المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النخيل في التراث العربي والإسلامي


تفاصيل
04-04-07, 01:51 AM
النخيل في التراث العربي والإسلامي

بقلم: صلاح عبدالستار محمد الشهاوي

http://haras.naseej.com/Images/haras/297/p107_01_01.jpg
نخيل أثبت العلماء، الذين يتصدون لدراسة الكائنات الحية (نباتات وحيوانات) التي استحجرت في طبقات الأرض منذ فطرها الله وجعلها صالحة للحياة قبل ستمئة مليون عام أو تزيد، أن فصيلة النخليات (أصناف النخل) بدأت في الظهور أثناء حقبة بعيدة من الزمن تسمى في لغة العلم (العصر الديفوني - نسبة لاكتشاف أول طبقاته في مقاطعة (ديفوتشاير بانجلترا) وأثبت العلماء كذلك أن أصناف النخيل قد ازدهرت في أوربا وكندا على وجه التخصيص قبل حوالي (مئة وثلاثين مليون) من الأعوام حيث كانت تلك البقاع من الأرض صحراء مثل معظم أرجاء الوطن العربي.
وقد دلت الحفريات في قبور الفراعنة أن نقوشا خاصة بالتمر قد وجدت في معابدهم، وأن قدماء المصريين والعراقيين قد اكتشفوا عملية التلقيح الصناعي للنخيل منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام، وأن تعاونا علميا كان قائما بين بلاد النيل وبلاد الرافدين في مسألة تطوير وتقدم زراعة نخيل البلح. كما أن هناك كثيراً من الأديرة القبطية بها كتابات ومذكرات تعلل ما كان للتمر من فوائد وتقول الروايات إنه كان الطعام الوحيد للعذراء عليها السلام مدة حملها للسيد المسيح عليه السلام وتاريخنا حافل بالأدلة والشواهد وأن جيوشنا الجرارة يوم فتحت البلاد والأمصار لم يكن في جوف مقاتليها حين ذاك سوى بضع تمرات وترى الآن بعض الجيوش الحديثة تزود جنودها في أسفارها بقليل من التمر مع بعض الأغذية المجففة الأخرى.
ويحصي العلماء زهاء مئتين وعشرين جنسا من النخليات يتبعها أربعة آلاف صنف من نخيل البلح بأنواعه والدوم وجوز الهند وما إليها... وحين تتكلم المراجع عن نخيل البلح نجد أنها تقول بوجود مئة وثمانين مليون نخلة مزروعة فيما بين خطي عرض 14 درجة و36 درجة شمال خط الاستواء وتنتج قرابة مليونين ونصف المليون طن من البلح والتمر، والنخيل نبات من العائلة النجيلية Palmae والاسم العلمي لنخيل البلح هو Phoenix dactylifera.

أسماء النخلة وصفاتها:


النخل واحدته نخلة قيل إنه مشتق من انتقاء الشيء واختياره والنخيلة هي النصيحة الخاصة يقال "لا يقبل الله إلا نخائل القلوب" أي النيات الخالصة، ونَخَلَ الشيء : صفّاه واختاره والنخيل مؤنثة وأما النخل فيذكر ويؤنث ففي القرآن الكريم "أعجاز نخل منقعر" http://haras.naseej.com/Images/BRAKET_R.GIFالقمر آية 20http://haras.naseej.com/Images/BRAKET_L.GIF "أعجاز نخل خاوية" http://haras.naseej.com/Images/BRAKET_R.GIFالحاقة آية 7http://haras.naseej.com/Images/BRAKET_L.GIF وفي معجم ألفاظ القرآن الكريم: النخل شجر الرطب والتمر، واحدتها نخلة. وجمع النخل نخيل كعبد وعبيد والنخيل من العرب من يؤنثه ومنه من يذكره نقول النخل الباسق والنخل الباسقة وجاء الكتاب باللغتين فأما النخيل فمؤنث عند الجمع.
وللنخلة أسماء نطقت بها العرب من حين تبدو صغيرة إلى أن تكبر وكذلك الرطب من حين يكون طلعاً إلى أن يصير رطباً، تقول العرب لصغار النخل: الجثث والهراء والودي والفسيل والأشاء. ويذكر الثعالبي في فقه اللغة (إذا كانت النخلة صغيرة فهي الفسيلة والودية فإذا كانت قصيرة تتناولها اليد فهي القاعدة فإذا صار لها جذع لا يتناول منه المتناول فهي جبارة فإذا ارتفعت عن ذلك فهي الرقلة والعيدانة فإذا زادت فهي باسقة فإذا تناهت في الطول مع انجراد فهي سحوق).
وعن صفات النخلة فهي إذا كانت على الماء فهي كارعة ومكرعة فإذا حملت في صغرها فهي مهتجنة فإذا كانت تدرك في أول النخل فهي بكور فإذا كانت تحمل سنة وسنة لا تحمل فهي سنهاء فإذا كانت بسرها ينتثر وهو أخضر فهي خيرة فإذا دقت من أسفلها وانجرد كربها فهي صنبور فإذا مالت فبني تحتها دكان تعتمد عليه فهي رجبية فإذا كانت منفردة عن أخواتها فهي عوانة.
وعن أسماء الطلع: الجمار وهو رأس النخل وإذا قطعت الجمارة لا تعيش النخلة بعدها ابدا. ويقال له الكافور والضحك والأغريض فإذا انعقد سمته فهو السياب فإذا اخضر قبل أن يشتد سمته فهو الجدال فإذا أعظم فهو البسر فإذا صارت فيه طرائق فهو المغطم فإذا تغيرت البسرة إلى الحمرة فهي شحقة فإذا ظهرت الحمرة فهو الزهو وقد أزهى فإذا جرى الإرطاب فهي منسبته.
ليس في النخلة أو البلحة علامة إلا لها اسم من النقير والقطمير والخوص والليف والسعف والجريد والفسيل والقنوان والدبس والحشف والكرناف ومئات غيرها من الألفاظ أطلقتها لغة العرب على أجزاء هذه الشجرة العظيمة التي اختص الله بها صحارى العرب.


مميزات النخلة:


تمتاز النخلة في الأسرة النباتية بقوة التحمل، يقول الأستاذ عبدالجبار البكر في كتابه (نخلة التمر) "إن زراعة النخيل تزدهر وتثمر في البقاع التي يكون جوها طيلة فترة تكوُّن الثمار - وهي الفترة بين التلقيح حتى الثمار - مرتفع الحرارة قليل الرطوبة خاليا من الأمطار. وقد يتبادر إلى الأذهان أن متطلبات النخلة للمناخ غير واضحة غير أنها كشجرة تنمو وينتعش نموها في بقاع واسعة ولكنها في كثير من هذه البقاع تعتبر شجرة زينة حيث أنها لا تنتج ثمرا جيدا صالحا للأكل وعليه فإن المدى الذي ينتشر فيه زراعة النخيل بصورة تضمن بقاءه حيا يزيد اتساعا عن المدى الذي تعيش فيه النخلة لتنتج تمرا جيدا وبذرا قابل للإنبات.
والواقع أن نخلة التمر تصطفى من بين نخيل لا يثمر ومن بين نخيل يشبهها شكلا ولكنه يختلف عنها في الثمر مثل أشجار جوز الهند، وقد أثبتت الدراسات أن نخلة التمر تتحمل تقلبات درجات الحرارة إلى حد كبير وعندما تهبط درجات حرارة الجو في بعض ليالي الشتاء إلى ما دون الصفر تستمر النخلة في النمو ولكن بصورة بطيئة وبشرط أن تكون درجات الحرارة العظمى خلال النهار أعلى من 9 درجات مئوية وفي قمة النخلة نجد درجة الحرارة هناك ثابتة تقريباً حوالي 9.5 درجة مئوية مع فارق واضح بينها وبين حرارة طبقات التربة التي تتخللها جذور النخلة.
ويرجع ثبات الحرارة إلى العوامل التالية:
1- إن القمة النامية محاطة بغلاف سميك عازل يتكون من عدد كبير من أعقاب السعف ومن الليف المحيط به وهذه الطبقات الكثيفة المتراصة تساعد على منع تسرب الحرارة الداخلية إلى الخارج وبالعكس.
2- يؤثر تيار السائل الصاعد من الجذور إلى القمة على حرارة المنطقة النامية أعلى النخلة بأن يجعلها لا تخالف حرارة المياه الأرضية المحيطة بالجذور إلا قليلا وبالتالي تبقى حرارة هذه المنطقة في النخلة ثابتة دون تغيير كبير وتساعدها على مقاومة الحرارة المرتفعة في الصحاري. وكما تتحمل النخلة العطش والحرارة فإنها تتحمل أيضا الفيضانات والسيول وانغمار جذورها في الماء شهورا بل سنين طويلة.
والنخلة لها فوائد لا تعد ولا تحصى فليس الثمار فقط ما نأخذ من النخلة بل إنه لا يوجد جزء منها بلا فائدة ابتداء من الجذع والساق والجريد والخوص حتى السل - الشوك وقد رصد المصريون القدماء 360 فائدة للنخلة بعدد أيام السنة تقريبا.
النخلة في القرآن الكريم والحديث الشريف
ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم لفظا مفرداً مرتين، والنخل والنخيل ورد ثمانية عشر مرة من ذلك "أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات"(البقرة آية 266) "ومن النخل من طلعها قنوان دانية" (الأنعام آية 99) "أعجاز نخل خاوية" (الحاقة آية 7) "أعجاز نخل منقعر" (القمر آية 20).
واللفتة المبهرة قوله تعالى في قصة السيدة مريم "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل لك ربك تحتك سريا وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا..." (مريم: 23-26) فمن الثابت طبيا وعلميا أن الطعام الحلو مناسب للنفساء، والرطب والتمر من أجود هذا الطعام كما أن في التمر مادة تساعد على تسهيل الولادة أثناء المخاض وهي الشجرة المباركة التي تعدل عند الله كلمة التوحيد "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء"(إبراهيم آية 24).
النخل في التراث
والنخل أفضل ثروة وقد أثر عن هارون الرشيد قوله: (نظرنا فإذا كل ذهب وفضة على وجه الأرض لا يبلغان ثمن نخل البصرة) ويقولون في مصر (عنده مال والنخل حمال) ويقال في العراق (المال مال النخيل والخيل لو أقبلن). والنخل طويل العمر ولهذا يدعو الناس بعضهم لبعض بطول العمر فيقال (يعطيك عمر النخيل) وقد غرس معاوية غرسا في أواخر خلافته وقال (ما أغرسها طمعاً في إدراكها ولكن ذكرت قول الأسدي:
ليس الفتى بنبي يستضاء به
ولا تكون له في الأرض آثار)
والصلة بين العربي والنخلة صلة حميمة مؤكدة حتى لكأن العربي يحس أن بينه وبينها وشائج قربى، كذلك يعرف عن العربي أنسه للنخلة وحبه لها فهذا هو عبدالرحمن الداخل رأى فيها أنيسا له في غربته في الأندلس وأنها غريبة هناك عن أرضها مثله فقال:
