المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــى أخواتي في منتدى قصيمي نت....... وخصوصاَ في قسم الألـعـــــــــــــاب


خـجـل انـثـى
25-06-07, 11:37 PM
http://www.arabsys.net/pic/bsm/2.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

أخـــــواتي في هذا المنتدى وفي قسم الألعاب خصوصا أوجه هذي النصيحه لكن ولنفسي قبلكن
لما اراءه من تجاوزنا في المشاركات وفي المنتدى وفي قسم الالعاب خصوصاَ
وليست هذي النصيحه من الفراغ اتيت بها انما بناءاَ على فتوى لمشايخ وعن اقتناع مني باهميتها انها تقدم في هذا الوقت.....
فارجوا ان تقرأنها بتمعن وبإدراك وتستفيدن منها وجعلها الله في ميزان حسناتكم وحسناتي وحسنات كل من يقراها.......

مقالا لفضيلة الشيخ/ سلمان العوده حول ضوابط الكتابه في المنتديات للأخوات المؤمنات الفاضلات زادهن الله إيمانا ويقينا ، أنقله لكم وأسأل الله أن يكتب فيه النفع والفائدة، وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه :

أ – عدم استخدام الصورة بأي حال؛ أولاً: لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً، فالكتابة تغني وتكفي.ثانياً – لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان ، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس.وقد يستغرب بعض الإخوة.. ويتساءل : وهل هذه الفكرة واردة أصلاً؟ والجواب: جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة، لكن الذي يعرف طرق الغواية، ويعرف مداخل الشيطان على النفس الإنسانية لا يستغرب شيئاً، بل وأكثر من ذلك أن النفس المريضة أحياناً تلبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن، نحن نخدع أنفسنا كثيراً ...

ب – الاكتفاء بالخط والكتابة، دون محادثة شفوية، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني "فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً" [الأحزاب 32].وإذا كان هذا لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، فكيف بغيرهن من النساء؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة، فكيف بعصور الشهوة والفتنة؟

ج – الجدية في التناول، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها، وبالصدق .. فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر، بغض النظر عن موضوع الحديث، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً، ويهم الأنثى مثل ذلك، فالنساء شقائق الرجال، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر، ولو كتابياً.فليكن الطرح جاداً، بعيداً عن الهزل والتميّع.

د – الحذر واليقظة وعدم الاستغفال ، فالذين تواجهينهم في الإنترنت أشباح في الغالب، فالرجل يدخل باسم فتاة، والفتاة تقدم نفسها على أنها ولد.. ثم ما المذهب؟ ما المشرب؟ ما البلد؟ ما النية؟ ما الثقافة؟ ما العمل ..؟ إلخ .. كل ذلك غير معروف.وأنبه الأخوات الكريمات خاصة إلى خطورة الموقف ، وعن تجربة - فإن المرأة سرعان ما تصدّق، وتنخدع بزخرف القول، وربما أوقعها الصياد في شباكه، فهو مرة ناصح أمين، وهو مرة أخرى ضحيته تئن وتبحث عن منقذ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة، وهو رابعة مريض يريد الشفاء .... الخ.

هـ - وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن، بحيث يحققن قدراً من التعاون في هذا الميدان الخطير, ويتبادلن الخبرات, ويتعاون في المشاركة, والمرء ضعيف بنفسه, قوي بإخوانه, والله - تعالى - يقول: "والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" [العصر :1-3].روى الطبراني في (معجمه الأوسط) (5124), والبيهقي في (شعب الإيمان) (8639) عن أبي مدينة الدارمي, وكانت له صحبة – رضي الله عنه - قال: كان الرجلان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر, ثم يسلم أحدهما على الآخر ( الدر المنثور 8/621)

وكما أنصح الأخوات أن يجعلن جلّ همهن العناية بدعوة النساء ونصحهن, وتقديم الخدمات لهن من خلال هذا الحقل, والسعي في إصلاحهن, وليكن ذلك في طريقة لطيفة غير مباشرة, فالتوجيه المباشر قد يستثير عوامل الرفض والتحدي في بعض الحالات؛ لأن الناصح يبدو كما لو كان في مقام أعلى وأعلم, والمنصوح في مقام أدنى وأدون , فليكن لنا من لطف القول, وحسن التأتي, وطول البال, والصبر الجميل, ما نذلل به عقبات النفوس الأبية, ونروض به الطبائع العصية. وأعمالنا كلها تعتمد على القصد أولاً، ولهذا جاء في الحديث "استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك" رواه أحمد (18001) والدارمي (2575) بإسناد ضعيف من حديث وابصة – رضي الله عنه – وورد صحيحاً بلفظ "وإن أفتاك المفتون" رواه أحمد (17742). فإن الفتاة تعلم من قلبها مالا يعلم الناس عنها، وقد يكون الأمر حلالاً في الأصل، ولكنها تعلم أنها تتذرع به إلى شيء محظور أو مكروه على الأقل، فيكون له حكم الغاية المقصودة منه.وهذا يصدق على الكتابه، ويصدق أكثر على المخاطبة الشفوية؛ لأن صوت الفتاة جزء من شخصيتها، وهو سبب للانجذاب إليها، خصوصاً إذا خضعت بالقول، وليّنت الخطاب ..

