المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ الخط الإسلامي و خطوطكم !


MARISOLE
05-04-07, 10:14 PM
http://art.ajeeb.com/islamicfont/img/templet/tarikh%20al%20khat/03.jpg
نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط السائدة في العراق في بلدتَيْ الحيرة والأنبار المركزين الرئيسيين اللذين انبعث منهما تعليم الكتابة الخطِّية للجزيرة العربية، ثم انتقل إلى مكة، والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان العرب قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين العقود، والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر، وكل جوانب الحياة، فلم تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ نُزول القرآن العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري، وبهذا الأسلوب البليغ يعني أن هناك أمة لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها للناس أجمعين

وعندما دخلت الكتابة الحِجاز، وانتشرت الكتابة في مكة المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة، وبعدما حدَث له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن الكريم بعد نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم، وهو يُمْلِيهِ عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب جديد وشكل مُعَدّل وحرف متطوّر، وأصبح لهذا الخطّ الجديد الشرف الأكبر والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم.

ولما أنشأ عمر بن الخطاب مدينة الكوفة سنة 18هـ انتقل النشاط السياسي إليها وإلى البصرة فكثُرت الكتابة تبعاً لهذا النشاط وأصبح صنعةً تحتاج إلى الاهتمام والتَّنْميق، فأطلقوا في الكوفة والبصرة على الخطّ المكيّ الخطَّ الحجازيّ.

وأخيراً .. فإنّ مسيرة الخط العربي مسيرة لتاريخ المسلمين تُبيّن بامتداداتها وتشعباتها المراحل التي عاشها المسلمون على مدى فترات تاريخها الطويل، فالخط العربي يُمثِّل الركيزة الكبرى للفنون الإسلامية ولا يكاد يوجد عمل فنيٌّ ثم سُمِّيت الكتابة الحجازية التي نالت كثيرًا من العناية في الكوفة بالخطّ الكوفيّ، وفي البصرة سُمّيت بالخطّ البصريّ، ثم أُطلق الخطّ الكوفيّ على (الخطّ الكوفيّ أو البصريّ).

ولما كانت الكتابة تستخدم في الدَّواوين والتأليف والمُراسلة والأغراض اليومية، وكلها في حاجة إلى خطّ يغلب عليه طابع المُرونة والسرعة في الأداء، والانتقال بها في يُسْرٍ ودون عَناء، فلزم أن تتطوّر الكتابة لهذه الأغراض إلى كتابة ليّنة مُخففة أكثر من قبل لتسمّى فيما بعد بالكتابة الليّنة، أو خط التحرير، أو خط نسخ الكتب، ولما بدأت الكتابة على الأحجار في المساجد، وعلى الجدران والمحاريب؛ وُجِد أن الكتابة اللينة لا تصلح لذلك؛ فأَخذ الخط طابعاً مغايراً للكتابة الليّنة فرضته طبيعة تنفيذه، فسُمّي الخط الجاف أو الخط اليابس أو الخط التّذكاري، وظلت صورته هذه تُحفر في المواد الصلبة كأحجار المَباني وشواهد

أما المصاحف فقد كانت تحتاج في كتابتها إلى شيء من العناية والرعاية والإجلال لتناسب مكانة هذا الكتاب في قلوب المسلمين، فكُتبت بنوع وسط بين الليّن واليابس فأخذت من الليّن مرونتَه ومن اليابس هيبته وجلاله، وسُمّي ذلك الخطّ بالخطّ المصحفي، وهكذا وجدنا الخطّ سُمِّيَ في البداية مكيًّا ثم حجازيًّا ثم كُوفيًّا وانقسم الكوفيّ إلى لين مقور، ويابس مبسوط ووسط بينهما، وسُمي الوسط الخّط المصحفيّ وظل هو الخط المفضل لكتابة المصحف مدة ثلاثة قرون.

http://art.ajeeb.com/islamicfont/img/templet/tarikh%20al%20khat/04.jpg
والحق أن هناك أسلوبين رئيسيين سيطرا على فن الكتابة في العالم الإسلامي:

1- الأسلوب الجاف، وحروفه مستقيمة ذات زوايا حادة، وأشهر خطوطه الخط الكوفي .

