حميد و مجيد و سرتيب و جليل و مشير ومنذر و وفيق ومظهر وصباح )
أعقب حميد بن مال الله كل من ( رائد و قائد و رافد و دويش )
أعقب مجيد بن مال الله ( ثائر و عامر و ماهر و ثامر و حيدر )
أعقب سرتيب بن مال الله كل من ( لؤي و علي و محمد )
أعقب جليل بن مال الله ( أمير ) .
أعقب كل من (مشير وضامد) .

نسب الشيخ مهنا
هو الشيخ مهنا أبن رباط أبن سلمان أبن حسين أبن صايل أبن الأمير محمد أبن وطبان أبن محمد أبن فيصل أبن محمد أبن فيصل أبن عبد الله أبن عبد العزيز أبن مسلط أبن خويطر أبن مشاري أبن صعب أبن دويش أبن رخيم أبن مشلح أبن غنيم أبن دودان أبن مسلط أبن تركي أبن دويش أبن عبد العزيز أبن برعص أبن عقيم أبن عبد الله أبن فيصل أبن مشارف أبن محمد أبن غنيّم أبن دهيم أبن دويش أبن رياح أبن عبد الله أبن صوت أبن زبير أبن مساعد أبن رياح أبن حسين أبن علي أبن عبد الله أبن دويش أبن الموهة أبن علوة أبن مطير أبن الأشيم أبن الأعشى أبن بجرة أبن قيس أبن منقذ أبن طريف أبن عمر أبن قعين أبن الحارث أبن ثعلبة أبن دودان أبن أسد أبن خزيمه أبن مدركة أبن الياس أبن مضر أبن نزار أبن معد أبن عدنان






مشجر البو أمين
أعقب أمين كل من نعمة وسعد ومحسن وعلي وجمال ، أعقب نعمة كل من عامر وصلاح ، أعقب سعد كل من هاشم ، أعقب محسن كل من سعدون وعماد وأكرم ، وأعقب علي كل من همام وحسنين وأمين ، أعقب جمال كل من بسام ومحمد .

مشجر البو أمين بن علي


نعمة سعد محسن علي جمال


عامر صلاح هاشم سعدون عماد أكرم همام حسنين أمين بسام محمد



معركة الحد بين الابيتر والزعبية
منحت الحكومة البريطانية الشيخ فخري كمونه مقاطعه الابيتر ألتي يحدها نهر الحسينية من الغرب ومقاطعه الزعبيه العائدة إلى الدويش من الشرق. وبعد وفاته تولاها الشيخ حميد كمونه وأقامه جلعه في وسطها، وبعد وفاته تورثها اثنتان من بناته فقط ، الأولى تزوجت الشيخ اغا هاشم الطبطبائي والثانية تزوجت الشيخ ثعبان آل خيون شيخ مشايخ بني أسد ، وقام السيد اغا هاشم بإداره حصة زوجته بنت حميد كمونه وتجاوز على خيط واحد يبلغ 30 دونم في مقاطعه الزعبية، وهو يعود إلى مطير ، وقد حصلت مشاجرات بين الطرفين حوله ، ثم حصول معركة بين مطر وبين فلاحيه من المعامرة ، ونتيحه التحكم عاد الخيط إلى مطير.

حادثة رباط وعنزة
كان رباط يسير في سوق العلاوي الحالي في حدود عام 1910م ،فإذا بأمرأه ترمي نفسها عليه ، وصاحت به وقالت له يا مربط أنا بِدْخَلكْ ، وألتفت وراءه ، فشاهده اثنان من البدو يحملون خناجرهم وتوجهوا نحوه ، وأرادوا قتل المرأة الدخيلة ، فصاح بهما رباط بن سلمان وقال لهما إنها دخيلة ولا يحق لكم قتلها ألان ، فحاججوا رباط وأصروا على قتلها مما أضطر رباط إلى سحب مسدسه وقتلهما على الفور، واعتقل من قبل الشرطة ، وظهر أن الرجلين من عنزة ومن أولاد عم أمير عنزة ، توسطوا لحل هذه القظية ، وكان شيخ اليسار آنذاك صديق رباط وعند التحكم فرض على مطير(100) ناقة من الإبل وكان حاضراً الحاج سلمان المطيري قال الحاج سلمان بن حسين للمحكمين اطلب زيادة الفصل إلى (1000) بعير فتعجب الحضور في المجلس ، وسأل شيخ عنزة الحاج سلمان وقال له هل إن (100) بعير كثيرة تريد أن نقللها ؟ قال له كلا !! أريد زيادة الفصل إلى (1000) بعير لحماية رأس مربط . فقد فهم الحضور ما مقصود من هذه الزيارة ، وهي في حاله اخذ ألثار وقتل رباط بن سلمان فان عنزة سوف تدفع مربع الفصل أي(4000) بعير وهذا العدد لا تملكه عنزة ، بينما الحاج سلمان يملك هذا العدد ، لهذا قبلت عنزه (1000) بعيرا ، وحافظ الحاج سلمان على ابنه الكبير رباط من الثار وحسمت هذه الحادثة .

البرزان في الموصل
فخذ من البرزان كان يساكن شمر عبده في الجزيرة العربية هاجر إلى الرمادي ثم إلى الموصل ، واستقرا في الجزيرة مع الشيوخ وساهموا في القتال والدفاع عنهم واكرموهم وسكنوا بجوارهم في ربيعه ، ولا تزال شمر تكن لهم كل المودة والعز والعرفان وهم من نسل عبد الله المطيري والذي أعقب أربعة أولاد هم
1:داثان 2:دميثان 3: سالم 4: مبارك
توفي سالم بن عبد الله المطيري بلا عقب .
انتقل عقب مبارك بن عبد الله إلى سوريا ويسكنون مع عشائر العكيدات
داثان أسسوا قرية ، تسمى (قريه داثان) ويرأسهم الشيخ محمد ذيبان بن جدعان بن داثان بن عبد الله المطيري .
دميثان كانوا مع اخوتهم الداثان ثم انفصلوا وكونوا فخذ مستقل وقريه مجاوره لقرية الداثان أطلق عليها اسم قرية دميثان ويحدها من الجنوب سفح جبل سنجار ، ويرأسهم الشيخ يوسف حلو بن منيزل بن عبد بن دميثان بن عبد الله المطيري ومنهم الشاعر عبد الرضا شاطي والشاعر نواف خلف سالم منيزل عبد دميثان بن عبد الله المطيري .
وتوجد في الموصل أفخاذ تحمل اسم مطير والدويش وهؤلاء من شمر ليس لهم علاقة نسبيه بالمطير منهم (المطران) من عشيرة العفاريت من شمر عبده وفخذ الدوشان من عشائر محمد الجربا ورئيسهم دويش مدبغة .
أعقب عبد الله الدويش :كل من داثان ودميثان وسالم ومبارك(في سوريا)
أعقب داثان : كل من جاسم وطوكان وجدعان وبخيت
أعقب دميثان : عبيد
أعقب عبيد : كل من شاطي ومنيزل وعلي وعباس وموسى .
عبد الله الدويش

داثان دميثان سالم مبارك (في سوريا)
(بلا عقب)
جاسم طوكان جدعان بخيت عبيد


شاطي منيزل علي عباس موسى


قصيده الشاعر عبد الرضا شاطي
بديت بالرحمن رب المخاليقِ
لعيال عمي ابي ارسل سلامه
يابيت عزٍّ كلنا اليوم نلفيـكِ
عزوة امطير البارزة في عمامه
دار ابو خالد عاليات مبنانيك
شيخ عريب الجد فعله وسامه
ياولد رباط علوه اليوم تدعيلك
انت سديد الراي وموثق كلامه
من نسل فيصل باينات معالك
اللي قتل حكام نجد وتهامه
من إرض شمر سلامي اليوم يأتيك
حنّا يمينك عند سوح الخصامه
تشهد لنا شمر في ساعه الضيق
إجدودنا بمعرفه بالشهامه
وتشهد لنا الفدعان وسيف توثيق
وتشهد لنا السعدون عراقه وشامه
مّنا بخيت ماهاب موتٍ ولاضيق
سفد لابو صفوف وباقي عمامه
وعباس اصبح سيرهٍ للمخالق
بسربه العاصي فارسٍ له كلامه
تارخنا يشهد ياشيخ يخبرك ويرضيك
بأرض الجزيره سيوفا للكرامه
الله يمدك وبعزه اليوم يضفيك
يامن حفظ تاريخ جده وعمامه
الرايه الحمراوالسيف توثيق
من دور جدك حافظه في مقامه
تاريخ أميطر امانه بين اياديك
صنته وانت الشيخ علي الكرامه
سلامي لاخواتك وعمامك واهاليك
واخص تركي منبعه للشهامه

وصلاة ابي عداد خلوق ومخاليق
على النبي المختار يسد عمامه

الشــاعر
عبدالرضا شاطي المطيري
الموصل- ربيعه
مشجر دميثان
أعقب دميثان : بخيت وعبد .
أعقب عبد : كل من شاطي ومنيزل وعلي وعباس وموسى
أعقب منيزل : كل من حلو وعوازه وسالم وشاطي .

