المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بن عدوان يقتل زوجته .. ثم ينتحب ( قصه وفاء نادره)


مستغرب
21-07-04, 07:53 PM
أعجبتني جداً هذه القصه رغم مافيها من ألم وحسره !!
ولكنه فقط الحب والوفاء .... من يسلب العقول !
وجدتها .. وقمت بإضافه بعض التعليقات.


=======


نمر بن عدوان شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم .
نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ..

أما حكايته فهي حكاية محزنة غريبة فقد توفيت زوجته " وضحا " وهو في قمة السعادة معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعرا !

يعود اصل نمر بن عدوان إلي عشائر البلقا ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى .... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء...
أحبها حباً جما .
( رغم مايقال أنه أراد أن ينسحب بعدما رأها ليله عرسة - لولا أن ترجته أن يصبر - ) !!


انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها , ورفيق دربها يوماً بعد يوم.... ولها مواقف عظيمة في حياة زوجها
( لدرجه أنها تقص شعرها لو كان نمر نائما على طرف منه - لكيلا يستيقض )
عاشا على التعاون والحب والموده والرحمة.


======


وفي يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة ... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة ... بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى.

صُدم ..
جن جنونه ...
قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً .. على فراق حبيبته ورفيقة دربه.

وسمعت له اكثر من قصه غير هذه القصه ولاكن اقربها للحقيق ماذكرناه والله اعلم

وهناك خطأ كبير يقع فيه الناس وهو انهم اسندوا قصيده ( البارحه يوم الخلايق نياما ) الى شاعرنا نمر بن عدوان ولاكن هذا غلط وهذه القصيده للشاعر محمد بن مسلم - ويلقب بشاعر الاحساء .

نكمل قصتنا

كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .

والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن.
فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!

الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:



يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار
وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريـــــش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
ياعقاب من فقدة عيوني سهارى .. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار
انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار
لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار
من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار
لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار
لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار
ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار
ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار
وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار
لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك الله نختار
خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار
عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار
ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار
فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار
قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار
ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار
لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار
ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار
ريحة جسدها مثل ريح البهارى .. وغر ثمان صويحبي تقل محار
من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار
وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار



وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :



يانمر بن عدوان يبن الأمارى .. شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار
واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارى .. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارى .. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارى .. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بطلب والمثارى .. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارى .. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج النار



ويعود المثل القائل ( هذا بلا أبوك ياعقاب ) لنمر بن عدوان ..

حيثُ يُقال أن "" عقاب "" عندما كان صغير السن سأله والده عن المرأة التي تزوجها حديثا أيها أجمل هي أم والدته ؟
وكان متوقعا أن يمتدح الطفل أمه ولكنه امتدح الزوجة الجديدة !!
فلما سأله نمر عن السبب قال : أن أمي كانت عوجاء إذا نامت على جنبها وقذفت " الشريه " ( الشريه : نبات ثمره أصفر اللون ويكون مستديرا كالكرة ) فإنها تدخل في الفراغ بين صدرها وردفها ( الخصر ) , فزوجتك هذه أجمل منها حيث لا عوج فيها .
فصرخ نمر قائلا : " هذا بلا أبوك يا عقاب " وراحت مثلا .

ابونوره
21-07-04, 08:22 PM
ياخى مستغرب قسم بالله ان حسيت بجسمى

قشعريره

قصه مؤلمه جدا وقصائد قويه


تسلم ايدك / اخوك ابونوره

موت & ميلاد
22-07-04, 02:08 AM
قصه جداً رائعه

مبكيه .. مؤلمه

لكن فيها وفاء اصيل

وبالنسبه لقصيدة البارحه يوم الخلايق نياما

الدارج انها لنمر بن عدوان

وفيها نفس الاحداث الي ذكرتها

انها توفت ثاني العيد بعد شهر الصيام



الله يعطيك العافيه يامستغرب

بانتظار جديدك





موت & ميلاد

عاشقة الليل22
08-08-04, 12:28 AM
مشكور يا مستغرب ، رااائعة ، والتراث البدوي غني بالكثير وبالجميل

