المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ جزر فوكلاند المتنازع عليها ..؟


MARISOLE
02-04-07, 03:47 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم تم الاجتياح الارجنتيني لجزر فوكلاند سنة 1982 لسترجاعها من ايدي المحتلين الانجليز

جزر فوكلاند هي مجموعه من الجزر في جنوب المحيط الاطلسي. الرءيسيتين جزر فوكلاند الشرق والغرب ، تكمن فوكلاند 300 ميلا (480 كيلومترا) الي الشرق من سواحل الارجنتين. حوالي 200 جزيره صغيره شكل مجموع مساحتها حوالي 4،700 ميل مربع (12،200 كيلومترا مربعا). العاصمه وهي المدينه الوحيده (الميناء) ستانلي.
حكومه جزر فوكلاند اداره الاقاليم التابعه لبريطانيا في جنوب جورجيا وجنوب ساندويتش ، وانكح وكليركي الصخور الواقعه من 700 الي 2،000 ميل (1،100 الي 3،200 كلم) شرق وجنوب شرق جزر فوكلاند. مجموع سكان الجزيره في 1991 كان يقدر ب 2100.

الارجنتين تطالب الجزر منذ اواءل القرن التاسع عشر. احتلت بريطانيا واداره الجزر منذ عام 1833 وترفض باستمرار مطالب الارجنتين.

حرب فوكلاند مدون ادناه بعد الارجنتين بدات بغزو الجزر في نيسان / ابريل 1982.

اثناء الحرب كرونيكليد ادناه البريطانيه استولت علي الارجنتيني 10،000 جميع السجناء الذين اطلق سراحهم فيما بعد. الارجنتين ثابت قتل اكثر من 700 رجلا ، في حين خسرت بريطانيا نحو 250. الارجنتين الهزيمه المخزيه المشينه بشده الحكومه العسكريه وادت الي اعاده الحكم المدني في البلاد في عام 1983.


السجل جزر فوكلاند
1592
الانجليزيه الملاح جون ديفيس علي الرغبه قد يكون اول شخص البصر جزر فوكلاند. الارجنتين النص ان "البحاره الاسبان" اول من دون اعطاء المزيد من التفاصيل (الاسماء والتواريخ ذلك ايضا بعض الادعاءات التي تقول فرديناند ماغلان كان اول شاهد الجزر في رحلته حول العالم. هذا خطا لان ماغلان في الطريق بوضوح في الخراءط التاريخيه الي جانب امريكا الجنوبيه القريبه من الساحل الشرقي الي الساحل ، الي ان ضرب ماغلان المضاءق. (لا تتجاوز 1000 كلم الي المحيط الاطلسي). مطالبه اخري الي احدي السفن ماغلان في الفرار بسرعه والعوده الي اسبانيا. صحيح ان وجود هذه السفينه لا توجد وثاءق اصليه الادعاء علي مشاهده هذه الجزر الا بعد الكثير من التكهنات.


حوالي 1600
الهولندي سيبالد دي ويرت تقدم الرءيه الاولي نزاع الجزر.


1690
الكابتن الانكليزي جون القوي راس البعثه البريطانيه التي سجلت اول عمليه هبوط علي جزر فوكلاند ، 1690. بريطانيا تطالب جزر التاج وعين الصوت بين الحزبين الرءيسيين جزر بعد الفيكونت فوكلاند البحريه البريطانيه ، وهو مسءول. الاسم لاحقا يطبق علي كل فريق الجزيره.


1764
الملاح الفرنسي انطوان دي لوي بوغانفيل يءسس الجزر اولا تسويه داءمه في الشرق فوكلاند.
وخلال السنوات اللاحقه ، فرنسي صيد يعمل بها اشخاص من سان مالو (لذلك "ايليس مالوينيس" الارجنتينيه التي اطلق عليها اسم "جزر مالفيناس" يستمد).



1765
البريطانيون هم اول من الاقامه في الغرب جزر فوكلاند.


1767
الاسباني بشراء الفرنسي الي تسويه في الشرق فوكلاند الجزيره.


