المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبائل البلووووووووش........؟؟؟


MARISOLE
09-03-07, 10:41 PM
البلوش من العرب

يقول المؤلف عبد الحكيم البلوشي: قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(عند بيان القفس) بأن البلوش، غالب عليهم النحافة والسمرة و تمام الخلق يزعمون أنهم عرب، و هذا قول ياقوت الحموي، فانني لما نظرت في الكتب و بحثت عن أصل البلوش فوجدت بعض الدلائل في الكتب على ان البلوش من العرب سأذكرها الآن انشاء الله

الدليل الأول: كما صرح ياقوت الحموي في (معجم البلدان) و سلمة بن مسلم العوتبي في (موضح الأنساب) بأن البلوش من أبناء سليمة بن مالك ين فهم الأزدي
و مما لا شك فيه أن سليمة بن مالك كان رجلا عربيا من بني قحطان خرج من جزيرة العرب الى كرمان فأقام هناك على جبال القفس و انسل في تلك الديار و استعجم لسان أبنائه

الدليل الثاني: ان البلوش يسكنون في بلاد فارس و الهند و لكن مع ذلك تختلف عاداتهم عن عادات الفرس و الهنود، فانني لما نظرت في كتاب الشهرستاني(الملل و النحل) رأيت أهل ايران و خراسان على دين المجوس أي عباد النار، فينقسم دين المجوس الى كيومرثية و الزروانية و الزردشتية و المانوية والمزدكية و غيرها، وطالعت عادات البلوش و سننهم فما وجدت عندهم شيئاً من هذه الملل والمذاهب فعلمت عندئذ أن البلوش ليسوا من أصل فارسي أو خراساني أو هندي و لو كان أصلهم من ايران أو خراسان أو الهند لابد ان يكون عندهم شئ من هذه الملل و المذاهب، و لكن الأمر ليس كذلك، ثم لما طالعت كتاب (بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب) للشيخ محمود شكري الآلوسي، ظننت لو سماه المصنف في معرفة أحوال البلوش بدلا من أحوال العرب لكان صحيحاً لموافقته بأحوال البلوش أكثر من تسعين في المائة فلهذا أحببت أن أقارن بعض عادات البلوش مع عادات العرب حتى لا يخفى على أحد أن عادات البلوش لا تختلف عن عادات العرب الا قليلاً


قبائل البلوش
من القبائل المعروفة :
- دشتي (من سكان منطقة الدشت في مكران)
- رند
- بزنجو
- هــوت
- غجكي
- رئيس
- لوري
- مري (من دون شدة على حرف الراء)
- مكسي
- لاشاري
- كلوائي
- شانديو
- الابراهيمي
- المحمد
- زين الدين
- شاكر زيين
ملازهي
درازهي
مهتشمي
مير مراد زهي
مير بلوش زهي
مير
فركي
جنغي زهي
عومرا
بزرزاده
أسكاني
يارمحمدزهي
شيزاده
حسيني
دهاني
سوفك
قيسر زقي
شهداد
بروهوك


ملاحظة : هذه القبائل التي أعرفها أنا شخصياً، , و البعض الأخر وصلني عبر الايميل من المهتمين بالبلوش و الذين هم بلوش ايضا، و اشكر الذين راسلوني و اعطوني معلومات كنت اجهلها، و لم يبخلوا ايضا باعطائي اسماء القبائل التي كنت اجهلها.
بعض المعلومات عن القبائل :
قبيلة ريغي:
تعد هذه القبيلة من أكبر طوائف البلوش قاطبة حيث يعيش أفرادها فيما بين منحدرات ـ تفتان ـ الى مدينة زاهدان ويكسبون عيشهم عن طريق الزراعة والرعي . المركز الرئيسي لقبيلة ريغي مدينة ـ لاديز ـ المحدودة من الغرب بزاهدان ومن الجنوب بشوركز جبل تفتان وريغ ملك ومن الشمال الشرقي ببلوشستان ومدينة باكستان . إن لقبيلة ريغي مكانة متميزة بين جميع القبائل البلوشية وذلك من حيث طبيعة مناطقها الغنية الواقعة حول جبل تفتان البركاني وكذلك بمشاركتها السياسية والإجتماعية المؤثرة . إنهم يدينون بدين الإسلام على المذهب السني الحنفي . إنه وطبقاًَ لأقوال العمدة ـ محمد حاضر سركلزي ـ رئيس طائفة سركلزي المقيمة على المناطق الحدودية لإيران وأفغانستان والتي تقطن حالياًَ مدينة زاهدان بأن أهالي هذه القبيلة من أهل ـ زهرو زي . وأبان إقامتهم بالأراضي الباكستانية الرملية سموا بهذه التسمية ( ريغي تعني الرملي ) . لقد أبعد السردار ـ أيدو خان الريغي ـ الرئيس السابق لهذه القبيلة الى منطقة فارس ثم أعفى عنه . الرئيس الحالي للقبيلة هو السردار ـ مهر الله خان الريغي ـ وهو رجل تقي دين حسن السمعة محب للخير له إحترام ومكانة طيبة بين أهالي قبيلته وبقية قبائل سيستان وبلوشستان .