انتهى
واللي كل وحده اخت لم تقتنع بعد
هذي فتوى اخرى
ما هي ضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة خاصة وفي المنتديات النسائية عامة ؟


إجابات فضيلة الشيخ د : خالد بن عثمان السبت



هذه إجابات لبعض الأسئلة التي طلب بعض الأخوان القائمين على بعض المواقع النسائية أن يجاب عنها لكثرة ما يقع وما يشاهدونه من المخالفات

س/ ما هي ضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة خاصة وفي المنتديات النسائية عامة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد .. فقد ذكر النبي صلى الله عليه و سلم أن المرأة عورة , و العورة هي كل شيء يحتاط له ويتخوف عليه فتطلب صيانته وحفظه فالمرأة ينبغي أن يكون اشتغالها بما تشتغل به سواء كان في هذه المنتديات أو في غيرها أن يلاحظ فيه ذلك فلا ينبغي للمرأة أن تدخل في مجال سواء كان في هذه الشبكة أو في غيرها بحيث يكون سبيلاً إلى التغرير بها أو جذبها واستهوائها و إيقاعها فيما لا تحمد عاقبته .

أما أولئك الذين يدخلون في المواقع السيئة التي ينتشر فيها الفحش والبذاءة والانحرافات بجميع أنواعها سواء كانت تلك الانحرافات في الأفكار و المبادئ والعقائد أو كان ذلك في السلوك و الأخلاق فإن هذا لا يجوز للإنسان أن يعرض قلبه و سمعه وبصره لمثل هذه الأمور .
يقول الله عز وجل: "" {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ
أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء ""

ولا يدخل في المواقع التي تذكر فيها الشبهات - التي لربما تنطلي على الكثير- إلا طائفة قليلة من أهل الاختصاص ممن رسخت أقدامهم في العلم , وتمكنوا فيه وصاروا على دربة ودراية ليس في العلم فحسب بل في أصول الجدل والرد والنقاش فقد يكون الإنسان عالماً ولكنه لا يحسن المناقشة والرد فيكسر ويعتقد أهل الباطل أنهم قد ظهروا على الحق ويغتر بذلك من يغتر .

فالمرأة المسلمة ينبغي أن تراعي هذه الأمور فلا تدخل في المواقع التي تعلق بسببها الشبهات في قلبها ولا تدخل أيضاً في المواقع المشينة التي يترخص فيها بكثير من القول ويتكلم الناس فيها بما لا يليق مما يستحي العاقل منه . هذا في الجملة .

وأما المواقع الأخرى التي ليس فيها مثل هذه الأوضار الفكرية أو السلوكية فإن المرأة أيضاً يجب أن تكون على حذر وتتوقى المواقع التي يمكن أن تكون سبيلاً لتكوين علاقات وارتباطات مع الرجال وقد تقع في أمور من هذا القبيل لا تخطر لها على بال ولم تحسب لها حساباً في أول الأمر ولكنها خطوات الشيطان شيئاً فشيئاً حتى يقع ما لا يحمد عقباه .



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)
س/ هل يجوز أن تأمر الفتاة وتنهى عن المنكر لرجل وتستمر في نصحه في المواقع الشبكية ؟

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب في كثير من الأحوال على المرأة والرجل .
ولكن المرأة تأمر النساء من جنسها وتأمر الرجال من محارمها . وأما غير هؤلاء فينتدب لأمرهم ونهيهم الرجال , لأن المقصود من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو تكثير الخير وتقليل الشر .

ودخول المرأة آمرة وناهيةً للرجال الأجانب مظنة لوقوع المنكر و الارتباط بهؤلاء الرجال بحيل لا تخفى على العاقل فقد يظهر لها القبول والإذعان و المحبة لما تقدمه وتذكره من النصائح ثم يبدي لها فقره الشديد إلى مثل هذه التوجيهات و لربما غرر بها وضحك عليها بأنه يسكن في محل بعيد لا يوجد فيه من يعلمه الإسلام و لا يوجد فيه من الكتب والمحاضرات والبرامج الدعوية وما إلى ذلك وأن هذا السبيل الوحيد الذي أنقذه الله عز وجل به من الظلام , فتصدقه المسكينة وتتحمس وتظن أن هذا من الرزق الذي ساقه الله إليها أن هدى الله عز وجل بها أحدا من الخلق وقد يكون هذا الذئب المتلصص من جيرانها وفي حيها , فهو يذكر لها أنه يعيش في جزيرة بعيدة منقطعة عن العالم وهذا شيء مشاهد وسمعته من الكثيرين , حتى أولئك الذين يدخلون على من يستمعن المحاضرات عن طريق البالتوك لربما يسحبها بحديث جانبي وهي جاءت لسماع المحاضرة , فيتحدث معها أنه لم يفهم كلام الشيخ في القضية الفلانية , أو أنه بحاجة إلى أن يعرف الإسلام وله رغبة في الدخول فيه فتتحمس المسكينة وتتراسل معه وتتواصل بالمكاتبات و لربما بالصوت شيئاً فشيئاً ثم يخدعها بعد ذلك ويمنيها و لربما هيأت له بعض المحاضرات وبعض الكتب و المطويات وذكر أنه سيأتي مع وفد من الشركة بعد مدة من الزمن إلى بلادها وهو لربما يسكن في حيها في واقع الأمر ثم تتلهف متى يأتي هذا الإنسان فتواعده في مكان ثم بعد ذلك تقع أمور لا تحمد عقباها .