حلو عوازه سالم شاطي

شاطي منيزل علي عباس موسى

بخيت عبد

دميثان

عبد الله

عشيرة البرزان في الرمادي والفلوجة وبغداد والكاظم
هاجرت افخاذ من عشيره البرزان من السماوه الى بغداد والرمادي والفلوجة بعد رحيل الدويش من صدر نهر عطشان الى الهنديه من محافظه كربلاء وهم من عشيره البرزان النجدية من واصل من بطن برية من قبيله مطير وهم اخوة البرزان في الموصل .
1- فخذ الخناصرة فخذ الخناصرة من عشيره البرزان من واصل من بطن بريه من قبيله مطير ، واستوطنوا منطقه العزيزيه من محافظه الرمادي ويطلق عليهم اسم (ال سعود) ويرأسهم رحيم واكثرهم يمتهنون الاعمال الحره
2- فخذ البو عبد الله يسكنون الفلوجه والرمادي وهيت بغداد ، وهم من عشيره البرزان من واصل من بطن بريّه من قبيله مطير ، هاجروا نجد الى السماوه ثم الى الرمادي وهيت ويرأسهم الشيخ عبد الرحيم مخلف ولقب هذا بالهيتي من قبل المنطقه ، ويسكن حي الجمهوريه في الفلوجه اما نسبه فهو عبد الله من عشيره البرزان من واصل من بريه من مطير.
3- عشيرة البرزان في الكاظم ينتسبون الى برزان بن واصل بن بريه بن مطير وانتشرو في الكاظم بعد رحيلهم من السماوه ، وهم
فخذ البوموسى
فخذ البوحسين
فخذ البوعبد
فخذ البوكاظم
بعد نزوحهم من نجد الى السماوه ثم الى الكاظم ، وكانو ذراع ويطلق عليهم تسميه الزراعه ، وكثروا وأصبح لهم عكد في الكاظم ويطلق عليهم اسم
(عكد المطيرات) ، ويقع خلف بريد الكاظميه ، ثم امتهن بعضهم المهن التجاريه ومنهم الموظف والعامل والكاتب ومنهم مؤرخ العراق عبد الحميد العلوجي المطيري من مواليد عام 1924 وهو من اعلام العراق ، ويرأسهم الشيخ حسين البرزاني المطيري ومنهم
عبيد المطيري الذي اعقب ولديه حميد وعواد
ومجيد وحمود وعبود
كريم وعباس ولدي موسى
رضا وفاظل وحسين واولاد موسى
علي وعلوان بن موسى
الحاج حبيب وولديه وجمال وعصام
وجمال وحبيب
حسين عبد علي بن كاظم بن رضا
منهم محمد جواد بن رضا

البرزان من واصل من بريه من مطير
أعقب صالح : سعود
أعقب سعود : علي وصالح وعبد الله
أعقب علي : حسين وحسن
أعقب صالح : خلف ورحيم وعبد ورزيج
أعقب عبد الله : هوبي وياسين




البرزان من واصل من بريه من مطير
مثيب – حميدي – المهاديه – فخذ الخناصره من البرزان
نهاد
عماد وليد
زياد عدنان
رياض قحطان
فوزي زياد احمد رعد مهند
حسين علي محمود سعد محمد
عمر محمد طه
علي كريم
بكر رحيم ياسين
بلال خلف عبد
رزيج
عبد الله هوبي
أحمد محمد صالح

حسن

حسين علي سعود
صالح

البو عبد الله (قضاء هيت ) الفلوجة بغداد
الشيخ عبد الرحيم بن مخلف الهيتي – حي الجمهورية
أعقب عبد الله بن صالح بن أسود : أحمد وشديد
أعقب أحمد : شهاب ومخلف
أعقب شهاب : بشير
أعقب مخلف : عبد المجيد وحميد وعبد الكريم ومخلد
احمد تيسير عمر
بلال لؤي أبو بكر
أثير محمد محمود
مروان عبد المجيد حميد عبد الرحيم عبد الكريم مخلد
بشير
شهاب مخلف

أحمد شديد

عبد الله
صالح
أسود





فخذ البو كمر
فخذ من عشيره البرزان من واصل من بطن بريه من قبيلة مطير كانوا مزارعين عند السادة البو ياسر وانتقلوا إلى بغداد الثورة ، وكان يرأسهم
المرحوم عصواد بن كاطع بن رخيص بن مزلوك بن كمر المطيري وبعده ترأس هذا الفخذ ولده مجهول بن عصواد .
أعقب كمر : مزلوك وحمدان
أعقب حمدان : جودة وشوكة
أعقب مزلوك : جودة ورخيص
أعقب رخيص : قاطع
أعقب قاطع : عصواد وجبار وكاظم
أعقب جودة : حسين وحسن وعبيد










مشجرهم
وليد
ماجد
عماد
أياد مجهول عبد حاتم
علي فاهم هادي عبدنور
جبار حيدر كريم حسين
كريم هاتف حسن
سوادي شمخي عزيز
علي جبر حميد يحيى
عصواد جبار كاظم
حسين حسن عبيد
كاطع
جودة رخيص

جودة شوكة
مزلوك حمدان

كمر



فخذ البو محميد
هم من عشيرة البرزان من واصل من بطن بريه من قبيلة مطير كانوا يسكنون النجف وهاجروا إلى بغداد الثورة مع أولاد عمهم البو كمر ، و كانوا يرأسهم عصواد بن كاطع وبعد وفاته ترأسهم الشيخ جاسم بن حسون بن غالب الرمح بن مطر بن محيميد المطيري.
وأصل البو محيميد من مطير , ولهم فرع في بلاد الشام ويلقبون بالمطارنة , وهم فرع من مطير نجد ومنازلهم المشقر وآم الكند( ) آما المحيميد في ديار الشام فهم من المطارنه ، احدى عشائر البلقاء ، من مطير نجد( ) ومن اخوة البو محيميد المطريون والعمري والكواملة والرشود .




البو محيميد في بغداد والنجف
أعقب محيميد : خضير ومطر وذرب
أعقب خضير : باني
أعقب ذرب : حسوني
أعقب مطر : غلب الرمح


مشجرهم
علاء
حيدر أمير مسلم
حسين
محمد
احمد الشيخ جاسم غالب

ليث علي فلاح
صباح
غالب
خالد جواد
حيدر حسين
سالم محمد نجاح
هاني
يوسف عبد الأمير غالب محمد كاظم حمزة عباس هاشم
حسن
علي دخن كريم علوان
حسون مطر جابر شهلان

خشان علوان كاظم جاسم حسون شمخي

نوح

باني غالب الرمح جابر

حسوني

خضير مطر ذرب

محميد

عشيرة الرخمان في كربلاء
تنتسب إلى عشيرة الرخمان من الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير وهم أخوة الدوشان والبراعصة والخواطرة والصعابين هاجروا من نجد إلى السماوة ثم إلى كربلاء مع فخذ الدويش وهم عده أفخاذ .
فخذ البو حمزه استوطنوا في ناحية الحسينية في الجرية والعطيشي وتكاثروا ، وأكثرهم دخل سلك الدولة منهم من الشخصيات في كربلاء .
أعقب حمزة أبن احمد بن علي بن عيسى بن موسى بن سويط : عباس وعيسى وحسين
أعقب عباس : عبد الأمير
أعقب عيسى : هادي
أعقب حسين : مهدي










مشجرهم
علي صالح ليث
مشتاق طالب سعد علي
خالد محمد محمد فاضل
مناف مائد حسين
حسين حيدر
محمد طارق أحمد
رائد حسين عباس علي محمد
حيدر
عبد الأمير هادي مهدي

عباس عيسى حسين

حمزة
أحمد بن علي بن عيسى بن موسى بن سويط



فخذ البو كرمة في كر بلاء من عشيرة الرخمان من مطير
فخذ من عشيرة مطير ، كانوا يسكنون الحلة ونزحوا قبل مائه سنه تقرينا إلى كربلاء وعملوا في التجارة وبعضهم في سلك الدولة ويرأسهم الشيخ عبد الرضا بن حمزة بن حسن بن علي بن جواد بن جد وع بن علي بن عبد العزيز المطيري وهناك فخذ آخر يحمل اسم كرمه في كر بلاء وهؤلاء هم من خفاجة وليس لهم علاقة نسبيه بينهما رغم تشابه الأسماء والبو كرمه ينتسبون إلى عشيرة الرخمان من علوة من مطير وهم اخوة الدويش والبراعصة والخواطرة والصعابين ، ونخوتهم علوة .
أعقب على بن جراد بن جدوع بن كرمة : حسين وحسن
أعقب حسين : رشيد وحميد
أعقب حسن : حمزة