قبيلة الكرد:
يعيش أهالي هذه الطائفة في ـ سنجان ـ التابعة لمدينة خاش ( منحدرات جبل تفتان الجنوبية ) وناحية ـ زابلي ـ التابعة لمدينة سراوان . ويقطن عدداًَ منهم في منطقة سيستان . كانوا منذ القدم يمتلكون المناطق الحدودية لبلوشستان . كان عددهم عام 1932م حوالي 100 عائلة وبلغوا عام 1958م حوالي 8000 نفر . وفي عام 1982م حوالي 800 عائلة وفي عام 1982م هاجرت اليهم 389 عائلة مهاجرة . أهم طوائف هذه القبيلة هي : سهراب زي ـ ميرا بلوش زي ـ مصطفى زي ـ كدازي ـ شاه كرم زي ـ الله رسان زي ـ جمال زي ـ كمال خان زي ـ علم خان زي ـ درزاده ـ غلام رسان زي ـ شهداد زي ـ سيد خان زي ـ سالار زي ـ على خان زي ـ مير يحيى زي ـ ناكزي زي ـ علي بيك زي ـ سكل زي ـ مدد خان زي ـ ساهجان زي ـ اميد خان زي ـ مراد زي ـ كل محمود زي ـ رودباهي ـ شاه مراد زي ـ كنكدار زي ـ بولجاك زي ـ هيشم زي ـ عجب زي ـ كرم زي ـ نارو زي .


قبيلة ناروئـي:
يعيش أهالي هذه القبيلة في شمال وشمال غرب مدينة زاهدان ( نصرت آباد وسفيد آباد ) وفهرج ( تواب مدينة بم (رودبار) ) ويعيش عدداًَ منهم في سيستان يعتمدون على الزراعة والري . ويصيفون في مرتفعات نصرت آباد ونواحي باغي ونهبدان ( جنوبي خراسان ) بمسافة مائة كيلومتر ويشتون في مسطحات نصرت آباد . أما سبب تسمية هذه القبيلة بهذا الإسم فيقولون أنه كان هؤلاء القوم يقطنون منطقة تسمى ـ نارو ـ أي معنى غير ذي زرع ولذلك سميت القبيلة بهذا الإسم . قال العمدة محمد حاضر سركلزي وهو احد كبار شيوخ سركلزي التي تقطن سيستان وحواثي حدود إيران لمؤلف هذه الكتاب بأن أهالي ناروئي هم ورثة زهروأبن السردار على خان السيتاني مؤسس القبائل الأربعة ـ سركلزي ـ سنجراني ـ بيلوزي ـ وزهرووزهدوزي ـ ويكتب المؤرخ باتينجر الذي زار إيران عام 1809م حول أهالي قبيلة ناروئي بما يلي : ( إن رجال قبيلة ناروئي طوال القامة ، معتدلون بنمو مقبول بحيث لا تزيد قوتهم الجسدية عن الحد الطبيعي الموازي لطول القامة ، ولكنهم أشداء يقامون شدة تغيير الطقس على طول فصول العام . لايهابون الموت أبداًَ ولهم في الحرب دراية وشجاعة ورأي ولاينقص القوم غير قائد مغوار ومدبر ليرشدهم بكل شهامة الى الهدف المرجو وبلوغة بطريقة منتظمة ومدروسة ) .
أهم طوائف ناروئي ما يلي :
ـ كندل زي ـ فراز زي ـ خرماجه ـ شهيكزي ـ كرم زي ـ مورد زي ـ حاجي زي ـ أفضل زي ـ ميرو زي ـ كرخيل ـ موربيشي ـ كوجندزي ـ سهراب زي ـ دارزي ـ سردار زي ـ شيرانزي ـ زهروزي ـ كمشاد زي . كان رئيس القبيلة في السنين الأخيرة هو السردار ـ ملك شاه ناروئي ـ الذي كان يعيش في نصرت آباد . ثم تولى الأمر من بعده إبنه ـ سردار خداداد ناروئي ـ وكان رجلاًَ شجاعاًَ متديناًَ . عدد أفراد القبيلة التي تقطن زاهدان ـ نصرت آباد ـ سفيد آباد ـ طبقاًَ لإحصائية عام 1979م 700 عائلة . فيما بلغت عام 1984م حوالي 3000 الى 4000 نفر . وكانوا عام 1985م حوالي 397 عائله