هذه من خطوات الشيطان وهؤلاء لذين يستجرون النساء في الواقع من الشياطين , بل أخبرت عن أحد هؤلاء الشياطين الذي كان يقول بكل بجاحة لأصحابه: لو كانت أطهر من ماء السماء وهي ممن يكتب في المنتديات فأنني استطيع أن أوقع بها وكان يراهن على هذا ويتحدى أصحابه .


http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)
س/ ما حكم المشاركة بتصغير الأسماء أو بأسماء مستعارة فيها من الميوعة و التغنج أو الوصف المرح ؟

نهى الله عز وجل المؤمنات وأدبهن بأدب واضح " { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب " .
فإذا جاءت بإسم يستميل القلوب إليها فإن ذلك الاسم لا شك أنه يؤثر في القلوب المريضة ولهذا قال الله عز وجل : " فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ " وهو المرض الذي يكون بمعنى الميل المحرم إلى النساء ,

والطمع إنما يكون بالشيء المرجو الذي يأمل الإنسان حصوله عن قريب خلاف الأماني فإنها تكون من باب التعلق بأمور بعيدة المنال أو محالة . فهذا الإنسان حينما يرى هذه المرأة تظهر بإسم فيه شيء من الغنج أو الضعف والرخاوة فإنه يطمع فيها وفي الإيقاع بها فيبدأ بسعي حثيث من أجل التوصل إلى هذا المطلوب كما هو مشاهد .
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

س/ هناك خيار في المنتديات يشترط على الداخل تحديدا نوع الجنس ذكراً كان أو أنثى فما رأيكم ؟

لا حاجة لمثل هذا التحديد لأن ذلك يؤدي إلى مفسدة وهو الميل الذي أشرنا إليه سابقاً
والله عز وجل قد جعل في قلوب الرجال ميلاً طبيعياً إلى النساء , وهذا الميل يحتاج إلى مجاهدة ومدافعة فيلتزم الإنسان حدود الله عز وجل .
فإذا سلك الإنسان خطوات الشيطان وعرف أن هذه التي تكتب هي امرأة فإن ذلك يغريه بمواصلتها ومحادثتها ويساعده على ذلك ما يجده من ميل طبيعي في قلبه .

والنساء كما هو معلوم قد جعلهن الله عز وجل محلاً لوطر الرجل وشـهـوتـه , فقلبه ينجذب إليهن انجذاباً ظاهراً و لا علاج لهذا و لا دواء إلا بالمباعدة عن سبل الشر وطرائق الشيطان , بل أن هؤلاء النساء لربما رمزت لإسمها بحرف لا تميز فيه هل هي رجل أو امرأة بل لربما كتبت بإسم رجل ومن كان له فطنة فإنه يميز أسلوب المرأة من أسلوب الرجل فيقصدها بكثير من التأييد الذي يستدرجها به ربما بشيء من الإطراء والثناء والغانيات يعجبهن الثناء .


http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

س/ ما حكم استخدام الرموز التعبيرية وهي صور مصغرة تعبر عن مشاعر الشخص وتختصر الكلمات بتعبير رمزي لها سواء بين الرجل و المرأة أو بين المرأة والمرأة والرجال يقرأون الردود ؟

هذه الصور هي أكثر تعبيراً من الكلمات فالصورة تؤثر وتعبر بما لا تعبر به الألفاظ
فهي أبلغ , أضف إلى ذلك أنه لربما يكون في بعض هذه الصور ما يشين و ما يكون منافياً للحياء و ما ينبغي من الآداب ، أضف إلى ذلك أن هذه التصاوير لا تجوز سواء صورها الإنسان وشكلها بنفسه أو أخذها جاهزة ووضعها في محل فإنه يكون في منزلة من صورها .
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)
س/ ما حكم تهنئة المرأة لرجل لتسجيله كعضو جديد بالمنتدى أو بزواجه أو بمولود له ؟

كما ذكرنا أن المرأة عورة وأنها محل لنظرالرجل وأن قلبه يميل إليها فإذا حصل منها مثل هذا الترحيب فهذا خروج عن حدود الأدب اللائق وإن من شأن ذلك أن يطمع هؤلاء الرجال بها وأن ترخصها بهذه الطريقة يجرئها ولن يقف الأمر عند هذا الحد حيث تكتب وهي لا تعرف . بل أن الجريئة من النساء سترحب بمن يعرفها وتعرفه و لربما تتواصل معه بالكتابات وتكتب مالا يصلح إلا لزوجها أو لمحارمها فإن الحياء يمنع المرأة من أن ترحب برجل ولو كانت لا تعرف .

