المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الندوة العالمية للشباب الإسلامي


sham
04-07-07, 08:07 PM
بسم الله الرحمن الرحمن
استضافت منتديات قصيمي السيدة أم عبد الرحمن ( طالبة العلا ) إحدى مسؤولات الندوة العالمية للشباب الإسلامي
ووجهت لها اسئلة من قبل اعضاء المنتدى حول المؤسسة ونشاطاتها .

وكانت حريصة رعاها الله على الرد على الأسئلة و تقديم الإجابة الثرية بالمعلومة التي تخدم السائل والمؤسسة حيث أن الأسئلة كانت محل اهتمام بالغ منَّ مسؤولي المؤسسة كما ذكرت السيدة أم عبد الرحمن

نقدم في هذا الموضوع الأسئلة والإجابات فقط لتسهيل الحصول على المعلومات .


*********************************

sham : بداية نطمح بأن تعطينا فكرة ولو موجزة عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي .
وحيث مضى على إنشائها أكثر من أربعة عقود ؟


طالبة العلا : الندوة العالمية أوّل هيئة متخصصة في شؤون الشباب
تأسست الندوة على يد المغفور له بإذن الله تعالى ( الملك فيصل بن عبد العزيز ) طيب الله ثراه
في 21/3/1392هـ بمرسوم ملكي رقم ( 7743 )
سُجِّلت الندوة في هيئةِ الأمم المتحدة عضواً مراقباً لإحدى الهيئات غير الحكومية المصرَّح لها بالعمل في دول العالم .
والندوة واسعةُ الانتشار حيث تعمل من خلال 128 مكتباً وتغطي قارات العالم الخمس ، ومصرَّح لها بالعمل من قِبَل الجهات الرسمية في تلك الدول .


sham : ما هي أهم الأهداف التي قامت عليها الندوة ؟

طالبة العلا : تهدف إلى غرس وإحياء القيم والمعاني الاسلامية في نفوس أبناء الأمة . والاهتمام بالشباب المسلم
لحمل أمانة أمته ودينه ووطنه .


sham : وماهي آليات الندوة لتحقيق أهدافها عمليا في أواسط الشباب ؟

طالبة العلا : الآليات التي تعمل فيها الندوة أوساط الشباب فهي :
1) البرامج التربوية والتعليمية : كالمخيمات التربوية والدورات العلمية والتأهيلية والمساعدات الطلاّبية .
2) البرامج الفكرية والإعلامية : في البحوث والترجمة والتأليف - المشاركات الصحفية والمشاركات في المؤتمرات المعنية بشؤون الشباب .
3) البرامج الدعوية : الاصدارات والمطبوعات الدعوية - المهتدون للإسلام - والمحاضرات التربوية والدعوية .
4) البرامج الاجتماعية والتنموية : دعم الأسر المحتاجة - المشاريع الصحية والاجتماعية - المشاريع الموسمية .


sham : معروف أن انشطتكم تمتد إلى دول كثيرة ، فهل هي أنشطة فكرية ثقافية أم تشمل معونات مادية واقتصادية ؟

طالبة العلا : بالنسبة لأنشطتنا .. ليست فكرية فحسب ..
بل هي مادية واقتصادية كذلك ، حيث يتم دعم الدول التي تعمل فيها الندوة بالمشاريع الإنشائية كبناء المراكز الاسلامية والمدارس والمساجد وحفر الآبار ، وكفالة الدعاة وطلبة العلم والأيتام ..
وإغاثة الدول المنكوبة عند حلول الكوارث والمحن لا قدّر الله .


sham : ماهي الدول التي لكم نشاطات فيها ؟
وكما يقال الأقربون أولى بالمعروف ..


طالبة العلا : الدول التي لنا نشاطات فيها كثيرةً تمتد إلى أقصى بقاع العالم تقريباً كما ذكرتُ سابقاً ..

ونعم ..إنَّ لشباب الوطن من الجنسين النصيب الأكبر من الاهتمام في التربية والتوعية وذلك عبر تقديم برامج ودورات تدريبية وتطويرية ومناشط متنوعة في جميع التخصصات والمساهمة في حل مشكلات الشباب .


sham : مالذي تقدمونه للشباب من الجنسين أمام ماينهال عليهم عبر الفضائيات ؟



.