قبيلة تمينداني:
يعيش أعضاء هذه القبيلة في مرتفعات ـ جبل تفتان ـ وهم رجال أقوياء وأصحاء . كتب عنهم المؤرخ المرحوم ـ مسعود كيهان ـ في شرحة لهجوم هذه القبائل يقول : إبان تلك الهجمات القبلية إضطر أهالي هذه القبيلة للنزوح الى المدن واللجوء الى المرتفعات وصعود الجبال . لقد إنتشرت هذه القبائل والطوائف في مختلف مناطق بلوشستان وقد حافظ بعضهم على الرسوم والأعراف القبلية وكذلك يتكلمون بلغة الأم . فعلى سبيل المثال يتظاهر طوائف ـ تميداني ـ في مرتفعات جبال تفتان بالمذهب السني ويبطنون المذهب الزردشتي . أن أهالي قبيلة تمينداني يدينون بدين الإسلام على المذهب السني . لكن مع ذلك فأن ـ رشيد شاه مردان ـ مؤلف كتاب ( تاريخ الزرادشت ) بعد العهد الساساني كتب يقول ( إن التحقيقات التي أجريتها بمساعدة ـ فريدون رستم فلفلي ـ تيقنت أن هناك عدد كبير من أتباع المذهب الزردشتي يعيشون في مناطق بلوشستان . كان عدد منهم في تيمندان فيما بين زاهدان وخاش . منذ حوالي سبعين عام وبقوة الإكراه وضغط من ـ خار كولك ـ بأمر من قائد البلوش أجبر والدي مجيد الراوي وأتباعة على التدين بدين الإسلام . ويعرفون اليوم بأسم ـ خار كولك ـ وقد إعتنق أهالي ـ كوشة ـ القريبة عن تلك المنطقة الإسلام . هناك شجرة سرو معمرة يقيم عندها الأهالي هناك مراسمهم الدينية ويؤدون نذورهم . إنه وحتى اليوم هناك طوائف زردشتية حول جبل تفتان التي تتظاهر بالإسلام خوفاًَ ورهباًَ . كان عدد أفراد هذه القبيلة حتى عام 1315هـ 150 عائلة ثم تقلصوا الى 60 عائلة فقط .


الچاندية:
ويقطن هؤلاء في أعالي السند وتقع الأماكن التي يسكنونها على الطريق المسمى ـ چندود كاه ـ أو چندو كوه ـ وعلى جانب هذا الطريق ينتشر الفلاحون من هذه القبيلة وأغلب الچاندية موجودون في مظفر گره وديرة إسماعيل خان وهناك فخذ في قبيلة لغاري معروف بإسم الچاندية ومسنكهم في ديرة غازي خان .


الدودائي:
لقد كانت هذه القبيلة في الماضي ذات قوة وسلطان . ولقد تغير إسمها في هذا الزمان ( أي في زمان المؤلف ) فلم تعرف الآن بإسم الدودائي . ولكن الميرانيين في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وجهنگ هم السلالة المنحدرة من هذه القبيلة وهم أبنائها المنسوبين اليها . وأما الفروع التابعة لقبيلة گورجاني . مثل ـ شيهة كاني ـ هوتواني ـ خليلاني ـ الكاني الدركاني ـ فهي أفخاذ وفصائل من قبيلة الدودائي .