2- الأسلوب اللين، وحروفه مقوسة، وأشهر خطوطه خط النسخ.
.
.
الخط العربي …
هل ترى أن خطك جميل ؟؟
هل ترى أن مستوى الخط العربي في عصرنا هذا كما كان في العصور الأخرى؟؟
هل تعرف اسم لخطاط عربي مشهور ؟؟
ما الذي تعرفه عن الخط و الخطوط العربية و هل تجيد التخطيط بقلم الرصاص ؟؟
اتمنى مشاركة الجميع
تقبلوا فائق احترامي

MARISOLE
05-04-07, 10:17 PM
الخط الكوفي هو خط عربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%81%D8%A9) بالعراق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82)، ويعتقد أنه بدئ في استعماله سنة 18 هـ. وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.
وفي النصف الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر بحروفه.
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
والجدير بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن أبي طالب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%8A _%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8) عليه السلام. ومن الباحثين من يذهب إلى أن الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي وأوجده. وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل والوصل بينها؛ ففي عمله عليه السّلام قدرة إلهية تضفي على الخط الكوفي لطافة ومتانة تفوق قدرة البشر. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود لسيّدنا عليّ عليه السّلام في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد أُبدع بمتانةٍ معجزة لمن يراه.
ومن أهل الخط الكوفي الخطاط محمد عبد القادر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%B1)، ومما خط:++

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/5/58/Kufi-mohdabd24.jpg/120px-Kufi-mohdabd24.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Kufi-mohdabd24.jpg)





http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/a/a1/Kufi-mohdabd25.jpg/120px-Kufi-mohdabd25.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Kufi-mohdabd25.jpg)





http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/8/85/Kufi-mohdabd26.jpg/120px-Kufi-mohdabd26.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Kufi-mohdabd26.jpg)

MARISOLE
05-04-07, 10:20 PM
الخط العربي هو فن رسم الأحرف العربية، أو بكلمات أخرى فن الكتابة العربية الجميلة المزخرفة.
غالبية المخطوطات العربية المدونة على الورق مكتوبة بأقلام الحبر أو منقوشة بالريشة. ومما ساعد على تطور وازدهار الخط العربي أن أحرف اللغة العربية مؤهلة لكتابتها مزخرفة.
كتاب المسلمين المقدس – القرآن الكريم – هو الحافز الرئيسي لتطور الخط الإسلامي.
وفي حياة الرسول محمد (ص) كانت أحاديثه النبوية الشريفة تدون على الألواح الحجرية، أو أوراق شجر النخيل وسواها من المواد التقليدية. وفي غضون أقل من قرن واحد جرى تدوين نص القرآن الكريم بخط عربي جميل على مسطحات من جلد الغزال. وفي منتصف القرن الثامن الميلادي ظهرت صناعة الورق للمرة الأولى وبدأ تدوين القرآن الكريم على أوراق ملونة بحبر ملون وذهبي. وانعكست قدسية القرآن الكريم على الخط في اللغة العربية بصفتها اللغة التي أنزلت بها كلمة الله تعالى، وعلى الخطاطين الذين كانوا يستخدمون الخطوط الجميلة المزخرفة في نشر القرآن الكريم. وكان كتبة القرآن الكريم يتمتعون باحترام كبير جعل لهم في المجتمع مقاما أرفع من مقام الحرفيين والفنانين. وقد كان الموقع الرائد للخط العربي باعتباره حامل كلمة الله عز وجل بمثابة تحدٍ للخطاطين وحافزٍ لهم على تطوير الخطوط العربية. هكذا أصبح فن نقش الخطوط العربية حرفة رفيعة الشأن مارسها حتى بعض السادة والحكام.
غير أن فن كتابة الخطوط العربية لا ينحصر في نطاق الإسلام وحده. فلقد أضحى جزءا لا يتجزأ من من فن الغرافيك (الرسم الفني) والتصميم العربي.