ومثل هذه الكتابات تقوم مقام العبارات والإنسان إذا عرف أنه يحمل رمزاً عرفت هذه المرأة فإنه تعرف شخصيتها وان لم تعرف بذاتها . فإذا كانت المرأة تقول أنها تدعو إلى الله وأنها تلتزم بشرع الله عز وجل وتعاليم الإسلام فكيف تكون مجترئة على الترحيب بالرجال بحجة أنهم أعضاء جدد فأين الحياء الذي توصف به المرأة وقد جعله الله عز وجل سمة تميزها فهاهي صارت تجترئ هذا الاجتراء .
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

س/ ما حكم المزاح بين الرجل والمرأة من جهة أو المرأة والمرأة في وجود رجال ؟

أما مزاح المرأة مع الرجل الأجنبي فهذا لا يجوز , وإن ذلك جميعاً من الأمور التي تؤدي إلى كسر الحاجز بين الرجال والنساء ونحن أمام تجرئة للنساء بالخروج و التبرج و السفور وهتك ما تبقى من حياء وحشمة فتكون المرأة كالمرأة الغربية تضاحك الرجل وتحادثه وتخالطه ولا تجد غضاضة في ذلك .
وإذا اعتاد الناس هذا فإنهم إذا تطاول بهم الزمان أصبح هذا هو المعروف وترحل الحياء من القلوب بحيث لا يكاد الإنسان يجد امرأة كأولئك النسوة اللاتي تجد الواحدة منهن حرجاً عظيماً إذا سمع الرجل صوتها أو رآها من غير قصد تتمنى لو أن الأرض ابتلعتها ولم يحصل ذلك .

ونحن نشاهد في مشارق الأرض ومغاربها من أحوال النساء ممن ينتسبن إلى الإسلام , فضلاً عن غيرهن ممن تجرأن على هذه الأمور وتسارعن فيها وأصبح ذلك لا يمثل حرجاً بالنسبة إليهن , بل لربما استحى الرجل وانقبض لشدة ما يرى من جراءة النساء وهذا لا يقف عند حد , حتى أنه قد وصل ببعضهن إلى البجاحة في أمور يستحي العاقل من ذكرها فضلاً عن أن يقوم في مثل هذه المقامات .

وأما ممازحة المرأة للمرأة أمام الرجال فإن ذلك لا يفترق كثيراً عن سابقه , لأن المرأة التي يكون لها صيانة وحشمة وحياء لا تفعل ذلك أمام الرجال لأنهم يقرأون هذا الكلام وكأنها توجه ذلك لهم فهم يضحكون مما يضحك منه ويتعجبون مما يتعجب منه و لربما يستحلون ظرفها أو دماثة خلقها أو سرعة بديهتها أو ما يحمله أسلوبها من السخرية أو الإثارة أو غير ذلك .

http://www.arabsys.net/pic/zkarf/1.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)
س/ هناك كتاب لهم تعمق في مجال الأدب والنثر رجلاً كان أم امرأة ونجد عبارات تشجيعيه بين الجنسين كقولهم " صح لسانك " أو غير ذلك .. فما الحكم في ذلك ؟؟

إذا أنصف العاقل من الرجال أو النساء فأظنه لا يستطيع أن ينكر إذا جلس مع نفسه وراجعها أن كثرة المحادثة وكثرة هذه الكتابات في هذه المنتديات التي يحصل فيها هذا التداخل , أن ذلك من أسباب التعلق بين الرجل والمرأة , فالمرأة لربما كتبت قصيدة أو نحو ذلك فشجعها الرجال فتطرب لهذا ، وتجد في قلبها ميلاً إلى هؤلاء الذين وافقوها وشجعوها واستحسنوا قولها ورأيها وصوبوه . وهذا أمر يجده الإنسان من نفسه وهو ميله إلى الموافق , كيف إذا كان مطرياً له معجباً به فإن ميله إليه يكون أكثر . وهذه المشاعر في القلوب يصعب على الإنسان أن يضبطها ولكن يمكن أن يستمال الإنسان بالثناء على ما يكتبه وما يقوله وما أشبه ذلك , ولذلك أقول فإن المرأة التي تبدي إعجابها لما كتبه رجل من قصيدة أو مقالة أو نحو هذا وهكذا العكس حيث إن الرجل يثني على ما تكتبه المرأة فإن ذلك على المدى يوجد تعلقاً قلبياً .