الدريالكهوسة:
وهذه القبيلة من القبائل الباسلة ذات الصولة والجولة . وتنقسم قسمين قسم من أفرادها يقطنون في أعالي السند قريبا من ـ جيك آباد ـ وأما القسم الآخر منهم . فمقرهم في منطقة ـ باطل ـ قريباً من ديرة غازي خان . وإن هؤلاء محسوبون من قبيلة الرند . كفرع من فخذ ( سروان ) . ويقول آخرون إن أكثر هؤلاء من قبيلة الهوت ويرجعون الى أفخاذهم في ديرة غازي ( كهتيران ) . وأما ذلك الفخذ الصغير المسمى ـ ججيلا ـ فإنه مؤلف من المتوحشين المقيمين في وادي جاج .



اللاشار:
هذه من قبائل البلوش الأولى . وقيل إنهم سكنوا في ـ كندناوه ـ بعد حروبهم ضد الرند . وقد إندمج فيهم ـ المگسيون ـ في منطقة ـ جهل ـ بكچهي وقد آثر بعض اللاشاريين من ـ كچهي ـ الإنتساب الى ـ المگسيين ـ والتسمي بهم . وبعد ذلك فقد أصبحوا من أكبر فروعهم . إن أفراد هذه القبيلة موجودون في مكران وسيستان أيضاً . والباقي منهم يعيشون ضمن قبيلة المگسي . إن الحسبكاني من الاشاريين . وفي قبيلة الگرباني فخذ مهم من أفخاذ اللاشاريين . وأما اللاشاريون الآخرون الموجودون في منطقة ـ درگري ـ في ديرة غازي خان فإنهم لاشاريون بالإسم ليس غير . والحق أقول إنهم من الجت . وعندما كان البلوش في البنجاب فإن اللاشاريين كانوا معهم . واللاشاريون خاصة متوطنون في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وفي مظفر گره والملتان .



هوت:
من أقدم القبائل البلوشية وأقواها . وأعدادهم كثيرة في مكران . وكان لهم إمارة في ديرة غازي خان إستمرت مائتي عام . ويقال أن أفخاذ منهم موجودة في منطقة الاجاني و المزاريين وفي بعض مناطق كهوسة . وهوت موجودين في كل مكان وصل اليه البلوش . واكثرهم يقطنون في ديرة اسماعيل خان . ومظفر كره و الملتان وجهنك . وبعضهم يخطئ في املاء هذا الاسم بتفخيم الواو المضمومة .



المزاري:
وهذه قبيلة عالية المنزلة ومنظمة . ومركزها في ديرة غازي خان . وقيل إن ـ البلاچاني ـ الذين هم بيتُ الرئاسة في هذه القبيلة يرجعون بأصلهم الى قبيلة الهوت . وما عدا الأكراد الموجودين ضمن هذه القبيلة فإن جميع هؤلاء المزاريين من قبيلة الرند نسباً . وكلمة مزاري معناها ( الأسد الذي حبسه ـ شهنانون مزري ـ المغولي )



الكورائي:
وهذه القبيلة أيضاً من قبائل البلوش الأولى . ولم تكن في هذا الزمان من القبائل المنتظمة . وعندما كان البلوش في البنجاب فقد كانوا معهم . وإنهم موجودون في مظفر گري وفي الملتان وفي ديرة غازي خان . وإن لهم وجوداً قبلياً في مكران . وبعض الناس يكتب إسم هذه القبيلة كودائي بالدال . أو كووائي بالواو .



الرند:
وهذه قبيلة كبيرة من الأصل البلوشي الخاص . ويطلق إسم الرند في بعض الأحيان على القبائل الداخلة في الرند مع إنها ليست منهم . وأكثر قبائل الرند معروفة بأسماء آبائها العديدين ومنسبة اليهم . غير إن الرند القاطنين في منطقة مند من مكران . ومنطقة سوراپ يتخصصون بإسم القبيلة الأصلي الرند . ويدعون بإسمهم العام خارج محيط قبيلتهم . أي عندما يكونون بين البلوش الآخرين .