تبدت لنا وسط الرصافة نخلة
تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والنوى
وطول اكتئابي عن بنيّ وعن أهلي
نشأتِ بأرض أنت فيها غريبة
فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلي
والنخلة عروس أخذت زينتها، يقول أبو نواس:
لا أنعت الروض إلا ما رأيت به
قصرا منيفا عليه النخل مشتهل
فهالة من صفتي إن كنت مختبرا
ومخبرا نفرا عني إذا سألوا
نخل إذا جليت إبان زينتها
لاحت بأعناقها أغداقها النخل
ومن شعر العرب في النخل قولهم :
باسقات النخل في الطلع النضيد
تتهادى كالعذارى في الحلي
ويقول فيه أمير الشعراء أحمد شوقي:
أرى شجرا في السماء احتجب
وشق العنان بمرأى عجب
مآذن قامت هنا أو هناك
ظواهرها درج من شذب
أهذا هو النخل ملك الرياض
أمير الحقول وعرس العرب
طعام الفقير وحلو الغني
وزاد المسافر والمغترب
والشاعر محمود حسن إسماعيل شاعر عاشق النخل فلا ترى إحدى قصائده حتى تنتصب في وجهك نخلة ولعل أشهر قصائده "النيل" يقول في مطلعها:
سمعت في شطك الجميل
ما قالت الريح للنخيل
يسبّح الطير أو يغني
ويشرح الحب للخميل
وأغصن تلك أم صبايا
شربن من خمر الأصيل
وللنخلة في الجزيرة العربية تميز في أصالتها ولأهل الجزيرة عشق أكثر من غيرهم لها هذا العشق سكب من خلال قصائد غزل، ولعل أحسن ما قيل في هذا الصدد أبيات للشاعر محمد بن عبدالقادر الأحسائي يصف فيها اجتماعا له مع بعض ندمائه من المشايخ وطلبة العلم في عين أم سبعة حشيث يقول:
كأن جموع النخل في عرصاتها
صفوف عذارى حمّلتها الغلائل
إذا روّحت ريح الشمال رؤوسها
تميل كما مال المحب المواصل
فيا حبذا برد النسيم بظلها
ويا حبذا ذاك النقا والمنازل
النخلة في الأمثال:
يقول المثل (أكذب من فاختة) والفاختة هي الحمامة الحسنة الصوت حيث يدعون أن هديلها العذب يترجم لقولهم "هذا أوان الرطب" في حين أن الطلع لم يطلع بعد، يقول الشاعر:
أكذب من فاختة
تقول وسط الكرب
والطلع لم يبلدها
هذا أوان الرطب
وفي المثل أيضا (نخل بلا حيالة مثل إبل خيالة) والمراد هنا حائط النخل أي الجنة من النخيل والحيالة الأرض المعدة لزرع الحبوب أو البرسيم وتكون خالية من الأشجار لتكون معرضة للشمس والهواء وسموها (حيالة) لأنها تترك أحيانا حولاً (سنة) بدون زرع لتكتسب الخصب من أشعة الشمس وما تأتي به الريح: والمعنى أن حائط النخل بدون أرض زراعية مكشوفة تابعة له مثل الإبل بدون فرسان لأن ثمر النخل تكون مرة واحدة في السنة ولا تفي بجميع متطلبات الفلاح ولا بد من أرض بجانبها ليزرعها بما يريد.
ويقال أيضاً: (نخلة عوجا بطاطها بغير حوضها) والبطاط ما يسقط منها من التمر كأنهم سموه بذلك أخذا من صوت وقوعه على الأرض من أعلى النخلة، ويضرب هذا المثل لمن يتجاوز بره وإحسانه أقاربه وذويه إلى غيرهم من الأجانب ويحرمهم منه.
(نخلة لزا): اللزا مصب ماء الغرب عند خروجه مليئا بالماء من البئر والمعنى كالنخلة التي بجانب اللزا تشرب الماء عند أول خروجه من البئر ويكون ساخنا وهذا المثل يضرب للقريب من مصدر الغنى والخير.
(يعطيك عمر النخلة) : المراد بهذا المثل الدعاء لأن النخل طويل العمر ولهذا يدعو الناس بعضهم لبعض بطول العمر بهذا المثل.

ـأمــيرـالذوقـ
04-04-07, 10:23 AM
الله يعطيك العافية

كاتم الونة
04-04-07, 12:18 PM
تسلم يمينك

وافر التحايا

سنى البدر
04-04-07, 09:15 PM
من أعتزاز العرب بالنخلة كانت تسمى <<< العمة >>>

لكثرة بركاتها وخيرها

تشكر على الطرح والتفاعل مع قسم التراث حبيبتي مون

الله يعطيك الف عافية

حسن خليل
05-04-07, 12:21 PM
موضوع مفيد ورائع

مشكورة أختي مون على النقل المميز

ŘǻŶąŅ~ •●∫
05-04-07, 03:54 PM
الله يعطيك العافية

تحياتي

الصاعق

تفاصيل
08-04-07, 03:04 AM
يعطيكم العافية

أسعدني مروركم وتشريفكم

ألف شكر

درة الدنيا
08-04-07, 04:12 PM
http://www.alganasah.com/test/up/ar/hghgghg.gif

ابو شيحه
13-04-07, 04:22 PM
http://www.alganasah.com/test/up/ar/hghgghg.gif

أم أديم
28-06-07, 05:54 PM
الله يعطيك العافية

لاعدمناك