أمثلة على الخطوط العربية: http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Thuluth.jpg


الثلث

http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Diwani.1.jpg
الديواني

http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Kufi.jpg
الكوفي

http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Rukaa.jpg
الرقعة

http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Nasch.jpg
النسخ

http://arab-esque.cz/img/kaligrafie/Farisi.jpg
الفارسي

( نورا )
08-04-07, 02:43 PM
شكرا

MARISOLE
08-04-07, 02:57 PM
العفوووو

ألحضرمي
10-04-07, 12:25 PM
جميل جدا ان نتحدث عن الخط العربي الذي اهمل والذي تدهور مستواه في الوطن العربي حتى انك تجد بعض المثقفين لا يجيد فن الخط وحتى المعلمين في المدارس تجد خط احد تلاميذهم افضل بكثير من خطوطهم....وللاسف عندما تراجع بعض الدوائر الحكوميه ويقوم احد موظفيها بالتعليق على معاملتك فإنك حينها ستظطر للبحث عن شخص يترجم لك بعض الكلمات من رداءة الخط والاملاء . وارى انه من المفترض ان تركز مدارسنا على الاملاء والخط وللاسف ان مادة الاملاء والخط لدينا ليست الا تحصيل حاصل ونتيجة هذا التحصيل تجده عندما تتخرج من الجامعة وخط لا يزال كأنه خربشات طيور .


الخط العربي …
هل ترى أن خطك جميل ؟؟
هل ترى أن مستوى الخط العربي في عصرنا هذا كما كان في العصور الأخرى؟؟
هل تعرف اسم لخطاط عربي مشهور ؟؟
ما الذي تعرفه عن الخط و الخطوط العربية و هل تجيد التخطيط بقلم الرصاص ؟؟

بالنسبة لي لازلت اخربش واحاول ان احسن خطي اكثر فأكثر فقد اشتركت في جماعة تحسين الخطوط في احد المعاهد لدينا ولكني لم اكمل للاسف لظروف خارجه عن الاراده . علما بأني اعشق بل لدي لوثه بالخط الديواني واخطه جيدا لكني اتعثر في بعض الحروف وتنسيقها و خاصة واني اسعى لتحسينه اكثر وتحسين خط الرقعة اما النسخ فالحمدلله ممتاز فيه ، والثلث ولكن بتقدير جيد . وافضل استخدام الخط الديواني في كتابة الشعر .



اما المشاكل التي اواجهها في بعض الخطوط مثل الديواني فأحيانا ادخل النسخ على الديواني في خطي او الرقعه في بعض الحروف .


الرصاص ...

اجد متعة في استخدامي لقلم الرصاص في الخط حيث اكسر طرف رأسه المدبب ليناسب مسكة يدي له في الخط ويعطيني الخط المطلوب .





وتاريخنا يزخر بهذه النجوم واليك بعض من المعلومات التي حصلت عليها في الشبكه :


الخطاطين العرب



أبن مقلـــــــة


هو الوزير أبو علي محمد بن علي بن مقلة ولد ببغداد بعد العصر من يوم الخميس لتسع بقين من شوال سنة 272 هجرية ، نشأ في أسرة متواضعة الحال ذات فضل وعلم وفن أشتهر عميدها وبعض أبنائها بجودة الخط ،ولقد وصلت أنواع الخط في عصره إلى عشرين نوعاً إختصرها إلى ستة أنواع رئيسية وهي : الثلث ، النسخ ، التعليق ، الريحان ، المحقق ، الرقاع ، .. ولقد كتب ابن مقلة المصحف مرتين ولقد توفي رحمه الله بعد أن لقي كثيراً من العذاب والبؤس ودفن بدار الخليفة في سنة 329هـ;


