المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليجيون يفادون بأرواحهم لأجل السياحه في لبنان صيف ملتهب وخليجي يبحث عن المتعه!!!!


ألحضرمي
01-09-07, 02:10 PM
الأزمة السياسية الحادة في «بلاد الأرز» انعكست اضطراباً في نفوسهم ... خليجيون يستعجلون مغادرة لبنان خوفاً من «مخلوق ذي رأسين»!
عاليه (جبل لبنان) – باسم بكور الحياة - 01/09/07//



http://www.alhayat.com/celebrities/08-2007/Item-20070831-bcd52920-c0a8-10ed-01b1-9340458aa6e2/khalij_10.jpg_200_-1.jpg
زحمة سياح خليجيين في بحمدون (علي سلطان)




لم تكن السيدة لولوة تنوي زيارة لبنان هذا الصيف. «كانت كل الأخبار على الفضائيات العربية تنذر بأن عاصفة سياسية وأمنية حارة ستهب على هذا البلد الجميل»، كما تقول. لكن شوق هذه السيدة السعودية الى ابنها الذي يدرس الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، وإصراره على البقاء في لبنان، دفعها واسرتها الى «المغامرة» في المجيء الى بلد الحروب والصراعات. «لولا تشجيع ابننا... لما أتينا الى هنا. إذ كان يخبرنا طوال العام الدراسي الماضي أن الوضع في لبنان طبيعي، على رغم الصور السوداوية التي كانت تتناقلها وسائل الإعلام العربية، وحتى اللبنانية، عن الأوضاع الداخلية المتأزمة». وبالفعل، استجابت لولوة لرغبة ابنها الشاب، وحضرت مع زوجها وأبنائها الخمسة الى لبنان، وأقاموا في منزل يمتلكونه في بلدة عاليه منذ العام 1999.

وهكذا أمضت العائلة السعودية صيفاً ممتعاً وهــادئاً في ربوع جبل لبنان، على عكس ما كانت تتوقع قبل مجيئها الى بلاد الأرز. لكن الابنة آلاء، لاحــظت أن حركة السياح الخليــــجيين تراجعت في عاليه هذه السنة، مقارنة بالمواسم السياحية الماضية. «لا شك في أن الانفجار الذي وقع في هذه البلدة الجميلة في أيار (مايو) الماضي، ساهم في الحد من أعداد السياح الخليجيين الى حد كبير»، تقول آلاء ابنة العشرين ربيعاً.

ملاحظة المصطافة السعودية، في محلها. إذ تشير أرقام وزارة السياحة اللبنانية الى تراجع عدد السياح العرب في شهر تموز (يوليو) الماضي، الى 48391 سائحاً عربياً. فيما كان عددهم 114567 سائحاً عربياً خلال الشهر ذاته من العام 2004 الذي شهد النسبة الأكبر من السياح في لبنان منذ عام 1991.

غير أن تراجع حركة السياح العرب بنسبة 58 في المئة هذا الصيف، مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، لم ينعكس بالنسبة ذاتها على المرافق السياحية الأساسية، من الفنادق والمطاعم والمقاهي، في بلدات الاصطياف الخليجي التقليدية في جبل لبنان: عاليه وبحمدون وصوفر. إذ شهدت الأخيرة حركة سياحية لافتة، على عكس العاصمة بيروت التي شهدت «خواء سياحياً مرعباً»، بحسب تعبير أحد أصحاب المطاعم في الوسط التجاري الذي ضربه شلل شبه مطلق منذ انطلاق اعتصام المعارضة اللبنانية في الأول من كانون الأول (ديسمبر) الماضي. «الهاجس الأمني المخيم على البلاد منعنا من زيارة بيروت والتمتع بليالي الأنس فيها»، على حد تعبير جاسم (36 سنة) الشاب القطري الذي قصد بلدة بحمدون مع أصدقائه لقضاء الإجازة الصيفية. الأمر الذي زاد من كثافة الحضور الخليجي في المناطق والبلدات السياحية الأخرى، خصوصاً الجبلية منها.

ولع المصطافين الخليجيين بلبنان، جعلهم يتابعون تفاصيل أزمته السياسية وصراعاته الداخلية... حتى أن المكتبات في عاليه وبحمدون، مثلاً، شهدت إقبالاً ملحوظاً من السياح العرب على الصحف اللبنانية هذا الصيف. الأمر الذي انعكس اضطراباً في نفوسهم. «قراءة الصحافة اللبنانية تجعلنا متوترين نفسياً ومتشائمين حيال الوضع السياسي في البلد»، بحسب تعبير صالح (49 سنة) الذي «هرب» مع عائلته من قيظ الكويت صيفاً الى نسائم الربوع اللبنانية العليلة. لكن يبدو أن المناخ الجميل الذي تمتاز به المصايف اللبنــانية، لم يدفع السياح الخليجـــيين الى تمديد فترة إقامتهم في ربوع هذا البلد «المـــقبل على استحقاقات سياسية ومفارق مصـــيرية خطيرة تحدد مستقبله»، على حد قول عارف (67 سنة) الشيخ الإماراتي الذي يمضي أكثر من ساعتين يومياً في قراءة الصحف اللبنانية في أحد مقاهي عاليه حيث يصطاف.

ويحذر الشيخ عارف من وصول لبنان الى حكومتين، نتيجة انقسام اللبنانيين الحاد وهم على أبواب الاستحقاق الرئاسي، على غرار ما حدث في العام 1988. «وربما يصبح هناك أيضاً رئيسان للجمهورية»، مشبهاً لبنان حينئذ بـ «المخلوق العجيب ذي الرأسين، الذي يستحيل أن يعمّر طويلاً. إذ لا بد للمخلوق المسح من أن يموت عاجلاً أو آجلاً».

ويؤكد الشيخ عارف ان الضغط السياسي الذي يشهده لبنان قبيل الاستحقاق الرئاسي، دفع عدداً كبيراً من أصدقائه الخليجيين الى حجز مقاعدهم على الطائرات المغادرة خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول (سبتمبر) الجاري «خوفاً من أن يتحول هذا البلد الجميل الى ذلك المخلوق العجيب ذي الرأسين».