مشجرهم
محمد أثير أحمد
أحمد نبيل حسن ناجي فراس
رشيد مهند
علي مكي عباس عبد الرضا أحمد
مجيد عبد الأمير محمد
علي حسين صادق إبراهيم
زيد رسول حسين ناصر
حسين عباس كاظم علي
سعد عزيز
علي رشيد حميد حمزة
حيدر
محمد حسين حسن
مسلم علي ـ جراد ـ جدوع ـ كرمة


فخذ البو إدهام من عشيرة الرخمان مطير
فخذ من مطير يسكنون كر بلاء وخان النص ، وتحالفوا مع البو عيلان والبو سرحان وعدوا من مطير بالحلف ، ثم انفصلو عام 2002م عند التشجير وعادوا إلى نسبه بمطير ترأسهم المرحوم الشيخ عباس بن حسون بن إدهام بن عكاب بن نزال بن إدهام بن خليف بن زيدان بن مطير من عشيرة الرخمان من بطن علوة من قبيلة مطير ، وبعد وفاته ترأسهم ولده الشيخ حاكم الشيخ عباس بن حسون بن إدهام المطيري .
وقدموا مشجرهم إلى وزاره الداخلية العراقية عام 2002م بواسطة
قائمقام محافظه كربلاء بمصادقه عمود نسبهم ومشجرهم من قبل لجنه تثبيت الأنساب في محافظه كربلاء ثم أرسل مشجرهم إلى وزراء الداخلية العراقية بواسطة محافظه كربلاء وتم تصديق مشجرهم ونسبهم ، علماً بان أفراد الفخد كان
(350) فردا ، وجاء توثيقهم إلى بني أسد إلى عدنان ونصه ما يلي ،
التسلسل : 645
اسم الفخذ : البو مطير وشيخهم حاكم عباس حسون إدهام
القبيلة : مطير
التصديق : هم من مطير – من بني أسد – عمود النسب صحيح – لا توجد ملاحظات سلبية
أعقب مطير : إدهام
أعقب إدهام : حسون
أعقب حسون : نعمة وحبيب وعباس وإبراهيم وذنون وكاظم


مشجرهم
إبراهيم عباس
قاسم ناظم محسن
باسم علي أحمد
محمد علي حسين
أحمد محمد فاضل
أحمد
خالد بخيت زغير الشيخ حاكم هادي حسين

علي حيدر
طالب جواد
حيدر أحمد
عادل عقيل
سعد حيدر رياض عامر
نعمة حبيب عباس إبراهيم دنون كاظم

حسون
إدهام

مطير



مطير محافظة واسط فخذ المحازمة من عشيرة العبيات
فخذ من عشيرة العبيات من عشائر واصل من بطن برية من قبيلة مطير يسكنون في محافظه واسط ، وكانوا قبل ذلك في الناصرية ، وهم بدو رحل ، وأصحاب أغنام ، استوطنوا ناحية الموفقية ، قرية أبو عزيز ، واستوطن بعضهم ناحية بصية ويرأسهم الشيخ عبد الله الصافي بن جيعان بن عبد الله بن صالح بن اسود بن خلف بن حمدان العبيوي المطيري وهم حمولتان :
1. حموله البو عبد الله
2. حموله البو عبيد


عشيرة العبيات مع آل ازيرج
هاجرت عشيرة العبيات المطيرية من نجد إلى البصرة وانقسمت قسمان قسماً استقر في البصرة ثم اشترك في حرب الأخوان وانحازوا إلى الأمير فيصل الدويش المطيري ، والنصف الآخر هاجر إلى الغراف وتحالفت مع آل ازيرج ، وأصبحت من أحلافها ، واتخذت الجانب الأيمن من دجله ما بين ذي قار وميسان ، وبعد معركة الرميلي بين بطون آل ازيرج الثلاث (آل سهلان وآل سعد والعبيات) وبين بطون (السواعد آل ربيع والحرشيين) هاجرت إلى البسيتين ورحل آل سهلان إلى الغراف بينما رحل بطن سعد إلى أراضى الدهامية – المجر الصغير حاليا(1) ومن العبيات من مطير الشاعر مرضي عبد وقد أرسل هذه القصيدة إلى شيخ مطير العراق الشيخ مهنا بن رباط الدويش المطيري .





بسم الله الرحمن الرحيم
ياراكبن من عندنا موج مصارع
يقطع فجوج بالصحاري الخلية
جسم علاول هبه يطوي الكاع
عليه قرب ما يهاب المنية
يوم كلا في مكاليه يرتع
نفسه على قطع الفيافي امديّة
يوصل لمن هو فاز في كل الاسناع
رجل الشهامة والكرام والخوية
ابن الرجال الي لهم فعل ما ضاع
عاداتهم بالطيب تبقى ثرية
حمر النواضر مرهبة كل طماع
لا جيل وين آهل الوفا والحمّية
دزيت مرسالي عسى يوصل بساع
لبو خالد جعله ما يواخر مجيه
لبن الدويش الصيرة في طايل الباع
أرجوك وصله سلام وتحية
تحيةٍ من هاجسي يكمنه زارع
رد الثنى مهنا يلزم عليّه
اللي فعلته بالوفا يمنّا شاع
سجلك التاريخ بعلي ركية
يومن بعض الناس خانت الوضاع
في كوكب العليا لك المقدريّة
بالطيب فعلك ما يعدد بالصباع
مثل المزون الناشفة من وليه
يقوله اللي بالوفا دوم خضاع
أرجوك تقبل مننا هل هديه
وان كان في قولي خطايا وضعضاع
يمهنا من شخصك آبى ألمعذرية


فخذ المحازمة (البو عبد الله) من عشيرات العبيات من قبيلة مطير
أعقب حمدان : خلف
أعقب خلف : عبيد وعبد الله
أعقب عبيد : سليمان
أعقب عبد الله : مسير وحوران وجيعان




ناصر سلطان راشد صخي
عادن عثمان مطشر كامل
زايد مردي ماضي حامد مهلي
جيعان علي صافي منصور عايد
هلال سعران ماجد ناصر محمد
نجم حيدر مرضي عادي
نعيم فالح رضا محذاف قاطع
سعدون سلمان الشيخ عبد الله حسن
حمود أصيل صافي مطوي
اعزيز شياع خلف ذياب مكطوف دايش

خضير يغياف كايد



سليمان مسير حوران جيعان

عبيد عبد الله
خلف
حمدان
والمحازمة فخذان (البو عبد الله وآل عبيد) ويرأسهم الشيخ عبد الله بن صافي بن جيعان بن عبد الله .
فخذ المحازمة (البو عبيد)
مسير
بدر عبد فهد
نايف فيصل ساير خالد
جمال فرحان هادي عناد
ضاحي بدر
غريب حسن متعب
دلبوح جابر عالي ناصر

عطية كايد
مكطوف شاهر دهام
صحن

سلمان
عبيد عبد الله

خلف
حمدان
مطير الحلة
هم من مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير وأخوة كل من الصهبان والملاعبة والحلف وذوي شطيط وذوي ميزان وذوي عزيز وذوي بدير والحجيلات والسقايين وأولاد عم ألد وشان والرخمان والبر اعصه والخواطر والصعابين والعقيمات والأعنة والعراقبة ومطير هؤلاء إحدى عشائر مطير هاجرت حما يل من مطير قبل اكثر من مائتان سنه من نجد واستوطنت الحلة وتكاثروا فيها واصبحوا ألان سبعه أفخاذ ، وأكثرهم عملوا في التجارة والقسم الآخر دخلوا سلك الوظيفة ، وترأسهم جميعا بيت آل علوان ، وهم بيت الرئاسة على مطير الحلة ، وكان لهم ديوان عامر على الشط.
فخذ آل على هم بيت الرئاسة لمطير الحلة ، واصبحوا ألان فرقتين هما
أ: بيت علوان بن حسن بن علي المطيري ويرأسهم حالياً محمد إبراهيم بن علوان المطيري
ب: بيت سلمان : ويرأسهم حاليا مجيد جابر عبود عيسى بن سلمان بن على المطيري
كما ترأس الشيخ مجيد جابر اكثر أفخاذ الحلة وهو الذي يمثلهم في اكثر أعمالهم في الوقت الحاضر وهو من بيت الرئاسة لمطير الحلة .
فخذ البو عباس هم عقب علي بن حسن ، سكنوا بابل مع اخوتهم من مطير وامتهنوا العطاره ، وبعضهم موظفين لدى الدوله ويرأسهم ابراهيم بن حمزه بن سلطان بن عباس بن محمد ، وقد اعقب عباس كل من موسى وسلطان وجاسم وكان ابراهيم من وجهاء مطير الحله وترأسهم في فترات وحافظ على نسبهم ووضع مشجرات لهم لحفظ تاريخهم .
3 - فخذ البو حسن هم عقب علي بن حسن المطيري/ سكنوا بابل مع اخوتهم من مطير ، وامتهن بعضهم العطارية وبعضهم في سلك الدولة ، ومنهم عقب جابر بن علي بن حسن ، وهما مرزة وشناوه ، ومنهم أيضاً عباس بن علي بن حسن كما أعقب علي بن حسن كل من جابر ومحمد ومن هؤلاء تكاثر نسلهم .
فخذ البو خضير هم عقب خضير بن خاجي ، ويرأسهم عدنان ويس خضير خاجي المطيري ويتألفون من البيوتات آلاتية :
أ- البو ويس
ب- البو قدوري
ج- البو عبد الحسين
د- البو عبد محمد
5-البو محمد هم عقب محمد الحاج حسين الذي اعقب كل من (صحاب واسماعيل وابراهيم وعلي)، وسكنوا بابل مع اخوتهم من مطير ويرأسهم ابراهيم بن محمد الحاج حسين
6-البو علي بن محمد هم عقب علي بن محمد المطيري وهؤلاء غير بيت الرئاسه رغم تشابه الاسماء واعقب علي بن محمد كل من (عبدالحسين ورشيد وسعيد ومجيد ومحمد وعباس) ومنهم تكاثر نسلهم
7-ال عبد بيت من اقدم بيوت مطير الحلة حمل مطير ومنهم حبيب البصيري بن الحاج عبد المطيري ، وعدوا من بني أسد ، حيث أن مطير هو بن الاشيم الاسدي