گرجاني:
وهي خليط من أصول مختلفة . ومركزها الأساس ـ نعره ـ وهو مكان في ديرة غازي خان قريباً من ـ هرمز ـ والقسم الأكبر منها يشتمل على الدوادئيين وعلى السياه پا . ورندركاني وپتاني وجوگاني وجانك أيضاً من الرند والگبول . والبهند من أتباع اللاشاريين . وتشتملان على اللاشاريين الحسكانيين و السوراني . وأما هولواني فإنهم من بليدهي . وقد تألفت أصول هذه القبيلة على هذه الصورة . وأما فخذ الگرجاني فإنه متداخل مع اللنديين من قبيلة سوري .



الحسني:
ليس لدينا رأي قطعي في نسب هذه القبيلة . ولكنهم قد يملكون أرضاً واسعة في بلوجستان . غير إنها الآن قد إنتقلت الى أيدي المريين . ولقد فني الحسنيون بسبب حروبهم الطويلة مع قبيلة المري . ومنهم في الوقت الحاضر بقية ضئيلة كأنها أنموذج مندمجة في قبيلة الكهترانيين . ومسكنهم اليوم قريباً من وادي ـ هن.


المري:
وهي مكونة من عدة قبائل . وقيل في الفخذ المسمى ـ الغزني ـ الموجود ضمن هذه القبيلة إنه من نسل ـ غزن بن علي بن الأمير جلال خان ـ أما الفخذ المدعو ـ البجاراني ـ الموجود أيضاً في عمارة المري فإنه نسبة يصعد الى ـ بجار ـ الذي إصطدم بالأمير چاكر وإختلف معه وخرج على طاعته . وقيل أن المير ـ رانيول ـ من قبيلة الكهتران والفخذ المسمى ـ لاهراني ـ فإنه مختلط الأنساب ( أي ليس من قبيلة واحدة ) ولاشك أن بعض الجت والكلمتي والبليدي والحسني قد إندمجوا فيه أيضاً . وربما إشتمل الفخذ المعروف ـ البجاراني ـ على بعض الأقوام من الأصل المغولي .



الدومبكي :
لقد ورد في القصص المنظومة أن قبيلة الدمكي أو الدومبكي معدودة بين البلوش بكونها من أكبر قبائلهم . ولقد قال عنهم الأمير چاكر زعيم الرند إنهم خطباء بلغاء وفي بيوتهم الصحائف المدونة فيها شجرات أنساب البلوش . وتقر لهم جميع القبائل البلوشية بشرف النسب وعلو الكعب . وتقطن هذه القبيلة في منطقة ـ لهري ـ بگچكي . وقد عرفت هذه القبيلة بالإنتساب الى أحد أجدادها الشجعان المسمى ـ الدومبك ـ فإشتهرت بهذا الإسم دون إسمها الأول .



الجتوئي:
ليس لهم كيان قبلي غير إنهم موجودون حيثما وجد البلوش في جميع الأماكن في بلوچستان . فإنهم متوطنون في ـ مظفر گره و منگمره و ديرة غازي خان و ديرة إسماعيل خان و جهنگ و شاهبور ولاهور وبعضهم يسكن في منطقة ـ شگاپور ـ في السند الشمالية .

شك:
تسكن هذه القبيلة في ديرة غازي خان . وينظر اليها في هذا الزمان بأنها من القبائل المتكاتفة المستعدة المتاهبة . ويقال إنهم من سلالة الأمير چاكر زعيم الرند . ودريشك معناه القوي . وقد إشتهروا بذلك بعدما أنقذوا بعض النساء من قبيلة اللاشار عندما سقط عليهن أحد السقوف فتلقوة بأيديهم ونجا أولئك النسوة من الموت . ويقول أبناء هذه القبيلة عن أنفسهم إنهم من ( دبزك أو دزك ) وهي منطقة في مكران .


كوكيج:
أصل هذه القبيلة من الرند وكانت معروفة بشدة البأس في سالف الزمان . ولقد ضعفت قوتها الآن وتلاشت قدرات أبنائها بسبب الحروب الطاحنة التي حدثت بينها وبين قبيلة البليدي . فلقد أفنت هذه الحرب أكثر رجالها ولم يبق منهم إلا القليل يعيشون الآن في ـ تلي ـ من منطقة ـ سبهي ـ ويعدون في هذا الزمان من جملة قبائل الدومبكي .


