المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ! اقتحمنا حي "الكارنتينا" ولكن بحذر ...


حمد الحمد
16-06-07, 11:12 AM
http://www.m5zn.com/uploads/f49c14a8ca.gif

http://www.m5zn.com/uploads/f1d8bcde1e.gif

http://www.m5zn.com/uploads/8914fdf05b.gif

اللواء صالح فاضل مدير شرطة منطقة مكة المكرمة السابق

المداهمات اليومية كانت موجودة ولكن بنسب متفاوتة
مستوى الجريمة في السابق كان أقل مما هو عليه الآن
المباحث الجنائية فيها عناصر نسائية تقوم بالدور الذي يكلفن به
الحاكم الإداري للمدينة هو صاحب الحق في إعطاء بعض المحلات في فتح أبوابها ليلاً
بعض الوافدين الأفارقة يأتون إلى المملكة بتخطيط مسبق لارتكاب جرائم
(الحلقة الأولى)



حوار - شاكر عبد العزيز / تصوير - متعب الهتاني

ضيف هذا اللقاء اليوم أحد القيادات الأمنية الكبيرة الذي قضى أربعين عاما من عمره في الأمن العام قبل ان يحال الى التقاعد قبل عشر سنوات . ضيف صفحة كنت مسؤولا اليوم هو اللواء صالح فاضل مدير شرطة جدة ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة السابق ..في حوار يكشف فيه لأول مرة عشقه القديم ورغبته الحقيقية للعمل في هذا المجال . اللواء صالح فاضل يكشف النقاب اليوم ولأول مرة عن المداهمات اليومية التي قامت بها شرطة جدة في عهده وبالذات لواحدة من المناطق التي كان يتركز فيها بؤر الاجرام في جدة وهي " حي الكارنتينا " ولماذا كانت الشرطة تأخذ الحذر في اقتحام هذه المنطقة بالذات وكيف ان مناطق الخطر في جدة تركزت في جنوب جدة ..اللواء صالح فاضل يتحدث عن مستوى الجريمة اليوم وكيف كان شكلها في السابق، ويروي حكاية الدوريات الراجلة التي كانت موجودة في جدة والدور الذي قام به عمد الاحياء لمساعدة رجال الشرطة في اداء اعمالهم وكيف تعرض رجال الشرطة للضرب أو الأذى من بعض محترفي الاجرام ..الحوار مع اللواء





متقاعد صالح فاضل يتشعب الى فروع عديدة

*في البداية قلت للواء صالح فاضل أين كان الميلاد والنشأة الأولى؟

**المولد كان في مكة المكرمة وفي العاصمة المقدسة كانت مرحلة الدراسة الاولى الابتدائي والمتوسط وحتى مرحلة الثانوية العامة .

*من هم زملاء الدراسة في المرحلة الأولى الذين مازلت تذكرهم؟

**من زملاء الدراسة الاستاذ عبدالله خياط الكاتب المعروف، والدكتور أمين سراج وعمر سراج وسامي ابو راشد " رحمه الله " واسامة السباعي الصحفي والكاتب المعروف وقد درست على يد الاستاذ محمد الشبل واغلب دراستنا بعد الابتدائي والكفاءة كانت مسائية .

*من الذين وجهك للعمل في الأمن العام؟

**الحقيقة ان والدي كان يعمل في الامن العام وقد تأثرت بعمل والدي، وكنت دائما وانا صغير اتنقل معه في جهاز الشرطة، وكانت مدرسة الشرطة في هذا الوقت ،وكانت لدي رغبة للالتحاق بها وكانت رغبة الوالد في هذه الفترة ان ابتعد عن الالتحاق بالشرطة ولكن كانت لديّ رغبة في الالتحاق بالشرطة وحاولت في هذا الوقت الالتحاق بدورة كان فيها معالي الفريق صالح خصيفان وهي الدورة الحادية عشرة ولم اتمكن والتحقت بالدورة التي جاءت بعدها وهي الدورة الثانية عشرة الى ان " تخرجت من مدرسة الشرطة في ذاك الوقت " " ملازما " وهو ما كان يطلق عليه في هذا الوقت " مفوض ثالث " و " مساعد مفوض " وانا تخرجت كمساعد مفوض ثم تدرجت في الترقيات فيما بعد .

