المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جول رئيسا جديدا لتركيا


MARISOLE
31-08-07, 10:54 PM
http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_2138995.jpg
أدى عبد الله جول اليمين الدستورية رئيسا جديدا للجمهورية التركية وذلك بعد ان انتخبه البرلمان في الجولة الثالثة من التصويت بما مجموعه 339 صوتا، وذلك رغم معارضة الجيش والعلمانيين.
وتعهد جول، ذو الخلفية الاسلامية، وهو يؤدي اليمين الدستورية بالولاء للديموقراطية والنظام العلماني للدولة التركية.
وقال جول "طالما كنت في المنصب سأتعامل مع جميع المواطنين على قدم المساواة ودون انحياز لأحد".
وكان جول ينتمي إلى حزب الرفاه الإسلامي ثم إلى حزب الفضيلة الذي ورثه، وهو ينتمي اليوم إلى حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي يملك الأغلبية البرلمانية ويحكم تركيا حاليا.
ويؤكد جول البالغ من العمر 56 عاما انه قطع كل صلاته بالاسلام السياسي، كما يشير الى السنين الاربعة التي قضاها كوزير للخارجية، يعمل من اجل الاصلاحات الديموقراطية وملف تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
كما ينفي انه يمثل تهديدا للنظام العلماني للدولة.
وكان رئيس أركان القوات المسلحة في تركيا قد حذر الاثنين مما أطلق عليه "مراكز الشر التي تحاول تقويض الدولة العلمانية".
وكان ذلك التحذير الثاني من الجيش خلال الأشهر الاخيرة.
ترحيب أوروبي وقد رحب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو بانتخاب جول، وقال إن انتخابه رئيسا لتركيا "يعتبر فرصة لاعطاء دفعة جديدة فورية وايجابية لجهود تركيا للانضمام للاتحاد في عدد من الميادين الرئيسية."
وفي تركيا ذاتها، قال رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان إنه يأمل في ان يرفع تشكيلة وزارته الجديدة للرئيس الجديد للحصول على موافقته عليها الاربعاء.
وكان ترشيح جول للرئاسة في شهر ابريل/ نيسان الماضي قد فشل بعد موجة من تظاهرات الاحتجاج وصدور تحذيرات من القوات المسلحة من أن وصول جول للمنصب يعد تهديدا لعلمانية الدولة التركية وهو ما ينص عليه الدستور.
وقد اطاح الجيش الذي يعتبر نفسه حارسا للعلمانية في تركيا بأربع حكومات في انقلابات عسكرية خلال الستين عاما الماضية.
وردا على هذا التحذير، دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المؤسسة العسكرية إلى عدم التدخل في السياسة، حيث قال: "إذا كان الجيش يتدخل في السياسة إذن لماذا نحن هنا؟"
ولكن الكثير من الاتراك ينظرون بعين الريبة الى ارتداء زوجة جول الحجاب الاسلامي، وهي اول سيدة تركية اولى ترتدي الحجاب في بلد يمنع الحجاب في كل المؤسسات الرسمية التركية.
يذكر أن مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك حال دون تأثير الدين على الحياة العامة عندما أسس جمهورية حديثة على النمط الغربي على أنقاض الامبراطورية العثمانية.

منقول