كلمت أو كلمتي:
لقد كان لهذه القبيلة شأن رفيع في الزمان الماضي . ولقد إشتبكوا مع قبيلة المري . بحروب سجال قد إستمرت ردحاً من الزمن . ومساكنهم الآن في منطقة ـ بسنين ـ من مكران وفي السند أيضاً . وربما كانت هذه القبيلة ليست بلوشية . والأصل في هذا الإسم هو الإنتساب الى منطقة ـ كلمت ـ من مكران . وقد سموا به لعلوا شرفهم .

أقول إن قبيلة الكلمتي من القبائل البلوشية العربية العريقة . وقد نص على ذلك لاريمر في دليل الخليج . وهذا هو الثابت لدى جميع المطلعين من البلوش وغيرهم . وليس ثمة مجال لأي إحتمال أو تخمين حول أصالة هذه القبيلة . لأنها من القبائل العربية البلوشية التي هاجرت من الساحل العُماني الى مكران . ( المؤلف )

MARISOLE
09-03-07, 10:44 PM
http://www.albloushi.net/baloosh/images/gal2/uniform.jpg



http://www.albloushi.net/baloosh/images/gal3/boy.jpg

http://www.albloushi.net/baloosh/images/gal1/pic3.JPG

عالي المستوى
09-03-07, 11:48 PM
شكرا على المعلومه القيمه

البسام
09-03-07, 11:57 PM
يعطيك العافية اختى زهرة الاوركيدعلى الموضوع ونتظر جديدك

رومانيا
10-03-07, 01:17 AM
جزاك الله خيـــــــــــــــــر موضوع رائع

MARISOLE
10-03-07, 06:55 PM
شكرا على المعلومه القيمه
العفو اخي عالي المستوى بارك الله فيك

أبو سياف الحربي
11-03-07, 07:50 PM
لا أدري لماذا كل ما قرأت أحد مواضيعك أشعر بأني تعرفت على أشياء جديده !!

بارك الله فيك أختي الكريمه ، وأطلب منك الدعاء لي أن يمن الله علي بالصحة والعافية فانا في أمس الحاجة لدعوات أخواني والحمدلله على كل حال .

MARISOLE
12-03-07, 04:57 PM
لا أدري لماذا كل ما قرأت أحد مواضيعك أشعر بأني تعرفت على أشياء جديده !!



بارك الله فيك أختي الكريمه ، وأطلب منك الدعاء لي أن يمن الله علي بالصحة والعافية فانا في أمس الحاجة لدعوات أخواني والحمدلله على كل حال .

الحمد لله وهذا ما اسعى اليه كلما طرحت موضوعااا جديدا لي هنا .... بارك الله فيك اخي ابو سياف ...يارب ياكريم يامجيب الدعاء اللهم اشفي اخي ابو سياف وانعم عليه بالصحة والعافية يارب والمسلمين يارب

غريب الماضي
19-03-07, 01:59 AM
موضوع رائع كروعة صاحبته
موضوعـ البلوش موضوع شائكـ جدا ً كما تعلمين
فأغلبهم يقولون نحن ( عرب ) وحتى أن البعض منهم
ينفي إن له أي صله بـ ( إيـران ) ومنطقة البلوش
والبعض يفخر بتاريخه وبمنطقه البلوش
أذكر قبل سنتين تقريبا ً إن ماخانتي الذاكرة
زرت منتدى البلوش بغرض التعرف عليهم وعلى تاريخهم وأصلهم
فوجدت بلوشي سعودي وبلوشي آخر أعتقد أنه إيراني
في نقاش ساخن وصل إلى حد الخناق الاول السعودي يقول
نحن عرب ومن قبيلة سعودية وعربية معروفه والآخر الايراني
ينفي نسبته للعرب ويفتخر بتاريخه وبمنطقه البلوش
وأعتقد إن لهم لغة تخصهم .
كذلك حصل إن أحد أخواتي لها صديقه من البلوش " أماراتيه "
وسألتها هل أنتم أصلكم يرجع إلى إيران ومنطقة البلوش المعروفه
فكان جاوابها بالنفي المطلق وقالت إن البلوش العرب لا صلة لهم
بالبلوش بـإيران ..
ولازال هنالكـ ضبابيه هل هم عرب إم لا .
يذكر إن هنالك قبائل ونسب عريق من العرب هاجر إلى بلاد فارس
وأستوطن فيها منذ عشرات السنين وهو الآن مواطن إيران
ونسبه عربي ولكن للاسف نحن العرب ليس لنا أهتمام
بهؤلاء الدماء التي نسبهم يشترك مع نسبنا في عروبتنا
والاضواء عليهم معتمه ونستغرب أشد الاستغراب لو
سمعنا إيراني أسمه عربي أو سمعناها يتحدث العربية بطلاقه
وقال إنا عربي .