*ما هو اول مكان عمل التحقت به بعد تخرجك من مدرسة الشرطة في مكة المكرمة؟

**عملت في مكة المكرمة في المنطقة الاولى وكان رئيسها في هذا الوقت العميد عبدالحميد بخش " رحمه الله " وكان استاذا ومعلما للجميع وكان من أفضل الضباط الذين عملت معهم وكان يعلمنا كيف ننجز الاعمال الموكلة الينا وبالذات فيما يتعلق بالاحراز والتحقيقات وكنا نعرض عليه اعمالنا ويصحح لنا اخطاءنا لنعرف ما هو الصحيح ونتجنب الخطأ ولا نقع فيه .


هؤلاء زملائي
* من تذكر من زملائك الذين تخرجوا من مدرسة الشرطة في ذاك الوقت؟

**من زملائي حمزة عبدالعزيز " رحمه الله " والفريق هاشم عبدالرحمن واخوه طلعت عبدالرحمن ومحمد زيادي وسليمان زيادي وسراج بياري وهؤلاء كانوا في دفعتي وعددنا في هذه الدفة كان " ثمانية عشر " واغلب حياتي في الوظيفة العسكرية كانت في مكة المكرمة الى ان نقلت الى الرياض .

*وكيف كان مشوارك الوظيفي في الامن العام؟

**استمريت في مكة المكرمة حتى وصلت الى رئيس النجدة ثم مساعد مدير المرور مع اللواء صديق تونسي بالاضافة الى عملي في النجدة، وفي عام 1395هـ نقلت مديرا للخدمات الفنية في وزارة الداخلية في نفس اليوم الذي رقيت فيه الى رتبة " مقدم " وكان فيها اللواء الذي اصبح فريقا فيما بعد يحيى المعلمي وتسلمت منه الخدمات الفنية وكان يشرف عليها مدير الامن العام في ذاك الوقت الفريق الطيب التونسي وهو الذي رشحني لهذا المكان واستمريت في هذا العمل حوالى سنة ونصف السنة، ثم نقلت للعمل مديرا لمرور جدة في عام 1395هـ وبعد هذه الفترة احدثوا ادارة بمسمى " قوات أمن الحج " أو " قوات الحج والمواسم " وكان فيها الفريق دليم عسيري رحمة الله عليه ونقلت للعمل معه وبعد ثلاثة أشهر نقلت مديرا لشرطة الطائف واستمريت في هذاالعمل حوالى سنة، ثم اعادوني الى جدة نائب مدير شرطة جدة، وكان مدير الشرطة في ذاك الوقت اللواء فيصل الحارثي ثم مديرا لشرطة جدة، ثم مديرا لشرطة منطقة مكة المكرمة الى ان احلت للتقاعد .


احالة الضباط للتقاعد ترتبط بالسن
*يقال ان في الفترة التي توليت فيها مسؤولية الشرطة في منطقة مكة المكرمة كانت هناك ظاهرة بين الضباط هي التقاعد المبكر للضباط هل هذا صحيح؟

**لا اعتقد هذا لان الرتب العسكرية مرهونة " بالسن " وقد يكون وصل الى رتبة عقيد وبلغ السن القانوني فيحال على التقاعد وسن التقاعد في الامن العام يختلف فرتبة اللواء في سن الستين تقريبا ورتبة العميد في سن الرابعة والخمسين تقريبا والتقاعد يختلف حسب السن وهو لا يعتبر تقاعدا مبكرا ولكن يعتبر ان سنه بلغ السن القانونية للتقاعد حسب الرتبة وبعضهم يحصل على دورات ويتخرج ويكون سنه كبيرا فيحال الى التقاعد .


المداهمات اليومية
*الآن نشهد في جدة وغيرها من المدن الكبيرة حملات مداهمات شبه يومية ويتم ضبط مخالفين بالآلاف في هذه الحملات، فهل هذه المخالفات كانت موجودة في السابق أم هي ظاهرة حديثة؟

**اعتدل اللواء متقاعد صالح فاضل مدير شرطة منطقة مكة المكرمة السابق في جلسته وقال بهدوء : كل ما تشاهده الآن كان موجودا في السابق حتى قبل ان نكون نحن في جهاز الشرطة، إلا انه بنسب متفاوتة بمعنى انه قد يكون الوقت الذي كنا نحن فيه على رأس العمل نسبة الجريمة والمخالفات اقل لكن كانت هناك حملات ولكن لم تكن ظاهرة ولم يكن يعلن عنها لأن هناك في بعض الاحيان قضية واحدة قد تكشف لنا مجموعة قضايا أخرى كثيرة، فقد يكون هناك قضايا سرقات تكشف لنا قضايا قتل وهكذا وفي الوقت الحاضر اعتبر ان نسبة الجريمة قليلة امام حملات المداهمات لأن هناك تخطيطا جيدا لهذه المداهمات ولا يمكن ان تحقق نجاحا بدون تخطيط، والآن هناك تخطيط لكل الجهود التي تبذل لتحديد المناطق والأوكار الموجودة وعلى ضوئها يستمر الموضوع وليس في " يوم وليلة " ولكن الدراسة قد تستمر شهرا للوصول الى نتائج جيدة .


