المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخطاء التي وقع فيها الجيش المصري - السوري - الاسرائيلي في حرب 6 اكتوبر


AbduLraHmN
31-08-07, 06:42 PM
كتب ضابط مدرعات اسرئيلي في حرب اكتوبر 73 يقول : لقد علمونا في مدرسة المدرعات أن دبابة العدو هي الهدف الرئيسي الذي يجب أن نوجه إليه اهتمامنا أثناء القتال ويأتي بعد ذلك في المقام الثاني الأسلحة المضادة للدبابات التي لابد لنا من تدميرها ، ثم يأتي في المقام الأخير دور تدمير المشاة ، الين يجب سحقهم بالمدرعات . ولكن عندما وصلنا فى اليوم الأول من الحرب ، إلى حافة القناة ، توقفنا بدباباتنا ، وبدأنا بإطلاق النار حسب قواعد الحرب التى تعلمناها ، وشعرت بإطمئنان فى باديء الأمر ،عندما لاحظت أن الأهداف التى تواجهنا هي من رجال المشاة وليس من الدروع المصرية . لقد كان ذلك يعني بالنسبة لنا حقيقة مطمئنة ، فى ذلك الوقت قلت لرجالي " يبدوا أن المصريين يريدون الإنتحار " وبدأنا فى إطلاق النار . كان يبدو لي أننى أجيد التصويب ضد هوؤلاء المشاة ، ولكن ولدهشتي وجدت أن حركتهم لا تتوقف ، ولم أشعر إلا والنار تشتعل فى مؤخرة دبابة القيادة التى كنت أستقلها . شعرت بحروق فى ذراعى ، وألقيت بنفسى خارج الدبابة لأنظر حولي ، ويالهول ما رأيت ، القذائف المصرية تتراقص فى الجو كالشياطين ، متجهة نحو دباباتنا ، لم أفهم ما يحدث ، ولكننى علمت بعد ذلك أن المشاة الذين يواجهوننا ، لا يقلون خطورة عن الدبابات ذاتها ، لقد كان الأمر بالنسبة لي ، يشكل مفاجأة تامة وقاسية ، لقد ظللت طوال هذا اليوم أشاهد هذه القذائف الجهنمية وهي تتنزه فى السماء ، تتصيد دباباتنا فى قلب الصحراء . وأخذت أفكر فى هذا الصاروخ الرهيب ، لم أكن أعرف ماذا يسميه المصريين ؟ خصوصاً أنه عندما يخترق الدبابة ، يولد موجة حرارية تزيد عن ألف درجة مئوية ، إنه يدمر أجهزة الدبابة ، ومن شأنه إحراق كل ما فيها . أما باقى دبابات وحدتنا ، فلم يكن حظها بأحسن منها ، فعندما نظرنا إلى التلال الرملية المجاورة ، شاهدنا أكواماً من الصلب المحترق ، كانت قبل دقائق تمثل سلاح المدرعات الإسرائيلي .

http://www.modelguns.co.uk/images/rpg7a.jpg

ويؤكد هذه الصورة المرعبة ، الملازم " بيجل " الذى تولى قيادة فصيل دبابات فى يوم القتال الأول ، فكتب يقول " بعد أن تحركنا إلى أماكن تواجد العدو ، سمعت أصوات المدافع ، وبدأت القذائف تتساقط علي دباباتنا ، وشاهدت غبار الإنفجارات الهائلة بالقرب من موقعنا ، فجأة برز المشاة المصريين بأعداد غفيرة ، لقد برزوا إلينا من داخل الخنادق المخفية جيداً من وراء التلال ، وبدأوا الهجوم علينا .
كان جميع الجنود المصريين من المشاة فى حالة إنقضاض ، وفجأة شاهدت صاروخاً يطير تماما بإتجاه إحدى دباباتنا ال Centurion كانت على يميني مباشرة ، رأيت الصاروخ يقترب منها ويصيبها إصابة مباشرة ، ليطير الضابط والبرج معا في الهواء ، وهنا بدأت أعطي تعليمات هستيرية للسائق ، تعليمات متناقضة لا إرادية " سر إلى اليمين .. سر إلى اليسار .. إلى الخلف .. إلى الأمام .. وهكذا " . وبعد قليل كنت بدبابتي وحيدا في المنطقة بإسرها ، بعد أن تحولت باقي دباباتنا إلى قطع من الخردة . وفجأة شعرت بضربة شديدة . لقد تلقينا قذيفة أصابت البرج ، حاولت تشجيع الطاقم هذا لاشئ صوب المدفع ولكن سرعان ماشعرت بإصابة أخرى ، هذه المرة من قذيفة وهكذا بدأت بعد أن تعطلت كافة أجهزة الاتصال الداخلي بالدبابة ، أعطي الأوامر للطاقم بالصراخ والرفس ، لقد أيقنت اننا نسير نحو النهاية المحتومة ، خاصة بعد أن علمت أن كل من قائد الكتيبة وقائد السرية قد أصيبا ، إنها لحظات رهيبة لا أستطيع مجرد استعادة ذكراها .