لا يهمك انا هنا
08-08-04, 03:31 PM
قصيده وقصه رائعتين من انسان رائع

صح لسانك ولسان الشاعر الوافي جدا نمر بن عدوان

انتظر جديدك

لايهمك انا هنا

انغام بدوية
11-08-04, 03:17 AM
مستغرب الله يعطيك العافية،،، قصة وقصائد رائعة الف شكر لك،

زهرة نجد
11-08-04, 04:07 AM
قصة محزنه جدا

شكرا اخي لنقلها لنا

قصيمي موووووووت
11-08-04, 04:21 AM
قصة جمــــــــلة جدا
واتوقع انها ما زالت تقال في مجالسنا
الله يعطيك الف عافيه

بنت عز
11-08-04, 04:23 AM
فعلا.. قصه رائعه جدا واشكرك علي اسلوبك الرائع في طرحها .

oaj
11-08-04, 05:54 AM
لقرائة القصص الي من النمونه ذي

عليه بقرائة كتاب من شيم العرب

فيه من القصص العجيبه والغربيبة

سموانسان
22-02-05, 02:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه للعزيز الفاضل (مستغرب)

نمر ابن عدوان قتل زوجة عند فرسه وليس عند الناقه الله يحيك ويسلمك ويطول عمرك انت ومن يسمع

أخوك الصغير
المحترم 06

سموانسان
22-02-05, 02:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه للعزيز الفاضل (مستغرب)

نمر ابن عدوان قتل زوجة عند فرسه وليس عند الناقه الله يحيك ويسلمك ويطول عمرك انت ومن يسمع

أخوك الصغير
المحترم 06

اليمامه
22-02-05, 03:48 PM
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريـــــش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
ياعقاب من فقدة عيوني سهارى .. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار


ربي يعطيك العافيه اخي مستغرب

قصه حزينه وقصيده رائعه

وييييييييييييييين الوفاء في هذا الزمن صار قليل جدآ

بس هو مدامه يحبها ليه يتزوج بعدها >>> مجرد سؤال

اليمامه
22-02-05, 03:48 PM
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريـــــش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
ياعقاب من فقدة عيوني سهارى .. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار


ربي يعطيك العافيه اخي مستغرب

قصه حزينه وقصيده رائعه

وييييييييييييييين الوفاء في هذا الزمن صار قليل جدآ

بس هو مدامه يحبها ليه يتزوج بعدها >>> مجرد سؤال

أم أديم
22-02-05, 03:57 PM
هذي القصة من اروع القصص اللي سمعناها وقرينا عنها


وفعلاً قصة مؤثرة جداً


أختيار رائع اخي مستغرب


لاعدمناك

أم أديم
22-02-05, 03:57 PM
هذي القصة من اروع القصص اللي سمعناها وقرينا عنها


وفعلاً قصة مؤثرة جداً


أختيار رائع اخي مستغرب


لاعدمناك

degen
25-02-05, 10:52 PM
هذي القصة من اروع القصص اللي سمعناها وقرينا عنها

degen
25-02-05, 10:52 PM
هذي القصة من اروع القصص اللي سمعناها وقرينا عنها

ماوكلي
26-02-05, 11:40 PM
أحسنت أخي مستغرب أوضح ذلك الأخ الراوي فايز البدراني بإتصال لأعضاء الخيمة الشعبيه


وما أن القصيدة نسبت للشاعر نمر بن عدوان وطبعت الكتب ونسخة الأشرطة على ذلك إلا إن الحقيقة كما ذكرت


شاكرين لك هذا الجهد





وتقبل تحياتي

ماوكلي
26-02-05, 11:40 PM
أحسنت أخي مستغرب أوضح ذلك الأخ الراوي فايز البدراني بإتصال لأعضاء الخيمة الشعبيه


وما أن القصيدة نسبت للشاعر نمر بن عدوان وطبعت الكتب ونسخة الأشرطة على ذلك إلا إن الحقيقة كما ذكرت