والمشاهد الذي يقر به كل من أنصف أن الذين يكتبون في هذه المنتديات يكتبون ثم بعد مدة يعقب على أقوالهم من يعقب من الموافقين والمخالفين و لربما تلاعبوا بها فيكتب الواحد بأسماء متعددة بإسم يوافقها واسم يخالفها وتظن أنهما شخصان وهما في الواقع شخص واحد , و لربما يكتب بإسم بطريقة دمثة و بإسم آخر بطريقة فجة , وهو شخص واحد يمثل على هؤلاء النساء .
فأقول أولئك الذين يكتبون لربما كانت عينه حولاء ؛ في كل وقت يفتح هذا الجهاز ويدخل في الشبكة فينظر في أقوال الذين علقوا على كلامه وقلبه مشغوف بأولئك الذين يوافقونه ويثنون عليه وهذا قد يتحول إلى مرض يتتبع فيه الإنسان أقوال المادحين الذين يثنون عليه ويطرونه , ولا يكون له شغل إلا بذلك فيضيع عليه الزمان من غير طائل , و لربما كانت كتابته قشة لا تساوي شيئاً ولكنه مكر الليل والنهار يلعب به أو بهذه المرأة ويعظم كتاباتها كما نشاهد في بعض من يكتبن كتابات منحرفة في بعض الصحف !
فيؤيدها هذا ويلمعها الآخر على أنها أديبة وهي لم تجد رائحة الأدب وبينها وبين الأدب كما بين المشرق والمغرب .ولكن تقول لمن !!

فالمقصود أن هؤلاء الذين يكتبون يأتي من يؤيدهم فينقسم الناس بعد ذلك إلى فريقين فتكون مجموعة تمثل كتلة تحمل رأياً منسجماً وأفكارا منتظمة . فهذا يكتب و الآخر يؤيد و الآخر يرد على مخالفيه فيكون بينهم من الانسجام مالا يوجد في أهل البيت الواحد , وإذا تطاول بهم الزمن ما بقي عليهم إلا أن يعرف الأسماء الحقيقية وإلا فإن الأرواح قد انسجمت , والقلوب قد تعلقت وكأن الواحد منهم يعرف صاحبه معرفة تامة فإن ما يكتبه الإنسان ويبديه من رأي وعلم وأخلاق وما إلى ذلك يصور حاله في غالب الأحيان . و لربما زين لهم الشيطان التواصل بطريقة انفرادية كما وقع ذلك كثيراً ؛ فإن هناك من التواصي على البر والتقوى بزعمهم فيحتاج فيه إلى الانفراد من أجل مراعاة فلان بالرد والتلطف بفلانة ثم بعد ذلك مع كثرة هذه المحادثات والإنفراد في الحديث تتحول القضية إلى علاقة !!

ثم يطلب منها بعد ذلك لربما أن تتصل عليه لتوقظه لصلاة الفجر لأنه قد سهر طوال الليل وهو يكتب في هذا المنتدى فهي تعينه على البر والتقوى والحق والصبر والثبات ,
و لربما قال لها: كيف أذهب إلى العمل فتقول : لا بأس أنا أتصل عليك في هذه الساعة
و لربما صابحت الصبح لا تنام من أجل هذا الاتصال العظيم الذي تريد أن تقدم به خدمة لهذا الكاتب الهمام المجاهد الذي يقدم وقته وجهده وفكره وقلمه من أجل نصرة دين الله عز وجل , ثم بعد ذلك قد يحتاج إلى رقم الهاتف فيحصل بذلك أيضاً كما قلت من التواصل ولو لإيقاظه لصلاة الفجر ثم بعد ذلك يزين لهم الشيطان و لربما واعدها من أجل أن يوصل إليها بعض الملازم أو بعض الكتابات والكتب أو بعض الأشياء التي لربما يحتاج أن يعطيها إياها و لربما تحول ذلك إلى شيء أخر يسوغونه لأنفسهم أنها محبة في الله والأخوة بين المؤمنين والله يقول : " إنما المؤمنون إخوة " ويدخل في هذا الرجال والنساء الأخوة الإيمانية والرابطة الإيمانية قد وجدت في أتم صورها .

وبعد ذلك كما حدثني بعضهم أنه كان يجالس امرأة بعد حيل ومكر كثير مكره بهم الشيطان فكان يجلس معها من أجل ترتيب أوراق العمل الدعوي مع الذي كان بينه وبينها ويتواصل معها لذلك , ويخلو بها وتأتيه في منزله كل ذلك يخدعون به أنفسهم ويظنون أن ذلك ينطلي على الله تبارك وتعالى و لربما مناها بالزواج وأنه سيتزوج بها و لربما عمد بعضهم إلى طرح مثل هذه الفكرة من أجل ربط هؤلاء الذين قد تعلقت قلوبهم ببعضها فالحل هو أن يزوج هؤلاء العشاق و ينهي بذلك قصة هذه التعلقات والمحبة .

انتهى
الى المشرفين :
ارجوا التثبت قبل حذف الموضوع لانه مهم جدا

ملاحظه:
هذا اخر مشاركه لي في صرح قصيمي نت ارجوا ان يكون ختامها مسك وسامحوني ان بدا مني اي خطأ

أختكم في الله العناقيد


(qq115)

violet
25-06-07, 11:45 PM
جزاك الله خير يالغااااااااااالية ..!