مشجر البو علي

رعد
وليد محمد
خالد علي
سعد ليث أحمد
جبار مثنى حيدر
علاء علي حسن إبراهيم خليل
علي
محمد خالد حامد

مجيد حميد عزيز محمد ماجد
بسمان سعد مازن
جابر مجيد علي

عبود علي
عيسى داود عباس إبراهيم حسن أحمد

سلمان حسين علوان

علي

محمد

فخذ إبراهيم الحمزة الحلة هم من مطير ، يرأسهم الشيخ إبراهيم علوان بن حسين بن علي حسين بن ناصر المطيري .

خليل حامد
محمد مازن
خالد ماجد
علي عباس حسين
جاسم سلطان عبد الجليل عباس

أحمد إبراهيم حسن عباس
لفتة
علوان علوان محمد جابر

حسين محمد جاسم علي

علي عباس

حسين
ناصر


ثالثا فخذ البو محمد في السماوة والنجف
فخذ من عشيرة مطير ، ينحدرون من محمد بن عبد الله بن حسن بن عبد الله بن علي ، ويسكنون السماوة ومنهم في النجف الأشراف ونزحوا من نجد إلى السماوة مع هجره الأمير محمد أمير مطير واستقروا في السماوة ومارسُ التجارة ومنهم دخل سلك الدولة وكبيرهم هو الشيخ عبد الكريم بن محمد وبعد وفاته ترأسهم اليوم ولده فؤاد عبد الكريم المطيري .
أحمد
كرار
علي
عبد الحسين حيدر
عبد الحسن حيدر
زيد
زيد
علي عبد المحسن ـ مصطفى
بشار عبد الصاحب رقيب علي
فرقد محمد
أحمد فؤاد أديب ــ سلام
محمد فيصل صفاء
علاء
حيدر
عبد الكريم عبد العزيز عبد الرحمن
محمد
عبد الله
وهؤلاء أعقبوا الكثير في السماوة والنجف ضمن الجيل الثالث والرابع .

مطير في سوق الشيوخ


علوش
عوده

نجي خلاطي

عوده فرهود عبد سعدون شريف برزان تجيل وجنديل صكر مزيعل

حزام محسن رعد نوفل حسن عطشان مطوس مطشر دبيس
بلاسم هلال مؤيد علي مانه علي مراد ياسر
عادل مظهر أركان عذافة ذياب
احمد حامد خداعه
محمد هلال
شرشاب
يرأسهم الشيخ عودة آل نجي وهم حمولتان آل نجي وال خلاطي ، وكانوا في البصرة مع أخوتنهم البرزان والعبيات ومطير ثم نزحوا إلى سوق الشيوخ وهم من مطير نجد .
وآل عوده هم جزء من مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ونخوتهم علوة ، وهي نخوة جميع عشائر بطن علوه وكانوا متحالفين مع بني خيكان وألان هم من اخوتهم العبيات والرخمان والدياحين وآل سعدون فخذ الحاج علي .




فخذ الرخمان : من بطن علوة من قبيلة مطير وشيخهم محمد بن عبد الحسين بن بندر ، ويسكنوا سوق الشيوخ وهم أول من استوطن سوق الشيوخ من مطير وكانوا في نجد وهاجروا إلى سوق الشيوخ وتحالفوا مع أخوتهم من مطير ، ويساكنوهم حمولة البو عنبر التي قدمت معهم إلى سوق الشيوخ ولا يزالون جزءاً منهم ، والبو عنبر حلفاً مع الرخمان وليس من صلبهم .
مشجر فخذ آل ودع

الشيخ محمد
هاشم نعمة

ناصر
عبد الحسن
خليف ضيدان

بندر


هزاع

جداح

نايف

ودع

بندر

ضيدان

الرخمان








فخذ الدياحين : من عشائر مطير في سوق الشيوخ فخذ آل فرحان .
مشجرهم
مرشال
شدهان
علي
حسين
أحمد سالم
أسعد غانم
حسين عباس صاحب غبين

كاظم

علي جيجان نعيم كاظم

شيخور موسى جواد

بدر صكر شذر غازي أمازي صبر ماشي


جبارة بشارة


فرحان












فخذ الحاج علي السعدوني المطيري
سوق الشيوخ – الحكيكة ، وهم من مطير سوق الشيوخ في الناصرية ، وهاجروا إلى سوق الشيوخ مع أخوتهم من مطير من البصرة ، حيث كانوا مع العبيات والبرزان ثم انتشروا في جنوب العراق والكويت ونجد .
حميد عادل

راضي رافد

علي


محمد معن خريب فيصل حيدر

احمد وطف عمار قيصر محمد

اسعد ثائر نصار أيسر احمد

عمود بشار جعفر اسعد

قيدار مهنا

برار كريم عباس

عبد الجبار أحمد

جواد فارس

شدود

كاظم خلف شكاية


الحاج علي ــ عدلان ــ خميس ـــ حداري



فخذ البو نجم في البصرة :
فخذ من عشيرة مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، تمتد منازلهم من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، نزح منهم إلى الكويت والبصرة والشلش والحجاز والمدينة ، أما في البصرة فقد سكنوا الشرش وعرفوا باسم جدهم (الشيخ نجم) وهم ذات مكانة محترمة في البصرة ، ويرأسهم الشيخ عباس بن مصبح بن راضي بن جاسم بن سالم بن نجم ، وهو من وجوه مدينة البصرة .




مشجر البو نجم المطيري


عبد القادر خالد محمد عبد الزهرة

منصور اسامة ناصر عبد الحسين

حمود فراس نوري عبد المحسن

باقر

محسن

طه
خضير
حسين مفتن جبار كاظم

موسى مصبح محمد علي هادي علي فراس

محي عودة

راضي مطلق

محمد محمد حسين شلش

راضي بدر


جاسم محمد علي

سالم ــــ نجم



عشيرة مطير في عين التمر :
هاجروا من نجد إلى عين التمر قبل أكثر من مئتان سنة واستقروا في مركز عين التمر ثم تحولوا إلى قصر الدراوشة التابع إلى عشيرة الكرطان بعد أن هاجر أكثر الكرطان إلى المحمودية / واستقروا في هذا القصر ، وبعد أن ازدادت مياه الرزازة طمرت قصر الدراوشة وعين التمر بالمياه مما دفع مطير الذين سكنوا مع حافة بحيرة الرزازة من جهة عين التمر تركوا هذا القصر وأقاموا قرية أخرى جنوبها أطلق عليها قصر الاسالي ، وبعد أن تم نقص ماء الرزازة عاد بعضهم وأقام دورهم من جنوب قصر الدراوشة ، لهذا أصبح ألان لهم قصران ، أحدهما يطلق عليه قصر الدراوشة والثاني يطلق علية قصر الاسالي .
أما نسبهم من مطير إحدى عشائر عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، وقد حدثني شيخ الشريفات في عين التمر وقال لي أنهم من مطير من عشيرة الدياحين ، أولاد دياح بن واصل بن برية بن مطير ، وهي من العشائر الكبيرة في نجد والكويت ، وينقسمون إلى أربعة أفخاذ وهم :-
1. فخذ البو عبدان
2. فخذ البو حسوني
3. فخذ البو إبراهيم
4. فخذ البو خندان
ويرأسهم ثلاثة شيوخ وهم :-
1. الشيخ عبد فخري عطية
2. الشيخ شمران حسن فرحان
3. الشيخ هديب فليح حسن فرحان