طالبة العلا : نحن نقدم العون التربوي والتعليمي لفقراء المسلمين في العالم وهذا واجب علينا لتخفيف معاناتهم ، وتفريج كربهم أمام مايمرون به من أشكال جمه من الاضطهاد والتشريد . إضافةً إلى الكوارث البيئية التي تصيبهم .. هذا لا ينسينا واجبنا نحو أبناء وطننا داخل مملكتنا الحبيبة إذ تقدم الندوة كافة البرامج التعليمية والتربوية والتأهيلية لكافة فئات المجتمع وخصوص شريحة الشباب . وذلك من خلال النضمام للمراكز الثقافية التربوية الدائمة ، والمراكز الصيفية ، المحاضرات والدروس .





من المراكز الدائمة :
1) وأبرز المراكز / مركز بشائر الهداية للبنين
يهدف هذا المرز إلى خدمة أبناء الوطن بعد خروجهم من دار الملاحظة الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ومتابعتهم والمحافظة عليهم وتهيئة الجو التربوي والصحي والبيئي والمهني لهم بالتعاون مع الجهات الرسمية والقطاع الخاص ، لكي ينخرطوا في صفوف المجتمع راشدين يخدمون هذا البلد المعطاء ..

2) مركز منار الهدى لكلا الجنسين .

تهدف برامج المركز إلى العناية بكتاب الله تلاوة وتعليم وكذلك تطوير أساليب التحصيل العلمي الشرعي والتثقيف الديني حيث تقدم أنشطة تعليمية وثقافية متميزه للنهوض بواقع الأسر السعودية وتأكيد دورها الإيجابي في المجتمع .

ويقدم الاستشارات الصحية والتربوية ويهدف في تنمية القدرات الابداعية للشباب وتطوير مهاراتهم في المجال الثقافي والأدبي والفكري .
علماً بأن هناك عدد آخر من المراكز الدائمة لها أنشطة متنوعة لا يسع المجال لذكرها .

أما المراكز الصيفية النسائية والخاصة بالفتيات فعددها 7 مراكز في الدمام والخبر وتهدف إلى شغل أوقات الفتيات بماهو مفيد دينياً وتربوياً وتأهيلياً .من خلال تقديم برامج متنوعة متطوره تواكب متغيرات العصر وتساهم في إعداد وتطوير الفتاة ورفع مستوى قدراتها .
وكذلك هناك عدد من المراكز للشباب والملتقيات التربوية ( بوارق الخير – شبابنا إلى أين – ملتقى أبها التربوي – ملتقى الأيتام التربوي – ملتقى مكاتب الندوة )
.
وهناك ملتقيات تربوية للفتيات طوال العام في مناطق أخرى من المنطقة الشرقية ، وديوانيات ثقافية نسائية شهرية ( ديوانية الطبيبات – ديوانية المقاعدات – ديوانية الفتيات )
ودورات تأهيلية ومحاضرات توعوية على مدار العام والمخيمات الشبابية ( للشباب )




ولمعرفة المزيد زوروا موقعنا على الإنترنت

www.wamy.org

أما كون النشاط النسائي والاهتمام بالمرأة بدأ متأخراً فلا أتصور ذلك . وإنما نستطيع أن نقول أنه لم يكن بهذه الكثافة للأنشطة التي نقدمها فعلياً على جميع المستويات التعليمية والاجتماعية والصحية ..


الآن ولله الحمد انتشرنا بشكل كبير وأصبحنا محل ثقة كثير من فئات المجتمع ولا سيّما التعاون مع القطاعات الرسمية منها . فأنشطتنا وبرامجنا الكثير منها ينفذ عن طريق الجهات الرسمية فمثلا مشروع ( عزتي في هويتي ) طبق هذا المشروع في النصف الدراسي الثاني على أربع مدارس من المرحلة الثانوية بالدمام وأربع في الخبر ، حيث تم اعتماد تنفيذ المشروع من قبل إدارة التعليم على طالبات المدارس خلال حصص النشاط والإذاعة وكان له الأثر الإيجابي الكبير في نفوس منسوبات وطالبات المدارس المرشحة .

وسأتطرق لأهداف المشروع بإجمال لاحقاً .. لأهميته ..