وجعلها في ميزان حسناتك..

دعواتنا لك بالتوفيق..

لأننا ماشفنا منك إلا كل خير..

دمتِ بحفظ الرحمن..

saly al-shareef
26-06-07, 12:56 AM
اختي العناقيد جزاك الله خير
موضوع من أجمل المواضيع التي قرأتها
سلمت يمينك ووفقك الله في الدنيا ورزقك
الفردوس الاعلى في الاخره

أختك في الله دائما وأبدا / زهره الشريف

ضايق الخاطر
26-06-07, 01:57 AM
بارك الله فيك على المنقول الرائع يالعناقيد

وتم التثبيت للفائدهـ

~خـــواطـــر~
26-06-07, 02:26 AM
جزاااااااك الله خير عزيزتي

وجعله الله شااااااهدا لك لاعليك


تقبلي مرووري،،

فاصل افيوزه
26-06-07, 02:31 AM
بارك الله فيك أختي العناقيد

وجزاك الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك

والله يحفظك ويستر عليك..وبحفظ الرحمن

فتفوتة سكر
26-06-07, 04:13 AM
بارك الله فيك أختي العناقيد

وجزاك الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك

والله يحفظك ويستر عليك..وبحفظ الرحمن

شرقاوى نصراوى
26-06-07, 06:53 AM
الله يعطيك العافية ...اختي الفاضلة

والله لا يحرمك الاجر والثواب

عند الله سبحانة.....تحياتي.

ŘǻŶąŅ~ •●∫
27-06-07, 01:17 AM
جزاكِ الله خير على الموضوع

وتروحين وترجعين ان شاءالله بالسلامه

:)

*أسيرة الذكرى*
27-06-07, 12:46 PM
مشكوووورة غاليتي

يعطيك ربي العافيـــة

وجزاك الله ألــف خيـر

وجعلها في موزاين حسناتـك

دمتي بحفظ الرحمــــن

%حـــلا القـــصيم%
27-06-07, 02:32 PM
جزاكـ الله الف خير..
وجعله في موازين حسناتكـ يارب
وتروحين وترجعين بالسلامه..

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::

فخري اني قصيميه
27-06-07, 05:18 PM
جزاك الله خيرا

فروووحه
28-06-07, 04:02 PM
جزا ك الله الف خير

الــــدفشـــه
30-06-07, 09:40 AM
هلا عنقوده << جزاج الله خير والله يجعله في ميزان حسناتج
ترا توني انتبه للموضوع والله

والله يوفقج في حياتج

ومحلله ان شاءلله

الدفشه

CoLoRs
02-07-07, 10:49 PM
جزاك الله خير العناقيد

والله يجعله في ميزان حسناتك

والله يحفظك يارب

موفقه اختي

سهول
04-07-07, 06:43 AM
أشكرك العناقيد واتمني من الاخوات الالتزام
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد الذي تم تناوله فعلا من اهم النقاط اللتي نراهافي المنتديات ...

ملاك وعيوني هلاك
22-07-07, 12:08 AM
شكررررررا على موضوعك الرائع

ssoufyane
23-07-07, 02:27 PM
ا الله اعا فيك

خـجـل انـثـى
03-08-07, 01:17 AM
الف الف شكر لكٍ من قراء هذي الكلمات ومر على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتكم وحسناتي
والله يجعلها حجة لي لا علي يوم لاينفع مالا ولا بنين

روحـ الكتمانـ
05-08-07, 05:44 AM
جزاكي الله الفردوس ..

وجعله في ميزان حسناتك ..

رجل الحفلات
08-08-07, 06:13 PM
جزاك الله خيرا

عزوز الكتكوت
11-08-07, 08:37 AM
ممممممممممممممشششششششششششششششششككككككككككككككككككك كووووووووووووررررررررررر

عزوز الكتكوت
11-08-07, 08:42 AM
جزا ك الله الف خير

الهنـوف
17-08-07, 03:06 PM
http://www.we3rb.net/uploads/be0da8974b.gif



جزآك الله خيراً ..!



http://www.we3rb.net/uploads/be0da8974b.gif

الورده المتفتحه
22-08-07, 02:10 AM
جزاك الله خير يالغااااااااااالية ..!

بارك الله فيك على المنقول الرائع يالعناقيد

تقبلي مروري

ღ الفـيَـصـل ღ
23-08-07, 02:52 PM
الله يجزاك الجنه ووالديك

على وضح النقا
28-08-07, 02:40 AM
الله يجزاتس الجنه ويعطيتس العافيه

ويجعل ماكتبتي حجه لك لا عليك

شجرة الدر**
04-09-07, 12:23 AM
الله يجزاك خير ويبارك لك فيما حولك

وهـــــج
20-09-07, 03:54 AM
جزاااااااك الله الجنة

***أبو خالد***
18-10-07, 09:43 PM
جزاك الله ألف خير

اماراتية وافتخر
20-12-07, 05:48 PM
يزاج الله خير

المنخرشه
01-01-08, 08:15 PM
جزاك الله خيرالجزاء

هداية القلب
04-01-08, 07:50 PM
جزاك الله خيراً وجعل ما كتبتيه حجة لك يوم القيامة ..