ندرج أدناه نص التوثيق لمشجرات مطير كربلاء من قبل
وزارة الداخلية العراقية عام 2002 م
تم إرسال أربعة مشجرات في محافظة كربلاء فقط إلى وزارة الداخلية العراقية وكما يلي :-
1- الدويش – كربلاء – 450 فرداً – الشيخ مهنا رباط سلمان المطيري .
2- البو مطير – كربلاء – 350 فرداً – الشيخ حاكم عباس حسون المطيري .
3- البو عبدان – عين التمر - 1300 فرداً – الشيخ شمران حسن فرحان المطيري .
4- مطير الدراوشة – 1100 فرداً – الشيخ عبد فخري عطية المطيري .
وجاء تصديق وزارة الداخلية على المشجرات الأربعة ومشجرات مطير العراق وتوثيقها إلى مطير وإلى بني أسد وإلى عدنان وكما يلي :-
تسلسل وزارة الداخلية العراقية اسم الفخذ القبيلة اسم الشيخ والملاحظات
477 الدوشان مطير الشيخ مهنا رباط سلمان المطيري – ان مطير من بني أسد – لا غيار على نسبهم – والمشجر صحيح وموثوق ولا توجد ملاحظات
645 البو مطير مطير الشيخ حاكم عباس حسون دهام – هم من مطير – من بني أسد – عمود النسب صحيح – لا توجد ملاحظات سلبية
945 البو عبدان مطير الشيخ شمران حسن فرحان المطيري – جدهم الجامع (8) وسائط من محفوظاتهم ، ومن جاسم إلى مطير (42) واسطة ، ومشجرهم صحيح
972 الدراوشة مطير الشيخ عبد فخري عطية حسين – عمود النسب صحيح – لا غير عليه – هم من مطير – من بني أسد – بني خزيمة

إضافة إلى مشجرات الموصل والرمادي وبغداد والسماوة والبصرة و واسط وغيرها

Gold Smith
16-01-08, 09:05 AM
السلامـ عليكمـ، ورحمهـ اللهـ وبركآتهـ..يسلمو ... اللهـ يعطيكـ الف الف عافيهـ..ننتظر جديدكـ..:)

... بنت الجنوب ...
16-01-08, 06:55 PM
يعطيك العافيه

كل الشكر

http://majdah.com/img/heartrosebar.gif

*أسيرة الذكرى*
19-01-08, 11:21 AM
http://uaekeys.com/umrashed/images/thanx155.gif

سنى البدر
20-01-08, 10:38 PM
السلامـ عليكمـ، ورحمهـ اللهـ وبركآتهـ..يسلمو ... اللهـ يعطيكـ الف الف عافيهـ..ننتظر جديدكـ..:)



الله يعافيك

مشكور

سنى البدر
20-01-08, 10:39 PM
يعطيك العافيه


كل الشكر


http://majdah.com/img/heartrosebar.gif


الله يعافيك

تسلمين

سنى البدر
20-01-08, 10:40 PM
http://uaekeys.com/umrashed/images/thanx155.gif

العفووو

مشكورة

اديب نجد
28-03-08, 07:20 PM
أشكرك على مجهودك...............وللتوضيح الصعانين وليس الصعابين من الموهه من علوى

سنى البدر
25-04-08, 06:31 PM
أشكرك على مجهودك...............وللتوضيح الصعانين وليس الصعابين من الموهه من علوى



العفو أخوي اديب

تشكر على المرور والتوضيح

النجديه
10-05-08, 09:51 PM
تسلم يديك على هالموضوع

يعطيك العافيه يارب

سنى البدر
11-05-08, 08:10 PM
تسلم يديك على هالموضوع

يعطيك العافيه يارب

الله يسلم قلبك

مشكورة

عابدحر
29-05-08, 11:40 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سنى البدر
05-06-08, 07:09 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العفو أخوي

مشكور

عدد2
29-06-08, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكر الاخ سنى البدر علي هذا الموضــــــــــــــــــــــوع

مطيري مصري
09-01-10, 02:32 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركات
اخي العزيز سني البدر
انا من ابناء قبيله مطير واعيش بمصر بمحافظه اسيوط
ولكن يوجد انكار شديد من منتدي القبيله المعروف رغم كل المستندات الموجوده والحجج التي قدمت ولكن لا اري اي استجابه للتفاهم رغم كل المحالات وبدون اذان صاغيه قاموا بقفل اي موضوع يخص عرب مطير الموجودين باسيوط رغم الدلائل والبراهين وما ذكه القلقشندي في كتاب (نهايه الارب في معرفه انساب العرب ) وغيرها ...........................وانت ذكرت هذه الجمله وان سمعها محمد الشلاحي لاقام حرب عليك (qq166)
وهم حمايل من مطير الحجاز ، ومنازلهم في أسيوط والفيوم ( )، وقد هاجر قسم منها من نجد وسكنت مصر ، كما هاجرت الأكثرية من الحجاز إلى مصر ، ومنهم من بني عبد الله ومنهم من عشائر الرياحين ومنهم من عشائر بطني علوة وبرية .
إن نزوح بيوتات صغيرة من مطير خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجري من الحجاز إلى مصر وبالذات منطقتي الفيوم وأسيوط جاء حسب حاجة هذه العوائل إلى اختيار مستوى معاشي لهم أفضل من الحجاز ونجد ، وكذلك قسم منهم كان يهدف إلى ارتفاع مستواهم العلمي والثقافي ، والقسم الأكبر كان يهدف إلى
التطور في مجال العلوم الدينية والإسلامية ، وخلال هذه الفترة الزمنية أزداد عقبهم وكثروا ، وهم اليوم في مستوى متوسط ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والموظف وفي سلك التعليم والجيش وقوى الأمن وغيرها ، علماً بأني لم أتمكن من أن أحصل على تفاصيل عنهم أدق ، وأترك ذلك إلى من يتعقب تطور هذه القبيلة الكبيرة من بعدي وينصفها .


وكل الشكر لك اخ سني البد علي المجهود الرائع

หo oήє liķé мé
09-01-10, 06:33 AM
يعطيك آلعآفيه
مجهود يُذكر فيُشكر

the lonely girl
17-02-10, 10:52 PM
والنعم بحمرآن النواظر .

شُكرا .

لـووول
21-08-11, 06:46 AM
سأتكلم وأوضح عن فخذ قبيلتي بالتحديد "الديـــــاحين" ..

الدياحين من واصل من بريه من مطيــــــــر من العوائل الكبيره العريقه المنتشره في السعوديه ،في قطر ،في الكويت ( وهي المأهوله بأعداد هائله من الدياحين وهي مقرهم الرئيسي وأكثرهم في الكويت) ،في الأردن ،في العراق ،وفلسطين أيضا ،ومصر ،والأمارات وغيرها عموما ..

بخصوص دياحين ( العــــراق) عشائر الدياحين وعوائلهم كما ذكر في الموضوع ،هم بالفعل متواجدين بالعراق وبكثره وأنا متأكد وأجزم ، وخصوصا بكربلاء والناصريه وغيرها من المناطق العراقيه ،وقابلهم والدي في الكويت تقريبا في الثمانينات الميلاديه "جايين يخطبون"(q39) وهم عراقيين وبالتحديد عناتره دياحين مطـــــــران،والموضوع جدا عادي ولا نستغرب تواجد عوائل من مطير أو القبائل الأخرى باالعراق فالعراق دوله (( خـلــيــجــيــه)) .

لـووول
21-08-11, 07:11 AM
تصحيح :


الدياحين متواجدين بكربلاء و ذي قار ،وليس با الناصريه كما ذكرت .