مستوى الجريمة كان أقل
*من خلال مشوارك في الأمن العام الذي استمر لقرابة 04 عاما هل مستويات الجريمة في هذه الايام زادت عن السابق أم انه في السابق كانت نسبة الجريمة اقل؟

**رد اللواء صالح فاضل على الفور : مستوى الجريمة في السابق كان أقل فيما هو عليه الآن، الآن ارتفعت كثيرا نسبة الجرائم نظرا لتزايد اعداد الوافدين وبعضهم يأتون الى المملكة بتخطيط " مُسبق " ويرتكبون حوادث ولكن نسبة القبض على هؤلاء أكثر مما كان في الماضي والآن الوصول الى النتائج افضل واحيانا يتم ضبط بعض هذه المجموعات التي تنوي ارتكاب جرائم قبل تنفيذ جريمتها، والحقيقة ان الاخ العميد مسفر الخزامي والاخ علي حبابي في الحقيقة يبذلون جهودا قوية يشكرون عليها في سبيل اقتلاع بعض هذه الجرائم من جذورها وهذا ما أوصلهم الى هذه النتائج الطيبة والحمد لله .


تركتم منطقة الكارنتينا
*يقال انه خلال الفترة التي توليت فيها مسؤولية العمل كمدير لشرطة جدة ولشرطة منطقة مكة المكرمة كانت هناك ظاهرة الافارقة المتخلفين وبالذات في منطقة الكارنتينا وفي جنوب جدة وكان الامن يترك هؤلاء الوافدين الافارقة ويتجنب التعامل معهم ولا يقتحم هذه المناطق هل هذا صحيح؟

**هنا اخرج هذا السؤال اللواء صالح فاضل الذي بدأنا به الحوار وقال في لهجة جادة : من قال هذا الكلام؟

*قلت على الفور : هذا تساؤل يطرحه بعض اهالي جدة؟

**اجاب اذا كان هذا السؤال مطروحا عليّ فأنا عن قرب باشرت هذه الموضوعات وكنا ندخل الى هذه المناطق واستطرد قائلا : " كنا ندخل ولكن بحذر " وبتخطيط مُسبق وندرس المنطقة وكنا نقف على بعض المحلات والاماكن وكل هذه الاماكن كانت بداخل منطقة الكارنتينا وانا شخصيا دخلت الى هذه الاماكن وضبطنا فيها اشياء كثيرة مختلفة وهذه الاماكن لم تكن بعيدة عن اعين الأمن، وكانت تحت السيطرة، صحيح كنا نقوم بمداهمات في منطقة وتتبع منطقة وفي نفس الوقت تجد منطقة أخرى قامت غير المنطقة التي تعمل فيها وبالتالي كنا نتجه اليها ايضا لضبط المخالفين في المنطقة الجديدة وبالتالي كان الأمن العام يتابع حجم الجرائم في الكارنتينا وفي المنطقة الجديدة التي ظهرت فيها مؤشرات للجريمة وهكذا كنا نلاحق الجريمة في كل مكان .


أماكن الخطر في جنوب جدة
*ما هي الأماكن التي كانت شديدة الخطر بالنسبة للجريمة وكنتم تتعاملون معها بحذر أين هذه الاماكن في جدة؟

**قال اللواء متقاعد صالح فاضل : اغلب هذه الاماكن كانت في جنوب جدة بالفعل وفي جهة الكارنتينا وما حولها ولكن بتوفيق الله سبحانه وتعالى امكن السيطرة عليها والانسان دائما سلاحه هو ايمانه بالله ووضوؤه الذي يمشي به يحميه ان شاء الله من كل خطر . *أذكر لنا إحدى الضبطات الكبيرة التي شاركت فيها وتم فيها القبض على مجموعة من المجرمين هل تذكر لنا إحدى هذه القضايا؟

**هناك قضايا كثيرة منها " قضايا الدعارة " وقضايا " التزوير " وقضايا السرقات وبعض قضايا القتل وفي نفس هذه الاماكن وهذه الاوكار تحدث حوادث " قتل " ونضطر الى الدخول اليها للقبض على الجناة وكنا نضبط في هذه الاماكن حالات سرقات وهذه الجرائم كانت غريبة علينا وعلى بلدنا .