وتشكرات ملايين على الابداعـ يامبدعه

ابن الأمارات
19-03-07, 09:49 AM
فديـــــــــــت البلــــــــــوش

سلامــــــي وتحياتـــــــي لصاحبـــــة الموضــــــوع

وكل شخص عارف اصلة وفصلة أكثر من غيرة .

والبلوش طال عمركم معروفين بالأيمان والعروبة والأصالة و الشجاعة

والنخوة والشهامة والوفاء والجمال..

ويكفي القول أن أكثر قبيلة ذهبت أبنائها للجهاد من الأمارات هي هذه القبيلة .

ووصفوهم بعض شيوخ المرجئة على أن البلوش أغبياء و هم عميان خلف الخوارج ..!!

وللأسف تشوهت سمعة البلوش كثير في الخليج بعد دخول بعض الدخلاء بينهم

والدخلاء هم من أخذوا أسم القبيلة وهم لا شأن لهم فيها ..!!

ومن يعاشر ابناء هذه القبيلة الأصليين راح يتعرف عليهم أكثر ويحسن الظن فيهم .

نبذة مختصرة عن القبيلة

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة ‏بن زيد بن
مالك بن حمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه ‏الصلاة والسلام ..
والمفرد : البلوشي‏


في قصيده تقول حق مسلم بن شراره البلوشي:
حنا بلوش او نفخر في نسبنا ^^ او حنا اساس من العرب و السلاطين
حنا اسناد الضيف يوم(ن) لـفنا^^ وحنا حماة اهل الوطن ولمقيمين
وحنا لبلوش لي من عــــزمنا ^^ عزمنا ماهمنا عد العدا ولمعادين
ولو كنا في وسط البحر مارجعنا^^ او من ننخانا او من عزانا مــتلبين
تاريخنه ضاهر او كلن عرفنا ^^ضاهر مثل ماتضهر الشمس ع العين
من الشرق لين الغربكلن ذكرنا^^يذكر شـــياهين البلـــوش القويين
خضنا معارك داميه ونتصرنا^^ يغلب في نصرتنا في كـل الميادــــين
حنا عرب وصل العرب هو فخرنا^^ قحطان ابونا وهو نسب للقحاطين
ماهمنا جاهل يجهل علمنا ^^ ولا همنا عــادي يبغي لنــا الشـــين
ذاق المراره يوم صاير خصـــمنا^^ ومن المهــانه حضه اكبر من اثنين
يــــــا جاهل التاريخ حذراك منا ^^ او حذراك من سبع الفلا الشاهين