وشكــــــــرا ،،،

محمد بن علي القحطاني
22-08-11, 09:18 AM
انعم واكرم بهم
شكرا لك يا اخ لوول على التوضيح

لـووول
22-08-11, 08:24 PM
انعم واكرم بهم
شكرا لك يا اخ لوول على التوضيح



العفو يا أبو علـي ،،،

شاعر الداثان
15-10-15, 08:20 PM
يلي تدور الطيب شيخنامهنا عالي الذوق:واحفظ معك كولتي فارس وقايع/شيخنامهنا معه ريح المسك مرفوق:ومعه التجارب مثبتة بالودايع/ياشيخنا ارفع راية مطيرفوق:حنا لك سنايدوخير ربك طلايع/ ياشيخنا صيتك بالتاريخ موثوق:وفقك ربي وابعد عنك كل القطايع؛؛؛
الشاعرابوبكرالداثان المطيري؛

شاعر الداثان
15-10-15, 08:27 PM
اخي العزيز اشكرك على مجهودك الرائع ولكن لدي ملاحظة وهي؛ان فخذ الداثان من عشيرةالدوشان من فخذ الموهة من بطن علوى وليس من عشيرةالبرزان مع اعتزازي وتقديري؛وارجو التعديل

ظل الملكي
06-12-16, 09:40 AM
ونعم بمطير وبجميع قبائل السعودية

مطيري من الحجاز
06-08-17, 10:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبيلة مطير


مطير بربّك حدثينا حدثينامضريّة الأعراق والآصال
فهذا الدم المضري يجري كمزن في الروابي والرّجال

مقدمه
أكثر القبائل المشهورة في العصر الحــاضـر لم تعرف بأسمائها هذه إلاّ في وقـت متأخّـر ، وقلّما تجـد مصادر تاريخيّة تسعف في الدلالة على بداية نشوء هذه القبائل وبزوغ نجمها ومطيــرقبيلة نشأت وانتشرت خلال الألف سنة الغامضة من تاريخ الجزيرة العربيّة حالها كحال سبيع وعتيبة وحرب وبني خالد وغيرها من القبائل العربيّة الموجودة في الجزيرة؛ ويعود سبب هذا الغموض التاريخي إلى عدّة عوامل من أهمّها أن الجزيرة ظلّت منسيّة لبعدها عن مواقع الأحداث الهامّة ومسارحها كالشام والعراق أضف إلى ذلك أن غالبية سكانها بدوٌ رحّل لم يكونوا من أهل التدوين حتى يسجلوا تاريخهم ، وإنما كانوا معتمدين على الحفظ الذي يذهب بذهاب أهله
ومع هذا كله فعادةً مايخرج النور من ظلام دامس . فيقيـض الله للجزيرة من يخصّص لها مبحثاً عن ديارها وأنساب ساكنيها وهو ابن فضل اللّه العمري المتوفّى عام 749 هـ مؤلف " مسالك الأبصــار في ممالك الأمصــار" حيث ذكر قبأئل الجزيرة بأسمائها ومن ضمن ماذكر شمــر والظفير وبنو خالد وعنزة وغيرها. ولقد ذكر مطيـــراً كذلك وقال عنها أنّها من قبائل الحجاز ممّا يدل على أنّ مطيــراً موجودة في القرن الثامن هجري ككيان مستقلّ وقبيلة ذات شأن ولاتنشأ القبائل بين عشيّة وضحاها بل يلزم 4-5 قرون حتى تصبح قبيلة معدودة يشار إليها بالبنان . يفيد ذلك أن مطير كانت موجودة بإسمها في القرن الخامس الهجري أو مايقارب عام 450 هـ
ومن أحداث مطير القديمة في الحجاز ( موطنها الأول ولايزال) : ماأورده صاحب وفا الوفا من تعرض ركب من المطيريين عام 812 هـ لأمير المدينة - جمّاز بن هبة اللّه بن جمّاز الحسيني- وقتلهم له بعد فعلته الشنيعة التي نهب فيها الحجرة النبويّة والمسجد النبوي الشريف




لـلّـه درُّ ركــب ٍفي نصرة الحقّ علا
أبـى إلاّ الإنتـقـام فأردى الباغي وجندلا





وتذكر أيضاً المصادر التاريخيّة الحجازيّة وقائع كثيرة بين قبيلة مطيـــر وأشراف مكّة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين
ثمّ بعدها تبدأ مطير تنزل إلى نجد وساحاتها فيتواتر ذكرها في المصادر النجديّة وتأريخ وقائعها العديدة مع قبائل لهـا ثقلها ووزنها في ذاك الوقت حتّى أن المؤرخون يذكرون مطير على أنّها أعظم قبائل نجد في القرن الثاني والثالث عشر الهجريين
يقول محسن الهزّاني فيهم:





نصوا سهوم بين أبانات والخال حامينهـا بمذلّقـات العرينـي





وكم صارعت هذه القبيلة وكابدت في وقت يأكل فيه القوي الضعيف حتّى حفرت إسمها وبطولاتها في التاريخ ولاغرو فإن مطيــر من مضــر وإن خيــر من ورث ذكر مضــر الحمراء وأمجــادها وتليد ذكرها مطير حمران النواظــر





مطير بربّك حدثينا حدثينامضريّة الأعراق والآصال
فهذا الدم المضري يجري كمزن في الروابي والرّجال


تعود نسبة مطير في الجملة إلى قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان ؛ فهي قبيلةعدنانية أولاً مضريّة ثانياً قيسيّة ثالثاً ؛ ومن أشهر فروع مطيربني عبدالله والذين ينتسبون إلى الفرع الغطفاني بنوعبداللّه بن غطفان
ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الإرب في معرفة نسب العرب" أن المطارنة من فزارة من العدنانية وعلى هذا فنحن نقول أن مطيـــر هي بقايا غطفان لاجدال في ذلك وأن أغلب فروعها تنتمي نسبةً إلىبنوعبدالله بن غطفان وبنو فزارة من ذبيان من غطفان
فسيّان إنتساب المطيري إلى مطير أو غطفان فالأصل واحد وإنما غلب إسم الفرع المطيري وانضوى تحت لواءه أبناء عمّه الغطفانيين
وتنقسم مطير إلى ثلاثــة أجذام رئيسيّة
الأول : علـــوى
الثاني: بني عبـدالله
الثالث : بـريـــه
--------------------------------------------------------------------------------
علوى أهل الردات من أشهر بطون قبيلة مطير لأن الدوشان شيوخ مطير من تلك البطن والفغمة وابن لامي وابن زريبان وابوصفره والسور وابن غنيمان وغيرهم ولشهرتهم تطرق لها بعض الشيوخ والشعراء البارزين فى أشعارهم من ذلك
قال الشيخ راكان بن حثلين شيخ العجمان في قصيدة
لولاجـــواداخذنــا جفالــه ميـر ان علـوى دونهامايطيعـون
خــيالهم يركـض علينالحالـه ياظفـــرهم ياعلـهم مايثنــون
قال الشاعر عبد الله بن سبيل قصائدمنها
يـرعونها علوى هل الطايـلات ربعن الى ركبوا على الخيل فرسـان
مركاضهم تشـبع به الحايمات والشـاهد الله يوم روغـات الأذهـان
قال الشاعر بن سبيل ايضا
سـيروا وخــلوهن مع الدو فوات مســراحكم طرفه بارض حمادي
وقبل المعشــى مقبــلات على ومال كما الحـره وقـب جيادي
علوى معاويد على الحرب وعصـات وساع النحايا سقم عين المعادي
قال الشاعر الشهير محسن الهــزاني هذه الأبيات ا
علـوى مروية الغلـب بالمضـاييق الى سـاقوا المسيوق ما عنه ينحون
قـوم الى نشـف البلل ونشفت الريق واقفت سـباياهم تراهم يـردون
واليا لحقهم طالب الديـن بلحيــق ردوا عليه وزادوا الدين بديـون
الخــيل في ميدانهم كالجواليق هـذاك مقتــول وهـذاك مطعـون
فــروع
قبيلة علــوى
--------------------------------------------------------------------------------
وينقســمون الى ثلاثــة فـروع رئيســية
العشــــــــــــائر الأفخـــــــــــــــاذ البطــــون
الدوشــــان
الموهــــــه
: ومن ديارهم الدهــــنا والصـــــــمان ومن قراهم الأرطــاويه والقــاعيه وام الجمــاجم والشـــــيحيه والعـــاذريه و الصـــداوي والســـوبان والبـويبيات والشــيط واللهـابه واللصـــافه ومطـــربه والقــرعا والشـــاميه ومشـــله والفــريده وام غــور و في الكويت
الرخمـــان
لبراعـصــــه
الخواطـــره
الجبـــره
الجــداعيـن
الصعـــانين
الشـــباعين
الجهيطــــات
الصهبــــه
ذوي عـون
: ومن ديارهم الصــــمان والدبـــدبه والســــعيره وفي الأســـياح بالقصــيم و في الكويت
الأمــره
الملاعبـــه
المطيــرات
القعيمــــات
الجبـــلان
: ومن ديارهم الدبـدبه والصـــمان وهي اللصــــافه وخبيــراءوالحــيراء وام ســـديره والمنـاخ و الكويت
الأعنـــه
العراقبـــه
المقــالده
اليحيــا