وكذلك مشروع مركز العطاء الذي يهدف إلى تفعيل دور الفتاة واكسابها مهارات تساعدها في أن تكون مواطنة منتجه ومسؤولة في بناء مجتمعها لتصل إلى الريادة ، تكوين قاعدة أسر منتجة وتحقيق التعاون والتكاتف مع المؤسسات الخيرية الموجودة في المنطقة .



sham : ما هي أسس وفلسفة أنشطة الجانب النسائي في فعاليات الندوة العالمية ؟
وماهو المجال المتاح للمرأة للمساهمة بأنشطة الندوة ؟



طالبة العلا :
من أهم أساسيات أنشطة الندوة توعية الفتاة فكريا وربطها بدينها عقيدة وسلوكا وفهمها للحياة بالإضافة إلى استغلال طاقات الفتيات والنساء بما هو نافع ومفيد للمجتمع وتوجيهها التوجيه الصحيح ، وفتح باب الحوار مع جيل الفتيات لمعرفة احتياجاتهن ومشاكلهن ومحاولة حلها من خلال البرامج التربوية الهادفة.
أما المجال المتاح للمرأة في المساهمة بأنشطة الندوة فهي كثيرة جداً منها النضمام كعضو شرفي أو مساند أو مشارك في أنشطة وبرامج القسم النسائي .. وكذلك المساهمة في برنامج العضوية العام ، حيث للعضو امتيازات تقدمها الندوة وإذا كانت المتقدمة ذات مؤهل وكفاءة مطلوبة يمكن ترشيحها لوظيفة رسمية في القسم النسائي إذا توفرت مواصفات الترشيح وكانت هناك حاجة للتوظيف .


sham : هل الانضمام لها تطوعي وكيف يتم ؟


طالبة العلا : الانضمام للقسم النسائي عبر بطاقة العضوية أو بطاقة التواصل أو حتى الزيارة للموقع للتعرف عن كثب عن مناشط القسم النسائي .
وانضمامها اما ان يكون تطوعي ويكون لها عدة مميزات كأن تحصل على خصم في الدورات التي تنفذ ها الندوة في القسم النسائي وتزويدها ايضا بالبرامج التي ستنفذها الندوة من خلال ارسال رسائل عن طريق الجوال، أو ان تكون موظفة براتب




sham : هل تستفيد الندوة وهي تمارس انشطتها من الوسائل التقنية الحديثة لإعداد جيل من الشابات والنساء الرائدات في أعمال الدعوة والخير يسهمن في تطوير وتحقيق أهداف هذه المؤسسة الاجتماعية ؟

طالبة العلا : نعم .. وهذا مشتهد حيث يمكن الدخول على موقع الندوة ومعرفة مايستجد من أخبار المئسسة وكذلك يمكن الاستفادة من الاقراص المدمجة للتعرف على مناشط الندوة في الداخل والخارج كما يمكن الاستفادة من الإعلام حيث تنقل المئتمرات التي تعقدها الندوة والمقابلات مع المسؤولين من منسوبي الندوة العالمية وحتى المقابلة مع منسوبات القسم النسائي عبر قناة المجد في برنامج ( منتدى المرأة )

وتتم تغطيات صحفيه لكثير من أنشطة وبرامج الندوة على جميع المستويات .


حسن خليل : ما هي المصادر الرئيسة للندوة في تنفيذ مشاريعها؟

طالبة العالا : اذا كنت تعني المصادر التمويلية فلله الحمد والمنة هناك الكثير من أهل العطاء الحريصين على البذل في سبيل نشر الدعوة الاسلامية سواء بالجهد او المال .

حسن خليل : أرجو أن تعطي لنا نبذة عن لجان الندوة ومهامها وأنشطتها بشكل عام.