*هل كان التنسيق بين الشرطة والمباحث والمباحث الجنائية وبقية الاجهزة الامنية " موجودا " ؟

**كل الاجهزة الامنية كانت تعلم بكافة نشاطاتنا وهناك " لجنة امنية " تجمع كل قطاعات الامن المرتبطة بوزارة الداخلية وهي تعمل وفق تنسيق كامل، وهذه اللجنة الامنية كانت برئاسة مدير المنطقة، وبالطبع سمو امير المنطقة يحاط علما بكل صغيرة وكبيرة من نشاطات هذه اللجنة الامنية، وكان سمو امير المنطقة يحاط علما بساعة الصفر في كل عمل .


مواجهة التعديات
*جدة يا سعادة اللواء خلال الفترة التي تولى فيها معالي المهندس محمد سعيد فارسي امانة مدينة جدة كانت تعاني من التعديات على الاراضي البيضاء والبعض كان يستولي على الارض ويقيم فيها سكنا ويضع فيها بعض افراد اسرته من النساء حتى لا تقتحمها اللجنة المشكلة من الامارة والبلدية والشرطة لمواجهة هذه التعديات كيف كان دوركم لمواجهة هذه المشكلة؟

**هناك لجنة خاصة لمواجهة هذه المشكلة من الامارة والبلدية والشرطة، وهذه اللجنة مهمتها متابعة كل هذه الاعمال، والحمد لله وفقوا في اشياء كثيرة في هذا الوقت، وردوا كل شيء لوضعه الطبيعي، اما الاماكن التي فيها " عوائل " كما ذكرت فكانوا يحاولون بطرق سليمة اخراج الناس من هذه المباني حتى لا تحدث مشكلة، ولذلك لم نكن نسمع ان هناك مشاكل في ذاك الوقت او مقاومة او مضاربة وكانت هذه العملية تتم بكل هدوء وبحسن تقدير للموقف وبقناعة .


نعم كانت لدينا دوريات راجلة
*يقولون انه في عهد اللواء صالح فاضل كان هناك نشاط كبير للدوريات " الراجلة " وهم متواجدون في الشوارع والميادين والطرقات ولكن الدوريات الراجلة اختفت الآن ما هو السبب؟

**فعلا في الوقت الذي كنا نعمل فيه كانت هناك الدوريات الراجلة بالفعل وكانت قيادة مستقلة واذكر انه كان مسؤولا عنها الاخ رفيع العمري " وكان قائد الدوريات الراجلة " وكانت هذه الادارة مرتبطة بمدير الضبط الاداري، والحقيقة انها لم تختف وانا اعتقد انها استبدلت وما اعرفه وسمعت ان هناك دراجات نارية الآن، لأن الدراجة النارية تسمع له بقطع مسافات اطول في التجول، ونحن في ايامنا كنا نكثف الدوريات الراجلة ونضع مربعا وحدودا معينة ونقلل ساعات العمل على من يعملون في الدوريات الراجلة حتى نحصل على اداء اكثر من الفرد .


دور عمد الأحياء
*ما هو دور عمد الاحياء في الفترة التي توليت فيها شرطة جدة وشرطة منطقة مكة المكرمة؟

**لقد مررت بهذه التجربة مع عمد الاحياء وبالذات في منطقة البلد وغيرها، عندما تكون هناك قضية او مشكلة اسرية اخذت وقتا طويلا من السنوات كنت احضر العمدة واتفاهم معه فيها وكنا نحاول انهاء مثل هذه القضايا الاسرية، والعمدة كان ينهي المشكلة، والحقيقة ان عمد الاحياء يحتاجون الى تشجيع ودعم على اساس انهم " مصدر ثقة " ولا شك ان هناك ابناء العمد السابقين وغيرهم ممن عينوا من الجامعيين وهم مجموعة من الشباب المتفتح ويمكن الاستفادة منهم الآن بأحسن مما كان .