------------------------------------------------
بنو عبدالله أو العبادل وهم اكبر اجذام مطير افرادا وديارا
عية عــلانا العزوة العبدليّة ------عبادل سور الحرايب ومضحين
بنوعبدالله بن غطفان وفي الحديث الذي رواه مسلم في باب الفضائل ( حدثني زهير بن حرب حدثنا يزيد- هو أبن هارون ـ أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الأنصار,ومزينة،وجهينه،وأشجع،وم ن كان من بني عبدالله ،موالي من دون الناس ،والله ورسوله مولاهم...))و
بنوعبدالله بن غطفان ورد عن المصطفى صلوات وربي وسلامه عليه حديث في بني عبدالله وهو ( ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس والله ورسوله مولاهم )او كما قال صلى الله عليه وسلم وانعم به من فخر ومعزة
بنوعبدالله بن غطفان تعتبر من مشاهير القبائل العدنانيّة وفي صدر الإسلام كذلك . وكانت هذه القبيلة الغطفانية تعرف بأسم بني عبد العزّى وكان العزّى صنماً تعبده عدّة قبائل في الجاهليّة يتخذونه إلهاً من دون الله وهذا شرك صريح أبطله الإسلام فلمّا دخل النّاس في دين الله أفواجاً وحضر وفد بني العزّى عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال من القوم قالوا بنو عبد العزّى فقال صلّى اللّه عليه وسلّم بل بنو عبداللّه فحافظوا على هذا الإسم الذي إختاره لهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم
وعندما ثارت حرب داحس والغبراء بين بني عبس وذبيان ساندت بنو عبدالله عبساً ولاندري ماسبب ذلك
يقول زهير بن أبي سلمى في قوم منهم
لو كان يقعد فوق الشمس من كرم ------قوم بأولهم أو مجدهم قعدوا
قوم أبوهم سنان حين تنسبهم ----- --طابوا وطاب من الأولاد ماولدوا
أما بنو عبدالله أو عبدلّه أو العبادل أو أولاد عبّاد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع قبيلة مطيــر الغطفانيّة دياراً وافراداَ
وعزوتهم التي طالما أرعبت قبائل كثيرة عند سماعها هي آلاد عبـــّاد نسبة إلى عبدالله بن غطفان الذي ينتسبون إليه
وشاهد ذلك قول شديّد اليامي فيهم

ياعلي لاعـاد يـوم اليابسيّـةمن حضرها ياعلي شابت عيونه
اعتزينـا واعتـزوا بالعبدليّـةواذكروا عودن عساهم يلحقونه



وتقول نورة السيحانيّة العتيبيّة تنخى فرّيس بني عبدالله حتى يطلقوها من زوجها شايد الحنتير
تكفون يالفرّيس ياذخر عبّـــاد =لعلّ دقلة خيلكم فزعة لي
جهز على حمرا تحورد تحورادوقعدان يازبن المخيف المذلّي
تراه ماهـو للطوابيـر عمّـادتلقلا باطراف السبـاي يدلّـي
ويقول شيخ ميمون جهز بن شرار العبدلي يرحمه اللّه
الذي قيل فيه انه اصدق الشعراء


كم ذود مصلاح نحرك له أسباب وحنّا إلى شا الله نشتت نويّـه
إن جيت أعدّ أكواننا عدّ وحساب كواينن بفعـول ماهـي خفيّـة
بالطيب تشهد لي مغاتير شبّاب وكاين سبيع بوادي القنصليّـة




ويقول أيضاً



عيت علانا العـزوة العبدليّـةعبادل سور الحرايب ومضحين
تضحي حرابتنا لسبـع اللّفيّـةحتّى بني عثمان جمع السلاطين



ويقول شاعر عبدلي



ولحقوا البلادية كما ثعل من الأمزان لاكنّ آلاد عبّاد الدياقا من يواليهـا



ويقول شاعر من الحفاة



لاعاد كون العبادل مع مسيميرالكاين اللّي لعلّـه مايعـودي
راحوا ورانا وجونا بالخواويرماكنها ألا دحاميل الـورودي




وهذا محمّد بن عاتق أمير الجيّاشة من بلحارث يقول




ثنيتها خلف الركايب والأسباركفّ ابن جبرين حامي الونيّـة
(ابن جبرين هو متعب ابن جبرين شيخ بني عبدالله من مطير)






ويقول طلق بن أوسيود الروقي




يوم ردّوا كنهم لي أدوميّـةعند ذودي مايعرفون العذايل
اعتزيت وعزوتي بالمزحميّةواعتزوا باولاد عبّاد الشوايل



وفي وقعة هدان بين الشريف والعبادل يقول الجلاوي



هبت هبوب السعد والجدّ ينخونه آلاد عبّاد ياماضيـن الأفعالـي
مرحوم جدّ نهار الكون يدعونه عبّاد ياعزوة الأول مع التالـي



وتنقسم بنو عبداللّه في الوقت الحالي إلى ستة أقسام هم الهويمــلات العـونــة الصعبـــة
الميـامنــه العزايــزة الشـــلالحة
ويسكن الغالبيه من بني عبدالله في الحجاز وخاصة المدينة المنورة وماجاورها
تعريف موجز بقبيلة بريــــه
بريه أهل المعجزات فى قبيلة مطير يشهد لهم بثلاث بطولات نادرة
الأولى: قصة العوارض الثانية: قصة العبيات والهوامل
الثالثة: قصة الصعران وأميرهم ابن بصيص
وتطرق الشعراء لمدح بريـــه فى أشعارهم
قال الشاعر محسن الرقــعي
حنابرية باللقاء نشـبع الـذيب فى ســاعة تنسـى العذارىحيـاها
فى سـاعةوان فرعـن الرعابيب نروى حــراب والمعادى شـكـاها
الشـلف نروى حـدهاللمغاليب وجـموعنا بالكون ماحـدن قصاها
وقال الشيخ محمد بن هنـدي بن حميد(شيخ عتيبه) قصيدة منها الآتى فى واصل
جاكم مناحي شـوق سحاب الأردان يحدكم حد الفهد للعفــــارى
ياولادواصل ياطليقين الإيمـــان شيبانكم واللىركب من صغــارى
يقصد مناحي بن فدغوش المريخي
وقال العريدي فى الصعران
ربعي الصعـران ممشــاهم جهاري ذي فعـايلهم على عـاد وثمودي
أرخصو بالروح والمقســوم جاري والمدافع تشـتعل مثل الرعودي
والمواتـر كلهـاراحـــت دماري يشـهد المعبود والعالم شهودي
وجابوا البوش العفر غصــب جباري لين طلبت بالادى بأمر السعودي
ولشاعره من شمر لما سمعت بشجاعة حمود الحميدانى شيخ الحمادين آنذاك تمنت رؤيته ولما رأته
أنشدت تحث قومهاعلى الغزو معه فقالت هذه الأبيات
الهجـن خلــولهـن حصـــه يتلن حمـود الحميـداني
ياشــوق غضـروفته غضـه ماهــرجت كل ديقـاني
ولمارحل الحميدانى وجماعته قالت تتشوق إليهم
يامطيــر يامشـبعين الطيـــر فى ســهلة وان تناخيتــوا
ياحلو مقطـــانكم يامطيــــر ميـرالبــلا يوم شـديتــوا
ويقول أيضــاً شبيب الأشقـر المريخـي
ترعىبواصــل متعبـةكل دنـا اللي لناحــربةوحنّاعــمودهــا
حريبنـافي مرقده ماتهنــــا نجيــه بجموع كبــارنقودهــا
نجيـه لوهو نازح البعـد عنـا من فوق عيرات يظرب قعودهــــا
ومن جاه مردودالمراسيــل منـا طوى البيوت وعجلوافي شدودهــا
ويقول آخــر
واصــل لهم فعل قديم ودقلات ليا غدا جمـع المعـادي طـوابير
ليا التووامن فوق علط الأصيلات مالوا كماسـيل تعدىالمعاييــر
بشرى الفرج بايمــانهم بالحرابات ليا فرعنّ بين الحنايا الغناديــر
وينقسمون الى فرعين اساسيين
اولاَ : واصـــــل
العشــــــــــــائر الأفخـــــــــــــــاذ البطــــون
الحســــن
المريخــــات
: ومن ديارهم حفر الباطن والكويت وقطر