http://www.waronline.org/IDF/Articles/firstATGM_files/AT-3-Sagger-Malutka_02.jpg

هذه صورة أخرى من صور معارك حرب اكتوبر 73 ، أكدت أن النظريات الثابتة ، وتكتيكات المواجهة كانت دائما بحاجة إلى تطوير .لقد كانت نظرية المواجهة قبل حرب اكتوبر ، تعتمد على أساس مواجهة الدبابة بدبابة أخرى فإذا دفع العدو بكتيبة مدرعة ، فلا بد أن يقابل بلواء مدرع (من ثلاثة كتائب ) ، أو على الأقل بكتبة مماثلة حتى يتم إيقافه وتدميره .
كانت العقيدة الثابتة آنذاك والتي تأكدت منذ الحرب العالمية الأولى (1914_1918) وظهور الدبابة لأول مرة فيها ، ان الدبابات تسحق المشاة وأوكار المدافع الرشاشة ، وان المشاة لايملكون بمفردهم أي أمل بمواجهة الهجمات المدرعة من دون معاونة وثيقة من الدبابات .
- في إكتوبر 1973 تغيرت الكثير من المفاهيم الثابته إلى حد كبير ، فقد إستخدمت الأطراف المتحاربة أكثر من ستة آلاف دبابة ، وفقدت خلال إسبوعين من القتال أكثر من 50% من دباباتها ( على مرتفعات الجولان لوحدها ، تم تدمير أكثر من 1500 دبابة من جميع الأطراف المتحاربة ) إن مثل هذه الخسارة الهائلة حسب تقدير الخبراء العسكريين ، لا يمكن أن تتم إلا نتيجة ضربة نووية . ولكن أسبابها الحقيقية هي ظهور أسلحة مضادة للدبابات حديث جداً ( قياساً بتقنيات تلك المرحلة ) وذات فاعلية عالية ، لا سيما ظهور الصواريخ الموجهه المضادة للدروع ATGW .

الأخطاء الإسرائيلية :
أهمها فى نظر الكثير من المنظرين العسكريين ، نظرة الإزدراء والتصغير لأهمية وفعالية الأسلحة المضادة للدروع . لقد أكدت الدراسات التى أجريت بعد حرب إكتوبر ، أن الخسائر فى الدبابات والعربات المدرعة جراء ضربات الصواريخ وأسلحة م/د الأخرى ، كانت بنسبة 50% من مجموع الخسائر ، وبواسطة الدبابات 22% ، وبواسطة الطيران والألغام المضادة للدروع ومدفعية الميدان 28% . وفى دراسة أخرى أجرتها وزارة الدفاع الأمريكية ، حول الدروس المستفادة من حرب إكتوبر ، أكدت " أن الدبابات الإسرائيلية كانت معرضة للإصابة بصواريخ م/د التى إستخدمها المصريون بشكل مكثف وفعال ، وعلى سبيل المثال تم تدمير نحو 200 دبابة فى الأيام الثلاث الأولى من الحرب على رمال سيناء وحدها ، بواسطة صواريخ مصرية ، سوفييتية الصنع ، لقد حققت الأسلحة المضادة مفاجأة حقيقية " .
الخطاء الثاني الذي أظهره الإسرائيليون في تلك الحرب ، هو نظرتهم الفوقية والمتعالية للدبابة ، على أنها تقدم الحلول لكافة الظروف القتالية ، بفضل حركيتها وتدريعها وقوتها النارية ، مدعومة بالتدريب والتنظيم الجيدين . لقد دفعت هذه النظرة بالعقيدة القتالية الإسرائيلية ، إلى التشديد على العمل الاختراقي السريع والعميق . وذهب منظر الدروع الإسرائيلية (يسرائيل طل) إلى أبعد من ذلك في نظريته ، إذ اعتبر أن الدبابات قادرة على تحقيق الخرق في دفاعات العدو بمفردها ، زاعما أن عقيدة المشاة / المدرعات لا تتناسب مع ظروف ومتطلبات الجيش الإسرائيلي ، فإذا كان التعاون بين المدرعات والمشاة مجديا في المناطق الحرشية ، فإنه معيق في المناطق المكشوفة ، إذ أن تفاوت القدرة على التقدم تحت نيران العدو بين المشاة والدبابات ، يفقد اندفاع الدبابات زخمة ، ويتيح للعدو الإستفادة من الصدمة ، واصطياد الدبابات بسهولة نسبية .