الشرطة النسائية
*خلال فترة 04 سنة لكم في الأمن العام ظهرت " فكرة الشرطة النسائية " وتعاملتم معها في الامن العام بطريقة هادئة وظهرت في السجون وفي بعض الموانئ، وفي الجمارك وتخصيص نساء لعملية التفتيش ولكننا لم نجد تقييما للشرطة النسائية ودورها لمساعدتكم ما رأيك؟

**كانت لدينا " المباحث الجنائية " فيها فئات نسائية وكن يقمن بالدور الذي يكلفن به، وانت تعرف ان وضع المملكة الديني هناك بعض الاشياء يمكن السماح بها وهناك اشياء أخرى تتنافى مع الشريعة الاسلامية فلا يمكن السماح بها، وهي الآن موجودة وانا لي الآن خمس عشرة سنة محالا للتقاعد وكانت موجودة في ذلك الوقت وكان يتم الاستعانة بهن وهن معينات وفق وظائف ومكافآت معينة ووزارة الداخلية اعطت الشيء الكثير في هذه الناحية ولم تقصر، وليس شرطا ان كل شيء يجب ان يكون ظاهرا أو يتم الاعلان عنه وكل شيء له وقته في الافصاح عنه .


دور الشرطة
*يقولون ان شرطة جدة في عهدكم كانت تسمح لبعض المقاهي والمحلات التجارية بفتح ابوابها حتى الفجر وانها كانت تمنع محلات أخرى من ذلك لماذا؟

**اجاب اللواء صالح فاضل : احب ان اوضح ان الشرطة ليس لها دور في هذا الموضوع لأن هناك حاكما اداريا في البلد، وهناك ايضا وزارة الداخلية على رأس المجموعة وهناك تعليمات معينة تصدر والشرطة يكون دورها تنفيذيا فقط وكل التعليمات صادرة من الحاكم الاداري وهذه العملية كانت تدرس بعناية ويرون اذا كانت في صالح المواطن يتم عمله، واما الموضوعات التي تأتي من ورائها مشاكل فكان يتم تجنبها، واذكر انه في ليالي الخميس والجمعة يسمح باعطاء هذه المحلات فترة أطول اما السماح بها طوال ايام الاسبوع فلم يسمح به حتى يمكن السيطرة على هؤلاء المتجولين في الشوارع للتسكع وخلافه او البعض الذي يرتكب جرائم او حوادث كان لا بد من اشعارهم ان هناك امنا موجودا وان هناك رجالا امن موجودين، وكان يسمح لهم بفتح المحلات حتى الساعة الثانية عشرة وهذا يكفي .


تعرض رجال الشرطة للضرب
*يقال ان رجال الشرطة في الوقت الذي توليت فيه مسؤولية شرطة جدة وشرطة المنطقة كانوا يتعرضون " للضرب " من بعض الافارقة الوافدين هل هذا صحيح؟

**قال : ليس اكثر مما يحدث الآن " يقتل رجال الأمن العام " وهم يؤدون واجبهم في الحفاظ على الأمن وخلال تأدية رجال الامن العام لواجبهم يتعرضون للأذى وهذا شيء عادي بالنسبة لرجال الامن العام، ولكنه في النهاية يتمكن من القبض على المجرمين، وبعض رجال الامن كانوا يصابون في العمليات ولكنهم يقومون بعملهم على خير وجه وما يحدث في هذه الايام اكثر بكثير مما كان يحدث في السابق ونسأل الله وتعالى ان تدريباًسبحانه يحمي رجال الامن العام .


رجل الأمن أكثر
*هل حدث تغير لرجل الامن ورجل الامن العام منذ اربعين عاما ..ورجل الامن العام يتعامل مع العمليات الارهابية ويستخدم التقنيات الحديثة هل حدث اختلاف في نوعية رجل الامن العام؟

**قال اللواء صالح فاضل ليس هناك شك ان التدريب اصبح هذه الايام عالي المستوى والقدرات الموجودة الآن اكثر مما سبق بشكل كبير واصبح هناك تدريب أكثر للفرد من الناحية الرياضية والاهتمام الجسماني بتكوينه ومن الناحية العملية وهذا يساعد رجال الامن العام على المواجهة، وهناك فرق مفرغة الآن للتدريب وكنا نحاول في الفترة السابقة تفرغ بعض الفرق لعمليات التدريبات ولم نكن نصل الى مستوى مائة بالمائة ولكن شيء من الشيء لابد ان يذكر .

المشااااكس
22-06-07, 09:48 AM
هههههههههههههههههههههههه

مو جدة كلها اجاااااااااااااااااااااااااانب ؟؟؟؟؟؟


يشيلون مين ويخلون مين خخخ

حمد الحمد
17-07-07, 01:33 AM
هههههههههههههههههههههههه

مو جدة كلها اجاااااااااااااااااااااااااانب ؟؟؟؟؟؟


يشيلون مين ويخلون مين خخخ

صادق أخوي يشيلون مين ويخلون مين (qq166)

شكراُ أخوي على مرورك تحياتي