العشـــاوين
الجفيـرات
الرقـابيه
الهداهيـد
الدجيـني
العلـوش
الحبشـان
لقضاضيع
القنـون
الهلمـان
ذوي صلبي
الدراهيـم
الدليـم
العونـــه
العبيـــات
: ومن ديارهم حفر الباطن والذيبيه بوادي الباطن وأم قليب بالصمّان
الملحــم
البطاطيح
الجغـاوين
الغنــــام
البدنـــا
: ومن ديارهم حفر الباطن والكويت
البشــير
المشــابهه
الديــاحيــن
: ومن ديارهم في عالية نجد الجريسية والجميما في منطقة ابلي بشمال المهد والعثيه شرق المهد والبقعية جنوب البدائع بالقصيم وفي حفر الباطن والكويت
الكراكره
المبــارك
العنــاتره
العكــالا
العــزراء
العقـــولا
النــايف
المهـالبه
المراعبه
الغبــون
الوســـاما
: ومن ديارهم صفينه والسورقية والمهد في عالية نجد وحفر الباطن وفي الكويت
الغنيـــم
الكنـاعين
الزميـلات
البواليد
الســاير
اللبصــان
القنـافده
الحـواضره
النـــامي
لعــريعـر
الخـــريّص
لعـــوض
المحمـــد
الشـــباعين
لمثقـــاب
الخــواصات
المثـــاقبه
لصــنادحه
المداهشــه
الزريعــات
الجــديع
البقــاقير
لحمـــود
لربــاعين
لجـــواميس
الوســيود
لغـــالب
المشــيلح
الصعــانين
الزايـــد
العايــــد
النــــاصر
لزيــره
القهاديه
الجميــع
الــرايـد
العـــوارض
: ومن ديارهم صفينه قـاران والمهد بعالية نجد والدوادمي والمجمعة والزلفي والأرطاوية بنجد والقصيبا وحفر الباطن بالشرقية وبالكويت
البنانية
المطاوعه
المســـعد
الفــالح
الفقهـــا
الهداهده
الشــقران
الحمــران
الهــوامل
: ومن ديارهم حفر الباطن ومبايض في مجزل
الحـــزوا
الهفتـــان
المحالســـه
: ومن ديارهم بوضا في مجزل والشحمة شرق المجمعه وحفر الباطن ومشــله وقرية العليا
الضبـــان
العضــادين
الوركــان
الهزاهـزه
المداوســه
الصيـايده
المقبـــول
البــــرزان
: ومن ديارهم حفر الباطن والقيصومه
المنـــاع
المهــاديه
البشـــري
العفســـه
: ومن ديارهم حفر الباطن ومنفوحــه
المعــاوضه
الســــبوت
الوحـــايـا
الدخـــانين
ثـانيـاً: أولادعلي

البصــايصه
الصعـــران
: ومن ديارهم حفــــر البـــاطن والقيصــومـــه
الغنمــي
الشــتيلات
الشــعالين
العبــادين
الهــذلان
الســعدون
المســــعد
الحمــادين
: ومن ديارهم أم عشــر وأم دباب وأم طلحة بعالية نجـد والثامريـــة بنجــد والغمــر بأبلي
الثعلــــه
العلمــــه
الراشــــد
الجــلايله
العـــرائف
الجحـــادله
الركـــابين
الســــعد
الوســــون

-----------------------
حاضــرة مطيـــر
والمقصود بحاضرة القبيلة الأسـر التي استقرت في مواطن الحاضرة منذ زمن طويل مما جعلها تعرف بأسـمائها فحسـب دون ذكر المطيري وكان لزاماً علينا أن نوثق المعلومات عن هذه الأسر من باب حفظ التاريخ والنسـب
أولاً: الأسر من أ -- ش
البطــن الذي تنتمي إليه مكـان الإقــامة الأســــــــرة


الجبـلان الرياض الأشـــقر


الجبـلان حـائل الأزيمـع


الملاعبة الرياض البتــال


الوســـاما الدوادمي البتــال


البرزان بريدة البــداح


البراعصة بريدة البـريعصي


العوارض صفينة البنانيــه


البرزان الزلفي البويتــل


الملاعبه بريدة البــريدي


البراعصة بريدة البــرادا


الجبـلان جلاجــل الجبـلي


الجبــلان ثرمداء ورغبة الجليّـــل


العفسة منفوحة الجــلاليــل

مطيرالأسياح الجــويعد


الهوامل المجمعة ومبايض الجميعــــة


العــوارض صــفينة الحماديـــه


مطيــر الــزلفي الحمـــــد


ميمـــون الحفر الحمـــد


ـــــــــ الأحسـاء الحســين


الـهوامل الرس و حفر الباطن الخـــليف


العوارض قصيبا بالقصيم الــدعمي


العـوارض الزلفي الدغيّـــم


مطيــــر بريدة الدغيــــم


مطيــر الأسياح الــرافد


الدياحين الشـرقيّة الــزيـــد
الجبلان جلاجل الزايــد


عون علوى شقراء الــزوم


الوســاما صفينة الزيـــرة


الوساما صفينة الزريعـــات


العوارض صفينة ذوي رايـد


البرزان الزلفي الزيــــادة


الوســاما الكــويت الســــاير


الدياحين الرس الســـــمري


ميمون الرياض وغيرها الســـكيك


ميمون الغاط الســـليمان


الصهبة الرياض والشرقية الســــعد


ميمون المذنب الشــــايع


الدياحين الزلفي و الشـماسـيّة الشــــافي


الهـــوامل جوي والمجمعة الشـــبيعان


الهـــوامل الكــويت الشــــعلان


الجبــلان والريــاض الشــعوان


الجبــلان الأحساء والخبر الشــعوان


الدياحين حفر الباطن الشـمالي


البدنا الزلفي والشماسية الشــــمالي


الموازين عنيــــزه الشــمشــم


ثانياً : الأســر من ص-ي


لبطــن الذي تنتمي إليه مكان الإقـامة الأســـــــرة


الموهـه ---- الصعــانين


ميمــون الغــاط الصــــعب


المحالســــه الزلفــي والكويـت الضبيـــــب


العبيــات عنيــزه الضحيــك


الدياحــين عنيزة والقصيعة العمــارين


البرزان الزلفي والكويت العـــريف


الدياحين الزلفي العـــزرا


مطيـــر الأسـياح العــــوض


الوساما صفينة الغبـــــون


الوســــاما النعيــــريه الغنيــــــم


الملاعبـه الرياض الغندور


العفسة رغبة الفـــوزان


العفسـه ضـرما الفوزان


الدياحين الرياض الفـــارس


القعوان رابغ الفــــرح
الموهه المذنب الفجحــــان


الرخمان المذنب الفجحـــان


المريخات رغبة الفـــراوي


الجبلان القصب القعيــــد


الهوامل المجمعة الكريــــزي


الهوامل المجمعة المثـــال


الدياحين الكويت المخــلد


لعوارض صفينة والسويرقية المطــاوعه


مطيـــر الأسياح المعــــزي


العوارض الدوادمي المســــعد


المريخات الكويت المســـباح


مطيـــر الأسياح المســـعود


البدنا الشـرقيه المقـــهوي


العبيّات القصيم المويـــس


المريخات القريّات المرواســي


العبيات الأحساء و عيون الجواء الملــحم


ميمون الزلفي و الكويت الميـــلم


العفسـة ضـرما والرياض النفيســــة


العفسـة الخرج والقصيم النفيســــة


العفســـه الكــــويت النفيســــي


الدياحين الرس النفــجان


الملاعبة الزلفي الهــــزاع


مطيـــر الأسياح الهليّــــل


العوارض صفينة والسويرقية الهــــداهد



من اعلام القبيلـة المشــهورين

فيصل بن سلطان الدويش


تراحيب بن شــري بن بصيّص


جهـز بن شـرار الميموني


ضيدان بن هـزاع العارضي


صـــاهــود بن لامــي


هــــابس بن عشـــوان


وطبان بن محمد الدويش


فيصل بن وطبان الدويش


ســلطان البعيّر


طــامي القريفه


حســين ابو شــويربات


مطلق بن محمد المطيري


حامد بن زهيميل الشـلاّحي


نايف بن هذال بن بصيّص


عبّــاد ابو قرنيـــن


مســـــعود البـريعصي


حباب بن قحيصــان ابو حنايا


فيحــان بن زريبـان


دهّـــام بـن دواس


فيصــل بن ســــقيان


عـويـــض بن شــــلاّح


محسـن بن مبلش بن مهيلب


قعدان بن درويش الشـاطري


متعـب بن جبـــرين


خــلـــف الفغــــم


غريبـان الديحــاني


كميّـــخ المريخــي


خضــران الديحــاني


غنيــم بـن بطّـــاح


نايف بن قطيــم المهلكي


هـــزاع ابا اللـبص


محمد المجنون الديحاني


وافـــــر بن عيبـــان


لافي بن معلّـث الديحاني


مشـخص المندهه العزيزي


مسـعود بن صغيّر الهجله


عـــواده بن شــــلاّح


مطلق بن ســلطان بن مهيلب


حنـس بن كريكر الديحاني


جفـــران الفغــم
منديــل بن غنيمـــان


سطّــــام ابا الخيــــل


غنيـــم ين شــبلان


هايف بن هزاع بن شقير


هـايف بن بـداح الفغـم


نـايف بن قطيـم


دغيّم بن طلق بن هدباء


عبدا لله بن لافي الجرع


عبدالله بن جاسم المريخي
وهذا يااخوان اقسام قبيلتي قبيلة مطير مماورثتها عن اجدادي
وليس كما ذكرها اخي صاحب الموضوع اقدر لك تعبك واجتهادك ولكن للاسف اغلب ماذكرته من معلومات خاطئة واتمنى ان تقرأ ردي فتعرف مااخطأت به والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

عاتكة 1
14-06-18, 12:00 PM
هل يوجد الكتاب pdf