طالبة العلا :
يعمل القسم النسائي من خلال خمس إدارات وهي:
· أولاً : إدارة البرامج ، وهي الجهة المشرفة على جميع البرامج الدعوية والتربوية في القسم النسائي بالندوة العالمية، وتقوم بعملية التطوير والتحديث للبرامج والأنشطة ، وفق متطلبات العصر وأهداف الندوة بما يخدم الشباب المسلم .
· ثانياً : إدارة التخطيط والتطوير وهي الجهة التي تقوم بجمع المعلومات ، وتحليل المواقف داخل القسم النسائي ، و كذلك الاتجاهات خارج نطاقه ، واستعراض رسالة الندوة وأهدافها ، ثم تقيّم الوضع الحالي ، ومن ثم وضع تصور مستقبلي للمكتب النسائي إضافة الى إعداد الدورات المتنوعة في القسم النسائي بشتى المجالات التربوية والاسرية والمهارية وتطوير الذات .
· ثالثاً : إدارة تنمية الموارد ، وهي الجهة التي تبحث بشكل مستمر عن مصادر تمويل للندوة ماليا وبشريا ، عن طريق الأنشطة والمشاريع المختلفة .
· رابعاً : إدارة العلاقات العامة، وهي الجهة التي يقع على عاتقها مسؤولية تعريف أهداف الندوة العالمية وخاصة القسم النسائي إلى المجتمع ، وتعد لذلك الوسائل المقروءة والمرئية .
· خامساً : إدارة الشئون الإدارية والتي تعني بالشؤون الإدارية والمالية وشئون الموظفين والتي تقوم بالإشراف المباشر إدارياً، وإعداد التقارير المالية الدورية ، وتقييم دوري للموظفات .

وفي الهيكل التنظيمي للقسم النسائي هناك أيضاً لجنتان :
· لجنة الدعوة ، وهي الجهة التي تعني بالدعوة الإسلامية ، و تنشئة جيل جديد من الداعيات ، وتولي عناية خاصة للمقيمين غير الناطقين بالعربية ، وإقامة المحاضرات والدورات الدعوية ، وبرامج الدعوة بالمراسلة ، بالإضافة لحلق تحفيظ القران .
· اللجنة الطبية النسائية المتفرعة من اللجنة الطبية الإسلامية ، والتي تساهم في تحسين مستوى الصحة في المجتمع ، ورعاية ذوي الإحتياجات الخاصة ، وتهتم بشؤون العاملات في المجال الطبي.

sham
04-07-07, 09:01 PM
حسن خليل : ما هي المشاريع المتوقعة للندوة في المستقبل المنظور؟
وما هي مجالات العمل الدعوي للندوة؟



طالبة العلا : الندوة العالمية كمنظمة شبابية تشعر بالمسؤلية الملقاة على عاتقها تجاة توعية فئة الشباب ذكورا واناثا وكل ما يخدم هذة الفئة لأنها هي الفئة الفعالة والمنتجة في المجتمع لذا نطمح ان نصل الى كل فئات الشباب الفكرية نصحح المترف ونقوم المعوج ونستثمر السليم بما هو صالح للدين والوطن .
ومجالات العمل الدعوي متنوعة عن طريق إقامة المشاريع الخيرية وأيضا التوعوية والثقافية والبرامج والدورات والمحاضرات الدعوية والأسرية وأيضا التربوية والملتقيات الثقافية .



أم العنود : هل هناك تفكير في تكثيف دور القسم النسائي في نشر الوعي الفكري والثقافة الإسلامية في المجتمع النسوي من خلال الإنترنت ..وأعداد دورات تربويه شبيهه بالدورات التي أقيمت؟

طالبة العلا : ولله الحمد القسم النسائي له دور فعال وخاصة في السنوات الثلاث الأخيرة لنشر الوعي والثقافة الإسلامية في المجتمع النسوي ولكن تحتاج إلى تكثيف الجهود والدعم من قبل الكوادر وقطاعات متنوعة في المجتمع.


عذبة الاحساس : من قبلكم على أرض الواقع الآن .. بعد مضى ما يُقارب أربعة عقود على انشاء الندوة العالمية ..يا تُرى .. اينَ هى من الأهداف التى رسمها لها مؤسسوها في البداية .. هل حققتها أم لا .. هل انحرفت عنها فى فترة ما .. وإذا كانت الأجابة يـِ نعم .. لماذا ؟؟ وهل استجدت أهدافٌ جديدة تسعى لـِ تحقيقها الآن .. كما استجدت كثيرٌ من الأشياء في حياتنا ..