1770
بريطانيا محكومه من الغرب فوكلاند الاستيطان الفرنسي.


1771
البريطانيه علي الغرب المتقدم فوكلاند يعود بعد التهديد بالحرب.


1774
الانسحاب البريطاني من الجزيره لاسباب اقتصاديه ، دون التخلي عن مطالبتها بجزر فوكلاند. اسبانيا التسويه فوكلاند الشرقيه (التي تسمي بمنطقه الجزيره) حتي عام 1811 ، عندما اسبانيا توشك ان تفقد سيطرتها علي المستعمرات في اميركا.


1816
الارجنتين مستقله لاول مره علي المسرح التاريخي في هذه النقطه. الارجنتين خلال السنوات الارجنتين منهمكين في الحرب ضد اسبانيا الاولي (الاستقلال) ، ثم البرازيل (الموروث الصراع بين اسبانيا والبرتغال لما اصبح الاوروغواي) وقليل من النزاعات الداخليه. ثم فوكلاند والبعيده نسبيا ومجموعه جزر غير مهم لا تركز علي الرغم من حصولها علي الاستقلال من اسبانيا.


1820
بوينس ايرس الحكومه التي اعلنت استقلالها عن اسبانيا عام 1816 ، قبل تعلن سيادتها علي جزر فوكلاند.


1828
الارجنتين العام وفيلانتروبيست روزاس ارسل الحاكم السيد فيرنت مع حاميه والمستوطنون بالاعمال الوضيعه تسويه في الجزر. وهذا هو اول سجل الارجنتيني تسويه في الجزر.


1831
السفينه الحربيه الاميركيه يو اس اس ليكسنغتن تدمير الارجنتين تسويه فوكلاند الشرقيه انتقاما الاعتقال السفن الاميركيه الثلاث التي كانت الاختام الصيد في المنطقه.


1833
اخشي ان الاميركيين استولوا علي الجزر البريطانيه يذكر البعثه في القرن السابع عشر ، باعاده غزو الجزر فيرنت المخلوع وارسل الارجنتينيين الي الجزيره بدون الرمي بالرصاص. (رايت تقارير عن قتل قوات فيرنت علي الشبكه. ايا منها يمكن ان يءكد اي مصدر موثوق]


1885
الجاليه البريطانيه نحو 1،800 نسمه في الجزر مكتفيا ذاتيا.


1892
الوضع الاستعماري يمنح جزر فوكلاند.


1964
جزر موقف تناقش لجنه الامم المتحده لانهاء الاستعمار. الارجنتين اساس مطالبتها بجزر فوكلاند البابويه في 1493 ثورا من تعديل معاهده لسنه (1494) ، اي اسبانيا والبرتغال قد قسمت العالم الجديد بينهما. من اسبانيا علي التوالي. علي الجزر القريبه امريكا الجنوبيه. وعلي ضروره انهاء حاله استعماريه. بريطانيا استند الادعاء علي "مفتوحه ومستمره وفعاله الملكيه والاحتلال واقامه" الجزيره منذ 1833 وعزمه علي تطبيقها علي الفوكلانديون انفسهم مبدا حق تقرير المصير المعترف به في ميثاق الامم المتحده. اكدت بريطانيا انها بعيده عن انهاء حاله استعماريه الارجنتيني القاعده والتحكم في حياه سكان جزر فوكلاند ضد رغباتهم ، في الواقع ، وخلق واحد.


1965
وافقت الجمعيه العامه للامم المتحده قرارا يدعو بريطانيا والارجنتين لاجراء محادثات من اجل التوصل الي حل سلمي للنزاع. هذه المناقشات المطوله لا تزال مستمره في شباط / فبراير عام 1982 قبيل بدء الحرب فوكلاند.