http://www.tanks2go.com/United_Kingdom/images/UKcenturion-1.jpg

لذلك فهو يرى أن تعمل الدبابات كوحدات مستقلة ، مكتفية بذاتها لإختراق عمق العدو بهجمات جبهوية ، وإحداث إضطراب عميق فى مؤخرته . وفى حقيقة الأمر لم يكن هذا المفهوم بجديد ، فقد إعتمدته القوات الألمانية فى بداية الحرب العالمية الثانية ، كما إعتمده الجنرال الأمريكى " باتون " فى نهايتها .
لقد أغفل " طل " الدور الذى يمكن أن يلعبه المشاة ، بالتعاون من سلاح الدروع . ولما كان الإسرائيليون يؤمنون بأن تدمير دبابة يتطلب دبابة أخرى ، كما كانوا يؤمنون بتفوقهم فى حرب المدرعات ، فقد كانوا فى المقابل يحتقرون الصواريخ المضادة للدروع ، التى كانت أولويتها متأخرة جداً بالنسبة لهم . وبعد حرب إكتوبر ، عملت القيادة الإسرائيلية على تغيير نظرياتها التكتيكية فى قتال الدروع ، وإعطاء الفرصة للأسلحة المضادة للدبابات لإثبات تأثيرها وفعاليتها ( ولكن دون أن تفقد الدبابة موقعها المرموق ) .

الأخطاء السورية :
القوات المدرعة السورية ، هي الأخرى وقعت فى أخطاء شنيعة فى تلك الحرب ، ويبدو أنها إستخدمت نفس التكتيك الإسرائيلي ، وذلك لأنها أيضاً كانت مصابة " بجنون الدبابات " الشائع ، لقد ركز السوريون كامل ثقتهم فى سلاح الدبابات ، الذى لم يكن يتمتع بمزايا كثيرة فى هضبة الجولان Golan Heights ، والتى كان يتعذر السير والحركة فى جانب كبير منها ، أضف إلى ذلك أن الدبابات كانت مكشوفة لتكتيكات الكمائن فى تلك الأرض الوعرة . إنها أرض يجب أن يلعب المشاة دوراً أكبر فيها .
ويؤكد خبراء غربيون ، أن إستخدام السوريون لقواتهم المدرعة بصورة مجزأة ، بدلاً من تركيزها على نقطة واحدة ، أفقدهم إمكانية تحقيق مكاسب فى المراحل الأولى من الحرب . ونتيجة لهذه التكتيكات الخاطئة ، فقد السوريون فى هضبة الجولان أكثر من 1000 دبابة ، ومما لا شك فيه أن خسارة بهذا الحجم لا يمكن تعويضها بسهولة .

http://www.taskforcegrizzly.org/images/t62_kuwait_hi_rez.jpg

أما بالنسبة لفرق صيد الدبابات السورية ، والتى كانت مسلحة بصواريخ sagger وقواذف RPG الكتفية ، فقد كان أداؤها مميزاً ، وعلى درجة كبيرة من النجاح . ويذكر الصحفيون الذين زاروا جبهة الجولان آنذاك ، أنهم رأوا الكثير من دبابات Centurion المحترقة ، وبها ثقب صغير، حفره الصاروخ فى برجها ، وقد إلتفت عليها أسلاك توجيه الصاروخ .