طالبة العلا :
إن الندوة العالمية رؤيتها وأهدافها واضحة جدا وهي تسير لتحقيق هذه الأهداف بوسائل مختلفة ولله الحمد حققت جزء ليس بالقليل من أهدافها حتى وان استجدت امور في الساحة فهي تسعى لتناول تلك المواضيع من منظور التوعية للشباب والفتيات وحصانة فكرهم من تيارات الانحراف عن المنهج السليم .


الوافي : المشاريع التي أعدتها الندوة العالمية للشباب لمواجهة التيار الاعلامي لتثقيف وتوعية الشباب

طالبة العلا : قدمت الندوة العالمية ولله الحمد ليس فقط المشاريع لمواجهة التيار الاعلامي وتوعية الشباب وانما اهتمت ايضا بتقديم البرامج والدورات الدعوية والتوعوية وايضاالتربوية والحوارية مع الشباب ولم تغفل عن الاهتمام بالجوانب الترفيهية.

1. فمن المشاريع التي قدمتها على سبيل المثال وليس الحصر:
· مشروع مركز "عطاء" لخدمة المجتمع ، و هو يقوم على تفعيل دور المرأة في بناء قدرات وامكانات الشباب ، واكسابهم مهارات تساعدهم على ان يصبحوا مواطنين منتجين ، ومسئولين في بناء مجتمعاتهم حتى يصلوا للريادة .
وفكرة المشروع انبثقت من امرين ، الاول احتضان الفتيات من عمر 18 إلى 22 عام ، ومدّهن بمجموعة من التدريبات لتحويلهن الى شابات ايجابيات ، وحمايتهن من التطرف . والثاني هو ايجاد عمل اجتماعي مؤسسي مشترك تشترك فية الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع الاخرى لتفعيل دور الشباب في خدمة المجتمع .
· مشروع "عزتي في هويتي" وهو بالتعاون مع ادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وطبق ولله الحمد على مستوى "9 مدارس في كلا من الخبر والدمام وفيه تسعى الندوة العالمية للشباب الاسلامي ، إلى تحقيق مفهوم إسلامي عميق ، تكوّنه الفتاة ، عن فكرها وسلوكها ، لتنطلق الى تطبيقات عملية تتحرك بها ، وهي منضبطة بسلوكها ، محافظة على لغتها ، من خلال العمل على تأصيل الاعتزاز بالانتساب للهويّة الإسلامية والانتماء لها .
· مشروع "أسرة متميزة لوطن متميز"والذي يهدف إلى الحفاظ على الهوية الثقافية والدينية لوطننا ، من خلال الأسرة بحيث تصبح أسرة سعودية، منضبطة بشرع الله، جميع أعضائها يساهمون في نهضة الوطن . وذلك عن طريق تقديم الدورات والمحاضرات للأمهات و الطالبات ، تحت شعار " نحو أسرة ناجحة " .


2. من برامجنا قدمن العديد من البرامج المتنوعة هذا العام:
· برنامج "نافذة الفتيات" والذي استضاف في هذا العام الداعية "اسماء الرويشد" والدكتورة "نوال العيد" و يهتم بالفتاة المسلمة دينيا ونفسيا ، والعمل على تنمية قدراتهن الابداعية والفكرية والنفسية ، واكسابهن مجموعة من المهارات المتنوعة التي تنمي ثقتهن بأنفسهن ، من خلال المحاضرات الدينية والدورات التربوية والاسرية بالإضافة الحوارات الشبابية والمسابقات الثقافية والترفيهية.
· مهرجان "الحاج الصغير" وهو برنامج تعليمي ترفيهي يعلم الأطفال مناسك الحج
· برنامج "حياة امة " وفكرة البرنامج والذي نشيد فيه بالهجرة النبوية التي كانت بداية للتأريخ الإسلامي ، وكيف أنها جاءت بمثابة بدء الحياة لأمة التوحيد ، والتمكين لها في الأرض بمشيئة الله ، ولهذا فلابد أن تكون مصدر اعتزاز لنا .
· برنامج"امة اقرا" جاء ليعّرف الطفل المسلم أهمية القراءة المفيدة ، وكيفية اختيار الكتب النافعة ، ولتوعية الأم بأهمية الارتقاء بالمستوى الفكري للأبناء من خلال القراءة والإطلاع والكتابة.
· برنامج "محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بين الغالي والجافي" وتتطرق فيها إلى معنى محبة الرسول صلى الله علية وسلم وآثر محبته في حياتنا ، وكيفية تربية أبنائنا على هذه المحبة.