ابن البـــــواب


هو ابو الحسن علي بن هلال من أعاظم الخطاطين بالعربية وكان شيخه في الكتابة محمد بن أسد الكاتب ، لقب بابن البواب لأن أباه كان بواباً لدى آل بويه ، أقام الخط على قواعد جمالية وخلق بعده مدرسة في الخط تجري على آثاره … ولم يوجد في المتقدمين ولا في المتأخرين من كتب مثله ولا قاربه وإن كان ابن مقله أول من نقل هذه الطريقة من خط الكوفيين وأبرزها في هذه الصورة وبذلك كانت له أفضلية السبق ، كتب ابن البواب 64 مصحفاً وتوفي يوم الخميس ثاني جماد الأول سنة 413 هجرية;


ياقوت الرومــي


هو جمال الدين ياقوت المستعصمي الطواشي البغدادي أحد مماليك الخليفة المستعصم بالله العباسي كنيته ابو الدر وابو المجد أصله من مدينة أماسية في بلاد الروم ، أخذ الخط عن الكاتبة زينب وقلد خطوط ابن البواب ومن تلاميذه نجم الدين البغدادي وعلم الدين سنجر ، توفي ياقوت في سنة 698هجرية ببغداد;


البوصيــــــري


شرف الدين أبو عبدالله محمد بن سعيد البوصيري (608-695 هـ ) صاحب البردة كان جيد الخط وكان في الأسبوع الواحد يتعلم على يده أكثر من الف طالب;


البروشكــــــي


محمد درويش البروشكي الموصلي لايعرف تاريخ مولده ، قيل إنه لايأخذ ثمناً عن كتاباته تورعاً إلا انه كان يأخذ بدلاً من ذلك (( كعاباً )) ليلعب بها مع الصبيان ولذلك عرف بقوة خطه رغم خفة عقله ;


حسني الخطــــاط


محمد حسني الخطاط دمشقي سوري الأصل ، تلقى الخط عن المرحوم يوسف رسا وحضر إلى مصر واستوطنها منذ سنة 1921م ، لم يجد التقدير من المشرفين على الثقافة لافي حياته ولا في مماته سنة 1319هـ;


محمد طاهر الكردي


محمد طاهر بن عبدالقادر الكردي الأربيلي سكن السعودية وسافر الى مصر لطلب العلم بالأزهر الشريف وبعد تخرجه عمل في مدرسة الفلاح بجدة في سنة 1366هـ ومن آثاره الخطية المصحف الشريف بخط النسخ وهو المصحف المتداول في السعودية;


هاشم محمد بغدادي


هو هاشم محمد درباس القيسي البغدادي ولد في محلة العزة ببغداد يوم الخميس 1921م ،ختم القرآن الكريم في صغره توفي رحمه الله ليلة الاثنين ربيع الأول 1393هـ






http://www.islamonline.net/arabic/arts/2001/07/images/pic9.jpg

http://www.4arts.s5.com/competetions/5/d.jpg

http://www.ojqji.net/up_vb/uploads/27310f8cf9.jpg

MARISOLE
10-04-07, 02:25 PM
ماشاء الله تبارك الرحمان اخي الحضرمي ............فخطنا العربي و لغتنا رااااااااااااائعة جدااا و القليل م يتعرف على فن هذا الخط الاصيل ..........................كذلك كنت احاول تحسين خطي العربي الديواني ... و نجحت و الحمد لله في ذلك ..بارك الله فيك ...للاضافة المفيدة....

غريب الدار
10-04-07, 02:57 PM
سبحان الله

MARISOLE
10-04-07, 03:07 PM
بارك الله فيك

شمشوم نجد
10-04-07, 03:09 PM
الله يعطيك العافيه

MARISOLE
10-04-07, 04:11 PM
الله يعافيك