ما هقيت ان البراقع
19-01-08, 06:03 PM
كتب الله لك الاجر والثواب ايته الا خت الكريمه

ما هقيت ان البراقع
19-01-08, 06:04 PM
بيض الله وجهك يا لغاليه

ما هقيت ان البراقع
19-01-08, 06:05 PM
تسلمى على الدووم من كل باس

.:./ღ/ شيطوووووووونــه /ღ/.:.
17-02-08, 03:49 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

تامر جدة
17-02-08, 07:03 AM
يعطيك ربي العافيـــة

وجزاك الله ألــف خيـر

وجعلها في موزاين حسناتـك

دمتي بحفظ الرحمــــن

الجـوري*
23-02-08, 07:15 AM
يعطيك العافيه اختي عناقيد

وجعله الله من موازين حسناتك

بحفظ الرحمن

الجـوري*
23-02-08, 07:17 AM
سوري خطاء مطبعي في الاسم

اسفه اختي خجل انثى

العقيد ابوشهاب
27-02-08, 06:28 PM
بارك الله فيك
وجزاك الف خير

حنينون
29-02-08, 01:50 AM
بارك الله فيك

ღ( ـآحـٍلآمً فُـًٍتــىًღ
21-03-08, 05:28 PM
بارك الله فيك

الإيناس
07-04-08, 05:34 AM
عندك حق أختى

عافانا الله واياكم من المعاصى

بايخه واايد
24-06-08, 02:29 AM
مشكوره اختي

»فديِت عنونڪ«
01-07-08, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ....................
مشكووووووووووووووووووووره غلاتي
على المعلومات الأكثر من رائع
::::::::::::::::::تقبلي مروري:::::::::::

حلاوتى تجنن @
01-07-08, 08:17 PM
ما شاااااااء الله شىء رااااااااااااااااائع وربى يعطيكم العافيه

العفالقي
14-07-08, 11:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ساره طه
01-09-08, 10:30 AM
بارك الله فيك أختي العناقيد
وجزاك الله خير الموعظة والعافية
والله يكثر من امثالك

* أديـــم *
12-10-08, 03:54 AM
:sh652:اسلم انا بنت ام اديم

mis.lonely
04-12-08, 11:45 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا

أنا صاحي لهم
18-12-08, 07:01 PM
يعطيك الف عافيه

سمار الليالي
19-01-09, 04:31 AM
جزاك الله خيرا وجعله في موزين حسناتك

امدادالشمال
23-01-09, 11:32 PM
الله يعطيككككككككككككككك العافيهههههههههههههههههههههههه
ولايكسر يدياتككككككككككككككككك

المعالي***
04-04-09, 02:14 PM
مشكور ماقصرت

ســومي
08-04-09, 02:16 AM
جزاك الله عنا كل خــــير ...

والله يغـــفر لنا ياربي ...

Al-jazy
11-04-09, 02:58 AM
جزاكِ الله خير وجعلها بموازين حسناتك ......

رهـف العتيبي
26-04-09, 03:25 PM
شكراااااااااا

واوه مصاص
28-04-09, 10:19 PM
جزآكـ آلله خير

عوآفي :)

صدى الاشجان
21-05-09, 02:22 AM
بارك الله فيك

وجعله الله بموازين حسانتك

سمار الليالي
04-06-09, 02:33 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

أبو سيف 2009
06-06-09, 06:54 PM
الله يعطيك الف عافيه

أبو سيف 2009
06-06-09, 06:55 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

جنيبي و افتخر
22-07-09, 05:49 PM
مشكورة و ما قصرتي

البرينس محمد
04-09-09, 06:24 AM
جزاك الله ألف خير وماقصرتي يالغالي
(ghqv)(ghqv)

البرينس محمد
04-09-09, 06:27 AM
(ghqv)(ghqv)
جزاكي الله ألف خير وماقصرتي يالغاليه

الشمــآلية
06-09-09, 03:50 PM
ما شاااااااء الله شىء رااااااااااااااااائع وربى يعطيكم العافيه

هاوي ثادق
30-10-09, 06:31 PM
ثانكيووووووو

اسير الهوى
28-11-09, 11:37 AM
بارك اله فيك اختي

جعلها الله بموازين حسناتك

احبني حيل
29-11-09, 06:02 AM
جزااااااااااااتس الله خير

احبني حيل
29-11-09, 06:02 AM
جزااااااااااااتس الله خير

فتاة زمنـــها
30-11-09, 02:06 AM
جزاك الله عنا الف خير خجل انثى...