الأخطاء المصرية :
أداء القوات المصرية أيضاً أتسم بالضعف ، إلا أنهم على النقيض من الإسرائيليون والسوريون ، أعطوا الأولوية للمشاة . أما المدرعات فقد إحتفظوا بها فى الخلف .. ( أثناء العبور للضفة الشرقية ) ، لقد كان هذا تكتيكاً طيباً فى بداية الأمر ، عكس ما كان الإسرائيليون يتوقعونه ويأملون فيه ، ولكن بعد أن تقدمت تشكيلاتهم ، فإنها كانت تتسم بالجمود وضيق الأفق البالغ ، فكانت عيونهم جميعاً تنظر للأمام فقط . وبإختصار شديد ، لقد طور المصريون مفهوم الإرتقاء بالمشاة الذين يحملون أسلحة مضادة للدبابات إلى دور قيادي ، بدلاً من الدور المساعد ، وتبين فى المراحل التالية للحرب ، أن التشديد المصري على دور الأسلحة المضادة للدروع ، كان بوجه عام على حساب الدبابة ودورها القتالي . وبالتالي لم تستطع الدبابات المصرية مواجهة الدبابات الإسرائيلية فى المعارك والصدامات التى جرت بينهم بعد ذلك . لقد إفتقر المصريون للثقة بالنفس ، وذلك بسبب إدراكهم لضعف دروعهم بمجرد خروجها عن نطاق حماية حائط الدفاع الجوي .

http://www.geocities.com/Pentagon/9556/vehicles/t54_1.jpg

وحتى نكون منصفين ، فإن المفاجأة المصرية كانت فى الإستخدام التكتيكي – الأكثر من رائع – لأسلحة م/د المحمولة من قبل المشاة . لقد كانت هذه تطلق بغزارة وكثافة على كل دبابة إسرائيلية تدخل فى نطاق مرماها . وتؤكد العديد من المصادر الغربية ، أن ما معدله 3-4 قذائف RPG ونحو ثلاثة صواريخ sagger كانت تطلق على كل دبابة إسرائيلية ( أما الصاروخ snapper المتقادم ، فقد كانت الأعطال الفنية تعطل واحداً من كل أربعة صواريخ ) .
وفي ختام الموضوع نشير إلى الصورة التى رسمها الخبير البريطاني " فان كريفلد " للشكل التى ستتخذه المعارك البرية نتيجة بناء الأطقم المشتركة ، فيقول " ... فعلى الأرض قد لا تزال الدبابة هي الملك ، ولكن يتوقع من الملوك – وهم معدون لذلك – التعاون مع الأسلحة الأخرى . فإسلب أحزمة المواكب المتلاحقة ، والذى كان يتألف من هجمات تبدأها الدبابات ، وتتبعها قوات المشاة الميكانيكية ، ومن ثم قوات الصف الثاني ، قد إنتهى ، ليعطي بدلاً منه إسلوباً أكثر تعقيداً ، يسمح للمدفعية والدبابات والعربات المدرعة بالإشتراك فى لعبة متحركة ، تقفز الوحدات مرة تلو المرة ، معطية مفهوماً شمولياً ، يشبه عمل مفرمة اللحم الضخمة " .

MARISOLE
31-08-07, 09:17 PM
بارك الله فيك

... بنت الجنوب ...
01-09-07, 04:31 PM
الله يعطيك العافيه

شكرا لك
http://www.alfrasha.com/up/16169607841418223007.gif

الهنـوف
19-09-07, 06:41 PM
بارك الله فيك ،

وأحسن الله إليك ..

L.O.S.T~R
09-10-07, 01:23 AM
الف شكر

*أسيرة الذكرى*
14-10-07, 12:30 PM
السلام عليكم
الله يعطيك العافية
:)

shmooo_332
15-10-07, 12:40 AM
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــور وجزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً

سمار الليالي
25-10-07, 03:05 PM
الله يعطيك العافيه

أم أديم
03-04-08, 05:14 PM
الله يعطيك العافيه

AbduLraHmN
04-04-08, 06:32 PM
بارك الله فيك
الله يبارك فيك

AbduLraHmN
04-04-08, 06:34 PM
الله يعطيك العافيه


شكرا لك

http://www.alfrasha.com/up/16169607841418223007.gif

عفووووووووووووو والله يعافيك

AbduLraHmN
04-04-08, 06:36 PM
بارك الله فيك ،

وأحسن الله إليك ..

