المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت تخشى السفر في الطائرة .. هناك علاج لحالتك


MARISOLE
01-12-07, 03:40 AM
من يدخل قاعة عيادة الدكتور اندرياس مولبرغر الاختصاصي في علم النفس في جامعة توبنغن يجد فيها مناظر قد تكون لاول وهلة غير عادية حيث يجلس فيها عدة نساء ورجال.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2007/11/25-11-07/untitled.JPG

يضع كل واحد منهم حزاما حول رأسه متصلة بشريط متصل بشاشة صغيرة وعلى عينيه نظارات غريبة الشكل وحول الاذنين سماعة رأس ويخرج من كل هذه الاجهزة كوابل متصلة بجهاز كمبيوتر، وبحسب قول الدكتور مولبرغر فان هذا النظام هو نتيجة عمل طويل وبدأ به مع معهد فراوينهوفر في ميونيخ قبل سبعة أعوام وكان هذا المعهد يومها قد طور جهازا للتغلب على الخوف من التحليق لكنه لم يف بالغرض المطلوب لأنه لا يربط بشكل متكامل الصورة مع الصوت، فانتقل إلى جامعة توبيغن حيث توفرت له كل الامكانيات والمعدات لتحقيق فكرته وهي التوصل الى نظام يربط الصورة مع الصوت وجهاز يوضع على الرأس يكون بمثابة لاقط او وسيط. وتم بالفعل ما أراده وها هو اليوم جهاز متكامل أدى حتى الآن خدمات كثيرة لكل من يخاف الطيران او الارتفاع.
وعن كيفية عمل النظام قال الدكتور مولبرغر إن كل المعدات من حزام الرأس والنظارات وسماعة الرأس مرتبطة عبر الكوابل بجهاز كمبيوتر يتوفر فيه برنامج سوفت وير معين له علاقة ببرامج فيرتوال يدير كل جهاز ،فيوصل على سبيل المثال عبر ديسبليه مزود بمعلومات صوتيا الى سماعة الرأس وتصل الصورة الى النظارات عن طريق صمامات تفتعل الحركات وينظم حزام الرأس بعدها ترابط الصورة بالصوت.
ويعتمد هذا النظام كما قال الدكتور مولبرغر على ما يسمى بتقنية سيبر وأطلق عليه اسم سيبرفلاي ليحمل صاحبه الى رحلة افتراضية يحدد هو بنفسه مدتها وتكون في البداية أقل من ربع ساعة بعدها تزداد المدة لتصل الى ساعة او اكثر لكن المهم في الأمر التغلب على الخوف .
وخلال الرحلة الوهمية تعمل القطع الثلاث معا : حزام الرأس المزودة بالمعلومات التي تتحول صورا عن طريق الشاشة المركزة امام العينين( النظارات) مرفقة باصوات تأتي عبر سماعة الرأس إن هي صوت المضيفة او ازيز الطائرة عند انطلاقها او حتى الضجيج الاتي من الركاب وكل ذلك يجعل المسافر الوهمي يعتقد انه في رحلة جوية حقيقية .
وتنقل له صورا بانه في مقعد الى جانب النافذة ينظر الى المباني العالية كيف تصغر كلما علت الطائرة ويجلس بالقرب منه مسافر يقرأ صحيفة . ليس هذا فقط بل يشعر بحركة اقلاع وهبوط الطائرة وكيف تميل او تهتز حين تتعرض إلى ضغط في الطبقات الهوائية .
وبامكان المسافر الوهمي سماع تعليمات النجاة صادرة من صوت ناعم للمضيفة التي يشاهدها كيف تحرك ذراعيها لزيادة الشرح عن وسائل الامن واماكن مخارج الطوارئ ، أي انه يسمع ويرى كل ما يسمع ويشاهد في الرحلة الحقيقية.
وتبدأ هذه الرحلة بجلوس المسافر على كرسي مريح في القاعة كما في الطائرة الحقيقية ثم تشغيل الجهاز الذي يسجل في الكمبيوتر كل ردود الفعل منذ خوفه من الدخول الى الطائرة وعملية الاقلاع وشد الاحزمة ومنع التدخين الخ . ثم سماع صوت القبطان مرحبا بالمسافرين بعدها البدء بالتحليق الذي هو اصعب مرحلة .
ويترك المسافر الوهمي يتمتع ايضا ببعض المشاهد داخل الطائرة مثل المحادثات الجانبية لجاره مع سيدة في المقعد الخلفي او طفل يلعب مع أخيه في الممر فتصبح الامور بعد فترة عادية مما يجعله يعتقد بانها حقيقية ولا داعي للخوف .
وبامكانه مشاهدة الغيوم تحت الطائرة او حتى التي تنذر بتغيير جوي وبرق تصحبه ارتجاجات بفعل طبقات الجو .أي انه يمر في معظم مراحل الرحلة الجوية الخارجية والداخلية .
واذا اراد الخائف من التحليق شراء هذا النظام أي القطع الثلاث مع جهاز الكمبيوتر فان ثمنه يصل الى الفي يورو لكن بالامكان استخدام كمبيوتر عادي بعد تغيير بعض القطع فيه ليصبح مناسبا للنظام المطلوب .
ومن المعروف ان ما يسمى بمعالجة الخوف من الطيران موجودة من زمن لكنها مكلفة جدا اذ على المصاب ان يقصد طبيبا اختصاصيا يساعده على الخروج من هذه الحالة وهذا يعني مرافقته في عدة رحلات حقيقية وتحمله كل النفقات .
وحسب قول الدكتور مولبرغر فالى جانب تغلب المريض على خوفه وارتباكه من السفر بالطائرة بإمكانه التغلب على التكاليف الباهظة التي يدفعها للطبيب من اجل معالجته كلينكيا، فعلاجه بالرحلات الافتراضية اقل كلفة بكثير. لكنه قال بامكان الرحلات الافتراضية ان تكون علاجا مبسطا، لكن على المريض تقبل العالم الخيالي الذي ينقله له الجهاز على انه عالم حقيقي .
والى جانب التغلب على الخوف من الطيران بدأت جامعة توبنغن استخدام هذا النظام من أجل معالجة مشكلة الخوف من الحشرات كالعنكبوت او دخول الانفاق المظلمة او صعود المصعد الكهربائي
منقول

نسنوسة
01-12-07, 03:52 AM
كنت من الاشخاص الذين يعانون من هذا الخوف لكن بدأيزول تدريجيا ولله الحمد ,,


موضوع في قمة الروعة شكرا لك

MARISOLE
01-12-07, 05:33 PM
http://www.alsaudiat.net/vb/uploaded/586_1179379951.gif

... بنت الجنوب ...
02-12-07, 08:37 AM
انا لليوم اخاف من الطائره وحتى لما اجي انام اروح في غفوه سريعه اشوف نفسي راح اوقع من الطائره

لكن اجبر على ركوبها الله يعين

مشكوره زهره على موضوعك

الــنــوخــذة
02-12-07, 04:51 PM
موضوع جميل

MARISOLE
02-12-07, 05:35 PM
http://www.alsaudiat.net/vb/uploaded/586_1179379951.gif

الهنـوف
02-12-07, 06:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله،
بارك الله فيكم وغفر الله لكم ..

MARISOLE
02-12-07, 10:13 PM
http://www.alsaudiat.net/vb/uploaded/586_1179379951.gif