تقبلوا مروري

والسلام عليكم

MARISOLE
19-03-07, 02:22 PM
موضوع رائع كروعة صاحبته
موضوعـ البلوش موضوع شائكـ جدا ً كما تعلمين
فأغلبهم يقولون نحن ( عرب ) وحتى أن البعض منهم
ينفي إن له أي صله بـ ( إيـران ) ومنطقة البلوش
والبعض يفخر بتاريخه وبمنطقه البلوش
أذكر قبل سنتين تقريبا ً إن ماخانتي الذاكرة
زرت منتدى البلوش بغرض التعرف عليهم وعلى تاريخهم وأصلهم
فوجدت بلوشي سعودي وبلوشي آخر أعتقد أنه إيراني
في نقاش ساخن وصل إلى حد الخناق الاول السعودي يقول
نحن عرب ومن قبيلة سعودية وعربية معروفه والآخر الايراني
ينفي نسبته للعرب ويفتخر بتاريخه وبمنطقه البلوش
وأعتقد إن لهم لغة تخصهم .
كذلك حصل إن أحد أخواتي لها صديقه من البلوش " أماراتيه "
وسألتها هل أنتم أصلكم يرجع إلى إيران ومنطقة البلوش المعروفه
فكان جاوابها بالنفي المطلق وقالت إن البلوش العرب لا صلة لهم
بالبلوش بـإيران ..
ولازال هنالكـ ضبابيه هل هم عرب إم لا .
يذكر إن هنالك قبائل ونسب عريق من العرب هاجر إلى بلاد فارس
وأستوطن فيها منذ عشرات السنين وهو الآن مواطن إيران
ونسبه عربي ولكن للاسف نحن العرب ليس لنا أهتمام
بهؤلاء الدماء التي نسبهم يشترك مع نسبنا في عروبتنا
والاضواء عليهم معتمه ونستغرب أشد الاستغراب لو
سمعنا إيراني أسمه عربي أو سمعناها يتحدث العربية بطلاقه
وقال إنا عربي .

وتشكرات ملايين على الابداعـ يامبدعه


على ما اظن رواية انو في نسل راح استقر بايران الاقرب الى الحقيقة مادام كل هذا اللغط على اصلهم(q81) 00000000000يسلمو اخي غريب الماضي نورت

MARISOLE
19-03-07, 02:28 PM
فديـــــــــــت البلــــــــــوش

سلامــــــي وتحياتـــــــي لصاحبـــــة الموضــــــوع

وكل شخص عارف اصلة وفصلة أكثر من غيرة .

والبلوش طال عمركم معروفين بالأيمان والعروبة والأصالة و الشجاعة

والنخوة والشهامة والوفاء والجمال..

ويكفي القول أن أكثر قبيلة ذهبت أبنائها للجهاد من الأمارات هي هذه القبيلة .

ووصفوهم بعض شيوخ المرجئة على أن البلوش أغبياء و هم عميان خلف الخوارج ..!!

وللأسف تشوهت سمعة البلوش كثير في الخليج بعد دخول بعض الدخلاء بينهم

والدخلاء هم من أخذوا أسم القبيلة وهم لا شأن لهم فيها ..!!

ومن يعاشر ابناء هذه القبيلة الأصليين راح يتعرف عليهم أكثر ويحسن الظن فيهم .

نبذة مختصرة عن القبيلة

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة ‏بن زيد بن
مالك بن حمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه ‏الصلاة والسلام ..
والمفرد : البلوشي‏


في قصيده تقول حق مسلم بن شراره البلوشي:
حنا بلوش او نفخر في نسبنا ^^ او حنا اساس من العرب و السلاطين
حنا اسناد الضيف يوم(ن) لـفنا^^ وحنا حماة اهل الوطن ولمقيمين
وحنا لبلوش لي من عــــزمنا ^^ عزمنا ماهمنا عد العدا ولمعادين
ولو كنا في وسط البحر مارجعنا^^ او من ننخانا او من عزانا مــتلبين
تاريخنه ضاهر او كلن عرفنا ^^ضاهر مثل ماتضهر الشمس ع العين
من الشرق لين الغربكلن ذكرنا^^يذكر شـــياهين البلـــوش القويين
خضنا معارك داميه ونتصرنا^^ يغلب في نصرتنا في كـل الميادــــين
حنا عرب وصل العرب هو فخرنا^^ قحطان ابونا وهو نسب للقحاطين
ماهمنا جاهل يجهل علمنا ^^ ولا همنا عــادي يبغي لنــا الشـــين
ذاق المراره يوم صاير خصـــمنا^^ ومن المهــانه حضه اكبر من اثنين
يــــــا جاهل التاريخ حذراك منا ^^ او حذراك من سبع الفلا الشاهين

تقبلوا مروري

والسلام عليكم

يا ماشاء الله .....ياماشاء الله
هلا اخي بوشهاب .....................شاكرين لك مرورك الطيب واضافتك الرائعة والغنية للموضوع (asl)

كاتم الونة
31-03-07, 02:48 PM
الله يعطيك العافية

وافر الشكر

MARISOLE
02-04-07, 02:52 PM
بارك الله فيك