ويبارك فيك ويحسن لك

AbduLraHmN
04-04-08, 06:39 PM
الف شكر
عفوووووووووو

AbduLraHmN
04-04-08, 06:43 PM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية

:)

الله يعافيك

AbduLraHmN
04-04-08, 06:47 PM
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــور وجزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً
عفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

AbduLraHmN
04-04-08, 06:52 PM
الله يعطيك العافيه
الله يعافيك

الهاه
20-05-08, 03:26 PM
مشكور كثير اخوي

AbduLraHmN
20-05-08, 08:34 PM
مشكور كثير اخوي
هلا فيك اخوي

الكاك
22-05-08, 03:36 AM
بارك الله فيك ،

وأحسن الله إليك

موضوع قيم جدا

AbduLraHmN
23-05-08, 03:38 AM
بارك الله فيك ،

وأحسن الله إليك

موضوع قيم جدا
جزاك الله خير

قلم قلوم
03-06-08, 12:01 AM
[COLOR=pink]مشكوررررررررررر الموضوع مدهش
&w=600ف&h=400]تشغيل الفلاش من هنا (http://www.qassimy.com/vb/flash.php?play=

AbduLraHmN
03-06-08, 06:37 PM
[COLOR=pink]مشكوررررررررررر الموضوع مدهش
&w=600ف&h=400]تشغيل الفلاش من هنا (http://www.qassimy.com/vb/flash.php?play=[/COLOR)
اهلا اخوي

AbduLraHmN
19-03-09, 07:19 PM
http://www.shbab1.com/2minutes.htm (http://www.shbab1.com/2minutes.htm)

الباطح
19-03-09, 08:46 PM
بارك الله فيكككككككككككككككككككككككككككككككك

AbduLraHmN
19-03-09, 11:08 PM
بارك الله فيكككككككككككككككككككككككككككككككك


بارك الله فيك على مرورك العطر

المقداد مقداد
20-03-09, 02:53 PM
الاخ العزيز عبدالرحمن أسعد الله اوقاتك
أشكرك على جهدك الطيب وأرى
- أنه من لايعمل يخطىء
- ليس كل ما يكتبه الاسرائيليين ممكن ان يكون صحيح
- اليهود كما تعلم هم سادة الدنيا بالكذب والفجور
- في حرب تشرين تجلت تضحيات رائعة ومشرفة
- يحب أن لانجلد انفسنا دائما
- أنا معك وأميل الى جزء كبير من الاحداث الى نطرية المؤامرة
- لامخرج لنا كأمة عربية واسلامية الا بالوحدة التي طالما حلمنا بها
ولاعز لنا الابالاسلام
(qq18)

AbduLraHmN
20-03-09, 09:18 PM
الاخ العزيز عبدالرحمن أسعد الله اوقاتك
أشكرك على جهدك الطيب وأرى
- أنه من لايعمل يخطىء
- ليس كل ما يكتبه الاسرائيليين ممكن ان يكون صحيح
- اليهود كما تعلم هم سادة الدنيا بالكذب والفجور
- في حرب تشرين تجلت تضحيات رائعة ومشرفة
- يحب أن لانجلد انفسنا دائما
- أنا معك وأميل الى جزء كبير من الاحداث الى نطرية المؤامرة
- لامخرج لنا كأمة عربية واسلامية الا بالوحدة التي طالما حلمنا بها
ولاعز لنا الابالاسلام
(qq18)
حياك الله وبياك اكيد ان لامخرج لنا الا بالوحدة ولكن كيف تاتي وقد قسمونا 56 دولة

(qq79)

pkn
05-04-09, 04:54 PM
يعطيك العافية

قلب الجنوب
06-04-09, 12:09 PM
يعطيك العافيه

AbduLraHmN
07-04-09, 10:54 PM
يعطيك العافية

الله يعافيك

AbduLraHmN
07-04-09, 10:54 PM
يعطيك العافيه
الله يعافيك

AbduLraHmN
11-08-09, 05:55 PM
من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله

pkn
01-09-09, 07:52 AM
لم يستفد من هذا النصر اهل الاسلام

AbduLraHmN
02-09-09, 11:22 PM
لم يستفد من هذا النصر اهل الاسلام

يعوضهم الله خير