الامل الوردي
02-12-09, 02:04 PM
جزاك الله كل خير بااااااارب

قرصان الانترنت
03-12-09, 12:21 PM
بارك الله فيك أختي العناقيد

وجزاك الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك

والله يحفظك ويستر عليك..وبحفظ الرحمن

مرعب الهلال
07-12-09, 02:11 AM
مشكووووووووووووووووره

مجعص الهقط
07-12-09, 11:31 AM
جزاك الله خير

القصيم HATEM
16-12-09, 01:16 PM
جزاك الله خير الجزاء و نفع بك ,,
ولا حرمك اجر ما كبتي و نقلتي ,,

\
/
\
/
..
.
,

هاوي ثادق
21-12-09, 03:01 PM
يا مال ثانكيووووو

شكرآآآآ

$ذوق ونـظـ فوق ـرتي$
05-01-10, 11:31 PM
الله يـجزاك خـيـر ويـجـعـلـهـافي
مـوازيـن حـسـنا تـك يـاأخـتـي

$مـ تـحـيـاتـي ـع $

آسكنتك روحي
07-01-10, 03:49 PM
شكراً لك خيتو يملا العافيه
ماقصرتي خيتو لاحرمنا الله جديدك

عزوزي***
13-01-10, 06:00 PM
شكرا

آبہو آلعہز
09-02-10, 08:32 PM
الله يجزاك خير



تحياتي

ورددودى
09-02-10, 11:01 PM
[email protected]

خفايا الروووح
11-02-10, 12:38 PM
جزاك الله خير

نودي ستايل
11-02-10, 01:54 PM
الله يعطيك العافية

الجوري^
25-02-10, 02:46 PM
بارك الله فيـــــــــــك

|..»جرح الآيآم«..|
14-06-10, 06:02 AM
جزآآك الله خير..

خفايا الروووح
14-06-10, 11:16 AM
الله يجزاك خير ويسعدك

[ جَبر الـ خَوَآطر ]~
20-07-10, 02:53 PM
خجل أنثى

جُزيتي خيراً
وجعلهآ الله في ميزآن حسنآتك

آضَفتُ الموضوع لـ المفضلة الخآصة بي ؛
لَعَلِّي آذَكِّر نفسي بهذآ الموضوع
وآردعهآ إن حآوَلَت فعل شَيءٍ مآ

شُكراً لكِ

hno0onh
04-09-10, 09:09 PM
جزاااااااك الله خير عزيزتي

وجعله الله شااااااهدا لك لاعليك


تقبلي مرووري،،

بنتـ الخليج
24-09-10, 06:24 AM
باركـ الله فيك خيتوو
وجزاك ربي الف خير
تقبلي مرووري

صعــ(المنـــال)ـــــب
15-10-10, 03:31 AM
اللـه يبااارك فيك يارب

غواني حبك
30-01-11, 11:33 PM
جزاك الله خير

قلب طفلة
21-02-11, 11:54 PM
يعطيك الف عافيه

ملكه الرومنسيه
01-04-11, 03:38 AM
مشكوره ياالغاليه ماتقصرين
الله يجعلها في ميزان حساناتك
احلى موضوع في المنتدى
الله يجمعنا في الجنه

ملكه الرومنسيه
01-04-11, 03:40 AM
يعطيك الف عافيه
مشكوره ماتقصرين
الله يجعلها في ميزان حسناتك
ويجمعنا وياك في الجنه

ناداني ولبيته
18-07-11, 05:17 AM
يعطيك العافيه

black_heart
18-07-11, 02:18 PM
بارك الله فيك

مجننه العفاريت
18-08-11, 07:56 PM
موضوووووووووووووووووووووع مميز بمعنى الكلمه وخطير
وجعل ربي لا يحرمك الاجر يالغاااليه
ويكتب اجرك

جزاك الله خير


اختك مجننه العفاريت

شخبآري
15-11-11, 11:06 PM
جزاك االله خير

اخت خالد
16-12-11, 08:35 PM
مشكوره اختي وجزاك الله خير

صوت الغريب
18-02-12, 09:02 PM
جزاكي الله خير وكثر من امثالك

هاوي ثادق
17-03-12, 01:21 PM
:ola854::ro258es:

غزلان الدوسري
10-04-12, 12:05 AM
جزاك الله خير الجزاء

ريما العالمية
04-05-12, 04:04 PM
مشكوووووورهـ والله يعطيك الف عافيه

حنين الفريدي
24-01-14, 06:19 PM
اثابك الله واحسن اليك

طرحتي المفيد جدا فالفتاوي مهمة

ولكني استغرب بنت تسجل بسم ولد والعكس

طيب ليه ما هي الفايدة اللهم اهدي ضال المسلمين

تقديري لسموك

*..* بحر *..*
26-10-15, 02:33 PM
اثابك الله واحسن اليك

طرحتي المفيد جدا فالفتاوي مهمة

ولكني استغرب بنت تسجل بسم ولد والعكس

طيب ليه ما هي الفايدة اللهم اهدي ضال المسلمين

تقديري لسموك

حنين الفريدي (qq1) من فترها ماشفتها عسى ماشر