والذكريات من 60 في
كما طالب مدرسه ابتداءيه في بوينس ايرس ، اتذكر التلقين وتعرضوا في دروس الجغرافيا. وقد طلبت الارجنتين لون الخارطه التي فوكلاند (مالفيناس لاس) توجيه جزء من الارجنتين تفاوت كبير في حجم شرق الارجنتين الساحل. والواقع ان هذه الجزر 100 ٪ الماهوله الناطقين بالانكليزيه "كيلبرز" (حوالي 1800 منهم) من بريفيريد البقاء تحت الحكم البريطاني ومع ذلك ، يكاد كل طفل في الارجنتين علي الاعتقاد بان الجزر هي الارجنتين ، وان هذه "الامبرياليه الظلم" ينبغي عكسها.
الطريف : ان الحكومه البريطانيه الاخيره كثيرا ما تبدو علي استعداد لتسليم هذه الجزر الي الارجنتين اذا الجزر هل توافق علي تغيير السياده. رغم البريطانيه حثهم هذه الموافقه لم يتحقق نتيجه الارجنتين عده محاولات التفاوض حول الجزر سوفيريغنيتي بريطانيا تحقق شيءا.



2 نيسان / ابريل 1982
الارجنتين حكم الطغمه العسكريه ، التي تراسها في هذه النقطه الثالثه رءيس المجلس العسكري الجنرال ليوبولدو غالتييري وقاءد الاسطول الاميرال هو جورج انايا
الارجنتين يعاني من مشاكل اقتصاديه. التضخم خلال عام 1981 ، سكيروكيتد اكثر من 600 ٪ من الناتج المحلي الاجمالي انخفاضا نسبته 11.4 ٪ من الناتج الصناعي تراجع 22.9 ٪ ، والاجور الحقيقيه بنسبه 19.2 ٪. اختفاء الكتله في ايدي الناس من اسباب الاضطراب العسكري الكبير. غالتييري تطلق الغزو العسكري للجزر ، اسمه قانون روزاريو operación وتعتزم انايا ، حول الاهتمام العام عن المشاكل الداخليه.

الارجنتيني يتغلب بسهوله البحريه حاميه صغيره من مشاه البحريه البريطانيه علي جزر فوكلاند. القوات البحريه جوا الي مونتيفيديو جانب الحاكم البريطاني.

3 نيسان / ابريل 1982
اغتنام القوات الارجنتينيه ربط جزر جنوب جورجيا وجنوب ساندويتش المجموعه (1،000 ميلا (1،600 كيلومتر) شرق جزر فوكلاند). الجنرال ماريو منديز يعلن الحاكم العسكري للجزر ، وغالتييري متوقع ، تنتقل ثبتت جدا الشعبي : في بوينس ايرس ، حيث النقابات قبل اسبوع اظهر ضد الحكومه هناك هاءل انفجار الوقوف في الشوارع.


مجلس الامن يصدر القرار 502 الذي يدعو الي انسحاب القوات الارجنتينيه من الجزر وقف القتال فورا. حلقه اولي طاءرات النقل نشر الصعود الي الجزيره.

3 نيسان / ابريل وحتي نهايه نيسان / ابريل ، 1982
الارجنتين اكومولاتيس اكثر من 10،000 جندي علي جزر فوكلاند.


اللورد كارينغتون وزير الخارجيه يستقيل في 5 نيسان. وردا علي الغزو ، فان الحكومه البريطانيه بزعامه رءيس الوزراء مارغريت تاتشر تعلن حربا منطقه 200 ميل (320 كلم) حول جزر فوكلاند ، يتجمع بحريه مهمه القوه التي لاستعاده الجزر وتبدا الهجمات الجويه الطويله المدي من منتصف الاطلسي اسكينسيون الجزيره في مطار بورت ستانلي تعطيل تدفق الامدادات الي القوات الارجنتينيه.



