المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الأوقاف يمنع قراءة القرآن من الجوّال في التراويح ..!!!!!!


عبد العزيز
23-09-07, 11:26 PM
أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قراراً بمنع الأئمة من قراءة القرآن الكريم في صلاتي التراويح والقيام عبر جهاز الهاتف الجوال (النقال).

ويأتي هذا المنع بعد الجدل الذي أثير الأسبوع الفائت حيث أثار إمام لصلاة التراويح في أحد المساجد السعودية جدلا بين المصلين، بسبب استعانته بالتقنية الحديثة في قراءة القرآن الكريم، وذلك من خلال قراءته للآيات الكريمة خلال الصلاة من جواله الخاص بعد أن قام بتحميلها عليه.

الجوال ليس مصحفاً

وحول آراء العلماء في ذلك التصرف يرى الدكتور علي بن حمزة العمري، رئيس جامعة مكة المكرمة المفتوحة وأستاذ الفقه الإسلامي، أن "الجوال ليس مصحفاً ولا يدخل في حكم المصحف"، مشيراً إلى جواز الدخول بهذا الجهاز إلى دورة المياه وكذا حمل الحائض له مما يجعل حكمه مختلفاً عن حكم المصحف.

وبين في حديثه لـ"العربية.نت" أن "جهاز الجوال يعد في أساسه وسيلة لتذكر الآيات والنظر إذا احتاج الإمام إليه واضطر لحمله فيحمله من باب التذكر فقط، موضحاً أن "المنصوص عليه في الفقه هو حمل المصحف في الصلاة حيث أن له خصوصية ليست موجودة في غيره".


حكم حمله الكراهة

وأشار إلى أن "بعض الفقهاء كرهوا حمل المصحف والقراءة منه أثناء الصلاة لاحتياج حمله إلى نوع من الحركة"، مبيناً أن "حمل جهاز الجوال يحتاج إلى نفس الآلية من حركة المصلي، وهذا ما يوقع حمله في حكم المكروه".

وأضاف: "كون جهاز الجوال آلة الكترونية، فيتطلب بالتالي حركة كثيرة تنافي المقصد من الصلاة وهذا الأمر يرتبط بحمل جهاز الجوال". مؤكداً أن الإمام لو كان حافظاً فهو خيراً له في ذلك، وإن اضطر لحمل جهاز الجوال والقراءة منه فلا حرج، أما إذا كان هذا الفعل ديدنه دائماً فقد يصل الحكم الشرعي إلى الكراهة.

وبين العمري أن الفقهاء يرون بعمومهم أنه ينبغي للجماعة أن يقدموا للإمامة في الصلاة أقرأهم لكتاب الله تعالى وهم إن فعلوا ذلك استغنى الإمام عن الحركة في حمل المصحف أو غيره ونحو ذلك في الصلاة.

لا مانع
من جهته، اعتبر الدكتور علي بن سعيد الغامدي، أستاذ الفقه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أن حمل جهاز الجوال والقراءة منه أثناء الصلاة جائز شرعاً. وأشار، لـ"العربية.نت" إلى أن "الأولى أن يقرأ الإمام القرآن الكريم من المصحف أثناء الصلاة"، مشيراً إلى أنه "لا شيء عليه إن قرأ آيات القرآن من جهاز الجوال".

وقال: "لا مانع من الاستعانة بالمصحف أو الجوال في القراءة في الصلاة"، مشيراً إلى جواز الاستعانة بالجوال ولا تبطل صلاته سواء كان يحفظ القرآن أم لا".

السؤال . اين دور سماحة المفتي وهيئة كبار العلماء في هذا الامر ..
اليس اجدى على وزير الشؤون الاسلاميه اخذ راي سماحة المفتي وهيئة كبار العلماء .
ما بال وزرائنا لم يعد يعيرون كبار العلماء اهتمام

كبرياء سعوديه
24-09-07, 02:27 PM
عبد العزيز
موضوع تشكر عليه الكل يجهل هالشي
بوجهه نظري اشوف رأي صوواب بمنعه
البعض ينسي ويدخل الى أمااكن يستهين هالشي
فيهاااا
خالص أحترامي
كبرياء سعوديه

احبك ربي
24-09-07, 06:07 PM
السلام عليكم .. اخي الفاضل / عبد العزيز

من توقعي ان القرار ذا ماجاء من مسلم يغار على دين

كيف والقرار من وزير الاوقاف من عينه على امور المسلمين

حسبنا الله ونعم الوكيل

وشكرا لك على تلبية جزء من طلبي بارك الله فيك الله يجعلة في ميزان حسناتك ويكثر من امثالك قووول امين
كل الشكر والتقدير لك

مهلوس
24-09-07, 08:10 PM
مشكووووووووووووور
وامر يجب التنبه عليه

عبد العزيز
26-09-07, 07:05 PM
شكرا للاخوه والاخوات مرورهم لكن يبقى
السؤال ما راي هيئة كبار العلماء ......

الــنــوخــذة
26-09-07, 07:26 PM
الله يعطيك العافية وفعلا الجوال ليس مصحفا حيث ثبت ان النسخة الموجودة في الجوال هي نسخة مغلوطة ببعض الايات