شاكرين لك هذا الجهد





وتقبل تحياتي

maged9
26-04-05, 02:23 PM
فعلا.. قصه رائعه جدا واشكرك علي اسلوبك الرائع في طرحها

بونواف
27-04-05, 08:32 PM
نمر بن عدوان كتب الكثير من المراثي في زوجته وضحى

الله يعطيك العافيه على هذه القصه العجيبه وهذه القصائد الرائعه

برد الشمال
28-04-05, 02:08 PM
ياخى مستغرب قسم بالله ان حسيت بجسمى

قشعريره

قصه مؤلمه جدا وقصائد قويه

خلتني معدلا ابكي

والله انك واحد

لاهنت

تحياتي

سـعـد العتيبي
28-04-05, 08:47 PM
مستغرب

اول مره القا لك مشاركه هنا
اعرف انها قديمه ولكنها ثمينه

اتمنى تواجدك وتواصلك هنا

اخوك العتيبي

سيف العداله
17-02-06, 08:38 PM
ما قصرت مستغربوه

المجروووح
17-02-06, 09:59 PM
مشكور علي القصه والقصيده

النجديه
18-02-06, 11:54 PM
رائــــــــعـــــــــــه

تسلم يديك اخوي على هالقصه والقصيده المحزنه

ويسلم هالذوق الراقي في اختيار القصص

والله يعطيك العافيه

المهاجر
24-05-06, 01:10 PM
شكرا على القصة :)

only one
09-11-06, 05:15 PM
مشكووور أخوي مستغرب

ذوق جميل وعرض حلو


فعلا فعلا قصة رائعة وقصيدة أجمل

العطيفه
14-11-06, 01:44 AM
تسلم اخوي على القصه والقصيده الرائعتين

smile
03-10-07, 12:03 AM
تسلم اخوي مستغرب على القصة الرائعة
والله يرحم الجميع ويجمعهم بجنات الخلد

للرفع
جاء وقته

صقر تميم
03-10-07, 03:50 AM
قصة جميلة ولكن عندي تعقيب نمر بن عدوان لم يقتل زوجتها هذي أسطورة

أصحيح أنها ماتت من المرض وشكرا

..سحر الابتســامـة..
03-10-07, 04:20 AM
ماعرفنالهم...قالوا البارحة لنمر ونزلوا مسلسسسسسسسسسل كامل وبوه القصيدة والحين تقولون لمحمد مسلم..

ولا اقولكم وش علي من القايل..اهم شي القصيدة موجودة وبس..

مشكووور..

... بنت الجنوب ...
04-10-07, 05:30 AM
http://www.q1mr.com/upload/wh_4765193.gif

الهنـوف
04-10-07, 09:13 PM
ويعود المثل القائل ( هذا بلا أبوك ياعقاب ) لنمر بن عدوان ..

حيثُ يُقال أن "" عقاب "" عندما كان صغير السن سأله والده عن المرأة التي تزوجها حديثا أيها أجمل هي أم والدته ؟
وكان متوقعا أن يمتدح الطفل أمه ولكنه امتدح الزوجة الجديدة !!
فلما سأله نمر عن السبب قال : أن أمي كانت عوجاء إذا نامت على جنبها وقذفت " الشريه " ( الشريه : نبات ثمره أصفر اللون ويكون مستديرا كالكرة ) فإنها تدخل في الفراغ بين صدرها وردفها ( الخصر ) , فزوجتك هذه أجمل منها حيث لا عوج فيها .
فصرخ نمر قائلا : " هذا بلا أبوك يا عقاب " وراحت مثلا .


با أن الطفل امتدح الزوجة الثاني ايش قصد نمر لما قال هذا بلا ابوك ياعقاب ،

هل يعني انه تندم على زوجته الاولى ..؟

alsharead
06-10-07, 03:20 AM
قصيده وقصه رائعتين من انسان رائع

صح لسانك ولسان الشاعر الوافي جدا نمر بن عدوان

انتظر جديدك

ســـــووولآفـــــ
06-10-07, 05:17 AM
أعجبتني جداً هذه القصه رغم مافيها من ألم وحسره !!
ولكنه فقط الحب والوفاء .... من يسلب العقول !
وجدتها .. وقمت بإضافه بعض التعليقات.


=======


نمر بن عدوان شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم .
نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ..

أما حكايته فهي حكاية محزنة غريبة فقد توفيت زوجته " وضحا " وهو في قمة السعادة معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعرا !

يعود اصل نمر بن عدوان إلي عشائر البلقا ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى .... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء...
أحبها حباً جما .
( رغم مايقال أنه أراد أن ينسحب بعدما رأها ليله عرسة - لولا أن ترجته أن يصبر - ) !!


انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها , ورفيق دربها يوماً بعد يوم.... ولها مواقف عظيمة في حياة زوجها
( لدرجه أنها تقص شعرها لو كان نمر نائما على طرف منه - لكيلا يستيقض )
عاشا على التعاون والحب والموده والرحمة.


======


وفي يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة ... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة ... بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى.

صُدم ..
جن جنونه ...
قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً .. على فراق حبيبته ورفيقة دربه.

وسمعت له اكثر من قصه غير هذه القصه ولاكن اقربها للحقيق ماذكرناه والله اعلم

وهناك خطأ كبير يقع فيه الناس وهو انهم اسندوا قصيده ( البارحه يوم الخلايق نياما ) الى شاعرنا نمر بن عدوان ولاكن هذا غلط وهذه القصيده للشاعر محمد بن مسلم - ويلقب بشاعر الاحساء .

نكمل قصتنا

كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .

والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن.
فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!

الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:



يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار
وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريـــــش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
ياعقاب من فقدة عيوني سهارى .. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار
انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار
لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار
من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار
لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار
لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار
ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار
ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار
وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار
لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك الله نختار
خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار
عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار
ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار
فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار
قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار
ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار
لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار
ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار
ريحة جسدها مثل ريح البهارى .. وغر ثمان صويحبي تقل محار
من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار
وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار



وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :



يانمر بن عدوان يبن الأمارى .. شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار
واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارى .. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارى .. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارى .. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بطلب والمثارى .. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارى .. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج النار



ويعود المثل القائل ( هذا بلا أبوك ياعقاب ) لنمر بن عدوان ..

حيثُ يُقال أن "" عقاب "" عندما كان صغير السن سأله والده عن المرأة التي تزوجها حديثا أيها أجمل هي أم والدته ؟
وكان متوقعا أن يمتدح الطفل أمه ولكنه امتدح الزوجة الجديدة !!
فلما سأله نمر عن السبب قال : أن أمي كانت عوجاء إذا نامت على جنبها وقذفت " الشريه " ( الشريه : نبات ثمره أصفر اللون ويكون مستديرا كالكرة ) فإنها تدخل في الفراغ بين صدرها وردفها ( الخصر ) , فزوجتك هذه أجمل منها حيث لا عوج فيها .
فصرخ نمر قائلا : " هذا بلا أبوك يا عقاب " وراحت مثلا .

غريبه ؟؟؟؟انت تكتب الموضوع هذا
يمكن العالم انقلب

أبوتميم
06-10-07, 05:48 AM
لاهنت وبصراحه قصه مؤثره والقصه جأت بوقتها


تقبل مروري

مــصــرقــعــه
07-10-07, 03:26 PM
الله يعطيك العافيه على هالموضوع ........... فعلا القصه مؤثره ومحزنه ....

وهذا الحب نااادر ماتلقاه لدرجه يمكن يكون معدوم ,,,,,,,,,, سلمت يمينك على هالنقله الرااائع اخوي

Gold Smith
14-10-07, 12:41 PM
الله يعطيك العافيه ياذوق

نقل ولا اروع الحقيقه


يسلمو

تحيااتي

صعـــوق

*أسيرة الذكرى*
14-10-07, 12:44 PM
السلام عليكم
الله يعطيك العافية
لاعدمناك
:)

سمار الليالي
25-10-07, 06:13 PM
الله يعطيك العافيه

مجنونة قصيمي
15-06-08, 10:01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عتيبيه كول
18-06-08, 01:37 PM
قصه جميله تاخذك الى عالم من الحب والوفاء الذي لاحدود له ...............مشكور اخوي على سردك اياها لنا

اللورد2008
09-12-08, 03:47 AM
نعم هذه القصة الحقيقية كما سمعناها من رجال كبار في السن

واشكرك على هذا النقل المتميز والرائع

الزعزوعية
09-12-08, 04:39 AM
روعه يعطيك العافيه
بس اتوقع ان قصيدة البارحه
يوم الخلايق نياما
للنمرلان القافيه تشبه للقصيده
المذكوره بالقصه بس هم اختلفوا
لان فيها كلمة السكه قالوا ان
الكلمه هذي السكه لسكان الشرقيه
بس احساسي انهالنمروالله اعلم