8 نيسان / ابريل ، 1982
وزير الخارجيه الاميركي الكسندر هايغ ، يجيء في لندن تبدا المكوك الوساطه.
10 نيسان / ابريل 1982
الاوروبيه تقر عقوبات تجاريه ضد الارجنتين. هايغ في بوينس ايرس لاجراء محادثات مع الطغمه الحاكمه
----------------
* نجح سلاح الجو الارجنتيني في تدمير المدمره شيفيلد بصاروخ اكسوسيت ومنذ تلك الحادثه اكتسبت هذه الصواريخ سمعه قويه وتم ابرام العديد من طلبات الشراء لهذا النوع من الصواريخ
* نجح سلاح الجو البريطاني في تدمير واغراق الطراد (جنرال بلغرانو)
* للعلم قدمت الولايات المتحده دعما لوجستيا قويا لا يقدر بثمن حيث قامت سفن التجسس الامريكيه بالتنصت على كافة الاتصالات الارجنتينيه وفك الشيفره وتقديمها على طبق من ذهب للجانب البريطاني وبالتالي لا تستغرب اخي سر الانقياد والتبعيه البريطانيه للجانب الامريكي


مالم يذكر هنا هو ماحققته انظمة الدفاع الجوي في حرب الفوكلاند.
1- الصاروخ بلوبايب
اسقط 9 طائرات ارجنتينية واعطب طائرتين اخريين.
2- الصاروخ رابيير
اسق 14 طائرة ارجنتينية واعطب 6 اخرى
3- الصاروخ ستينغر
اسقط طائرة ارجنتينية.
لولا التواطئ بين فرنسا وانجلترا في هذه الحرب لكانت الارجنتين حققت نصرا كاسحا علي الانجليز فالفرنسيين افشوا لحلفائهم من الانجليز سر النظام الصاروخي اكسوسيت وكذلك النظام كروتال مما كان له اثر حاسم في المعركه بصفه عامه ولكن يؤخذ في الاعتبار ان الارجنتين اذلت بريطانيا في البحر باغراقها لعدد كبير من سفن السطح البريطانيه وكان بطل هذه المعارك الطراد الارجنتيني جنرال بلجرانوا وحامله الطائران 25 ايار ولعب الطراد دورا بارزا في الحرب حتي تم اغراقه بواسطه صاروخ موجه من طراز تايجر فيش اطلقته الغواصه البريطانيه النوويه كونكورد عليه
الطراد شيفيلد هو من اغرقه الارجنتينيون بصاروخ اكزوسيت الذي اطلقوه من طائرة سوبر اتندر الفرنسية وقد كان لمعرفة المخابرات الارجنتينية لنقطة الضعف في نظام الدفاع الجوي الانجليزي العامل فوق اسطح السفن الحربية الانجليزية اكبر الاثر في تدمير الطراد شيفيلد حيث كان نظام الدفاع الجوي الانجليزي يعتمد على تحديد طائرات حلف الناتو ومن ضمنها السوبر ايتندر على انها طائرات حليفة واعتبار طائرات حلف وارسو على انها عدو يجب التعامل معها وهذه الثغرة هي التي نفذ منها السلاح الجوي الارجنتيني واستخدم مقاتلة السوبر ايتندر الفرنسية خصيصا لضرب الطراد شفيليد باعتبار انها طائرة غير معادية ولكن في اخر لحظة اكتشف الانجليز هذا الخطاء في النظام حيث لم يعملوا على جعله نظاما يدويا بل تركوه على حاله الالي وهو ما سمح للطائرة الارجنتينية من الاقتراب كثيرا مت الطراد بل والتسديد عليه دون مقاومة من نظام الدفاع الجوي الموجود فوق سطح الطراد شفيليد ولكن سرعان ما تم استبدال هذا النظام على جميع القطع البحرية الانجليزية وجعله يعمل بالطريقة اليدوية المعتمدة على انظمة الرادار في تحديد العدو والجهة القادم منها ناحية تلك القطع الانجليزية

ولكن سرعان ما قام سلاح الغواصات الانجليزية باغراق اكبر مدمرة ارجنتينية وهي المدمرة ( جنرال بلغرانو ) ردا على اغراق الطراد الانجليزي شفيليد

سلووووم
02-04-07, 04:11 PM
مشكوووووووووورة اختي على المعلومات القيمة

تحياتي لك

MARISOLE
04-04-07, 01:24 AM
بارك الله فيك

AbduLraHmN
05-04-07, 12:57 AM
الله يجعل كيدهم بينهم في القربب العاجل

MARISOLE
05-04-07, 03:28 PM
يارب امين
بارك الله فيك