واعددنا لفترة الاجازة الصيفية العديد من البرامج الهادفة والمفيدة ايضاً والتي تستطيع من خلالها الفتاة ان تستثمر اوقاتها بما هو مفيد يتخللة المتعة والترفية ضمن الاطر الشرعية .

3. الملتقيات الثقافية
· كالقاء الشهري لـ "الديوانية الثقافية" وهو احد المنابر التي يتم من خلالة التعرف على المستجدات في الساحة الفكرية والاجتماعية ، و فتح مجال للقاء المثقفات ، وسيدات المجتمع ، وتبادل الحوار يهدف تفعيل حضورهن الثقافي ، وفتح آفاق في القضايا التنموية والاجتماعية للمرأة.
· "ملتقى التواصل للمتقاعدات " وقد دعيت إليه المتقاعدات في سلك العمل المهني من سيدات المجتمع في كلٍ من الخبر والدمام ، للإستفادة من خبراتهن وأفكارهن ، و سبل نقلها وإكسابها للأجيال الجديدة" .
· "وملتقى الطبيبات " و يهدف إلى تحقيق التعارف بين طبيبات المنطقة الشرقية ، والعمل على رفع الوعي الصحي في المجتمع السعودي بمساعدة الجمعيات الخيرية ، من خلال إقامة المحاضرات والندوات التوعوية وحل المشكلات التي تواجه الطبيبات أثناء تأدية وظيفتهن .

4. بالإضافة إلى إقامة العديد من مراكز الفتيات ، فقد اقيم "8 "مراكز دائمة و"6" مراكز صيفية بالخبر والدمام .والتي تهدف إلى تعريف المرأة المسلمة بمسئولياتها وواجباتها نحو بيتها وأسرتها ومجتمعها وتقديم الاستشارات الطبية والتربوية والاجتماعية والنفسية للعائلات ، وكذلك تقديم البرامج الفكرية والدينية والتأهيلية والثقافية وأيضاً الترفيهية ، بما يرفع من فكر الفتاة المسلمة .


الوافي : هل الندوة العالمية للشباب مختصة فقط بالعالم الاسلامي أم الشباب المسلم في كل دول العالم ؟

طالبة العلا : الندوة مختصة بالشباب المسلم في كل دول العالم.


الوافي : هل اتخذت رئاسة الندوة العالمية خطوة معينه لتبادل الخبرات بين شباب العالم المسلم ؟؟؟أم أنها تقتصر فقط لقاءاتها فقط على الشباب المسلم!!!!

طالبة العلا : نعم الندوة العالمية تسعى دائما لتبادل الخبرات و جاء مؤتمر الندوة العاشر والذي عُقد في القاهرة تحت شعار "الشباب وبناء المستقبل مؤتمراً ناجحاً بإذن الله. ضم مؤسسات وهيئات وجامعات من مختلف أنحاء العالم أكد فيه الجميع على دور الشباب في بناء مستقبل الأمة ودور الأمة ممثلة في علمائها وصلحائها في بناء مستقبل الشباب. إضافة الى تبادل الزيارات السنوية



أبو فجر : نعلم جميعا ان بعد أحداث 11 سبتمبر تعرضت معظم الجمعيات الخيرية والشبابية الإسلامية للمضايقات وعدم إعطاء الحرية الكاملة هل تعرضت الندوة العالمية لشئ من هذا القبيل؟وكيف تغلبت عليه اذا كان هناك مضايقات؟وبرأيك ما هو السبب في مضايقة الجمعيات والندوات الشبابية وعدم إعطائها الحرية الكاملة؟


طالبة العلا : بالطبع تعرضت الندوة ليس لمضايقات وإنما فرضت عليها آليات أكثر دقة كما فرضت على الجمعيات والمؤسسات عموما . وقد اعتنت الندوة بتطبيق هذه الآليات من حيث التدقيق في الحسابات والاهتمام بعملية التدقيق المالي حيث تتم زيارة المحاسبة القانونية بين حين وأخر ومطابقة التحصيل المالي بالسندات المسجلة رسميا وتوجيه الأموال حسب رغبة المحسن والنظام المالي المتبع.